مصرع ستة أطفال من عائلة واحدة بسبب الثلوج

مصرع ستة أطفال من عائلة واحدة بسبب الثلوج
الجمعة 6 فبراير 2009 - 11:18

لقي ستة من أفراد عائلة واحدة مصرعهم أول أمس الأربعاء حينما انهار منزلهم تحت ثقل الثلوج المنهمرة، وذكر شهود عيان في  دوار تمجيارت إمضر في آيت عبدي التابعة لجماعة زاوية أحنصال (إقليم أزيلال)  أن ستة أطفال من عائلة واحدة  لقوا مصرعهم  بعد سقوط منزلهم  بسبب تساقط الثلوج بكميات غير  معهودة .

وأفاد المصدر ل”هسبريس” أن علو الثلوج تجاوز المتران ووصل إلى أكثر  من ثلاثة أمتار في  مناطق أخرى و قد نجا في الحادث أب الأطفال الستة المدعو أعلتى محمد و زوجته .

وبوفاة البنات الأربع والصبيين في منطقة جبال أطلس خلال الليل يرتفع عدد القتلى في المغرب إلى 14 منذ يوم الثلاثاء الماضي اثر انهيار المنازل بسبب الثلوج والأمطار الغزيرة.

وشردت 300 أسرة على الأقل في منطقة الغرب الزراعية الشمالية حينما فاضت مياه واد بهت الذي يبعد 70 كيلومترا شمال غربي الرباط على ضفتيه، وذكرت وزارة الداخلية أن التساقطات المطرية الاستثنائية، المسجلة خلال ال48 ساعة الأخيرة بمنطقة الغرب، أدت إلى فيضان واد بهت (سيدي سليمان) على ما يناهز ستة آلاف هكتار.

وأوضح المصدر ذاته أن 1900 منزل تضرر بفعل هذه الفيضانات، 300 منها مبنية بالطين انهارت كليا أو جزئيا، إلى جانب أربعة مدارس ومستوصف، مضيفا أنه لم يتم تسجيل أية خسائر في الأرواح.

ويشهد المغرب حاليا موجه من الاضطرابات الجوية مرفوقة بهبوب رياح قوية وصلت سرعتها إلى 80 كليو متر في الساعة، وأمواج وصل علوها إلى 9 أمتار على السواحل المواجهة للمحيط الأطلسي.

وقالت مصلحة الأرصاد الجوية أن الأحوال الجوية السيئة ستستمر حتى السبت في وسط البلاد وشمالها مع تساقط الثلوج على جبال الأطلس الكبير والمتوسط.

‫تعليقات الزوار

5
  • لحسن أكرام
    الجمعة 6 فبراير 2009 - 11:26

    رسالة إلى من يهم الأمر
    إن السؤال الذي يطرح علينا نفسه اليوم بشدة وإلحاح هو: لماذا؟ لماذا لم ينفتح المسؤولون ، على علاتهم وثغراتهم و يدافعون على عيش أفضل للمواطنين و خصوصا في الهوامش الجغرافية ؟ لماذا ما زالت بلادنا تعاني من التعثر و تراجع الحريات؟ لماذا لم تتبنى الدولة استراتيجية حقيقية لمحاربة التهميش وتعميم التنمية البشرية إن كانت بشرية أصلا إذ يظهر أنها إسمنتية في الغالب….. لماذا هذا التهميش في حق ساكنة ايت عبدي ؟ أليسوا بشرا مثلنا ؟ألا يستحقون الرعاية و التفاتة و لو بسيطة ؟.
    قد يبدو في الأمر كثير من القسوة وغير قليل من الإجحاف، وكأن شيئا لم ينجز. صحيح أن هناك إنجازات لكن ليس لأيت عبدي .فهؤلاء لم يستفيدوا إلا من الوعود في الوقت الذي تعاد عملية تبليط الشوارع والطرق غير ما مرة في مجالات حضرية كثيرة … في وقت تحن فيه ساكنة ايت عبدي إلى رائحة الزفت فقط ….فأي تساو للفرص هذا و أي ديموقراطية هذه ؟. إن ما أنجز لا يوازي التضحيات التي قدمها شعبنا المقاوم المجاهد التي يتمسك بملكه و أرضه و مكاسبه ونخص بالذكر سكان أيت عبدي البواسل الذين قهروا جنود فرنسا في الحماية..
    ما أنجز لا يتناسب وأمل أهلنا في عيش كريم و نهضة وتقدم. إذ على الرغم من بعض الإنجازات التي شهدتها بلادنا فإننا نعيش اليوم حالة انتكاس عام و إحباط من لدن ساكنة أيت عبدي .
    ما العمل؟
    التنوير أولا: التنوير بأننا نمتلك عمقا تاريخيا وحضاريا يؤهلنا لكي ننهض من جديد.. التنوير بقيمة الإنسان المغربي و الازيلالي بوجه خاص وبمعدنه الثمين الذي انصهر على امتداد مئات السنين ألما وأملا إخفاقا ونجاحا.. التنوير بأن استمرارنا ككيان وكشعب وكدولة رهين بتعاقد متجدد يحترم الفرد والجماعة على حد سواء.. التنوير بأن الاختلاف رحمة وليس عاهة.. التنوير بأن الحوار وحده كفيل بصناعة توافقاتنا الكبرى وأن الديمقراطية وحدها قادرة على إدارة التعددية والاختلاف الذي نحياه.
    التحرير ثانيا: تحرير لعقولنا من زلات العولمة المتوحشة و الأمية التي أسرت الكثير منا.. و انستنا في معانات إخواننا في أيت عبدي .. تحرير لقلوبنا من الخوف من الاختلاف.. تحرير لأنفسنا من النظرة الدونية التي تخنقنا.. تحرير لطاقاتنا وقدراتنا من الكسل والخمول.. تحرير لحاضرنا ومستقبل أبنائنا من التيه والضياع.. تحرير لشأننا السياسي من الاستبداد.. تحرير لثرواتنا وخيراتنا من الاحتكار.. تحرير لقرارنا الوطني من هيمنة الأجنبي.. تحرير أرضنا من أسماك القرش الآدمية التي أصدرت الاخضرار في إقامات السحت…
    وقتها فقط سنوفي الشهداء حقهم، وقتها فقط يتحقق استقلالنا كاملا ، وقتها فقط سنفرح بعيدنا، و سنشارك ساكنة أيت عبدي فرحتهم بالتنمية الحقيقةي …. وقتها .. سنستعيد موقعنا الريادي بين الأمم وقتها فقط سيفهم القاصرون أن من المسؤولين شرفاء في ……………أزيلال .. أزيلال التي تجر بصعوبة ذيول التنمية الإسمنتية ليس إلا…….في مغرب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الاوطوروت في مغرب المكاتب المكيفة و الربطة العنقية على الطريقة اليابانية و الهامبرغر مغرب الثنائية البرلمانية و حقوق الإنسان و توقيف حزب البديل الحضاري وتراجع السلطة الرابعة….
    و هذه صيحة للمسؤولين ……………..وهونوا عليهم من وقع الخبر كأن تقولوا لهم:
    إن الأمية في أيت عبدي تجاوزت 90 بالمائة
    إن البرد و الثلوج تقتل كل سنة في أيت عبدي
    إن ساكنة أيت عبدي تقطع 14 ساعة على البغال لشراء قالب سكر من زاوية أحنصال
    إن الحوامل في أيت عبدي تموت منهن نسبة كبيرة و هن محمولات على النعوش
    إن سكان أيت عبدي لا يتوفرون على الدواء الأحمر.. بيتادين، أرخص وصفة طبية على وجه الكرة الأرضية
    إن المسؤولين على الدقيق المدعم يتلاعبون في زاوية احنصال
    إن المال ثم ترويجه في كل الاستحقاقات السابقة بقوة غير مسبوقة و بالعلالي
    إن أطفال أيت عبدي لم يدرسوا منذ 2005
    إن المواطنين يصرفون ما ليس بطاقاتهم للحصول على عقد الازدياد فقط
    إن المصاريف الجديدة للبطاقة الوطنية ليست بمقدورهم
    إن من المواطنين من تنازل عن الدعوة في المحاكم لعدم قدرته على تكاليف السفر إلى أزيلال بسبب غياب المحاكم في المنطقة .
    إن منطقة أيت عبدي لا كهرباء و لامستشفى و لا مؤسسة و لا طريق و لا شبكة هاتف نقال فيها….حياة على أرضية من الموت
    إن موسم الكوارث الانسانية قد حل في أيت عبدي
    إن ساكنة أيت عبدي لم يبقى لها سوى الاستنجاد بملك البلاد
    إن إن إن
    ……..أتمنى ان لا يكون هذا الكلام في نظر المسؤولين هراء و غوغاء و مجرد صيحة في واد أحنصال

  • معلم
    الجمعة 6 فبراير 2009 - 11:24

    السلام عليكم انا كنت أعمل قريبا من هذه المنطقة”معلم” لاحول ولا قوة الا بالله منطقة صعبة صعبةجدا كان الله في عون أولئك الناس كان الله في عونهم كان الله في عونهم و انا لله وانا اليه راجعون.
    تلك منطقة يعرفها القليل من الناس عالم اخر لا طريق و لا ماء أناس يعيشون على القليل القليل فاللهم ارزقنا القناعة و شكر نعمتك

  • غريب
    الجمعة 6 فبراير 2009 - 11:28

    في البداية نقدم تعازينا لأسر الضحايا ةوأود ان اتساءل أين هو دور الدولة في رفع التهميش عن المناطق النائية في المغرب إلى متى هذا التهميش الذي تفضحه الكوارث الطبيعية

  • monir
    الجمعة 6 فبراير 2009 - 11:20

    ان لله وان اليه راجعون .هدا مكتوب من عند الله.ولكن هل تفقدت حكومة عببيس اسر الضحايا اين هي الداخلية ولكن هما في الرباط عندهم وسائل التسخين . الله انعل اللميحشم .كروش لحرام.لو انها مسألة المخدرات لظهرت الداخلية هي الاولى لمادا لان عند غياب الكاميرا يأخدون ما يحتاجون اليه لسهراتهم الفاسدة.

  • lhou bouaoual
    الجمعة 6 فبراير 2009 - 11:22

    لو كان هؤلاء من فاس او الرباظ لقامت القيامة لكن بما انهم امازيغ فدعهم للظبيعة تسفك دماءهم لو كانوا ابناء الصحراء المغربية مادا سيفعل المخزن ان الدولة تعامل الامازيغ كغرباء لكن موعدونا مع التاريخ فالنار التي اشعلها العروبيون هي التي ستلتهمهم

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية