24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قاضية اسبانية تطالب باعتقال المستشار البرلماني يحيى يحيى

قاضية اسبانية تطالب باعتقال المستشار البرلماني يحيى يحيى

قاضية اسبانية تطالب باعتقال المستشار البرلماني يحيى يحيى

تطالب بالحكم عليه بثلاث سنوات ونصف سجنا وأدائه ل 250 مليون سنتيم

ما زال المستشار البرلماني المغربي " يحيى يحيى" تلاحقه المتابعات القضائية من قبل السلطات الاستعمارية بمدينة مليلية المغربية المحتلة ، وكانت أخرها القرار الذي أصدرته القاضية الاسبانية " أنا مريا سكوبيا " يوم 18 فبراير الماضي ، والقاضي بالبحت و إلقاء القبض على " يحيى يحيى " رئيس مجموعة الصداقة المغربية الاسبانية بمجلس المستشارين و تقديمه للعدالة .

و كرت مصادر مطلعة أن القاضية الاسبانية بمحكمة مليلية المحتلة تطالب بأداء المستشار البرلماني المغربي لمبلغ 222.223.00 اورو أي ما يعادل حوالي 250 مليون سنتيم مغربية، مع سجنه لمدة ثلاث سنوات ونصف وذلك تحت بتهمة عدم أداء مستحقات ضريبية .

وترى مجموعة من الفعاليات الجمعوية والحقوقية انه من خلال التشديد في هذه العقوبات المتعلقة بالسجن و الغرامة ، يتضح أن الأمر له علاقة بتصفية حسابات نظرا لمواقف " يحيى يحيى " الوطنية في الدفاع عن مغربية سبتة و مليلية السليبتين.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الأمر لم يقف عند هذا الحد بل طال عائلة المستشار البرلماني المغربي التي تتعرض لمضايقات يومية في مدينة مليلية المحتلة .

ومن جهته يؤكد " يحيى يحيى " المهدد حاليا بالاعتقال الفوري من طرف سلطات الاحتلال الاسباني والسجن لمدة لا تقل عن خمس سنوات سجنا نافدا أن كل هذه المضايقات لن تثنيه عن مواصلة نضاله من اجل الدفاع عن مغربية سبتة و مليلية.كما يدعو الرأي العام الوطني وكافة القوى الحية للوقوف معه في محنته.

يذكر أن المحكمة الابتدائية بمدينة مليلية الحتلة ، كانت قد قضت بالحكم على المستشار البرلماني المغربي " يحيى يحيى " ب 15 شهرا سجنا نافذة ، على خلفية القضية المتابع من اجلها بخصوص الاعتداء على ستة عناصر من الشرطة الوطنية الاسبانية . وأطلق سراحه يوم 2 يوليوز2008، نتيجة ضغوطات فعاليات المجتمع المدني بالناظور ومليلية من خلال سلسلة وقفاتهم الاحتجاجية المستمرة بالنقطة الحدودية الوهمية ل " باب مليلية " ، و المواقف التي عبرت عنها العديد من الجمعيات بمليلية المغربية المحتلة ، وتأكيديهم على الاعتقال التعسفي الذي طال المستشار البرلماني المغربي.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات بالمدينة المحتلة قامت باعتقال المستشار البرلماني المغربي عدة مرات من اجل القضية المتابع من اجلها ، بعد الاعتقال الأول في الثامن من أكتوبر 2006 عندما استدعى جيرانه الشرطة بدعوى الإزعاج الذي أحدثه بعد مشادة كلامية بصوت جد مرتفع مع زوجته، حيث كان قد تم اعتقاله خلال يوم زيارة العاهل الاسباني " خوان كارلوس" لمليلية المحتلة ، وسلمت له دعوة للحضور أمام القاضية بالغرفة الأولى بالمحكمة الابتدائية بالثغر المحتل ، إلا انه رفض الحضور ، وعقد ندوة صحفية أمام بوابة المحكمة أكد خلالها على انه لا يعترف بسلطات الاحتلال ومؤسساته بالمدينة المحتلة لكنه مستعد للمثول أمام القضاء الاسباني فوق الأراضي الاسبانية ، وقام بتمزيق الاستدعاء أمام وسائل الإعلام الاسبانية والأجنبية ، ورفضه الدخول إلى المحكمة . كما اعتقل للمرة الثانية على التوالي بشارع الريال وأحيل على أنظار القضاء المحلي في حالة اعتقال وحددت له جلسة بالرغم من امتناعه الرد على القاضية الاسبانية ، الأمر الذي دفع هذه الأخيرة بعد تخلف " يحيى " عن حضور الجلسة أصدرت مذكرة بحث واعتقال في حقه .

ويذكر أن " يحيى يحيى " الجمعية الوطنية للدفاع عن ضحايا إدارة الاستعمار الاسباني والوحدة الترابية للمغرب كان قد خلق الحدث بالساحة السياسية الاسبانية من خلال مواقفه المنددة بالاحتفالات التي كانت قد شهدتها مدينة مليلية المحتلة في إطار ذكرى الاحتفال بالذكرى 510 لاحتلال مليلية والتي تصر الدولة الاسبانية على تنظيمها كل سنة .

وشكلت آنذاك تصريحات المستشار البرلماني المغربي مجموعة من ردود الفعل لدى الساسة الأسبان من خلال تصريحاتهم الصحفية المتتالية والتي كان عنوانها الأبرز هو إدانتهم لتصريحات النائب البرلماني المغربي ، مع التأكيد على اسبانية مليلية .

وأمام المواقف الجريئة ل " يحيى يحيى " بخصوص مليلية وسبتة المحتلتين أصبح مهددا في حياته بالمدينة المحتلة التي ازداد بها ، وذلك بعد أن وصل الأمر بالعديد من الأطراف الاسبانية إلى حد المطالبة بالإسراع لاتخاذ إجراءات تقضي بطرد النائب البرلماني من مليلية وإغلاق الحدود في وجهه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - طارق من تطوان الاثنين 02 مارس 2009 - 18:31
يبدو ان مجموعة من كتاب التعليقات حول مقال يحيى قد تجنوا عليه في الوقت الذي نجد فيه بان هذا الشخص قام باشياء لم تقم بها الاحزاب السياسية من نشاتها ، بالرغم من نمجموعة من الاخطاء التي وقع فيها الا انه يحب لع غيرته الوطنية و حبه لبلده .
2 - إلى anasse الاثنين 02 مارس 2009 - 18:33
اللَّهُ يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً وَلا يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُؤْمِنَةً .
وهذا ينطبق ياهذا على الأفراد أيضا ،وهذه حكمة الله في خلقه .
أما عن ذكر مدينة مليلية فلو عربت لخربت .
البقاء للأصلح والأقوى طبعا .
أما أنتم يا عرب فلا قوة ولا صلاح ولا بقاء لكم .
( حاشاكم على ذكر كلمة العرب )
3 - vive yahya الاثنين 02 مارس 2009 - 18:35
notre heros national est m.yahya yahya et je le souhaite de tout mon coeur que le bon dieu l aide.on t aime beaucoup comme la plus part des vrais marocaines
4 - vive yahya الاثنين 02 مارس 2009 - 18:37
notre heros national est m.yahya yahya et je le souhaite de tout mon coeur que le bon dieu l aide.on t aime beaucoup comme la plus part des vrais marocaines
5 - Mou G الاثنين 02 مارس 2009 - 18:39
this man have been arrested and charged and fined bu all a lot of countries more then benladen who never been arrested or even fined but wars been started in his name
sorry against his name
Lik likhalaked a si yahia
6 - طنجاوي مسن الاثنين 02 مارس 2009 - 18:41
يحيى يحيى، برلماني هليودين يحب المغامرات ويحب أن تسلط عليه الأضواء ، ولذلك هو من مشكل إلى آخر، من المغرب إلى إسبانيا إلى إيطاليا
إذا كان هذا الشخص برلمانيا مغربيا فلم لا يتنازل عن جنسيته الإسبانية
يحيى يحيى من القديم وهو يضع رجا في المغرب وأخرى في إسبانيا
ولذلك من يقف مفتوح الرجلين يفقد توازنه وتكون مواقفه تدعو إلى الشفقة
7 - Yidir الاثنين 02 مارس 2009 - 18:43
الصحفي صاحب المقال تجرد من المهنية و اقحم مشاعره في القضية من خلال عدة نقاط :
1 السلطات الاستعمارية بمليلية و هذا تعبير فضفاض لانه قانونيا ( و ليس عاطفيا ) مليلية مدينة اسبانية و فيها حكومة اقليمة تابعة للحكومة المركزية ، و بما ان المقال لا يتحدث عن تصفية الاستعمار فالكلمة خارج السياق من اجل تجييش العواطف ليس إلا .
2 القضاء في إسبانيا كما هو الحال في الدول الديمقراطية مستقل عن اية حسابات سياسية ، فالقضاة هنا لا يتلقون الاوامر من وزارة الداخلية او من وزارة العدل ، بل جهاز القضاء مستقل تماما و لا يخضع حتى للمواقف الشخصية للقضاة بل يخضع للقانون فقط ، هذا و قبل ايام شهدت اسبانيا اضرابا للقضاة لاول مرة في التاريخ كان من ضحاياه وزير العدل برميخو الذي وجد نفسه مضطرا لتقديم الاستقالة من الحكومة الاشتراكية لعدم قدرته على الوصل إلى حل يرضي القضاة المطالبين برفع التعويضات و تقليل ساعات العمل .
3 التهرب الضريبي في اسبانيا يعد جريمة من اكبر الجرائم التي من الممكن ان تضمن لك اقامة طويلة خلف القضبان لان كل الاسبان شانهم شان المواطنين المتحضرين يقدسون واجب المساهمة في خزينة الدولة ، فتجد الاسباني يذهب من تلقاء نفسه لمصلحة الضرائب للتصريح بالدخل دون لف او دوران عكس مسؤولينا الذين يطبقون سياسة باك صاحبي .
4 في اسبانيا لك كامل الحق في المطالبة باستقلال اي بقعة ارضية ، فحرية التعبير حق مقدس هنا ، ما دام الامر يتم بطرق سلمية ، و العديد من المناضلين اليساريين يجاهرون في التلفزة باستقلال الباسك و كاطلونيا ، ايضا هناك حركة مطالبة باستقلال جزر الكناري عن اسبانيا و الدولة تضمن لهؤلاء الحق في استعمال الفضاء العمومي و التظاهر من اجل هذه المطالب ، بل اكثر من ذلك هناك مطالب في وسائل الاعلام بمختلفها من اجل قيام الجمهورية و انهاء الملكية ؛ و الحي الذي اقطن فيه جميع جدرانه مغطاة بملصقات تدعو إلى الغاء الحكم الملكي يقوم بتوزيعها علنا و بالنهار امام انظار الجميع شباب تابع للحزب الشيوعي دون ان يطالهم اي اجراء عقابي ببساطة لان الدستور الاسباني يمنح لهم حق التعبير .
اما عن الموقاقف الجريئة لسعادة النائب حسب تعبير كاتب المقال فلم اسمع بها شخصيا يوما ما رغم انتمائي لجهة يسارية من المفروض و البديهي ان تدافع و تتضامن مع كل المطالب التي تهدف إلى الحد من التمدد الاستعماري للدولة الاسبانية و لم ارى وجهه في التلفاز رغم ان الظهور في التلفاز هنا اسهل من شرب كاس ماء ( لان الما ماشي فابور عكس الظهور في التفزة ) حيث غير حل خنشوشك تلقى جميع القنوات التلفزية فباب دارك .
الخلاصة :
البرلماني يحيى يحيى سبق له ان استعمل القوة ضد الشرطة الاسبانية ( و التي تتميز بانسانيتها الشديدة مقارنة مع دياولنا ) ؛ سبق له ان اثار ضجة بايطاليا ؛ تهرب ضريبي الان . زعما هاد السبليون و الطاليا كاملين حاقدين على يوما يحيى غير هو للي ضريف؟!!
اتمنى ان يتم الترفع عن حشر القضايا السياسية من اجل التغطية على الجرائم المالية و الاخلاقيه لبعض هواة الاثارة و الاختلاس .
كما اتمنى من الكاتب الحيادية في مناقشة قضية تعد اجرامية ( التهرب الضريبي ) و عدم خلطها ( بزز) مع قضية سياسية .
باش نختم التدخل ديالي : الحكومة المستقلة لمليلية و سبتة قررت تدريس الامازيغية ابتداء ا من السنة المقبلة في المدارس اضافة إلى امكانية جعلها لغة رسمية في المدينتين ( المحتلتين ) علما ان الامازيغ في المدينتين يشكلون نسبة هامة لكنها لا ترقى إلى الاغلبية . آرانا دياولنا للي المغرب اغلبه امازيغ و لا زلنا نحلم بدسترة الامازيغية يعلم الله فوقاش ، و باقين كانتقاتلو من اجل تسجيل ابناء الامازيغ الذين يحملون اسماء امازيغية في الحالة المدنية .
8 - anasse الاثنين 02 مارس 2009 - 18:45
كتبتً:((اما إن كنتم تحقدون على إسبانيا لأنها مسيحية وتتعاطفون مع المخرب لأنه يستغلون الدين فإني اجد كافرا عادلا خيرا من مسلم ظالم ))ـ
مامعنى كافر عادل..الكافر ليس عادلا لأنه ظالم لنفسه ،ومن يظلم نفسه يظلم الناس..لماذا نقول:ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي...وماهو المسلم الظالم...فهذا ليس مسلما وإنما ظالما مئواه النار....أخي اتق الله في نفسك ولا تخير نفسك بين شخصين ظالمين لنفسهما ومئواهما جهنم....وكن محبا للناس العرب كما كان رسول الله عليه السلام.فالعنصرية ستؤدي بك إلى العذاب النفسي والدنيوي والأخروي..
9 - le peuple marocain est tres fi الاثنين 02 مارس 2009 - 18:47
tout mes respects et d solidarite avec ce nationaliste
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال