24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الصحراويون يستعجلون تعيين خلف للخريف

الصحراويون يستعجلون تعيين خلف للخريف

الصحراويون يستعجلون تعيين خلف للخريف

بدأت العديد من الفعاليات الصحراوية تتساءل حول سبب التأخير في تعيين خلف للوزير المقال السيد أحمد لخريف (الصورة) من منصبه ككاتب للدولة في الشؤون الخارجية و التعاون منذ أكثر من شهر .

وتتساءل هذه الفعاليات حول مدى استمرار خلو المنصب الشاغر الذي كان يشغله الوزير الوحيد الذي كان يمثل سكان الأقاليم الجنوبية .

وإذا كان من الصعب في الوقت الراهن استحداث قطاع وزاري أو منصب وزاري يؤول لشخصية صحراوية ، لترضية هذه الأصوات ، فإن الآمال ما تزال معلقة لتعويض لخريف الصحراوي بصحراوي آخر ، للاستمرار في ضمان ذلك التوازن الجغرافي في التشكيلة الحكومية الحالية ، ولتكريس تمثيلية سكان الصحراء في ظل الظرفية الحالية التي تمر منها قضية الصحراء ، والتي تقتضي تجسيدا أكثر لسياسة الإحاطة و الإدماج الإيجابي في العملية الديمقراطية والمسيرة التنموية ، خصوصا و المغرب مقبل على استحقاقات جماعية هامة يتوخى المسؤولون أن تمحو تلك الصورة القاتمة التي خلفتها الانتخابات التشريعية الفائتة ، مما أصبح يحتم تجنب الوقوع مجددا في أخطاء و الابتعاد عن كل ما من شأنه إثارة اعتبارات أخرى لن تكون في صالح ما هو منشود.

وتتداول الألسن بين الصحراويين عدة أسماء تحظى بشعبية و احترام لدى الأوساط ، ومرشحة لملئ الفراغ الصحراوي في الحكومة ، ومن بين ما يروج يبرز اسم البشير الدخيل ، أحد مؤسسي البوليساريو، ناشط سياسي وفاعل جمعوي ، ورئيس جمعية " منتدى البدائل" ،ينتمي لقبيلة الركيبات ، ولديه تجربة معتبرة في خبايا ملف الصحراء . كما يتردد اسم عبد الفتاح البلعمشي مدير المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات ، وحفيد مؤسس مدينة تندوف ، باحث جامعي و له أبحاث ومساهمات متخصصة في المجال الدبلوماسي .

وإذا كان هذا الحديث يبقى مجرد تكهنات ، فإن الحاجة تبدو ضرورية و مستعجلة لتعيين بديل للخريف قبل الانتخابات الجماعية المقررة في 12 يونيو القادم درءا لكل ما من شأنه أن يشوش على الانتظارات والتحديات .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - صاحب الجلابة الأربعاء 04 فبراير 2009 - 00:08
الصحراويون ينتظرون الافراج عن ثرواث الصحراء التي ينهبها خدام المخزن و مافياته و الالغارشية المحلية التي نشات في احضان الريع المخزني . لا يمكن اعادة الامور الى مجاريها بتكريس سياسة شراء الدمم التي ادت الى تفقير الصحراويين البسطاء و دفع اغلبهم الى الخندق الاخر عنوة ليصيروا ادوات بايدي تجار النضال من البرجوازيين الصغار المسمون حقوقيين .
الصحراويون يريدون ان ينصفوا و الازمة الاجتماعية لا تحتمل الاكاديب عن جنة الصحراء و تمويه مصير اموال الشعب المغربي في الشمال التي دهبت الى جيوب رجال السلطة و اعوانهم المحليين و قادة الاجهزة الدين برعوا في استثارة الاحتجاجات بمعية بيادق النظام من الصحراويين للاستيلاء على كل ما يضخ في الصناديق السوداء. ..هناك كثير من الاشياء لا يدريها المغاربة القاطنون خارج الصحراءو الدين يحقنون بالشوفينية .. لكننا عازمون على فضح ما يجري و توجيه نقد حاد و موضوعي الى كل من يتلاعب بحقوق الجماهير و يستغلها في لعبة شد الحبل بين طرفي الصراع بالمنطقة و يرهن مصير الوطن بمصالح النظام و القيادة الانتهازية بالمخيمات الدين يفضلان وضع الستاتيكو كثيرا ..
2 - صحراوي ايضا الأربعاء 04 فبراير 2009 - 00:10
أنا ضد أن يكون التمثيل الحكومي على اساس جغرافي او قبلي او أسرين هذا جزء من تكريس الفشل السياسي و الولاءات الفارغةن ان تكون صحراويا او أمازيغيا أو اي طف فهذا يجب ان لا يلغي كوننا ننتمي غلى وطن واحد،العمل الحكومي يجب ان يدخل اليه من سيقدم بصمة و تغييرا لا من ستفرح له قبيلته أو حزبه أو مدينته.
انا صحراوي و اعلم جيدا كواليس السياسة الصحراويةن ببساطة لو عشت في المناطق الصحراوية تجد صراعات قبلية للاسف يؤطرها من هم محسوبون على صف المثقفين والنخبة لكي يجدوا لهم حظة داخل الدولةن هذه الاخيرة تسايرهم في اللعبة لحاجة في نفس يعقوب نعلمها جميعا، الدولة لاتوجد عندها رؤية واضحة للتعاطي من النخب الصحراوية ولا مع المواطنين الصحراويين لو اخذنا بهذا التوصيف، الدولة قمعت ثم فشلت، جربت ضخ الاموال و فشلت، عادت للقمع وفشلت، الاقاليم الصحراوية في نظري تحتاج الى تنمية شاملة و متسارعة ولها رؤية وطنية وليس قبلية.
جبهة البوليسارية تقتنص أخطاء الدولة المغربية في الصحراء وهي اخطاء تنموية لها علاقة بالشأن الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي و الثقافي والقبلي ايضا.
كثير من قبائل الصحراء الكبرى تلعب على وتر المساومة، وكثير من قبائل الصحراء ضحت من اجل الوطن واذا بتكريم تضحياتها يعود لشخاص وقبائل لها من التاريخ فقط ارثها المزيف والمبني على اللعب على الوترين.
هناك نخب صحراوية جديدة تتحرك هنا وهناك، لكنها سرعان ماتتجرد من قيمها السياسية وتنخرط في لعبة الضغط القبلي و الحظوة لدى المكرسين من زعماء الصحراء،هؤلاء الذين مصوا دم الصحراء وكرسوا التفرقة
لكن عموما يبقى ان نتحدث كمواطنين مغاربة لان التأثير المناطقي هو تفاعلي الشمال يستفيد من الجنوب وهكذا كل المناطق
3 - الضمير*******الغائب الأربعاء 04 فبراير 2009 - 00:12
اى مهام كان يقوم بها الخروف الذى ذبح ؟؟ مرض الصحراويين لاينتهى , ما دام هناك ملك , يجامل ويوزع المناصب على اشخاص لايستحقونها ومن اجل ولاء زائف !! ان الخراف والنعاج التى تتحكم فى مصيرنا , هى التى تقرر مكاننا .. قضيتنا الاولى المناطق المحتلة فى الشمال , عليكم يا صحراويين التفكيرمليا فى حل اخر , غير الذى يطبق علينا وعليكم , وهذا امر واقع ... بلامس رايتم احداث سيدى ايفنى( لانها فى الجيب)... وغذا سيكون الدور عليكم , اذا لم تفكرو فى حل الابتعاد عنا , ويكون طلاق بدون رجعة بيننا ... حاليا انتم ابقار حلوب , لفئة الخرفان الصحراوية ,التى تمتطيكم لابيزاز الدولة المغربية ...غدا ستكونون ضحايا لحكومة قمعية , اذا بقيتم تفكرون فى الشخص الذى ياتى مكان فلان او علان ... القافلة لن تقف فى ربوع خيامكم , والقراصنة جاهزين ومتربصين لها, لن يتركوها تحط الرحال ... اذا كانت هناك مأساة , فالشعب المغربى ( شمال الصحراء) هو الضحية الاول , لمعادلة الشائكة , المغاربة يدفعون الثمن غاليا من قوتهم لاستمرارية الخرفان الصحراوية من التمتع بالمراعى الخضراء والعيش الكريم على حسابنا ...اذا كنتم حقا تنتظرون خروفا اخر, يحل مكان الخروف الذى نحر من قبل سيده ,عليكم استشارة زعيمكم الاوحد ""خليه هنا ,حتى يطيب""...اما نحن فسنبقى صامدين حتى ياتى الفرج المبين ... كفانا مشاكل يا صحراويين, من1975 لم نرى خيرا فى طريقكم ....
4 - صحراوي الأربعاء 04 فبراير 2009 - 00:14
يا اخي الكاتب هدا المقال الدي الغير برئ وانت لا تعلم ان هدا المنصب لا يمكن ان يكون شاغرا مادام ان الحكومة او التركبة الحكومية ليست بحاجة اليه ( والفاهم يفهم ) انك لاتعلم اخي ان ليس هدا المنصب فقط كان مجاملة وسال صاحبه عن المهام التي كان يقوم بها واسال رجال السلطة المنحدرين من اصول صحراوية عن المهام التي يقومون بهاواعلم يا اخي ان الجميع في سلة واحدة.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال