24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتحاد التقنيين يقرر الاحتجاج من أجل عدالة أجرية (5.00)

  2. إدارة الضرائب تستهدف الآلاف من تجار الجملة بالمراجعات الجبائية (5.00)

  3. الفنان الموسيقي المراكشي حميد الزاهر في ذمّة الله (5.00)

  4. غوتيريس يبدد الأوهام والعالم يصادق على ميثاق الهجرة في مراكش (5.00)

  5. الملك محمد السادس يدافع عن المهاجرين وينتقد مقاربات الشعبويّين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | برلمانيون ينبهون شافيز إلى موقفه المسيء للمغاربة

برلمانيون ينبهون شافيز إلى موقفه المسيء للمغاربة

برلمانيون ينبهون شافيز إلى موقفه المسيء للمغاربة

في الصورة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز يهم بمصافحة عبر العزيز المراكشي زعيم انفصاليي البوليساريو

أعربت جميلة المصلي رئيسة لجنة الصداقة البرلمانية المغربية-الفنزويلية بمجلس النواب أمس الاثنين في رسالة إلى رئيسة الجمعية الوطنية لفنزويلا، عن "استغرابها الشديد" من موقف فنزويلا من قضية الصحراء المغربية. 

وقالت المصلي، في هذه الرسالة الموجهة إلى رئيسة الجمعية سيليا أديلا فلوريس، التي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منها، إن "موقف حكومتكم الداعم لخصوم وحدتنا الترابية أثار استغرابا شديدا في أوساط ممثلي الشعب المغربي، وذلك لكون قضية الصحراء تحظى بإجماع وطني كبير يشمل كافة مكونات المجتمع المغربي".

وذكرت في هذا السياق، بأن المغرب تقدم بمقترح "جريء وواقعي" للحكم الذاتي حظي بدعم ومساندة أغلبية أعضاء المنتظم الدولي.

وأكدت رئيسة لجنة الصداقة البرلمانية المغربية-الفنزويلية أن أعضاء هذه اللجنة، إذ يتطلعون إلى "مراجعة موقفكم بخصوص هذه القضية، يعبرون عن استعدادهم للتواصل مع نظرائهم البرلمانيين الفنزويليين لتوضيح مواقفهم والتعريف بالمقترح المغربي للحكم الذاتي". 

وقالت المصلي إن اللجنة تابعت "العديد من مواقفكم بخصوص السياسة الخارجية، وبقدر ما كنا معتزين بموقفكم الشجاع الداعم للشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي، بقدر ما تفاجأنا لمواقفكم الأخيرة بشأن قضية الصحراء المغربية".

وكانت فرق المعارضة بمجلس النواب قد وجهت في وقت سابق رسالة إلى الرئيس الفنزويلي "هوغو شافيز"،  تبدي فيها استغرابها من موقف بلاده الأخير من القضية الوطنية والصراع المفتعل بالصحراء المغربية.

وذكرت الرسالة التي وقعها حزب العدالة والتنمية والاتحاد الدستوري، أن  فرق المعارضة بمجلس النواب، تابعت العديد من مواقف "هوغو شافيز"  التي وصفتها  بالمحترمة والشجاعة، فيما يخص دعم القضايا العادلة للشعوب المظلومة وعلى رأسها الشعب الفلسطيني، مما جعل وفدا يتوجه إلى سفارة فنزويلا بالرباط مؤخرا للتعبير عن مساندته لتلك المواقف والتنويه بها، وأشارت الرسالة إلى أن الوفد  لقي من مسؤولي السفارة  حفاوة في الاستقبال.

وأضافت الرسالة ذاتها بأن قضية الصحراء المغربية تحظى بإجماع وطني قل نظيره، جعل الشعب المغربي ينظم مسيرة سلمية تاريخية من أجل تحريرها من الاستعمار الإسباني الذي ما يزال يحتل جزءا من أراضي الوطن في شماله، ويحتاج الأمر إلى دعم كافة جهود الخيرين في العالم.

وطالبت الفرق الموقعة على الرسالة بدعم فنزويلا لاستكمال مسيرة تحرير الوطن واسترجاع كافة الثغور المغربية وتوطيد الوحدة ببلادنا، بما فيها الصحراء المغربية ومواجهة النزاعات الانفصالية بدل تشجيعها.

وأعربت الرسالة عن أملها في أن يراجع الرئيس الفنزويلي "هوغو شافير"  هذا الموقف المسيء إلى مشاعر الشعب المغربي، مؤكدة بأن هذا الأخير رغم تقديره  لخصال الرئيس وتثمينه لمواقفه فإنه في نفس الآن لا يمكن أن يقبل المس بوحدته الوطنية شعبا وأرضا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مغربية الثلاثاء 03 فبراير 2009 - 22:27
من يريد أن يعرف ديمقراطية تشافيز فليلمس ذلك على أرض الواقع هناك الفقر المذقع والسكن العشوائي،ماذا يستفيد الشعب الفنزويلي من عائدات النفط؟كان الفنزويليون يبحثون عن قوتهم بين المشاركين في مهرجان الشباب العالمي أعتقد أن المغاربة كلهم تابعوا الصورة من مهرجان الشباب العالمي الذي احتضنته كاركاس2005،الشعب الفنزويلي يحي كثيرا الشعب المغربي ومناطق بكاركاس وبالضبط بحي سيمون بوليفار تعتقد نفسك بمدينة الصويرة سبحان الله نستغرب للمواقف المتذبذبةللسيد تشافيز فأثناء افتتاح المهرجان سلم له العلم المغربي وورفعه عالياأمام أنظار أعداء الوحدة الترابية ولنطرح السؤال أين يكمن الداء والسبب؟ونوجه السؤال أيضا إلى السيدة جميلة الموصلي مع احترامي الشديد أين كانت لجنة الصداقة المغربية الفنزويلية قبل الآن؟كفى من استغلال اللجان البرلمانية لتشكيل لجان الصداقة لأهداف ترويج العدالة والتنمية
2 - محمد الثلاثاء 03 فبراير 2009 - 22:29
داك الشيوعي شافيز لا يهمه لا فلسطين ولا اطفال فلسطين و لا بوزبال ولا غيره يل هو متشبت بمبادئه التقليدية المعادية للدين الا سلا مي الحنيف اولا ويعادي كل من عارضه
قوة الامة الاسلامية في وحدتها وليس في تجزئتهاولايهمنا موقف هدا الملحد ان يكون معنا او ضدنا الصحراء مغربية رغما عن انفه وانف غيره
3 - نزهة الثلاثاء 03 فبراير 2009 - 22:31
بصراحة موقف جميل لكن جاء متاخرا.
انا شخصيا احزنني كثيرا رؤية و سماع ابناء بلدي يضعون قضيتنا الاولى بعد قضايا اخرى لا يفقهون في كنهها اشياءا غابت عنهم كحال بعض رؤساء الدول الذين ارعدوا وازبدوا لمناصرة اشقائنا في غزة و هم لا يفكروت الا في تلميع صورتهم او للاستعداد لانتخابات مقبلة.
الايام بيننا. هي الوحيدة الكفيلة باظهار حقائقهم. لكن لا تنسوا اننا نموت و يحيا الوطن.
نموت و يحيا الوطن.
4 - ولد اصيلة الثلاثاء 03 فبراير 2009 - 22:33
المغاربة الاحرار مايدوز عار
مغرب بيان على نقل السفارة من مكان الجردان
العز مروكو الي مبناش تعمى عينو هكا ديرو اكره كل من يكره وطني احب كل من يحب وطني
ولد اصيلة المغربية
ديما ماروك
عاش المغرب
5 - فضولي الثلاثاء 03 فبراير 2009 - 22:35
ربي اللي كان سامع على هاد لجنة الصداقة يكولينا آش دارت أو شنو هما الإنجازات ديالها.
و بالمناسبة نيت إيعرفنا بلجنة الصداقة البرلمانية التي تربط برلماننا المحترم مع البرلمانات اللي ما زال ما كعات معنا باش نكونو واجدين.
6 - monir الثلاثاء 03 فبراير 2009 - 22:37
لمادا كل هدا الاهتمام بهدا البعوض فالصحراء مغربية ولو كرهوا .والله ولو سنضحي بازواجنا واطفالنا
7 - amin الثلاثاء 03 فبراير 2009 - 22:39
chavez veut faire chier les americains et leur allie commencant par israel, puis le maroc l'esclave des etat unis,alors j'appuis chavez a 80%.
8 - محمد الرباطي الثلاثاء 03 فبراير 2009 - 22:41
بالأمس القريب عندما طرد شافيز سفير إسرائيل إلى بلاده ووصف بوش بقاتل الأطفال ، الشيء الذي لا يجرؤ عليه الحكام العرب الجبناء ،خرج المغاربة إلى الشارع حاملين صور شافيز ويهتفون بإسمه. واليوم أصبح نفس المغاربة يسبون ويتهكمون على شافيز لأنه إتخد موقفا ما في قضية الصحراء. مساكين هؤلاء المغاربة، شعب عاطفي جدا. دعوني أسألكم، ماذا تعرفون عن صحراء ما قبل المسيرة؟ وماذا جنى المغربي المسكين هن هذه الصحراء؟ انظروا أين تقع إسبانيا وأين تقع سبتة و مليلية. لماذا لا نجرؤ على الإسبان؟ وهل هناك فعلا ًرأي عام مغربيً في أي قضية ما؟
9 - امير الظــــلام الثلاثاء 03 فبراير 2009 - 22:43
اظن ان السياسة الخارجية المغربية تتعامل مع مشاكلها مثل الاطفال, كل ما واجهته مشكلة سحب السفير, ومرات اخرى اطن شيئا آخر كأن هناك من يفتي على السياسة الخارجية ما عليه ان يقوم, في قمة الاحتجاجات العالمية و الرأي العالمي حول موقفها في قضية غزة و موقف الشجاع الباسل من طرف فنيزويلا لم ينتظر المغرب كما تفعل الدول الاخرى من التريث واستعمال السياسة والدبلوماسية مع محاولة تغيير موقف فنيزويلا من قضية الصحراء المغربية بل يتعجرف في الفراغ كعادته بإتخاذ مواقف امريكية محضة
رسالة جميلة المصلي رئيسة لجنة الصداقة البرلمانية المغربية-الفنزويلية ليس لها اي قيمة دبلوماسية ولا اي اهتمام من طرف فنيزويلا بل فقط لاستعمال الداخلي الوطني, هي موجهة للمغاربة اكثر مما هي موجهة للدولة اللاتنية,
هناك دول كثيرة اعترفت بالجبهة البوليزاريو المفتعلة من الجارة الشقيقة الجزائر سامحهم ال لماذالم يسحب المغرب منهم سفرائهم واغلاق سفاراتهم ام فقط لان فنيزويلا كانت ظد السياسة الامريكية في الشرق الاوسط
10 - امازيغية اصيلة الثلاثاء 03 فبراير 2009 - 22:45
تشافيز اصبح له شان في المجتمع فسبحان الله العظيم
11 - Ahmed الثلاثاء 03 فبراير 2009 - 22:47
T'as rien compris mon pote.Sincèrement, je te plains! Chafez a fini par rouler tes pareils dans de la farine.Ouvre l'œil.Sois patient e tu verras..
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال