الملك محمد السادس يُبارك انتخاب بيد الله

الملك محمد السادس يُبارك انتخاب بيد الله
الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 00:58

بعث الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى محمد الشيخ بيد الله، على إثر انتخابه أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة من قبل المؤتمر التأسيسي لهذا الحزب.



وأعرب الملك محمد السادس، في هذه البرقية التي نقلتها وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الاثنين عن أحر تهانئه، مشفوعة بدعواته إلى الله تعالى بأن “يجعل السداد حليفك في النهوض بمسؤولية قيادة هذه الهيأة السياسية الموقرة “.



وأضاف الملك محمد السادس “وإننا لعلى يقين بأنك، بما هو مشهود لك به من تشبث مكين بثوابت الأمة ومقدساتها، وغيرة وطنية صادقة، وحنكة سياسية عالية، وخصال إنسانية رفيعة، لن تدخر جهدا، بمعية الهيآت القيادية للحزب وكافة مناضليه، لتبويئه المكانة اللائقة به، والعمل على تسخير كل طاقاته ليساهم، إسوة بالأحزاب السياسية الوطنية الجادة، في ترسيخ صرح الوحدة والديمقراطية، والنهوض بأوراش التقدم والتنمية، والانخراط في مسيرة التحديث والإصلاح، التي نقودها بكل حزم وعزم “.



وكان بيد الله قد انتخب أول أمس الأحد أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة ، وذلك خلال المؤتمر الوطني الأول للحزب المنعقد ببوزنيقة (20-22 فبراير الجاري) تحت شعار ” المغرب غدا ، وبكل ثقة“.



وجاء انتخاب بيد الله، عقب اقتراح ترشيحه من طرف المكتب الوطني للحزب ، وهو الاقتراح الذي صادق عليه المجلس الوطني للحزب المنبثق عن المؤتمر، بالإجماع.


وتم اختيار علي بلحاج، نائبا أول للأمين العام، وحكيم بن شماش، نائبا ثانيا، فيما اكتفى عراب الحزب، النائب فؤاد عالي الهمة، بعضوية المكتب الوطني.



وضمت لائحة المكتب السياسي ، ميلودة حازب، نائب الأمين العام السابق للحزب الوطني الديمقراطي المحلول، والنائب الطاهر شاكر، عضو المكتب السياسي السابق لذات الحزب، والبرلماني عابد شكايل، الذي كان منتميا إلى حزب العهد المحلول، وآخرين.



وتم انتداب حسن بنعدي، الأمين العام المؤقت السابق، رئيسا للمجلس الوطني للحزب، وأحمد أخشيشن، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلميالحالي، والنائب البرلماني، حميد نرجس، نائبين له.



فيما ضمت قائمة المجلس الوطني، عزيز بودربالة، اللاعب السابق للوداد البيضاوي والمنتخب المغربي، وفاطمة عوام ،العداءة السابقة في المسافات الطويلة، والأعضاء السابقين في المكتب الوطني المؤقت( الأمانة العامة).


وقالت مصادر حزبية إن انتخاب محمد الشيخ بيد الله يعكس ميولاً نحو الانفتاح على مكونات المجتمع الصحراوي، خصوصاً أن بيد الله كان من المؤسسين البارزين لتنظيم صحراوي تحول في عام 1973 إلى جبهة “بوليساريو” الانفصالية.


إلى ذلك، لفتت المصادر إلى أن انزواء فؤاد عالي الهمة إلى الظل بعدما ارتبط الحزب بشخصه منذ استقالته من وزارة الداخلية، يُعتبر رسالة موجّهة إلى أكثر من طرف سياسي ليس أبعده أن عالي الهمة يسعى إلى الإيحاء بأن دوره في المولود الحزبي الجديد كان يقتصر على جمع خمسة أحزاب صغيرة انضمت إلى “الأصالة والمعاصرة” ضمن تكتل اندماجي في إطار ما يُنعت بـ “معاودة هيكلة الحقل الحزبي والمشهد السياسي” .

‫تعليقات الزوار

40
  • بدر الدين
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا لا أفهم حتى الان كلما فسد الحكم وخاصة سياسة الأحزاب نسمع على تأسيس حزب جديد بمواصفات لا تتم تطبقها وإناني لعلى يقين بأن هذا الحزب سيازد من تأزم هذه البلاد المسكين من كثرة الاحزاب الشياشية وليس السياسة،
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العالي العظيم

  • OTPOR
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:12

    حزب كالأحزاب سيضر بمصلحة المواطن المغربي الحر “بوزيال” و هده اللفتر الملكية لن تغير شيئا من توجه الشعب المتقف نحو التخلي عن الحق في الإنتخابات كما تسلب باقي حقوقنا…. كل ما أطالب به هو الحق في العمل و الحق في التأمين الصحي و الحق في السكن و الحق في راتب يحسسك بأنك بشر و بعدها سأصوت.
    حـــاليا أنا لاجئ مغربي في المخرب…أتمنى أن يعيدو لنا مغربنا.

  • الراصد
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:26

    ان المتتبع للخطوات التي قطعها حزب الهمة قبل محطة مؤتمره الوطني يخرج بخلاصة مفادها ان عملية تمييع المشهد السياسي ما زالت مستمرة. اذ كيف يعقل ان يتمكن عراب الحزب ان يحصد بجراره كل مقاعد دائرة الرحامنة في ظرف قياسي وجيز ويتكمن من الانتصار على احزاب لها تواجد تاريخي في المنطقة؟
    كيف لحزب يتاسس من خليط متجانس لا رابط بينه ان يتكمن من اعادة هيكلة المشهد السياسي في اجاه الترشيد والعقلنة؟
    وكيف لحزب اسسه وزير الداخلية الاسبق الذي كان يسهر على هندسة الاستحقاقات الانتخابية ان يتحول الى ديمقرطي حداثي واصيل؟
    ان وراء الاكمة ما وراءهاوان المستهدف من هذا التاسيس المشبوه هي الاحزاب الوطنية القوية والتي ما زالت صناع القرار، فبالنظر الى مجموعة من اعضاء الحزب يتضح بان الحزب يعول في اكتساحه للجماعات المحلية على اصحاب الشكارة وسيكون اكتساحها على الطريقة الرحمانية بمثابة الاسفين الذي سيدق في خاصرة الديمقراطية المغربية.

  • اغــــواغ
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:28

    الاتحاد الدستوري (UC)
    هو حزب يميني مغربي أسسه رئيس الوزراء السابق المعطي بوعبيد بإيعاز من القصر سنة 1983 أثناء التحضير لانتخابات 1984
    و لد هدا الحزب و في فمه ملعة من دهب …
    لانه كان حزبا ملــكيا بصــريا نسبة الى البصري
    و قد اسس هدا الحزب لاجهاض الانتخاب انداك
    انا لا اتسائل
    بل انا متاكد ان حزب الاصالة و المعاصرة اسس لنفس الغرض
    لكن هدا الحزب هو افضل بكثير من العدالة و التنمية
    لان هدا الاخير يحاول طــــلبنة المغرب نسبة الى طالبان
    فيقوا يا من يعتقدون ان عهد الرصاص و التزوير قد ولـــــى

  • اناس متقفة
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:18

    سلام الله عليكم : اولا نقوم بالشكر للسيد محمدالشيخ بيد الله على منحه الثقة لامين العام للحزب الاصالة و المعاصرة و نتمنى له كامل التوفيق و النجاح .
    واشير انتباه الراي العام ان في وجدة اراد السيد لخضر حدوش رئيس الجماعة الحضرية لوجدة انضمام الى الحزب الاصالة و المعاصرة و هذه هي الكارثة الكبرى اذا ما صح هذا الخبر , فهذا الاخير لا يهمه الوطن ما يهمه الا الكرسي و البرلمان و ان كلفه ببيع مصالح البلدية الوجدية , فانه يقوم بحملة انتخابية سابقة لاوانها فرغم الانجازات للاوراش فما هي الا خططه لخدع الراي العام , فله سوابق في تشتيت المال العام , فلاحظوا ان جل ممتلكات الجماعة فوتها للخواص بثمن بخيس , و مصالح الخارجية للبلدية يقوم باكتراء مقرات لها اليس هذا تلاعب بالمال العمومي , ثم اضافة الى ذلك فانه قام و لمدة سنوات كراء للمصلحة الموظفين عمارته ( عمارة حدوش ) اليس الجماعة قادرة بامكانياتها لشراء مقرات لمصالحها ’ و الائحة طويلة لنا موعد معها , و شكرا

  • محمد بن عمر
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:14

    هنيئا طبيبنا العزيز ولو أنني
    ساشبهك بابن عرفة الدمية التي قلدها الاستعمار الفرنسي، لكن الشعب المغربي واجهها بشتى الوسائل.
    لدي سؤال وحيد هل يمكنك مع مكتبك السياسي اتخاذ أي قرار لا يتفق معه زعيمك الشاب فؤاد؟؟
    هل فعلا تشعر بأنك قائد سياسي يمكنه ولو التعليق عما تعرفه البلاد؟؟
    لك ولآمثالك المهرولين نحو الهمة نقول الله يجعل خرنا احسن من أولنا بالدارجة وكفى من الضحك على ذقون المغاربة

  • الفحلي عبدالسلام
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:16

    نحن مع ملكنا الهمام نصره الله نهنئ محمد الشيخ بيد الله اولا على الالتفاتة الملكية.وثانيا على قيادته لهده المؤسسة الحزبية.ونرجوا له التوفيق في مهامه.( ولاكن )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟نطلب منه الحزم والجد وان لايكون مثل السلف الدين اوصلوا البلاد الى هده الحالة المزرية؟والله يقول(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون.وستردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون) صدق الله العظيم./.

  • Albadilalhadari
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:20

    ألأحزاب الحقيقية يتم سجن أصحابها كما وقع لقيادة البديل الحضاري

  • أبو محمد
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:22

    كما عودنا المخزن المغربي عندما يحس باقتراب ساعته يبحث عن بدائل لتزوق وجهه المشوه من أثر الظلم و الطغيان و الاستبداد.
    ادا كان لكل بلد سيئات فسيئات المغرب أحزابه هده الدكاكين السياسية التي باعت و اشترت في هذا المواطن المقهور و كذبت عليه سنين عدة .
    لا حزب الهمة و لا غيره يستطيع فعل شيء في ظل حكم مخزني جاثم على النفوس كابت للأنفاس.
    حزب الهمة أو حركته ما هي الا حركة على سفينة تغرق هدفها اعادة المركب و لو لمدة قصيرة الى سيره ولكن الغرق قادم قادم ما دام الداء الأصلي مستمر.
    أقول لأصحاب الشأن في هذا البلد انتبهوا من سباتكم و الا قالطوفان قادم .
    باراكا ما ديرو العكر على الخنونة.

  • بوشويكة
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:56

    بعد المؤتمره حزب الأصالة والمعاصرة أصبح بيد الله؟.
    أدعو له بالرحمة والمغفرة مسبقا.

  • امير الوقواق
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:54

    السلام على اهل الهمة.وكل شئء بيد الله متخافوا مدحشوا هذه هية الامور بالمغرب الحبيب فهمنا اللعبة احزاب مخزنية بقلب جديد مشي ديال المتسيون فعد البصري خرج من الداخلية وسير نتخب فرحامنة جمع حداك العفريت وصحاب الفلوس والقراية وديرلهم حزب (الاصالة والمعاصرة) جمع كاع لي بيعين حناكهم للمخزن وديروا انخبات ولكن راه عيني فهادك القرع الى سميتوا بيد الله راه نيت حنا غدين فد الله فالمغرب هاد الوزير السابيق راه كان من المؤاسسين للتنظيم صحراوي لي قلب علينا الطابلة وبغا الاستقلال ممكن اعرف عقليت هدوك الخرين ولكي يلعب دور اساسي فلم الشمل ولكي يقطع الطريق على اصحاب القنديل الان الاحزاب الاخرى فقدت مصدقيتها ولم يعد احد يحب حتى النظر اليهم وبالاحرى ان يستمع الى قنبولهم الشفوي مشي الكماوي تهنئة مباركة اسي بيد الله راه مول البلاد بارك ليك الفوز صدق ذلك السائق لشاحنة عندما سئلته عن موت الحسن التاني ومبايعت ابنه ومن سداجتي وتحيمريت ديالي اسبشرت خيرا ان يتوالى ملك شاب امور البلاد فقال لي ذلك المسكين المغلوب على امره لا تتق كتيرا (الحنش مكيولد غي مطول منوا) التعبان لا يلد الا اطول منه سياسة حكيمة ياصاحب الجلالة ادام الله عمرك او لوى عنقك

  • أفلاطون
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:58

    هذا الحزب هو عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يمارسون العهارة السياسية بمفهومها الواسع،من يكون الهمة؟إنه قواد المخزن ليس إلا ،لذلك فعلى الأحرار المغاربة ألا ينتظروا شيئا من هذا الحزب سوى تكريس الظلم و الإستبداد و الإستعباد و سرقة أموال الشعب بغير وجه حق …..

  • أحمد
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:48

    السلام عليكم
    واهلى اش دار بيد الله فش كان على رأس وزااااااارة قلة الصحة.
    عرفت المستشفيات المغربية فى عهده الفساااااد وتفشى الرشوة وعدم الاهتمام بالمرضى وعدم تسوية مشاكل الأطر العاملة فى القطاع الطبى

  • عبد الغني لعيوني
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:10

    السلام عليكم
    القضية مخدومةمن قبل علي الهمة ولكن الشعب عاق والبرهان سياتي في الانتخابات الجاية
    كثرة الاحزاب بلا فائدة

  • الجلالي محمد
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:16

    لاحول ولاقوة الا الله
    المغرب اصبح لعبة لللاحزاب.والشعوب تغلي باللافكار ومن على صواب…الله اعلم….لاداعي لتوضيح…..واخيرا ان هذا الحزب في سرعة ويتعامل مع بعض المناطق لكتساب الناخبين..<كميقول المثل:لو كان الجاهل يعرف سره لكان حكيما..>اذاهؤلاء يعتمدون على الصداكة والاعلام والبوادي اما هذا رئيسا اوهذا امينا اوهذا مقتصدا هذه كلهاسياسة تحت الطاولة…واخيرا انا لا اعرف من اعطي لهذاالحزب الانطلاقة في السياسة مع العلم ليس له مشروع سياسي ولا قاعدة في اتجاه المصلحة للشعب المغربي.
    ياه من مصيبة وصلنا اليها العالم فيتقدم ونحن في تاخر والله فوق ايد الجميع.

  • بوزبال
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:00

    لا يوجد الا حزب الملك في هذه البلاد

  • المتضرر
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:24

    مؤتمر التركتور أو الحزب الجرار مصاص الدماء و العصا السحرية للوضع السياسي حزب زاد من تعاسة المواطنين إنه المهدي المنتظر الذي يحمل في جعبته الكثير من المفاجأت السارة عفوا الضارة

  • بدون هوبة
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:12

    لست الاشكالية في ميلاد احزاب جديدة بقدر ما هي تغيير في العقلية القديمة ومن يتناوبون على الحقل السياسي بنفس المنهجية والتقكير قد يشاطرني الكثير ان المغرب في حاجة الى حزبين تقودهما اطر مكونة وتخاف الله في مسؤوليات عباده ان بلدنا يعيش تخمة احزاب وتخمة اشخاص مهيمنين على الساحة والوقت يمر ويضيع

  • mstapha
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:06

    ما يقع اليوم سوى ما كان يقع بالأمس خلال العقود القليلة الماضية عندما كان القصر يتدخل لأكثر من مرة من أجل انتاج أحزاب سياسية على مقاسات ومواصفات محددة. وما تجربة لفديك إلا مثالا على ذلك.

  • احديدو ن اسيف ملول
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:18

    و للمرة الاولى لم تقم حاستي السادسة بخيانتي رغم ضعف او قلة معارفي و مفاهيمي السياسية.حيث رشحت السيد بيد الله 100 في100 كي يترأس الحزب الجديد.اولا لانه من الصحراء(مصاصة لالهاء الصحراويين).
    ثانيا انه صغير و ذلك من الحنكة السياسية.
    ثالثا لانه سيكون دمية بيد الهمة و ليس الله هذه المرة.
    رابعا هي خامسا
    وسادسا هي ان البلاد مشات فالهاوية.
    و اخيرا سنرى النتائج في الانتتتتخخخخخخخخخابات المقبلة.
    سؤال.
    لماذا لم يعقد المؤتمر في العيون او الداخلة؟
    لماذا(ان كنت اتذكر)عقد المؤتمر التاسيسي للحزب الليبرالي في تطوان او الناظور؟لاسكات ريافة ياك.شنو جاب ليهوم حزب السبع ديال لوقيد.
    و وووووووووووو

  • يسروا و لا تعسروا
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:30

    اضن أن هده أول تجربة ملكية في هدا الشأن و لا يمكن أن نحمله أخطاء الماضي التي لم يكن رأسا مدبرا فيها و لدامن الواجب المساعدة على الاصلاح ما أمكن لان لا مفر من ذلك لقد تحملنا منذ أكثر من نصف قرن بعض الأحزاب بغض النظر عن الجهة التي ينتمون إليها فلا بأس في هده الضروف أن يمثل الجنوب تناوبا في هدا الشأن

  • ابو البراء الامازيغي
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:38

    من الملاحظ ان المعلقين السابقين مخدوعون او يخادعون انفسهم اما اراديا او لا اراديا الجميع يعرف ان مايسمى “الاحزاب السياسية” لاناقة ولا جمل لها في تسيير المغرب اهم السلطات مركزة في يد “المخزن” وفي قبضته اما عباس الفاسي وصلاح الدين مزوار واليازغي وياسمينة بادوا… فليسوا الا كراكيز واسوار قصيرة للقفز عليهم وقت الغضب والازمة…
    استبغال المغاربة

  • مقاطع للانتخابات
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:20

    حزب عصابة الانتهازيين و .. تستمر المقاطعة

  • hors la loi
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:40

    les parties politiques au maroc se multiplient comme des lapins, maintenant , il 4o parties et 35 ministres,et les choses se deteriorent du l anne a l autre.

  • meknes
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:42

    الدي يعجبني في حزب الاصالة و المعاصرة هو خطابه الواقعي خطاب الحداثة واحترام الثوابت التي بواسطتها تعتبر المملكة دات تاريخ غير دموي متسامح مضياف نعم مسببات السلم للمملكة كما الامس واليوم وغدا هي مقدسات كل المغاربة وهي التي يراها الحزب راس المال الثمين دونه لا حداثة و لا تقدم بخصوص الوضع الاجتماعي فان للحزب اطر وخبراء في حالة اعطائهم ثقة معضم المغاربة يوم الاقتراع فاننا سنعرف انطلاقة فريدة حزب الاصالة و المعاصرة يتوفر على نخبة ليست في المال وانما نخبة المثقفين اصحاب النضال والفكر والمشاريع ان وجدت ارضية قصد تفعيلها فان المملكة ستتغير الى الاحسن

  • عثمان اولاد ارحيماني
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:02

    حزب ككل الاحزاب ربما احسن دع االايام تقول دلك

  • المساسكي
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:04

    حزب الهمة و لا غيره يستطيع فعل شيء في ظل حكم مخزني جاثم على النفوس كابت للأنفاس.
    حزب الهمة أو حركته ما هي الا حركة على سفينة تغرق هدفها اعادة المركب و لو لمدة قصيرة الى سيره ولكن الغرق قادم قادم ما دام الداء الأصلي مستمر.

  • hmami
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:44

    tout les parti meme chose mais le parti de jstice et developement realiser la victoir

  • العربي الفيس
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:46

    جاء حزب “الأصالة والمعاصرة”الذي
    أخرجه علي الهمة-ليلا- في التابوت من
    القصر الملكي مزود بعقليةو حداثة محمد السادس التي تنتمي إلى 3000 سنة ليبحث له عن مرضعة
    في الشارع المغربي حتى إذا ما أخذ مسافة منه و ظن أصحابه أنه إنطلت حيلتهم على المغاربة تبادلوا الأدوار لإنصراف الهمة إلى لعب أدوار وحيل أخرى تنظره
    في تضليل الشعب ولكن هيهات إن الزمان قد دار دورته والإنسان لا يحيي مرتين في هذه الحياة.

  • مروان
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:00

    اظن ان الملك جد مرتاح للتعددية الحزبية التي يشهدها المغرب وعلى النقيض من دلك ارى انه يجب على الملك ان يشجع الاحزاب على الاندماج

  • مناضل ديمقراطي
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:02

    بداية حزب الأصالة والمعاصرة جاءت فقط كتوافق بين أحزاب صغيرة فيها الصالح والطالح لكن المؤطرين له لهم ثقافة سياسية تتجاوز ما عرفناه في الماضي بتصادم مزيف بين النظام والمواطنين و سياسة التخويف والتحريض على مؤسسات الدولة وثوابها والتي زجت بكثير من مناضلي تلك الأحزاب في صراع دموي مع الدولة . كل المناضلي تصالحوامع دولتهم و نريد ان لايتكرر ما وقع . نحن في عهد جديد ومع شباب جديد حماه الله مما عرفناه من فتن وأزمات ونحن لانطمح في قلب النظام اوتغيره ، بل المواطنون اليوم يطالبون فقط باصلاح الفساد وحماية المال العام وتحقبق التنمية الجهوية بكل جوانبها.
    ه بل نريد تنمية محلية في اطار شفافية وسياسة نبيلة تقوم على خدمة الصالح العام والاستماع الى طموح المواطنين و مطالبهم عن قرب وليس التمركز في مدينة الرباط وفاس لأن المغرب أصبح يمتد من طنجة الىالكويرة وجلالة الملك محد السادس عاصمته هي كل مدينة مغربية . اما احزاب النفاق فقد مل فقد هرب منهاالمناضلون الشرفاء وعرفوا قيمتها و قوتها في الانتخابات الأخيرة عندما بدات تبيع التزكيات لتجار المخدرات عوض الأطر والفعاليات الجمعوية الجادة و النخب المثقفة و السيايين الشرفاء .و هذه انزلاقات لا تغتفر لأي حزب مهما كان اسمه لأن المغاربة ليسوا أغبياء .كما ان الاصلاح لامفر منه لأن العالم يعرف هزات اقتصادية ومالية لها انعكاسات على كل سكان العالم مما يتطلب العمل واليقضة والصرامة في اطار ثقافة سياسيةجديدة ترفع من همة الوطن والمواطنين امام الشركاء الاقتصاديين الذين نتعامل معهم والذين يطالبون بتحديث ودمقرطة المجتمع كصمام أمان امام العولمة والانفتاح على العالم اقتصادياوثقافيا وسياسيا .وكل هذه المعطيات تقتضي اعادة المشهد الحزبي على اساس مشروع حداثي ديمقراطي و هو مشروع يتبناه ملك البلاد .وكفانا من أحزاب المهرجين والمنتفعين من سماسرة البناء العشوائي والرخص الأدارية والصفقات المغشوشة والمشاريع الوهمية .ان المواطنة تتطلب أحزاب جادة والبقاء هو دائما للأصلح كمايؤكده العالم البيولوجي داروين .أما الرجوع الى الأطلال وكان أبي فلم يعد يغري احدا فنحن دفنا الماضي ولا نريد الرجوع اليه .ونتمنا لحزب الأصالة والمعاصرة التوفيق فيما يطمح اليه .

  • المالكي
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:04

    المغرب لايمكن له ان يتقدم بثلاثين حزبا هدا التعدد من مصلحة المخزن تحت شعار
    فرق تسد
    ان مايليق للمغرب هو حزبين لاتالث لهما حزب يميني و حزب يساري اما حزب الوسط فهو من اختراع مفبركي الاحزاب اما عن الحزب الاسلامي فهو حزب مرفوض لان حزب اليمين او حزب اليسار هما اسلاميان اصلا فلاداعي للضحك على دقون المواطنين فالشعب المغربي فاق وعاق من هدا التشردم وهدا مادعاه الى العزوف عن الانتخابات وسترون الانتخابات اللاحقة كيف ستكون انها بالطبع كسابقاتها رغم التطبيل لها وحشر الشباب الجدد في قائمة الانتخابات هدا الشباب الغير المسوق ولا يفكر الا في تاسيس فرقة الهيب هوب او الحريك
    تلمدهي اقصى امانيه

  • اوعتاب
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:52

    الاخ بوزبال
    ليس الا حزب الملك نعم والف نعم
    ادعو جميع الاحرار الى الاستعلاءالشعوري وتجربة هذه اللعبة :
    تخيل نفسك صحابي قريب من رسول الله – تخيل نفسك في نظام ديموقراطي حر تقول ما تريد تؤمن بما تريد تفكر بما تريد انت حر – تخيل ان جميع ثروات البلد مقسمة بالعدل وان تسييرهاوادارتها تتم بشفافية وان جميع المعلومات عنها متناولة للجميع- تخيل ان اونا او المكتب الشريف والخطوط والابناك والشركات العمومية وشبه العمومية ووالشركات الخاصة مربوطة بنظام شفاف ومراقب
    حينئذ سوف يصبح الملك ملكا على اهله والشعب ملكا على نفسه والاحزاب في خدمة الشعب وليس الملك وحزب الملك
    حينما تنتهي من هذه اللعبة جربها على الواقع بتأن
    لنا عودة حول اليات التجريب ونتائج التجربة

  • غزوفي مصطفى
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:10

    يقولون كلاما كثيرا وفضفاضا عن التجربة الجديدة.
    ومحسوب على حزب الأصالة والمعاصرة بالشماعية ورئيس فرع المركز المغربي لحقوق افنسان بنفس المدينة يستفيد من محل تجاري فوته له رئيس المجلس لأغراض واضحة الصمت
    هذا المغرب وكالليك الديمقراطية، هذا شوهة وكفانا عبثا وضحكا على الذقون، اتمنى يجد رأيي طريقه صوب النشر

  • نقلا احمد العربي
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:08

    انقل لكم هذا المقال من جريدة التجديد المغربية الناطقة باسم حركة التوحيد والاصلاح وهي الحركة التي خرج منها ولازالت تغدي حزب العدالة والتنمية وهو الحزب المستهدف رقم 1 من هذا الوافد الجديد بقي ان نشير ان الوافد هذا لم يكسب بعد الحركة الاتحادية وجل اليسار وبعد انتخابات 2012 سوف يركب كل الانتهازيين قطار الهمة لكي يحرث بهم ويحفر بالغارق قبر النظام والمخزن
    ::::
    الوافد الجديد والنزوع الإقصائي الاستئصالي- بقلم أحمد العربي
    يفيد تأمل الخطاب السياسي الذي حملته وثائق المؤمر الأخير ل”الأصالة والمعاصرة” معرفة أبعاد التوجه السياسي الفعلي لهذا الوافد الجديد بحسب التوصيف الاتحادي له، والرؤية التي يحلمها للحياة السياسية والاجتماعية الوطنية، وذلك بعد شهور من اللبس حول الخلفيات الحقيقية للهجوم المتكرر من قبل عدد من قيادات هذا الحزب على تجربة المشاركة السياسية للحركة الإسلامية. ولعل في الفقرة الخاصة بالإسلام من وثيقة مبادئ ووجهات التي عرضت في مؤتمر بوزنيقة ما يفسر أن الأمر أكبر من استثناء هذا الحزب أو ذاك، أو رفض حضور هذه الجريدة أو تلك.
    فماذا تقول هذه الفقرة؟
    وقبل عرض مرتكزات هذا التوجه، نذكر بأن الوثيقة اكتفت بجعل مرجعية ”حزب الأصالة والمعاصرة” تتأسس على ”قيم المواطنة والأصالة المغربية والتشببث بمقومات الأمة المغربية”، وأنه بهذا الاعتبار فقط ف+الدين الإسلامي الحنيف دين المغاربة جميعا، وأن يعتبره المقدس المشترك وأحد أهم عناصر اللحمة المشكِّلة للأمة المغربية؛. ورغم ما قد يلاحظ من نظرة تجزيئية تجعل من هذه المرجعية مختزلة في القيم أو في الدور التوحيدي للإسلام، فإن المواقف التي حملتها الوثيقة حملت دلالات كثيرة. فبالنسبة لمعديها ف +الدور التوحيدي الذي ضمنه الدين الإسلامي عبر التاريخ لتغذية لحمة الأمة المغربية والحفاظ عليها، يوجد اليوم في إطار التنافس الحزبي ببلادنا محط تجاذب تغذيه نظرة سياسوية تروم التحايل باسم المقدس المشترك والاستقواء به من أجل كسب مواقع في مجال السلطة والتدبير السياسي؛. ثم تضيف الوثيقة، أن الحزب +لا يعتبر خطورة الأمر منحصرة في التشويش على سلامة التباري السياسي والانتخابي؛ بل الأخطر من ذلك أن من شأنه أن يشكل خطرا حقيقيا على وحدة البلاد وعلى كيانها الوطني؛. ولهذا فالوافد الجديد يدعو ”الفرقاء السياسيين المؤمنين بقيم الديموقراطية والحداثة إلى اتصدي لمن يقوم ” ب”استغلال الدين الإسلامي في الحقل السياسي”.
    ما سبق يفسر إلى حد كبير المواقف الي اتخدت في السنوات الماضية وتحديدا بعد تفجيرات السادس عشر من ماي وتوضح حقيقة الاستراتيجية التي انتهجت، والتي أدت لإحداث شرخ سياسي عميق أدى لاختلال التوازن في المشهد الحزبي، هي الاستراتيجية التي فشلت ويراد اليوم أن يتم تصريفها من خلال أداة حزبية فوقية ونخبوية، والتي تجعلنا نشعر بالخطر على مستقبل الديموقراطية المغربية في ظل وجود مثل هذا التصور لوضعية المشاركة السياسية للحركة الإسلامية. لماذا؟
    لإننا أمام نفس الخطاب الاستئصالي الذي عرفناه عند الاستئصالين والإقصائيين في الأنظمة المعروفة بطبيعتها الاستبدادية في المنطقة. فلا فرق بين ما تقوله الورقة وتدعو إليه الثورَ الأسودَ والثورَ الأحمرَ الآن، وبين ما سبق أن عرفته تونس عندما احتاجت إلى مساندة الأحزاب اللائيكية للقضاء على الإسلاميين. ولنا أن نتساءل اليوم: أين تلك الأحزاب التي سكتت على تصفية خصومها أو ساهمت في تلك التصفية؟ لقد أصبحت في خبر كان كما تلاشت أمثالها من التي سكتت على انقلاب العسكر على فوز الإسلاميين في الجزائر، وكما لم يعد هناك أثر للذين سكتوا على انقلاب عسكر تركيا على حكومة أربكان. ونحن اليوم أمام نفس الخطاب الإقصائي الذي يريد أن يلغي الفرقاء السياسيين ويستفرد وحده بالمشهد السياسي؛ ولكنه يرتب أعداءه كل حسب مرحلته؛ فقد عودنا الإقصائيون دائما أن عدو الغد يمكن أن يكون صديق اليوم.
    أحمد العربي

  • محمد أفوريد
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:14

    هذا هو السؤال الذي يجب طرحه: هل سيكون حزب الأصالة والمعاصرة حزبا اداريا كباقي الأحزاب الادارية التي سبقته؟ كل المعطيات تؤشر على انه سيكون كذلك…اذ ماذا يجمع صلاح الوديع وغيره ممن كانوا محسوبين على اليسار بل واقصى اليسار على يمينيي العهد الجديد؟ ما هي الارضية الفكرية التي اجتمع عليها اشتات اليسار السابق وفلول اليمين الجديد الصاعد غير تحقيق مصالح شخصية بغطاء من النظام؟ ان ما يحار المتتبع بشأنه هو سكوت كثير من الاصوات عن هذا الخليط العجيب الغريب من الشخصيات التي سارعت الى طلب الانتماء ابلى هذا الوليد الجديد…وهذا يذكرنا بالهرولة التي يمارسها مثل هؤلاء الشخصيات عندما كان يتم تاسيس حزب جديد في عهد المرحوم البصري…هذا ما وقع مع التجمع الوطني للاحرار ومع الاتحاد الدستوري ومع الحزب الوطني الديموقراطي…فكل حزب يباركه المخزن تتسارع للانضمام اليه اشتات واطياف من الناس لا تجمعها الا الرغبة في تحقيق مصالح شخصيةآنية عبر التقرب الى المخزن…والأغرب ان المولود الجديد ظهر وفي فمه ملعقة من ذهب اوجدها له حراس العهد الجديد ممن يتقنون التخطيط لوضع العراقيل امام تأسيس حقيقي لدولة الحق والقانون التي ما فتئ ملك البلاد يدعو ويعمل الى ترسيخها بمفهوم جديد للسلطة بينما لا زال بعض وجوه العهد القديم يحنون الى ممارسات هذا العهد التي تتجلى في تفريخ احزاب جديدة لتمييع الوضع السياسي بالبلاد…واذا كان ملك البلاد بعث ببرقية تهنئة الى الامين العام لهذا الحزب فهو قد فعل ذلك مع كل الأحزاب الأخرى لانه ملك الجميع…متحزبين وغير متحزبين…يمينيين ويساريين…والسؤال الآخر الذي يجب طرحه هو: اية اضافة جديدة يمكن ان ان يقدمها هذا الوافد الجديد؟ شخصيا لا ارى له اية اضافة غير تمييع ما تبقى من الحياة السياسية ووضع المزيد من العراقيل في طريق المشاركة السياسية…فتاريخ السياسة عندنا بين لنا ان كل وافد جديد يستحوذ على جل الكعكة ولا يترك للآخرين الا الفتات، ليس بسبب قوة هذا الوافد ولكن بتواطئ من السلطة عبر احابيلها التي تتقنها بشكل جيدلتظهر للمغفلين وكانها ارادة الناخب…ان كون السيد فؤاد عالي الهمة مقرب او صديق لعاهل البلاد كاف ليجعل الكثير يهرولون نحو هذا الحزب املا منهم في تحقيق مصالحهم ليس الا…هذا ما عايشناه مع احزاب نشأت بمثل هذا السلوب…فهل يكون المولود الجديد عكس من سبقوه؟ الجواب لن يطول…

  • توفيق وجدة
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:32

    مجرد تساؤل لاغير: ماذا يقصد الملك محمد السادس بالأحزاب الجادة وهل نجد أحزاب غير جادة في حال وجدت نتسائل عن من تكون…………………؟.

  • مناضل
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:36

    سأبدأ بتعريف الأحزاب المتعفنة التي سمعنا الكثير عن شعاراتها ونقدها للسلطة ولتسيير البلديات .فعندما وصلت الى الوزارات نهبت وفسدت كل القطاعات و تمكن زبناءها من الحصول على ثروات مسروقة من المال العام ودافعي الضرائب من المواطنين . اما الأحزاب الجادة فاصحابها يترفعون ان ينعتوهم من المواطنون باسم اللصوص والشفارة .ما الأحزاب الجادة:فهيالتي تمارس العمل السياسي النيبيل في اطار القانون و تم اقصاءم من ممارسة العمل السلياسي النبيل لأنهم مواطنون شرفاء من هده الطبقة الاجتماعية أوتلك لأنهم ليسوا انتهازيين وغير مزروعين ممن يردون حصتهم في الصفقات العمومية من هذا المسؤول او ذاك .هؤلاء هم يمارسون السياسة الجادة الذين يدهم نظيفة داخلو وتحملوا المسؤولية وخرجوا رجال بدون تهمة او شبهة . نتمنا لحزب لأصالة والمعاصرة ان يسير على هدا النهج . فلينافس المنافسون في الجال السياسي بدون استغلال ديننا الحنيف والتخفي من وراءه .ان الاسلام المالكي المعتدل المتسامح يوحدنا . اما الاسلام السياسي فسيفرقنا كما وقع في عهد الصحابة رضي الله عنهما وسنتاقتل كما تقاتل السنة والخوارج والشيعة على امتلاك السلطة وليس على الاسلام .فنحن كمغاربة شعب مسالم ونكره الفتنة ونلعن الله على من يشعلها بتوظيف الدين في السياسة .ولا نعترف الا بأمير المومنين جلالة الملك محمد السادس .

  • بلال وجدة
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 01:34

    مند عهد ليس بقريب والاستقلاليون و الاشتراكيون يتناوبون على السلطة ..مادا تغير ’’…الشىء المهم لم يتغير (البطالة -الفساد-التعديب و العنف-القمع-تبدير مال العام وانتهاك حقوق الانسان -دور السفيح مازال منتشرا-الامية بآعلى مستوياتها-التنمية ضعيفة جدا-ارتفاع الاسعار-المغاربة يموتون غرقا في البحر-….ادن كيف تحكم انت بانه افضل بكثير. ماهي المعايير التي تتبعتها سيد الكريم ….ادالم يكن هناك تغيير على الارض فكلهم سواسية الا ادا كاب هناك بعض الاتعاطف النسبي ..فلا تتبع سياسة امريكا تتهم ما تشاء وتحارب ما تشاء باسم الارهاب …اظن انك فهمت قصدي سيدي الكريم …

  • اناس متقفة
    الثلاثاء 24 فبراير 2009 - 02:08

    السلام عليكم : ان دخول السيد لخضر حدوش الى حزب الاصالة و المعاصرة ماهي الا لعبة جديدة لخداع الوجديين لضفر بولاية ثالثة و نائبا برلمانيا للسيد حدوش الذي التصق بالسياسة و هو لا يعرف عنها الا التبذير المال العمومي و يرسد الحصانة على خروقاته فلاحظوا جل الحسابات الادارية فيها تشتت للمال العمومي , كما انه باق على مناسب شغل لحملته الانتخابية اليس هذا تلاعب بمصالح المواطنين ناهيك عن خروقاته منذ توليه الرئاسة للجماعة الحضرية لوجدة , فجل الممتلكات سخرها لاغراضه و مستشاريه و كل من يسير في طريقه و لو ادى به الى استنزاف خيرات الجماعة , اللهم هذا منكرا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين