24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إيران تؤكد تجميد كافة علاقاتها مع البوليساريو

إيران تؤكد تجميد كافة علاقاتها مع البوليساريو

إيران تؤكد تجميد كافة علاقاتها مع البوليساريو

جدد سفير طهران في الرباط وحيد أحمدي اليوم الخميس التأكيد على تجميد بلاده لكافة علاقاتها مع " البوليساريو."

وأوضح وحيد أحمدي في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الذكرى 30 لقيام الثورة الإيرانية أن قرار إيران تجميد كافة علاقاتها مع البوليساريو ثابت ولم يطرأ عليه أي تغيير منذ 17 سنة .

وقال في هذا الصدد " ليس لدينا أي علاقات أو ارتباط مع البوليساريو " مشيرا إلى أن " هذا الموقف الذي لازال مستمرا ، نابع من احترامنا لشعب ولحكومة المغرب الشريف ".

وبخصوص المبادرة المغربية حول الحكم الذاتي بالصحراء قال الدبلوماسي الإيراني إن أي مبادرة تصب في اتجاه إيجاد حل لمشكل الصحراء الذي طال أمده تعتبر " مبادرة طيبة ، وأن أي مشروع أو مفاوضات تحل هذا النزاع فإيران ترحب بها" .

وأكد وحيد أحمدي أن العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة المغربية ، المرتبطتين بقواسم مشتركة متعددة " متميزة وإيجابية " مبرزا الرغبة الأكيدة لقيادتي البلدين في تطويرها وتعزيزها في كافة المجالات.

وأبرز المكانة التي يحظى بها البلدان على المستويين الجهوي والدولي باعتبار موقعهما الاستراتيجي على البوابتين الغربية والشرقية للعالم الإسلامي وكذا الدور الذي يضطلعان به على الساحة الدولية .

وأعرب السفير الإيراني عن إرادة بلاده الراسخة في دعم كل المبادرات الرامية إلى تحقيق وحدة وتضامن العالم الإسلامي .

ورغم أن المغرب بعيد جغرافيا عن إيران لكنه ضمن دائرة الاهتمام المتزايد للسياسة الخارجية الإيرانية بمنطقة المغرب العربي عموما، وقد مرت العلاقة بين الدولتين بمراحل بدءا من التوافق السياسي زمن شاه إيران محمد رضا بهلوي، إلى القطيعة بعد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، لتتلوها مرحلة انفتاح سياسي في الآونة الأخيرة أثمرت حضورا دبلوماسيا وثقافيا إيرانيا نشيطا في المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - redouan ait jaa الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:01
اني اطلب الشعب الايراني بمساندة حكومته المنتجبة التي اتخدت هدا القرار الصائب تجاه الشعب المغربي واحترامالابناء اقاليمنا الصحراويةاللدين بايعوا سلاطين المغرب لضمان وحدة الصف العربي والاسلامي
2 - كمال القصير الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:03
الموضوع مهم لكن أرجو عند أخذ التصميم الفني للعلمين المغربي والإيراني وضع مصدر الجزيرة
وأيضا أعجبتني الفقرة الأخيرة التي هي جزء من المقدمة التي كتبتها عن العلاقة المغربية الإيرانية في الجزيرة نت بحكم أنني مغربي
3 - ولد اصيلة الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:05
الجمهورية الايرانية احسنت عملا فالصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه الله الوطن الملك
شافيز كن فيك نفس دير مدار صاحبك
مغربي افتخر بيهامن طنجة الكويرة
4 - مغربي حر الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:07
إن المواقف الشجاعة لدولة إيران اتجاه قضايا دولية عديدة وعلى رأسها الفضية الفلسطينية التي تساندها وتدعم المقاومة بكل الوسائل تجعلنا كمغاربة نحترم إيران حكومة وشعبا ونكل لها كل الإحترام كيف لا ويجمعنا معها الدين الإسلامي ، ونتمنى أن يأتي اليوم الذي يتمكن فيه كل العالم الإسلامي من التوحد تحت راية الإسلام متجاوزين الخلافات الجزئية والاجتهاد من طرف العلماء لتقريب المفاهيم ما أمكن، فإيران لا يمكن لها ان تتخلى عن الدول الغربية كما لا يمكن للدول العربية أن تتخلى عنها وما موقفها من الصحراء المفربية ومشروع الحكم الذاتي الداعي إليه المغرب إلا موقفا مشرفا يصب في سياق الوحدة جمع الشمل.
5 - شموخ عزي الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:09
ثبوت الموقف الايراني مشجع أتمنى ان يحل هذا المشكل عن قريب وتلتحلم فئات المجتمع كافة تحت العلم المغربي
6 - مغربي وافتخر الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:11
موقف شجاع يشكر غلي الاخوان في ايران قيادة وشعبا,,وإنه موقف لم يأت من عدم وإنما بعد بحث وتمحيص ودراسة لان كل الدول ولاسيما ايران تبحث عن مصالح استراتيجية في كل بقاع المعمور وبموقف ايران الشجاع الذي يعتبر الضربة القضية للبوليساريو وإنما للوالدة المحتضنة الجزائر,,وتبين لايرا من خلال موقفها الصائب أن مستقبلها والقضي في ولصالح المغرب إذن فلاداعي للصيد في الماء العاكر,,,الذي تسطاد فيه الجزائر بل تصطاد في الغيس والوحل ولاحياة لمن تنادي بل فقط إن عكسناولو بالخسارة,,شكرا لايران ومزيد من التقدم والرقي لهذا البلد الاسلامي الابي ,,,وعاشت الامة المغربية موحدة من طكجة الى الكويرة
7 - غريب الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:13
أشكر إيران على هذا الموقف الذي نرتاح له و نتمنى أن تتحد كل الأمة الإسلامية و تزول كل الخلافات
8 - hassan الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:15
تجميد العلاقات معناه أن إيران قد تتراجع في يوم من الأيام وتحيي الإعتراف؛ وتصرفها هذا دليل على أن ذلك لشيء في نفسها ،الإإيرانيون ليس من السهل أن نثق فيهم فحذار ثم حذار
9 - وجدي الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:17
اللهم جنب المغرب شر الرافضة الصفويين اذا كانت مساندة ايران الارهابية لوحدة المغرب الترابية على حساب مذهب السنة فليذهب موقفها للجحيم . زيادة نحن لا نحتاج لاعتراف اي قوة بمغربية الصحراء لأن هذا الامر محسوم فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها .
10 - youssef الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:19
ايران تقول لا تشردم لا انفضال وشكرا لها لانها مضلحةلان المغرب اعوام قليلة سيصبح قطرا لايران نشاط اللوبي الصهيونى الشيعي انطلاقا العدل والاحسان الكل يريد الامامة انه فكر دخيل يروج له..والله اعلم ..
11 - بيان شيعة المغرب الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:21

شكرا لإيران الإسلام أولا، ونود أن لا ينسى الإخوة المغارية إخوانهم الشيعة ومجهوداتهم الجبارة لإقناع إيران بقطع العلاقة مع الإرهابيين في جبهة الذل والخيانة البوليزاريو. وهذه ومضات من أنشطة شيعة المغرب في هذا لصدد:
في إيران:
1-دعوة الصحافيين الشيعة المغاربة لدى إيرنا وقناة العالم السيد لارجاني -سابقا رئيس هيئة الإذاعة والتيليفزيون- إلى عدم إتماد مصطلح الجمهورية الصحراوية وكذا عدم كتابته على الخرائط وكان التجاوب واضحا.
2-طلب طلبة الحوزتين العلميتين المغاربة من أساتذهم والمراجع العظام بالتدخل والإفتاء في هذا الموضوع ما شكل محط اعتبار الوزير السابق كمال خرازي.
في غير إيران: استغلال شيعة المغرب لحضور سفراء الجمهورية الإيرانية في مجالس العزاء وأفراح الرسول ص والأئمة ع من أجل إبلاغ صوت المغاربة وإصرارهم على مغربية الصحراء وقداسة الوحدة الترابية. وذلك في كندا, بلجكا والمملكة المتحدة خاصة وفي سوريا ولبنان والبحرين كذلك.
هذا ومع التأكيد أن شيعة المغرب مع العرش العلوي المجيد والمرجعية الحكيمة والسلام
12 - layla الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:23
إلى من نعت المغاربة بالمخاربة لهلا يحييك تربى عاد جي تناقش ما مخرب غي عقلك لي تيفكر بهذ الطريقة
13 - zamzomi الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:25
لاشك ان الايرانيين يحسبون المغاربة من سلا لة اهل البيت (العلويين)فهم يحترمون كل من له نسب الى ال البيت ولو كا نوا نصارى.كما ان فرار المولى ادريس في واقعة فخ وولوجه للمغرب وتكريمه من طرف المغاربة وتسييده عليهم ينظر اليه بكثير من الاعحاب لذلك تجد الايرانيين لا يلبثون ان ينادون المغاربة بابناء العمومة.
14 - محب للمغرب الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:27
ان ايران باعتبارها دولة اسلامية.
تهتم بقضايا الاسلام والمسلمين ان لم نقل انها الوحيدة التي تهتم بدلك.فادا كنا مسلمين لمادا نتهمها بتراهات فارغة ونتخدها عدوة لنا. لمادا لانشد عضدنا معها ونكون يدا في يد لمواجهة الامبريالية و الراسمالية الاوروبية و الامريكية.
15 - bilal الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:29
وما يدريكم أن موقفهم هذا تقية منهم
16 - بوشويكة الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:31
لا يهمنا تجميد أو تدويب العلاقات مع الجمهورية المزعومة وإيران مادام هذا النضام مخادع ولا يفكر إلا في مصالحه والدليل أنه حاول التقرب من صدام ومهد لغزوه وخدع الكل في الشرق الأوسط.
إيران تبحت عن نافدة لتحسين علاقتها مع أمريكا ولن تجد أحسن من المغرب أما الصحراء فهي مغربية بدون استفتاء ولا حكم داتي ولا تأييد إيراني.
17 - مواطن المغربي الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:33
إن إيران بهدا الموقف الشجاع تتبة للعام أنها الدولة قائمة على الديمقراطية .
ليس هناك مصطلح في قاموس المغاربة والعالم اسمه الجمهورية الصحراوية فالعالم ليس من باب الشفقة على المغرب أو إرداء للماغربة لاتعرف بالجمهورية المزعومة وسحب إعتراف لآن ليس هنا شئ يعترف به وكل من إعترف ولم يعد لصوابه فل يتحمل المسؤلية الكاملة على إعترافه أما التاريخ .
لآن الصحراء وسكان الصحراء سيعودون لسيادة الوطنية ...
وما ضاع حق وراءه مطالب
18 - aboumanal الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:35
شكرا لكل من ساندنا في تحقيق وحدتنا الترابية والتي ستتحقق بإذن الله. ليست سوى مسألة وقت. حتى يعود إخواننا المغرر بهم إلى رشدهم
19 - رشيد الداربيضاء الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:37
شكرا لهده المبادرة الايرانية من خلال سفيرهابالمغرب وحيد أحمدي .
والله بالنسبة لي ايران دولة يجب أن تتحد معها العرب أجمع و لا يجب أن يكون فرق بين السنة و الشيعة.
وشكرا لكاتب الموضوع.
20 - متتبع الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:39
وهدامايدفعنا لاظهارالمزيدمن الاعجاب والامتنان للنظام الايراني
والحكامة الايرانية في مختلف المجالات خصوصاقربهامن هموم وقضايا الشعوبالاسلاميةبعيداعن الصدام الطائفي المروج له من طرف بعض الابواق الصهيوعربية...
ملاحضةقارنوا بين من يحكم ايران ومن يحكم المغرب من خلال هدين الخبرين:
1جاء في المقالة الدعائية التي كتبهاولدالقابلةعن م6:( وعموما تكلف السفريات الخاصة للملك دافعي الضرائب المغاربة ما يناهز 2.8 مليار درهم سنويا)
2أمس الأول تزوج نجل الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد دون أية دعاية تذكر ، ودون أن تسبق يوم الزفاف ليالى ملاح عامرة بالحفلات الأسطورية ، لم يميز هذا الزواج الذى مر دون أن يشعر به الايرانيون أنفسهم سوى هذا التواضع الذى أعطى به الرئيس الإيرانى درساً لكل من حوله من أثرياء النفط ومحترفى الحفلات الأسطورية ...رغم أنه رئيس أهم وأكبر دولة فى المنطقة .
وعلى خلاف حتى الاعراس التي تشهدها الطبقات الفقيرة في ايران، لم تكن هناك موائد عامرة بما لذ وطاب من الاطعمة والمأكولات والفواكه والحلويات وغيرها، بل أطباق في كل واحد منها يوسفي واحدة (يوسف افندي) وبرتقالة وتفاحة وموزةوقطعة حلوى، قدمت للضيوف الذين افترشوا سجادا من النوع الزهيد الثمن.
لم يكن التواضع والابتعاد عن مظاهر البذخ ميزة الرئيس محمود احمدي نجاد على صعيد المهام الرسمية فقط، بل امتد ليشمل سلوكه الاجتماعي.
ففي مدينة مشهد المقدسة تم عقد قران نجل احمدي نجاد على ابنة رئيس منظمة السياحة والاثار رحيم مشائي، الذي هو الآخر يشترك مع رئيسه في التواضع والعزوف عن المغريات المادية.
وكان مشائي اقترح ان يتم عقد القران في احدى صالات المدينة، لكون منزله «المستأجر» في مدينة مشهد لايتسع للضيوف، لاسيما ان الحفلة لاتقام بشكل مختلط، وانما يجب تخصيص مكان للرجال وآخر للنساء. في حين اقترح احمدي نجاد ان تتم المراسم في بيت مشائي، وهذا ماحصل بالفعل.
وخصص بيت والد العروس للنساء، اما الرجال فقد استضافهم مالك بيت مشائي، ومنزله ملاصق لمنزل مشائي. وطبعا بلغ عدد الضيفات المشاركات في مراسم عقد القران 25 امرأة، اما الرجال فكان عددهم 20 شخصا فقط.
وكان احمدي نجاد عرض على مالك منزل والد العروس فكرة استضافته مع ضيوفه الرجال لاجل اقامة مراسم عقد قران ابنه على بنت زميله في الحكومة، فرحب الرجل اشد ترحيب بالموضوع.
ولم يكن التواضع على مستوى مقومات الحفل فقط، وإنما امتد ليشمل المهر(الصداق) ايضا، وقد اتفق الطرفان على ان يكون المهر عبارة عن نسخة من كتاب الله المجيد و14 مسكوكة ذهبية، وقد درجت معظم الأسر المتدينة في ايران على اختيار مثل هذا الصداق.
وقد أم الرئيس محمود احمدي نجاد الضيوف وأهل الدار، لأداء فريضتي المغرب والعشاء، ولم يكن هناك خبر عن طعام العشاء، واكتفى الضيوف بالفاكهة (المحسوبة) التي وضعت في صحن كل واحد منهم. واستغرقت مراسم عقد القران 4 ساعات فقط.
21 - مهران الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:41
أظن أن اعتراف الجمهورية الإسلامية في إيران بالبوليساريو كان بعيد انتصار الثورة , و أتصور أن السبب الأساسي في ذلك هو استقبال المغرب للشاه المخلوع قبل انتقاله إلى مصر السادات .لا شك أن الهرولة إلى استقبال مصاص دماء مهزوم يجر أذيال الذل فارا من الشعب الشامخ ، كان استقبالا خاطئا بكل المقاييس ، يكشف عن انحطاط السياسة الخارجية للمغرب . خصوصا و أن أمريكا التي كانت الأب الروحي للشاه لم تبد أي استعداد لاستقباله ، لأنه مهزوم لم يعد ينفع ، لذلك تورط النظامان المغربي و المصري في الماء العكر .
لكن رغم ذلك تبقى الجمهورية الأسلامية رحيمة و بردا و سلاما على المسلمين ، تعفو عفو المقتدر و تنظر بعين الشفقة و الرحمة إلى كل الشعوب في العالم .
22 - ABOUNABIL الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:43
إيران دولة إسلامية عريقة تدافع عن المسلمين في العالم وهي دولة متقدمة في جميع المجالات وحري بنا نحن المغاربة أن نتعامل معهم لكي نستفيد من خبراتهم التكنولوجية التي أدهلت العالم كله ودلك لتعزيز التعاون بين الشعوب الإسلامية
23 - مؤمن الطاق الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:45
شكرا لهذا الموقف الشجاع من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ونتمى للأخوة الجيران أخد المثل من الدول التي تحترم نفسها وشكرا
24 - الوالي مصطفي السيد الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:47
من يريد معرفة الحقيقة يرجع لهدا الموقع اتحاد الكتاب والصحفيين الصحراويين وراه غدي تلقي فيه تصريح سفير الايراني في الجزائر حسين عبدي وتاكيد اتعرف الحمهورية الاسلامية الايرانية بالدولة الصحراوية وايمانا منها بحرية الشعوب في تقرير مصيريهم
25 - عباس صادق الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:49
اولا واخيرا الصحراء مغربية والجزر المتنازع عليها بين الامارات وايران جزر اماراتية وايران دولة توسعية مثلها مثل اسرائيل وتتلقي مع اسرائيل في العداء لكل ماهو عربي وهاهي لا زالت تواصل لعبة خلط الاوراق هنا وهناك مرة مسؤوليها يصرحون ان مملكة البحرين اراض ايرانية وتضغط بكل قوتهاالمعنوية على جزيرة قطر حتى تنصاع لسياستهاالى اخره من المهازل الايرانية في كل النطقة العربية وفي الاول والاخير الصحراء مغربية وستبقى مغربية وايران دولة فارسية
26 - +++++marocain++++ الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:51
نتمنى ان تكون نية ايران نية سياسية فقط
اما من الناحية الدين الاسلامي فلا نقبل الشيعة ان تنتشر في المغرب لان المغاربة جميعهم يحبون الرسول صلى الله عليه وسلم
ويحبون اصحابه
وعلي رضي الله عنه من الصحابة نحبه كما نحب جميع الصحابة...
اما نظام الشيعة غير مقبول لدى المسلمين لان الشيعة تسب وتحقد على صحابة النبي صلى الله عليه وسلم...ونطلب من الله ان يهديهم سبيل الرشاد انه سميع مجيب
27 - موقف دون المستوى المطلوب الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:53
نطالب بقطع العلاقة وليس التجميد ونطاب بسحب العتراف ادا كانت اران فعلا دولة اسلامية فعليها ان تتخد الاسلام كمرجعية وليس الشرعية الدولية التي تبت انها تكيل بمكيالين بل بعشرة.
28 - رئيس جمعية حوار الاجيال الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:55
انطلاقا من الموقف المعلن من قبل الجمهورية الايرانية بداية من الحرب على غزة لم يكن بمحض الصدفة او موقف اندفاعي ضد اي جهة معينة فهو موقف نابع من القوة الايرانية سياسيا و دبلوماسيااولا....ثانيا ثبات المواقف الايرانية و نظرتها الموضوعية تجاه القضايا الدولية..فموقف ايران و فنيزويلا متاقاربان فيما يخص غزة.لكن الحنكة السياسية غابت عن هذه الاخيرة فيما يخص ملف الصحراء.
الموقف الايراني يحظى بنوع من العقلانية و الحنكة و عدم الاندفاع..الامم المتحدة لم ترفع يدها عن الملف بعد وهذا مؤشر على ان الحكمة الايرانية باتت جلية المعالم داخل المجتمع الدولي..ونحن كمهتمين نشيد بالموقف الايراني الداعي الى انهاء المشكل من ناحية المبدا و اعتماد المقترح المغربي كارضية لعلاج هذا المشكل كما ندعو الى كافة الاطراف المعنية بهذا الملف الى الانضمام الى هذا المقترح.
29 - meknes الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:57
السياسة الايرانية تجاه العالم العربي مشكوك في مصداقيتها نعم هدا التصريح يحمل بعض الشكوك اولها الابتزاز الغير المباشر للمملكة المغربية في قضيتها المقدسة والتي هي الصحراء المغربية دون شك بعد هدا التصريح ستكون لايران طلبات معينة او هي املاءات الهدف منها خلخلة جناح الانضمة المعتدلة العربية وتعتبر المملكة المغربية عضوا فيه بالاضافة الى اختراق المغرب العربي بعد تثبيت القدم وبقوة في المشرق العربي نعم هدا التصريح به تقول ايران عليكم واعني المملكة برد الجميل وسترون طلبات ايران قريبا جاء دور المغرب العربي في السياريوا الايراني اللهم احفضنا
30 - youssef الجمعة 13 فبراير 2009 - 01:59
احيي الجمهورية الايرانية الشجاعة من كل قلبي و نشكركم و نتمنى لكم المزيد من الازدهار والتقدم
31 - CITOYEN MAROCAIN الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:01
POURQUOI LE MAROC EMPECHE LESIRANIENS DE VENDRE LEURSVOITURES (SAYBA ET KHODRO)PEUT ETRE SA DERANGE LA FRANCE COLONALISTE.MAIS ON VEUT PLU DE LAFRANCE JE SUIS SUR QUE SI ON DONNE UNE CHANCE AUX IRANIENS DE NOUS AIDER ,ILS VONT LE FAIRE AVEC UN GRAND COEUR COMME LE PROJET DES PALMIERS POUR LES DATTES QUILS ONT FAIT A ZAGORA .J,ESPERE QUE L,SRAEL NE VA PAS LES DERANGER.POUR EXERSER LEURS TRAVAIL.AU MAROC
32 - ali الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:03
المغرب يستفز بسهولة وقضية الصحراء ورقة رابحة يستخدمها الاعداء واالاصدقاء لقضاء مصالحهم وطموحاتهم.
33 - فاقد الذاكرة الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:05
الجمهورية الارانية حقا تستحق التنويه ليس على مبارتها قطع العلاقاتها مع الجمهورية المزعومة لكن حكام اران يعرفون مصلحة شعبهم وبلدهم مع من ومع من يمكن ان يربحوا مع المغرب مشي مع شعب كاين فالخيال لكن اعود واقول ان العلاقات المغربية الارانية منذ وفات الخميني بداة تستعد دفئيها الان مالك المغرب ان ذاك يخاف من كل من هو توري وخصوصا التوراة الاسلامية وقرر استقبال شاه ايران دون تفكير فالمصلحة العامة للبلد وهذا الفرق بيننا وبينهم الخوت
34 - هنيدة الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:07
شكرا إيران ونتمنى أن تتخذ منها القدوة بعض الدول المجاورة؛
وكفانا تشتتا؛

35 - honte الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:09
benkirane s'est fait tiré dessus aujaurd'hui en le souhaite un bon retablissement quand aux proprieté de l'acte ci-dessus "vous allez le pays.........."
36 - Johor الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:11
tres tres impressionne' par les realisations de nos freres Iraniens. j'aimerais bien que nous les Marocains au lieu de leur tourner le dos vaudrais mieux batir des liens solide basee' sur le respet et la comprehension ainsi la cooperation dans tous les niveaux surtout la recherche scientifique. Au moment ou les Iraniens devellopent et lancent leur roquettes dans l'espace nous sommes toujours emprisonne' dans la terre et meme imcapable de sauver des vies a cause des recentes inondations.
37 - محمد السمارة الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:13
نتمنى أن يتطور التجميد في اتجاه القطع وليس تدفئة المجمد.على ديبلوماسيتنا أن تستعيد رجوعها الى الشرق الاوسط والخليج الفارسي كما يحلوا لاخوتنا الايرانيين تسميته.
38 - مغربي الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:15
لا تغرنكم مثل هذه التصريحات التي لا تعتبر رسمية بمنظور القانون الدولي، ما ينتظره المغرب والمغاربة عامة هو تصريح فصيح يصدر عن وزير الشؤون الخارجية الإيراني منوشهر متكي يعلن فيه أن إيران قطعت علاقاتها مع البلوليساريو ولا تعترف بها، وتبعث بهذا المحتوى مذكرة رسمية إلى وزارة الخارجية المغربية، التي سترسلها فيما بعد إلى هيئة الأمم المتحدة. هذا هو الصواب إذا كانت إيران تعني ما يقول سفيرها في الرباط، أما هذا التصريح فلا قيمة له أمام المنتظم الدولي، وإيران تفضل اللعب في إطار الغموض حفاضا على مصالحها مع الجزائر. فحذار حذار ثم حذار
39 - المغربي الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:17
لان ايران تعلم ان المغرب يحتل موقعا استراتيجيا هاما يتمتل في اشرافه على المحيط الاطلسي والبحر المتوسط وتواجده في اقصى افريقيا واقرب بلد عربي واسلامي لاروبا تفصله عنها 14كلم فقط ولانها تعلم بالدور التاريخي الهام للمغرب وعلاقاته القوية باوربا وامريكا فهي لا تريد ان تخسر هدا الشريك السياسي الهام الدي يمكن ان يصبح كدلك سوقا هامة لترويج البضائع الايرانية وكسر الحصار الدولي ومحاولة تفادي الازمة المالية
وهذا الموقف الذي لازال مستمرا نابع من احترامنالكروش الشعب والحكومة المغربية الشرفة التي جعلت من المغرب فريسة لكل من يريد التطور والتقدم وشعار هده الحكومة اننا لانصنع شيئا وناكل مما يصنعه الغير ونصدع الشعب بحملات اعلانية بينما هو غارق في الفيضانات والديون والفقر والظلم والجوع وقلة الحيلة
40 - dr_boukh الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:19
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
تحية للمغاربة
تحية لسكان المناطق الجنوبية المغربية
أتمنى أن يكون هدا الخبر درس لم يقول أنهم يحررون الشعوب
بارت بضاعة جنرالات الجزائر
قرب أنتهاء المسلسل العسكري الجزائري وعنوانه الشهير الجمهورية الصحراوية الوهمية الكرتونية
الله الوطن الملك
41 - حسن الساحلي الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:21

الله يجعلنا نتيقوا فسياسة ايران تجاه المغرب شبيهة بذيل الكلب وضعوه لمدة اربعين سنة في قالب حتى لايبقى اعوجا ولما اخرجوه من الاطار عاد الى صورته الاولى . والمثل المغربي يقول : اذا كان العظم مسوس متينفعش معاه الماء السخون .اذا لاتصدقوا ولاتهتموا بذلك والاهم هو الاستفادة من ايران اقتصاديا وليس ثقافيا لانهم اقوياء علينا في هذا المجال واقصد نشر الفتنة المذهبية بتبشيرهم الشيعي.فالسفير ليس دبلوماسيا وانما هو معمم واحد القساوسة وهدفه هو نشر المذهب الشيعي داخل المغرب.ومن لذيه شك فليسال اح موسى
42 - Mouhajir الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:23

ابو ذر المغربي
إذا كنت تؤمن بان ايران لا يمكنها ان تاثر على مذهب المغاربة و ذالك لبعد المسافة بيننا كما تقول 10000 كم فلماذا تأثرت انت باشيوعية و أصبحت شيوعيا بالرغم من ان المسافة بيننا و بين روسيا ابعد.
راجع نفسك يا أخي العفو رفيقي .
43 - تازة قبل غزة اتعجب الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:25
اتعجب واقارن تعليقاتكم بين الامس خلال احداث غزة اتجاه اران ورفضكم لاستقبالكم لسغيرها حامل الرسالةواتهامهم وراء فتنة غزة وتلقيبهم بالشيعة كدا وكدا ... واليوم سبحان الله مغير الاحوال تريدون مصلحتكم منهم وفقط تم الرجوع الى السابق. او انكم غيرتم رايكم بسبب مفاجاتكم كباقي دول العالم من احداث الاحتفالات الذكرى الثلاثين الخمينية الصاروخية .هل اصبحت من الان عاد دولة اسلامية وكدا...,اضن ان اسلوبكم هذا في التحليل لا محل له من الاعراب في الضروف العالمية الراهنة والمستقبلية من التكتلات والاتحادات والقطبية معي او ضدي,اضن انكم ما زلتم تبحثون لحد الان عن قطبكم وتعيشون في بحر التناقضات البائتة من الامس لليوم وانا متاكد حتى الغد.شكرا.
44 - مها المغربي الجمعة 13 فبراير 2009 - 02:27
أعتقد و الله أعلم أن إيران تركز على المغرب لأسباب عقائدية و سياسية، و هذا في نظري ـ و الله أعلم ـ أخطر من لو أنها أظهرت عداوة لنا. بمعنى أن عدو واضح أفضل من صديق غامض!!!!
و الفاهم يفهم
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال