24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  2. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

  3. حكومة حلال (5.00)

  4. العلمي: القانون يحكم جامعة الكرة .. والتمويل لا يصل الأرقام الرائجة (5.00)

  5. هكذا نجت الأرض من خطر سقوط "كويكب عظيم" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب ينتقد مطاردة المهاجرين المغاربة في إسبانيا

المغرب ينتقد مطاردة المهاجرين المغاربة في إسبانيا

المغرب ينتقد مطاردة المهاجرين المغاربة في إسبانيا

انتقاد مغربي

أعرب الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون ،أمس الأربعاء،عن الانشغال القوي والقلق الشديد للحكومة المغربية ،إزاء الأخبار والتعاليق التي تخص الإجراءات المتخذة من قبل السلطات الاسبانية لتحديد هوية المهاجرين،وعلى الخصوص المغاربة،في وضعية غير قانونية.

وأكد الطيب الفاسي الفهري،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء،عقب المباحثات التي أجراها مع كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية، أنخيل لوسادا توريس كيفيدو،أنه " ليس هناك ما يمكن أن يبرر اللجوء إلى أساليب مهينة،والتحرش الممنهج والتمييزي في حق الجالية المغربية،وبالأحرى استعمال أساليب تحط من الكرامة الإنسانية،كما ورد في وثائق نشرتها الصحافة الإسبانية".

وذكر الوزير بأن " الجالية المغربية،التي ساهمت دائما بسخاء وتفان في الازدهار الاقتصادي لاسبانيا،لا يمكن أن تكون اليوم المستهدف الأول بالإجراءات الموجهة للتصدي لانعكاسات وتبعات المرحلة التي يمر منها الاقتصاد الإسباني حاليا".

نفي إسباني

وكان وزير الداخلية الإسباني ألفريدو بيريز روبالكابا, قد نفى بشكل " قاطع"، أول أمس الثلاثاء، وجود تعليمات بشأن توقيف فئة معينة من المهاجرين غير الشرعيين، كما أشارت إلى ذلك مذكرة أمنية كشفت عنها الصحافة الإسبانية الأحد الماضي.

وعبر روبالكابا، أمام لجنة الداخلية بالغرفة السفلى للبرلمان الإسباني، عن نفيه " القاطع بوجود تعليمات خطية أو شفهية صادرة عن المديرية العامة للشرطة والحرس المدني، من أجل توقيف فئة محددة سلفا من المهاجرين غير الشرعيين".

وأكد الوزير أن وزارته " تستهدف أساسا المهاجرين الشرعيين أو غير الشرعيين الذين يمارسون نشاطا إجراميا في إسبانيا، ويشكلون تهديدا لأمن المواطنين، من أجل ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية".

غير أن الوزير كان قد أقر،اول أمس الإثنين، بأن الشرطة الوطنية حددت "أهدافا كمية" أمام تفشي الإجرام، مؤكدا أن هذا العمل يندرج في إطار التطبيق الدقيق للقانون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - الهبيل الخميس 19 فبراير 2009 - 15:25
صدقوني انه لا يوجد بلد في العالم متل المغرب ..ولاكن المسؤوليين من يتحمل مسؤولية التازم و الفقر و التهميش
2 - عمر نور الخميس 19 فبراير 2009 - 15:27
كفى من ازدواجية الخطاب الرسمي اتجاه ملف المهاجرين فالكل يعرف ان النظام المخزني البئيس في المغرب جند نفسه كمرتزق لحراصة حدود الضفة الشمالية للمسنعمر الاوربي الذي استنزف ارضنا وقدراتنا وملزم بدفع كل التعويضات اقلها السماح لهؤلاء الراغبين في بيع لحمهم وجهدهم لذلك الغاصب هروبا من جحيم الفقر والتشرد والقمع وقلة الحيلة تحت حكومات سميت وطنية .. كفي من سياسة التملق التي يمارسها ابلمخزن اتجاه الاوربين مقابل عملات وتسهيلات في تصدير ماطيشة والليمون لبعض الاقطاعيين الى السوق الاوربية .. لاينبغي ع8لى هذا النظام المرتعب الخائف من اسبانيا ان يقدم لها هدايا مجانية وهو لازال جاثما على قلب جزء من ارضنا التي تقع جغرافيا بالمغرب سبتة ومليلية .. صحيح انني ارفض ان يجد المخزن مخرجا من ورطته الحضارية والتنموية بتصدير مشكله المتمثل في اليد العاملة الرخيصة الى اوربا .. وهي العملية الخبيثة التي ينهججها ويستفيد من تحويلات هؤلاء البائصسين المقهورين الكادحين ليدير بها دورة مؤسساته المصرفية الربوية المرعبة .. صحيح ولكن عليهم أن ينتظروا ان هذه الحلول كانت دائما مؤقتة وسيحين الوقت الذي تنفجر فيه فقعة ملف ابلعهجرة وقريبا ستشرع اوربا التي يعاني ابناءها من وطئتي الازمة الاقتصادية مما سيضطرهم مرغمومن لا ابطال الى البحث عن حلول وبدائل سيكون من بينها الاستغناء عن اليد العاملة الاجنبية وبكافة الطرق بالتهديد والاغراء .. على النظام المخزني ان ينتظر ما هو أعظم ورب ضارة نافعة طبعا بالنسبة للشعب المغلوب على أمره دمتم واعون ودام المواطن متيقضا
3 - بدون هوية الخميس 19 فبراير 2009 - 15:29
النتقاد وما اكثره من الشعب والمنظمات والمنابر الاعلامية لهده الحكومة التي في عهدها تضخمت الهجرة العلنية والسرية سخطا على الاوضاع المزرية للشغيلة وغير المتوفرة على شغل حتى ان هدا السبب يكاد يفقد المغربي مواطنته ويفضل العيش في بلد اخر ولو بطريقة غير شرعية تريحه من سياسة الكدب والمحسوبية والزبونية وصم الادان ان المهاجر يضع في حسبانه وهو يقدم على المغامرة عبر قوارب الموت نهاية حياته او السجن او العيش الكريم والحقيقة ان الكرامة في بلده هي الافضل ولكن اين هي ومن يوفرها اما ما يواجه به المغربي خارج وطنه فالمقصود به هي الحكومة علها تنفض الغبار عن منهجيتها وتضع النقط على الحروف وتشتغل للنهوض بهدا البلد في كل الميادين فمتى....ومن يتق الله في عباده المغاربة والدين هم بين سندان الفقر ومطرقة الموت
4 - khalid الخميس 19 فبراير 2009 - 15:31
hola todo los marroqis soy una persona marroqui yo vevo en espana casi 7 anos nunca la politica espana cambiando para marruccos es que hay mucho rasismo tenemos probelmas para trabajar para vever sabes poque por que somos maroquis
5 - nour_75 الخميس 19 فبراير 2009 - 15:33
االسلام عليكم أنا مهاجر غير شرعي نحن كمهاجرين شرعين أو لا شرعين فإننا نعيش حياة الذل والبئس والعنصرية ولاكن ما عسان أن نفعل مادامت مهلكتنا المغربية تسيرها حكومة فاشلة 100/1000 وقيادة فاشلة 100 /10000 وشعب مقموع مغلوب على أمره
6 - mohamed الخميس 19 فبراير 2009 - 15:35
الخبر صحيح لأنني تعردت لمراقبة غير طبيعية عدة مراة و بكل أ شكل الإ بتزاز و العنصرية....
7 - VICTIME الخميس 19 فبراير 2009 - 15:37
اتعجب ان الجميع بدا يتهم النضام الاسباني مع العلم ان نضامنا المغربي هو الذي دفع بهذا الشباب الي الاغتراب و تقبل كافة اشكال الاهانة, الا يستحيون من ان يطالبوا من اسبانيايحماية هذا المواطن الذي اهين في بلده قبل ان يهان خارجها.
8 - anas الخميس 19 فبراير 2009 - 15:39
هذاك ألفريدو بيريز روبالكابا غير كيخربق؛ ويعرف جيدا ان ماقيل في الصحافة الاسبانية هو صحيح جدا ومبني
على مصادر موثوق منها جدا ؛مثل نقابة رجال الشرطة التي نددت علانيا بالطرد الإنتقائي و الأوامر الصادرة من الأعلى ليتم طرد المهاجرين على الأقل 35في كل دورية وفي كل مركزشرطة ويستحسن ان يكونو مغاربة و رجال الشرطة نفسهم غير راضين على هذه التعليمات لأنها ضد الدستور و ضد حقوق الإنسان و خاصة عندما يذهبون لقنص المهاجرين قرب المساجد، الإدارات العمومية ؛المستشفيات؛ وأمام المدارس و الثانويات؛ و أقول لروبالكابا كيف يريد ان يحصل على تصويت المهاجرين لحزبه و هو لا يعرف حتى ما يجري داخل وزارته.
نحن نعرف جميعا ان روبلكابا لم يصدر الأوامر بل حتى انه من المستحيل ان تصدرها الحكومة و على رأسها ثاباطرو لكونها حكومة متعاطفة مع كل المهاجرين و خاصة المغاربة .
نعلم جيدا أن الأوامر جاءت لتضرب خطة ثباطرو اتجاه المهاجرين و خاصة أن تصويت الجالية المغربية سيكون لصالح حزبه اذا سمح لها بالتصويت في الإبتخابات المحلية القادمة؛ لهذا يجب على روبالكبا التحقيق في الأمر و شد بزمام السلطة و الأمن في البلاد؛ نعلم أيضا أن رجال الشرطة هم مواطنين ومنهم من يتعاطف مع أحزاب اليمين أو اليسار وهم أحرار لكن خلال العمل هم مجبرون على الإنحياد المطلق لأنه في بلد ديموقراطي اوروبي ان يتجرأ رؤساء الشرطة على إصدار أوامر كهذه فهو دليل على فشل روبالكبا في مهمته.
9 - احديدو ن اسيف ملول الخميس 19 فبراير 2009 - 15:41
اوا باززز
وهل تذكر الحكومة ( الحك بلا ما) ما افتعلته و فغلته بالمهاجرين السود و ليس الافارقة (و هذا يعتبرنا نحن لسنا من القارة الافريقية) كل ما عملوا بهم في الغابات المجاورة للناظور و في كل من المدن .: تطوان الداخلة الرباط فاس(دة) كازانيكرا.... و القائمة طويلة
10 - SAMI الخميس 19 فبراير 2009 - 15:43
سلام عليكم هاد شي كاين محيحين هاد ليام هما جيعانين بلد العنصرية و تمييز لاًدن إسبانيا أنها ستتجاوز هده الاً زمة هده المرة فإنهم يتوجهون لامحلاى الى أزمة الحقيقة وعندها ترى الاسبان يخرجون من بلدهم هم أيضا للبحث عن العمل كما يرددون هده الأيام بسب وشتم لرئيس الحكومة كما قلت صاخرا لإحدى صديقات من هنا بحتث عن العمل كثيرا ولم تجد ه قلت لها لوا دهبت للمغرب سوف تحصلين عن عمل ولوا أجرا قليل ولكن سوف تعملين عكس هنا أصخر منهم ههههههههه أنشري هسبريس جزاكم الله خيرا
11 - طارق زركان الخميس 19 فبراير 2009 - 15:45
الخبر صحيح 100/100 ويوم الأحد صباحا تناقلته جميع الإذاعات الإسبانية والسيد روبالكا الذي نفى الخبر فهو قام بندوة صحفية من هنا في مدريد مباشرة ينفي فيها أوامر باعتقال والتصييق على المغاربة والمهاجرين.
لكن التفسير لتصريحاته كالآتي: أنه ينفي إصدار أوامر للتصيق على المهاجرين المغاربة اللذين يمتلكون أوراق الإقامة، ولم يتحدث إطلاقا عن المهاجرين غير الشرعين.
حسب ما ذكرته جميع القنوات التلفزية والصحف هو صدور مذكرة لاعتقال المهاجرين غير الشرعين والتركيز على المغاربة.
هذه الحقيقة لا يمكن أن ينكرها أي شخص يعيش هنا سواء بأوراق الإقامة أو بدون، والأكثر هو أن باقي المخاجرين من جميع الدول يعلمون أن الإسبان يكنون كرها للمغاربة، وفي أحد الايام قالت لي أستاذة تدرسنا -مجموعة من المهاجرين- وهي من بلغاريا، قالت لي الحقيقة التي أراها هي أن الإسبان لا يحبون المغاربة رغم ابتسامتهم الدائمة في وجوهكم وهو أمر مؤسف بالنسبة لنا.
السبب وراء هذه المشاكل أولا يعود للمهاجرين المغاربة بسبب عدم اتقانهم اللغة الإسبانية رغم مكوثهم وقتا طويلا، فما بالكم شخص يعيش هنا أكثر من 5 سنوات ولا يتقن اللغة، إظافة إلى بعض المشاكل والصورة السيئة للعديد من المهاجرين المغاربة، وعندما تقول مغربي يعني أنك غدار وووو
المشكل الثاني هو أن دولتنا بحكومتها وليس ارضها أجبرتنا مكرهين على ترك أرضنا الحبيبةوالأن فهم يقفون متفرجون على المهاجرين وإكتفا السيد عمر عزيمان بطلب توصيح، والطيب الفاسي الفهري بإقاء خطاب ليظهر لنا نحن المهاجرون أنه معنا، لكن للأسف أنهم بمع الأورو الذي يدخل إلى المغرب لأنه تحويلات البؤساء المهاجرين هي المصدر الأول للعملة بالمغرب،
لو قامت إسبانيا بمذكرة لدولة كفنزويلا أو غيرها لقامو باستدعاء السفير الغسباني وقامت الدنيا.
نحن والحمد لله معشر الحراكة سواء بالأوراق أو بدون لأن الجميع من المغاربة سواسية يكذب الكاذب لنا ربنا وعائلاتنا بالمغرب فقط أما الحكومة والمسؤولين فهم إسبان لأن الغالبية تحمل الجنسية الإسبانية وهم من وقعوا اتفاقيات للتبادل، تبادل ماذا تبادل الجنسيات للمسؤولين بالاتفاقيات التي تصيق الخناق على المهاجرين.
شكرا لاسبانيا وشكرا للمسؤولين.
12 - الدكالي الخميس 19 فبراير 2009 - 15:47
لاينفع البكاء بعد الميت الفاسي الفهري هو المسؤول الاول لمادا؟؟ نعم قل لي من وقع الاتفاقية بين المغرب واسبانيا حول تهجير القاصرين المغاربة الى بلدهم الاصلي من وقع الاتفاقية بين المغرب واسبانيا حول تهجير المغاربة الغير الشرعيين الى بلدانهم الا صلية رغم ان القانون الحالي الاسباني يمنع دالك خبر موتوق.
13 - محمدنو الخميس 19 فبراير 2009 - 15:49
صراحة اسبانيا مخطيئة بهذا الاجراء ، لان الازمة لن تدوم كثيرا ، وستعود المياه الى مجراها الطبيعي ، والتجارب اثبتت ان اليد العاملة المغربية متفوقة وقادرة على البذل والعطاء والتكيف رغم كل الصعاب ، وفي كل الاحوال ، اذا فقدت اسبانيا هذه الفئة ستضر باقتصادهااولا وبمصالحها ثانيا اتجاه الضفة الجنوبية ، ومن المفروض ان تحظى بالاسبقية ، لكفائتها ولقدرتها على الخلق والابداع والعمل الجاد والقرب ،بخلاف باقي الاجناس ..على هذا الاساس يجب ان تتوقف هذه الملاحقات والعمل على تسوية اوضاعهم ..
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال