24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. سعر نفط "أوبك" يصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر (5.00)

  2. هيئات حقوقية ترفض معاكسة الدستور بـ"حل جذور" (5.00)

  3. تنصيب محمد يعقوبي واليا وعاملا على عمالة الرباط (5.00)

  4. "حملة المقاطعة" المغربية تخفض مبيعات وأرباح "دانون" الدولية (5.00)

  5. الأمن الفرنسي يقتل رجلا بالرصاص بعد حادثة طعن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العدالة والتنمية يكشف حقيقة استقالات " زائفة "

العدالة والتنمية يكشف حقيقة استقالات " زائفة "

العدالة والتنمية يكشف حقيقة استقالات

انتقد حزب العدالة والتنمية مبالغة الصحافة المغربية في التطرق لقضية الاستقالات التي شهدها الحزب في مدن صفرو ومراكش وتاونات والناضور وفاس ، والتي تأتي قبل 4 أشهر من الانتخابات الجماعية المقررة في 12 يونيو المقبل.

من يريد رأس العدالة والتنمية؟

أكد حزب العدالة والتنمية في بيان أصدره قسم شؤون التنظيم التابع للأمانة العامة للحزب أن المشترك بين الاستقالات الصحيحة الأخيرة التي عرفتها بعض فروع الحزب بمدن صفرو ومراكش وتاونات والناضور وفاس، والتي ضخمت من حجمها بعض الصحف، هو كونها "محدودة العدد وأريد لها أن تخدم مصالح أطراف سياسية معينة، وكونها أتت من أشخاص أتعب بعضهم الحزب منذ سنوات ولم تفلح الجزاءات التأديبية في لجم سلوكاتهم غير المؤسساتية".

وأوضح البيان الذي توصلت به "هسبريس" أن "هذه الاستقالات باتت مادة أساسية لحملة مغرضة موجهة ضد حزب العدالة والتنمية، خدمة لجهات تسعى في أفق الاستحقاقات الانتخابية المقبلة إلى إضعاف الحزب وإرباك صفوفه والتشويش على مسيرته الديمقراطية الناجحة خصوصا بعد مؤتمره الوطني الأخير وبعد نجاح أكثر من 130 من مؤتمراته الجهوية والإقليمية والمحلية التي لم تسجل بشأنها إلا طعون محدودة".

استقالات استعراضية

وكشف ذات البيان صورا لأساليب لا أخلاقية وظفها البعض للافتراء على الحزب واختلاق استقالات وهمية للتشويش عليه، ومنها "حشر أسماء لأشخاص لا يوجدون ضمن لوائح الحزب واستغفال البعض والضغط على البعض الآخر والتوقيع باسم آخرين".

وأشار البيان إلى أن النظام الأساسي للحزب يكفل لكل عضو الحقَّ في تقديم استقالته متى شاء، حيث إن قلةً من المستقيلين احترموا القواعد والآداب المطلوبة في الاستقالة، إلا أن المثير هو الطريقة "الاستعراضية" لبقية الاستقالات ولغتها غير اللائقة أحيانًا، مؤكدًا أنه سيتم مقاضاة من انتحلوا صفةً حزبيةً لا تتوافر لهم.

وقال سليمان العمراني مسؤول نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن الحزب يتوفر على العديد من المعطيات لفضح هذه الحقائق وأصحابها، وهدد باستعمال حق اللجوء للقضاء لمتابعة الذين "سمحوا لأنفسهم بانتحال صفة لا يتوفرون عليها" في إشارة إلى من انتحل صفة عضو حزب العدالة والتنمية.

التوابث أولا والمناضلون ثانيا

وأكد بيان الحزب أن هذه الحملة لا تزيد الحزب إلا قوةً وتماسكًا، لأنه يستمد قوته من مصداقيته الراسخة وتمسكه بالثوابت الوطنية والقيم الديمقراطية والمنهج الذي يُدير به شؤونه، وليس من عدد مناضليه أو تعدد هياكله أو توسعه الجغرافي.

وشدَّدت الأمانة العامة للحزب على أن كل قرارات الحزب في الاستحقاقات الداخلية والمستويات التنظيمية كانت- وما زالت- "مستقلةً ونابعةً من إرادة مسئوليه وهيئاته ومناضليه، ولا اعتبار في اختياراتنا وترجيحاتنا إلا ما تُمليه المصلحة العامة، وما يخلص له تداولنا الديمقراطي بصرف النظر عن الأشخاص والمواقع".

وبلغة واثقة من طريقة تدبيره السياسي الداخلي، تابع الحزب مؤكدًا: "إن ما شهده الحزب من استقالات، وما قد يشهده من ذلك مستقبلاً، لن يشغله ولن يضرَّه ولن يُثنيَه، بل سيخلِّصه من الشوائب، وسيزيده تماسكًا وتعبئةً وانفتاحًا، وسيعزِّز قدرته على دعم الإصلاح المجتمعي والإسهام في البناء الديمقراطي لبلدنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - راك إسلامي الخميس 19 فبراير 2009 - 19:09
مهم هاد الحزب تدير شيحاجا"اللهم لعمش و لا لعما".أو ماتديرش بحال الاحزاب الشفارة.الحزب قدام هاد القضية غير تصحح للارأي العام هاد نضرية المؤامرة الخبيثةلي دارت على الحزب..
و الاسلاميين خليهم عليك فتيقار حيت حتى نتا راك إسلامي ومسلم ...
2 - الغيور على دينه...وطنه...ملكه. الخميس 19 فبراير 2009 - 19:11
سبق لي ان تطرقت للعديد من الممارسات و الأساليب التي ينهجها بعض الإخوة المستشارين الجماعيين الذين إستحوذت على افكارهم عاهات مرضية مزمنة جعلتهم يتصرفون كالأسياد في ضيعاتهم....
و الذي يؤسف له أن إمكانيات الجماعة تستنزف من قبل الرئيس و حاشيته ..و أتباعه من المستشارين.. وكذا الأهل و الأصحاب و هلم جرا...
فقد تم اقتناء مجموعة من الكمبيوترات على أساس استعمالها في إطار المصلحة العامة و للأسف الشديد وزعت الغنيمة على العضاء المقربين لسعادة الرئيس المباشر كرومي الحسين.. حيث أعطى تعليماته السامية بتوزيع هذه التجهيزات عل المقربين له...فالمدلل لدى كرومي الحسين السيد مدهون محمدنال قسطه ...حيث أخذ الجهاز لمحل سكناه.... فأين لجنة المراقبة..واين أنتم الساكتون عن هذه المهزلة التي داع صيتها يا إخوة العدالة و التنمية...و انتم الركيزة، و تشكلون الأغلبية بمجلس مقاطعة يعقوب المنصور...لماذا أنتم لاتحركون ساكنا أمام هستيريا حمى الحملة الإنتخابية التي أصابت خليفة الرئيس مدهون محمد (الحاج) .حيث أصبحنا نرى أمواجا من البشر تتقاطر على مكتب هذا الأخير...و ليضن رضاهم و العطف عليه..فهو يقوم بخروقات جسيمة لا تعد و لاتحصى في جميع الوثائق ا لإدارية ليضمن بذلك أصوات أصحابها... و كل هذا يقع على مراى و مسمع من رجال السلطة. بحيث كرس هذا الأسلوب ظاهرة الرشوة التي يمارسها شرذمة من الأشخاص الذين يعملون لصالح هذا السيد الإقطاعي ... فما هو دوركم يا مستشاري العدالة و التنمية.. و انتم الذين نرجو منكم الخير و كل الخير. و ما أحوجنا إلى نزاهتكم و استقامتكم.
فاعلموا جيدا أيها الإخوة الكرام أن المصالح البلدية الأخرى قد استنزفت عن الآخر هي بدورها... و للذكر لا الحصر مصلحة الحفلات ام يبق منها سوى الإسم فالكل راح امام اعينكم....
إننا نرجوكم أن تقوموا بتدخل سريع لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من من أيادي هؤلاء اللصوص الذين أتقنوا لعبة اللصوصية بفضل أستاذهم الكبير كرومي الحسين في مجال الخبث السياسي و المتاجرة في ذمم الناس ..ذوي العاهات الجيبية و قليلي الكرامة و هزيلي الشخصية..
فتحركوا لاستعادة ما ضاع من جماعتكم...أو بأحرى حماية ما تبقى منها من النهب.. و إن الله لا يضيع اجر من أحسن عملا.
3 - أديب الخميس 19 فبراير 2009 - 19:13
أظن أن الوقت قد حان ليقوم حزب العدالة والتنمية بمراجعة أوراقه والقيام بنقد ذاتي يقود إلى مراجعة الاختيارات والأولويات وأيضا إلى ترتيب البيت من الداخل وتعقيمه للقضاء على الجراثيم...آن الأوان للحزب لكي ينخرط في المعارك اليومية للمواطن المغربي المقهور بدل تبديد الطاقات في نصرة خطابات وعظية و"أخلاقية" منغلقة متجاوزة ومتخلفة تروم تعبئة الجماهير لمهاجمة الأفلام و2م والسهرات الأسبوعية والأدباء والفنانين وغير ذلك، وإمطار المشهد السياسي بخطاب رجعي يطبل دائما للمخزن وفي أحسن الحالات يلتمس له الأعذار في كل سياساته الفاشلة. إذا أراد هذا الحزب خدمة الدين فعلا فعليه أن يبحث عن الخبز للبطون الجائعة وللمأوى للأسر المشردة ويقدم مقاربة واقعية وعملية لكل القضايا المطروحة والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تنخر مجتمعنا المغربي من تعليم وصحة وبطالة وغيرها...على الحزب أيضا إعادة النظر في كل تحالفاته وتوسل العمل مع كل الأيادي الشريفة النظيفة أيا كان انتماءها السياسي لمحاربة المفسدين بمن في ذلك انتهازيي الأحزاب وأقواس قزح الانتخابات...
4 - محمد الأمين الفاسي الخميس 19 فبراير 2009 - 19:15
حب المال طغى على النفوس . لو كانت غزة في القلب لضحى نواب العطالةعفوا نواب العدالة بمدخول شهرين على الأحبة هنالك في غزة العزة و الجهاد و المبلغ حينها يناهز 500 مليون سنتيم
للأسف كل الأحزاب المغربية الى سلة المهملات . لا هي قريبة من الشعب و لا هي قومية و لا هي حقيقية بل صداع نصفي من البلاغات و التكديبات و النهب و الضجيج
,, فاصفح عنهم و قل سلام فسوف يعلمون,, صدق الله العظيم
5 - شاب غيور على دينه الخميس 19 فبراير 2009 - 19:17
اتق الله في نفسك تا (أبو ذر المغربي ما هي هذه السلوكات !?) أجيبك ماهذا الأسلوب التهكمي اليساري العلماني أفق من غفلتك فذك هو الصواب في افتتاح الجلسات و ختامها أتعجب من أمر سنه من لاينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم "للإشارة لا أمثل ولا أدافع عن الحزب" بل غيورا على دين هذه الأمة وشبابها الذي تاه في غيابات التنصر والتقليد الأعمى.كفانا فرنسة وأمركةو و و و اللهم اهدنا إلى ديننا الذي ارتضاه لنا ربنا عز وجل مصداقا لقولة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه "نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله " هذا منهاجنا ولتكون غيرتنا على هذا الذين وإلى فسوف يبدلنا الله بقوم أخر أشد حرصا عليه منا يقول الله في سورة محمد الأية 38 "....... وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ "
ويقول الله تعالى في حجته علينا سورة المائدة الأية44 "إِنَّا أَنْـزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ "
ويقول عز من قائل المائدة الأية 45 "....... وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"
ويقول أيضاجل ملكه في سورة المائدة الأية 47 " 47 وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنْجِيلِ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْـزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ "
المرجوا من الأخ أن يعود إلى رشده وإلى ربه وأن يستغفر الله كثيرا..
نقطة أخرى ديما كنبغي سولكم فيها إخوتي لماذا هؤلاء الذين يدعون أنفسهم يساريين ويتشدقون بالعلمانية والماركسية في كبر سنهم أي عندما يتعالى حنين التراب إلى أجسادهم المسكينة " لقب الميت كيفما كان شأنه في الدنيا فه مسكين في لسان الملتحقين " تلمس المسكنة في قلوبهم ... الحمد لله كي تعترفوا أنه لاهروب من الله...
المرجوا من التتبيت في هذا الموضوع..
ومعدرة على أسلوبي اللغوي

6 - عضو من العدالة والتنمية الخميس 19 فبراير 2009 - 19:19

لننا بشر تعترينا كل النقائص البشرية لاننا نملك بين جنوبنا انفسا ميالة الى الملذات نشكر كل الصحافيين والصادقين منهم والمغرضين وكل الاعداء والمترصين على مراقبتهم تصرفاتنا وحركاتنا وسكناتنا لانهم بذلك يعينوننا على انفسنا
7 - ابو شامة الخميس 19 فبراير 2009 - 19:21
الاحزاب المغربية كلها رحمها الله قراءة الفاتحة واية الكرسي علي الجميع والدعاء بالرحمة والمغفرة علي الحميع ولا تنسوا صلاةالجنازة متابع من هولاندا
8 - البهلوان الخميس 19 فبراير 2009 - 19:25
مالك سكران اش جاب صفرو للرحامنة
9 - med الخميس 19 فبراير 2009 - 19:27
حزب العدالة والتنمية هو الحزب الوحيد الدي تجد فيه اناس جديون في اقوالهم وافعالهم اعتقد ان هوءلاء الا ساتدة لو منحت لهم الفرصة سيكون هناك تغيير ولو انه سيكون تغيير طفيف لان من يتحكم في بلادنا هم الجنرالات او بعنى اخر الطبقة المخزنية !!!! لكن من سيمنحهم تلك الفرصة طبعا صناديق الاقطراع اقول لهذه الصناديق ستظلي فارغة الى يوم التغيير الحقيقي لن اقول الى يوم البعت لان هناك تغيير قادم بادن الله !!!كفانا قهرا كفا كفا
10 - غربي قوح الخميس 19 فبراير 2009 - 19:29
نعم من خلال تصفح العديد من الجرائد المغربية يتضح أن هناك تضخيم للخبر وذلك بإضافة إشاعات لجعل الرأي العام يعتقد أن الذي وقع هو حقيقة والصراحة أن الداخلية أصبح لذيها أعوان مثل بعض الصحفيين الذين يعتقدون أن القارئ يجهل أن يميز الصدق من الصواب وبصراحة مامن صحفي أو رجل سلطة سينقص من خلال كلامه من توابت هذا الحزب الذي أتبت أنه ماض قدما بخطا تابتة في تحقيق ما عجز عنه الاخرون وأقول لكم وبصراحة لاغبار عليها هذا هو الحزب الذي يشرف تمتيل المغاربة الحقيقيين الذين يحبون بلدهم مع أنهم لا يملكون في بلدهم سوا الهوية فقط لاشبر في الارض ولا معامل ولامزارع ولا متيازات وهما مغاربة قوح مغربا حتى الموت أرجو من هسبرس منبر أراء من لا منبر لهم.
11 - شملال الخميس 19 فبراير 2009 - 19:31
زعما اشنو بغاو اقلوا"اللي دار شي شطابة على وجهو , زعما اراه معقول ؟ اللحية لاتعني الاستقامة..وهنا يجب ان لايفهم من كلامي بانني ضد الحزب (الدي اطلق عليه زورا وبهتانا "العدالة و..") لصالح الاحزاب السياسوية الاخرى لا, فليس في القنافد املس.
12 - ابراهيم الخميس 19 فبراير 2009 - 19:33
الدولة واثقة من مخططها. فهي تعرف أن العدالة والتنمية يتجدر في المغرب بصدق اعضائه ونزاهتم اكثر من غيرهم -الكل نسبي- وكذلك يستغل ضعف الاحزاب الاخرى التي صارت مدجنة واكثر مخزنة من المخزن. اعداء العدالة والتنمية يراهنون على غير المتعلمين لايهامهم بان هدا الحزب يضم ناس مشكوك في امرهم ووعودهم كادبة وقد يجرون ابناءكم للتطرف وما الى دلك من الافتراءات لاضعاف الحزب. الكل مسموح به في المناورات الانتخابية. لاحظوا كيف دمرت اسرائيل غزة لخدمة اهداف انتخابية ضيقة وتسابقت الاحزاب للنيل اكثر من اهل غزة. أما المثقفون والمتتبعون للشأن الوطني بالمغرب فثقتهم في العدالة والتنمية تزداد يوما بعد يوم. ويزكي ذلك الشعبية المتدنية لهذه الحكومة.وهذا مايقلق الدولة.العدالة والتنمية لاتراهن على 2009 او 2012 بل على المدى البعيد. فهدا الحزب يدرك ان حبل الكدب قصير وقد اكتسب مناعة أكثر من احداث 16 ماي 2003 لكنه يبدو غير قادر على استغلال شعبيته وانفراده. المهم يجب عليه ان يبحث كيف يستغل اكثر الوقت والوضع المتدني لكل الاحزاب وترهلها: تكليف مكتب دراسات لتسريع وتركيز اداءه اكثر ، الاستئناس بالتجربة التركية... المهم أن يتحرك ويسابق الزمن كي يرسم استراتيجية محكمة وتحصنه من كل المكائد و المناورات... فهو في حرب مع الوافد ومع الاحزاب الهرمة
13 - انتي لحيا الخميس 19 فبراير 2009 - 19:35
اتحدى ان يعطني احد مرة واحدة اعترف الإسلاميين بالهزيمة او بالخطا دون التطرق إلى نظرية المؤامرة !!!!!!
14 - البورقادي الخميس 19 فبراير 2009 - 19:37
صحيح هناك استقالات لكن ليست بنفس العدد الذي تداولته الصحف المغربية والقنوات الفضائية.وليس كل من قدم استقالته من الحزب شخص يحب الديموقراطية ويحب القوانين وكما جاء في التقرير فهناك ضعاف النفوس من كان يطمح للمناصب ولكن أدرك مع الوقت أنه مع حزب مثل حزب العدالة والتنمية لا يمكن أبدا الوصول إلى الطموحات الشخصية والذاتية وحتى يتمكن من الوصول كما يطمح لعب دور "الكامبوا" لصالح أشخاص مبهمين يريدون رأس العدالة والتنمية،فبحنكت قيادة الحزب في أحداث الدار البيضاء الإرهابية في 16 ماي إستطاع الحزب أن يتجاوز الضغوطات والتهم التي لفقت إليه،ولما رأو أن التفجيرات الإرهابية أضرت بالسياحة المغربية وشوشت صورة الأمن والإستقرار التي ينعم بها المغرب على الصعيد الدولي لجؤوا لحيلة الإستقالات والعزل المبكر لعمدة مدينة مكناس وأنا أقول:"عقنا بيكم " ووالله لن يثنينا إلا الموت حتى نقف مع حزب العدالة والتنمية لأننا نحبه ولنا التقة الكاملة في أطره وقياداته ويكفينا فخرا أن من يسير الحزب دكاترة وأساتذة ومهندسين أكفاء.
أحبكم في الله
15 - عبد اللطيف الخميس 19 فبراير 2009 - 19:39
سينتهي حزب العدالة والتنمية قبل ان يبدا مشوار العمل السياسي الرصين لسبب بسيط وهو انه توهم ولوج باب المعترك من بابين وحيدين او قل ثلاثة لا رابع لهما
1) اعتقد ان الممارسة السياسية هي الانتخابات فقط ولا تعني شيئا اخر. لان '' تخراج العينين '' قي البرلمان يغنينا عن اشياء مهمة اخرى ليس هو في حاجة اليها.
2) ولوج السياسة من باب الطهرانية والافتراء على الاسلام. وما ان حصل ''بلكورة '' متلبسا بتجازات تصب في جيب زوجته فوائد جمة على حساب المال العام حتي صعق القوم متناسين ان الاسلام متكقل بكشف عورة كل الانتهازيين الافاكين المفترين على دين الشعب الاصيل. لان المغاربة لم ينتظروا جماعة ''بنكيران '' ليكتشفوا الاسلام.
3)التملق للدولة. فعندما جرت زلة اللسان على عبد الالاه بنيكران زوبعة غضب الدولة راينا المساكين يتباكون نفاقا بقولهم ''نحن ابناء المغرب البررة'' كان ما تبقى من المغاربة هم صنف اخر من غير البررة. والدولة ليست بحاجة الى المتلقظين بالبر قولا بقدر ما هي بحا جة الى صنف من الساسة ذوي الرأي السديد والعيار الثقيل. لان ''او فقير'' كان يقول نفس الكلام اي كونه خادما بارا للدولة لكن الطموحات السياسية تعمي الابصار. والرهان على عطف الدولة وحده في السياسة لا يغني من جوع. لان الدولة في حاجة ماسة الى الكفائة والعلم المتنور لا للدروشة المتزينة بقناع التقية.
''او عند الفورة ايبان الحساب '' كما يقول اصحاب الكارطة.
16 - meknes الخميس 19 فبراير 2009 - 19:43
هذه الصريحات لها تفسير واحد ان الحزب لازال مراهقا يحتاج الى من يراقبه لان احتمال ان يتهور ويسبب الاذى لنفسه وللجميع امر محتمل نحاج الى نعرفة اسباب الهجرة من الفكر الاصولي حتى لو كان شخص فما بالك بالعشرات
ثم من يثبت الثابت غير المناضل
ارجو من هذا الموقع ان يجمع قدر المستطاع الخطابات الرسمة لهذا الحزب حتى لنستنتج في الاخير ان لا فرق بين سيناريو العدالة والتنية واحد افلام اميتاباشان الهندي
17 - يعقوبي الخميس 19 فبراير 2009 - 19:45
التامر على حزب العدالة والتنمية قبيل الانتخابات امر اصبح اعتياديا ولكن اعتقد ان الهجوم هده المرة على شخص الامين العام وليس الحزب.
18 - assauiry الخميس 19 فبراير 2009 - 19:47
ان حزب العدالة والتنمية ربما لم يدرك بعد " ان الله جل جلاله هو وحده لاشريك له يتصف بما ورد في اسماء الله الحسنى ,الكمال لله .
ان حزب العدالة والتنمية يؤمن ان حزبه هو الوحيد الدي تتصف عناصره المنخرطة به, تتسم باسمى الاخلاق, والقيم الحسنة والمسؤولية الجادة ,والامانة الصادقة ,ولم يدرك بعد ان جميع الاحزاب السياسية يندس فيها مرتزقة اهلكوا البلاد والعباد. ليس في المغرب ولاول مرة يعرف حزباسياسا استقالات بالجملة لكي تقام الدنيا من اجلها وتقعد, ان كل حدث واكثرمن هدا القبيل محتمل وقوعه و منتظرفي جميع الاحزاب دون اسثتناء,وهي ضمن العمل السياسي المغربي ...ومن لم يستطيع مواجهة مثل هده الهزات الارتدادية السياسة, ما عليه الا ان يترك العمل السياسي لمن تتوفرلديه اعصاب من الفولاد ليخوض مواجهة اللعبة .
نتمنى من العلم الحديث ان يخترع " سكانير " يوضح طبيعة سلوكيات المنخرطين ويظهر كدلك هل من صيفاته الاستقالة .
19 - azerty الخميس 19 فبراير 2009 - 19:49
السيد بنكيران يملك مدرسة حرة إسمها ,ـأرض السلام ـ بمدينة سلا عدد تلامذتها يفوق ألألف,ثمن التدريس مابين 400 درهم و700د للشهر............أما السيد بنبراهيم وهو كذلك من نفس الحزب،لايملك المسكين سوى عمارة فخمة دات الأربع طوابق ومتاجر فقط...المهم الفاهم يفهم.......
20 - مواطن الخميس 19 فبراير 2009 - 19:51
كل انسان ناقص وكل حزب فيه عيوب والكمال لله وحده .ونحن نثق فقط في من يثق فيه صاحب الجلالة من المخلصين لله والوطن والملك .
21 - guercifi الخميس 19 فبراير 2009 - 19:53
ةةن،ءإن حزب العدالة والتنمية المغربي وليس التركي هو كباقي الأحزاب المغربية يتوفر على مناضلين صادقين وآخرين غير ذلك،فهم لا يمثلون الإسلام الحقيقي للمغاربة،وليسوا أوصياء عليه، هم بشر كباقي البشر،وادعاؤهم أنهم مسلمون بشيء من التفضيل لذواتهم سيزيد من الحساب والعقوبات التي تنتظرهم يوم قيام الساعة،كمتتبع لأنشطتهم وتحركاتهم وبرامجهم،فهم يستهدفون مناضلي اليسار بشتى ألوانهم ويستهدفون الإشتراكية العلمية كمنهجية للتحليل الملموس للواقع الملموس،وما قتلهم للشهيد عمر بن جلون واستهدافهم لرموز اليسار وحمايتهم من طرف عبد الكريم الخطيب خادم الإستعمار وورثة الإستعمار لخير دليل على ما نقول..فقد مكنهم ثم رحل إلى دار البقاء..ندعو له بالرحمة والمغفرة لما اقترفه من تضليل وتزويرللوقائع التاريخية..أن تحصل الإستقالات في صفوف مناضلي هذا الحزب الإسلامي بين قوسين،شيء عادي يحصل في جميع التنظيمات،الشيء الغير العادي هو البكاء والنواح الذي يجري داخل حزب العدالة والتنمية المغربي..والتظاهر بخلفية المؤامرة التي تحاك ضد هذا الحزب الذي لا يأتيه الباطل بين يديه أو رجليه..هي في الحقيقة مؤامرة محبوكة خيوطها داخل هذا الحزب بشكل مدروس ومحسوب لاستمالة بعض الأصوات ذات التوجه الديني السطحي بحجة الظلم والحكرة التي تستهدف هذا الحزب الإسلامي الصاعد الذي يناصر المقاومة الإسلامية في كل بقاع العالم..والتظاهر أمام الرأي العام الوطني بالحزب الذي يتعرض لسياسة المؤامرة والإستئصال..وهي تقية غير معهودة لدى مناضلي حركة التوحيد والإصلاح..وجوهر المشكل هو هذه الحركة التي لم تستطع الإندماج في الحقل السياسي كما هو متعارف عليه في جميع الأحزاب المغربية..وستجرالويلات على هكذا حزب يخلط الأمور الدعوية بالأمور السياسية..هذه الحركة ومن داخل عملها السياسي في حزب العدالة والتنمية تعيش مراهقة سياسية ،المغرب في غنى عنها في هذه المرحلة السياسية الحرجة....وللحديث بقية..مع الشكر لكل شرفاء هذا البلد الذين لميقولوا كلمتهم بعد..وتحية لمنبر هسبريس الذي اتاح لنا حرارة اللقاء؛؛؛
22 - ومادا فعلت الأحزاب الأخرى ولعق الخميس 19 فبراير 2009 - 19:55
إنطلاقا من رأي الشخصي مهما كان الإنسان ليس من صفاته الكمال ولكن مهما كان مرشحي العداله والتنميه لن تصل وقاحتهم إلى مستوى بعض المرشحين الديوتين السكاره أتحدا أي حزب سيكون له وقع إجابي على الساحه السياسيه غير حزب العداله على الأقل إدا ترشحات 100 نلقاو غي 5 لي مخرودين أم الأحزاب الأخرى تنجح 100 تلق 70 مخرويد على الأقل تلق عندهوم بعض المبادئ سنوات غي العلمانين لي شادين البلاد أش شفنا دعاره فقر ديوتين تقافه مشات الترابط الأسري بدأ يضعف البطاله الإنحلال مشاريع جامده على الأقل لو كان حزب التنميه قد أخد زمام الأمور أضن لن تصل إلى هدا الحد
23 - عبد الله الخميس 19 فبراير 2009 - 19:57
الاسلاميون هم الخطر الواحيد ضد دولة الظلم و الاقانون و الهروب من القانون... هاؤلاء المفلسون المستقيلون من الحزب لم يجدوا جو الفساد الذي كانو يرغبون فيه وهم من يستغل الدين للوصول الى اهداف سياسية و اقتصادية وما هم من الدين في شيء .... اقول لهم بارك الله فيكم لقد عريتم حقيقتكم وكشفتم ما كنتم تنون فعله ... نشكركم لانكم تركتم الحزب للشرفاء المتدينين الدمقرطيون و لا نزكي على الله احدا
24 - أبو سلمى الخميس 19 فبراير 2009 - 19:59
رب نقمة في قلبها نعمة، تذكروا ان ما قبل الإنتخابات تحاك المؤامرات ويخرج منها الحزب منتصرا
25 - مهران الخميس 19 فبراير 2009 - 20:01
أظن أن هذا الحزب مازال يعيش الوهم ، ما زال يراهن على لعبة الانتخاب و يعلق آمالا كبيرة على الصناديق الفارغة ، تعلقا بالكرسي و عضا على الطوابع بالنواجد ، و العاقل يتعظ من التجارب المريرة و ينهل الحكمة على بساط الأيام . لقد مر أكثر من عقد من الزمن على تأسيس هذا الحزب و انخراطه في اللعبة القذرة دون أن يستوعب الدروس ، هكذا يسقط في امتحان الكرامة و رائز الشرف .
لكن المنشود على الأقل أن ينزع هؤلاء العباءة الدينية التي طالما تستروا بها في خندق الهرولة إلى قشور الأمور و فتات الموائد ، علهم يعيشون لذة و عظمة السلطة و لو للحظة خفيفة يرحلون إليها محتلمين في سبات البرلمان و سهاد الجشع .مهران
26 - مهران الخميس 19 فبراير 2009 - 20:03
أظن أن هذا الحزب مازال يعيش الوهم ، ما زال يراهن على لعبة الانتخاب و يعلق آمالا كبيرة على الصناديق الفارغة ، تعلقا بالكرسي و عضا على الطوابع بالنواجد ، و العاقل يتعظ من التجارب المريرة و ينهل الحكمة على بساط الأيام . لقد مر أكثر من عقد من الزمن على تأسيس هذا الحزب و انخراطه في اللعبة القذرة دون أن يستوعب الدروس ، هكذا يسقط في امتحان الكرامة و رائز الشرف .
لكن المنشود على الأقل أن ينزع هؤلاء العباءة الدينية التي طالما تستروا بها في خندق الهرولة إلى قشور الأمور و فتات الموائد ، علهم يعيشون لذة و عظمة السلطة و لو للحظة خفيفة يرحلون إليها محتلمين في سبات البرلمان و سهاد الجشع .مهران
27 - الجلالي محمد الخميس 19 فبراير 2009 - 20:05
رحمة الله عليه قال:تركت العدالة والتنمية في ايد عادلة. اذا من هذا الكلام ينطلق الحزب وليس الكلام الفارغ . اما المنافسون يقلون ما لا يعلمون لانهم يخدمون اغراض الاخرين .يالللاسف مازالت هذه الافكار تروج البلاد.ولكن العدالة والتنمية مفتوح للجميع بدون ركوع لاحد.الا لله سبحانه وتعالى.الله يبعد عنا الفتانين والمفتونين لغيرهم.وانصر عملاء الشعب والوطن.واخيرا اقرؤوا هذا الكلام الطيب::
28 - مواطن ديمقراطي الخميس 19 فبراير 2009 - 20:07
كل المغاربة مسلمون لكن نحن لا نثق في الأحزاب، والاصلاح امانة في يد صاحب الجلالةأمير المومنين.اماالجلابة واللحية قلا تدل على تخليق الحياة العامة ومحاربة الرشوة والفساد .ان من يظالب بذلك هم المناضلون الديموقراطيون وليس الاخوان المسلمون مع احترامي للتعددية والاختلاف في المجال الفكري .
29 - بوعزةالراجي الخميس 19 فبراير 2009 - 20:09
لا ننسى أن بنكيران غدر بكل من رافقه، وهو الآن يستعد لغدر الدولة التي راهنت عليه...
كل من تتبع مسيرة حياته السياسيةيكتشف أنه يهيئ للانقلاب على الدولة
اسألوه لماذا أحضر الكولونيل بنكيران قريبه وقد كان قائد حامية الدار البيضاء إلى مخيم سري للشباب المسلم
واسألوه لماذا كان يحرص على تزويج بعض الضباط العسكريين
ولماذا يحتفظ بعلاقات سرية معهم لحد الآن
30 - عبدلاوي لخلافة الخميس 19 فبراير 2009 - 20:11
للأسف الشديد كثيرا ما تابعت إعادة نشر الموقع لبعض التقارير ولا أجد نسبتها لمصدرها فقد سبق نشر تقرير عن منع السلطة المغربية لمواقع العدل والإحسان بموقع إخوان أون لاين لكن لم يشر لذلك للأمانة العلمية والإعلامية
كما أن التقرير الحالي رغم تمويهه بالتوصل ببيان العدالة وهذا لا أستبعده إلا أنه حور تقرير منشور بموقع إخوان أون لاين أيضا.
الرجاء الحرص على الأمانة ومالمهنية
وشاكرا لصحاب التقرير سعة صدره
وهناك رابط التقرير بالموقع لمن أراد المقارنة، وشكرا
31 - أبو ذر المغربي الخميس 19 فبراير 2009 - 20:13
إحتراما للمنهج العلمي./ لا غير, و من أجل تتبّع الحقيقة "الحقّ لا يكون إلا واحدا", و فهم ما يجري "المؤمن كيّس فطن". من أجل كلّ هذا أرجو من أساتذتنا في منبرنا هسبرس الرّائدة, أن يجتنبوا وضع هذه الصّورة (ختام المجلس) كلّما تعلّق الأمر ب"العدالة و التنمية" !, هذا فقط إقتراح, و سأقول لماذا ?
كم من صورة أكثر تعبيرا من مناهج و أطروحات تجمّع معين بذاته, و حيث أنّ الصّورة أعلاه توحي بأننا في زاوية ما أو جنازة (أرجو المعذرة) فإنّ الملاحظ أو المراقب سيذهب مباشرة (بطريقة تجربة بافلوف) إلى الإنشغال بالشّكل دون الموضوع, و حيث أنّ "العبرة بالجوهر و المعاني", فإنه كان سيكون المقال موضوعيا و بريئا, لو إبتعدنا على "المداورة" التي ينهجها أيضا هؤلاء.
علينا أن نتجنّب التّيه بقرّائنا في المظاهر, كما يستعدّ أصحابنا للتّيه في السّرْك عفوا البرلمان أربعون سنة.
أما بعد :
ورد في المقال : "سلوكاتهم غير المؤسساتية".
المرجو إذن توضيح ما هي هذه السلوكات, حتى نتمكّن من التّنوير. أما إذا كانت هذه المعنية لا تقبل نقاشا مثلها مثل الهلكية, فقوموا لصلاة الجنازة يرحمكم الله.
عاشت الأنوار
و السلام
أبو ذر المغربي
32 - تافيلالت الخميس 19 فبراير 2009 - 20:15
اولا هدا الحزب الرجعي يجب حله و القضاء عليه لانه عميل للامريكان دائما يركب على الاحداث مثل حدث غزة الابية لو كان له درة من الشرف و الايمان بالاسلام الحق ليس الاسلام السياسي لما كان رجاله(نساءه) يحملون البندقية في غزة و ليس العويل كالبهاءم في الساحات و جر 90% من الاميين معهم في الشوارع و حملة انتخابية على ضهر دماء الشهداء و الله ولو كنت حاكما لما ابدت هؤلاء احفاد القردة و الخنازير (العدالة و التنمية) فنريد حزب يكون ولاءه للوطن لا غير.
الوطن اولى من الدين و من اي شيء.
ولكن وكلنا الله على لي كان حيلة اوسباب اوجنبا هدا القرودة اتفو عليهو الي يوم الدين .عاش المغرب من طنجة الى نهر السينغال
33 - ادريس الخميس 19 فبراير 2009 - 20:17
نعم ما جاء في البيان صحيح و حقيقة 100 في 100. فكلما قرب استحقاق معين و الا قامت جهة معينة مغرضة استهداف حزب العدالة والتنمية لانهم رأوا فيه تهديدا لمصالحهم. اما الاستقالات الوهمية أو المحدودة العدد و هذه الأخيرة تأهي من صميم الدمقراطية المحلية التي يؤمن بها الحزب وأعضاء الحزب فلإن لكل عضو الحق في الاستقالة المشروعة وليس الاستعراضية. ونحن في مدينة وجدة عشنا مثل هذه الاستقالات الوهمية والتي في الحقيقة لم تكن استقالات و إنما طرد من الحزب و هم قلة قليلة لم يحترموا مبادئ وثوابت الحزب ففصلوا و بقوانين الحزب.
