24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | كيف حاولت الجزائر ومصر "نزع" رئاسة لجنة القدس من المغرب

كيف حاولت الجزائر ومصر "نزع" رئاسة لجنة القدس من المغرب

كيف حاولت الجزائر ومصر "نزع" رئاسة لجنة القدس من المغرب

تنعقد الدورة العشرون من لجنة القدس في مراكش بالمغرب تحت الرئاسة الفعلية لرئيسها الملك محمد السادس، وبحضور الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ومشاركة وزراء خارجية الدول الإسلامية، بعد أشهر قليلة من تعرض المغرب لانتقادات شديدة كانت ترمي إلى نزع رئاسة اللجنة من العاهل المغربي.

واتفقت قيادات مصرية وجزائرية، منذ بضعة أشهر، على التنقيص من دور الملك محمد السادس في تفعيل لجنة القدس في خضم الظروف العسيرة التي تمر منها، خاصة فيما يتعلق باستهداف هويتها الإسلامية من طرف المحاولات الحثيثة لتهويدها من لدن السلطات الإسرائيلية.
وطالبت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، في شهر مايو الفائت، من المغرب تنشيط لجنة القدس، باعتبار "التدابير الجذرية التي‮ ‬اتخذتها دولة الكيان الصهيوني‮ ‬لمحو الطابع العربي‮ ‬الإسلامي‮ ‬للمدينة، ما يفسر الطلب الفلسطيني‮ ‬لإعادة تنشيط لجنة القدس".

وأفاد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الجزائرية حينها أن رغم عدم عضوية الجزائر في لجنة القدس، فإن طلبات تفعيل لجنة القدس ‬يجب أن تُسمع وتطبق لأنها لجنة مكوّنة من البلدان العربية والإسلامية".

وهاجمت صحف جزائرية، في ذلك الحين، رئاسة المغرب للجنة القدس، زاعمة أنه ‬فضّل التفرج على ما يحدث في القدس من انتهاكات إسرائيلية، حيث التزم الصمت،‮ ‬وعرقل أي‮ ‬اجتماع للجنة التي‮ ‬لم تنعقد منذ أكثر من 12 ‬سنة‮، بالرغم من حالة الغليان الشديد الذي تعيشه القدس، جراء الاقتحامات المتكررة للمستوطنين الصهاينة وانتهاكه‮".

الجانب المصري بدوره انتقد بشدة، منذ فترة، دور المغرب في لجنة القدس، في عهد حكومة الإخوان المسلمون المطاح بها من طرف الجيش، وذلك على لسان أحد قادتها، عصام العريان، الذي أطلق تصريحات بخس من خلالها جهود لجنة القدس التي يرأسها الملك محمد السادس.
وهاجم العريان ما سماه حينها "ضعف دور لجنة القدس المنوط لها دراسة الوضع هناك"، مؤكدا أن اللجنة "لم تقدم شيئا للقضية الفلسطينية رغم رئاسة ملك المغرب لهذه اللجنة"، وفق تعبيره.

المغرب لم يصمت إزاء هذه الانتقادات حيث بادرت وزارة الخارجية إلى إبداء استغرابها مما سمته "الإنكار غير المسؤول لما تقوم به لجنة القدس، وذراعها وكالة بيت مال القدس الشريف التي يشرف الملك شخصيا على عملها٬ من خلال مبادرات ومشاريع حيوية لحماية المدينة المقدسة".

ويبدو أن مصر تحاول "التكفير" عما صدر من أحد قادة "الإخوان" بحضور وزير خارجيتها الحالي، نبيل فهمي، للمغرب لحضور أشغال اللجنة العشرين للقدس التي تمتد ليومين، برئاسة الملك محمد السادس والرئيس الفلسطيني أبو مازن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - Yam mowatin الجمعة 17 يناير 2014 - 01:13
الحاصول، الله يجعل هاذ الأمة الإسلامية تجمع شي نهار و يكون توافق و إتحاد...
حيتاش الحمد لله، الأمة بدأت تنتقل من أزمة الوعي، إلى وعي الأزمة.
2 - N.Swiss الجمعة 17 يناير 2014 - 01:36
Depuis quand le régime militaire Algérien a protégé et défendu les interêts des Algériens
3 - محمد الجمعة 17 يناير 2014 - 01:36
القدس الشريف قضية عربية إسلامية وإنتقاد الجزائر ومصر للمغرب لا يزيد المغاربة وملكهم نصره الله إلا قوة لأنو القدس في قلوبنا وليس في أفواهنا ولمن له القدرة من الجزائريين والمصريين فل يتفضل مصر عندها حدود مغلقة مع غزة لمادا تتكلم عن القدس وإخوانهم الفلسطينيون في غزة مقهورين على الحدود أما الجارة الشرقية شغلها الشاغل المغرب لانها عاجزة عن كل شئ يهم الأمة الإسلامية أو العربية كأنها ليست موجودة صوتها غير مسموع وليس له قيمة نصرك الله يا محمد السادس ويقال من اين هادا الشبل قيل من داك الأسد ،
4 - ما فاهم والو !! الجمعة 17 يناير 2014 - 01:40
غريب و العجيب أن تعود اللجنة إلى نشاطها السياسي بعد الإنقدات التي وجهت لها رغم أنها غابت سياسيا لأكثر من 12 سنة رغم حضورها إجتماعيا في يخص جمعية بيت مال القدس
لكن العجيب أكثر هو الإنتقاد اللجنة و اللهروب إلا الوراء في خصوص القضية الفلسطنية و لرمي بالمغرب إلا الأمام كأن فلسطين لا تعنيهم فالجزائر التي ليس عضو في اللجنة و تفتي على الغير ماذا سيفعل في حين لا نجد نفس المساندة للقضية الفلسطينة مقارنة بمساندة الديبلماسية و المالية و العسكرية الإنفصاليين
5 - مغربي من أمريكا الجمعة 17 يناير 2014 - 02:45
حتى نكون واقعيين فالمغرب لم يقدم شيئا يذكر لقضية القدس بإستثاء وكالة بيت مال القدس وما تقدمه من مشاريع تبقى بسيطة جدا مقارنة مع سياسة التهويد التي يقوم بها الصهاينة. إلا أنه في ضل الحكومات العربية ليس باستطاعة أية دولة أن تقدم أكثر مما يقدمه المغرب لأن الجميع "باع الماتش" من زمن بعيد وأصبحت القضية الفلسطينية مادة قابلة للإستهلاك فقط لذر الرماد في العيون وتكميم أفواه الشعوب المكلومة مما يقع من تهويد وتهجير للفلسطينيين منها وذلك بإتباع العرب سياسة التنديد و قول "اللهم إن هذا منكر" من بعيد. القضية الفلسطينية لن تفك أبدا إلا عندما تقوم الدولة الإسلامية مرة أخر ويتوحد صف الأمة ويعلن الجهاد المقدس ضد الصهاينة. فما أخذ بالقوة لا يمكن أن يسترد إلا بالقوة. فلا مصر ولا الجزائر ولا المغرب يمكنهم فعل أي شيء في الوقت الراهن سوى تقديم تبرعات مالية نصفها يذهب لجيوب عصابة عباس، وكذا إتباع سياسة التنديد.
6 - Moroccan patriot الجمعة 17 يناير 2014 - 03:07
The goverment Algerian mean army Algerian the don't have right to Speek about "9odis",,because the army Algerian always help Israel all time ,we know the Algerian army spend lot off money on boulizariyou since 1975 ,if they invested and give same money to our brothers and sisters in falastine ,oh we will see free falastine now.
7 - Md USA الجمعة 17 يناير 2014 - 05:50
عندهم الحق . ماذا حققت هذه اللجنة . نسمع فقط الاسم لا دور لها في الواقع
8 - isamine الجمعة 17 يناير 2014 - 06:38
Si les arabes continuent à se déviser personne n'arretera Israël . Et il ne s'arretera pas ... La solidarité est exemplaire chez eux . Quand un seul juif se fait tuer tout Israël le pleur . Chez les arabe on ne connait pas la valeur et dignité humaine . C'est bien dommage...!!! ...x
9 - rachid chaydmi الجمعة 17 يناير 2014 - 06:50
les genereaux de l algerie n ont rien avoir avec la religion !!!c est juste un message pour l interieur pour preparer une 4 mondat a boutflik et j ai dis ca depuis 8mois ici sur hespresse .mais l egypte et les freres musulmans pousser par le hamas qui est pousser par l iran .cherchent a nous gener devant le monde musulmans par tous les moyenes..mais hamdolah le maroc et son roi samajesté mohamed 6 lah inassro ou ihfdo. est plus grad que ses tentations par l enmies.vive le roi vive lemaroc.
10 - mostafa الجمعة 17 يناير 2014 - 06:50
يتنافسون على رئاسة لجنة القدس . اراضي ومنازل المقدسيين تنتزع يوما بعد يوم . القدس بكامله يهود . هل هم شركاء في تهويد القدس . بالطبع نعم . لا هم لهم من القدس الا ما يجنونه من ارباح . القدس محتاجة الى جيوش عربية وليس الى كلام فارغ . الحسن الثاني كان يقول سنصلي في القدس . رايناه قد صلى قرب صومعة حسان .
11 - بن يوسف الجمعة 17 يناير 2014 - 06:53
لنكون واقعين وماذا قدمت المغرب لفلسطين ولهذا سواء مصر او الجزائر لهم الافضلية في رئاسة لجنة القدس وكل الشعب الفلسطيني يعشق الجزائر والجزائريين اما عن المغرب فيكفيه التعامل مع اسرائيل
12 - abdooo الجمعة 17 يناير 2014 - 07:06
كان بالإمكان أن يكون للمغرب دور أقوى مما هو عليه الآن نظرا لوجود أكبر عدد من اليهود المغاربة منهم رجال سياسة ذاخل إسرائيل وأمريكا لكن للأسف لذينا قضيتنا الوطنية جعلت المغرب لا يستعمل كل لوبيه حتى لا تضرر قضيتنا الوطنية إذا فالمسؤولية يتحملها من حكموا على سكان تنوف بالإحتجاز أربعون سنة و عرقلوا إتحاد المغرب العربي وأضرو بالقضية الفلسطينية بشكل غير مباشر .
13 - رشيد القنيطرة الجمعة 17 يناير 2014 - 07:21
ما شأن الجزائر هذه في لجنة ليست عضوا فيها؟ ثم لماذا رفضت ان تكون عضوا وتحاول تبث الفتنة ؟ كنا سنفتخر والعالم الاسلامي معنا بالجزائر وقادتها ونسلم لها مشعل لجنة القدس لو استعملت سباقها الهستيري في التسلح ضد العدو الصهيوني عوض المغرب.آنئذ يحق لها أن تتبجح وتتبختر كما شاءت. أما وأن قادتها عاجزون عن تسيير بلادهم ويهرولون لتسيير لجنة ليست على مقاسهم فهذا ما يرفضه كل عاقل لبيب.
14 - amahrouch الجمعة 17 يناير 2014 - 08:31
La présidence du comité Al Qods est un point noir dans la diplomatie marocaine.L Algérie nous pousse à activer ce comité afin de compromettre nos relations avec nos alliés israelien et américain.La réponse à ce piège dans lequel notre voisin voudrait bien nous jeter est de lui céder la présidence dudit comité
15 - الغيرة الجمعة 17 يناير 2014 - 08:36
عجب عجاب أمر هؤلاء
مصر خدمت القضية الفلسطينية بشكل كبير حيت أغلقت المعابر وساهمت في تقتيل وتجويع الفلسطينيين
باعت القضية حينما استفردت في المشاركة في مفاوضات واهية
أما النضام الجزائري معروف عليه التطبيل وراء الفاشلين خصوصا عندما يتعلق الأمر بالمغرب
16 - hassan jdidi الجمعة 17 يناير 2014 - 08:43
المغرب كانت له سياسة خارجية قوية في عهد الراحل الحسن الثاني رحمه الله,ولكن الجزائر وليبيا افتعلا مشكل الصحراء المغربية وكونا جيشا من المرتزقة دعماه بالمال والسلاح وشراء الذمم الديبلوماسية باموال الشعبين العربيين الشقيقين.مما اثر سلبا في قوة سياسته على المستوى الدولي.
لكن ولله الحمد والشكر سيبقى المغرب افضل بكثير من الجارة الحسود الجزائر رغم مالها من احتياطات مالية هائلة.
وذلك من نعم الله سبحانه وتعالى.
17 - فقه الاولويات الجمعة 17 يناير 2014 - 08:45
اليوم الذي يحب فيه ويغير الزوج عن زوجته ، واليوم الذي يحب فيه ويغير الجار عن جاره ،واليوم الذي يحب فيه ويغير الحاكم عن شعبه ،واليوم الذي يحب فيه ويغير المعلم عن تلميذه ، واليوم الذي يحب فيه ويغير الرئيس عن مرؤوسه ، واليوم الذي يحب فيه ويغير المسلم عن أخيه ، واليوم الذي يحب فيه ويغير العربي عن دينه وعروبته سيكون هو اليوم الذي تستطيع فيه هذه الامة أن تحمي القدس وتنقذها من الكيان الصهيوني -
قال الله تعالى { وَمِنْ أَهْلِ ٱلْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى ٱلنِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ )
18 - Samir الجمعة 17 يناير 2014 - 09:29
من حقهم أن ينتقدو دور هذه اللجنة إن لم تكن فعالة . كيف يعقل أن تمر 12 سنة دون أي اجتماع لهذه الأخيرة . يجب على الملك أن يعمل بحزم و بجدية في قظية القدس لأنها قظية كافة المسلمين .
أما ان كان هذا الإنتقاد فقط من أجل تشويه سمعة الملك فهو له أبعاد و أهذاف أخرى و نحن لا نقبل به

اللهم اهدي المسلمين عامة و العرب خاصة و أعزهم
19 - ﻣﻮﻝ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﺩ الجمعة 17 يناير 2014 - 09:32
ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺗﻤﻨﻰ ﺍﻥ ﻳﻨﺴﺤﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﻇﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻭ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭ ﻳﻨﺸﻐﻞ ﻓﻲ ﺑﻨﺎء ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻣﻊ ﺩﻭﻝ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ. ﻻ ﻳﺄﺗﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻻ ﻭﺟﻊ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ. ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺧﻮﺩﻭ ﻫﺎﺩ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻭ ﺯﻳﺪﻭﻫﺎ ﻓﺮﺍﺳﻜﻮﻡ ﻭ ﺭﺑﺤﻮ ﺑﻴﻬﺎ. ﻭﺭﻳﻮﻧﺎ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﺍﺵ ﻏﺎﺩﻱ ﺩﻳﺮﻭ ﺑﻴﻬﺎ ﻣﺼﺮ ﺩﻭﻝ ﻣﺒﻌﺜﺮﺓ ﻣﺸﺎﻛﻠﻬﺎ ﻻ ﺍﻭﻝ ﻭﻻ ﺁﺧﺮ ﺯﺍﻳﺪﺍﻫﺎ ﺗﺎﻫﻴﺎ ﺑﺎﻟﻬﻀﺮﺓ ﺍﻟﺨﺎﻭﻳﺔ ﻣﺎﻗﺎﺩﺍﺵ ﺣﺘﻰ ﺗﺤﻞ ﺣﺪﻭﺩ ﻓﻴﻬﺎ 4 ﻣﺘﺮ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﺧﺪ ﺍﺫﻥ ﻣﻥ ﺎﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺩﻭﻟﺔ ﻋﺼﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ ﻟﻢ ﻧﺴﻤﻊ ﻋﻨﻬﺎ ﻭ ﻟﻮ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺍﻧﻬﺎ ﺍﻋﺎﻧﺖ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ﻭ ﻟﻮ ﺑﺨﺒﺰﺓ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﺎﺡ ﻭ ﺍﻟﺜﺮﺛﺮﺓ ﻭ ﺍﻻﻫﺎﺯﻳﺞ ﺍﻟﻨﻀﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺴﻮﻓﻴﺎﺕ. ﺍﺵ ﺩﺭﺗﻮ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﻟﻬﺎﺩ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﺑﺎﺵ ﺣﺎﻟﻴﻦ ﻓﻤﺎﻣﻜﻢ. ﻭ ﻻ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻐﻴﺮﺓ ﻭ ﺑﺲ. ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺧﻮﺩﻭ ﻫﺎﺩ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﻘﺪﺱ ﻭ ﺷﺒﻌﻮﺍ ﺑﻴﻬﺎ ﻭ ﻭﺭﻳﻮ ﻟﻨﺎ ﺣﻧﺔ ﻳﺪﻳﻜﻢ.
20 - Randonneur الجمعة 17 يناير 2014 - 10:38
الحسود لا يسود و الله لا يضيع اجر المحسنين ...المغرب أسدى للفلسطينيين كل ما في وسعه بدون من على احد لانه يعتبر قضية القدس قضيته الثانية بعد الصحراء ولا احد يستطيع سحب البساط من تحت رجليه لانه قوي بملكه وشعبه و الحمد لله..اما من أراد غير ذلك فقد لقي جزاءه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر والله ليس بظلام للعبيد.
21 - مهاجر الجمعة 17 يناير 2014 - 11:37
لجنة القدس او غيرها لم و لن تفعل شيء لسبب بسيط جدا لكون الحكام العرب محكوم عليهم تنفيد مخططات الغرب و في انتضار تحرك الشارع العربي اقول طابت ليلتكم ...
22 - marocain الجمعة 17 يناير 2014 - 11:49
persone ne peux arrache la presidence de (alkods)du sas majeste le roi mohamed six pourquoi ?parceque le probleme de jeruzalem et attache au maroc il ya (la porte des marocain ,et il ya un million de marocain israeilite en esrail)et c\est pour ca que le roi hassan deux a etais nomme president de la delegation (alkods)publiez s v p
23 - hamlab الجمعة 17 يناير 2014 - 12:47
يمكن للجزائر ان تاسس لجنة اخرى للقدس وترينا ما تستطيع فعله. ويمكنها كذلك ان ترسل جنودها ومالها للقدس وفلسطين فلماذا لم تفعل ذلك....الجزائر لم تقدم للقضية الفلسطينية و لو واحد في المئة مما قدمته لمرتزقة البوليزاريو هذه الملايير من اموال الشعب الجزائري الذي يعانى الفقر والتهميش.الجزائر ليس باستطاعتها أن تقدم أكثر مما يقدمه المغرب .أصبحت القضية الفلسطينية مادة قابلة للإستهلاك فقط لذر الرماد في العيون وتكميم أفواه الشعوب المكلومة مما يقع من تهويد وتهجير للفلسطينيين منها وذلك بإتباعالجزائر سياسة التنديد و قول "اللهم إن هذا منكر" من بعيد
24 - abdelghafour الجمعة 17 يناير 2014 - 12:58
الجنازة كبيرة والميت فار. الصراع على رئاسة لجنة ميتة الاهلية و لا تزيد ولا تنقص في القضية الفلسطينية. لجنة لا دور لها سوى جمع الاموال التي اصلا لا تصل الى الشعب الفلسطيني الجريح. اي لجنة ليس لها جناح عسكري هي مجرد تفاهة في هدا الزمان.
25 - majd الجمعة 17 يناير 2014 - 13:21
خلاها ليهم المغرب 12 سنة باش يشوف اش يمكن ليهم يعملوا بلا بيه!!وفعلا لم يستطيعوا عمل شيء لا للقضية ولا لفلسطينيي الداخل ولا الخارج..طلع تاكل الكرموس نزل شكون اللي قالها ليك!! كان المغرب يناضل شعبا وملكا من اجل القضية الفلسطينبة في نفس الوقت كانت تناضل الجزائر من اجل حفنة من الخونة اعطتهم السلاح واسما وعلما يشبه علم فلسطين للتمويه ورفعت نفس شعارات الفلسطينيين من حق الشعبx ان..او تقريرعن الشعب x..واضطهاد الشعبx من طرف سلطات المحتل الغاشم..الخ..اي copier-coller..من قضية عادلة على قضية مؤامرة على المغرب حثى لا يقف مع اخواننا الفلسطينيين ملكا وشعبا..فبالله عليكم من مع
فلسطين حقا ومن ضدها??
26 - ادم الجمعة 17 يناير 2014 - 13:26
لايمكن ان ينكر التاريخ واهل فلسطين ماقدمته مصر لاهل فلسطين من عام 48 وقد سئمنا منهم ومللناهم حقا ولانود ان نراهم فهنيئا للمغرب بفلسطين كلها وفعلا انه لايجوز لاى بلد قياده لجنه القدس الا المغرب خصوصا لوجود اليهود بالمغرب وخصوصا ان اشد المتعصبين فى القدس هم يهود من اصل مغربى فهل لنفوذ الملك محمد على يهود المغرب من سيطره وضغط على اللوبى اليهود وقيادته فى المغرب بقبول السلام والعيش جمبا الى جمب فلسطين واسرائيل ولاينسى اى مسلم ان اسلامنا يقول انه لابد من تجمع كل يهود العالم فى فلسطين لحرب اخر الزمان وابادتهم هناك من العرب والمسلمون نرجوا من المغرب وملكها بالظهور بلجنه القدس على الساحه العالميه ولايكفى تمويل الدولار فقط فاهل غزه وفلسطين زادوا تخمه من المعونات والمساعدات الدولاريه فلا نجد فقير بينهم ولا نجد بنت عانس فى فلسطين لكثره المال ولزواج كل رجل فلسطينى من 4 بنات وانجاب دسته اطفال والرازق الله وباقى دول العالم فى المعونات ومن الافضل ان تجمعوا اراء الفلسطينين اولا ان كانوا يودوا تحرير القدس ام لا لانه من الواضح ان اهل فلسطين استحسنوا الاحتلال كى لاتنقطع المعونات واما البيت فله رب يحميه
27 - samir الجمعة 17 يناير 2014 - 13:44
السؤال المطروح مادا أعطت الجزائر لفلسطين والقدس.على الأقل المغرب بنى مستشفى عسكري لعلاج المرضى والجرحى الفلسطينيين كما بنى مدارس وملاعب ومنازل في القدس ودعم العائلات الفقيرة.هدا من الناحية الرسمية.ومن الناحية الشعبية هناك تظاهرات ثقافية ورياضية وإجتماعية ومساعدات مالية يقوم بها الشعب المغربي لنصرة فلسطين.فمادا عن الجزائر جنرالات وشعبا.هل خرجو في تظاهرة ولو ليوم واحد.فهدا لن يحصل حتى الآن
28 - الواقع الحالي الجمعة 17 يناير 2014 - 13:49
لمذا لا تشكل الجزائر ومصر لجنة دفاع عن القدس وترينا ما ستقدم الجزائر لم تقدم للفلسطينيين سوى الكلام وكل دبلماسيتها واموالها واسلحة جيشها موجهة لصدور الشعب المغربي
29 - الحقيقة المره الجمعة 17 يناير 2014 - 13:59
وماذا جنينا من اخواننا العرب منذ الازل....شردنا اخواننا وجيراننا اليهود المغاربة الذين يرجع لهم كل الفضل في ثقافتنا المغربية من تجارة وصناعة تقليدية وفن العمارة......اتركوا لهم قضيتهم الخاسرة أصلا.....متى خدم العربي اخاه العربي.....عبر التاريخ....فلسطين...العراق...سوريا....المغرب مع وحدته الترابية ...من يقف معه من وراء دهاليز صنع القرار الدولي....اليس يهودنا المغاربة ........
30 - عبد الرحيم الجمعة 17 يناير 2014 - 14:16
انها القدس الاسلامية لا العربية فقط المغرب هو المسوول عن هده اللجنة اراد من اراد وكره من كره شمس العرب تشرق من المغرب
31 - Isamine الجمعة 17 يناير 2014 - 14:18
Vous avez bien dis Monsieur AMAHROUCH N ° 14 . ...!!!x
32 - medox الجمعة 17 يناير 2014 - 14:28
من وجهة نظري لا تهمني مشاكل الغير لا من قريب ولا من بعيد ،وما يهمني هو فقط قضيتنا الوطنية بالدرجة الاولى. عندما يصبح المغرب سيدا على جميع اراضيه، حينئد سافكر في مساعدة تلغير الغير.الاقربون اولى بالمعروف.
33 - المحجوب الجمعة 17 يناير 2014 - 14:53
مادا يفعل الوزير في حكومة الانقلاب الدموي بمصر في هده القمة والعالم العربي يعرف مادا فعلته هده الشردمة الانقالابية بالفلسطين -غلق معبر رفح الدي فتح في عهد مرسي وكدا الاتهامات الكادبة الموجهة لحماس و دلك ارضاء لاسرائيل الدي فيه ارضاء لامريكا محاولة لتلميع صورة الانقلاب .
34 - karim al oujdi الجمعة 17 يناير 2014 - 14:58
depuis quand les algériens s'intéresse a alquods ils savent même pas construire une phrase en arabe alor que veux présidé la comite du quods ces bandes de harka ils mangent du couchons wallah j'ai les eus vu avec mes propre yeux je me demande si ils des musulmans des chrétiens
35 - Mowaaatén الجمعة 17 يناير 2014 - 15:02
لماذا مصر والجزائر؟
*في حق المفرب:
-1- بلدان مهووسان بالزعامة.الاول بالشرق الاوسط.الثاني بشمال افريقيا.
-2- نظامان عسكريان مبنيان على الانقلابات .تارة فيما بين العسكر تارة على حكومات منتخبة.ويعملان على قلب الانظمة العربية.وقد نجح ع.الناصر في ليبيا69
-3- لاننسى تواطؤهما ضد المملكة في حرب 63 حين ارسل ع. ن. المنقلب على شريكه في الانقلاب على الملكية في مصر,محمد نجيب."جنده" لمؤازرة بنبلة الذي اصبح بدوره ضحية انقلاب بومدين بعد سنتين من ذلك.
"جند" عبد الناصر اسر منهم عدد ومن بينهم "الزابط" م.حسني مبارك الذي اصبح رئيس ام الدنيا.
*في حق الفلسطينيين:
-4- مصر: اتفاق" كامب دايفد"
-5- حصار غزة واغلاق معبر رفح وهدم الانفاق.
-6- الجزائر:احتضنت المعارضة المغربية خلال السبعينات و مولتها للنيل من المغرب وذلك قبل تدخلها في قضية الصحراءالمغربية- وهذا يوضح ان نواياها اتجاه المغرب قديمة ولم تكن بسبب دفاعها عن حق شعب.
-7- قدمت الجزائر لمرتزقتها المأوى والمال لنفس الغرض.وأنفقت عليهم "لعلهم.." مئات الملايير من الدولارات في اقل من اربعين سنة.
-8- سؤال:ماذا قدمت للفلسطينيين في هذه المدة وما قبلها و ما بعدها؟
36 - الروبيو الجمعة 17 يناير 2014 - 15:11
يااخي عندنا في المغرب اكبر بكثير من القدس وغزة والقضية الفلسطينية ، فالمغاربة يعانون من الفقر والبطالة ووو ، فالأولى ان نعالج مشاكلنا ونجد حلا أبناءنا ، فكما يقال اللهم ارحمني وارحم والدي، فعندما اسمع ان المغرب يسوي وضعية المهاجرين الأفارقة ويقيم مؤتمرات دولية لحل القضايا العربية ينتابوني احساس رهيب لدرجة انني أشك في نفسي وأفكر في العودة للمغرب ، فنحن مغربة أبا عن جد ولدينا دبلومات جامعية و جنسية أصلية ولم نرى شيء مما يدعون.
، هذه الأموال ربما القصد منها التباهي امام الامم والرياءاما الحقيقة فان المحازقة أولى من المقدسيين والله اعلم.
37 - اسماعيل عروي الجمعة 17 يناير 2014 - 15:45
ان دور الجزائر في مشاكل الامة العربية هو دور سلبي .فعندما تتحدث الجزائر عن دور المغرب في لجنة القدس اليست الجزائر راعية التحرر في العالم ومهمتها التي خلقها الله من اجلها تحرير العالم من الاستعمار . واذا ما تحدثنا عن استعمار المغرب لمنطقة معينة تجمعهما روابط قانونية وتاريخية . هل يمكن مقارنة المغرب باسرائيل في تقتيل وتهجير السكان من طرف عدو الله والمسلمين .
اما بخصوص الاخوان فالاخوان ارتكبو مجموعة من الاخطاء من ابرزها زيارة الجزائر لان ذلك لا ينسجم معا خليفيتهم انتم ثوار تقومون بزيارة نظام ديكتاتوري .اضافة الا انهم ذات مرجعية اسلامية ونسيتم ان جزائر قتلت وافنت الاسلامين من الجزائريين .
وخلاصة القول ان الجزائر دولة مناورة ومستفزة تستغل التيرات الهاوية ودول الفقيرة لعداء وكسر نفوذ سلاطين المغرب. من اجل استمرارية العسكر في السلطة وهي متاكدة من ان نفوذ المغرب يمكنه ان يشمل دول المغرب العربي باكمله.
38 - amagous الجمعة 17 يناير 2014 - 18:08
Attention,attention il ne faut compremettre nos relation avec la communauté juive aux USA car ça sera tres mauvais pour notre cause sacrée:le sahara
39 - sioudi الجمعة 17 يناير 2014 - 18:50
لا يهم من هو رئيس اللجنة .. المهم هو التعاون من أجل القدس؟

ثم هل هذه اللجنة حصرية .. فليتم تأسيس لجنات أخرى و للتنافسوا حول خدمة المقدسات الاسلامية في القدس ؟
40 - khelifa de chlef الجمعة 17 يناير 2014 - 19:06
ca suffit a l algerie que l etat de palestine a eté proclamé sur son territoire. arretez vos bla bla svp...vous parler pour rien.
41 - مغربي الجمعة 17 يناير 2014 - 19:36
حضور وزير خارجية حكومة الانقلاب العسكري على الديمقراطية المصرية ،ليس حبا في سواد عيون القدس. وإنما هرولة وبحثا عن شرعية وهمية بعدما أغلقت في وجههم كل أبواب ونوافذ الدول العظمى المحترمة لنفسها من خلال احترامها لديمقراطيات الشعوب الحرة
42 - ملاحظ عابر سبيل الجمعة 17 يناير 2014 - 19:49
على من ينتقد لجنة القدس أن يبحث له عن فكرة أخرى يساند بها القدس او فلسطين أما النقد الهدام المجاني فهو سهل.
الأصعب و الأهم هو أن تبادر و تعمل و ليس ان تبقى ساكنا تنتقد أعمال الآخرين.
لو كل الدول العربية و الاسلامية قامت بمبادرة من اجل القدس لكان الوقع مؤثرا.
المغرب يقوم بدوره أحسن قيام من خلال بيت مال القدس و هو يمده بالدعم و المواطنون المغاربة يساهمون بما استطاعوا في هذا الصندوق.
و بيت مال القدس قام بمشاريع انسانية، تعليمية، صحية... في القدس و يسهر على تمويلها و الاشراف عليها و هو الذي لا يتوفر لا على بترول و لا على غاز.
و هذه الدول التي تنتقد، لا تساهم و لو بدولار واحد في بيت مال القدس.
و المشكلة عند العرب هي حب الظهور. لجنة القدس تعمل في صمت و لا تقوم بالدعاية لأعمالها أما الجزائر و مصر فمن أكبر الدول التي تحب الظهور و الزعامة و لو بمحاولة السطو على انجازات الآخرين او تقليدها ان استطاعوا الى ذلك سبيلا و هنا أخص بالذكر جارتنا العنيدة الجزائر التي لم تعط للفلسطينيين سوى الكلام الذي لا يسمن و لا يغني من جوع.
أما نحن المغاربة فلنا الفخر في رءاسة لجنة القدس و لن ينزعها منا أحد.
43 - Falawa الجمعة 17 يناير 2014 - 20:01
اليوم الذي سينسحب فيه المغربً من لجنة القدس والله ثم والله تعود لجنة بدون قدس وسوف تري
المغرب على الأقل شاد في القدس بارك الله هذه القمة وبارك في حظورها
44 - hassan frigorirst tawima nador الجمعة 17 يناير 2014 - 20:46
تعليقي سوف ألخصه في 3مراحل
1=الفلسطينيين لا يقبلون برئاسة لجنة القدس لغير المغرب كون هذه اللجنة تأسست في عهد الراحل النابغة الحسن2 طيب الله ثراه 2=سياسة الجزائز معروفة بالعداء تجاه المغرب وهنا تجد حكام الجزائر أغبى من الغباء ،وإذا سلمت رئاسة لجنة القدس لهم سيصبحون في خبر كان لأنهم لا يدركون ما يجري في العالم
أما المغرب قادر على تحمل الرئاسة لأنه محصن من تبعاتها السلبية وهذا راجع لأسباب يجهلونها ساسة الجزائر
3=تنديد المصريين وذلك في عهد الإخوان وبالخصوص كما جاء على لسان الببغاء الكذاب عصام العريان والدليل على كذبه رئيسه الإرهابي مرسي الذي كان يبعث برسائل تهنئة لشيمون بيريز واصفا إياه بصديقه العزيز متمنيا له بالازدهار والهناء والعيش الرغيد للشعب الصهيوني
وفي الأخير أقول مسألة كهاته تعتبر لغزا بسيطا سهل حله
45 - محمد العثماني الجمعة 17 يناير 2014 - 20:59
قالك الملك في الحكم 14 سنة والقضاء مازال ما تصلح ???
اوا السي الناضوري ما شي الملك لي ما باغيش القضاء اتصلح راه حنا المغاربة لي ما فينا ما يتصلح حنا لي معوجين ، شكون فينا لي باغي اتطبق عليه العدل بعدل ، حتا واحد . لانه لو كان كنا معقولين اصلا ما نحتجوش للعدل محيث كلنا تنعرفو الحق
و تنعرفو الباطل لي فينا دار شي زبرا و جا كدام القاضي اشهد
بالحق ولو على نفسه ، حنا ملي تنمشيو عند القاضي الظالم احلف و المظلوم احلف ، اوا القاضي تاي اتلف ، و باش افكها تينصف للي اعطاه اكثر . راه العلة فينا ماشي في الملك ولا الحكومة الملك :الناس كلها تتشهد باللي خدام البلاد . كل نهار
في مدينة ومتبع مع المشاريع كلها لي في الانجاز ،وكلنا تنعرفو
بللي متواضع و تيحب بلادو و ولاد بلادو في الذاخل وفي الخارج
ومنضابط في العمل ديالو ،اكفي انه من 14 عام هذي وهو في
الحكم عمروا ما جاء معطل ولو بدقيقة لالقاء الخطاب . فين
عمركم شفتو شي ملك تاي يوقف في الضوء الحمر و هو لي سايق سيارتو ،فين عمركم شفتو شي ملك امشي ازور ولاد
بلادو في بلدان الغربة .
يتبع......
46 - محمد العثماني اكادير الجمعة 17 يناير 2014 - 22:00
.......يتبع
اكثر من هذا اخي الحسيمي ماشي الناظوري ، اشمن مصلحة
عند الملك باش القضاء ما يتصلحش ،يا حتى خالتو للي تعذات
على ذيك المحامية ،قالها تحملي مسوولياتك و ما توسطش ليها
فتوبعت كباقي المواطنين ،قول ليا فين كاين هاذ الشي في بلاد
من البلدان العربية و دول العالم الثالث وما تقوليش في انجلترا
الدنمارك السويد ،لانه ويااخي الشعب لي عنذنا ماشي هو الشعب لي عنذهم ،
المشكل ديال العدل و كل المشاكل لي عنذنا في البلاد حنا هم
سبابها ، حنا الشعب من صغيرنا حتى لكبيرنا
الجزار النجار الحداد الطبيب الممرض البلومبي الصباغ العساس
الكسال المحامي الموثق البناي الخدام العدول الشهود الميكانيك
وزيد وزيذ من الناس لي تنتعاملو معاهم كل يوم لي محسوبين
من الطبقة الشعبية كلشي اغش لي ماقولبك امص دمك ولالا؟؟؟وللذكر ناسللي خذامين مع الدولة تيبانو لي اليوم ولاو معقولين على الخواص وتقدمو على اللي كانو في الثمانينات والتسعينات
واخا مازال خاصهوم اكونو خير من هاكدا ، ماعرفتش شحال في عمرك باش تعرف باللي الادارة المغربية تبدلات بزاف الى الاحسن
والحمد لله وماينكر غير الجاحد ، اما الملك لي عنذنا مكانش بحالو
47 - fati sahara الأحد 19 يناير 2014 - 00:27
سيروا كل دولة اسلامية دير لجنة القدس الخاصة بيها أو هنونا من شد ليا نقطع عليك ديك ساعة نشوفوا شكون غادي انجز بزاف
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

التعليقات مغلقة على هذا المقال