منح 4 رخص للإذاعات وإقصاء مشاريع التلفزيون

منح 4 رخص للإذاعات وإقصاء مشاريع التلفزيون
الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 06:45

أعلن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، أمس الاثنين، عن منح أربع رخص لمحطات إذاعية بتغطية متعددة الجهات، وقرر تعليق منح أي ترخيص تلفزي، وذلك “في انتظار أن تتضح توازنات القطاع“.

وأوضح المجلس في بلاغ صدر في ختام اجتماع، عقده أمس بالرباط، أن ” الترخيص لأي مشروع تلفزة وطنية جديد، من شأنه، في الوقت الحالي أن يؤدي إلى الإخلال بتوازن القطاع، وبالتالي تهديد توازن المتعهدين السمعيين البصريين العموميين والخواص الحاليين على المدى القصير، واستمراريتهم على المدى المتوسط”.

وأضاف أنه استنادا إلى الدراسات التقنينية المنجزة من طرف مصالح الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري طبقا لقواعد الاعلانات عن المنافسة، راعى المجلس كذلك، خلال مداولاته، بعض العوامل الظرفية والقطاعية التي طرأت منذ شتنبر 2008 خصوصا وضعية السوق الاشهاري والأزمة التي تمر منها قناة (ميدي 1 سات)، موضحا أنها عوامل ترفع من احتمال تقلص نمو السوق الاشهاري السمعي البصري المغربي على المدى القصير والمتوسط من جهة، وتخلق من جهة أخرى، غموضا في ما يخص تركيبة العرض التلفزي المغربي ومستوى ضغطه على المورد الإشهاري السمعي البصري.

وخلص إلى أنه ” في انتظار أن تتضح توازنات القطاع، قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري تعليق منح أي ترخيص تلفزي”.

وأضاف البلاغ أنه بخصوص الإعلان عن المنافسة المتعلق بالإذاعة ذات تغطية وطنية (12 حوض استماع) فقد قرر المجلس، بعد أن لاحظ بأن المشاريع الخمسة المتنافسة لا تشكل إضافة نوعية للعرض الإذاعي الوطني، اعتبار الإعلان عن المنافسة رقم واحد غير مثمر.

وفي ما يتعلق بالإعلان عن المنافسة المتعلق بإذاعتين بتغطية متعددة الجهات (8 أحواض استماع)، قرر المجلس بعد التقييم، منح رخصتين لمشروعين اذاعيين، هما راديو “مارس”، وهو مشروع إذاعة موضوعاتية ذات طابع رياضي، وراديو “مدينة إف.إم”، وهو مشروع إذاعة للقرب تعنى بالعالم القروي.

وبخصوص الإعلان عن المنافسة المتعلق بإذاعتين بتغطية متعددة الجهات (6 أحواض استماع)، قرر المجلس بعد التقييم منح رخصتين لمشروعين إذاعيين هما، راديو “لوكس”، وهو مشروع إذاعة موضوعاتية تهتم بالصناعة التقليدية وبالحرفي المغربي، وراديو “ميد”، وهو مشروع إذاعة موضوعاتية مخصصة للوساطة وللحياة الجمعوية.

وأشار البلاغ إلى أن المجلس ارتأى، أنه نظرا لجودة ملفات هذه المشاريع الإذاعية وتكامل تصورات كل واحد منها مع العرض الإذاعي الموجود، فإن من شأنها إثراء المشهد الإذاعي الوطني.

ومن جهة أخرى قرر المجلس منح المتعهدين الإذاعيين الخواص المجودين حاليا ترددات جديدة تسمح لهم بتوسيع بثهم إلى أحواض استماع جديدة.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد بن عمر
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 06:51

    ما هو الجديد الذي ستقدمه هاتبن المجطتبن للمغاربة؟؟
    الرداءة والميوعة عبر مكالممات هاتفية تجني منها اتصالات أحيزون الكثير وتوزع الفتات على مسؤولي المحطات طبعا من جيوب المقهورين أحيانا
    دعايةبخسة لرجال الأمن عبر الإشادة والتغني باعتقالات رغم تعدد أشكال الإجرام وأخرى تلميع صور بعض المنتخبين والدعاية الرخيصة لهم والمدفوعة الأجر

  • سليم
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 06:59

    أحسن ما فعلوا ، ما الفائدة من قنوات مغربية لا يشاهدها أحد.
    لم أرى في حياتي دولة فيها هذا العدد من القنوات التلفزية الفارغة لا يشاهدها حتى المسؤولين عليها لأنهم لو كانوا يشاهدونها لعرفوا أن كل القنوات هي فوطوكوبي للأولى و دوزيم . و التي تكرر نفس البرامج و الأفلام المغربية التافهة و نشرات الأخبار المملة. كأن المشاهدين أغبياء ، الحمد لله أن هناك قنوات فرنسية و عربية دات مستوى محترم لا نمل من مشاهدتها ، في السبعينات كان في إداعة الرباط بالفرنسية مذيع يركب شريط الموسيقى الكلاسيكية تم يخرج لقضاء مصالحه أو شرب القهوة ثم يعود قبل نهاية الشريط يختم البرامج. أعتقد أن هذا مايجري في القنوات السبعة على غرار الأقزام السبعة

  • doukkali
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 06:55

    مادا ينقصك خاتم يامولاي…؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • zozo
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 06:49

    حقا انها “قنوات” أقصد بمعناها الدارجي لا الفصيح

  • الحكم الذاتي الموسع للريف
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 06:57

    أمازيغ تيفي
    بهولاندا
    قريبا على الأقمار الصناعية
    الإعلام ينجح فقط
    حين يكون من الشعب و إلى
    الشعب وبلغة الشعب
    وعاش الريف شامخا
    وهولاندا ديمقراطية

  • amanouz
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 06:47

    لأ أحد يتكلم على التقافة الأمازيغية التي لديها ما تقدمه ولها مستمعين يقدرون ب 70% من سكان المغرب .

  • امازيغي تغجيجتي
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 06:53

    متى سنرى التلفزة الامازيغية ام ان الامازيغ لل يستحقون تلفزة تتكلم بلغتهم بااااااز عليكم ماكتحشمووووش

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين