24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. صحيفة: البالونات الحارقة تهدد قلب إسرائيل (5.00)

  2. ألمان يتظاهرون بهتافات مناهضة للتمييز العنصري (5.00)

  3. دراسة: "العين الكسولة" تؤثر على وظائف الدماغ (5.00)

  4. "مسيرة البيضاء" تُنادي بمحاكمة المُفسدين والتوزيع العادل للثروات (5.00)

  5. إصابات وخسائر في حريق بـ"سناك" وسط مراكش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مسؤول بالبنك الدولي يشيد بالسياسة التجارية للمغرب

مسؤول بالبنك الدولي يشيد بالسياسة التجارية للمغرب

مسؤول بالبنك الدولي يشيد بالسياسة التجارية للمغرب

أشاد كبير الخبراء الاقتصاديين للبنك الدولي بالمغرب ستيفانو باتيرنوسترو، أمس الأربعاء بالرباط، بالسياسة التجارية للمغرب، التي تتوخى "الرفع من فرص التصدير".

وأوضح باتيرنوسترو، في كلمة خلال افتتاح ورشة مخصصة لعرض نموذج دراسة "أثر اتفاقات التبادل الحر" على اقتصاد المغرب، أن المملكة تستخدم مجموعة "واسعة" من آليات السياسة التجارية من أجل الرفع من فرص التصدير واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية.

وأضاف أن هذه السياسة التي تشمل، على الخصوص، الإصلاحات التعريفية، والتوقيع على عدد كبير من الاتفاقيات التفضيلية، الثنائية والإقليمية، تتعزز بالوضع المتقدم مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد على أهمية الاندماج في خلق الثروات وفرص الشغل، معتبرا، مع ذلك، أنه يتعين دعم هذا المسلسل بمواءمة سياسات تجارية، عبر تحسين تنافسية السلسلة الكاملة للوجيستيك واللجوء إلى ترحيل الخدمات (أوفشورينغ).

من جهته، أبرز عبد اللطيف معزوز وزير التجارة الخارجية، الغاية من نموذج " أثر اتفاقات التبادل الحر"، الذي يروم تفادي بعض الانعكاسات الاقتصادية والتجارية، التي يمكن أن تنجم عن هذه الاتفاقيات، واصفا خيار توقيع اتفاقيات التبادل الحر ب"الحكيم والذكي".

وأوضح معزوز أن توقيع المغرب على اتفاقيات للتبادل الحر سيمكن، عبر رفع التعريفات الجمركية، من تحسين القدرة الشرائية والقدرات الاستهلاكية والرفع من الواردات وكذا من حجم الصادرات.

وبعد أن ذكر بالإصلاحات الهيكلية والاقتصادية التي قام بها المغرب، قال الوزير إن المملكة أطلقت استراتيجية للتصدير ترتكز عليها سياستها الاقتصادية، قصد التموقع في الأسواق الخارجية في "أحسن الظروف".

ويعد نموذج "أثر اتفاقات التبادل الحر"، الذي أنجزته وزارة التجارة الخارجية، آخر نموذج تم وضعه من ضمن نماذج احتساب التوازن العام بالمغرب، وهو موجه على الخصوص لبحث أثر اتفاقيات التبادل الحر على الاقتصاد المغربي ، سواء منها الموقعة أو التي هي قيد التفاوض من طرف المغرب. كما يمكن استعمال هذا النموذج لدراسة انعكاسات سياسات اقتصادية وتجارية أخرى، مثل تطبيق المخططات القطاعية.

وستخصص هذه الورشة، التي تنظمها وزارة التجارة الخارجية بتعاون مع البنك الدولي، والتي تعرف مشاركة ممثلي العديد من الوزارات والقطاع الخاص، لعرض أسس ومحتوى نموذج "أثر اتفاقات التبادل الحر" وكذا نتائج التجربتين المطبقتين من طرف الوزارة بواسطة هذا النموذج .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - almazloute الأربعاء 25 فبراير 2009 - 16:35
عضة من المش ولا يمشي فالت ... زغردوا يالعيالات دال الحكومة المحقورة.
2 - فضولي الأربعاء 25 فبراير 2009 - 16:37
هذا المسؤول يقول هذا الكلام لأنه في الرباط يأكل البساطل ، غير إيمشي بحالو إزمم ليهم شي تقرير خانز ما فيه ما يتشاف ، أو في أخر السنة لكلاسمو معروف.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال