24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك محمد السادس يقدم درسا للمسؤولين وسط الوحل

الملك محمد السادس يقدم درسا للمسؤولين وسط الوحل

الملك محمد السادس يقدم درسا للمسؤولين وسط الوحل

يتداول مستعملو الأنترنت المغاربة صورة للملك محمد السادس حينما غرق حذاؤه في الوحل أثناء زيارته لمنطقة عين تاوجطات بنواحي فاس والتي تضررت بعد موجة الأمطار الغزيرة التي همت مناطق مختلفة في المغرب.

جريدة المساء رأت أن الصورة تشكل درسا عميقا لكل المسؤولين الذي يعتصمون بمكاتبهم بعيدا عن الواقع الغارق في الوحل الذي تعيشه المناطق المنكوبة ، فالأمطار والأوحال لم تمنع الملك من النزول بشكل مفاجئ لتفقد منطقة أهملها مسؤولو جهة فاس –مكناس لسنوات طويلة .

وبدورها ذكرت أسبوعية الأيام أن صورة الملك وسط الوحل تكشف الوجه الآخر لملك الفقراء الذي لا يزال يرفع شعار "تازة قبل غزة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (122)

1 - taha الاثنين 02 مارس 2009 - 14:30
أنا بدوري أفتخر بملكي الهمام الأنسان واتمنى من كل قلبي ان توضع هذه الصورة المعبرة أمام كل رجال السلطة والعمال والولاة والوزراء وغيرهم فوق مكاتبهم حتى يتحركوا على أرجلهم ويقتصدون من استهلاك الطاقة ويكونوا مثل ملكهم الذي قطع الجبال والطريق الغير معبدة ليصل الى أنفكو ويبيت بها حفظك الله ورعاك يا ملكنا الحبيب ودمت رمزا وفخرا لنا .
2 - ABDOU/RABAT الاثنين 02 مارس 2009 - 14:32
إنك تغرد خارج السرب فهل جلالة الملك هو الذي أمر بوضع الأوحال في طريقه ليمر فوقها ? إنهاصورة عفوية و واقعية لا تحتاج إلى تسويق. فكفى مزايدات...
3 - youssef الاثنين 02 مارس 2009 - 14:34
يجب اعطاء حق تاوجدات من طرف المسؤولون
4 - حفصة الاثنين 02 مارس 2009 - 14:36
اسأل لك الصحة و العافية يا ملكنا و طول العمر لك و لعائلتك الملكية الكبيرة و العظيمة في نظرنا و أريد أن أقول شيئا واحدا فقط فليحيا الملك محمد السادس
5 - Mehdix الاثنين 02 مارس 2009 - 14:38
هذا شيء ليس بغريب , هذا شيء تعودنا عليه من طرف الملك محمد السادس ملك الفقراء
6 - حسن من الصويرة الاثنين 02 مارس 2009 - 14:40
والله يحفضك ويعونك ويربحك يا خيرة الملوك.على السماسرة والمخروضين والشفارة وكروش الحرام وبالخصوص في مدينة الصويرة.عاااااااااااش الملك.
7 - simoline الاثنين 02 مارس 2009 - 14:42
الملك محمد السادس ملك الفقراء بامتياز
عاش الملك عاش الملك عاش الملك و انا مكرهتوش يعاقب كروش الحرام لكينهبو فخيرات البلاد ويقولهم منين جبتو هده الاموال ليستريح كل شريف يحب هدا الوطن
8 - bahja الاثنين 02 مارس 2009 - 14:44
تحية اجلال لهذا الملك الشاب ندعو ببالتوفيق والسداد والبطانةالصالحة
9 - احسنت الاثنين 02 مارس 2009 - 14:46
احسنت« ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا» أ ن لم تحرك المسؤولين فسيبقى المغرب في الوحل أكثر مما في هذه الصورة، زير الحبل و الله سينصرك، أما إذا تركتهم يفسدون و لا يصلحون فقد خسرت أجرك في الدنيا و الأخرة، الله وليك بالتوفيق، المعونات لا تصل المتضررون، تسرق من طرف المسؤولين
10 - واحد بنادم الاثنين 02 مارس 2009 - 14:48
المغاربه لايعجبهم شيء فهم اتابع مذهب خالف تعرف بالاضافه للمسه من الكبت والحقد على كل شي جميل او قبيح الله يعين ملكهم عليهم
11 - mostafa الاثنين 02 مارس 2009 - 14:50
هذا شيء ليس بغريب , هذا شيء تعودنا عليه من طرف الملك محمد السادس ملك الفقراء
12 - الشاعر المغربي الاثنين 02 مارس 2009 - 14:52
ما راه الملك قليل بالمقارنة بما تعانيه المناطق المنكوبة وساكنتها
المرجو من جلالة الملك التدخل السريع لفك الحصار واتخاذ الإجراءات ضد المتقاعسين
13 - عابر سبيل الاثنين 02 مارس 2009 - 14:54
هنا تشهدون اكبار دليل للوقاحة وكروش لحرام المسؤولين .لكن الحمد تحت ظل واهتمام جلالة الملك محمد السادس الحمد لله بدئنا نرى الخفي و مكشوف..
14 - أفلاطون الاثنين 02 مارس 2009 - 14:56
نريد إصلاحا حقيقيا و لا نريد در الرماد في العيون،نريد تقديم كل المسؤولين عن الجرائم السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية في حق الشعب نريد تقديمهم إلى العدالة و التي يجب أن تكون مستقلة و نزيهة يا حامي البلاد و العباد
15 - ابناء مدينة تارجيست الاثنين 02 مارس 2009 - 14:58
بشرى يامغاربة بملككم محمد السادس نصره الله الذي لايخشى الاوحال - ان مدينة تارجيست ومناطقها تعاني من نفس المشكل فمؤخرا وبدوار أسنسو التابع لجماعة بني احمد إموكزن تعرض ساكنة الدوار الى نكبة بموت 4 اشخاص ولكن السبب الاخطر هو ممثلوا السلطات المحلية من قائد ورئيس للدائرة والكاتب العام والسيد الوالي كل هؤلاء يتهربون من المسؤوليات ومد يد العون والتقرب من المواطنين - أتمنى ان تروقهم زيارة مفاجأة لعاهل البلاد والعباد جلالة الملك محمد السادس أدام الله نصره وتمكينه من حب للخير فنحن ننتظر على نار زيارة تفاجأ المسؤولين المعتصمين بمكاتبهم ولما لا نقول حتى المكاتب التي يعتصمون بها قد لاتتوفر على ملجأ أمن...
توقيع المواطن البرئ
ق------ل-------ي---------ز
16 - خالد كاروي الاثنين 02 مارس 2009 - 15:00
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على محمدوعلى اله واصحابه اجمعين وعلى من صار على نهجهم الى يوم الدين وبعد فما يفعل الملك ومافعله وسيفعله هوبمتابة احساس بتانيب الضمير اتجاه رعياه وتواضعه يدل على انا الملك لاايتكبر على امته لان هوجزء من هده الامة التي يرفعها الله بتواضعها كماقال الرسول صلى الله عليه وسلم ==من تواضع لله رفعه==فيامن ولااك المولى عزوجل علينا هلى امرة وزراءك وروءساءك بان يتقو الله في هاده الامة والعمل لما في صالحها =====لان الله ينصر الدولةالكافرة بعدلها ويخدل المسلمة بضلمها ===وانناوالله سنموة سنموة سنموة .......
17 - عبد الواحد(ظلامي سابق) الاثنين 02 مارس 2009 - 15:02
نحن لسنا مع الملك بل نحن وراءه كنت ممن يقول نحن لا نرضى ٌٌالى بشيخ يمتلك مفاتيح التربية فوجت بان دلك ليس سوى كلام لا معنى له واليوم انا اقول نحن وراءك ياملك الفقراء وعااااااااااش الملك
18 - mustapha الاثنين 02 مارس 2009 - 15:04
ليس من عادتي ان اعلق على اي شيء ولكن استوقفتني الصورة واحسست ان هناك رجل شاب من سادة الاسياد يحمل لهاد البلد نصرا يلوح في الفق.
شكرا لك سيدي.
19 - المحال الاثنين 02 مارس 2009 - 15:06
من خلال قراءة التعاليق السابق تفهم شيين اثنين اما اناس محسبون علي الداخلية او اناس لايعرفون الدي يقع في المغرب
1 الوزير الاول اختره الملك رغم معارضة المغاربة له
2 الاحزاب كلها من ابتكار المخابرات المغربية وليست لها ادنى شرعية شعبية ونتيجة النتخابات تاكد دلك
3 حكومة عباس كحومة عنصرية
4 الملكية عندنا عائق امام الديمقراطية واخيرا ليمكن ل اللص ان يحاسب للص اخر المرجوالنشر
20 - ابناء مدينة تارجيست الاثنين 02 مارس 2009 - 15:08
بشرى يامغاربة بملككم محمد السادس نصره الله الذي لايخشى الاوحال - ان مدينة تارجيست ومناطقها تعاني من نفس المشكل فمؤخرا وبدوار أسنسو التابع لجماعة بني احمد إموكزن تعرض ساكنة الدوار الى نكبة بموت 4 اشخاص ولكن السبب الاخطر هو ممثلوا السلطات المحلية من قائد ورئيس للدائرة والكاتب العام والسيد الوالي كل هؤلاء يتهربون من المسؤوليات ومد يد العون والتقرب من المواطنين - أتمنى ان تروقهم زيارة مفاجأة لعاهل البلاد والعباد جلالة الملك محمد السادس أدام الله نصره وتمكينه من حب للخير فنحن ننتظر على نار زيارة تفاجأ المسؤولين المعتصمين بمكاتبهم ولما لا نقول حتى المكاتب التي يعتصمون بها قد لاتتوفر على ملجأ أمن...
توقيع المواطن البرئ
ق------ل-------ي---------ز
21 - طارق المغربي الاثنين 02 مارس 2009 - 15:10
أولا عاش ملك الفقراء . و أطلب من الملك أن يتدخل لإنقاد ماتبقى لأن شعبه يحتضر بسبب الأيدي الخائنة التي تركنا لها بغير إرادتنا . و أطلب منه حق مدينة الخميسات من التنمية البشرية . عاش ملك الفقراء ..
22 - محمد من اسفي الاثنين 02 مارس 2009 - 15:12
الحمد لله علا هدا الملك المتواضع جدا فهده الصورة خير دليل علئ دلك
23 - مغربي عاشق للمملكة المغربية الاثنين 02 مارس 2009 - 15:14
الصورة لخير دليل على ان صاحب الجلالة مهتم بتطوير المملكة المغربية واننا نقول لاعداء الوطن اننا متشبتون بالملكية الدستورية ولن نتنازل عنها مهما كلفنا الامر وهده رسالة موجهة لاعداء المغرب خصوصا الجارة العار الجزائر فتحية حارة لصاحب الجلالة وتحية للشعب المغربي والخزي والعار للبوليزاريو
24 - مغربية الاثنين 02 مارس 2009 - 15:16
لو كان الوزراء مثل ملكنا العزيز المغرب كان تقدم ونافس الدول العظمى لانو ملك اكتسب حب الشعب بس اللوزراء الله يهديهم خلاونا نقرفوهم
25 - نجيب الروداني الاثنين 02 مارس 2009 - 15:18
الله يعاون ملكنا العزيز، الله يبارك في عمر سيدي
26 - حدو اقشيش الاثنين 02 مارس 2009 - 15:20
ان تعمد نشر مثل هذه الصور فيها الكثير من الخبث والمكر الذي يهدف الى استغباء واستبلاد افراد الشعب المغلوبين على امرهم,وهو امر كثيرا ما ينجحون فيه والدليل هاهم اغلب المعلقين يدعون لملكهم الشاب ان يحفظه لهم الله وان يحفظ رجليه الكريمتين التي تجشمت الوحل الذي يغرق فيه بوزبال....كذا
لكن رجاء اليس الملك هو الدولة والدولة هي الملك حسب الدستور...
اليس من يعين اغلب المسؤولين هو الملك...
اليس من له الحق في محاسبة هؤلاء المسؤولين هو الملك
اليس هو الذي يسود ويحكم...
اليس كل الاحزاب وكل القيادات الحزبية وكل الوزاء باختلاف تلاوينهم لا يتنافسون الا في تطبيق برنامج الملك...
اذا كان الامر كذلك فمن يضحك على من؟؟؟
ماذا تريدون قوله من خلال نشر مثل هذه الصور البليدة؟؟؟ لتنطلي الحيلة على البلداء طبعا....
رجاء لا نريد صور "جلالة الملك" وهو يغوص في الوحل,ولا وهو يقبل الاطفال والشيوخ ذلك شانه
نحن نريد دولة مواطنين لا دولة رعايا,نريد مؤسسات منبثقة من ارادة الشعب لا مؤسسات يمن بها علينا الملك ....
27 - حنظلة الاثنين 02 مارس 2009 - 15:22
الصورة جد معبرة عن مغرب اليوم. مغرب الهشاشة في كل شيء. حقا لا نقبل أن يمس العزيز على قلوبنا بشيء؛ الا أن الخطا كل الخطا منا أولا. سلبية الأفعال ؛عدم محاسبة المجرمين. عدم المشاركة في تقرير المصير. عدم التفاني في اتقان العمل. ألا أن التغيير كل التغيير منا أولا.
28 - أبوذرالغفاري الاثنين 02 مارس 2009 - 15:24
سؤال بليد وغبي من مواطن لايفقه شيئا:لماذا لم يقدم لنا التلفزيون المخزني هذه الصورة مع التعليق الشهير لبراح المخزن؟هناك من تساءل عن عدم تحرك الوزراء للمناطق المنكوبة؟لأنهم ممنوعون من ذلك بأمر( مولوي سامي)وهل نسيتم حكاية(جطو)الذي تم ارجاعه من المطار ابان زلزال الحسيمة؟ان الملك يحاول تسويق صورته لدى المغاربة وبأي وسيلة وطريقة حتى يتبث شرعيته ومشروعيته-فقط لاغير-والذي تغير في هذه الحكاية/الصورة هو أنها لم تكن بطريقة مباشرة بل أن دهاقنة الدعاية والأعلان اهتدوا لهكذا طريقة حتى يسفهوا(حكومة صاحب الجلالة)وفي نفس الوقت رفع أسهمه لدى(الرعايا)الفقراء...المهم انها سياسة التجميل أو كما تقول جدتي(العكر على الخنونة)
29 - ifnaoui الاثنين 02 مارس 2009 - 15:26
المخابرات المغربية لا زالت على حالها هي والذباب الذي يحوم من حولها. طوروا قليلا من أساليبكم ,فنحن في 2009,لم تعد هذه الأساليب الغارقة في "الوحل " تنطلي على هذا الشعب المفقر, فالشمس لا يمكن حجبها بالغربال و لو أضفتم مليون تعليق من قبيل "عاش الملك", كلا لن يعيش على جراحنا, فإما عدل الإسلام أو الطوفان..................
30 - Sarah الاثنين 02 مارس 2009 - 15:28
أذكى وأحسن طريقة لتعبيير الملك محمد السادس نصره الله على مدى جده وإجتها ده لتنمية المغرب، وكذالك إظهار مدى تقاعس المسؤولين اللذين من دون شك سيلمعون حذاءه بألسنتهم ليعفو عنهم.
31 - طارق زركان مدريد الاثنين 02 مارس 2009 - 15:30
أول مرة أحس أننا نعيش عيشة كريمة وأحس أن للملك قدم لمسها الطين، فرعم أنني مواطن بسيط وفقير، لكنني لم اشيء أن تتلطخ قدم ملكنا بالطين الصورة بالفعل تقشعر لنا الأبدان، يجب محاسبة اي مسؤول في الدولة عن هذه الصورة التي تضع ملكنا في مكان خطر بسبب استهتار المسرولين، راه الملك عيا واش المغرب صغير كل مرة خاصو يطير ويمشي واش المغرب فيه شبر، يجب على المسؤولين الترحيل إلى عوانتانامو لأنه سيوف يصبح فراغا من المجرمين، ويستحق شراءه من أموال دافعي الضرائب المغاربة لترحيل المجرمين والمسؤوليين الماليين والسياسين.
إلى جلالة الملك: صورة بالفعل معبرة على أنك لك قلب ومشاعر وأحاسيس ولك العزيمة.
32 - peut etre en 2030 الاثنين 02 مارس 2009 - 15:32
الكل تقريبا يطري على الملك و يدعو له ويلعنون بالمقابل على الوزراء و يقذفون بهم كونهم سبب الكوارث الاجتماعيه،فقط أذكر ان الملك هو من يعين الوزراء و هو من يعفيهم او يقيلهم.
بغيتو الحق ؛ مغرب الفقراء و المكلخين بحالي غرق ف الوحل شحال هاد.ربما ف 2030 ?!
33 - ilias الاثنين 02 مارس 2009 - 15:34
نحن نريد دولة مواطنين لا دولة رعايا,نريد مؤسسات منبثقة من ارادة الشعب لا مؤسسات يمن بها علينا الملك لنكن واقعيين مع انفسنا ولا نخدلها بما هو ليس منها في شيئ مساكين بعض المعلقين لازالوا اغبياء مع انفسهم اطلبوا الله لاغير هو العطي والاخد لاغير الا الله.
34 - fattouma farid الاثنين 02 مارس 2009 - 15:36
VIVE SA MAJESTE VIVE SA MAJESTE DIEU LE PROTEGE JE N AI QUOI A DIRE LA PHOTO A PARLE
35 - abdelkarim الاثنين 02 مارس 2009 - 15:38
يحيا الملك اللهم احفضه و احفض العائلة الملكية الشريفة اللهم سخره لما فيه خير و صلاح للوطن ككل اللهم أبعد عنه حقد الأعداء و الحاسدين و الطامعين.
36 - ثائر الاثنين 02 مارس 2009 - 15:40
ادا كان يريد اقرار قانون ويكون جميع ناس امامه فمرحبا به اما هاته تسمى ترهات وكفى استغباء مواطنينا اننا امام اناس يكيدون كيدا فكونوا يقظين
37 - karim de taoujdat الاثنين 02 مارس 2009 - 15:44
لقد إتضح لنا جميعا من هومحمد السادس و بهت كل المسؤولين والأحزاب السياسية الخائنن لوطنها وشعبها وملكها فلا داع لإنتخابات جديدة تكرس الظلم ولطغيان
38 - KARIM الاثنين 02 مارس 2009 - 15:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عاش الملك ..المشكلة في حكوتنا الملعونة
39 - مواطن مغربي الاثنين 02 مارس 2009 - 15:50
وللع ان جلالة الملك هو عبرة لكل من يتحمل مسؤلية معينة في ها الوطن يعمل كثيرا ويخطب رسمياقليل ونحن معبين نبه عن صدق وبدون اي غاية سوى ان نراه المغرب سعيدا يفتح لنا ألأمل لتحقيق المشاريع التي تخدم المواطنين و تخرجهم من التخلف والفقر .العمل اليداني هو احسن هواية لمحمد السادس .
40 - مراد أزماني الاثنين 02 مارس 2009 - 15:52
يحيا الملك اللهم احفضه و احفض العائلة الملكية الشريفة اللهم سخره لما فيه خير و صلاح للوطن ككل اللهم أبعد عنه حقد الأعداء و الحاسدين و الطامعين.
جلالة الملك محمد السادس أشجع و أطيب وأعدل ملك عربي .نحن جنودك يا ملكنا وتحت امرتك و مستعدون لفدائك
41 - مروان الاثنين 02 مارس 2009 - 15:54
المرجوا من الملك ان يقوم بالاجراءات الازمة
42 - The Observer الاثنين 02 مارس 2009 - 15:58
No comments
43 - BEN LE JEBLI الاثنين 02 مارس 2009 - 16:00
Que ça ne déplaise à des millions des marocains influençables et sans le minimum de patriotisme et amour du pays, je dis VIVE TAZA AVANT GAZA
vive le Maroc
44 - rene الاثنين 02 مارس 2009 - 16:02
نحن نريد دولة مواطنين لا دولة رعايا,نريد مؤسسات منبثقة من ارادة الشعب لا مؤسسات يمن بها علينا الملك لنكن واقعيين مع انفسنا ولا نخدلها بما هو ليس منها في شيئ مساكين بعض المعلقين لازالوا اغبياء مع انفسهم اطلبوا الله لاغير هو العطي والاخد لاغير الا الله.نحن في 2009,لم تعد هذه الأساليب الغارقة في "الوحل " تنطلي على هذا الشعب المفقر, فالشمس لا يمكن حجبها بالغربال و لو أضفتم مليون تعليق من قبيل "عاش الملك", كلا لن يعيش على جراحنا, فإما عدل الإسلام أو الطوفان..................

45 - Soufiane الاثنين 02 مارس 2009 - 16:04
الله يعين الملك على هذه البلاد السعيدة.و يبعد عنه الخونة و اللصوص
لأنه هو وحده لن يستطيع تغير كل شيء.

46 - الله يستر الاثنين 02 مارس 2009 - 16:06
الله يستر شعب مريض بصورة خلا الشعب يبوس ليه ايديه واليا ماتاقتونيش شوفو الفوق كونوا بعقلكم وحاجة ثانية علاش تابعين الجزائر في كل موضوعاتكم بحال هي اسرائيل راهم خوتنا فرنسا شدات مسطرة وقلم وقسماتنا وكونوا عيقين
47 - هدهد سليمان الاثنين 02 مارس 2009 - 16:08
(ملك الملوك) أو (ملك الفقراء) جملتان تختلفان في المعنى، لكنهما تلتقيان في الهدف. و الهدف هو الإشهار لهذا للملك أو ذاك.
و الهدف هذا هو إما لجلب شعبية للملك و هو يفتقدها، أو هو في طريقه لفقدانها: (ملك الفقراء هي خير مثال).
و إما من أجل زرع الخوف في قلوب الشعب و إضفاء ( المهابة) على شخص الملك ( ملك الملوك مثلا، أو صاحب الجلالة و المهابة)*.
وللملوك و الأباطرة طرقهم الخاصة في المخادعة و التحايل على الشعب، الذي هو في نظرهم لا يعدو أن يكون سوى مجموعات من الغوغاء و الدهماء من الحثالات البشرية. لكن في ساعة العسرة يجبن الملوك و يطلبون ود هذه ( الحثالات البشرية). ألم يلقب محمد الخامس بسلطان الكاريان؟
ولكنهم لا يتوانون في سحق هذه ( الحثالات البشرية) إذا ما تقوت شوكة الملوك و استتب لهم الأمر. ألم يسحق الحسن الثاني كل الثورات و الإنتفاضات بمباركة جهات خارجية معادية لأي تقدم إيجابي يغير الحياة في المغرب لصالح عموم الشعب؟؟ وكان بذلك يلقب بصاحب الجلالة و المهابة، حتى أصبح كثير من عامة الشعب يؤمن بأن الملك يستعين بالسحر و الجن في زرع الرعب في قلوب البسطاء السذج من المغاربة( ويؤكدون ذلك بإشارتهم إلى أن الملك يضع الكحل بعينيه " باش يكحلها على المغاربة"). وكان الملك يخاطب الشعب بأقبح العبارات التي لا تليق بمقام المحترمين من الناس كقوله( نخلي دار بو الشعب أو اضرب كلبك يتبعك ...) وما كان هو ليجروء على أفعاله المشينة تلك لولا إحساسه أنه محمي كعميل للإمبريالية و خادما مطيعا لها و حارسا لمصالحها**.
* ـ كان الأمبراطور هيلاس لي لاسي يأمر جنده بالنفخ في أبواق جاهرية الصوت و مضخمة له في أديس أبيبا كل صباح، معلنا للعالم أجمع أن ملك الملوك هيلاس لي لاسي قد إنتهى الآن من تناول طعام إفطاره، وعليه فعلى باقي ملوك العالم أن يفطروا الآن، وكان يذيع إشاعة في الناس أن بعد موته فلن تطلع من شمس في إثيوبيا، وكان العدد الهائل من الشعب يؤمن بذلك و يخاف على موت ملكهم.
** كانت الأغنية الشعبية تقول ( إلا عطاتك ليام دير كاطريام) أي سر بأقوى سرعة ممكنة و لاتهتم، وكانت أغنية أخرى تقول ( "دوزها القائد العسري، مطلع الكمرة ـ القمر ـ بالثلثي" ، وهو البارود ) و القائد العسري هو صنيعة الإستعمار الفرنسي ببني ملال، وقد تحالفت القبائل المقاومة على تصفيته، فالتجأ لطلب الحماية من الفرنسيين الذين أمدوه بها، بل زادوا أن زودوه بالخيل و الطلقات النارية، و أمروه بالخروج بالليل ليستقبل القمرعند بزوغه وهو ( يتبورد)، ثم يودع القمر عند مغيبه وهو لا يزال في متعة التبوريدة، ولم يكن ذلك سوى تحرشا و إستفزازا و نكاية بالمقاومة.
هكذا كان الحسن محميا و محصنا (دوليا) صهيونيا وغير متابع و لو أفنى نصف الشعب المغربي، وهكذا وجدها فرصة سانحة في أن يتبورد جلالة الملك صاحب المهابة و الترويع على الشعب المغربي من أقصاه إلى أقصاه.
أما أبنه و وارث سره فلن يختلف عن أبيه، فالجميع يعرف أن إبن البط عوام. فإن كان ملك الفقراء الحالي يوسخ حذاءه بالمشي على الأوحال لذر الرماد في العيون، فإن ما يفضحه هو أن قدميه الكريمتين ستغتسلان بالماء و البَرَدِ و الثلج. فهو بعد إنهاء زيارته الميمونة للمناطق المنكوبة، سيسبح في مسابح قصوره الدافئة ولا يشعر بهول الفيضانات ، وسيكون تبروري البَرَدِ ( الجليد المهشم) أحسن ما يبرد مشروباته المفضلة، و سيمتع النفس بالتزحلق على الثلج الناعم من حيث لا يدري ملك الفقراء أن هذا الثلج أزهق أرواحا و قطع و بثر أطراف أجساد بشرية و لا يزال يذيقها العذاب الشديد في كل فصل شتاء من كل سنة.
أريد من جلالته أن لا يلطخ قدميه الكريمتين بأوساخ الوحل ليؤكد لنا أنه ملك الفقراء و أنه يحس بآلامهم و معاناتهم. أريد منه أن يتخلى قليلا على ( وسخ الدنيا) المال و يقذف به للشعب و يقول في خطاب تاريخي ـ ليدخل هو أيضا التاريخ كما فعل عمر بن عبد العزيزـ و يقول للشعب :(( لقد جربت الآن الأوساخ الوحلية وشاهدت أوساخكم، ولكنني أريد منك شعبي العزيز أن تتقاسم معي أوساخي التي تراكمت عندنا في خزائنناعبر السنين، وعلى بؤسك و شقائك و عذابك و غبنك، تعال يا شعبي العزيز فإن هذه الأوساخ لن تتركنا نتمتع بنعيم الجنة، ولن يرتاح لها ضميرنا، خذها، خلصني منها أو من بعضها. تعال يا شعبي العزيز فنصف هذه الأوساخ التي في خزائني الملكية كاف لتغطية كل الديون التي هي عليك ...))
نعم، سيخرج الشعب عن بكرة أو جدعة أو ناقة أبيه و بحماس قوي لن تستطيع إخماد لهيبه كل قنابل الأرض ليعلن البيعة لكم ولنسلكم، إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.
فهل أنت فاعل يا ملك الفقراء؟؟؟
48 - sami oulmes الاثنين 02 مارس 2009 - 16:10
شكرا يا ملك الله يعطيك الصحة .والله يحسسن عونك حيت يد وحدة مكتصفقش .راك بوحداك .راه دايرين بك غير الشفرا والشلاهبية من وزراء وبرلمانين .ولله يعاونك مع الحكومة المغربية الشفارة .وكنطلب الله يكون الخير في هاد الشباب لي طالع لي كيحب المغرب حتال الموت يبدال هاد الوضعية ويكون وراك دائما يا مالكنا العزيز
49 - عبد القادر الديباناج الوجدي الاثنين 02 مارس 2009 - 16:12
هذا هو حال المغرب من هذا شحال معدنا لا طرقان و لا حتي والو الحزقة لاسقانا فكرنا وعاش الملك
50 - wa7ed الاثنين 02 مارس 2009 - 16:14
السلام
ترى هل يتعامل الملك مع هؤلاء المسؤولين كما تعامل مع مدير مجوعة لونا
الذي ابعد من منصبه بعد فشله في مشروع وانا الاول
،طبعا لا لان هذه الاموال التي تهدرليست سوا اموال الشعب اما عندما يتعلق الامر باموال جلالته فان الا مر مختلف
نرجو ان يكون الملك صادقا مع الله
51 - CASAWI212 الاثنين 02 مارس 2009 - 16:16
يحيا الملك اللهم احفضه يحيا الملك اللهم احفضه يحيا الملك اللهم احفضه يحيا الملك اللهم احفضه
52 - أيوب الاثنين 02 مارس 2009 - 16:18
صورة الملك وسط الوحل تكشف عن تواضعه.
53 - ملاحظ يستغرب الاثنين 02 مارس 2009 - 16:20
استغرب كيف ان ملك البلاد يقوم في زيارته لكل مدن المغرب ويتفقد حتى في اوقات فراغه وعطلته كل ألأحياء المهمشة والمشاريع الغير مكتملة وغير المنجزة. في حين يدعي رئيس المجلس البلدي لمدينة مرتيل انه سينتخب مرة ثانية وسيكرر نفس الخرقات لأن له حصانة برلمانية في كما ورد في جريدة يومية مغربية . غريب امر هؤلاء المسؤولين المافيوزيين والمدعمين من لوبي الفساد والمخدرات .ولكن يمكرون الله والله خير الماكرين .
54 - المغربي الاثنين 02 مارس 2009 - 16:22
الذين يحكمون المغرب هم من يؤدون القسم ، عجبت أن لا أحد من المنتقدين أو المتتبعين و المحللين فطن إلى هذا النسيج من المسؤولين عن الوطن ، بشعبه وكرامته ، و قد أقسموا على الوفاء للملك ، فمنهم من بر بالقسم و كثير منهم كفر ....
لا أقول : لو... فيكفي أن يكون الملك مثلا للمسؤولين في تفقدهم لمن تناط بهم مسؤولية النهوض بأوضاعهم و الحرص على أمنهم و تقديم الخدمات لهم ،من مختلف مكونات و شرائح المجتمع ...
الرعاية حق مسؤول عنها كل راع ، لكن الذي أدى القسم قد ائتمن الناس ، فما ضاعت حقوق الناس إلا بتضييع القسم
يـــحـــيـــى الـــمـــلـــك
55 - Nabil الاثنين 02 مارس 2009 - 16:24
تازة نقولو بعيدا على العاصمة......اجي تشوفو تيفلت لى كاملا مخربةسلاااااك
56 - coco الاثنين 02 مارس 2009 - 16:26
هل تعرفون كم كلفت هذه الزيارة من أموال افعي الضرائب ؟الصاط و الكسوة رها على الفكتورة،عباد الله الي معاه حتى هما خالصين،كمجاوش أو اطاو الناس داك الشي
57 - يوسف ماليزيا الاثنين 02 مارس 2009 - 16:28
نريد محاسبة من عذب سكان الخنيشات بالكهرباء و عذب الطلبة بفاس و مراكش و جرد النساء و الرجال من ملابسهن في سيدي افني من اجل العبث باعضائهن الحساسة. اذا حوكم هولاء فاننا سنومن بالتغيير و سنصوت و ان لم يحاكموا فلا خير يرجى في هذا المخزن و لافرق بين العهد الجديد و القديم الا في المسرحيات.
58 - noname الاثنين 02 مارس 2009 - 16:30
un peuple de moutons, vous etes et vous le resterez jusqu'a nouvel ordre.
c la triste verite a s'en arracher les cheveux.
59 - امير الوقواق الاثنين 02 مارس 2009 - 16:32
الصورة معبرة جدا ملك المغرب في الوحل فاين المغرب ياترى حلل وناقش كما يحلوا لك
60 - مثقف الاثنين 02 مارس 2009 - 16:34
لا تخدعوا بالصور إنه تمثيل فقط.فالحذاء سيستبدل بآخر وطبعا من أموال الشعب
61 - kol الاثنين 02 مارس 2009 - 16:36
هدا الملك المتواضع القوي الحكيم ا أله إعونوا وينصوروا وإحفضوا،
62 - مغربي بلا وطن الاثنين 02 مارس 2009 - 16:38
الطين الدي يطاه الملك انما شبيه بالازمة التي يتخبط فيها المغرب وزراء في جهة وملك في جهة وشعب في جهة اخرى الطين الدي يحاول ان يخرج منه الملك هو تلك المشاكل التي تراكمت بفعل مسؤولين لاهم لهم الا جمع الثروات على جثث مواطنين خنقتهم ضرائب وخنقتهم احمال لاطاقة لهم ولاحول ليكن هدا دليل لكل تلك الجحافل من الوزراء التي تحوم حوله ولاتعمل شيئا ولاتصنع وزير داخلية ووزير فلاحة ووزير كدا وكدا
ومنهم من يدهب له فقط حقيبة المهرجات واخرها تلك التي اقيمت في تفروات كم ياترى كلف هدا الوزير ميزانية جماعة تئن من الجوع والفقر كم ياترى وكيف اقيم كل هدا المهرجان من اجل مادا اصلا هو مقام هل نقول انه من اجل اللوز والله اننا نعيش مع اناس تحتقر عقولنا جحافل من الجيوش استقدمت الى الجماعة من اجل سيادته كي يكون في راحة لتكن العبرة اكيدة وبينة للعيان انه لنا ملك كبير نمشي معه اينما مشى ولكن نحن فقط معه دون وزراء يخافون الوحل ويخافون ان يسقطو فيه نحن اصلا قد سقطنا فيه ولايهمنا ان نكون وسنحاول مع ملك شاب ان نخرج رغم انه هناك بعض المؤخدات عليه فانه يظل ملك طموح ولاتنقصه الا تصفية بعض الرءوس فعلا وليس ان يترك لهم اختيار او محاولة اخرى فهناك من لايمكن اصلاحه مع الزمن وانما ان نكون نحمله من فوق كرسيه او ناخده هو وكرسيه الى مكان ابعد لانه مرض الكرسي امر صعب كان الله في عون الملك كان الله في عونه وهداه الله كي يفعل الدي يجب قبل ان نكون تحت الوحل اما اليوم الحمد لله اننا في الوحل وان تاخرنا اكثر سنكون تحت الوحل واللهم اعلم مايمكن ان نراه مع الايام
63 - سعاد الاثنين 02 مارس 2009 - 16:40
المشكل ليس في الشجرة بل في فروعها
64 - الحزين الاثنين 02 مارس 2009 - 16:42
الله انصر ملك الفقراء,لقد دكرني هدا الموضوع بالمليار دير*الأمير طلال*حين زارت احدى القناة الفرنسية قصوره ورافقته لتقديم شيكات لبعض الأسر,لكن هيهات .الله ارد بنا وينصر الملك ورزقه اتباع الحق.
65 - احمد الفرا الاثنين 02 مارس 2009 - 16:44
فداك يا جلالة الملك انا من غزة واقمت بالمغرب واقولها فداك يا جلالة الملك وايدك بطانة صالحةوانارك شمعة لمن حولك
66 - KARIM الاثنين 02 مارس 2009 - 16:46
مرحلة انتقاض الأمر وتحوله من الخلافة على منهاج النبوة إلى الملك العاض. لا بد لنا من هذه الوقفة، ولا بد لنا أن نتدبر طويلا، وان نتدبر تدبرا عميقا هذه النقطة، إذا أردنا لمستقبل الإسلام أن يكون صورة للخلافة الراشدة الأولى، وقد بشرنا في الحديث النبوي العظيم بالخلافة الثانية بعد مراحل الملك العاض والملك الجبري.
67 - younes الاثنين 02 مارس 2009 - 16:48
عاش الملك رمز الأمة و حامي وحدة المغرب هدا دليل على صدق ملكنا الحبيب في تقربه من شعبه في المحن وأيضا درس للمسؤولين المرابطين في مكاتبهم التي لا يستحقونها و الدين خانو تقة الملك التي وضعها فيهم ،نريد من ملكنا أن يعزل كل المفسدين حتى يضهر للمشككين أنه الملك الصادق الدي يعقد عليه شعبه أمالا كبيرة حفضك الله ورعاك ياملكنا رائع
68 - الصحراوى علي الاثنين 02 مارس 2009 - 16:50
من هدا المنبر الاعلامي الالكتروني عبرنا ما من مرة عن واجب المسؤولين ان يتحملوا مسؤلياتهم وقلنا ادا الوزير راقب وزارته والعامل عرف وتفقد عمالته والقائد قيادته والشيخ مشيخته والمقدم حومته لاصبحت المملكة جنة الله في ارضه .
وللتوضيح لان هده المراقبة ستفرد على كل القطاعات العموميةالعمل الجاد.لكن مع الاسف المسؤولين تبرعوا وتفننوا في المراوغة واصبحوا فنانين في التمتيل حتى انك لاتستطيع ان تتقدم بنقد ربما ينعكس عليك.غريب مغربي يسلب بلده عجيب مغربي ينهب ويدمر ويصرق ويفسد بلده.يا صاحب الجلالة انقد هدا البلد من المفسدين بعون الله.
69 - عربي الاثنين 02 مارس 2009 - 16:52
لماذا يوجد ملك للفقراء اعتقد انه يجب الا يوجد فقراء ولااقصد ان الكل يجب ان يكونوا اغنياء ولكن حاله من العيش الكريم في بلد مثل المغرب فيه كل الخيرات ولكن الشعوب العربيه اعتادت علي تأليه الحكام وعبادتهم
70 - jamal الاثنين 02 مارس 2009 - 16:54
هذا الامى ليس بغريب على ملك المغرب
ما اروع جمال ريشك ايها الهدهد الخارج من جنة الحقيقة..
71 - مواطن يحب وطنه الاثنين 02 مارس 2009 - 16:56
عاش الملك قبل زيارة الملك لاي مدينة تجدهم يشيدون ويصبغون الحيطان وحتى اطروطوار؟وما كيوروا لسيدناغير المزيانة؟ وفي توجطاط افصحهم الله ؟الله افيقهم بعيبهم؟والمثل يقول(المزوق من بلرة اش خبارك من الداخل)نرجوا لملكنا العزة والنصر.والسلام على المقام العالي بالله ./.
72 - النفري الاثنين 02 مارس 2009 - 16:58
.هل لا زالوا يعتقدون ان
الشعب تنطلي عليه هده الحيل ..قليلون جدا من يستطيع النظام القائم اللعب على اوتار مشاعرهم بمثل هده
المسرحيات و الخرجات السخيفة. .مضى زمن الحشود المهللة و المتفائلة بسجايا ملك الفقراء ، مضى العهد الدي كان فيه الشعب
يصدق ان المحكومة و المخزنيون و ادنابهم هم المسؤولون عن بؤس الجماهير و معضلاتها ... يا الله كم هو مخدوع هدا
الملك فتعليماته لا تنفد رغم انه هو من يحكم و يسود و التقارير التي تصله مغلوطة رغم انه يستفرد بترأس كل
الاجهزة و يجمع كل السلطات بين يديه ... يا الله كم هو هدا الشعب نكاد و لا يفرحه اي شيء ... هل لا زال فعلا
بالامكان فك عزلة النظام عن جماهير الشعب الغفيرة ؟ ..هل لازال بالامكان تجييش مشاعرها عند زيارات الملك
المكررة لمناطق سبق ان زارها ؟ ... اليس حجم المستعدين لمواجهة النظام القائم اليوم اكبر ممن هم على استعداد
لطاعة مشيئته
؟..هل صحيح ان التعاطف الدي لقيه محمد 6 في سنوات حكمه الاولى لا يزال على ماهو عليه بعد مرور عقد من
الزمان ؟ .. هل فعلا تحولت مشاعر الجماهير تجاه الملك من القبول و الارتياح الى النفور و الكره ؟ .. هل لا زال
الشعب لا يميز بين الصديق و العدو ؟ اين مواقف الملك من احداث صفرو و ورزازات و الناظور و افني ؟ اين
زياراته لسجون بولمهارز و انزكان و تزنيت و ايت ملول و غيرها ؟ هل لا زال بامكان الماكنة الاعلامية التاثير في
عقول المغاربة الدين اكلهم الجوع و البرد و الفقر و الجهل و المرض و القمع و الدل ؟ هل لا زال احد من غير
المخزنيين و المستفيدين من بقاء النظام القائم يستملح اسطوانة ديمقراطية و حداثوية العهد الجديد المشروخة؟؟؟؟
73 - بلبل البلد الاثنين 02 مارس 2009 - 17:00
يبدو واضحا أن هؤلاء المحيطين بالملك يسيرون كالبهلوانات ، و يتصرفون بهستيريا خشية سقوط الملك في الأوحال ، يمدون إليه أيديهم و كأنهم يساعدون طفلا صغيرا يقف لأول مرة ليحاول السير بوحده . هؤلاء المرتزقة يشوهون سمعة الملك .
74 - ابو مريم الاثنين 02 مارس 2009 - 17:02
عادي عند ملك الفقراء اللهم انصره نصرا مبينا ونطلب من جلالته زيارة جمارك باب سبة فهم علي المهاجرين اكتر من الطوفان
75 - حسام الروداني الاثنين 02 مارس 2009 - 17:04
اجمل تعليق قرات واروع هو للاخ هدهد سليمان، وبالفعل هدهده اسم على مسمى، فقد اصبح هدهد سليمان مضرب متل، ومما يروى في ذلك أن بعض أهل العلم سئل مسألة فقال: لا أعلمها فقال أحد تلامذته أنا أعلم هذه المسألة فغضب الأستاذ وهم به, فقال له أيها الأستاذ: لست أعلم من سليمان بن داود, ولو بلغت في العلم ما بلغت, ولست أنا أجهل من الهدهد, وقد قال لسليمان{َأحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ} (النمل:22).
احييى مقالك الرائع وزاد الله في علمك واضيف الى كلامك القيم مقولة الامام الشافعي،
ان الملوك بلاء حيتما حلو فلا يكن لك في ابوابهم ظل
مادا تؤمل من قوم اذا غضبوا جاروا عليك وان ارضيتهم ملو
فاستغن بالله عن ابوابهم كرما ان الوقوف على ابوابهم دل.
76 - الميسوري الاثنين 02 مارس 2009 - 17:06
حصلة بالبصلة
كيفما دار بنادم معاكم وحلة
الله ينزل الغضب على المعمي و المتعامي
كتقارنو المغرب باوروبا
واش عندنا نفس التاريخ
نفس الثقافة نفس المناخ
لو كان عندنا غيل نص الامطار لوكان وفرنا ميزانيات و ميزانيات
غيل في حفر الابار و المحركات و البنزين و العلف و قلة عدد الماشية
واش بلادنا عرفت ش ثورة فلاحية و لا صناعية
كاين المكلة و النعاس و تقرقيب الناب و الحضية و الهريف هاد ش فاش فالحين
نكارين الخير المغرب هدي 10 سنين تبدل و تبدل بزاف غدي للقدام حقق خطوات الى الامام في كل المجالات
عريو على درعانكم و خدموا توصلو كلش موفر و كل ش موجود و ساهل لكن الكسل عزيز
الله يعاون كل مغربي كيخدم من اجل مصلحة البلاد و كل واحد كيحب البلاد
و هادوك الناس اللي كيبانو لكم عديان راه بهم كنعكزوا راهم خدامين من اجلنا مهما كدسوا من اموال فما لهم الا ما ياكلون و ما يشربون
معامل بها عمال ضيعات بها عمال فنادق بها عمال
.....
راه المواطن الحقيقي للي خصنا المواطن المربي اللي كيقوم بواجبه اولا ثم لا يسمح في حقه ثانيا
و هاد الصورة اللي معجباتش ش وحدين كان على الملك كاع ما ينزل ز كاع ما يدوز من تماك اش غدي يوقع
انا نبغيه اقوم باكثر من هذا و دويو و كولو بانه تسويق للصورة المهم العمل الحسن
بالتوفيق
و السلام عليكم
77 - التبرانتي البوشبتي الاثنين 02 مارس 2009 - 17:08
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الاخ الاعز هدهد سليمان اعزك الله وقوى من امثالك على الفصاحة والبلاغة في تعليقك عن هدا الموصوع المشكوك فيه
نعم اجمل ما قراءته على هدا المنبر الاعلامي لهدهد سليمان الدي ناب عنا بامتياز باهر وبدون نقص لك منا كل التقدير على صراحتك وبدون محابة ولا مهادنة اي احد كيفما كان نوعه وموقعه .هكدا يجب ان نكون صريحين في كلامنا وحديثنا وتعليقنا بدون كدب ولا مراوغة
اما مايقال من بعض المعلقين عن ملك الفقراء فمرفوص منهم عليكم ان تعلموا وانكم على علم لكن تتجنبوا قول الحق الشعب المغربي كله فقير الا الرعايا الاوفياء
لو كان حق ما تقولونه في الوقت الدي طرء الحدث لكان ملك الفقراء الغي ازازته وتحول ليعيش لحصات الفيضانات بجانب رعاياه ويبيت الليالي بجانبهم وسوف يتدوق ما لحقهم من برد وصعوبة التنقل والعيش ولكان افرج ولو بجزء قليل من ثروته واهداءها لمواطنيه الدين فقدوا كل ممتلكاتهم من ارض فلاحية وتدمير بيوتهم التي كانت تءويهم وماشيتهم وكل ما كان يملكونه فلم يبقى لهم اي شيئ يدكر
وكما قال احد العارفين مع مر ور الوقت سيتضح كل شيئ هل فعلا انه ملك الفقراء هؤلاء الضحايا بلا شك صيصبحون اغنياء بمجرد ان ملك الفقراء وحلت حداءه الاوحال لانه قام بتفقدهم واحصي ما صاع منهم ووعدهم على انه شتعوص لهم اموال لم يكن يحلمون بهاههههههههههه
لنكن واقعيين مع انفسنا ولا نخدلها بما هو ليس منها في شيئ مساكين بعض المعلقين لازالوا اغبياء مع انفسهم اطلبوا الله لاغير هو العطي والاخد لاغير الا الله.
78 - الله يستر الاثنين 02 مارس 2009 - 17:10
الله يستر شعب مريض صورة خلا الشعب يبوس ليه ايديه واليا ماتاقتونيش شوفو الفوق كونوا بعقلكم وحاجة ثانية علاش تابعين الجزائر في كل موضوعاتكم بحال هي اسرائيل راهم خوتنا فرنسا شدات مسطرة وقلم وقسماتنا وكونوا عيقين
79 - بنت المحمدية الاثنين 02 مارس 2009 - 17:12
والله العظيم أحب هذا الرجل وكنت لافعل حتى ولو لم يكن ملكنا، انه انسان متخلق متواضع ويبدو انه ولد الناس وتاع الحاجة الكبيرة....الله يحفظوا من ولاد الحرام ويحميه لشعبوا يارب...عن نفسي لن ارضى غيره حاكما او ملكا ...ولا اريد من كلامي هدا جزاءا او شكورا
80 - عاشقة المغرب الاثنين 02 مارس 2009 - 17:14
إيه وما عرفوش الجرائد أن هذه الصورة أخذت للملك منذ 3 سنوات نعم 3 سنوات
والله نايضة الجريدة الأولى تنشرها وانكستاه على الصحافة المغربية.
81 - أبو محمد منير الاثنين 02 مارس 2009 - 17:16
كنا نأمل من ملكنا أن يحارب الفساد و تأثيراته عل حياة البسطاء، أن يحقق العدالة الإجتماعية من مسكن و تعليم و شغل و صحة، مؤخرا تراجعت أسعار النفط و إستقرت الأسعار و رجعت لسابق عهدها في كل البلدان إلا بلدنا الشريف "لم ينقصوا من ثمن الزيت في اللتر الواحد إلا درهما واحدا بينما سجلت زياداته ما يقرب ال7 دراهم خلال نصف سنة" و المواصلات زادت بنصف درهم للحافلات و درهم للطاكسيات الكبرى في أغلبها، ثمن اللحم في العهد الجديد أصبح قياسيا "70 درهما بالعظم" و لعلم الجميع أغلى من نظيره في فرنسا "60 د رهما بلا عظم" السمك لم نعد نقوى إلا على السردين و الشابل أو الشرن بالعامية و مرة موجود بثمن شبه مناسب و مرة الله يلطف، أما الدجاج فسعره داءم التذبذب حسب الطلب و المرض خشية النفوق، تصوروا معي كيلو بطاطس في فرنسا بدرهمين و عندنا 6 دراهم!؟! هل السميك "الحد الأدنى للأجور" عندنا هو السميك عند فرنسا!!! هذا هو المسخ و الظلم بعينه... لنترك المعيشة و نبحر إلى الواقع الإجتماعي، فساد أعمى، إلى عهد غير بعيد جعلوا من البلاد قبلة للزناة الخليجيين وما يتبع ذلك من دمار إجتماعي نعيش نتاءجه السلبية إلى اليوم بل زادوا في الطين بلة و فتحوا الأبواب للمرضى المهووسين من شتى الأقطار، كل يمارس شذوذه على هواه فأصبحت بلادنا وكرا كبيرا للفساد بشهادة العالمين، فمن المسؤول؟؟ من أتى بالمسمى عباس الفاسي الذي لم يرحم حتى البطاليين و نصب عليهم في قضية شركة النجاة الوهمية أيام كان وزير التشغيل يا ناس، إن تنصيبه على رأس الحكومة هو نصب علينا جميعا!!!...، ونأتي من بعد كل هذا لتنشر صحافتنا هذه الصورة المنشورة أعلاه !!! لماذا؟؟؟؟ الحقيقة لن تحجب و الغربال لن يظل أشعة الشمس و أشعة الشمس لن تحجبها الأسوار من المرور إلى الأفق ...
82 - moslim+ الاثنين 02 مارس 2009 - 17:18
مجرد تسويق لصورة الملك وكترة العويل واللغط على اللاشيء إدا أراد الملك فعلا أن يكون ملك الفقراء يجب عليه محاسبة ومحاكمة المتورطين في نهب المال العام وتفقير الشعب يجب عليه ضمان العيش الكريم للمواطن والصحة والتعليم والشغل أما إلتقاط صورة في الوحل أو الفحم فلا تعني المواطن البسيط في شيء
83 - الحريزي الاثنين 02 مارس 2009 - 17:20
ماقام الملك المعضم محمد السادس نصره الله قام به صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .فعمر ابن الخطاب مثلا نام على الارض تحت شجرة .عدلت فنمت .
84 - مواطن من مدينة ابن احمد المهمش الاثنين 02 مارس 2009 - 17:22
مواطن من العلوة ابن احمد
أولا اشكر ملتقط هذه الصورة لأنها تبعبر عن الوحل الذي تعيشه البلاد بفعل حكومة تسرق أموال الشعب بلا هوادة ولا رحمة، لا يفعلون شيئا يمنحون أجورا خيالية لمجرد أنهم يوقعون على وثائق إدارية في دقائق معدودة.
مثالا مدينة ابن احمد أو العلوة، لا زالت قابعة في حفرة، لم يحن الوقت بعد لانجادها، يتعاقب عليها مسؤولون لا يعرفون الرحمة في ابنائها ولا يدركون أو يتعامون عن اليوم المحتوم ألا وهو الموت.
فملكنا حفظه الله يعطي مثالا حيا لهؤلاء المسؤولين عن التواضع، اما بالمدينة فكل من دار 2 فرنك ولا باغي يحكم.
عاش الملك اللهم هيئ له البطانة الصالحة التي تخدم المملكة وارزق كل متآمر على ابناء هذه الأمة الوباء الذي ليس له دواء.
85 - IFNAWIAAA الاثنين 02 مارس 2009 - 17:24
ماوريتوناش ملي كانو كيمسحو الصباط من الغيس
86 - مصطفى الحاجي الاثنين 02 مارس 2009 - 17:26
اخاف على هده الصورة ان يستخدمهالصوص المال العام بمتابة ظهير شريف لاسكات المواطنين المحتجين امام البلديات والعمالات والجماعات القروية
87 - النفري الاثنين 02 مارس 2009 - 17:28
كل مرة يتم حظر تعليقاتي ، لانها لا تتماشى مع خط تحرير جريدة المخابرات المغربية العاملة بالخارج . لدلك اعلن للقراء الاعزاء و المعلقين النبهاء توقفي النهائي عن التعليق على هدا الموقع و مقاطعة قراءته بشكل كلي .
" لا تقدر أية قوة بوليسية في العالم أن تتغلب عليك فيما لو كان لديك ذرة إحترام واحدة لنفسك . و ما كان يمكن لأي حاكم مريض أن يتحكم بك لو لم تكن أنت نفسك مريض داخلياً " ولهلم رايخ .
ارجو ان تكون لكم الجرأة لنشر تعليقي هدا
و السلام/
88 - سليمان الاثنين 02 مارس 2009 - 17:30
اجمل تعليق قرات واروع هو للاخ هدهد سليمان
89 - dido الاثنين 02 مارس 2009 - 17:32
جزاك الله اجرا ملكنا العزيز هكذا يكون التواضع و الا فلا فقط نتمنى ان هن تشد الحصار على اللصوص الموجودين حولك عشت لنا يا ملكنا الغالي
90 - عبد الكريم الاثنين 02 مارس 2009 - 17:34
الحمد لله
هذه الزيارة و البروتوكول الذي رافقها تعبر بشكل واضح جدا تواضع أمير المؤمنين حفظه الله.
الله يوفق الباقين للاخلاص و التقوى ... فالموت لا مفر منه فالبدار البدار ...
91 - مغربي الاثنين 02 مارس 2009 - 17:36
و الله هاد المسؤولين إلا فيكم شئ كرام ديال الوطنية قلدوا غير ملكنا العزيز و غير عاونوه شويا واش نتوما دايرين الشوفاج في البيروات... بحال إلا دايرين شئ دولة بوحدكم إوا شوف سيدنا خرج على رجليه حتى وصل عند الناس المنكوبين باش إو قف على الأوضاع أنتما كاع ما كينن في هاد العالم
92 - نزهة الاثنين 02 مارس 2009 - 17:38
لا تنسوا ما حدث السنة الماضية. اذ في الوقت الذي كان جلالة الملك مرابطا بقرية افنكو لمدة يومين او ثلاثة ايام في الظروف القاسية التي نعرفها ,كان الوزراء و زوجاتهم في قصر المؤتمرات .... كل مراكش تكلمت عن ذلك. الملك ما فتأ يعطي الدروس لكن يبقى المتلقي دون المستوى.
93 - ولد حي الرحمة الاثنين 02 مارس 2009 - 17:40
والله كون ماكانش عندنا داك الملك الله يحفظو لنا .بربي حتى كون هزنا الماء مع هاد الشفارة اللي عندنا فالبلاد .شكراااااااااا محمد السادس
94 - الحسن الاثنين 02 مارس 2009 - 17:42
درس واقعي لمن يتحمل المسؤولية في هدا الوطن. الملك الشاب لايدخر جهدا لتنمية البلاد و يفاجؤنا بين الفينة و الاخرى باعماله الجيدة.
95 - ابو زهري الاثنين 02 مارس 2009 - 17:44
الصورة يمكن ادخالها في اطار تسويق صورة الملك لا اقل و لا اكثر لا علاقة لها بملك الفقراء ٠
اذا اراد الملك ان يكون ملكا للفقراء بصح يجب عليه ان يعاقب اليعقوبي كما يعاقب بوزبال لاننا لا نريد الحريرة نريد العدل و الكرامة ٠
96 - افني الاثنين 02 مارس 2009 - 17:46
نرحب بالملك بسيدي افني ....نريده يزور المنطقة ليرى جزاء ايت باعمران من طرف عباس الفاسي وحاشيته شكيب بن موسى...............
97 - ميمي ام العجايز الاثنين 02 مارس 2009 - 17:48
ما اروع جمال ريشك ايها الهدهد الخارج من جنة الحقيقة..
ما اشذى تغريدك يا حكيم سليمان...
وهل كذب هدهد سليمان على سليمان ؟؟...
لا..
حاشا لله بل نطق بالحق فخلد في الجنة..
بارك الله فيك ايها الهدهد الشاذي
وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَأَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْلَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَبَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍيَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍوَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَاتُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26)
صدق الله العظيم
الى ان يقول عز من قائل
فقالت بلقيس :
( رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين )
صدق الله العظيم
تحية اليك اخي في الله
صاحب التعليق الجامع المانع الحق
98 - افناوي الاثنين 02 مارس 2009 - 17:50
كونوا مثل امير المؤمنين النبي عليه الصلاة و السلام كونوا مثل سيد الخلق و قدوة المسلمين كونوا عادلين في حكمكم و تعاليقكم لماذا لا نرى اغلبية المعلقين الا في مثل هذه المواضيع التي تتحدث عن محمد السادس و الصحراء على ما يبدو لي ان هسبريس في المستقبل سيملكها المخزن لان مواضيعكم اصبحت مشابهة لمواضيع دوزيم حاولوا ان تعودوا كما كنتكم و اعني هنا قبل ان يسجن الراجي بضعة ايام هل هذه هي الرجولة يا هسبريس ؟
99 - عادل الاثنين 02 مارس 2009 - 17:52
نحن معك يا امير اتمؤمنين
100 - bante achaabe الاثنين 02 مارس 2009 - 17:54
الله يبعد عنه الخونة و اللصوص
لأن الملك وحده لن يستطيع تغير كل شيء.
101 - rico الاثنين 02 مارس 2009 - 17:56
المرجوا من الملك ان يقوم بالاجراءات الازمة
102 - العربي الطنجاوي الاثنين 02 مارس 2009 - 17:58
عاش الملك لتسقط الأحزاب
103 - نعم لإمبراطورية اسلامية موحدة الاثنين 02 مارس 2009 - 18:00
وا غي تصويرة دوخاتكم و نساتكم كلشي قالك ملك الفقراء و أمير المؤمنين الا بغا يخدم الفقراء نيشان راه الفلوس اللي في سويسرا ترد المغرب مريكان وحدة اخرى قارنو بينو و بين الخليفة امير المؤمنين ديال بصح اللي مكانش كيجيه النعاس الا متفقد الرعايا ديالو شوفو غي الميزانية ديال القصور شنو تحل من مشكل في المغرب معرفت لاش هاد القصور كاملين معاندين مع الدول اللي فكو الضروريات عاد دارو الكماليات اودي الفقايص و صافي اللي ما خرج من المغرب ما خرج من عقايبو الله يلطف بينا
104 - جمال الصحراوي(خوانجي سابقا) الاثنين 02 مارس 2009 - 18:02
يا ربي أنصر محمد السادس على أعداء الوطن داخل المغرب وخارجه عاش محمد السادس
105 - sami oulmes الاثنين 02 مارس 2009 - 18:04
شكرا يا ملك الله يعطيك الصحة .والله يحسسن عونك حيت يد وحدة مكتصفقش .راك بوحداك .راه دايرين بك غير الشفرا والشلاهبية من وزراء وبرلمانين .ولله يعاونك مع الحكومة المغربية الشفارة .وكنطلب الله يكون الخير في هاد الشباب لي طالع لي كيحب المغرب حتال الموت يبدال هاد الوضعية ويكون وراك دائما يا مالكنا العزيز
106 - agadir الاثنين 02 مارس 2009 - 18:06
عاش الملك محمد السادس ملك كل المغاربة،
107 - مغربي قح الاثنين 02 مارس 2009 - 18:08
اواكون كان المسؤلين كيفكرو بحال الملك كرححنا فتنا لوروب في المعقول ماشي لخوا الخاوي
108 - الحسين الاثنين 02 مارس 2009 - 18:10
شكرا جزيلا محمد6 الله يعاونك على هد البلاد
109 - أميرة بكلمتي الاثنين 02 مارس 2009 - 18:12
ما العيب في ذلك؟ لقد عهدنا من ملكنا التواضع وحب الناس والخير...بارك الله وسدد الله خطاه
110 - رجاء الاثنين 02 مارس 2009 - 18:14
كنتمنا من الملك محمد السادس إيكون حكومة جديدة لأن هاد خياتنا عيان بيهم الحال كدربو وهربو إكلفهم بالحاجة إطلو عليها مرة ويميكو فاشلين كنتمناه إعاقبهم أو المعاقبة الحقيقية هيا إيتري على يماهم لأنهم ماشي قد مسؤولية كيديرو ما بغاو وينهبو ويقولو من هنا دازو حتا كتمشي فالشعب ليد ولاكن محمد السادس منخافش عليه غادي يعرف كيفاش إتعامل معاهم
111 - وطني لأقسى حد الاثنين 02 مارس 2009 - 18:16
راه عارف انه كاين شي نوعية متيعجبها العجب واخا تذير ليهم اش تذير غدي ينتقدوا.. سمع اسي نت وهو خصك تعرف ان المشكل ماشي في الملك المشكل في شعب سمحوا ليا ولكن شعب ديالنا شفااااااار من اصغر مواطن الى اكبر مواطن نعطيك مثال صحاب طاكسيات باش تيزيدو ثمن مدوبل في العواشر وبنادم تيتسابق عليهم علاش منحتجوش ونغوثو ونرفعوا صوتنا في المحطة لا هدشي ماشي معقول صوت موحد لا بالعكس نت تنوض تغوث وخوك يمشي يجر الكورسي ويدور معاه باش يشد ليهم البلايص وبقى نت تغوث وحدك انا عطيتك هد المثال البسيط لتنعيشوه حنا المغاربة ونتمنا تفهمو شنو بين سطور.. انا انسان تنعتبر من طبقة الفقيرة لكن والله ثم والله متنلوم الحكومة ابدا واخا عارف انهم اغلبهم شفارة ولكن لومة كل لومة على شعب لولات كل هضرتوا وانتقداتو للحكومة وهد الهضرة راه قديييييمة ماشي جديدة ولكن المشكل الحقيقة هو شعب وعمر تغيير غدي يجي هكا تغيير غدي يجي ان كل انسان يحاول يغير نفسو اقل حاجة نحافظ على المبادئ ديالي منشدش رشوة ومنعطيهاش ولاشفتها في شي مؤسسة نغوث نرفع صوتي او نصور ونحط في اليوتوب ونتوما ناس تبرك الله عليكم عندكم مع هدشي ديال الانترنيت..حاولو تذيروا شي حاجة الاخوان لهد البلاد راه تغيير غدي يجي منا وباااااركة بااااركة من هديك الاسطوانة ديال الحكومة ما الحكومة..وفي الاخير سمحولي ليا يمكن خرجت علىالموضوع ودخلت في شي اشياء اخرى ولكن والله هد الكلام كلو من حرق قلبي على بلادي مع السلامة
112 - MEKNES الاثنين 02 مارس 2009 - 18:18
اريد معرفة شعور كل المسؤولين الكسالى لحضة مشاهدتهم جلالة الملك محمد السادس نصره الله وسط الاوحال بينما يشاهدون جلالته من مكاتبهم ذات التكييف العالي الجودة نرجوا من الموقف الملكي الشريف ان يترك اثرا بليغا لكل مسؤول ذا طابع السلبية
113 - عباس الاثنين 02 مارس 2009 - 18:20
تباركله على سيدنا غادي عادي شاد فراسو عارف كيفاش إتمشا ،سلك راسو بوحدو ، علم الله شحال من دوك صحاب ريوسا لمنفوخين زلق أبقا فبلاصتو طايح معرفش إنوض ههههههه
شحال تمنيت كون كان عباس تماك !!!!!!!
114 - سعيد التطواني الاثنين 02 مارس 2009 - 18:22
هذه أذكى وأحسن طريقة لتعبيير الملك محمد السادس نصره الله على مدى جده وإجتها ده لتنمية المغرب، وكذالك إظهار مدى تقاعس المسؤولين اللذين من دون شك سيلمعون حذاءه بألسنتهم ليعفو عنهم.
يجب محاسبة اي مسؤول في الدولة عن هذه الصورة التي تضع ملكنا في مكان خطر بسبب استهتار المسرولين، راه الملك عيا واش المغرب صغير كل مرة خاصو يطير ويمشي واش المغرب فيه شبر،
لقد رايت الملك محمد السادس اكثر من مرة يتجول بسيارته ورايته واقفا في الضوء الاحمر انه شخص مؤدب لا يلتفت يمينا ولا يسارا وهذا الدرس المقدم في الصورة ارجو ان يستفيد منه باقي المسؤولين الذين تسول لهم أنفسهم أنهم فوق كل القوانين و الأعراف.
115 - باعمراني الاثنين 02 مارس 2009 - 18:24
نحن نحبك يا ملكنا .اقدامكم المباركة في هده الوحل ستبقى راسخة في داكرتنا .ازادكم الله و يحفظكم .امين
116 - mowatin maghribi الاثنين 02 مارس 2009 - 18:26
لنتساءل هل بامكان وزير من الوزراء ان يفعل ما فعله ملكنا المتواضع والله تحية مني اليك ملكنا دام لك النصر والامن .
تبدل كل ما في جهدك لكن هناك من يخرب ما بنيته ويعتدي على الف(قراء وانت ملك الفقراء
هدانا الله اجمعين لصالح هذا البلاد. امين
117 - elmatador الاثنين 02 مارس 2009 - 18:28
ان الله يعلم ما في الصدور
ان الله يجازي على حسب النية
118 - الحقّ يعلو ولا... الاثنين 02 مارس 2009 - 18:30
واللّه إنّها لمهزلة كيف اصبحنا نلتفت إلى سفاسف الأمور و نترك معاليها ، ألا نتذّكر خروج سيّدنا ابوبكر مع الجيش فمنع من السّير على الأقدام فقال ألست أكثر حرصا منكم على الأجر وأن تغبر رجلاه في سبيل الله فهذا هو منطق الإمارة والمسؤولية والخوف من الله
ودعني من المظاهر الخدّاعة الّتي تلهي أصحاب الدّنيا المخدوعين بزينتها المغرورين بزخرفها .
ألا نعرف قصّة قارون مع قومه ؟
أليس عندنا كتاب الله نتحاكم إليه ونرجع إليه ؟
أليست عندنا حياة نبيّه صلّى الله عليه وسلّم كقدوة في كلّ مناحي الحياة الخاصة والعامة.
واليوم نرى واقعنا المؤلم في شتى المجالات ونلقي باللا ئمةعلى
الرّعية إذا اشتكت ؟؟
أليس هذا ظلم ؟
ونحن نعلم جميعا من المتسبّب في الأوضاع ؟ حكم فاشل وبطانةسوء ونظام بلانظام وتبعيّة عمياء وعقليّة القطيع و الذّهنية الرعوية واستبداد كل جالس على كرسي مريح ونسيان ليوم الحساب و
توظيف الدين لتثبيث العروش الخاوية فنحن من هذا البلد ولسنا بلداء فكل صغيرة وكبيرة
لليست خافية فكما يقال
لاتختبأ أشعة الشمس بالغربال
والفهم كيفهم بالغمزة
إوا العبيد مكايفهمو وخا بالدبزة
119 - الحقّ يعلو ولا... الاثنين 02 مارس 2009 - 18:32
واللّه إنّها لمهزلة كيف اصبحنا نلتفت إلى سفاسف الأمور و نترك معاليها ، ألا نتذّكر خروج سيّدنا ابوبكر مع الجيش فمنع من السّير على الأقدام فقال ألست أكثر حرصا منكم على الأجر وأن تغبر رجلاه في سبيل الله فهذا هو منطق الإمارة والمسؤولية والخوف من الله
ودعني من المظاهر الخدّاعة الّتي تلهي أصحاب الدّنيا المخدوعين بزينتها المغرورين بزخرفها .
ألا نعرف قصّة قارون مع قومه ؟
أليس عندنا كتاب الله نتحاكم إليه ونرجع إليه ؟
أليست عندنا حياة نبيّه صلّى الله عليه وسلّم كقدوة في كلّ مناحي الحياة الخاصة والعامة.
واليوم نرى واقعنا المؤلم في شتى المجالات ونلقي باللا ئمةعلى
الرّعية إذا اشتكت ؟؟
أليس هذا ظلم ؟
ونحن نعلم جميعا من المتسبّب في الأوضاع ؟ حكم فاشل وبطانةسوء ونظام بلانظام وتبعيّة عمياء وعقليّة القطيع و الذّهنية الرعوية واستبداد كل جالس على كرسي مريح ونسيان ليوم الحساب و
توظيف الدين لتثبيث العروش الخاوية فنحن من هذا البلد ولسنا بلداء فكل صغيرة وكبيرة
لليست خافية فكما يقال
لاتختبأ أشعة الشمس بالغربال
والفهم كيفهم بالغمزة
إوا العبيد مكايفهمو وخا بالدبزة
120 - goulmimatec الاثنين 02 مارس 2009 - 18:34
بصراحة عاش الملك محمد السادس و أنا أفتخر به لكونه أولا لم يهتم بكاميرات التصوير و لا الصحافة و لا أيضا الوحل أو أناقم الرئساء أو الملوك بل الأمر الوحيد الدي يشغله هو الطمأنينة على شعبه في تلك المنطقة
أعزك الله يا صاحب الجلالة
(جريدةهيسبريس لقد نقلت الموضوع إلى منتداي بعد إذنكم)
121 - فردوس الأحد 06 نونبر 2011 - 17:32
ادااردنا ان نصلح حال هده البلد فيجب ان نصلح عقليتنا اولا وان نتخد مالك الفقراء احسن قدوة لنا لدينا فقراء ولكن ليس مثل مصر والصومال ...
يجب ان نشكر الله على الملك المتواضع المحب لشعبه والدي يعمل بجد (وعاش الملك محمد السادس وسوف يبقى دائما ملك الشعب المغربي لان لامغرب بدون محمد السادس)
122 - asmaa الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 03:07
كن له معينا ونصيرا وأعنه وانصره على أعدائه وأعداء المغرب .
اللهم ارزق ببطانة الصلاح والفلاح وأبعد عنه شياطين الإنس والجن .
اللهم أقر عينه بولي العهد مولاي الحسن .
اللهم انصره ، واجعل خطاه مباركة اينما حل وأينما ارتحل .
اللهم عليك بأعدائه وبأعداء المغرب وعليك بمن يتربصون به وبمن يتربصون بالمغرب .
اللهم احفظه لنا .
اللهم انصره واحفظه .
اللهم يا رب العرش العظيم امدد الملك محمد السادس من عندك بالصحة و العزم و القوة و الشجاعة والحكمة و القدرة و التوفيق لما فيه مصلحة العباد و البلاد و الأمة الإسلامية قاطبة ، و اجعله لدينك و لأمتك ناصراً ، و لشريعتك محكماً , واعنه على قيادة بلادنا للخير و الفلاح و قيادة الأمتين المغربية و الإسلامية للعزة والنصر يا رب العالمين
المجموع: 122 | عرض: 1 - 122

التعليقات مغلقة على هذا المقال