24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  2. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  3. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  4. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

  5. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

2.81

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مجلة فرنسية: مستشارو الملك وبنكيران يصنعون مغرب 2014

مجلة فرنسية: مستشارو الملك وبنكيران يصنعون مغرب 2014

مجلة فرنسية: مستشارو الملك وبنكيران يصنعون مغرب 2014

انتقت مجلة "جون أفريك" الفرنسية، في عددها الأخير، خمسين شخصية من أصحاب القرار ورجالات السياسة والاقتصاد، ووجوها من المجتمع المدني والإعلام والثقافة، معتبرة أن هؤلاء الخمسين سيصنعون الحدث في المغرب خلال سنة 2014، على حد تعبيرها.

وقالت المجلة الفرنسية، قبل تقديمها لقائمة الخمسين شخصية مغربية، إن "المملكة تشكل استثناء في شمال إفريقيا وسط العديد من الأحداث المتقلبة منذ 2011، منها ما تعيشه تونس ومصر وليبيا من أحداث وتداعيات التحولات الحادة، فيما الجزائر تستشرف مستقبلا سياسيا غير واضح المعالم".

وأردف المصدر ذاته أنه بعد شهور عدة على المصادقة على الدستور الجديد، وإجراء انتخابات تشريعية بالمغرب حملت إسلاميي حزب العدالة والتنمية إلى رأس الحكومة، لا تزال البلاد تتابع طريقها في سياق تغيير حقيقي ومهيأ، لكنه متقن"، وفق تعبير مجلة "جون أفريك".

وبعد أن ذكرت المجلة أن "الملك محمد السادس تخلى عن بعض صلاحياته التنفيذية والتشريعية لفائدة رئيس الحكومة، واحتفظ بسلطات عالية أخرى من قبيل القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإمارة المؤمنين"، أكدت أن "المغاربة لا يريدون ملكا ضعيفا بدون تأثير، ولكن ملكا حاضرا أكثر وفاعلا ومفيدا ومختلفا" على حد قول المجلة الفرنسية.

ولفتت المجلة إلى أن اختيارها للخمسين شخصية مغربية يظل "اختيارا ذاتيا من هيئة التحرير، فيما التمست العذر من الذين لم تذكرهم ضمن القائمة"، مبرزة أنها لم تدرج الملك محمد السادس مع الشخصيات المنتقاة، لكونها لم تفعل ذلك في اختياراتها السابقة لرؤساء دول إفريقية شملهم الانتقاء.

سياسة وسلطة ومال وأعمال ومجتمع مدني

وانطلقت لائحة الخمسين شخصية التي ستصنع الحدث في مغرب 2014، تبعا لاختيارات المجلة الفرنسية، من مستشاري الملك محمد السادس الستة، وهم فؤاد علي الهمة، وزليخة الناصري، وعمر عزيمان، والطيب الفاسي الفهري، وياسر زناكي، ومحمد منير ماجيدي.

وتلا مستشاري الملك أسماء عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، ومحمد حصاد، وزير الداخلية، وعددا من رجالات الدولة الذين يمتلكون سلطات عسكرية وأمنية، وهم عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، وحسني بنسليمان، القائد العام للدرك الملكي، وياسين المنصوري، رئيس الإدارة العامة للدراسات والمستندات، وعبد اللطيف الحموشي، المدير العام لمراقبة التراب الوطني.

واسترسلت القائمة سرد أسماء من عالم السياسة وتدبير الشأن العام: عبد الله باها، وزير الدولة، وفاطمة الزهراء المنصوري، عمدة مدينة مراكش، ونزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وأحمد التوفيق: وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ونبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، ومصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، وصلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وانتقلت القائمة إلى بعض رجال الأعمال المغاربة الذين يساهمون في تدبير الشأن العام من خلال مناصبهم الوزارية، وهم: عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ومولاي الحفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد، قبل أن تردف اسم محمد بوسعيد باعتباره وزير الاقتصاد والمالية.

وفيما يخص رجال الأعمال بالقطاع الخاص الذين ارتأت المجلة الفرنسية أنهم سيشكلون الحدث بمغرب 2014، فكانوا على التوالي: ميلود الشعبي، مالك مجموعة "يينا هولدينغ، ومحمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفاء بنك، وعثمان بنجلون، الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، ومصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط.

واستطردت اللائحة أسماء أخرى من قبيل: عبد السلام أحيزون، الرئيس المدير العام لاتصالات المغرب، وأنس الصفريوي، المدير العام لمجموعة الضحى، ومريم بنصالح شقرون، رئيسة اتحاد مقاولات المغرب، و إدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الملكية.

وعرجت القائمة إلى شخصيات المجتمع المدني، فانتقت منها كلا من: خديجة الرياضي، الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومحمد الطوزي: أستاذ باحث في العلوم السياسية، ونور الدين عيوش، رئيس مؤسسة زاكورة للتربية والتعليم، وعائشة الشنا، رئيسة جمعية التضامن النسوي، ونور الدين مؤدب، رئيس الجامعة الدولية بالرباط.

وفي مجال الإعلام والثقافة والفنون جاءت القائمة محملة بأسماء: إدريس كسيكس، صحافي وكاتب، ومحمد مهاري، الملقب بـ"مومو"، مؤسس البولفار، وليلى غاندي، مقدمة برامج تلفزية والملقبة بـ"ابنة بطوطة" لكثرة رحلاتها، وخليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، ويونس بومهدي، مدير إذاعة خاصة، وتوفيق حازب، مغني الراب، وفاطمة العياشي، ممثلة، وفوزي بنسعيد، مخرج سينمائي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - محمد محمادي الأحد 19 يناير 2014 - 01:36
لن يستطيع صنع مغرب الغد إلا النزاهة والكفاءة. ومن دون ذلك، سيسير إلى الوراء لأنه من لم يتقدم، حتما يتأخر. نتمنى لبلدنا ولكل بلدان العالم كل الخير.
2 - إصلاحات هيكلية الأحد 19 يناير 2014 - 01:41
العالم كله يعترف أن هناك إصلاحات هيكلية في المغرب يقودها الملك و بنكيران؛للاسف هناك من لا يحب قراءة هذه الأخبار و على رأسهم الأحزاب المتواجدة حاليا في المعارضة ؛حيث لم يورد التقرير و لا إسم شخص واحد من هؤلاء الأحزاب لأنه ربما يعرفون هم أيضا حقيقتهم
بالتوفيق للمغرب هذه السنة ؛و مشكور من يريد الخير لهذه البلاد
3 - عبدوعتيق الأحد 19 يناير 2014 - 01:42
لو تطلعنا مجلة "جون أفريك" الفرنسية على المغاربة ملا كوا الشقق والعقارات والجاه والمال في فرنسا ولها الشكر الجزيل
4 - معلق الأحد 19 يناير 2014 - 01:52
هذا مقال تريد به المجلة بيع النصيب الأوفر من هذا العدد في المغرب.
إن ما يصنع مغرب 2014 هو ما سيجود به الله تعالى من أمطار و ارزاق على عباده ثم الملك كرمز لوحدة الوطن و الساهر على أمنه و إستقراره ثم عامة الشعب الكادح الصبور القنوع الذي يشتغل ليل نهار لجلب قوته بعرق جبينه.
ثم كل صادق يسعي الى تحقيق المصلحة العامة.
5 - khalid الأحد 19 يناير 2014 - 01:53
Il faut voir les choses en réalité au lieu de dire du blabla...c est vrais que le maroc est mieux stable que les autres pays maghrébin mais on est très en retard par rapport à d autres pays émergents...le pib par individu au maroc est très faible et il y a bcp de pauvreté
6 - free الأحد 19 يناير 2014 - 02:14
مغرب الغد بني بعرق الشعب الكادح
7 - تنقيط الشعب °0./ 000 الأحد 19 يناير 2014 - 02:22
تقيم مجلة جون لفرنسية خاطئ ومتحيز لان بعض لوزراء لمذكورين يطبقون مايملوه لفرنسين من مدوانات ومسوات في لارث وتجريم تحرش واقصاء شباب من لوظيفة واعطاء اكترلمناصب للمراة بالكوطة اولائحة للبرلمان لتوزير وتطبيق مايمليه لبنك دولي وصندوق نقض وتوظيفات لمجانية للمراة بلحكومية عيد لحب عيد لمراة حقوق لمراة وشواد ولمتبرجات وركوب على رجال بمباركة غربية لمحاربة دين لاسلام بغير لمباشر (شرلامور محدثاته وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالةوكل ضلالة في نار) من لايفرق مايريده اعداء دين فهو منهم( بقوله تعلى لن ترضى عنك اليهود ونصارى حتى تتبع ملتهم )ا اما تصنيف بنكران وباها بوليف الازمي بوانوافتاتي شباني واتباعه وتبيعته قراتكم موثقة عن لهوى الحكومة التي خالفت وعوده حملت شعارات على عاتقه قبل لنتخابات وصفق له لجميع بدون تصويط ومن صوطو له خذلتهم وبادت بالاقاب وصبت حقده على متوسطي دخل ولمستضعفين ولفقراء وضربته بقوية بالمحروقات 2.74دراهم زيادة عدد لوزيرات وزيادة لحوافذ ولاجور لعليا ودبلسمات وسن تقاعد - الشعب ينقطه بالاصفار وبرحيل باذن الله لافرق بينه وبين لاحزاب لاخرى الا انهم لم ياخدو منا ويعطو للاغنياء نشكرهم
8 - Hamid الأحد 19 يناير 2014 - 02:24
big names with no achievments , highly corrupted personels . Morocco ,unfortunatley is the only place in world where people are rewarded for failure
9 - bourit said الأحد 19 يناير 2014 - 02:29
ما هده التراهات والخزعبلات ?اصبحنا لهده الدرجة نتقبل كل شيء ,وممن, من العدو اللدود للمغاربة,متى جاء الخير من الفرنسيين المستعمرين لبلدنا حتى نتق فيهم?,الم يقسموا انهم سيقهروننا ?;انسينا التاريخ وما فعلته فرنسا بكل مؤسساتها وخصوصا الاعلامية,"والجون افريك" نعلم جيدا اتجاهاتها التحريرية العفنة,فهي تعتبر المغرب الحديقة الخلفية ومستعمراتها الابية الطائعة وابنها البار.كيف يصبح الدئب خروفا ينصح لوجه الله?.50 شخصية 2014م يسيرون المغرب !!! الحمد لله فضحوهم,هؤلاء الخمسين هم عملائهم الاوفياء وخونة البلاد والعباد,اي علي بابا و50 حرايمي.سبحان الله كيف يمكر الله الماكرين والفاسدين ويفضحهم عن طريق اوليائهم واسيادهم...الله غالب على امره .
10 - watani (مثقفغعهخخح الأحد 19 يناير 2014 - 03:39
Yes "Jeune Afrique", you did forget about the great people from MOROCCO, we all have faith on the Moroccans, they will make the action in Morocco 2014.
Morocco History is always made by Moroccans
11 - Moroccan thinker الأحد 19 يناير 2014 - 03:58
ما موقع الشعب المغربي من كل هذا? ام هي فقط 35 مليون نسمة ستخضع لما ستقرره هذه الخمسين شخصية في رسم معالم مغرب 2014 ? الاءسماء التي ذكرت تمثل تقريبا 90% من الحكومة اما ال 10% الباقية فلم يشر اليها لاءنها لا تتغير بتغير الحكومات فهي نفسها في 2015 و 2016.....!! وهي التي تؤثر بالفعل فيما يقع في المغرب . المغاربة ليسوا اغبياء يا جون افريك .
12 - badr الأحد 19 يناير 2014 - 04:14
من يقول أن في المغرب دولتان،أي دولة سطحية ودولة عميقة فهو محق .المغرب مسير من طرف أشباح القصر ، لا يحكمهم لا قانون ولامنطق ، يفعلون ما يريدون،الناس يضنون أن بن كيران في يده القرار. لا والله لا يملك إلا النضر والتفرج في الشعب تنهب حقوقه . ألم تلاحظوا عندما تكلم عن فساد بعض (الشفارة) في بعض الأحزاب أو جلها،قامت عليه الدنيا ولم تقعد ؟ ألم تلاحظوا كما لو أنه تراجع وسكت وباع الماتش ؟؟ أنا على يقين أن عليه ضغوط من الدولة العميقة ليسكت، لماذا ؟ لأنهم متورطون في الفساد حتى النخاع..والشفارة يدافع بعضهم عن بعض..ويخافون إذا كشف أمر احدهم سيأتي الدور عليهم ، لن تزيد البلاد إلى الأمام إلا إذا طبق العدل على الجميع...من الألف إلى الياء مروراً بحرف الميم...ويرجع لكل دي حق حقه..وكفى من التملق والخوف...والله يدير تاويل تلخير..ايوا بقاو ساكتين ولله لن نتقدم..وشكراً لهسبرس والسلام
13 - mohamed from USA الأحد 19 يناير 2014 - 04:15
بالله عليكم ماذا سيصنع لنا امثال فؤاد علي الهمة، وزليخة الناصري، وعمر عزيمان، والطيب الفاسي الفهري، وياسر زناكي، ومحمد منير ماجيدي في 2014؟؟؟ كايضحكو علينا هاد جون أفريك.
14 - منير أعبابو -ابن الجبل الشامخ الأحد 19 يناير 2014 - 04:29
غريب...غريب...غريب أمركم يا أروبا..آآآ

-معلوم السي أخنوش راجل مزيان : لأنه منح ثروة سمكية نادرة في العالم لأروبا على طول 3500 كلم بثمن 350 درهما للطن , وفي حين أن كيلوغراما واحدا من " اللونكوست يساوي : 350 درهما.

-معلوم " بنكيران راجل مزيان" لأنه انبطح بطريقة لن تتكرر على وجه الأرض --ولم تعارض أي قرار يصب في المصلحة العليا لأروبا والغرب .. وأغرق الشعب في فقر مدقع, والحبل على الجرار.

- معلوم أن 50 شخصية ناس مزيانين..لأن الدول الغربية لم تجد ولو ذرة معارضة من لدن هؤلاء , وحيث وجدت المجال فسيحا.. ومرتعا بلا حراسة للإستفادة بحصة 75/100 من بترول المغرب, واعتقال المكتشف..الدركي الموهبة الفريدة ..السيد "عمر بوزلماط" ؟؟؟؟؟
-معلوم أن الصحافة المشار إليها" مجهولة - فأين ذهبت صحيفة الأخبار لرشيد نيني , التي تصنع الحدث ؟
- أين ذهبت الصحافة الإلكترونية التي أحدثت ضجة ..وفرضت تغييرا قسريا في مسار " دور الرقيب الشرير" ؟؟

- لن يثق بكم إلا ضعاف العقول يا أوروبا.

فأوضاع المغرب المعيشيبة تسير إلى الهاوية بكل ثقل وسرعة.. عفوا..فهل تتكلمون عن صناعة التدحرج إلى اسفل سافلين ؟؟؟؟
15 - مريمة الأحد 19 يناير 2014 - 04:34
هاد الأسماء كلها و 40 مليون مغربي عايشين على الفتات إلا القلة القليلة ... و لكن على الأقل ما كاينا لا حرب لا مجاعة بحال بلدان خرا حدانا. حال حسن من حال و اللهم لك الحمد على كل حال.
16 - أمريكي الأحد 19 يناير 2014 - 05:31
خمسون يصنعون الحدث في 2014 وآلاف يسرقون المغرب !! ورؤساء بعض الاحزاب يزعزعون الاستقرار في المغرب وحوادث السير ستقضي على المغرب و 2m ضد الحكومة وفيروس الرشوة ينهش في البلاد واغتصاب أطفال المغرب يحرمهم من أحلامهم و مستقبل البلد.
17 - amine et ses idees الأحد 19 يناير 2014 - 05:48
عن أي حدث تتكلم هذه المجلة؟؟؟
سيصنعون الصواريخ أم سيصنعون القوالب للشعب.
شئمنا من الكلام الفارغ و من الوعود الكاذبة
الشعب عاق و فاق و يريد التغيير
يريد أن يطبق كلام وحكم الله
لا للسرقة لا للفساد لا للخيانة لا للرشوة لا للتسيير العشوائي لا للزنا لا للخمر لا للربا لا للعلمانية لا لما حرم الله.
المغرب بلد إسلامي و يجب أن يسير بطريقة إسلامية.
إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا.


 
18 - ولد الفقيه الأحد 19 يناير 2014 - 06:18
مجلة فاشلة لا قيمة لها هؤلاء الاسماء لا يمكن اعتمادها في مغرب اليوم بسبب المال او السلطة
انما الدي يبني المغرب هم رجال لهم درجة كبيرة من الفهم العميق للمجتمع المغربي ويوزنون الوضع من وراء الستار وفي الميدان يلعبون دور انسانيا وطنيا بطوليا ويخدمون العرش والمغرب في صمت وبامكانياتهم العلمية وقدراتهم الحسنة في زمن التهميش والظلم الاجتماعي.

لدلك لا يمكن ان نسمي اسماء دون اخرى في واقع مشتت وواسع
19 - اين قرار الشعب ؟ الأحد 19 يناير 2014 - 06:22
لكم الحق رجال المال والأعمال والسياسة هم صناع القرار في المغرب لهم السماء والأرض وخيرات البلاد أما الشعب المسكين فهو خارج التغطية سيقبع في أتون الفقر ومستلزمات الصحة الغير الكريمة والفساد . سنة 2014 ستشهد بروز أصحاب الفكر والقلم ممن لهم غيرة حقيقية على هذا الوطن في التغيير والعيش الكريم . لن يكون مغربنا الحبيب وحده لكم يا أصحاب الوعود الكاذبة والمفسدين ابحثوا عن كوكب آخر يليق بفساد افكاركم . الله للجميع والوطن للشعب . ريفي من بروكسل
20 - AnassDargual الأحد 19 يناير 2014 - 07:03
إذا الشعبُ يوما أراد الحياة ينوض يدوي على راسو باراكا من السكاتْ راهوم كلاو رزاقنا لاحوا لينا الفتاتْ ...
لقد تقـاسموا أموالنـا في مـا بينهُمْ .. فكيف لا يصنعون مغربهُم الخـاصْ .؟
21 - anas الأحد 19 يناير 2014 - 07:04
هؤلاء الخمسين الذين سيطلقون رصاصة الرحمة على مغرب 2014 (رحمك الله يا بلدي)
22 - المطهري الأحد 19 يناير 2014 - 07:08
من هم الخمسون شخصية التي اعادت المغرب الى العصور الوسطى بنهب أموا ل شعبه. آالمزوق من برا واش اخبارك من الداخل. اﻷستثناء المغربي و اﻹستقرار خدما هذه الطبقة اﻷرسطوقراطية لتمضي قدما في التهام الثروة رغم ان هدف اﻹستقرار كان هو اعطاء فرصة لهؤﻻء ان يرجعوا إلى رشدهم.إلينا مرجعكم فننبؤكم بما كنتم تعملون.
23 - محمد اليازغي الأحد 19 يناير 2014 - 07:39
كل ما يفعله هؤلاء في كفة و ما يفعله محمد السادس في كفة إن لم نقل إكثر فهنيءا لنا بجلا لته كرمز ونموذج وقدوة لهم ولنا في حب هذا الوطن
الغالي
24 - Mohamed Aboq الأحد 19 يناير 2014 - 07:50
From what I deduced as a smart conclusion, 2014 will be the year of poor people because all Moroccans who don't posess a house will get one because of the generosity of mr chaabi, kettani, & benjelloun& it will be considered as part of alms fisabili allah! Without forgetting the gift of promotion for teachers to end the strke problem along Mohamed the fifth avenue! 3 rd,& which is the most difficult task is for our best friend ssi Fuad Ali al himma who is going to make all unemployed Moroccans,& in turn all Moroccan people will invite him to become the best prime minister: I am sure he will go with morocco up,& up to finish this problem for good,& morocco will be a real exception,& the richest country in the world,& maybe help Algeria with her nasty problems as we usually do with African people!
Long live the king!
Long live these 50 strong personalities who are going to boost morocco& taste opulence by very poor Moroccans who will go out in the streets of all Moroccan towns, villages
25 - مغربي للنخاع الأحد 19 يناير 2014 - 08:48
فرنسا تحاول اشغال الراي العام عن مشاكلها الداخلية بما فيها البطالة المزرية بها و الاحوال الاقتصادية اللتي بدات تؤول الى الصفر. لتترك المغرب و شانه فلم يعد يربط المغاربة بها لا ناقة ولا جمل, اما مسالة التاريخ المشترك اللذي ما فتأت هي نفسها و ابناءنا ,اللذين تربو بين يديها كزوجة اب تعتبرهم خدما لها, يرددونها فانه تاريخ يندى له الجبين على فرنسا ان تعتذر للمغاربة و تبدا في دفع غرامات لما لقاه شعبنا منها, و كم عانا اجدادنا مع محتل نهب و سرق خيرات بلادنا و جلد الاجداد و حرمهم من التقدم كباقي الامم الا من تعلم لغتها و بعض ما يصلح ان يكونو به خدما لها
26 - خ/*محمد الأحد 19 يناير 2014 - 09:15
المغرب سيعرف زيادة في المواد الإستهلاكية وبعض الضرائب والماء و الكهرباء.اما الاقتصاد ربما وكما عبر الجواهري والي بنك المغرب انه توقع تراجع نسبة النمو ب٢ في المائة ويبقى التشائم هو سيد المقف بالنسبة لبنك المغرب ومندوبية التخطيط ؛وهناك كذلك اصلاح انظمة التقاعد مهما كلف الامر ابتداء بالرفع من سن التقاعد؛ ولا ننسى المقاصة اذ ان كل المؤشرات تبين ان هذه السنة هي سنه الحسم في اصلاح نظام المقاصة ؛مشاريع السكن المتوسط والسكن الاجتماعي وضمانة صندوق فوغاريم الحكومي امرا غير مفهوم؛النقطة المضيئة التي تتمثل في التعويض عن فقدان الشغل وكل ما يرتبط بالتشريح الاجتماعي وهو ما يشغل رئيس لجنة التشغيل والعلاقات الاجتماعية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب جمال بلحرش؛وهناك كذلك نهج لحكامة في الاقتصاد الاسلامي والتشاركي والحسم في ملف البنوك الاسلامية؛ اللجوء الى القروض الخارجية ستدفع المغرب الى تخاد اجراءات تقشفية لان هذه القروض اغرقت الاقتصاد الوطني في مستنقع الديون؛اولوج المغرب في نفمبر٢٠١٣إلى مؤشر-الأسواق الحدودية-هو اثارة اهتمام عدد من المستثمرين الدين تسعى برصة القيم بالدار البيضاء الى استقطابهم٠
27 - بوخبزة الأحد 19 يناير 2014 - 09:28
الفرق بيننا و الدول اﻷخرى اللتي عرفت ما يصطلح عليه بالربيع...، هو ان تلك الدول تحاول اﻵن القضاء على بقايا الا نظمة اللتي جثمت على قلوب شعوبها لسنين، أما نحن فمرض السرطان استشرى في الدولة لدرجة ينعدم معها حل المشاكل الكبرى لهدا البلد العليل.
28 - abdelamin الأحد 19 يناير 2014 - 10:01
انسان رمز للتواضع و حب الناس و حب الخير لشعبه و يسعى لتطور بلده و مجارته للدول الاجنبية في تطورها العلمي و الرياضي و كل المجالات الصالحة لكل امة و رمز للتغيير الاجابي و الله يحفظه لنا و لوطنا و ينصره سبحانه تعالى و ينصره بدينه الحنيف و يرفع درجاته دنيا و اخيرة.بارك الله في جهود الملك محمد 6 أمير المؤمنين وحفضه الله وباراك الله فيه وأصلح يا رب العالمين وانصر به الاسلام ومسلمين.
كل التوفيق لحزب العدالة والتنمية.
29 - ذ. جالد الأحد 19 يناير 2014 - 10:07
يظهر أن العام ستكون فيه مشاهد لا تقبل التعليق ما دام أمثال هؤلاء هم من سيصنع الحدث،اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.
30 - عبد الناصر الأحد 19 يناير 2014 - 10:12
اذا كان المغرب في يد خمسين شخص فصلي عليه صلاة الجنازة لهذا السبب المغاربة مشتتين في الكرة الارضية وانهيار الاقتصاد خصوصا في الشمال مع توقف العقار ونعدام فراص العمل لشباب والابتزاز اللذي يمارسه المخزن على سكان الشمال هل تعلمون ان مزانية مليلية تعادل مزانية الشمال كله حسبي الله ونعم الوكيل
31 - ouaznati الأحد 19 يناير 2014 - 11:00
عندما يفشل حلفاؤك تبحث لهم عن التسويف فتنتقل السياسة الى التنجيم لادخال من تريد ادخاله في العقل الباطن للشعب وهذا لن ينطوي على المغاربة فهناك انتهازيون (كبوحمارة ) تمجدهم فرنسا ينتخبهم الاميون لكن لدينا رجال لاينضرون ليذكرهم المستعمر القديم الجديد بل التاريخ من يذكر الوطنين تموت الحمير وتبقى العربة
32 - عبداللطيف الأحد 19 يناير 2014 - 11:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا في الحقيقة جد متفائل رغم كل الصعاب والعراقيل اللتي هي حقيقتا لا تخدم الا اعداء الوحدة الوطنية واصحاب المصالح الخاصة عفانا الله واياكم من هؤلاء ونتمنى من الله ان يهدي الجميع وان يحفظ بلادنا ملكا وشعبا وارضا وان يكون مغربنا مغربا مشرقا مجدا قائما على العدل والمساواة والله ولي التوفيق والسلام عليكم.
33 - Yamaynu alhoceima الأحد 19 يناير 2014 - 11:46
المغرب لن و الم يتقدم، إلا بإصلاح القضاء والنظام.

كفى هراء والفساد والرشوة.
34 - علي بروكسل الأحد 19 يناير 2014 - 11:49
بالله عليكم كيف سيصنع هدا المسمى توفيق حازب مغرب 2014
35 - عمر الأحد 19 يناير 2014 - 12:07
صحيح ماقالته هذه المجلة في 50 شخصية مغربية أي أنها نشيطة في مايخص مصالحها ومصالح ماما فرنسا أما الشعب المغربي فليشرب البحر مادام نائما مستسلما صاغرا راضيا بالذل
36 - مشارك الأحد 19 يناير 2014 - 12:12
الحمد لله ما ذكروا شباط و لشكر كون زادوا فافكارهم الهدامة و التفرقة و الضحك على الشعب
37 - انس الشتوكي الأحد 19 يناير 2014 - 12:12
اتفق مع صاحب الفكرة القائلة ان جون افريك كان عليها ان تطلعنا باسماء الخمسين شخصية مغربية التي باعت الوطن و هربت الاموال الطائلة الى الخارج ،اما من يصنع الحدث في المغرب ،فالمغاربة يعرفون جيدا من يصنع المغرب خلال سنة 2014 و قد صوتوا له في الانتخابات الماضية و منحوه قيادة الحكومة و تسيير شؤون البلاد تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.لكن الجميل في هذا المقال انها لم تذكر بعض القيادات الحزبية في قائمة صانعي مغرب 2014 الشئ الذي يؤكد مصداقيتها في اختيار الشخصيات المؤترة في المشهد السياسيالمغربي.و لعلكم تعرفون من اقصد في تعليقي السيد شباط الذي كان يمني النفس ان يكون ضمن القائمة رفقة زميله العلامة الكبير الشيخ المبجل الرفيق ادريس لشكر الذين هزمهما السيد بن كيران و تفوق عليهما بنزاهته و صدقه مع الشعب الذي يصارحه بكل صغيرة و كبيرة.و قد عاينا غضبة رئيس الحكومة على بن شماس و كيف اخرس لسانه حينما صحح له المعلومات المغلوطة و نصحه بالتاكد منها قبل نشرها.
38 - مغربي الأحد 19 يناير 2014 - 12:29
لا يرسم معالم كل موجود إلا خالقه سبحانه وتعالى
39 - Abdou الأحد 19 يناير 2014 - 12:58
C'est vrai que le Maroc avance mais lentement tant qu'il est dans les mains de ces 50 c'est pour ça que lesmarocains cherchent à avoir un visa pourquitter notre pays. Parmis les 50 il y ades ppersonnes qui ont leur poste après avoir été des gauchistes ou chef de parti et pour les faire taire on leur accordé un poste pour les calmer malgré le niveau bas de leur étude , il y en a qui sont devenu ministres. ?...il y en a qui ont eu un capital pour démarrer leur belle vie et grâce à ce capital la France leur a accordé la nationalité pour leur éviter la demande du visa. Et pour conclure ce que le Maroc devait arrivé en 2013 il l'aura qu'en 2025 .
40 - مستغرب الأحد 19 يناير 2014 - 13:21
هذا بهتان عظيم، 50 نفرا قطرة في بحر
لا يؤثر في المجتمع الا العلماء و الاغنياء ( العقل و المال)
صلاح المجتمعات يتحقق بصدق الفيئات المثقفة حين تكون متجانسة و تهتم بالجوهر و تتولى توعية الناس بما ينفعهم وتقوم بواجب النصح و الإرشاد وأما حين تعشش الرداءة في العقول و يكثر اللغط حول التافه من الامور و تكون الاراء مصدر الفرقة و الفتنة فلا ينفع الا الدعاء باللطف والسلامة.
كما أن للاغنياء الملياردرات دور اذا هداهم الله للقناعة و اعمال الخير والتكافل
و كانت معاملهم ومصانعهم أكبر و اوسع من مساكنهم و قصورهم.
اما إذا تنافسوا في ابتزاز الدولة و استغلال النفوذ و حاجيات الناس للربح السريع و التباهي بمظاهر البدخ و الترف و تكديس الثروة وتحويلها الى الخارج فانتظر غضب المحرومين لا محالة.
41 - Bent Lamdina الأحد 19 يناير 2014 - 13:46
من مغربية حرة الرأي.

واسترسلت القائمة سرد إسم من عالم السياسة وتدبير شؤون العامة السيدة فاطمة الزهراء المنصوري عمدة مدينة مراكش.

هذا ذليل على أن هذه السيدة ليست لها إلتزامات نحو المشاكل التي نظرت في هذه المدينة الحمراء ومنها كثرالنصب والإحتيال في مدينتها على المستثمرين من المغاربة والأجانب.

يعني كل المؤسسات في مدينة مراكش منهوبة ولا أحد يأخد المسؤولية في هذا الأساس ومنها هذه السيدة العمدة.
42 - المنصف الأحد 19 يناير 2014 - 14:06
ما دمتم لم تذكروا شباط فلم تذكروا شيئا.حرام ان اسمع بمنيب, والراضي, والشنا, ومومو ,وعيوش ,وحازب .فاختياركم لهؤلاء وانهم يصنعون سياسة 2014 ,عرفنا المقصود.حرام ان تنسوا من كان يقيم المغرب ويقعده كلما سافر الملك!!حرام ان تنسوا من نسف حكومة اولى ويعرقل حكومة ثانية.فماذا فعل مومو بجانب خوخو?
43 - mohajir الأحد 19 يناير 2014 - 14:32
سنرى نتائج مهندسو و صناع مغرب 2014 بما يتعلق الحد من السرقة والفساد والخيانة والرشوة والتسيير العشوائي واقتصاد الريع وتهريب الاموال خارج الوطن وووووووو.............
44 - boufous mustapha الأحد 19 يناير 2014 - 15:28
لسلام عليكم
لنكن واقعيين المغرب تغير كثيرا في جميع الميادين مند اعتلاء ملكنا الى سدت الحكم استتماراة في الطرقات السيارة وبناء موانئ كبرى والملاعب التي اصبحت تضاهي مثيلتها في الغرب وقاعاة للرياضة وفي الصيد البحري بناء اسوق للجملة بمواصفت عالمية الجودة اليوتيس والمغرب الاخضر حيث اصبحت الفلاحة صناعية عصرية متقدمة وفي ميدان الصناعي شركات عالمية في صنع السيارات والطائرات وعدة شركات في ميدان الصناعي وبناء معمل لتحويل الفسفاط وبناء مدن جديدة ووتهيئة وتحديث مدن كبرى مشروع اب رقراق مارتشيكا طنجة اصبحت عالمية وبدون بطالة ت ج ف مطارت محطات للقطارات وزيد وزيد وزيد كل هادا في ضرف اثنى عشرة سنة وادا نضرنا الى اثنى عشرة سنة قادمة بتفائل اضن سوف نقلص من مشاكلنا ونصل الى مبتغانا
وهادا بفضل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله
ونضرته المتفائلة للمستقبل والرقي بشعبه
وشكرا هسبرس على النشر
الرباط al3assema
45 - ١محمد١ الأحد 19 يناير 2014 - 16:50
لائحة الفساد
The corruption list
46 - محمد الأحد 19 يناير 2014 - 17:04
هشام الناصري هو نجل المرحوم محمد المكي الناصري وزير العدل السابق
47 - driss الأحد 19 يناير 2014 - 17:20
هؤلاء لايهمهم سوى مصالحهم حقا يصنعون من ابنائهم خلفا يتحكم في خيرات هادا البلد وشؤونه
48 - abdou الأحد 19 يناير 2014 - 19:55
الذي سيصنع الحدث هو وضع كاميرات في مكاتب الإدارة ومختلف الشوا رع و آقسام المؤسات التعليمية....يجب الا يستثنى من هذا الإجراء مكاتب المسوؤلين.
49 - saad الأحد 19 يناير 2014 - 22:35
عام يدهب وعام ياتي وكل شيء يزداد فيك سوءا ياوطني.........
السياسيون متل حفظات الاطفال يجب تغييرهم باستمرار ولنفس الاسباب.
50 - التميعات الأحد 19 يناير 2014 - 22:47
ملك والمغاربة أكبر من تحليل وتوقع صحافي أو مجلة أن تقدروا أو تقيموا أداءها نحن بلد عريق ودولة متجدرة في التاريخ والمغاربة كلهم أصحاب مراحل ليس فقط 2014 فاليقرءو التاريخ ليعرفو من هم المغاربة لكي لايختزل ببعض الأسماء
51 - fouadinfo الأحد 19 يناير 2014 - 22:55
السياسة عالم عنكبوتي معقد

المغرب ليس استثنائا وانا قنبلة موقوتة ستنفجر في ي وقت الله وحده يعلم معاناة هذا الشعب اليومية واش واحد عندو يوميا العشرات الآف من الدراهم يوميا في جيبه والفقير لا يجد درهما يشتري خبزا لنفسه ولعائلته

حراااااام الله تعالى الوحيد هو لي يقدر يشوف من حالة الشعب المغربي
52 - h . e الأحد 19 يناير 2014 - 23:10
ولكن هؤلاء الخمسون موجودون حتى فى 2013 ...... فمادا فعلوا
انهم يقومون باعادة تمتيلية علي بابا والاربعون حراميا او بوتفوناست
دا حماد ومجموعته
53 - FatiazouziFifiajouaou الأحد 19 يناير 2014 - 23:20
المجلات تتكلم و تقول اما الواقع فهو المعبر عن الحقيقيقة التي لا تخفى على اي متتبع لأحداث و تطورات المغرب انشاء الله في سنة2014 سيعرف المغرب ازدهارا و نموا و تطورا في جميع المجالات و ذلك بحكمة الملك و الشعب و حكومته للوقوف يدا في يد والعمل على النهوض بالبلاد الى مراكز و مستويات الدول المتقدمة
54 - كريمان عمري الأحد 19 يناير 2014 - 23:34
لقد اخطات المجلة عندما نسيت ادراج الشعب بكل اطيافه والدليل على تفاقم الاوضاع هو ما تعرض له الوزير مؤخرا باسا وما تعرض له رئيس الحكومة عدة مرات في الشارع لولا تدخل الامن وما تعرض له كل من ينتسب الى الحكومة او الاحزاب. اين هم المفكرون والعلماء والقضاة النازهون ورجال الاعمال الصالحون والللائحة طويلة والزمان فضاح سنرى هذا المستقبل المصنوع للبلد الهاش المريض من طرف هؤلاء50 شخصية.انهم عجزوا عن حل موضوع واحد هو التقاعد فكيف بكل القطاعات.هذه احلام ودعاية فقط.
55 - mohamed الاثنين 20 يناير 2014 - 20:20
الخمسون شخصية المتحدث عنها إضافة إلى حكومة المغرب برئيسها الذي انهك الفقراء و استهدف المقبلين على التقاعد و عشرات البرلمانيين في الغرفتين و عمال الأقاليم و السفراء و المديرون العامون و كبار الضباط و الموظفون السامون هؤلاء إذا كانوا فعلاً يحبون هذا الوطن و يشفقون على فئات الشعب الكادحة فليتفضلوا بالتبرع و لو بتلاتة أشهر من أجورهم المرتفعة لعادت الروح لميزانية المغرب
56 - rachid الاثنين 20 يناير 2014 - 23:25
السلام عليكم خلاصة القول لن يتغير المغرب وادا تغير فئكيد نحو الاسوء
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال