القضاء يتابع شكيب الخياري بسبب تصريحاته حول شبكات المخدرات

القضاء يتابع  شكيب الخياري بسبب تصريحاته حول شبكات المخدرات
الجمعة 20 فبراير 2009 - 23:59

أمرت النيابة العامة بالدار البيضاء بوضع الناشط الحقوقي شكيب الخياري، رئيس (جمعية الريف لحقوق الإنسان)، تحت الحراسة النظرية، ابتداء من أول أمس الأربعاء، بعد إدلائه بتصريحات صحفية قال فيها أن “هناك أشخاصا يشتبه في تورطهم في شبكة لتهريب المخدرات، والذين تمكن بعضهم من احتلال مراكز هامة بمؤسسات الدولة“.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الخميس، أنه تنفيذا لتعليمات الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، استمعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية إلى الناشط الحقوقي شكيب الخياري حول هذه التصريحات المنشورة في بعض المنابر الإعلامية الوطنية والدولية، وتم استدعاؤه للبحث معه حول تصريحاته على هويات هؤلاء الأشخاص المتحدث عنهم.

وأضاف البلاغ الذي توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تبين من خلال البحث الذي أجري مع المعني بالأمر أن تصريحاته لا تمت للواقع بصلة، و”كانت لها أهداف أخرى غير معلنة تتمثل في تشويه صورة السلطات العمومية والقضائية الوطنية بعد المجهودات التي قامت بها من أجل محاربة تهريب المخدرات انطلاقا من السواحل الشمالية للمملكة بإقليم الناظور” .

وخلص المصدر ذاته إلى أنه “بعد اطلاع النيابة العامة على الموضوع، أمرت بوضع الناشط الحقوقي شكيب الخياري تحت الحراسة النظرية ابتداء من تاريخ 18 فبراير 2009 “.

 وفي سياق متصل أعلن أمس عن إنشاء موقع إلكتروني وصلته www.freechakib.com  من أجل التعبير عن مناشدة السلطات المغربية من أجل مساندة الناشط الحقوقي شكيب الخياري والعمل على تمتيعه الفوري بالسراح لما فيه إعادة الاعتبار للعمل الحقوقي ورجاله.

‫تعليقات الزوار

32
  • مها المغربي
    السبت 21 فبراير 2009 - 01:03

    هذا هو المغرب السعيد، من يقول الحق يحاصر و يرمى في السجن بتهمة التطاول على الأسياد!! ينقصنا ألف عام من المشي نحو مقاصد الحقيقة، على رأي غاندي!

  • Tiersmondiste
    السبت 21 فبراير 2009 - 01:05

    l integrite morale et l honnetete ne sont pas des qualites bienvenues dans ce pays

  • ابو يسري
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:25

    …… الكثير منا استغل حرية التعبير.وبدا يهرف بما لايعرف..واصبح من هب ودب يتشدق بانه حقوقي…وسيروا تكمشوا..راه خاصكم سنوات الرصاص..اما الحقوق فهي بزززززاف عليكم.

  • مواطن غريب في وطنه
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:27

    المخزن هو باطرون مافيا المخدرات والمخابرات المخزنية تريد تضليل الرأي العام باعتقالها للسيد الخياري ، كأنها لا تعلم من هم المهربين ، لقد تم اعتقال بعض المهربين الصغار الذين كانوا تحت سيطرتهم أما الكبار فهم أسيادهم ولهذا فإنهم لا يستطيعوا التحرك في الإتجاه الصحيح ، لقد وصلوا إلى الخط الأحمر في هرم السلطة الذي لا يمكن أن يتجاوزوه ولم يبقى لهم إلا التحرك اتجاه من يفضحهم . وإذا أرادت الدولة أن تقضي على المخدرات ما عليها إلا أن تمنع زراعته وتنشئ بعض فرص الشغل لمزارعيه لكن الخاسر في هذا الحل هو المافيا المخزنية التي ستفقد ملايير الدولارات ويبقى المواطنون الشرفاء بين مطرقة ضميرهم وسندان القمع المخزني.

  • ام نوح
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:13

    اجل يجب ان يحاكم لأنه فضح الفساد ولأنه قال كلمة حق هذا الرجل يخاف على التشئ المغربي من المخدرات وهم يريدون تضميره ترى هل سيحاكم ؤولائك الذين اعتدو على سكان سيدي افني او حتى الشرطي الذي ينتمي الى سلك التدخل السريع الذي كسر رجل الطفل سلامي امين البشير الذي مازال يرقد في المستشفى العسكري بالرباط مع العلم ان اباه فقد رجله وهو يدافع عن الوطن هذا هو المغرب كل من يقدم الخير للبدلد يطحن هو وافراد اسرته فشكرا للذين قبضو على السيد شكيب الخياري وعلى الذين كسروا رجل هذا الطفل الذي ذهب ليشجع الفريق الوطني يوم مقابلته مع التشيك ومن هذا المنبر ايها الأباء والأمهات خدوا ابنائكم في احضانكم لأنه ادا خرجوا لشارع اما ان يغتصبوا وتنتهك حرماتهم على يد المخدرين او ان تقطع اوصالهم على يد رجال الأمن

  • elmakhloufi
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:19

    الحرية لشكيب الخياري

  • Simona
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:23

    A chakib ben moussa, liberez Chakib el Khayari le plus vite possible.Vive la Liberte d’Expression!!!

  • swayri
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:21

    لديك الحق ياخي شكيب
    ليس هناك سلطات ولا هم يحزنون
    كلهم فاسدون واشكرك على تشويههم امام الملاء
    والايام القادمة ان شاء الله تكشف لنا عن حقيقة المخزن اللعين
    تحية حارة

  • زينة الشلحة
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:05

    زعما تصريحات الأستاذ شكيب هي التي ستشوه صورة السلطةو القضاء في المغرب.للأسف المخزن مازال يظن أن المغاربة يمكن الضحك عليهم بمثل هاته الإجراءات والتصريحات البائسةالتي يبثونهافي أبواقهم الإعلاميةعل وعسى أن يصدقها أحد.الكل يعلم أن الفساد المخزني هو الذي تسبب في أن يبقى المغرب قابعا في مكانه منذعقود من الزمن فيما باقي الدول تتطور وتنمو.تحية لكل المناضلين في هذا الوطن الذي نحب رغم أنف الفاسدين. تودرت إي تمازيرتنخ

  • ملاحظ
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:17

    “هناك أشخاصا يشتبه في تورطهم في شبكة لتهريب المخدرات، والذين تمكن بعضهم من احتلال مراكز هامة بمؤسسات الدولة”.
    كلام غير بعيد عن الصواب ،مثلا ، عبد العزيز إزو المسؤول عن الأمن في القصور الملكية و الأمثلة كثيرة فلماذ إعتقال مناضل قال كلاما يعرفه الجميع؟

  • كتـــــامي
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:07

    يمكن لأي كان أن يتجه لكتامة ويسأل أهلها إم كان الخياري على حق فيما يقول.. فسيجد الإجابة الصادقة والمثبتة لكلامه.. حتى إن بعضهم يمكنه أن يمدك بأسماء من الوزن الثقيل..
    وعلاقة الأسماء الوازنة في أجهزة الدولة بتهريب المخدرات مسألة مسلمة عندنا.. حتى إنه يقال إن هذه الحرب الأخيرة على الحشيش هدفها استهداف شبكات لصالح أخرى..
    وللكلام بقية..

  • مغربي
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:37

    الخزي والعار لكل من يريد تشويه صورة المغرب الديمقراطي
    حاكمو شكيب الخياري بتهمة الخيانة العضمى وأثبتو أن مصلحةالوطن فوق الجميع
    عاش المغرب علويا من طنجة الى السعيدية الى الكويرة

  • القرش
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:15

    الان ليس هوالامس نحن في دولة الحق والقانون .التشنيع والوشاية الكادبة بدون دليل اثبات والقدف في المحصنات كلها جنايات يعاقب عليها القانون وخاصة ادا كانت بدون اثبات .اما ان نختبا وراء ناشط حقوقي واقدف فهده فوضى ولا يعدر احد بجهله القانون.

  • ابو شا مة
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:31

    لما كان الحسن الثا ني حيا لم يكن هناك ما يقسم النغاربة الي عربي وريفي ولما توفي ظهر عدد من المتطفلين من ملاوا قلوبهم بالاحقاد التي شحنها لهم عدد ممن يعيشوا بالديار الاوربية وخاصة الهولندية الدين اصبحوا يتشدقون بانهم احرار وانهم يسعون الي الانفصال وان الحكومة هي مغتصبة لبلادهم لا تزوجوا العرب ولا تجالسوهم هده هي سياستهم الكراهية والعنصرية والاحقاد واليوم نال نصيبه هدا المريض الريفي الحاقد صحيح كل ما قال عن السلطات المغربية فهو صحيح تهريب بمختلف اشكا له رشوة عدم احترام القانون تلفيق في المحاضر فساد في القضاء كا دلك بالغايطة والطبيل ولاكن لا نتفق في وحدة المغاربة معه ودعوة الي الكراهية للاجيال القا دمة التي عندما تتحدث معها تقول لك انا ريفي لما يقرءونه ويسمعونه لقنوا هدا الحقوفي درسا لن ينساه حتي يتبين له الحق من الباطل وان المغاربة امة واحدة وشكرا لهسبرس

  • ABDELOUAHAD CHAMI
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:11

    تلقيت النبأ بأسف شديد، صراحة إن هذا الإعتقال يُعيد المغرب سنوات إلى الوراء..
    أعبر عن تضامني المطلق مع الزميل شكيب الخياري
    ـ عبدالواحد الشامي/ أنوال اليوم

  • roudani in arizona
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:09

    صه ياكلب، يظهر عليك انك من المدسوسين هنا لنشر السموم. امثالك يا جبان من العبيد هم من يلزمهم الرصاص. الحرية و الحقوق لا يأتيان بالخوف و الصمت.

  • mazwadi anwaday
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:33

    لا تتسرعوا ايها المعلقون….
    يمكن ان يكون اعتقاله في مصلحة زميلنا الخياري

  • طنجاوي مسن
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:29

    هذه الحقيقة التي فاه بها الناشط الحقوقي تعرفها الدولةوأجهزتها السرية والعلنيةحق المعرفة، ولا داعي إلى الخطابات الرنانة
    ألم يتم القبض على رئيس امن القصور والي امن طنجة سابقا لعلاقاته المشبوهةمع بين الويدان؟؟؟؟؟
    إلى ىخره

  • طنجاوي مسن
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:35

    هذه الحقيقة التي فاه بها الناشط الحقوقي تعرفها الدولةوأجهزتها السرية والعلنيةحق المعرفة، ولا داعي إلى الخطابات الرنانة
    ألم يتم القبض على رئيس امن القصور والي امن طنجة سابقا لعلاقاته المشبوهةمع بين الويدان؟؟؟؟؟
    إلى ىخره

  • nada
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:43

    we all know that alhachich is run by the moroccan government including the royal family .but mr chkib if you are not able to prouf it with doc to the public please shut up.because you are the one to balme.and you should be held responsible for your mistake.

  • Saida
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:41

    الحرّيّة للفاعـل الحـقوقـي شكـيب الخـياري.
    الجالية المغربية المقـيـمة بالخـارج تطالب بسراح الـفوري للمناظل شكيب الخياري وتعتقـل المهـربـون والمجـرمون الـدين يخـربـون الـدولة.

  • mazir is back
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:47

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هذا المقال كلمة حق يراد بها باطل،شكيب تمادى كثيرا حين رافق فريق تصوير فرنسي الى مكان شحن المخدرات إلى الضفة الأخرى(إسبانيا)،تهريب المخدرات الى الخارج هو في صالح الإقتصاد الوطني ،أما أن تعري بلدك أمام الأعداء فهاذه خيانة،والسيد شكيب معروف بإثارته الكثير من القضايا لكي يتم إسكاته ببعض الدريهمات أو لكي يشتهر، عليكم اولا أن ترو البرنامج الذي سجلهالفرنسيين بمعية شكيب لتستطيعو ان تحكمو على الأمر

  • Saida
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:49

    الحرّيّة للفاعـل الحـقوقـي شكـيب الخـياري.
    الجالية المغربية المقـيـمة بالخـارج تطالب بسراح الـفوري للمناظل شكيب الخياري وتعتقـل المهـربـون والمجـرمون الـدين يخـربـون الـدولة.

  • عابر سبيل
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:51

    اشفق على يسرى من ابيها ،واسال الله ان يهدي (من الهداية) عبدا صار يهذي (من الهذيان)
    سواء أ كان مواطنا (غشيما) أو حتى شخصا مدسوسا.يقول ما لا يستوعب،

  • ألى ابو يسري
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:53

    لم أفهم ماذا ترد أن تقول أيها العنصرى من خلال كلامك وردك الأول تبين لى أشياء كثيرة أنه مازال المغاربة لايعرفون تريخهم يجب أن تعلم قبل كل شيئ ن الريفى الذى نعته بى العنصرى لقد سبقك ألى ذالك البلد ويجب أن تعلم أن ذالك الريفى هو من أخرج الأسبان لكى تكون أنت ,ابنتك يسرى بخير وتتحدث وتعلق كا الأن يجب أن تعلم أنه ألا حد الأن لم يجرء أحد أن يتكبر على الريفين وتذكر جيدا أحداث 58-59 مذا فعلتم فينا ولم نركع لكم ليس كما تركعون اليوم أنتم أيها الخونة المستعمرون لى … فقط قبل أن تتحدث اليوم أذهب وأكتب الدار البيضاء فى جوجل وأنضر ماذا ستعطيك أيها التافه وأقسم لك أنى متأكد لو كان المجاهد ع الكريم الخطابى قبل أن يحارب الأسبان أنه سيحصل لنا كما حصل الأن لن يضحى بل بى قطرة دماء ولكن يحصراتاه ياحصرتاه لو كنا الأن كا سبة و مليلية لكنا هايشين مخايرين ولكن يأسفاااااه
    ولكت لأتقلقو فا النصر مقبل أنشاء الله عاشت الجمهورية الريفية عاش الريفيون الأحرار

  • كريم بن علي
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:55

    من السهل جدا على أي واحد منا أن يتهم من يريد وبما يريد من تهم وأباطيل لكنه وفي الوقت ذاته من الصعب على أي واحد منا أن يدلي بوقائع واثباتات وهذا ما وقع للسيد شكيب الخياري . هو اتهم السلطة بالتقصير والعجز عن محاربة المخدرات وعن تورط رجال دولة نافدين في الموضوع دون أن يدلي بافأدات ومعلومات حقيقية كما أنه لا يمتلك ما يدين به من اتهمهم وبالتالي فهو يقرب نفسه بارخص الاثمان للسلطات . كان أحرى بالسيد الخياري أن يعمل بالمبدأ القائل * البينة على من ادعى واليمين على من أنكر* ياسيد شكيب لا تتهم أحدا دون وجود اثباتات وأدلة .فالسلطات بامكانها أن تلفق لك العديد من التهم كتسفيه العمل الذي تقوم به الدولة وأجهزتها في محاربة شبكات المخدرات والادلاء بمعلومات كاذبة وتلقي عملات وأموال من جهات خارجية الى غيرها من التهم…. حينها تعلم أنه ليس من السهل اتهام الناس دون وجه حق . ولو تغاضت السلطات عن مثل هذه الأمور فستصبح الساحة مفتوحة لكل من هب ودب لرمي الناس بالباطل وأعلم أيضا ان عملك كناشط حقوقي لا يعطيك الحق في الخوض في كل الامور وفي الأخير أقول لك (أنت اتهمت السلطات وهي الآن تتهمك فمن تصح روايته …… أترك لعموم القراء الأجابة عن هذا السؤال

  • نزهة
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:45

    ساغرد خارج سرب تعليقاتكم و اقول اذا ادلى هذا الشخص بمعلومات خاطئة عليه ان يبررها… المغرب ما لبث يحارب المخدرات خصوصا الاونة الاخيرة. و تصريحات هذا الشخص لا تخدم القضية الوطنية بشيئ خصوصا في هذا الظرف الحالي.

  • امـــــــازيغ
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:57

    الشعب المغربي ليس ببليد كما يضن الخزن وخدامه فالأمر لا يقتصر على تهريب المخدرات بل خيرات البلد بكاملها من معادن ثمينة و اموال دافعي الضرائب وشرا ء اراضي الفقراء باثمان بخسة بعد الأطلاع على مخططات تشييد سدود جوارهاووو
    خلاصة
    يجب اطلاق سراح المعتقل ولتذهبوا وقراراتكم الى الجحيم ولتعلموا ان الأنتخابات المقبلة سوف تفضحكم امام انضمة وشعوب العالم

  • سعيد
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:59

    ما قاله هذا الحقوقي نعلمه جميعا كمغاربة

  • لبو يسري
    السبت 21 فبراير 2009 - 01:01

    الى الاخ الريفي الدي نعتني بالعنصري اقول له انظر جيدا الى تعليقاتي انا لم اتكلم عن اي ريف..ولم اسب اي احد ..بل من منا لا يحترم اهل الريف ويعرف ماقدموه من غالي ونفيس من اجل تحرير الريف.. وكدلك لن نجحف في حق اهل البيضاء وان نكرنا عليهم دلك فالحي المحمدي شاهد على رجال المقاومة الاشراف..
    اقول لك اخي قبل ان ترد على احد ..تاكد اولا ثم علق..فانا اكتب فقط بالعربية…وعند ما تحققك من كلامي.. فانا انتظر اعتدارك…

  • التهمة وجهت خطا الي الخياري
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:01

    لاتخافوا علي بلدكم الامين..فالبلد في حاجة ماسة لكل ابناءه.ان قضية السيد الخياري تلزمنا من ناحية’ كثيرا ما يتم اهمالها وهي مصلحة الوطن فوق كل اعتبار..
    اقول هدا لان السلطات بالمغرب تتصرف بشكل غير مرتب بمعنى اخر انها قاصرة في هدا الميدان…في كثير من الاحيان تسقط سسلطاتنا الامنية والحكومية في اخطاء فادحة وغير مقبولة.

  • مناضل ديمقراطي
    السبت 21 فبراير 2009 - 00:03

    يعتبر موضوع المخدرات موضوع بالغ الحسا سية يعرف المواطنون عنه الكثير .ونحن نتحفض عن ذكر بعض الأسماء لكن نطالب بالدولة المغربية ان تقوم بواجبها حتى لا نقع في الطوفان المافيوزي الذي يصبح كل شيئ مهددا وتنعدم الثقة بين الدولة والمواطن .لذا نطالب من اصحاب القرار ان يطلقوا المناضل الجمعوي الخياري .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة