24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | زعيم البوليساريو: قضيّة الصحراء تتقدمُ ببطءٍ ولا محِيد عن "الاستقلال"

زعيم البوليساريو: قضيّة الصحراء تتقدمُ ببطءٍ ولا محِيد عن "الاستقلال"

زعيم البوليساريو: قضيّة الصحراء تتقدمُ ببطءٍ ولا محِيد عن "الاستقلال"

أغرقَ زعيمُ جبهة البوليساريُو، محمد عبد العزيز، فِي استحسانه، وهُو يقيِّمُ التطورات التِي عرفتها قضيَّة الصحرَاء، خلال العام الماضِي، ولمْ يتورعْ عنْ القول إنّها سجلتْ نجاحاتٍ مهمَّة، على الصعِيديْن السياسي والديبلوماسي، معتبرًا ما أثارهُ انفصاليُّو الداخل في الأقالِيم الجنوبيَّة للمغرب منْ فوضًى أسماهَا "الانتفاضة" أهم ما ميز السنة.

وعلى الصعِيد السياسي، زادَ عبدْ العزيز، في حوارٍ لهُ مع صحيفة "أنفُو سوار"، الجزائريّة، الصادرة بالفرنسيَّة، أنَّ قضيَّة الصحراء استطاعتْ أن تسجل حضورها فِي كثيرٍ من المحافل الدوليَّة، محيلًا إلى الاحتفال بمرور خمسين سنةً على تأسيس الاتحَاد الإفريقِي. واستئثارهَا بجانبٍ مهمٍّ من النقاش، في اجتماع مجلس الأمن بالأمم المتحدَة، فِي الثلاثِين من أبريل من العام الماضِي.

عبد العزيز تابع بالقول إنَّ قضية الصحراء استطاعتْ أنْ تنال أيضًا، مساحتها من النقاش فِي البرلمان الأوربِي، دونَ إشارةٍ منه إلى الفشل الذِي منِيَتْ بها مساعِي البوليساريُو، مسنودةً بالجَزائر، إلى الحيلولة دون مصادقته على بروتوكول الصيد البحرِي، في ديسمبر الماضِي، على اعتبار أنَّ الأمر استغلالٌ غير شرعِي لثروات المنطقة.

تبعًا لذلك، يقول زعيمُ الانفصاليِّين، إنَّ قضيَّة الصحراء تتقدمُ لكنْ بشيءٍ من البطء، مدينًا ما قالَ إنَّها انتهاكاتٌ حقوقيَّة يتمادَى فيها المغرب، بالصحراء، معتبرًا بعض التقارير التِي أصدرتها منظمات غير حكوميَّة، بعضها دولي، دليلًا يزكِّي ما ذهبَ إليه.

وتصويرًا للمغرب كمَا لوْ كانَ بلدًا مستعمرًا، راحَ عبد العزيز يسهبُ في الحديث عمَّا قال إنهَا مقاومة، حالتْ دون سعي المغرب إلى كسر شوكَة الانفصاليِّين، مردفًا أنَّ المطالب التِي ترفعُهَا البوليساريُو معروفة ومشروعة، وذهبَ إلَى أنَّ المغرب لمْ يذَرْ أيَّ سلاحٍ إلَّا ووظفه، ضدَّ الصحراويِّين، وإلَى أنَّ مضيَّ 40 عامًا على تأسيس البوليساريُو، يجعلُ البوليساريُو أكثر إصرارًا، على ما تشبثتْ به طوال العقود الماضية، ممثلًا في تأسيس "جمهوريَّة"، بعيدًا عنْ رؤية المغرب للحل.

فِي غضون ذلك، لمْ يشرْ عبد العزيز، لا من قريبٍ ولا منْ بعِيدٍ إلى سحبِ بعض الدول اعترافهَا بالبوليساريُو، كما أعلنتْ ذلكَ مؤخرًا، كلٌّ من جزر الموريس والباراغوَايْ، حيث ثمنَ تطورات القضية فِي 2013، خاصًّا حقوق الإنسان بحيزٍ مهم من حديثه، حيثُ أضحتْ البوابة الحقوقيَّة، المدخل الأثير للجبهة، إلى جلبِ تعاطف بعض المنظمات، التِي نبهَ العاهل المغربِي، في خطاب الذكرى الـ38 للمسيرة الخضراء، إلى مناوئتهَا المملكة، لذممٍ جرى شراؤهَا في أوساطهَا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - Yassine الجمعة 17 يناير 2014 - 00:11
قال الحسن الثاني يوماً: أن أتنازل عن عرشي أهون لدي من أن أتنازل عن شبر واحد من صحراء المغرب .
2 - dadda الجمعة 17 يناير 2014 - 00:15
صحيح هناك انتهاكات لحقوق الانسان في المغرب واستغلال الثروات لكن شيء اسمه الجمهورية العربية في شمال افريقيا فلا يوجد الا في احلام الذين يحركونك
3 - newhorizon الجمعة 17 يناير 2014 - 00:22
رئيس وهمي لدولة وهمية يبيع الوهم لمن يعيشون في عالم الوهم.
4 - ستنتهي اللعبة الجمعة 17 يناير 2014 - 00:37
قضية الصحراء تمت حلحلتها فتحولت الى حرب بين المغاربة والى نزيف مزمن للميزانية الدولة المغربية والى استنزاف لخيرات المغرب .
-حرب بين المغاربة لأن زعيم الانفصاليين في الخارج هو مغربي لاينتمي الى ألأراضي السترجعة 1975 والده كما يعرف الجميع جندي مغربي متقاعد اخوه محام بالمغرب لايعقل ان يطلب بالاستقلال لكن استغلال النزاع لأهداف مصلحية حولته الى دجاجة تبيض الذهب للمغاربة بالجنوب وبتنذوف .
_ زعيمة الانفصاليين بالذاخل مغربية لاعلاقة لها بالأراضي المسترجعة 1975 لكن حولوها الى مناضلة صحراوية بل هي المتحدثة الرسمية للقضية وهي مزدادة بأقا وعائلتها بالذاخل وخالها المندوب السامي للسجون وعائلتها فيهم باشوات وفيهم من يساند قضية الصحراء يعني الفوضة العارمة .
_ غياب أصحاب القضية أي أبناء الصحراء المسترجعة 1975 أعداد كبيرة منهم في (خط الشهيد) الى حد ألان غير مفهوم رفض المغرب التعامل مع هؤلاء الذين يؤيدون الحكم الداتي.
- الحل سياتي يوما رغم أنف جميع المغاربة سواء في ألأرض المغربية المغتصبة تندوف او في المغرب ولكن هذا الحل سيفرض من طرف القوى العالمية احب من أحب أم كره من كره .وانتهت اللعبة الاستنزافية.
5 - أحمد الله الجمعة 17 يناير 2014 - 00:37
إلى الأخ عبد العزيز : إنك تتعب نفسك بالجري وراء السراب الصحراء مغربية ولن نتنازل عنها وننتظر فقط إشارة من جلالة الملك لندخل إليها رغما عن أنفك لأنها ارضنا .أنت درست بالمغرب ونشأت بيننا وتعلم أكثر من غيرك أن الصحراء مغربية فلا يغرنك الجزائريون الذين يضللونك ويوما ما سينسحبون ويتركونك وحيدا .هي أرضنا ونموت نموت ويحي الوطن...شكرا هسبريس.
6 - الرقيبي الجمعة 17 يناير 2014 - 00:37
لا ثم لا يا إبن عم...الصحراء لو تكلمت لقالت مغربية أنا ولست غربية فهذا الاسم صنعه الغرب لنفسه...لا بديل عن تقرير مصير كل المغاربة ومصيرهم هو ان المغرب للمغاربة من طنجة الى الكويرة...اخشى ان ترمى الى مزبلة التاريخ يا ولد عمي ...و تدفن هناك بعيدا في الخلاء . . .أعلم ان مصيرك الشخصي للاسف ليس بيدك فماعساي ان اقول لك....مات المحفوظ علي بيبا دون اي انجاز يذكر و و و اخواننا البيضان لا زالوا في القهر في الحمادة ..انك تعيش الوهم...
7 - Hassan الجمعة 17 يناير 2014 - 00:40
يعلم ان الناس سوف تضحك عليه اذا قال ان قضية الصحراء تتقدم.
لهذا قال انها تتقدم ببطء.
المسكين ! لقد نخره الياس وبدء الزهيمر يتمسك به .
انفصاليون بعشقون العيش بين الحفر.
8 - Benali B الجمعة 17 يناير 2014 - 00:52
Le Marrakchi joue son rôle avec brio à la satisfaction de ses commanditaires. Toujours est-il qu'il n'est pas interdit de rêver ,de phantasmer.
9 - Mohamed Aboq الجمعة 17 يناير 2014 - 00:54
We are in our country,& stop crying over a land which is not yours! Even if you want to join the kingdom of morocco, you are not welcomed! Bye for now! You will be surprised very soon! Do not forget to get wiser pieces of advice if you want to talk to ( stark)!
Mohamed aboq
10 - jazza chazza الجمعة 17 يناير 2014 - 00:57
salam
it is time for the Gang members of polisario to give up dreaming , the emancipation of our brothers in Tindouf is our duty . We are confident that we will this fight over evil.,., morocco is united under the Supreme Command of the King
Viva Mohamed 6
salam
11 - motao-1 الجمعة 17 يناير 2014 - 00:58
J'imagine que pendant qu'il récitait le blabla que lui ont dicté ses maîtres Algériens, il devait rêver fuite chez
les siens sans être abattu par les services des renseignements de l'Algérie
12 - kamal الجمعة 17 يناير 2014 - 00:59
قل ما تشاء و متى تشاء فأحلامك لن تتحقق.والصحراء سيبقى العلم المغربي يرفرف فوقها الى الأبد.
13 - Mustafsson الجمعة 17 يناير 2014 - 01:06
عبد العزيز يلعب آخر أوراقه ببيع الوهم لاتباعه بتصريحاته هذه, خصوصا انفصالي الذاخل لانه يراهن عليهم بشدة كورقة أخيرة لإرهاب المغرب وكي لا يفقد سندهم وولاءهم بعد الاخفاقات الدبلوماسية المتتالية للجبهة اقليميا ودوليا والتي جعلت المساندين والمتعاطفين مع اطروحتهم يتخلوا عنهم بعدما تعرت حقيقتهم امام العالم بفعل التغيرات الاقليمية التي اصبحت تضغط عليهم لتقديم تصور لحل النزاع سياسيا والجلوس الى المغرب بدون شروط مسبقة,لكنهم انكشفوا لان جعبتهم فارغة ولايملكون سوى الشعارات البالية وافكار من قبيل العمل المسلح وتكريس الفوضى في المغرب وخارجه. فلم يكن وصف بعض التقارير الدولية لهم بالحركة الارهابية المسلحة عبثا! وبهذا الاتجاه الذي اختاره لنفسه ولجبهته يكون عبد العزيز قد حفر قبره بيديه, فالعالم والمصالح المشتركة التي ستضرر لن يقبلا بهذا المنطق الذي يكرس العنف من طرف حركة تتهاوى اطروحتها يوما بعد يوم, خصوصا وأن العالم كله رأى تصرفات انفصالي الذاخل الصبيانية والهمجية والتي تريد الجبهة تلوينها بالانتفاضة..هزلت..إلى عولتي على الاتحاد الافريقي بقيتي خلا أعبد لعزيز..راه شحال من واحد خواو بيه (قدافي) ..
14 - Tunisian / expert الجمعة 17 يناير 2014 - 02:15
Message to abdel3aziz almarakchi stop liar and played games with poor Moroccan sahrawi people in tindouf ,
The game it's over ,even here in USA regular or charges people started knowing about u and Algerian army ,"abdel3aziz marakechi and Algerian army want Sahara problem stay like this ,because if the Sahara problem solve there is no other income for them "mafia ",like we know all boulizariyou leaders have lot off money and big accounts in Swiss and people sahrawi in tindouf live worse humanity's ,people in Somali live batter than them ,abdel3aziz u don't feel bad for people sahrawi !!!!
15 - امبارك سناد اسبانيا الجمعة 17 يناير 2014 - 02:38
قد نتساءل في يوم من الايام نحن المغاربة عن اي ذنب اقترفناه امام شردمة من الاوغاد فضلوا سياسة الارتزاق وشتات الشمل وعدم لم الجراح التي ما تزال تنتظر المستقبل المضلم
16 - خالد الجمعة 17 يناير 2014 - 02:46
Dream on
الصحراء مغربية وستظل معربية احب من احب وكره من كره
سعارنا الخالد
الله الوطن الملك
17 - نجم الجمعة 17 يناير 2014 - 03:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. معكم شاب صحراوي من مدينة العيون الساقية الحمراء ولكنني اعيش حاليا في المانيا اتابع دراستي هنا، من دون مقدمات انا كشاب صحراوي عربي مسلم لدي عدة تساءلات واظنها ستبقى مطروحة الا حين ان يشاء الله رب العالمين. من هي البوليزاريو؟ من اعطاها هذه الشرعية حتى تتفاوض باسم الصحراويين؟ ولماذا وعلى ماذا يتفاوضون؟ اي مستقبل سياسي واقتصادي يهدف اليه اولاءك المرتزقة؟ بالارقام وبالتاريخ وبالادلة وبالقراءن السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومن خلال قراءتي لهذا النزاع المفتعل اسمحوا لي ان اقول لكم وانا اكتب هذه الكلمات تحت دون اي ضغوطات او شيء من هذا القبيل واقولها باعلى صوتي الصحراء منطقة وجزء لا يتجزء من المغرب وانا كواحد من اهل المنطقة انا مغربي واعتز بمغربيتي وانا على كامل الاستعداد ان ادفع حياتي ثمنا لدفاعي عن مغربيتي، لهذا ادعو المغرب ملكا وحكومة وشعبا وفاعلين سياسيين وكل الفعاليات ان نقف وقفة رجل واحد من اجل انهاء هذا المسلسل الدرامي وهذا النزاع اللذي لا يعود علينا بالمنفعة بل على العكس صارت قضية الصحراء ولا تزال محط اطماع غربية فوالله تالله لن نسمح بهذا وبالتوفيق.
18 - Mohamed sahraoui الجمعة 17 يناير 2014 - 03:58
La politique que la Maroc mène pour les provinces du sud, n est pas bien. Il faut punir tous les traitres et déposer une plainte au nation uni contre l Algérie qui supporte les terroristes bouzebal et détient des prisonniers et ouvrir un des embrassades du peuple kabyle et touaregue qui sont occupes par l Algérie.
19 - محمد حسام الجمعة 17 يناير 2014 - 04:58
أقسم برب الكعبة أننا سندافع عن صحرائنا المغربية حتى جسدياً إذا إدعى الأمر .وكلامكم هذا ماهو الا دليل على تراجع سياستكم واستحضار قواكم فجميع الدول تقريبا سحبت ملف دعمها لكم "عاقو بيكم" فما هو لنا يبقى لنا وما هو ليس لكم لن يكون لكم ان شاء الله
20 - احمد الجمعة 17 يناير 2014 - 05:21
نعم قضيتكم تسير الى الاستقلال فوق الصحراء الجزائرية التي صنعتكم اما المغرب في صحرائه والصحرا في مغربها ومن تعدى حدوده من الخونة والاعداء فالشعب المغربي له بالمرصاد
21 - المرابط الجمعة 17 يناير 2014 - 06:24
البول زاريو منظمة مصطنعة من طرف القدافي والنظام الجزائري .في فترة الحرب الباردة .التي مازال النظام الجزائري يعيش على أنقاضه .اما عن عبد العزيز المراكشي الذي باع وطنه وأهله .فليس له الحق ان يرتزق باسم الصحراويين المغاربة .وان يتكلم باسمهم .وهذه اللعبة ستنتهي .هل توجد دولة في العالم اسمها الجمهورية الصحراوية ؟؟هل صحراء الجزائر ؟هل صحراء سينا؟ هل الصحراء الكبري ؟هل صحراء امريكا؟ الدول تسحب اعترافها بهذا الكيان المصطنع .لانه كيان غير طبيعي مصنوع وانتهت صلاحيته .
22 - حاشاكم الجمعة 17 يناير 2014 - 06:48
لقد ان الاوان ان يضع المغرب حدا لطرهات الانفصاليين و مزاعمهم ...و اعلانها حربا دون هوادة على جميع الاصعدة - بداية - بنسف مخيمات العار ....و من تم الى استرجاع كل الاراضي المبتورة من شرق البلاد ...لان الوضع لا يتحمل الصبر اكثر في ظل تعنت جار السوء و سياستنا الخارجية اتجاهه لم تجد نفعا معه ...و كرست واقعا سيتوارثه الاجيال و يكون الوقت في غير صالح المغاربة الذين سئموا من هذا الوضع و الذي كلفهم عقودا من الضياع
23 - محمد بنرحو الجمعة 17 يناير 2014 - 07:11
زعيم البوليساريو .ببذلة عسكر ية . يختلف فيها لون القبعة عن لون البدلة .إضافة إلى عدم توفره على أية رتبة عسكرية . لربما لازال في فترة التدريبات .
24 - marocain et fier الجمعة 17 يناير 2014 - 07:18
du moment que les rêves ne coûtent rien,ce traître peut toujours rêver,quant aux FIERS ET VALEUREUX MAROCAINS,nous sommes chez nous sur nos territoires de lagouira à tanger et de l'est à l'ouest,il ne reste à ce fanfaron traître qu'à se loger une balle dans dans ce qui ressemble être une tête ou à se jeter en mer chez ses mentors du régime algérien,ce traître n'a pas su saisir toutes les occasions qui se sont présentées à lui pour se repentir et demander le pardon du MAROC et des MAROCAINS,pour rentrer au pays,il sera lynché comme tous les criminels qui ont martyrisé les pauvres populations pour uniquement s'enrichir impunément
25 - marocain الجمعة 17 يناير 2014 - 07:24
ربما انه انه يحلم بجمهورية قرب جماهيرية المرحوم القدافي في مقبرة الصحراء .......الصحراء مغربية والصحراويون مغاربة ما عدا عبد العزيز واتباعه......
26 - سام الجمعة 17 يناير 2014 - 07:32
لا بد من القول ان قضية الصحراء ليست قضية تصفية الاستعمار الذي تمت تصفيته بين المستعمر الاسباني و المغرب باتفاق دولي تم توثيقه و تسجيله بالمنتظم الدولي, و انما هي قضية اختلاف في التوجه السياسي بين ساكنة صحراوية وحدوية و اخرى مغرر بها بالفكر الانفصالي.
و امام هذه الصورة الحقيقية للوضع في الصحراء المغربية, هناك بطبيعية الحال الصورة المزيفة التي تقدمها الجزائر بمساندة اطراف من المجتمع المدني الاسباني المتشبع بروح الحقد الكاثوليكي الاستعماري التاريخي على المغرب
الا ان عجلة التاريخ سائرة رغم حقد الحاقدين و الحاسدين و من تم فان افتعال قضية الصحراء لن يطول و محكوم عليه بالزوال بزوال صانعيه من حكام الجزائر و خاصة الرئيس بوتفليقة الذي اراد ان يكون و يموت ملكا في جمهورية الجزائر و لو على حساب هدر مال الشعب الجزائري في قضية لا تعنيه و لا ناقة له فيها
البوليساريو منعدمة القرار السياسي و لا تتحرك الا بما يوافق حكام الجزائر الذين يتغنون بشعار الحدود الموروثة عن الاستعمار
27 - مكناسي الجمعة 17 يناير 2014 - 07:59
أتحدىٰ كل واحدٍ من إخواننا الصحراويين والجزائريين أن يُثبت لنا أنّ الصحراء قبل الإستعمار الإسباني كان يحكمها غير الدولة المغربية لقرون عدة
28 - abdelamin الجمعة 17 يناير 2014 - 08:00
لن تتوقف الجزائر عن مضايقة المغرب ...وسوف تصعد من حملاتها خصوصا هذه الأيام كي تشغل الشعب الجزائري عن مرض الشيخ بوتفليقة المريض الذي ينوي الترشح لولاية رابعة..لان الجيش وعلى راسه الجنرالت لن يجدوا افضل منه كي ينهبوا أموال الجزائر ...ولكن المغرب ماض في الصلاح والنمو وعاش الملك محمد السادس
29 - ذ.عزيب ب الجمعة 17 يناير 2014 - 08:27
يبدو ان هذا الذي يسمى عبد العزيزمريض فهو يتحدث عن ارض سطر ابناؤها اعظم ملاحم العزة والكرامة فنحن شعب بقيادة ملكه لايقهر اوينكسر فلن تنالوا من ارادتنا قيد انملة فقد تربينامنذ قرون طويلة على دحر كل من سولت له نفسه مس وحدتنا الترابية ولايمكن باي حال من الاحوال للخلف ان ينبطح وانت تعلم علم اليقين ان صحراؤنا مغربية وهي شعار مقدس
30 - عبداللطيف المغربي الجمعة 17 يناير 2014 - 08:39
زعيم الانفصاليين لا يزال في ضلاله القديم. فهو يعلم ان سنة 2013 كانت سنة الا نتكاسات لكيانه الورقي .اولا المغرب احبط مشروع القرار الامريكي الداعي الى توسيع مهام المينرسو لتشمل( حقوق الانسان) ثم جائت الصفعة المدوية بمصادقة البرلمان الوروبي على اتفاقية الصيد البحري الجديدة .التي تخول للاسطول الاوروبي الصيد في المياه الاقليمية المغربية من طنجة الى الكويرة.رغم مامرات ودسائس النظام العسكري الجزائري.وجائت ضربة اخرى للمراكشي من واشنطن حين اعلنت امريكا دعمها للمقترح المغربي (الحكم الذاتي) لاقاليمه الجنوبية تحت السيادة المغربية. واخيرا وليس اخرا. تزايد عدد الدول التي تسحب اعترافها بكيان الشبح. هايتي. الباراغواي .وجزر موريس مؤخرا.نزيف سحب الاعتراف من( الجمهورية الورقية التيندوفية) سيتواصل. كمغربي ومن هذا المنبرالحر .اناشد المسؤولين المغاربة ان يعملوا مع حلفائهم الافارقة على اخراج دمية كابرنات الجزائر من الاتحاد الافريقي .فهذا عار يلاحق الشرفاء من الافارقة الذين يجالسون كيانا وهميا لا وجود له.فهل سيفعلها الشرفاء ليخلصوا قارتهم من دمية ورقية. صنعها ذات يوم نظام عسكري دكتاتوري حقبة الحرالباردة...
31 - hakim الجمعة 17 يناير 2014 - 08:49
الصحراء مغربية وستبقى مغربية شاء من شاء وابى من ابى وشعارنا. الله الوطن الملك.
32 - مراقب الجمعة 17 يناير 2014 - 08:56
الزمن يعمل لصالح الشعب الصحراوي ، والمخزن يخفي ذلك على الشعب المغربي ، إن أسلوب تضليل الشعب لا يأتي بشيء ذي نفع ، فهو أشبه بالمثل
القائل ( السيل يجرفه وهويقول ما أبردها مياه ) .
33 - Sahara marocain AMAZEGH الجمعة 17 يناير 2014 - 09:18
Se bonhomme continu de rêver et propagée ses beau rêves sur ses peuvres gens séquestré dans les camps de TINDOUF , on oubliant que 40000000 de marocains son prêt a defondre leur terre a tous moment . Et dans se cas ni les NU ni l'Algérie ni même le diable ne peut rien pour vous . Le Sahara est marocain AMAZEGH et ne sera jamais république arabe ni demain ni dans 100 ans . Tanmirt
34 - Houssain Boufous. Stockholm الجمعة 17 يناير 2014 - 09:21
اولا الصحراء مغربية وستبقى مغربية عاش الملك محمد السادس وعاش الشعب المغربي الحر. من فضلك هسبريس انشرو تعليق ( السويد العاصمة ستوكهوام )
35 - RIFI SAHRAOUI SOUSSI الجمعة 17 يناير 2014 - 09:25
le sahara marocaine est un héritage du peuple marocain, chaque grain de sable coule dans nos veines et dans celles de nos petits enfants.
je veux dire aussi que nous sommes tous derrière notre ROI je salut également notre armé marocaine. 3acha lmalike.
36 - ait baha الجمعة 17 يناير 2014 - 09:27
ce mr a oublié de parlé de guerre contre le maroc car c'était son registre de commérçe c'est le moment ou jamais pour le maroc d'hanéantir ce cançer du Maghreb car méme l'algerie ne pourras entré en guerre avec le maroc car pour eux c'est pas une cause prioritaire par contre elle est pour le maroc une question de quarante millions de marocains
37 - صحراوي مغربي وافتخر الجمعة 17 يناير 2014 - 09:32
ا ن لم تستحي فقل ما شئت انت تريد ان تصبح الصحرا سوريا جديدة انتم قضيتم علي شعب با كمله وخنتم وطنكم اانتم الحركين الجدد اين اهل الصحرا الذين غرر بهم في السبعينا ت من شيوخ وعجا ئز قضو نحبهم ودفنو في المخيما ت كما ستدفنون انتم كذالك يوما ما كما دفن صديقكم علي بيبا بعيدا عن اهله ووطنه
38 - مغربي من الطنجة الكويرة الجمعة 17 يناير 2014 - 09:43
رغم ختلافنا إديولجيا هذا أمزيغي أو عربي أو التيارات الإسلامية فوالله لن تفلح أبداً بماتفكر فيه أنتا وجماعتك المرتزقة قضية الصحراء هي التي ستجمعنا كرجل واحد
39 - مغربية الجمعة 17 يناير 2014 - 10:04
أنا كمغربية اقول للسيد محمد عبد العزيز
الصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى ان يرث الله الارض و من عليها و نحن نساء المغرب مستعدين للدفاع عن صحرائنا و ما دام الحق معنا فالله قادر على نصرنا
ففي رايك، إدا كان هدا حال نساء المغرب فمادا سيكون حال رجاله ؟
فرجالنا ما شاء الله عليهم اقوياء بإيمانهم بالله ناصر الحق و ناصر اصحاب الحقوق و مستعدين ان يدافعوا عن صحرائهم بالغالي و النفيس .فلا تتوقع يوما ان تسلبنا صحرائنا و نحن بالمرصاد لكل من يتجرأ
40 - لطفي الطالب العلمي الجمعة 17 يناير 2014 - 10:06
لازال زعيم البوليساريو يعانق الأحلام منذ 38 سنة ناسيا أن المغاربة هم من حرروا الصحراء وآتوا من أقصى شمال المغرب ونحن صغار رأينا على شاشة التلفاز رجل فوق قبة يحمل اللواء المغربي وكيف لإحداث دولة بلا شعب ولا مؤسسات ديموقراطية ألم تشعر بتغيرات المنطقة انهض الليل قد ولى وتبخرت الأحلام
41 - rguibi الجمعة 17 يناير 2014 - 10:08
تتكلم عن حقوق الانسان و أنت لا تؤمن بحقوق الانسان و بسببك و من مشى على دربك من الخونة الذين يعيشون تحت عباءة جنرالات الذل و المهانة عشنا أياما سوداء مات من مات و تشتت شمل العائلات و من عارضكم عذبتموه حتى الإعاقة أو مات.أين حقوق الانسان في قاموسكم و أنتم تحتجزون قرابة خمسين ألف نسمة من أجل المتاجرة تحكمونهم بالنار و الحديد و أسيادكم بالمرادية يوفرون لكم كل الدعم على حساب الشعب الجزائري المغلوب على أمره.أما ما يحدث بالصحراء الغربية المغربية من فوضى فهو نتيجة لمدى الديمقراطية التي وصل إليها المغرب و عدم استغلالها بطرق حضارية على من يحسب على عبيد جنرالات الذل و الهوان و هم ينتمون إلى فئة عمرية لا تتجاوز 17 سنة مدفوعة من مجموعة من الخونة المحسوبين على الأعيان الذين لا هم لهم سوى الإبقاء على امتيازاتهم و لكن الأيام بيننا.و عاش الملك و عاش المغرب حري أبيا من طنجة إلى الكويرة.
42 - محمد الجمعة 17 يناير 2014 - 10:08
ان شاء الله الفرج قريب بحول الله والصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره .... أما الزعيم البوليساريو فساعته قريبة ... والحكم أكيد هو الحكم الذاتي .. شكرًا ...
43 - مرغاد الجمعة 17 يناير 2014 - 10:18
ستستقلون يوم يستقل الشعب الجزائري من جنيرالات فرنسا وتعودون الى الوطن الام المغرب
44 - mimoun الجمعة 17 يناير 2014 - 10:29
رغم كل ما تقوم به البوليساريو من مناورات مدعومة بالجزائر الحقودة التي شردت اكثر من اربعين الف عائلة في انتهاك صارخ لحقوق الانسان و مايقومون به من انتهاكات في المخيمات لاسكات الاصوات المنددة و الهزائم السياسية المتتالية خريف نهايتهم وعليهم الاعتراف بان المغرب منذ القديم يطبع الاخر ولا يقبل ان يطبع و التاريخ بيننا و بينكم
45 - ابو خولة الجمعة 17 يناير 2014 - 11:15
والله، أشفق لبؤس رؤيا وتصورات هذا الرجل، الذي طالما يهذي في أمر قضاه الله ، وكان مفعولا. فالأعلام الوطنية تعلو جميع المؤسسات الحكومية المغربية ومراكز القرب بالأقاليم الجنوبية، والاتحاد الأوروبي تعاقد مع من له السيادة على مياه الصحراء على مرئى ومسمع من المجتمع الدولي. وقلوب المغاربة تهتف بصحراء، تجري دمائها في عروقهم. كفاكم عبد العزيز1 الرئيس المقعد وعبد العزيز2 الخادم المطيع، من الهذيان، وأنصحكم بعيادة أطباء نفسانيين متمكنين، علهم يشخصوا حالاتكم المستعصية والجد متقدمة في الوهم والعنجهة.
أما المغاربة الأحرار، فراسخون على توابثهم وشعارهم الثابث الله الوطن الملك عليه حيينا وعليه سنرد إلى بارئنا آمنين مطمئنين. وإن كان لشبر من أرضنا أن يسلب منا فسوف يكون على جثثنتا.
46 - البقال ابراهيم الجمعة 17 يناير 2014 - 11:21
تلك هي الرجولة و الحب للوطن شهادتك تطفي الغليل وتربي الحماس. شكرًا شكرًا
47 - بعمراني من طانطان الجمعة 17 يناير 2014 - 11:24
لن ولن ولن ولن أعيش والصحراء مبتورة عن مغربها
سأكون أول من يفدي بلدي الحبيب إن حاولتم الإستهانة بأعظم شعب
دقنا درعا بكم، قدمنا لكم يدنا لنعيش بسلم فاعتبرتموه خوفا
لكن لا تنسوا أننا في صحرائنا، وإن تجرأتم على المساس بأمن وطننا فتلك ستكون أعظم إنجاز من المغاربة الأحرار
سنسترجع تندوف وكل الأرض المتبقية وستتغير بالفعل الخريطة إلى أصلها
48 - مغاربى ومغربى حر حر حر الجمعة 17 يناير 2014 - 11:29
من الآن فصاعدا على المغرب ان يطالب با استرجاع الأراضي المستعمرة من قبل فرنسا قبل دخولها الجزائر وهدا فعلا ما سيطلبه المغرب فى حال لم ترفع الجزائر يدها على قضية الصحراء المغربية حفض الله سيدي محمد السادس. و حفض ولى العهد مولاي الحسن
49 - ماروكينو الجمعة 17 يناير 2014 - 11:43
و ما عساه يقول. الصحراء ديالنا و لكن الخطأ يكمن في عدم التعريف بقضيتنا دوليا. والله مرة شاهدت حلقة من حلقات برنامج هواة بقناة الرياضية و الحلقة كانت بمدينة الداخلة ان تذكرت جيدا و تمنيت لو شوهدت هذه الحلقة في كل بقاع العالم ليفهم الناس اننا في بلدنا لان اغلب الناس مع من تحدثت في الموضوع يظنون انه لا حياة في تلك المنطقة و انها خالية تنتظر حلا. هذا ايضا دور كل مغاربة العالم. عن نفسي شرحت لكل معارفي حقيقة الوضع و كلهم اقتنعوا بوجهة نظري و قالوا انهم كانوا يجهلون الوضع. الصحراء مغربية .
50 - ماروكسنو الجمعة 17 يناير 2014 - 11:46
شكرا لك يا باعمراني من طانطان. لدي اصدقاء باعمرانيين و اعتز بهم كثيرا. نعم الرجال و نعم التربية شكرا لك اخي
51 - hespress en anglais الجمعة 17 يناير 2014 - 11:59
il parait que les défaites successives de la mafia du Polisario serpent d'origine algériennes
le dit serpent est entrain de mourir car il est déja blessé et il suffit quelques coup sur la tête
En effet d'autres défaites vont apparaitre incha allah dans quelques jours
ceci étant la diplomatie marocaine doit bouger en bouleverant l'ennemi à tous les niveaux de l'intérieur de l'extérieur et depuis tous les positions géographiques dénouant de bonens relations avec tous les pays du monde

nous remercions hespress pour ses efforts
et nous sollicitons dudit quotidien qui deviendra de plus en plus célèbres et une bête noire pour les autorités algériennes
de créer un quotidien électronique en anglais afin de parer au déficit de communication entre les deux monde maroc et anglohone
et merci
52 - طارق بن زياد الجمعة 17 يناير 2014 - 12:13
ليعام المراكشي و اعوانه انهم كانو وساءل هدم وخونة لاضعاف المسلمين بمعول التفرقة فهم مسؤولون امام الله عن كل روح زهقت باي دنب قتلت .وعن تفقير و ضياع حقوق لاخواننا في تندوف و في اقاليمنا الجنوبية و ليعلمو ان كل مسام لن يسامحهم بالتفرقة بين الشعوب المغاربية وبين كل المسلمين في حين ان اليهود و النصارى يتجمعون و يتقوون ضدنا فالاعمار تجري فماد ستقولون اربكم
53 - rachid الجمعة 17 يناير 2014 - 12:19
ما يجهله الكثير ومنهم الانفصاليون ومعهم الجزائر انّ هذه القضيه ليسة قضيةملك أو حكومة عليهم أن يتفاوضو مع الشعب المغربي لأن45000متطوع مغربي ظحوا بأنفسهم لإسترجاع الصحراء ٱين كانت جبهة لبوليسآريو
54 - مغربية الجمعة 17 يناير 2014 - 12:24
يا آخي صحح تعليقك رقم 4 . الصحراء صحراؤنا مغربية مغربية مغربية. لا هي آمزيغية و لا عربية. آعيدها حتى تتذكر. الصحراء مغربية....الله الوطن الملك
55 - chrif sidi mohamed الجمعة 17 يناير 2014 - 12:38
الإشكالية المطروحة هو لو كان ملف الصحراء المغربية في أيادي امينة ولذيها غيرة على هذا الوطن لا ما وصل المشكل الى هذا الحد .الاشخاص الذين يصيرون هذا الملف ليسو أكفيا والحقيقة أني أنتمي الى هذا الربع الغالي من المملكة لكن ألقي الوم أنا والعديد من الشباب الصحراوي على الجهات المعنية في التماطل
56 - طارق الجمعة 17 يناير 2014 - 13:44
ان الصحراء لا بد ان تحل بالطرق السلمية يا اخوان
57 - غيور علي الوطن الجمعة 17 يناير 2014 - 13:56
والله والله لن نتنازل عن ارضنا مادام فينا قطرة دم في عروقنا
58 - Hamid الجمعة 17 يناير 2014 - 14:45
La résolution de tout conflit politique se fait par le dialogue et la démocratie. Les sahraouis à Tindouf, ne sont pas maîtres de leur décision. Question: comment veulent-ils résoudre la question du sahara par l'allégeance à l'Algérie qui a hérité des frontières qui n'ont jamais été siennes? Elle lorgne un protectorat sur l'Atlantique.Le Maroc, au contraire, avance, malgré les éceuils. Les micro-Etats ne sont pas viables. Méditons sur les cas du Soudan Sud, de Timor Leste, ou celui des Etats défailants? Que l'on se méfie de l'arrogance et de l'appétit démesurés des pays qui se présentent comme les défenseurs des droits de l'Homme et ne les respectent pas! Et puis, les archives s'ouvriront un jour. Que l'on se prépare à recevoir des tuiles sur la tête! Le Maroc est dans ses provinces du Sud. Le Maghreb sera fort avec l'intégration et non pas avec l'écatement!Que l'Algérie donne l'exemple de la démocratie par la réussite,d'abord, de sa transition politique. transparente!
59 - brave man الجمعة 17 يناير 2014 - 14:57
the mercenary Abdelaziz focus his speech about the process of the issue of Sahara.As a moroccan sahrawi , iam proud of being moroccan,the majrity of people of sahara know that u act under the instructions of the generals strategists of the algerian military intelligence services in order to set the region ablaze,but you failed to drain masses and attract public attention.
60 - noredine . italia الجمعة 17 يناير 2014 - 15:08
الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الأرض ومن عليها شكرآ هسبريس
61 - Raguigui الجمعة 17 يناير 2014 - 15:44
أشم رائحة تنذر بقرب انهيار البوليزاريو, الجزائر لها ما يكفيها من المشاكل لذا سيبدأ الفطام قريبا, إن لم يكن قد بدأ فعلا. والدليل واضح من سحب بعض الدول لاعترافهم بهذه المنظمة و كذلك ثم اللعب بأوراق كبيرة من طرف الجارة و لم تعطي أكلها. المهم الضربة ما قبل القاضية ستكون طردها من الاتحاد الإفريقي.
62 - amazigh الجمعة 17 يناير 2014 - 15:54
Il est du devoir des autorités competentes marocaines de lancer un mandat d'arret contre ce traitre marrakchi en tant que citoyen marocain deserteur pour mettre fin à ce blabla inutile. C'est lui l'origine des ennuis; On dit pour eteindre un incendie , il faut attaquer la base des flames, alors pour clore ce dossier il faut éliminer ce groupe de terroristes par n'importe quel moyen n'oublions pas que les americains bombardent leurs ennemis partout dans le monde alors pourquoi ne pas anéantir ces parasites là où ils se trouvent.
63 - fouad الجمعة 17 يناير 2014 - 15:57
استطاعتْ أن تسجل حضورها فِي كثيرٍ من المحافل الدوليَّة، محيلًا إلى الاحتفال بمرور خمسين سنةً على تأسيس الاتحَاد الإفريقِي. واستئثارهَا بجانبٍ مهمٍّ من النقاش، في اجتماع مجلس الأمن بالأمم المتحدَة، فِي الثلاثِين من أبريل من العام الماضِي.

عبد العزيز تابع بالقول إنَّ قضية الصحراء استطاعتْ أنْ تنال أيضًا، مساحتها من النقاش فِي البرلمان الأوربِي.
لا حول ولا قوة إلابالله يتبجح بأسياده الأروبيون وينسى أو يتناسى رابط الدم والدين والثقافة مع الأشقاء والله إني لا أرى في ما قاله هذا الدعي الدجال إلا أن رأسه قد ثقل عليه ويريد أن يضع ثقله عليه والله إن رأسه قد نضج وحان وقت قطافه وإن محمد السادس ملكنا الحبيب لقاطف هذا الرأس إن شاء الله عز وجل فاللهم إجعل رد كيدهم إلا نحورهم
64 - مغربي انا الجمعة 17 يناير 2014 - 16:27
اغلبية الدول في العالم يشهدون على ان الصحراء هي ملك للمغاربة العرب وهذا فوز كبير لنا,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
65 - hafid الجمعة 17 يناير 2014 - 16:28
appel à la mobilisation de tous nos médiats ,qu'ils soient,privés,public,écrits ou visuels, contre les mensonges du polisario qui se prétend etre le représentant unique des habitants des térritoires marocains récupéré en1975 des mains des éspagnols aprés justement le jugement de la cour internationale de justice en sa faveure..le maroc à été victime du double jeux politique des dirigeants algériens,qui à durée depuis leur indépendance en1962,et continu à ce jours avec le sahara,face a la,confiance,au respects,et a la bonne foies des marocains,au profit du peuple algérien..mais,aprés le discours de bouteflika au nigéria,qui à dévoilé la véritable positions des algériens contre le maroc,et le discours de SM mohamed 6,qui a mis à jour, les irrégularités que pratiquent les algériens contre le maroc et demandez au peuple marocain de prendre ses responsabilité face aux algériens et à ses marionettes du polizbel...nous n'avons plus aucunes éxcuses,exploitons nos preuves contre les mensonges
66 - ramirez الجمعة 17 يناير 2014 - 16:32
oui ce monsieur ose dire ca car si le maroc etait dur et negoci pas avec ce mercenaire de lalgerie et notre diplomaciue est tres faible elle nattaque pas toujours defensif on attend toujours on sa majeste intervient pour que on saute les pieges dalgerie si on negocis pas avec ce lui la et renvoyer minurso de notre terre et demande on negosi ave lalgerie direct
67 - المسكيوي ياس.friends yes الجمعة 17 يناير 2014 - 16:35
عبد العزيزاسمه اضاقني ولا هو بعزيزي..... اراد سلب رمال شقراء هي احلى كنزي.......صحرائي مغربية و لا تحتاج دعما رمزي .....انهضوا يا سكان اقاليمنا فالحق كلمة توازي......كرامتنا وانا لن ارضى سوى بفوزي.
68 - YOUSSEF الجمعة 17 يناير 2014 - 17:58
لماذا لم تنتهي هذه المهزلة ياعبدالعزيز راك كتلعب بنار اخوتك مغاربة زايدن على ديك لفهمة لعندك اراك غتندم امغتنفعك ندامة
69 - Casablancais الجمعة 17 يناير 2014 - 18:05
Il faudrait oublié ce minable ce qui nous intéresse c'est bien nos frères pris en otages à tindouf il faut bien les libérés des mains des mercenaires qui sont bien Abdelaziz et les généraux algériens qui se font des fortunes derrières leurs dos le monde entier a compris la pièce théâtral (trafic d'armes la contre bonde le droit de passage pour les pauvres immigrés subsahariens ect...........focalisant nous sur le développement de notre cher pays. VIVE LE MAROC ,
70 - حميد شحلال الجمعة 17 يناير 2014 - 18:18
اشكون حس بك يا قملة وأنت هايمة فالراس؟ أين ستزرع البطاطيس والقمح ووو..إنك في حاجة الى التراب ولن تجد ترابا غير تراب الوطن عود الى رشدك قبل أن يدركك الموت وأنت خنجر في يد أعداء الامة تطعنها من الخلف وعودالى وطنيتك لا لأنه في حاجة اليك بل أنت الذي في حاجة الى ترابه
71 - fettah الجمعة 17 يناير 2014 - 18:34
أقول لزعيم المرتزقة الصحراء مغربية و ستبقى مغربية أحب من أحب و كره من كره سأقاتل عن صحرائي حتى و لو بقي في جسدي عرق واحد.
والله لن تحلم بالصحراء ما دام هناك شيئ اسمه الشعب المغربي رغم أن جدورك من المغرب أظن أنك لا تعرفه و لا تعرف المغاربة.
رحم الله الحسن الثاني محرر الصحراء المغربية و عاش محمد السادس باني الصحراء المغربية و عاش الشعب المغربي البطل
72 - mohamed الجمعة 17 يناير 2014 - 19:03
االصحراء مغربية وستبقي مغربية من احب احب ومن كره كره والجزاء رليس لها مطالبة ترابية في الصحراء المغربية الجزاءير تريد ان تستولي علي الصحراء عن طريق البولسريوام عبد العزيزوعصابته المجرمة فهم عبيد للجنرلات الجزاءريين الصحرايون والمغاربة المحتجزون في تندوف كلهم يريدون العودة الي ارض الوطن عن راءيي ليص هناك بولسريو القوة المسلحة الجزاءرية هي التي تعدب وتقتل الصحراويون والمغاربة اللهم فرج عن اخوانين في تندوف
73 - mahdi الجمعة 17 يناير 2014 - 19:14
Abdelaziz est en tête d'une bande de criminels supervisée par la junte militaire algerienne, ces bandits profitent du fric destiné aux séquestrés à tindouf. donc le statu quo est leur objectif, laisser le problème tel qu'il est: ni idépendance ni autodétermination élargie
74 - أمازيغي من قرية اغيلاس الجمعة 17 يناير 2014 - 19:19
مشكل الصحراء سببها هو إقصى الأمازيغ وتهميشهم فقامت فيئة من بني حسان الغرباء مستغللين الفرسة ودعو بأنهم هم سكان الصحراء الأصليين بدلا من الأمازيغ سكان الصحراء الحقيقيين . أمازيغي من قرية اغيلاس الصحراء المغربية
75 - حميدو العساس الجمعة 17 يناير 2014 - 19:22
نعم البوليزاريو ستستقل .................حافلةالعودة في القريب العاجل بعد
استقلال عزيز القريب جدا - كما هو مفهوم من تداعياته - من الدنيا
76 - ali italia الجمعة 17 يناير 2014 - 19:36
حالتهم كتخلع لي فيهم يكفيهم عا الحالة توريكم
77 - Zineb الجمعة 17 يناير 2014 - 19:45
لا زين لا مجي بكري...قالك زعيم جمهورية ،ما عمرني شفتو مقادّ ولابس مزيان فشي تصويرة،كيحشم بقبيلة الى كانت عندو شي قبيلة أصلا ،قبل ما نمشي ...الصحرا ديالنا و ديما غاتبقا ديالنا حيت أصلا كانت ديالنا
78 - السعيد الجمعة 17 يناير 2014 - 19:59
يا ريت لو كانت لعبد العزيز شخصية مستقلة ويدافع عن استقلال الصحراء بحق وحقيقي ، لكنه للأسف هو دركي ودمية في يد قصر المرادية . فحكام الجزائر هم من يريدون الصحراء المغربية ويستخدمون من أجل ذلك زمرة من المرتزقة للوصول إلى هدفهم . وبهذا فهم أشد غباء من الأغبياء . لأنهم لم يفهموا بعد أن المغرب ينتظر منهم أن يحركوا جيشهم المهلهل نحو الصحراء لتكون بذلك فرصة ذهبية للمغرب لاسترجاع صحرائه الشرقية وكل المناطق المغربية التي ضمتها فرنسا للجزائر بغير حاجة إلى تقديم شكوى إلى الأمم المتحدة ويدخل بذلك متاهات لا تنتهي . استفيقوا أيها الحكام الجزائريون الأغبياء وارفعوا أيديكم عن الصحراء المغربية ، ( اتنم كتعطيوا الزطاطا لأسيادكم في المنظمات الدولية وتنثرون أموال الشعب الجزائري يمينا وشمالا دون حسيب أو رقيب . ماذا ستوقولون لربكم ؟ أيها المكلخين ؟؟؟
79 - ايت اوسى الجمعة 17 يناير 2014 - 20:46
كوني مغربيا اسكن بمدينة اسا اعتز بمغربيتي و محمد السادس قائدا و ملكا لكل المغرب من طنجة الى الكويرة عاش الملك وعاش الوطن وعاش الشعب المغربي
80 - يونس الجمعة 17 يناير 2014 - 20:58
السلاح هو كلمت الفصل ان زاد الأمر عن حده،،،،،،
81 - rachidbenzgmod الجمعة 17 يناير 2014 - 21:20
ا لصحراء مغربية وستبقى مغربية وكفى من بيع الوهم لمن يقبلونه منك يا عبد العزيز.
82 - معلم الجمعة 17 يناير 2014 - 22:58
فهل الجزائر مستعدة للانفصال عن صحراء جنوبها.او منحها حكما فدراليا .فالجزائر حفرت حفرة هي الهاوية فيها .الجزائر المفرنسة خائفة من الاسلام و العروبة والامازيغ وتظن انها في مامن من التمزيق المرتقب .
83 - cherif cheradi الجمعة 17 يناير 2014 - 23:28
Oui vous avez raison ; vous étes poursuivis devant la cour internationale de justice (C.I.J.) mais ,avec beaucoup de lenteur pour tes crimes et massacres que tu as commis en MAURITANI au NIGER ;en LIBYE et MALI. tu vas étre jugé condamné et emprisonné à vie.
84 - abdellah الجمعة 17 يناير 2014 - 23:52
الكذوب كيقصرو فالعمر ا عبدالعزيز شرفتي وخرفتي ما بقالك ما تقول النتيجة ستقتلكالصحراء مغربية يا عبدالعزيز مشي فتش على شي خدمة اخرى
85 - mouad السبت 18 يناير 2014 - 00:44
ما يجب ان يعلمه هؤلاء المرتزقة ان قضية الصحراء ليست قضية حكومة فقط بل قضية الشعب المغربي الذي لن يتوانى عن رويها بدمه وروحه.
86 - Med benlahbib السبت 18 يناير 2014 - 07:12
بالله عليك يازعيم الوهم الا تستحي، الم ياتي الاوان ان تتقي الله وتستغفره على كثرة الاكاذيب التي ما فتئت تكذب لمدة 4 عقود خلت، بالله عليك او تضن ان المغاربة سيتخلون عن صحراويتهم بعد ان نظفوها بدمائهم الطاهرة.لقد انتهى السيناريو فالصحراء مغربية وستبقى مغربية وكفى من بيع الوهم يا رئيس البول زيرو
87 - MOU STAPHA السبت 18 يناير 2014 - 13:38
اقسم لكما بالله يا عبد العزيز ويا عبد العزيز اقصد (بوتفليقة ومحمد)انكما قريبان ان شاء الله ان تجرا ديوووووول الخيبة من الصحراء الغربية المغربية نعم انها مغربية واهل مكة ادرى بشعابها
88 - مغـــربي ـحر الاثنين 20 يناير 2014 - 10:47
أوراق الإعترافات ب ( الجمهورية الورقية التيندوفية ) تتساقط الواحدة تلوى الأخرى .الدول الفقيرة لم يعد يغريها دولار الرشوة الجزائري للإعتراف بالسراب. هذه الدول استفاقت من مخدر القرقوبي الجزائري وكشفت مدى وقاحة عصابة الجزائر التي تركتها تعترف بكيان وهمي لا يوجد الا في مخيلة من صنعوه.أنا متفائل أن الدور سيأتي على الدول المتبقية الاخرى والقليلة على كل حال .لتبقى الجزائر وحدها تحتضن هذا الكيان الوهمي الذي صنعه لها بوخروبة وأؤكد لحكام قصر المرادية أنهم خسروا رهان التآمر على مغربية الصحراء . واستمرارهم في خزعبلاتهم أصبح مكشوفا للعالم. وهذا ما جعل دميتهم تتهاوى يوما بعد يوم لأن المغرب على حق وهم على باطل .ومهما طال الزمن الحق يعلو ولا يعلى عليه.الصحراء مغربية مغربية مغربية موتوا بحقدكم فنحن لكم بالمرصاد يقظين مرابطين بوطننا من طنجة الى الكويرة وإنشاء الله سيأتي الدور على سبتة ومليلية والصحراء الشرقية. لتعود الامبراطورية المغربية الى سالف عهدها المجيد انشاء الله....
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

التعليقات مغلقة على هذا المقال