أما الاستقالات الحالية واخص الناضور فهي كمثيلتها. اولا العدد الاكبر من استقلوا في الناضور لم يمض على انخراطهم في الحزب أكثر من 3 او 4 أشهر واغلبهم أتى بهم عضو من الحزب استقل قبلهم وهذا العضو رأى نفسهه مهددا نظرا للطريقة النموذجية التي يتبعها الحزب في تكوين لائحة الترشيحات.
وكما جاء في البيان فلن تزيد هذه الاستقالات الا قوة للحزب وتشبتا بمبادئ الحزب وهذه حقيقة لمسناها في مدينة وجدة، فاستقالة بعض من كانوا محسوبين على الحزب لم يزده الا قوة و التفاف معظم سكان مدينة وجدة حول حزب العدالة و التنية حيث حصلت على المرتبة الاولى من حيث عدد الاصوات في مدينة وجدة ولولا ما حصل لحصل الحزب على ممثلين في البرلمان.
34 - عمر نور الخميس 19 فبراير 2009 - 20:19
كما سبق وأشرت في أحد ردودي .. هذا الحزب سيكون في واجهة الحدث وسيمهد له جيدا في الانتخابات المحلية القريبة .. وسيكون مصيره هو الافراغ الكلي بعد استيعابه مخزنيا وتحميله مسؤولية الحكم وادارة الشأن العام .. والمخزت متأكد تماما من تكتيك التفريغ والاجلاس كما فعل مع الاتحاد الاشتراكي وشركائه واستطاع أن يخرجهم من معادلة التغيير كلية .. كل ما نرجوه هو أن ينتبه هذا الحزب الذي كثر حوله اللغط أن ينتبه الى الطعم .. وخاصة العسل المدسوس فيه سم السلطة حذاري .. دمتم واعين ودام الموطن متيقظ
35 - تنموي الخميس 19 فبراير 2009 - 20:21
أشكر الزميل الأشهب على نشره لبيان الأمانة العامة.
وأعود للأخ الذي علق المرة الثانية وأقول له: حزب العدالة والتنمية حزب مغربي ككل الأحزاب، حزب وطني، يستمد مبادئه وقوانينه من القرآن والسنة. بمعنى أنه ذو مرجعية إسلامية وليس حزب إسلامي. لأنه الفرق شاسع بينهما.
لو تساءلنا عن الأحداث التي تقع مؤخرا ضد الحزب؟؟ أين مصدرهـا ستجدون بكل بساطة مدينة صفرو. وهل تساءلتهم لماذا مدينة صفرو بالذات؟؟؟ أكيد لم يثر هذا الأمر انتباه أي أحد. سأجيبكم برأيي المتواضع منطقة صفرو هي خاضعة لنفوذ الرحامنة حيث دائرة مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة فؤاد عالي الهمة، وجل الأحداث الأخيرة كان مصدرها مدينة صفرو لأنها جاءت في منطقة استراتيجية بمنطقة الرحامنة.
ويقال إذا بانت الحجة لافايدة من التكرار. وراه الحجة بانت هي تضعيف الحزب سواء على مستوى تلك المنطقة أو مستوى المغرب بنشر إشاعات واكاذيب تقلل من سمعة الحزب وتطيح من شأنه العظيم والهدف الأسمى لهؤلاء هو فسح المجال للأخ الهمة للترشح في الاستحقاقات القادمة دون أية معيقات. زعما هاذوك لي كيدعيو أن الحزب مافيهش الديمقراطية عاد بان ليهوم دابا فين كانوا شحال هذي؟؟؟ على ما أتقد أن السياسيين الكفوئين لايلوجون حزبـا إلا وهم مقتنعين بمبادئه وقوانينه وإيديولوجيته.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
36 - شفشاوني الخميس 19 فبراير 2009 - 20:23
إن الشعب المغربي يعي جيدا ما يحدث للعدالة والتنمية من مؤامرات وضرب تحث الحزام من طرف أعداء النجاح من أجل التشويش عليه.
أتحدى الجميع أن يصل أي حزب من الأحزاب الموجودة على الساحة الى مستوى حزب العدالة والتنمية من حيت الديمقراطية و الأخلاق و النبل......
37 - مهدي الخميس 19 فبراير 2009 - 20:25
الصحفٌ لا تنقل عدد الملتحقين بالحزب، اما من استقال فقد اراح و استراح، و لم ينجح اي من المستقيلين في الانتخابات السابقة
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال