مهاجرون أفارقة يطالبون بإنشاء معبد نصراني في سلا

مهاجرون أفارقة يطالبون بإنشاء معبد نصراني في سلا
الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 19:40


في الصورة مهاجرون أفارقة في الرباط


يعرف المغرب في الآونة الأخيرة هجمة تنصيرية شرسة، سواء على صعيد الحملات التي تستهدفه من قبيل حملة: “انهض أيها المغرب” و”الصلاة من أجل المغرب”.. أم على صعيد تكثير النشطاء المنصرين، فقد بلغ عددهم حسب ما أوردته بعض التقارير 900 منصر، 500 منهم يوجدون بشكل دائم بالمغرب، و5 قساوسة من البروتستانت مسجلين رسميا في الكنيسة الإنجيلية.. كما سبق للمجلس العالمي للكنائس أن أعلن أن 2002م سنة دولية للتنصير في المغرب.


وبسبب التساهل في حرية التدين استجابة للضغوط الأجنبية والمحاصرة العلمانية عبر الجرائد والمجلات بحجة التعايش مع الديانات غير المسلمة في المغرب، وهو ما نوه به تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الصادر عن “مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والحق في العمل” يوم الجمعة 19 شتنبر 2008م، أصبح نشاط المنصرين يزداد كثافة مما رفع من عدد الذين تنصروا بسبب ضعف التكوين الشرعي وانعدام الفهم الصحيح للعقيدة الإسلامية، وعدم وضع مخططات واضحة لمحاربة الظاهرة والتحصين ضدها، الأمر الذي جرأ أحد الأفارقة من أصل نيجيري يدعى “افانكليست فرنسيس افيسيناك نين” على تقديم طلب لعامل عمالة سلا قصد إنشاء معبد نصراني بحي سيدي موسى سلا، بهدف استغلاله لتعبد حوالي عشرين مصليا نصرانيا، زوال كل يوم اثنين من الساعة الثانية عشرة زوالا إلى غاية الساعة الثانية بعد الظهر..


وقد قام عامل عمالة سلا مشكورا بتقديم هذا الطلب إلى رئيس المجلس العلمي المحلي بسلا الذي قام بدوره بتقديمه إلى المجلس العلمي الأعلى، فكان رد المجلس العلمي الأعلى برئاسة كاتبه العام الدكتور محمد يسف الرفض القاطع لما اعتبره مساسا بالأمن الروحي للمغاربة، ووصف الطلب بالأمر المزعج وبالوقح والعدواني..، كما طالب المجلس العلمي المحلي لمدينة سلا ببذل الجهد لاستيضاح الأمر بمزيد من التحري من خلال التنسيق مع الجهات المعنية، والعمل على تبين حال العشرين نصرانيا الذين سعى من أجلهم الشخص المذكور إلى التماس إنشاء المعبد ليجمعهم على شعائر دينه، والتحقق من كونهم نصارى أصليين أم أنهم مغاربة غيروا دينهم والعياذ بالله.


كما أشاد د. محمد يسف بماضي المدينة واهتمامها بالعلم والدفاع عن هوية الأمة ومقاومة المحتل الفرنسي..


موقف المجلس العلمي الأعلى هذا كان محل استحسان ساكنة مدينة سلا واعتبرته قياما بمسئولية الدفاع عن مقومات الهوية الإسلامية للمغرب، وحماية من الخطر الذي يواجهه المغرب بسبب توسع المد التنصيري..


جاء موقف المجلس العلمي الأعلى في الوقت الذي تدعم فيه جهات علمانية من خلال مجلاتها وجرائدها مثل هذه المطالب، متسائلة بكل خبث عن كل هذا التخوف من فئة قليلة اختارت بحجة حرية التدين الانخراط في عقيدة التثليث وعبادة المسيح عليه السلام والمغرب به أكثر من ثلاثين مليون مسلم؟


وأي خطر يمكن أن يشكله هؤلاء على سلامة وأمن المغاربة؟


وفي هذا الكلام من المغالطات الشيء الكثير، فحرية التدين ليس معناها ترك عرى الإيمان وأركان الإسلام عرضة لهجوم جيش المنصرين المدربين على تفتيت المنظومة العقدية للمسلمين، من خلال العمل على اصطياد ضعاف الدين من المغاربة قصد تنصيرهم مما يعتبر هدما لأصول الدين وسلخا للعباد عن دينهم الحق.


كما أنه يشكل خطرا على سلامة وأمن واستقرار البلاد، وهذا معلوم عند من عنده اطلاع بتاريخ تشكيل الأقليات النصرانية في بعض الدول الإسلامية:


فالتاريخ يذكر لنا أن المحتل الامبريالي عندما يقدم لاحتلال أراضي المسلمين بالجيش والآلة العسكرية فإنه يصطحب معه القسس الذين يتولون هدم عقائد المسلمين حتى يضعف عندهم أصل الولاء والبراء الذي يعتبر حصنا من حصون الدفاع في العقيدة الإسلامية.


ومما يؤكد أن المحتل كان يحرص على زعزعة عقيدة الدولة المحتلة، ما وقع في مؤتمر مدريد الذي عقدته الدول الأوربية مع المغرب من أجل وضع المغرب تحت وصايتها، ومن أهم ما تم الحديث عنه ترسيخ حرية التدين لجميع سكان المغرب، ففي الوثائق الملكية (ج8/ص215-216) بعث وزير الخارجية النمسوي بدورية إلى ممثلي حكومته في بعض الدول الأوربية يخبرهم فيها برغبة حكومة الفاتيكان في أن يصدر المؤتمر المجتمع بمدريد قرارا يهدف إلى ترسيخ حرية التدين لجميع سكان المغرب، طالبا منهم أن يبلغوا ذلك إلى الحكومات المعتمدين لديها ويخبروه برأي هذه الحكومات في المسألة، وقد جاء في الوثيقة رقم: 1047: “برقية 4877 من الكونت بوست (رقم:35): توصلت بالبرقية رقم 42 التي تفيد انخراطنا، كما توصلت ببرقية يوم 17 ماي المتعلقة بمؤتمر مدريد. في حالة ما إذا كان على المؤتمر أن يبحث قضية التسامح الديني والمساواة في العقائد فللأميرال جوريس بأن يتخذ نفس الموقف الذي اتخذه الوزير الفرنسي المفوض بمؤتمر برلين“.


كما أن الوثائق 1046-1048-1050-1051-1052-1053-1054، تتحدث عن الموضوع نفسه بالنسبة لبعض الدول المشاركة في مؤتمر مدريد.


ولا زالت المنظمات الدولية الحقوقية والعلمانية تضغط على المغرب من أجل خلق المزيد من التفتح والحرية لمن أراد اعتناق دين آخر، وتمتيعه بحق ممارسة شعائره الدينية، والدعوة إلى معتقداته بكل حرية وبناء المعابد والكنائس..


وواقع دارفور التي عمل المحتل الانجليزي منذ فترة احتلاله على خلق أكثرية نصرانية في جنوب السودان عبر التنصير وتهجير المسلمين تجاه الشمال، واليوم وبمجهودات العديد من الجمعيات التنصيرية التي تقدر بثلاثين جمعية صار نصارى دارفور يفرضون وجودهم في المنطقة مما ترتب عنه ما نراه من اقتتال وتمرد حوَّل الجنوب إلى ساحة قتال، وغير خفي الدور الأوربي والأمريكي والصهيوني (فقد أثبتت التحقيقات الأولية مع اثنين من مهربي الأسلحة الصهاينة معتقلين لدى الأجهزة الأمنية الأردنية عن اعترافهما بتهريب السلاح إلى إقليم دارفور) في صنع تلك الأحداث لمنع الاستقرار قصد التدخل واستغلال ما تزخر به دارفور من ثروات طبيعية (ذهب، بترول..)، وهو ما حصل في إندونيسيا حيث مكنَّ الغرب الصليبي القلة النصرانية من بلوغ مراكز القرار في البلاد لفرض واقع النصرانية وحقوقها في البلاد، وكذلك في أغلب بلدان جنوبي إفريقيا..


جاء ضمن توصيات مؤتمر “كلورادو” التنصيري وهو أخطر مؤتمر عقد لتنصير المسلمين: “إن الإسلام هو الدين الوحيد الذي تناقض مصادره الأصلية أسس النصرانية.. ونحن بحاجة إلى مئات المراكز لفهم الإسلام ولاختراقه بصدق ودهاء، ولذلك لا يوجد لدينا أمر أكثر أهمية وأولوية من موضوع تنصير المسلمين“..


ونظرا لخطر التنصير الذي يهدد المغرب والذي أصبح يحتل مستوى متقدما في أولويات مؤسسات التنصير العالمية، أصبح لزاما على الدولة المغربية أن تضع استراتيجية تشترك فيها كل الوزارات ترصد لها ميزانية خاصة لمواجهة هذا الاستهداف المكشوف، كما يجب إعادة النظر فيما تسرب إلى مقررات التعليم من أفكار علمانية حول التعايش والتسامح الديني ونبذ الحقد والكراهية والتي ليس المقصود ما يتبادر إلى ذهن سامعها وإنما هي وسيلة إلى قتل عقيدة الولاء والبراء وإماتة الفروق بين الكافر والمسلم مما يمهد الطريق أمام المنصرين وغيرهم أتباع الديانات المحرفة والمذاهب المنحرفة.


وفي الأخير وفي الأخير نثمن موقف كل من عامل عمالة سلا والمجلس العلمي الأعلى والمجلس العلمي المحلي بسلا.

‫تعليقات الزوار

54
  • lamiae
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:06

    dans tous les pays de l’occident il y a beaucoup de mosquées…a montréal il ya des mosquées qui se multiplient chaque jours…
    vous n’avez pas honte de votre racisme et discrimination….oula meziana lina ou khayba lihoum…moutakhallifine
    ….

  • salim
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:04

    توجد بالرباط عدة كنائس فمالحاجة إلى بناء كنيسة في سلا خاصة في حي شعبي، الأمر ليس بريئ
    و لكن الملاحظ أن الكل يتكلم عن التنصير و نسوا ماهو أخطر و سريع الإنتشار في المغرب و هو البهائية التي إنتشرت بشكل مريع في السنوات الأخيرة و تتوغل بين الطبقات الوسطى و العليا ذوي التكوين الديني الهش. وهي أخطر من المسيحية لأنها تعتمد على الدين الإسلامي في الظاهر و لكنها تخرب العقيدة الإسلامية بالدعوة إلى أن البهاء هو رسول الله و قد حرر المسلمين من الفرائض و تدعو إلى الإباحية . و البهائية مركزها في إسرائيل بمدينة عكا ، حتى تعلموا من وراء إنتشار هذه البدع و الهرطقات من يهود و ماسونيين ، لزعزعة العقيدة الإسلاميةو يوم 19 مارس سيكون عيدهم الذي يوافق عيد النيروز عند المجوس عبدة النار

  • American king
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:10

    نحن ضد الكنيسة في المغرب لكن مع بناء المساجيد في الغرب يبدوا أن الغرب هو من يطبق قول الله عز وجل “لكم دينكم وليٌ دين”، “لا إكراه في الدين”…
    المهم تم الرفض لأنه إيفرقي لو كان أوروبي لما رففضوا له طلبه، فالمغرب دائما يدوس الفقير ويحترم الغني حتى في مسألة التديّن ماذا لو ثم رفض بناء مسجد في أمريكا أو أوروبا أو إيفرقية الكل سيتكلم عن عنصرية الغرب لكن ماذا سنسمي هذه الحالة ؟هل الإسلام ضد بناء الكنائيس…؟

  • Oueld lablad
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:08

    واش حنا ناقصين. الناس ف سيدي موسى ملاقين فين يسكنوا وهذا باغي معبد.
    On est tolérant bien sûr. Que ce monsieur aille fréquenter les lieux de culte à Rabat. La capitale n’exige pas encore de visa pour y accéder.

  • م.ع. الإدريسي
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:16

    بسم الله الرحمان الرحيم :{{لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم}} {{ ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه}}إن الإسلام ديننا الحنيف الحامل للقيم السامية التي تتماشى والفطرة البشرية هو سر وجودنا وهو ما تبقلى لنا من الكرامة بل أكثر من دلك فوجودنا متعلق ببقائنا مسلمين ولدلك فكل تفريط فيه أو السماح بالمساس به وجودا هو المساس بكينونتناووجودنا.
    إن المغرب العربي بصفة عامة مستهدف مند مدة نظرا لانفتاحه الإقتصادي على الغرب والتسامح السائد في التعايش مع باقي الديانات اليهودية والنصرانية إلا أن استهداف المغرب وحعله هدفا محددا لسهام التنصير لايمكن السماح به أبدا وعلى علماء الأمة والمسؤولين على الشأن الدني فيه أن لايتساهلوا في هدا الأمر وأن يتقوا الله في أمتهم ودينهم وعلى السلطات التشريعية والقضائية متابعة كل المرتدين عن دينهم وأن يحكموا فيهم بما أمر الله ورسوله الكريم .
    العزة كل العزة للإسلام ولرب الإسلام ولرسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم ماطلعت الشمس وما غربت والخزي والدل لكل من باع دينه مقابل فتاة الدنيا والعاقبة للمتقين

  • مغربي حتى الموت
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:12

    فين غدي بينا يا خويا هذا ما يريد جل المغاربة معرفته في الأيالة الشريفة لوبيات منظمات مخابرات تسرح و تمرح و كأننا في لبنان ما هذا الأنفلات و الأن جاء دور المنصرين و المبشرين ليكملوا ما بدأه حاكمنا و حكومتنا من استعباد أمة و التضييق عليها حتى و صلنا الى هذه الدرجة من الأنفلات نتيجة القنوط اللهم ارحمنا و ثبث قلبنا على دينك

  • محمد
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:02

    يجب على الجميع تحمل مسؤوليته وفضح وسائل التنصير بالمغرب

  • parodia
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:10

    موقف هذه المجالس العلمية وقرارهم رفض اقامة معبد خاص لمجموعة من المهاجرين قرار غير صائب وهو موقف متخلف وعدائي اتجاه من لهم الحق في ممارسة شعائرهم الدينية وعلي هذه المجالس وعلي الحكومة المغربية ان تفكر جيدا ان لها مواطنون في المهجر وهم يدافعون علي دينهم وعلي اقامة مساجدهم وكل من ناهض اقامة المساجد نحتج ونوجه له تهمة العنصرية وعدم التسامح مع ثقافات وديانات ممختلفة عن السكان الاصليين كفاكم صبيانية وتهور واتخاذ مواقف وقرارات غير معقولة

  • hicham midelt
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:04

    من غير المنطق أن نطالب ببناء المساجد في أروبا وأمريكا وكندا،بينما نحن في المغرب نمنع بناء كناءس ودور عبادة للديانات الأخرى
    هذه قمة النفاق والأنانية;حلال علينا حرام عليهم؟؟

  • مؤمن الطاق
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:14

    لا أجد نفاقا أشد من نفاق بعض المسلمين ، عندما يهاجرون الى الغرب يسعوون الى بناء مساجد وإذا رفضت أي جهة ذالك قامت الدنياو لم تقعد ويعتبرون الرفض هجوما على الإسلام ، أما إذا طلب من يدين بالمسيحية بناء بيت الله أي كنيسة نعتبرها تهديدا لأمن البلد وتهديدا للإسلام نفسه ، أين هي حرية التدين الذي أمر بها الدين الإسلامي المتسامح ، ألم يأتي الوقت الذي يجب على كل إنسان أن يعلم أن الله هو رب كل مخلوق ولكل فرد لهو حق الإختيارأي يدين يرتاح له ويراه طريق الى الله ، رب العالمين علمنا وأكد لنا أنه هو الواحد الذي يحكم بين عباده في ما كانوا فيه مختلفون ، لماذا تمنع بناء كنائس في أوطاننا الإسلامية إذا كنا نؤمن بالإنجيل والسيد المسيح ما المنانع إذا كنا نؤمن بان الإسلام دين الفطرة وأنه دين لا يأيه الباطل ولماذا هذا الخوف ، إنه النفاق حلال علينا حرام على غيرنا أف لمن منع مساجد وكنائس وصوامع أن يعبد فيها رب الوجود سبحانه وتعالى

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:00

    مقال مليء بالعنصرية والعياد بالله. هل تحب ان يقوم الغرب بنفس الشيء ضد المسلمين؟ ومنعهم من بناء المساجد والتجمع؟ واعتبار الاسلام خطر على العلمانية الاوربية؟ طبعا سوف تصرخ ان هده عنصرية وهجوم على الاسلام ..يا اخي احب لاخيك ما تحب لنفسك ..وكما تريد الىخر ان يعاملك عامله ..امثالك اخطر على المغرب من التنصير

  • الفحلي عبدالسلام
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:12

    المغاربة موصوفين بالكرم.كيكرموا الضيف حتى داخل بيوتهم.ولم يفرقوا بين مسلم ويهودي ونصراني.ويعطون لهم الحرية التامة؟ والصورة للافارقة يطبخون الشاي في الشارع من دون ازعاج لدليل علي دلك؟؟ويدخلون المساجد لجمع الاموال من عند المحسنين و.و.و.اماباش اكونوا السبب في تنصير ابنائنا؟ورديل يطلب من العامل بناء كنيسةواين ؟(مدينة سلا الطاهرة)التي لم يوجد بهاحانة واحدة او متجر لبيع الخمور؟فهده اسااة وتدتيس للدين الاسلامي بالمغرب.فاين وزارة الاوقاف التي كانت السبب في ضعف التكوين الشرعي وانعدام الفهم الصحيح للعقيدة الاسلامية.ونشكر العلامة الدكتور(محمد يوسف) الدي رفض طلب الرديل اللدي انحرف عن دينه.ونطلب من المكلفين بالامن ان يصهروا على تطهير بلادنا من الاوباش.والله يقول في كتابه العزيزبعد اعود بالله من الشيطان الرجيم(انما جزاء الدين يحاربون الله و رسوله و يسعون في الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض …صدق الله العظيم./.

  • الاميرة الصامتة
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:20

    انا احيي المجلس العلمي الاعلى بمدينة سلا لدفاعه عن الاسلام وخوفه عليه كعقيدة وديانة مغربية لدى اغلب المغاربة لكن رغم دلك كان المفروض احترام الديانات والعقائد والطوائف الاخرى وترك الحرية للأخر في ممارسة طقوسه الدينية والعقائدية كما هو الحال لمسلمي العالم المنتشرين في جميع العواصم العالمية منها اوروبية وامريكية واستراليا وكما نعلم جميعا ان في كل عاصمة اوروبين يوجد مساجد مشيدة بطراز وهندسة معمارية اسلامية عربية تأدى فيها الصلاة سواء جماعية او صلاة الجمعة…… ومن باب المزحة اقول لهؤلاء الافارقة كيف يقول المثل المغربي دخلناه من القطرة وشرك معانا البقرة

  • ثابت
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:24

    لماذا يطالب المغاربة المهاجرون بالمساجد فتبنى لهم وحين يطلب الأفارقة ذلك في المغرب يمنعون. أليس من حقهم أداء شعائرهم والدعوة إليها تماما كما يحب المغاربة ذلك لأنفسهم خارج المغرب. أقول للكاتب أن مقالك لا يشرف المغرب و موقف مجلس علمي أو السلطات السلاوية لايخدم مصلحة البلد.

  • متجول
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:16

    …….وقد قام عامل عمالة سلا…..، فكان رد المجلس العلمي الأعلى برئاسة كاتبه العام الدكتور محمد يسف الرفض القاطع لما اعتبره مساسا بالأمن الروحي للمغاربة…..
    لا افهم ردة فعل هدا المجلس الاسلامي الاعلى( حتى لا نقول العلمي لانه بعيد كل البعد عن العلم)اقول استغرب ايما استغراب وهم يمنعون ويحرمون اناس لهم عقيدتهم من ان يمارسوها جهرا وبكل طمئنينة مع العلم ان هدا المجلس نفسه لا يتوانى في ارسال العشرات من الائمة والمحدثين الى كل البلادان الاوربية في اول اطلالة من كل شهر رمضان….
    وعندما يتم قفل مسجد او منع المسلمين من الصلاة في اي قطر من هذا العالم تتور تائرتهم ويبدأون بالنعيق وينسلخون عن (هيظورة) الاسلام المتحجر ليلبسو (دجين) الانفتاح ليطالبو بحق الاعتقاد وحق المسلمين في ممارسة عقيدتهم بكل حرية كما يخولها لم القانون الدولي……..
    ولهدا حق ان تنطبق على هذا المجلس الاعلى مقولة المسلمين الشهير
    حـــرام عليكم وحلال عـــــلينا
    وفي الاخير كل ما يسعني قوله هو : بيناتكم أعبدت الله

  • مغربية غيورة على دينها
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:18

    احيى جميع الغيورين على دينهم وعلى وطننا الحبيب واحي كدلك سلطات مدينة سلا على موقفهم النبيل المليئ بالشجاعة والغيرة على ديننا الحنين الاسلام نحن ضد اي اعمال تنصيرية او يهودية لان هناك سياسات كثير واناس يريدن تكسير الكيان الاسلامي في المغرب وتعويضه بالنصرانية واقول للافارقة اللدين لم يكونو يجديون في بلدهم حتى قوتهم اليومي ناهيك عن الامية والامراض وجميع انواع الفقر الان وبعد ان فتح لهم المغرب دراعيهم وضمهم بصدر رحب اصبحو بريدون التحكم حتى في مقدساته واصبحو يملون علينا شروطهم ويرودون بناء كنائس للتعبد انا اقول لهم ادا اردتم ان تتعبدو فتعبدوا في دولكم ارجعوا اليها وتعبدو كما تشاؤون اما الان فانتم في بلد اسلامي مائة في المائة ادن من واجبكم ان تحترموا هويتنا الاسلامية وسوف نحارب وبكل شراسة كل من يريد العبث او القضاء على هده الهوية .

  • صوت الحق
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:40

    من حق الافارقة القاطنين بالمغرب بصفة شرعية ان يطابوا ببناء معابدلهم من اجل ممارسة طقوسهم الدينية.لان المسلمين في اوروبا وغيرها من الدول الاجنبيةلهم الحق في ممارسة عقيدتهم الدينية وبناء المساجد ودلك راجع لانهم تحت مظلة الديموقراطية وحقوق الانسان.كما اني استغرب من صاحب المفال هدا الكره… التي يكنه للمتنصرين المغاربةالدين اختاروا هده الحياة الجديدة لتقرير مصسرهم الابدي.لانه في عصرنا الحالي مبقاش من بدل دينه فقتلوه.وفي الاخير احب ان اثلج صدركم و ان اخبركم بان الله محبة و من بثبت في المحبة يثبت في الله و الله فيه

  • محمد قباش
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:20

    رسالة إلى كل الغيورين على الهوية العربية الإسلاميةالمغربية.
    يشكل فقراء المغرب 95 بالمائة من السكان,وهم مستهدفون من طرف جهات خارجية وداخلية لها استراتيجية بعيدة المدى مدعومة بإمبراطورية مالية وإعلامية هائلة, لايعلمهاإلا الله سبحانه وتعالى لتنصير المغاربة تحت حرية الإختياروالتعايش ,والمغرب يعرف ضغوط أجنبية علنية وسرية للركوع لهده المطالب كماأن النظام المغربي ليس قويا بما فيه الكفاية لرفض هدا الإبتزاز نضرا لضعف تماسك الجبهة الداخلية,والسبب هو انفراد المخزن المغربي بكل شيء وتعطيل مبدأ الشورى مند الإستقلال إلى يومنا هدا. وهاهي النتائج السلبية بدأت تظهر وغدا سوف تصبح جبلا عملاقا لاأحد يمكن التحكم فيه.
    وغدا يوم القيامة سوف يسأل رب العالمين كل المتنصرين مالكم غيرتم دينكم, فيقولون ربناأبلانا حكامنابالفقر وضيعوا حقوقناوضاق بنا العيش فملنا للجهة السخية العادلة فاحتضنتنا مقابل تغيير ديننا. فيسألهم رب العالمين ومن هم الدين ضيعوا حقوقكم وضيقوا على أرزاقكم. فيقولون ربنا الحاكم الفلاني والمسؤول الفلاني والمتعاون الفلاني. فيجيب رب العالمين خدوهم معكم إلى جهنم جزاء شرككم بي وإشراككم بوحدانيتي.
    وإن من بين الأدوية الناجحة للوقوف أمام هده الظاهرة.وهي
    كفى من إفقار الفقراء وكفى من الحgرة.احتقار الشعب أينما توجه والتضييق عليه في رزقه سسبب مباشر لدفع الإنسان المغربي المسلم كي يصبح شيطانا أو نصرانيا أويهودياأوقتالا.

  • من السـويد
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:22

    اينما وجدت المسلمون العرب فى اى مكان او بلد … وجدت التخلف والسلطويه والكراهيه والفساد بكل انواعه … وكل ذلك تحت غطاء الدين …وهم افسد امة اخرجـت للناس

  • Ahmed
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:32

    Nous les musulmans au Canada et au USA nous demondons de batir des mosquées, nous demandons des émissions des chaines de télévesions sur l islam et on a ça alors pouquoi pas ces gens la? je pose la question a si Abdullah dont l article sur christianisme t mythe, je te dis monsieur avant tout qu il réspecter les differentes croyances, tu n a regardés comment ces gens nous repectent ici alors fais pareille et ne sois pas borné d esprit.

  • zakisimoi
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:24

    لاتوجد اي مشكلة في فتح كنيسة لي الافارقة المسيحين بالمغرب وتوجد العديد من الكنائس ودور العبادة اليهودية .
    لكن هدا ليس هو الخطر الخطر في عمليات التنصير التي يقوم بها العديد من القساوسة والتي تستهدف الشباب المغربي وخصتا الغير المتدينين و يقومون بي زرع اكاديب على الاسلام فخلال تواجدي في البلتوك قام بعض المرتزقة بفتح غرفة لسب الاسلام والمسلمين والحمد لله لقد قامة اخوان بفتح غرفة لرد على شبهات النصرى و لي كشف الدين المسيحي على حقيقته ولكشف التمتلية التي يعملها بعض المتنصرين الدين يدعون انه رؤ المسيح والعدراء وبعض الشعودات فحينما يعجز المرئ عن احضار دليل قوي على صحة ايمانه يلتجئ الى الاحلام والشعودى والرئة والبركات لكي يصيطر على العقول الضعيفة لغرض في نفسه .
    والحمد لله رغمة هده الهجمة من طرف اعداء الاسلام من الكفار الى ان هده الهجمة ترجع لخوفهم من هدا الدين العضيم ومن سرعة انتشاره بين اولادهم واصدقائهم وحتى علمائهم .

  • اويس
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:42

    الحملات التنصيرية في المغرب لها هدف معين منها تخريب البلاد وزرع الفتن وشراء دمم الفقراء والاميين وانتهاءا بتفتيت البلد كما يحجث في السودان وغيره,اما عن الحاقدين الدين يقارنون هدا مع فتح مساجد باروبا فان المسلمين لا يشترون دمم احد ولا يسعون لاستعمار دول ولا الى تفتيتها بل للعبادة فقط فهل يفعلون بفرنسا ما تفعله فرنسا بالسودان وغيرها؟لمن لا يقرؤ التاريخ الصهيو صليبي اقول..في بداية القرن الماضي تباكت قلة من عشرين يهوديا الى الشريف حسين ملك الاردن وفلسطين عدم وجود معبد لهم وارادوا حاءط البراق لا غير فلما رفض المسلمون اجابهم الحسين بانهم لن يؤدونكم في شئ وهم قلة -عشرون نفرا-ولا اهمية لهدا الحاءط ,بعد ستين عاما امتد حاءط المبكى -وهو حاءط البراق ءانفا يا وجعي-ويريد له العلمانيون ان يمتد الى سلا -فهل منكم من يقرؤ التاريخ-الله اكبر

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:34

    اذا ارادوا بناء الكنائس فلا نستطيع منعهم شريطة ان تبنى في مكان منعزل او خارح المدينة ليمارس النصارى و المسيحيون طقوسهم الخاصة على راحتهم و حتى اذا احب بعض المغاربة ممارستها معهم فهذا ليس بغريب مع هذه الموجة التنصيرية الجارفة التي حلت ببلادنا
    يقول عز و جل ” و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الاخرة من الخاسرين”

  • Anti-Fassade
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:26

    اليوم يطالبون بإنشاء معبد نصراني، وغدا يطالبون بحرية التنصير، فهؤلاء الأفارقة من عملاء البعثات التبشيرية النصرانية التي تريد إخراج المسلمين من عقيدتهم الصحيحة، وذلك من شدة حسدهم وبغضهم لنا، مصداقا لقوله تعالى: :{ ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق }، اللهم احفظ ديننا من الفتن ما ظهر منها وما بطن. وانصرنا على القوم الكافرين.

  • Tarik - Holland
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:14

    إن تدخل المخزن ومجلس المنافقين الذي يطلق عليه المجلس العلمي هو التخلف بعينه. إن كل إنسان حر في اختيار الدين الذي يناسبه شريطة احترام أديان الآخرين. لكن مع الأسف ما زال المخزن وأقزامه, أشباه العلماء يعتبروننا رعايا وليس مواطنين لهم حقوق وعليهم واجبات. إن هؤلاء ما زالوا يعيشون بعقلية القرون الوسطى ويحاولون بجلابيبهم المهترأة السباحة ضد التيار قصد الحفاظ على مصالحهم الشخصية ومكاسبهم التي حققوها باسم الدين. على هؤلاء الأقزام أن يفهموا بأن الجيل الجديد لم يعد في حاجة إلى فتاويهم وأحاديثهم التي أكل عليها الدهر وشرب. إن هؤلاء الأقزام الذين يعتبون نفسهم علماء يبدو أنهم لا يجيدون إلا البكاء على الأطلال دون أن يقوموا بأي عمل جاد لترميم أطلالهم.
    إذا كان المخزن له فعلا غيرة على الدين فعليه أن يبدأ بإغلاق الفنادق والقصور والفيلات التي يتم فيها بيع أجساد المغربيات, القاصرات منهن والراشدات للخنازير الخليجية . الم يعد المغرب كعبة لعشاق الجنس يحج اليه كل مريض نفسي لاقتصاب أطفالنا وهم في عمر الزهور?

  • عبد الرحيم المغربي الوجدي
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:06

    ردا على كل من يتشدق بكرم الغرب على المسلمين أقول أنني أعيش في فرنسا وعارف الشي اللي كاين..المساجد المبنية بالشكل التقليدي تعد على اصابع يد واحدة في كل فرنسا مع العلم أن عدد المسلمين يتجاوز 5 ملايين..أما باقي المساجد فهي ذات شكل خاص غير عمومي..كتحويل بيوت أو صالات لمساجد من دون صومعة ولا أذان وهي من تمويل المسلمين..يعني أبنية عادية يصلون فيها وصافي..في سوسيرا يوجد مسجد وحيد بالصومعة..وهكذا في باقي الدول الأوربية..
    ملاحظة: يبدو أن نفس الشخص الداعي لبناء الكنائس يدخل بأسماء مختلفة ويرسل نفس الرسالة بصيغ مختلفة..مايكون غي شي منصر هذا..

  • مسلمة و أفتخر
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:22

    أثمن كثيرا قرار المجلس العلمي و أراه صائبا جدا لأننا نعلم يقينا أن ديننا هو الدين الحق بدون أدنى شك. أما بالنسبة للدين يتهمون المسلمين بالنفاق أقول لهم كيف نسمح لمن ينكر نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و منهم من ينعته بأشنع الصفات و ينكر معه وجود الإسلام أن يفعل ما يشاء في بلاد المسلمين، نحن المسلمون لا يسمح لنا بأي حال من الأحوال أن نتجرأ على أين من الأنبياء عليهم السلام أجمعين.
    أنا لا أنكر عليهم حقهم في التعبد كيفما شاؤوا لكن بضوابط لا تسمح بالعبث بتوابت الأمة.

  • Muslim
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , رحمك الله يا حسن التاني ,كانت يدك جبلا متصديا في وجه جنود التنصير ,في عهد الملك الراحل رحمه الله,لم نكن نسمع بالجنود التنصيرية , ولكن في عهد الملك الموقر محمد السادس أصبحت دور القرآن تغلق وجنود الظلال يزيد عددهم ودعات الحق يزجون في السجون بتهمة الإرهاب,الذي أصبح كورقة قطعية تستعمل لتصفية كل من هو مرغوب من عزله من الواقع , ماهو ياترى السر في ذالك؟؟ من وراء هاته الحملات؟؟ لماذا حطت جنود الحملات التنصيرية تقلها في مناطق الريفية؟؟؟ لماذا أصبح الصراع بين الأمازيغيين والعرب ؟ من المستفيد؟؟ لماذا يمدح بلدنا من طرف الجماعات الصهيونية الجد المتعصبة؟؟؟ لماذا لم يتخلى ملك المغرب عن المستشار اليهودي (أندري أزولاي)؟؟؟ لماذا أصبح الأروبيين يعتنقون الإسلام ,بطريقة قد أبهرت الكنيسة الكبرى؟؟ لماذا يعتنق في أمريكا أكثر من عشرون ألف نصراني الإسلام ؟؟ أهناك سر ما؟؟ لماذا كلما حورب الإسلام إلا وزيد في عدد المسلمين ؟؟؟هناك الكثير من الأسئلة يجب أن تطرح .
    أما عن بعض المتملقين من عباد الصليب من بنوا جلدتنا الذين يعلقون على هذا الموضوع ,من قال لكم أن في أروبا تعطى الرخص بطريقة جد سهلى وسريعة , أكثر من عشرون سنة ونحن نطالب برفع صومعة ,وحتى يومنا هذا لم يرخص لنا بحجت المحافظة وإحترام تقاليدهم وتقافتهم , قارنوا بين عدد الكنائس مرفوعة البناء في بلدنا الإسلامي المغربي والبلدان الإسلامية وعدد المساجد التي توجد في أروبا أو أمريكا.. , يامن إعتنق النصرانية والله ماعرفة عن الإسلام شيئا قط ,تعلمتم الإسلام من قناة ب ب سي + م ب س 1/2/3 , لاأستغرب من ردتكم,ولكن يجبوا أن تعلموا أن نور الله عزوجل ماض في طريقه,لايأثر فيه من باع دينه بجنيهات معدودة ستزيل بإزالت الدنيا ,ومصيركم إلى النار,يامن تعبدون الأصنام , أ إله مع الله ؟ هو الحق له المك وله مافي السماوات والأرض ومابينهما, يحي ويميت وإليه المصير,فكل متكلم سيخرص لسانه وكل متحرك سيجمد كيانه, أكفروا أولا تكفروا ,فلن يمس الله عزوجل في شئ , فيوم الحساب أقرب مما تظنون ,السنوات تمضي وتجر خلفها الشهور والأيام والساعات ,وما مصيركم إلا إلى الحق جل في علاه,فإن كان الله عزوجل له ولد كما تزعمون,فلماذا لم يتخد له أكثر من ولد , وإن كان عيسى عليه السلام إله كما يزعم بعضكم لكونه خلق من غير أب ,فما قولكم في آدم عليه السلام الذي خلق من غير أب ولا أم ؟ أهو إلا الإله؟؟؟؟؟؟ والله إن لم تتوبوا فما مصيكم إلا إلى النار.تريدون من التأكد إن كانت النصرانية على حق كمايزعم انصارى أم على باطل كما نزعم نحن الموحدون , فلتشاهدوا محادرات أحمد ديدات رحمه الله, أو دروس بعض الشيوخ من أمثال محمد حسان… , أولاتجدون قوتا لمواجهة تلك الدروس بالإستماع,لأن باطنكم على يقين أنه لا دين سيقبل إلا دين الإسلام , فنحن الموحدين نحب سيدنا عيسى عليه السلام أكتر من حب أسيادكم له,لأن حبكم له ماهو إلا وهم,وهو بريئ مما يقال في حقه,اللهم لطف ببلدنا المغرب وستعملنا لنصرة دينك ياأرحم الراحمين. السلام عليكم

  • fashlash
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:44

    يامن تقولون ان المساجد تبنى في الغرب فبصوعبة تجد مسجدا في مدينة كبرى و تنتهك قدسيته بالتدنيس كل مرة تانيا اوروبا دول علمانية و تكفل للجميع حرية التدين اما نحن فدولة اسلامية يعني نكفل للمسلم فقط حق العبادة و اقول لاصحاب التعليقات المؤيدة لبناء الكنائس لا تجري وراء اوروبا من اجل كلاشنكوف او بطاطس تمن عليك بها لتغير هويتك و الاسلام قادم و ها بشائره اضحت تطل علينا في كل مكان و السلام

  • magicien74
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:46

    ربما قد تكون تلك المجموعة المسيحية إرهابية وتخطط للزعزعة الإستقرار في منطقة سلا. لذالك تم رفض بناء كنيسة. وربما الأن يتم التحقيق مع تلك المجموعة وربما سيتم تقديمها للمحاكمة بتهمة تكوين خلية إرهابية تهدد أمن وإستقرار منطقة سلا.

  • معاذ الديناجي
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:36

    باسم الله الرحمان الرحيم
    ان قيم الاديان التوحيدية، في الاساس، واحدة، والمشكلة ليست بين الاديان، انما في عملية استغلالها لمآرب شخصية او فئوية طائفية او عنصرية لا إنسانية. والاسلام يسمي اهل الاديان السماوية اهل الكتاب (المسيحيون واليهود والمجوس)، كما يدعو الى الحوار والتفاهم والتعاون، بقوله تعالى: `قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله، فان تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون`. (آل عمران64:) ويقول تعالى: `لتجدن اشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين اشركوا، ولتجدن اقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا انا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وانهم لا يستكبرون`. (المائدة: 82)
    و قد ضمن الإسلام لأهل الكتاب ممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية تحت حكم الله, و ذلك لما كان بين الرسول (ص) و اليهود قبل نقضهم إتفاقهم معه. والواقع ان الروح `الطائفية العنصرية` هي المشكلة. والطوائف حقيقة موجودة في المجتمعات البشرية، ولا يجوز بحال القفز فوق هذه الحقيقة انما المطلوب التفريق بين الطوائف كشرائح دينية، وبين الروح الطائفية التعصبية. و ما جاء في هذا المقال إنما هو تعصب طائفي أخذ الدين غطاءا, و رفض لتطبيق الشرع الإسلامي.
    من جهة أخرى يجب التصدي للهجمة المسيحية التي تعرفها البلاد. فإذا كان مطلب هؤلاء المسيحيين مكانا ليتعبدوا فيه فلهم ذلك. فإن استمالوا بعض المسلمين ليردوهم عن دينهم, و جب غلق المعبد و طرد هؤلاء المنصرين. و أنا أطالب من هذا المنبر السلطات التشدد في معاقبة المرتديين و المنصرين و تضييق على نشاطاتهم.
    و السلام

  • nourdine
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:48

    شعب متزمت لا يعترف بالآخر ، لا يعترف بحرية الإنسان في التدين ، منغلق على ذاته، إرهابي في تفكيره ، حيواني في شهواته ، يعاني من مرض إنفصام الشخصية ، انا لم أعد اتحمّل العيش بين هؤلاء الناس .

  • مليكة
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:50

    أعرف شخص مغربي تنصر وصار مسيحي وكان دائما يقول لي ان المسيحية لن تغير دينه الاسلام وهاهو الان مسيحي متزوج من مغربية مسيحية وله أطفال مسيحيون ويقومون بانشطة سرية في كل من القنيطرة وسلا والرباط والمحمدية والدار البيضاء. الخطر قادم وكلمن يكتب مدافعا عن التنصير والمسيحية لا يرى الخطر القادم. فحاربوا التنصير من فظلكم هناك العديد من المبشرين الامريكيين والاروبيين والافارقة دخلوا الان البلاد تحت مهنة مزيفة لنشر الدين المسيحي .وطبعا دول الغرب والقوة الامريكية سترغم المغرب ان يفتح ابوابه لاجل التنصير أكثر بذريعة حرية الاديان.

  • السهروردي
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:52

    الم يبلغك شعار الملك الامازيغي ماسينيسا : ” افريقيا للافارقة ” ؟
    ادن مرحبا باخواننا الافارقة ببلدهم المغرب , لهم كامل الحق في الاحتفاظ بعقائدهم الدينية ، اما الاسلام فاسمه الاسلام و ليس عقيدة الولاء و البراء كما تحاول ان تمرر ، اخيرا ادهب لاحراق بخورك في احدى معابد المخزن اما هنا فلن تنال سوى التقزاب راه هسبريس هادي
    تنور قليلا ايها الفقيه بمبادئ المساواة و الحرية و الحقوق المدنية .
    نطالب بالغاء كل المراسيم التي تحد من حرية الايمان الديني و تكرس التمييز العقائدي و تحث على التحامل و نشر الكراهية الدينية و تفرض الالزام بمدهب او دين او عقيدة ، ( فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر)صدق الله العظيم
    و السلام

  • derri weld lblad
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:38

    الذين يبنون المساجد في أوروبا هم أوربيون ،إحدى خصوصياتهم أنهم مسلمون ،و لهم بحسب قانون بلدانهم الحرية في الإعتقاد و بالتالي الحق في أماكن عبادة كباقي الديانات ، و لكن هل يعني هذا أن هناك تساهل أو عدالة في توزيع الأموال الحكومية التي تعطى لأصحاب الديانات المختلفة ؟ ،لمن شاء منكم فليراجع كم يخصص لمعابد الديانات المختلفة من مساعدات و المساجد ،أغلب ما تسمونه مساجد هو معروف بدور عبادة ،إسم آخر لمرآب سيارات أو بيت أو فراغ في أحياء يسكنها أغلبية من الأوربيين المسلمين يكترونها أو يشترونها ينضفوها و يحولوها إلى مسجد ،و كل ذلك من مالهم الخاص ،يجمعون كل أسبوع لسد مصاريفه ،و لا يصلهم سنتيما من الدولة الضامنة على الورق المساعدة المالية بعكس كل الكنائس و البيع و المعابد البوذية التي يصرف عليها جميعا من الدولة ،و هذا الكاراج أو البيت المراد تحوليه إلى مسجد قد تصل مدة إنتضار رخصة بنائه إلى 20 سنة و يتم التضييق من طرف البلديات بشتى الحجج حين معرفتها أن المراد بنائه هو مسجد و تستمر المضايقات في بعض الدول و البلديات حتى بعد الترخيص ،20 شخص غير أوروبي حريته الوحيدة في أوروبا هي الإختفاء في الطبيعة يأكل و ينام و يرسل لأهله بما يعيشون ،أما 20 شخص غير أوروبي بدون أوراق ،فهؤلاء ما ينتضرهم في أوروبا هو إقامة في سجونها تصل إلى 18 شهرا ،ترفع بست أشهر كلما أمسكوه مرة أخرى ،حقه الوحيد في أوروبا هو ما انتزعه منهم بالقوة أي حق أن يتواجد فوق التراب و أن يستنشق الهواء، و لا تالت لهما . تسامحكم هو شيئ جميل ،و حق الإعتقاد و ممارسة الشعائر هو حق لا شك تضمنه المواثيق ،و ربما يمكن كلنا أن نحلم بعالم لا حدود فيه و لا أوراق إثبات تجعل الإنسان كسيارة أو آلة قيمته ورقة تضمن أو تنزع وجوده بأسره ،إنما أتمنى لمرة واحدة أن أرى منكم ثورة على شيئ دخيل عليكم ،و هو رد فعل طبيعي و ليس فيه أي عيب بل دليل صحة و عافية ،أن تخشى و تحذر المجهول كأول رد فعل هو الطبيعى ،و ليس ذلك علامة بالأساس على عدم قبول الآخر ،التسامح ليس فتح الباب على مصراعيه و إدخال كل شيئ إلى بيتك ،التسامح هو فضيلة تصدر عن قلب شجاع لا يرضى الضيم و لا يرضاه للآخرين،التسامح يصدر و لا يقبله الناس إلا ممن حملهم على إحترامه قبل أن يتسامح معهم،و الناس لا يكثرتون لتسامح من لا يستحق احترامهم ،الذي يعطي و قادر أن لا يعطي و لكن يعطي لأن حق الله وحقوق الناس و احترامه لنفسه هو ما يجبره على العطاء و لا يقدر إلا أن يعطي لا خوفا من هذا أو رجاء في مدح آخر ،و لكن يعطي و يتسامح لأن ذلك هو الواجب فعله هو وحده الذي له أن يتكلم عن التسامح ،من يمنعون أبناء من هذا الشعب من مجرد حرية التعبير و الإعتقاد الحر بعيدا عن الرأي الواحد ،من يغلقون دور عبادة ناسا من هذا الشعب و من يشاركونهم الأرض و ليسوا ضيوفا ،من يمنعون أئمة من دين البلاد أن يخطبوا في الناس ،و يصفونهم في جرائدهم بأشنع الأوصاف و هم لم يتبث عليهم أي جرم إلا أنهم مختلفين عن منهج البعض ،الذين يصفقون لكل ذلك الإضطهاد الديني ضد أبناء البلد و ضد دين البلد ،يسبون التسامح و يسبون كل القيم حينما يتحذثون عن حق 20 شخص من إفريقيا في بناء كنيسة لدين لهم و هم غرباء عن البلد و دينهم غريب عن البلد ،بينما أبناء البلد يعتقلون و دور عبادة لدين البلد تقفل .

  • مواطن في الورق
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:54

    تطبيقا للمواتيق الدولية المتعلقة بحقوق الأنسان كالمادة 14من اتفاقية حقوق الطفل متالا،التي تنص : “حق الطفل في حرية الفكر والوجدان والدين”
    يجب على الدول المصادقة على هذه المعاهدات إحترامها هذا من الناحية القانونية .
    أما من الناحية الدنية فالمبدأ على م أعتقد هو لا إكراه في الدين
    أما مايخص المجلس العلمي فلا ينتظر منه أي شئ فالجميع يعرف تعامله مع القضايا ليتذكر الجميع هنا رده على فتوى القرضاوي …
    لكن إن تعمقتا قليل في الحياة السياسية المغربيةأو العربية بصفة عامة فسيتضح لنا أن الدين لازال ركيزة أساسية للحكم الى جانب العتف .
    لذى كفنا من التهليل بالدين فالعلمانية هي الحل لكن ليس العلمانية المقلدة للغرب بل المحترمة للشعب المغربي في خصوصيته

  • الحر
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:28

    اولا و قبل كل شيء راكوم فرعتوا لينا راسنا بهاد الموضوع.كل ساعة التنصير التنصير للي بغا اسيدي يتنصر شغلوا هداك وللي بغا يعبد بودا يعبدوا وللي بغا يعبد حتى الشيطان من حقواواش مازال ماتتعرفوش واحد الحاجة سميتها حرية الاعتقاد و تقرير المصير.

  • jamalos
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 21:08

    معروف أن المغرب مستهدف بحملات تبشيرية و سأتكلم عن حي سيدي موسى الذي أنا من ساكنته
    هذا الحي حي شعبي عرف توافد العديد من الأفارقة عليه أغلبيتهم لهم سمعة طيبي ما عدا النيجيريين و الله إنهم مجرد لصوص و محتالين يا إخوان حي سيدي موسى أقرب حي إلى مذينة الرباط التي توجد بها أكبر كاتدرائية في المغرب الموجودة قرب صندوق الإيداع و التدبير وموجودة أيضا كنيسة في شارع محمد الخامس المسافة بين الحي و الكنيستين لا تتعدى 10 دقائق على السيارة فبالله عليكم أجيبوني هل توجد دولة أروبية تسمح بوجود مسجدين السافة بينهما 10 دقائق بل الأكثر من ذلك أن مدنا كأثينا لا يوجد فيها مسجد واحد و لا تسمح ببنائه و ألمانيا و سويسرا قامت فيهما القيامة لمجرد بناء مئدنة

  • idir
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:18

    استشهد الكاتب باقليم درفو وقال بانها تم تنصيرها وتقع بالجنوب السوداني وانا اعتقد ان سكان درفورمسلمون افارقة يقعون الى الغرب السودانى اما جنوب السودان فهو خليط بين الوتنيين والمسيحيين اضافة الى المسلميين

  • ahmed
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:58

    أغلب الأفارقة مقيمون بصفة غير شرعية !! أومقيمون بصفة طالب حتى وإن إنتهت مدة دراستهم!! المغرب غير قادر على إطعام أبنائه ولم يبقى له إلاٌ فتح دراعيه
    للأجانب من فقراء العرب والأفارقة .المبكي والمضحك أن هذ الكامروني لم يطلب بناء ورشة أومعمل للعمل وعتق الرقبة . طلبه هذ ورأه سيده الرجل الأبيض الأروبي الذي سيتكفل بالمال وإلاٌ من أين سيأتي المشردون الأفارقة بالمال والذين يتحيلون على الكل من مغاربة وأجانب .. يأتون إلى هنا من جميع القارة ومن خليط الديانات مسلم وثني ، مسيحي . للأسف الأفارقة الوثنيون والادينيون والمسلمون كثيراً مايحلمون عند وصولهم المغرب ويبنون أمالهم على المسجد والمغاربة إلاأنه سرعان ما يٌصدمون فيتوجهون صوب الكنيسة الأوروبية التي ” تتكفل ” بهم وهاهي الاَن تدفعهم وتختبيئ وراءهم. ” الأفارقة أمال الكنيسة ” مقولة للبابا يوحنا بعد ما أصبحت الكنائس الأوروبية فارغة إلاٌ قلة من العجائز.

  • بلاسمية
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 19:46

    ما حشمتوش يا ربعات الزنادقة أيصل بكم الامر إلى ان تتطاولو على قرارات رجال الدين الذين امضو حياتهم في طلب العلمبل ومهنتهم. فهم أهل الاختصاص، وهاد المغاربة ديال زيادت اللور كلكم وليتو علماء كلشي ولى يخشي نيفوا
    زمان ميخي هو هذا

  • سارة
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 19:50

    غريب…..هناك كنائس في المغرب تلقى كل الاحترام و الحراسة… لما طلب بناء معبد نصراني إضافي….واضح أن وراء الأمر “إن”.
    نعم لحرية الأديان لكن لا و ألف لا لتحريض المسيحيين في المغرب من قبل الناشطين المنصرين….. و كفى من انتقاد المغرب في هذا المجال…لأنه من بين البلدان التي تشهد انفتاحا حقيقيا على الآخرين….
    عاش المغرب آمنا و هادئا…

  • سارة
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 19:52

    غريب…..هناك كنائس في المغرب تلقى كل الاحترام و الحراسة… لما طلب بناء معبد نصراني إضافي….واضح أن وراء الأمر “إن”.
    نعم لحرية الأديان لكن لا و ألف لا لتحريض المسيحيين في المغرب من قبل الناشطين المنصرين….. و كفى من انتقاد المغرب في هذا المجال…لأنه من بين البلدان التي تشهد انفتاحا حقيقيا على الآخرين….
    عاش المغرب آمنا و هادئا…إنشاء الله.

  • ... ابن نصير
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 19:54

    لكل من ان يزايد علينا في إسلامنا لكل من سولت له نفسه ان يلعب دور النزق ويتنطع مقارنا شرع الله الاسلام و شرع انكلوا ساكسون ديمولقرطا..الى كل من يحسب منا وهو ليس منا يسوءه شرعنا ويضيق به درعا ويسره ديموقرطيتهم وعلمانيتهم وينتصر لهم اقول إدا كان من تنبهر بهم يتزوجون واحدة ويزنون بماءة فنحن ننكح واحدة إثنتين او ثلاثة او اربعة والزنا حرام ادا كان اولاءك لا يحرجهم ان يزوجوا الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة فنحن لنا في قوم لوط عبرة ادا كنت انت شاركتهم لعبتهم فلمادا تفرض ايها الهلباج على امة بكاملها ان تلعب بلعبتهم وبين ايدينا الحق الدي لا يأتيه الباطل…بأس ابناء مسيلمات انتم ..ايها النعرور .. إميريcان كينع ..وياايها الرعديد “باروديا وياايها” الغنضور “هيcهام ميديلت” ويا ايها المخبو ل “متجول “قبح الله سعيكم وسعي من سعى مسعاكم لا مروءة لكم ولاغارة لكم ولا حياء …واعاتب 2م القناة ة التي سخرت طاقمها وقتها من اجل الدعاية لشردمة من الصعاليك المقتحمين حدود المغرب بدون وجه حق في حين لما كانت غزة تدك اين كانت اداعات العالم في الدول كلها التي تتشدق بالديموقاطية والمصداقية وحقوق كدا وكدا …

  • عمـــــر إبن الإســـــــلام
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 19:48

    إلى بعض الأماسيخ -مع إعتذاري للشرفاء الأحرار منهم- هل تظنون أنكم تحاربون العروبية الذين سلبوا حقوقكم المشروعة بنقض الإسلام وثوابته…ألا تعلمون أن الإسلام لا يمثل العرب فقط….
    إلى الذي يقول أن الكنيسة بيت الله…هل ترضى أن يكون عندك ضيف تكرمه ثم يشكر غيرك؟!!!الله عز وجل يرزق و عيسى يعبد من أجل الخلاص!!!!
    أما مسألة المساجد في الغرب : فالأوروبيون المسلمون هم من يقيمها بتمويلات من عندهم..فأين ياترى سيقيم الفرنسي المسلم الصلاة؟!!!هل يلزم أن يذهب الى احدى الدول الإسلامية حتى يقيمها!!!

  • مغريبي
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:02

    قال ليك دصر الكلب إلحس ليك فمك
    أمريكا اللي هيا أمريكا الرئيس عندهم عزي …عاد نتوما معجبكم حال ملي جوج د عواززا حزقو ف سلا المصيبة أن الريحة عطات …خاص شكون اتحرك دابا
    الناس دايرين خدمتهم و حنا تابعين هسبرس …حتى صلاة الفجر مكنفيقوش ليها

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 19:42

    اقاموا الدنيا واقعدوها لاان هناك مغاربة اتبعوا المذهب الشيعي ولم يحركوا ساكنا للمستنصرين فهل ياترى هناك تفسير

  • khalid
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 19:44

    انا مسلم و على اقتناع بديني ولن يزعزع اي شخص ايماني بالله و رسوله، فلماذا هذا الخوف و الانزعاج من ناس تريد ان تمارس شعائر دينها؛
    أعيش فى المهجر و الاخوة من المسجد يقومون بالدعوة بكل حرية، فلماذا هذه العنصرية، ما يهمني في الانسان هي المعاملة، الصدق و الاخلاص اما الذين فيبقى
    لله سبحانه من يحاسبنا عليه و ليس العبد؛ نتكلم و نقول عدة مرات ان الناس اللدين نعيش معهم في هذا البلد لا تنقصهم سوى الشهادة؛ لان افعالهم و اعمالهم على صدق،
    اطلب من الله عز و جل ان يملأ قلب المسلم بالحب و الاخلاص لهذا الذين العظيم و ان نحبب للجميع هذا الكنز بالافعال و ليس بالاقوال؛
    اما الحقد فلن نجني منه الا الالم و خصوصا في حالة نجاح الشخص اللذي لا نحبه؛ وان يعلم في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا صدق الله العظيم؛

  • ذ لبيب
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:30

    انت يا أخي خالد تنظر للامور من زاوية احادية يظهر لك الجزء او جزء الجزء ويغيب عنك الكل ..الامر اكبر من ذلك ..اولائك الدين تتكلم عنهم إخترعو ا لعبة ويمسكون بخيوطها بمهنية بارعة واحسن طريق لتفادي الخسارت ان لا تلعب معهم بلعبتهم واتبع اليقين من الله سبحانه وتعالى ..وما دمت تعيش معهم وينطبق عليك لعبهم فقد لحقك منهم مس وهو ظاهر في قولك ليكن في علمك ان المسلمين ليسوا بعنصريين ولن يكونوا كدلك الا من لحقهم فيروس العلمانية ..اللهم احفظ هذه الأمة من عبث العابثين ومن الجهلة الحاقدين وممن يحسبون منا وهم ليسوا منا آمين

  • نرمين
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:56

    لقد أجمع العلماء على تحريم بناء المعابد الكفرية مثل: الكنائس في بلاد المسلمين، وأنه لا يجوز اجتماع قبلتين في بلد واحد من بلاد الإسلام، وألا يكون فيها شيء من شعائر الكفار لا كنائس ولا غيرها، وأجمعوا على وجوب هدم الكنائس وغيرها من المعابد الكفرية إذا أُحدثت في الإسلام، ولا تجوز معارضة ولي الأمر في هدمها بل تجب طاعته.
    وأجمع العلماء على أن بناء المعابد الكفرية ومنها: الكنائس في جزيرة العرب أشد إثماً وأعظم جرماً، للأحاديث الصحيحة الصريحة بخصوص النهي عن اجتماع دينين في جزيرة العرب، منها قول النبي : { لا يجتمع دينان في جزيرة العرب } [رواه الإمام مالك وغيره وأصله في الصحيحين].

  • saadia
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:28

    هل هذا ما ينقصنا بالمغرب؟ المعابد النصرانية ولم فيحي شعبي الان جل الاحياء الشعبية مليئة بالشباب العاطل عن العمل والمدمن عن شتى انواع المخدرات يعني بالامكان اقتناصهم واخراجهم من دينهم، ومن تكلموا عن حرية التدين والمساجد بالغرب و….. فيا اخوتي فالغرب لايخشى من بناء مساجد ببلادهم هذا شيء يخص الغرب ونحن ما يخصنا هو ديننا نحبه ولا نريد مزعجين من حولنا اظن ان هذا من حقنا لذا لا داعي للاستشهاد بالغرب في مثل هذه المواضيع

  • KHALID
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 19:56

    الى ذ لبيب ، شكرا على النصيحة، انا اعيش في هذا البلد 20 سنة و لم يحصل ان تهكم احد على دينى، اصلي، اصوم…الحمد للله.
    شغلي يحثم علي ان اسافر و اشارك في اجتماعات مع هؤلاء الاشخاص لكنني لم ارى منهم الا التقديرو الاحترام .
    مع الاسف بعض الاشخاص تزعجهم الصراحة، سورة الكافرون خير ذليل على ان ديني هوالاسلام الدين الحنيف,
    ودينهم دين كفر, لكن هدا لا يمنع من قول الحق، ولو ان الحقيقة مرة. نحن من يجب علينا ان نتحلى بالاخلاق الحميدة وبالصدق.
    مع الاسف نخاف الناس و لا نخاف الله، تقول الام لابنها ماذا سيقول الجيران و انت سكران, ليس ماذا ستقول امام الله. تم نسأل المسلم لمذا لم تصم ولا نساله لمذا لا يصلي. كل من يصلي يصوم و ليس العكس.
    نعلم اطفالنا الكذب تم نضربهم لما يكذبون. فليراجع نفسه كل من يدعي الاسلام، لا يكفي الغيرة على هذا الدين العظيم بالكلام فقط، بل ان نكون قدوة
    للجميع بافعالنا وسنجعلهم والله يبحثون عن المرجع, فلو فهمنا ديننا بالطريقة الصحيحة لانتهى المشكل.
    شكرا جزيلا على هذا النقاش، فكل من يقرأ هذا المقال الا وتدفعه الغيرة على ديننا العظيم, وهذا خير انشاء الله.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 19:58

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والوطن والدين وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريفق جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    يقول الحق سبحانه«ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم ان استطاعوا»
    من هنا نبدا الحديث عن الموضوع الدي انجزه الكاتب جازاه الله خيرا لكونه يدافع عن اسلامه ليترك للناظر المحترم الارتكان لعقيدته السمحة دونما سواها
    وحيث اني خديم للجنة القدس الشريف تحت الرئاسة الفعلية لمولانا الامام الراحل جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله واصبح الارث لوارث سره مولانا الامام جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله فاني اشعر الاخوة الزوار من اني صاحب اطروحة علمية من اجل نيل جائزة السلام العالمي من اجل القدس الشريف واتبارى بالاطروحة في مجال الاعجاز العلمي في القران والسنة المحمدية دفاعا عن شرعية الاسلام الصادق في المغرب واهله من حيث ما احتفظوا عليه من لولب يقي مسارهم وهي البيعة ومن لا بيعة في عنقه ومات فكانما مات موتة الجاهلية
    لدا ايها الاخوة ان المشروع الدجلي الدي شاءت هده الطائفة الدجلية اقامته في مدينة سلا فانا اعرف وبحكم دراستي الاجتماعية التي قمت بها ايام الشباب ولاخدم له كي لا احاسب عنه امام ربي ورسوله الكريم اقول ان السلاويين لهم تاريخ قديم في تقديس اسلامهم ومن منكم يعرف انه في سابق الايام كانت حانة وتوجد امام معبد نصراني في الطريق المؤدية لشاطى البحر بسلا واستطاعوا اقفالها و كانت قريبا من الملعب لكرة القدم
    اظن ان الدي لا يعرف سلا سيظل تائها في الاقاويل دون ان يتروى بخصال السلاويين المحترمين
    ان المغرب الامن يعتمد عليهم لكونهم تموقعوا لجارة سميت تحت مفهوم العدوتين وهم امناء على دينهم ومعتقدهم ومنهجهم وهدا ما اود قوله
    اما من جانب الايضاح لكوني اشرت بما لم يكن في حسبان الناظر المحترم فانا التمس من كل شغوف بالعلم ان يتصل بموقع نظرية الخط الاسلامي الثالث ورائدها محمد السادس قصد الخروج بالوطن من اسلامه معافى ودلك بالموقع الملكي للاخ كريم رويال ولكم واسع النظر في دلك لتعلموا جدية التنزيل لكوني اناقش كتابا لدى اليهود والنصارى وهو الدي يرسل هده الايحاءات من رواده ليتماطلوا على العرب والمسلمين في دبنهم الاقوى رساخة والاقوى صلابة من كل دي علم ولو كان من الخوارق ليقول للمغاربة نريد ان نبني معبدا نصرانيا
    فان جاءت محدثة القران الكريم النافعة لعامة الناس فهي جاءت لتفرق بين الحق والباطل ولتعلم هده الطائفة اني قد حجزت مفتاح كتابهم الدجلي الدي يؤولون منه وعن طريقه الافكار الدجلية التي يظنها الناظر تقدما علميا وما هي الا افكارا مطروحة في نار جهنم والعاملين بها
    اننا نشاء وبحكم مامورية مولانا الامام اعزه الله ان نصلح الحقل الديني العربي والاسلامي ليس على سبيل المملكة وحدها بل على سبيل المحيطات والقارات ولنقول للدين اجرموا هل لكم من علم فتخرجوه لنا دون الكتاب الدي حجزه الرائد الفضائي البوشاري عبدالرحمان لزعيمكم ابليس اللعين وتلميده الدجال لعنهما الله..تلكم هي سطور من تدخلي وللزوار واسع النظر وتحياتي

  • عمار
    الثلاثاء 3 فبراير 2009 - 20:00

    ياربي يحفظ سلا وهلها من كل شر ويجب احترا رائي اهلها والعاقل يفهم

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش