24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. رصيف الصحافة: مجرم إيطالي ينجح في التخفّي 22 سنة بين المغاربة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. يوسف شبعة .. روائي يمتحُ من الفضاءات العتيقة في مدينة البوغاز (5.00)

  4. النقاط تمنح الملاكم محمد ربيعي ثامن انتصار في المسار الاحترافي (5.00)

  5. احتجاج "السترات الصفراء" .. المئات يوضعون رهن الاحتجاز في فرنسا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سوق المناصب العليا في المغرب بين المحسوبية والتوريث

سوق المناصب العليا في المغرب بين المحسوبية والتوريث

سوق المناصب العليا في المغرب بين المحسوبية والتوريث

يقف حملة الشهادات والديبلومات العليا في المغرب - على غرار العديد من الدول العربية -  في طابور طويل من المعطلين عن العمل .. فيما يُقسم وزراءنا بأغلظ الإيمان أنهم براء من أزمة البطالة، فيلقون باللآئمة تارة على الأزمة الإقتصادية العالمية، وتارة على عجز صندوق الدولة عن تلبية طلبات التوظيف .. وفي أحيان كثيرة لا يدلون برأي في هذا الموضوع بل ويستعملون سلاح الصمت أو " النخال " وكلنا على علم بمفعوله وقدرته على تدمير نفسيات شباب في عمر الورد .. شباب صدق ذات يوم أن العلم وطلبه هو السبيل الأنجع للنهوض بالمغرب والإرتقاء بوضعبات أسرهم نحو الأفضل.

البعض من هؤلاء العاطلين يتمنى فرصة التدريب في مؤسسة ما ! بمدينة ما  ! بأجر ما أو حتى بدون أجر على أمل أن يكون التمرين سبيلا وأملا نحو الوظيفة ( فرصة العمل ) . لكن حتى هذا التمرين المدفوع الأجر أو المجاني أصبح حكرا على ذوي الوساطات أو سليلي الأسر "العريقة"  فكان المهرب الوحيد هو البحث عن زوجة في الخارج أو ركوب الأمواج مع جيوش " الحراكا " والمهاجرين غير الشرعيين بحثا عن وطن يستفيد من شواهدهم وما حصلوه من علم في وطن أدار ظهره لهم وابتسم لأبناء الصفوة والوزراء وغيرهم.

إذا كان هذا هو واقع الحال فلا عيب أن نفتح ملفات  المساواة والعدل والحق والقانون وتكافؤ الفرص ولا جرم أن نسطر بالحرف العريض رفضنا لسياسة الإقصاء بل ولا عيب أن نحرض الشعب على رفضها وبكل الوسائل المشروعة.

وحتى لا يقال عنا أننا نتكلم خارج دائرة المنطق ونتهم بأننا نحمل المغرب ما لا طاقة له به .. على سبيل مقولات كثيرة تعودنا سماعها كلما امتلكتنا الغيرة على هذا الوطن وحركتنا أصناف الظلم والحيف .. فنسمع عبارات :

* المغاربة لا يعجبهم العجب ( عبارة خاوية )

* المغاربة فيهم غير الهضرة ( عبارة خاوية )

* إلي قال العصيدة باردة يدير يدو فيها ( عبارة خاوية )

* الصبر مفتاح الفرج ( عبارة خاوية )

* القناعة من الإيمان ( عبارة مسمومة )

* رضا بالمكتوب حتى يحن الله ( عبارة تخديرية )

* إلي قرا قرا لراسو ماشي للوظيفة ( عبارة خانزة )

وغيرها من العبارت التي يتفنن فيها أصحاب المناصب والمتربعين على كراسي الوطن بدون حق أو تفويض شعبي بل وحتى أولائك الذين استوزروا بعد إنتخابات قاطعها الشعب وأدار ظهره لما ستسفرعنه .

دور المجلس التشريعي

فإذا كان الشعار هو الإحتكام للدستور كأسمى وثيقة قانونية في البلاد ؟ ! وإذا كان للشعب عبر ممثليه الحق في مراقبة عمل السلطة  التنفيدية فإن له الحق كذلك في تزكية أو رفض أي مرشح لمنصب لم يستوفي في طلبه الشروط والمعايير القانونية والأخلاقية.

لماذا لا يتقدم المرشحون لمناصب الوزارات و الولاة والعمال والهيئات ( وما أكثرها هذه الأيام ) بطلباتهم إلى اللجان المختصة في البرلمان المغربي الذي يضم (أو يفترض أن يضم ) من عينهم الشعب نيابة عنه ، ليزكوا هذه الترشيحات ؟

لماذا لا يقف رجل مثل عباس الفاسي والفاسي الفهري وغيرهم أمام الإمتحان الصعب ليدقق النائب البرلماني في ملف سوابقه العدلية وتاريخه المالي ؟ هل دفع ضرائبه ؟ هل حنث اليمين من قبل ؟ هل سبق له وأن تورط في مشروع تحوم حول شكوك الفساد؟

وعندما يقف الشعب على حقيقة تاريخ هذا الوزير أو ذاك فلا عيب أن يرفض ترشيحه ويتولاه من هو أقدر منه وأنظف..أنذاك سنرفع رأسنا أمام العالم ونقول أن المغاربة يختارون من يحكمهم .. لكن والحالة هذه فبعض أسر المغرب وثلة من اغنياءه وأعيانه تختار وتقتسم فيما بينها حكم المغرب بعيدا عن شعرات الحق ودولة القانون .. لترمي بطالباتنا إلى رصيف العوز والفقر والحاجة والإتجار في الجسد وتلقي بأبناء هذا الوطن إلى حافة الكبت والمخدرات والإضطراب النفسي فيكون الإنتحار أسهل الخيارات قسرا وليس شهوة.

إبن عباس الفاسي في التلفزة المغربية

مؤخرا نشرت جريدة الأولى خبر تمتع إبن عباس الفاسي بصلاحيات وامتيازات بالتلفزيون المغربي بل وتلقيه لأجر شهري يفوق المليوني سنتيم فيما يتم تدريبه لتولي منصب مدير قناة الإخبارية المغربية - الممولة من قبل دافعي الضرائب المغاربة ..-

لو حصل هذا الأمر في فرنسا أو إنجلترا أو إسبانيا أو الولايات المتحدة الأميركية لسقطت حكومة عباس الفاسي . لكننا في المغرب حيث نتشدق بدولة الحق والقانون والعدل والمساواة وتكافؤ الفرص .. دولة حكم القوي على الضعيف وهلم جرا.

صحيح أن عبد المجيد الفاسي مواطن مغربي ومن حقه أن يتمرن داخل دار البريهي لكن الغلط والحيف يكمن في قفزه على صف طويل من أبناء الشعب الذين ينتظرون دورهم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

عيب على حكومتنا إذن  التحدث عن الإرهاب .. أوليس هذا بإرهاب ؟

عيب على حكومتنا الكلام عن دولة العدل .. أوليس هذا بظلم ؟

عيب على وزارءنا الحديث عن تكافؤ الفرص .. أوليس هذا بقمة المحسوبية ؟

فما يسري على المجيد الفاسي يسري على العديد ممن لم تتسرب أخبارهم للصحافة .. وستريكم الأيام أكثر فأكثر .. ما دام التعيين جزافا والمناصب توزع على رفاق الدراسة وأبناء العم ..

حملة وطنية لمحاربة المحسوبية

إنني أدعو كافة المغاربة ومنظمات المجتمع المدني إطلاق حملة وطنية تحت عنوان     " مغرب بدون وساطات " لنبلغ الصحافة عن كل حالة خرق للقانون أو تعسف في استعمال السلطة أو إستفادة غير مشروعة من منصب عمومي ..بل إنني أحرض كل الشعب المغربي للوقوف في وجه الظلم والمحسوبية والرشوة بأسلوب حضاري وقانوني..

لنكن شوكة في حلق كل من يبيع ويشتري في سمعة هذا الوطن .. فليس هناك قانون في المغرب يمنع التبليغ .. فلنبلغ عباس الفاسي عبر رسالة رسمية عما يقوم به ولده في التلفزة المغربية ولنبلغ وزير الخارجية عما يقوم به السفراء والقناصلة برسائل رسمية وموثقة تكون حجة لرفع قضايا ضرر أمام محاكم المغرب .. وكذلك الشأن مع باقي الوزراء  لنجعل من المساواة مطلبا لا يمكن الإستغناء عنه ولتكن البداية من كل مدشر وقرية ومدينة .. لأننا لو لم نفعل ذلك ستصدق علينا صفة الأكباش وسنجر إلى واقع أكثر إجحافا وحالة أكثر ترديا..

لنجعل من كاميرات هواتفنا سلاحا يقلق راحة المتورطين في الفساد وصدقوني ستكون الغلبة للشعب وللشعب وحده فمهما حاولوا إخفاء شعاع الشمس فإنها سوف تشرق على رؤوسهم وتحرق صلعاتهم لا محالة .

إن آخر متمنياتي أن أسال الله غدا يوم لقاءه عن شيء أتمنى تحقيقه في المغرب .. فأقول له يارب باسمك العظيم وواسع جبروتك وقدرتك .. إجمع لي كل المتسلقين والمتملقين والوصوليين في المغرب واصنع لي منهم صنما أنصبه قرب مقبرة الشهداء ليرجمه المغاربة بسبع جمرات في يوم الإستقلال من كل سنة .آمين إنك سميع الدعاء.

* صحفي مغربي مقيم بالولايات المتحدة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - سعاد الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:01
لقد تعبنا من المغرب و حكوماته الفاشلة و المستغلة لتروات الشعب انها حكومة النهب و السرقة و تضليل الشعب في زمن لايمكن حتى للمجنون التصديق نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ان الله يمهل ولا يهمل ونقول للك ياعباس لاتفرح كثيرا فان مصيرك و مصير اتباعك الهلاك بحول الله
2 - نموذج عريضة من تونس لمحاربة ا الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:03

عريضة
عريضة مفتوحة الى حين مصادرة املاك الصادق القربي و محاكمته( وزير التعليم بتونس(
نحن الممضون أسفله المعطلين عن العمل و المتضررين بسبب الاستخدام الفاسد للسلطة من قبل الوزير السابق للتربية و التكوين المدعو الصادق القربي.و المتابعين للوضع العام في تونس و خاصة ما يتعلق بالشفافية.
- نطالب الجهات المختصة بالتحقيق في التجاوزات المرتكبة في حق أبناء الشعب منذ اعتلاء القربي وزارة التربية.
- ندعو كل من تعرض لمظلمة جراء الفساد و استغلال النفوذ أن ينشر ما لديه لمساعدة العدالة.
- نطالب بتعويضنا عن الضرر المادي و النفسي بسبب اقصائنا من النجاح في مناظرة الكاباس لدورات متعددة بالإضافة إلى اعتماد طرق ملتوية في الانتداب اذ عمد إلى الانتدابات العشوائية و التي لا تراعي مقياس الجدارة بل الانتماء الجهوي هو الفيصل عنده.
ترسل الامضاءات الى البريد الالكتروني
العريضة ليست حكرا على المعطلين عن العمل بل موجهة لكل الضمائر الحية و في كل مكان
الاسم و اللقب الصفة البلد
3 - أبوذرالغفاري الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:05
ياأخي (سعيد) أحمد ربك أنك في أمريكاوتتمتع بجنسيتها.فلو قدر لك "الخالق"تتمة حياتك في هذا المغرب المعاق لكفرت بالدنيا والحياة وكل مايمت للدنيابهذا الوطن المستبد.وهل يمكن لعقلك أن يقارن بين"النخبة المخزنية"والنخبة الأمريكية؟هاأنت ترى أن (أوباما)ابن عبد مستورد من (كينيا)تمكن من الوصول الى قمة السلطة في البيت الأبيض.بينما لايستطيع أي مواطن مغربي الوصول الى أدنى وظيفة سلطوية-لأنها محتجزجة لأبناء جامعة الأخوين المقبورين:فهد والحسن الثاني).المشكل ليس في الأشخاص ولكن المشكل في العقليات.تصور أن النظام المخزني يتعامل مع آخر صيحات الموضة والتكنولوجيا ولكنه من جهة الحكم لازال يتعامل مع المغاربة بطريقة الأستبداد الأموي.فالعلمانية يريدها الملك العلوي على مستوى المجتمع ولكنه يرفضها على المستوى السياسي التقريري.فاذا كان المخزن يريد العلمانية بواسطة"عالي الحمة"فعليه أن يتنازل عن صفة(أمير المؤمنين).أما أن يرفض النظام التقاء الدين والسياسة على مستنوى الشعب ويؤيدها على مستوى القمة والملكية فهذه القصة تسمى:قسمة ضيزي بلغة القرآن.وهذه الحكاية هي التي تحدث عنها (سلمان رشدي)في روايته(آيات شيطانية).
4 - meknes الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:07
رسالة عاجلة المرجوا ارسالها الى الوزير الاول عباس الفاسي وبسرعة مفادها
ها العار اعمي عباس اما قول الولد ديالك ها العار اولدي عبد المجيد اما بعد عن التدريب في التلفزة فوقت الدروة احسن تتدرب فوقت ما بعد منتصف الليل
انتهي
ولد عمي عباس دات تركيبة فرنسية شخصيا ومعنويا مسار الدراسة من بدايته الى نهايته فرنسي قح اي خالص كما هو واعني الولد يتوفر على جرعة زائدة في مجال الحرية تدريبه اثناء تناول المغاربة احدى وجباتهم والتي تكون رسميا بجانب التلفاز قد تسبب كارثة لكل المغاربة مثلا ان نشاهد اعلانات بخصوص الواقي الدكري ان يعمد في تقديم الاخبار لفتات عارية الصدر واشياء اخرى هي عادية في فرنسا وهنا قد تسبب امراض خطيرة خصوصا الدين يحملون المرض السكري او القلب
ها العار اسي عباس قول الولد ديالك اتدرب من 12 دليل ل 4 دصباح
5 - المغترب الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:09
عمري ماشفت شي سطل في الحكومة....سبحان الله..!
6 - SALIM الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:11
j'aime bien la fin de l'article.Bonne réflexion de la part de l'auteur sur le partage de la richesse.
7 - شفشاوني الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:13
يعتبر حزب الاستقلال من أكبر ألاحزاب السياسية التي عملت على مص دم المغاربة مند الأستقلال.
فيما يخص توظيف إبن الوزير الأول، البطالة التي ترتفع في صفوف أبناء الشعب المغربي، إنتشار الدعارة، الفقر،إرتفاع مستوى المعيشة تظهور أوضاع التعليم العمومي وعلى مستوى قطاع الصحة..... و القائمة طويلة
أسجل أن الشعب يجب أن يحاسب الحكومة من خلال صنادق الإقتراع وأن يوجه لهم ضربة قوية تجعلهم يعيدون حسابتهم والتفكير في السياسة التي ينهجونها في حق الشعب المغربي المغلوب على حاله
8 - nourddine الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:15
مغرب المتناقضات لكن ليس بمفهوم الديمقراطية.مغرب المستبدين الذين تلاحقهم لعنات اهل هذا الوطن مصيرهم مثل سابقيهم امثال البصري مزبلة التاريخ.مغرب الكولونياليين الذين ورثوا هذه الصفة عن جدهم فرانكو كل الاوصاف تناسب الانتهازيين المرتزقة لهم لعناتهم ولنا عزتنا
9 - ايو شامة الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:17
ب لأ مس لما ينكلم مغك المغربي كاتن يقول لك مسلم الرباط لا ن من الرباط كان البيع والشراء في المواطن المفربي بع عجلك او بقرتك وانت استاد قاضي محامي منصب عالي واليوم اصبخت كل المناصب تاتي اما من العروي او عباس الفاسي او من البادية هده هي حالة المعرب من له طراخ لم يخرق وجهه ومن ليس له يكوي بالنار ولو كات يخمل الماحستير
10 - ولد الواحد و العشرين الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:19
ما بقاو رجال فالمغرب خلاصة القول من موضوعك
11 - بعثي مغربي الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:21
ابناء الشعب قتل فيهم الطموح والرغبة في تحسين الوضع المادي والاجتماعي فالتلميذ ابن الشعب لو سالته عن الوظيفة التي يطمح شغلها في المستقبل سيجيبك شرطي هذا ان كان طموحا
فابناء الشعب اصبحوا يؤمنون بعظمة الاخطبوط المحسوبي وهذا الاعتقاد لن يزول من اذهان شعب تربى على عبارة (اباك صاحبي)
12 - CHE DE AFRICA الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:23
منذ فجر الاستقلال او الاحتقلال كما سماه مولاي محند والنخبة السياسية المتحكمة في دواليب الحكم بالمغرب تحاول ادخال المغرب في متاهات وتناقضات يصعب الخروج منهاوحتى لو قدر الله الخروج منها تكون باعاقة و تشوه على مستو ي الجسد الاجتماعي .
حزب الاستقلال كان اول المدافعين عن اللغة العربية وعن التعريب بالمقابل جل الاشخاص الذين لديهم وزن داخل الحزب كانوا سباقين الى تسجيل اولادهم بمدارس البعثات الاجنبية وتشجيعهم علي الكلام باللغة الفرنسيةحتى داخل بيوتهم لانهم يعلمون جيدا ان المستقبل في المغرب سيكون للذين درسوا باللغات الاجنبية .
وقس على على هذا كل مالم يذكر في جميع المجالات سواء الدينية و الاقتصادية والاجتماعية نجدهم دائما يضعون المغرب في سكة وهم وحاشيتهم في سكة ثانية وكل هذا يصنع تحت شعار فل يذهب الشعب الي الجحيم
13 - لنكن عمليين الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:25
المقال و كل التعليقات ضد هذا التصرف فلنكن عمليين و ليكن موقع هسبرس أرضيتنا لننطلق بعريضة موجهة إلى كل من يعنيه الأمر تتضمن تنديدنا بهذا التصرف و نطلب التوضيح من كل معني بالأمر. و نطرحها للتوقيع على صفحة هسبرس إن اتفق معنا الإخوان في الهيئة المشرفة أو في غرفة الدردشة او أي وسيلة يمكن ان تجمع توقيعات الغاضبين.
هذا عنواني الإلكتروني للمراسلة في هذا الموضوع أرجو ممن يهتم بصياغة العريضة أو له فكرة أخى الاتصال بي : [email protected]
14 - مصاخيطططططططط الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:27
و مساخييييط نتوماا كلشييي سخط على الوضعي وصرحة الصرحة نتوما هوما خوتي وقبل منعرف هسبريس جبلي الله غير انا بوحدي لي سخط قل مني عداد ليعطيكم صحا ليعط نهاد البلا الفتنا لي دخل من ميخرج امين
15 - كوثر الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:29
المغرب عبارة عن وزيعة بين الكبار وممنوع اعلى الصغار حتى اشمو ريحتها اوا حسبي الله ونعم الوكيل
16 - محمد الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:31
يحكى في كتب التراث ان احدى القبائل اغارت على قبيلة اخرى فهزمتها وكان من بين السبايا ثلاث فتيات جميلات، بل آية في الحسن والجمال، فبادر قائد القبيلة الى احد اعوانه فقال له: قسم الغنائم...فبادر الى ذلك ولما وصل الى الفتيات قال: هذه لك وهذه لي وهذه لهذا...فلطمه القائد لطمة على وجهه اطارت صوابه، ثم اشار لأحدهمقائلا له: قم فقسم انت، فلما وصل هذا الى السبايا الحسان قال: هذه لك عند الصباح، وهذه لك عند الظهيرة، وهذه لك عند الليل الطويل، فقال له القائد وهو منتشيا: من علمك هذه القسمة العادلة؟ قال: الصفعة التي هوت على وجه هذا.. هكذا هو بلدناالطيب...اغلب قادته يستولون على خيراته لصالحهم ولصالح اقاربهم وذويهم، والشعب له الصبر...وقد مثل احدهم لواقع مغربنا فشبهه بثدي بقرة حلوب، ثلاث من حلمات هذا الثدي محجوز لأصحاب الحال يوزعون خيراته بينهم، والحلمة الثالثة يتقاتل عليها باقي افراد الشعب...ماذا تنتظر من مسؤول حكومي لا زالت قضية النجاة عالقة بتلابيبه؟ ماذا تنتظر انت اوانا او غيرنا من مسؤولينا الذين يتسابقون الى حجز المناصب الشاغرة وخلقها للأصحاب والأقارب؟ لولا ملك البلاد لما استطاع كثير من المواطنين الفقراء التغلب على مصاعب الحياة في هذا الوطن الأبي...لولا سياسته لردع هؤلاء الديناصورات لما استطاع كثير منا الحصول على منصب شغل في ادارتنا او مؤسساتناالعمومية وغير العمومية...فاللهم احفظهمن كل مكروه...
17 - nadorien الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:33
بالأمس فقط 02 مارس 2009 قمع فرع الناظور لجمعية المعطلين بوحشية و همجية من طرف قوى القمع المخزني أمام مقر عمالة الناظور حيث أصيب العديد من المعطلين بجروح متفاوتة الخطورة كما تم اعتقال اغلب أعضاء المكتب الإداري للفرع إضافة الى معطلتين (09 معطلين) و تم استنطاقهم من طرف جهازي الديستي و لابيجي
18 - العرايشى الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:35
انتخب عباس الفاسى بمجلس النواب عن دائرة العرائش بعدما زورت له السلطات الانتخابات الفائزالحقيقى هو محمد بوكير عن حزب الاتحاد الدستورى فكيف لبرلمانى مزور أن يصير وزيرا أولا فى حكومة قيل عنها ديمقراطية وان يوظف صهره فى حكومته وابنه والله اعلم مادا ياتى اللهم هدا منكر عرايشى وطنى
19 - الغيور على دينه ووطنه الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:37
المغرب كل شيء جائز فيه : تعودنا على اكاذيبهم المناصب تباع وتشترى وحتى عمالة ميضار المقررة منذ اكثر من نصف القرن باعوها للصماصرة حتى الكرامة الإنسانية ذبحوها الدين الإسلام انتهكوه حرمته ودسوا عليه اللغة العربية حاربوها بطريقة شيطانية سياستهم مكشوفة ومفضوحة بل مهزومة هم في اتجاه المعاكس مع شعبهم الشعب غاضب .
20 - issam الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:39
all i can say that u r great the things u write r right im happy to hear that and im with u man and i wanna do my best and all i can do to make my country morocco one of the best why not ? we r humain like any british or american so we can make it and we can make more bcz we r muslims . peacefull muslims . but inshallah yarrab khod hakki min khawant al maghrib yarrab .
21 - مغربي حتى النخاع الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:41
اذا كان هناك من يلام على هذه الماساة التي نعيشها مع عباس هذا سارق احلام المغاربة.فهم المغاربة انفسهم.هم الذين انتخبوا حزبا اكل الدهر عليه وشرب.حزبا ليس له في السياسة ال الخيال.حزبا منذ ال صعد الى الوزارة و البلاد لا تعرف سوى الغلاء في كل شيء وصدق من قال حكومة الفاسي حكومة الماسي.
22 - houcine الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:43
اين القضاء والنيابة العامة فلو وقعت في اسرائيل لا فر الوزير الاول من منصبه والبلاد كلها خوفا من المدعي العام والنيابة العامة
23 - حسن الوجدي الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:45
الرد المناسب من الحزب العتيد حزب الإستقلال سيكون في الإنتخابات الجماعية 2009، و سيرى الضلاميون ة العدميون ان الشعب يريد هذا الحزب المتجدر، اما السفهاء و المغيارة من نجاح الاخر فمصيرهم الجنون او الإنتحار...... و السلام
24 - ايزم الاسلام الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:47
تبع حرفة بوك لايغلبوك اودي مساكين هادو واش ولد عبيبيس ايجي يضرب معايا البالا او ايبيع النعناع او ايبيع الديطاي غادي نغلبو في داكشي ولكن غادي يغلبني في كيف يسرق وشنويسرق ولكن والله مايربحو ولا يشفوه ياعباد الله راه ماكاينعش ماكايشفو مخو عامر بالوسواس هدالشركة غادي تخسر هد البنكة غادي تسرق ""
25 - الحبيب من ابي الجعد الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:49
ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين رب نجني وأهلي مما يعملون رب انصرنى على القوم المفسدين ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم ونجني من القوم الظالمين اللهم اميييييييييييييييييييييييييييين يا رب العالمين
26 - هشام الوجدي الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:51
يعني نحن لم نعد نولي أي أهمية لهذه الوظائف .. لأننا ببساطة رجال و لسنا أكباش ينتظرون صدقة من المتملقين و وسخ الناس و المرضى من ذوو السلطة ..
27 - MSMRIR الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:53
يبدو ان المغرب لهم لا لغيرهم مادا لو تحرك الشعب كما يتحرك من اجل فلسضين اين المضاهرات الملونية اين الوعيد ان المغاربة شعب يضحك على نفسه ونعني ازمة عقلية لكل شعب حكومة يستحقها ان الاون ان ندفع عن انفسنا بدل غيرنا
28 - بروليتاري الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:55
أود كبداية أن أتقدم بالشكر الى صاحب هذا المقال الذي قدم لنا معطيات ليست بالمثيرة للاستغراب لدى مجمل المغاربة، فالمحسوبية وتفويت الوظائف العمومية، وتوزيع المناصب العليا على النخبة، ليس بالأمر المستحدث أو وليد عصرنا هذا ، بل الأمر جد مستوغل في تاريخنا وحياتنا ، الى درجة ألفناه فيها؛ وفي الوقت ذاته ألفنا كل أشكال الشعارات الرنّانة التي تستفزنا وتثير الحماس فينا ، فلم يعد يهتز لنا جفن من وقعها على عقولنا ، كيف لا، وهي لم تقدم لنا حلولا ناجعة، بل ولم تغير من الوضع فتيلا ، فالبطالة تستفحل والفقر ينتشر كجرثومة خبيثة، والمقاهي باتت تشكو من معطلينا، كيف نتبع أصحاب هاته الشعارات ، إذا كانت لدينا قناعة مسبقة أنهم لم يأتوا بالجديد، وإذا كنا في الاصل نعلم أنه لا جدوى من الكلام ، وإذا كنا أيضا على وعي تام بأن الحق يؤخذ ولا يعطى، فكفانا شعارات ، وتلويحا بالأيادي من بعيد؛ فالمثل القائل ـ الذئاب تعوي والقافلة تسير ـ يجد صداه في بلادنا ، الى إشعار لاحق.
29 - أبو ذر المغربي الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:57
وا غيرْ بْغينا نْعْرفو واشْ هديكْ شْميعة لّ غايْعطيونا واشْ شمعة دْيال الضّو، ولّ ديالْ شي حاجه أخرى!!!؟
أظنّ لا يقدر على جوابي إلا أخي بوشويكة، أين أنت؟
أبو ذر المغربي
30 - benbenbattouta الأربعاء 04 مارس 2009 - 01:59
أسمحوا لي بهذه الإضافة:أنا لا ألوم عباس, و إنما ألوم ابنه الذي من المفروظ أنه تلقى تعليما من المستوى الرفيع. ما كان عليه أن يقبل هذا الإمتيازو شهادته من شانها أن تفتح له أبوابا.كما أشير إلى أن جميع المغاربة يسعون إلى الحصول على امتيازات من النقطة في القسم إلى ا لا ف الهكتارات من الأراضي العمومية.و يطرح السؤال ما البديل؟و كيف نعالج هذه الظاهرة و غيرها من الأمراض الإجتماعية المتقشية في مغربنا العزيز.
31 - American king الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:01
موضوع في الصميم هكذا نريدك يا محمد سعيد الوافي جزاك الله خير على ما كتبت وتكتب، وصدق حبك لوطنك، ما أعرفه عنك أنك وطني ومغربي حتى النخاع وسمعت أن لك حضور ملفت في أوساط الشعب الأمريكي تأكد مغربية الصحراء، لنا معك لقاء أخر في موضوع أخر إنشاء الله يكفي أني قرأت موضوعك ثلاث مرات لكن ضيق الوقت منعني من التعليق...
32 - مغربي مقيم بالإمارات الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:03
الله يعطيك الصحة والعافية ويتقبل منك الدعاء إن الله على كل شيء قدير. فهذا هو الواقع المغربي من دون نقصان والمغاربة قادرن على صنع التغيير بالتحامهم وغيرتهم على إخوانهم ووطنهم والنصر قريب إن شاء الله
33 - koltoume الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:05
اخي سعيد الوافي لقد كتبت ووفيت .مثلما انك تنطق بقلوب شباب المغرب المقهورين الذي بلغ منهم الياس و البؤس ما بلغ .هل تدرون ان مزدادي سنة 1965 لازالوا ينتظرون غدا مشرقا يعتمد على شواهد حصلوا عليهامنهم من غطى الشيب راسه و منهم من يقتات على بقايا ان وجدت . و حسبنا الله على كل من سلبنا حقا من حقوقنا او تطاول عليه باي شكل من الاشكال
34 - فاس الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:07
من فطلكم لا تتحدثوا غدا علي اعلام حر وجدي في قناة ابن عباس فالقانة التلفزية ولدة ميت من الان و لاتنتظروا منها لافرجة ولاهم يحزنون فحزب الاستقلال يفعل ما يريد وانتم ايها الشعب المقهور منكم الشرطي والجندي والدركي ليحرس بعضكم بعض فنحن شيدنالكم السجون والمعتقلات ولن نحسن جودة التعليم نريدكم امين وخائفيين وفتحنا لكم ابواب الهجرة وقمنا بانشائ مقبرة شهداء البحر فمادا ترييدون منا نحن نرددمن زمان المغرب لنا لا لغيرنا
35 - marginé الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:09
oui c'est bien dit moi aussi je trouve que chez nous les marocains tout est bizarre et insensé le fait d'étre quelqu'un de riche ou bien important suffit pour avoir une place parmi les chanceux au domaine du travail en particulier ça m'enrage vraiment pourquoi faire alors tant d'éffort pour rien?!voila les bons à rien tiennent les premiers rangs dans la sociètée tandis que les compétents se tairent aux coins c'est pourquoi jamais le maroc ne s'évolueras jamais
36 - السيف البتار الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:11
أدعو الدولة المغربية إلى محاكمة هؤلاء المسؤولين بتهمة "تسفيه" مجهودات الدولة في إنشاء دولة الحق و القانون و تكافؤ الفرص...يجب ان لا يستثنى اي احد من هؤلاء المسؤولين (الجنرالات ، الوزراء و بقية المسؤولين) الدين إنكبوا على "تثبيث" خلفهم و عائلاتهم في مناصب لا يستحقونها
37 - maghribi الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:13
كاتب هذا المقال هو كذلك يدخل في خانة ـ الحقد ـ من فضلكم كفانا كلام في هذا الفاسي او تلك الفاسية ،المهم أنهم مغاربة.ويا اخي يجب عليك ان تدري بما يقع في باقي البلدان سواء منها العربية او الافريقية وحتى الدول الغربية بما فيهاUSA خد مثلا فرنسا وتشكيلتها الحكومية ،ما علاقة وزيرة العدل برئيس الدولة...لنعد إلى أمثالك أيها الحقود،فمثلا إذا أصبحت في يوم من الأيام وزيرا او جنرالا فماذا ستفعل بأفراد عائلتك...سيطبق علك آنذاك المثل المغربي ـالله إنجيك من المشتاق الى فاق...
38 - amal almaghrib الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:15
تحية للكاتب على جرأته وصراحته
والشكوى لغير الله مذلة كما يقال
المأمول أن يعبر القراء والمعلقون وكل المغاربة المستاءون من المحسوبية عن "نضجهم و عن روح المسؤولية ويتخذون مواقف وإجراءات تبين أنههم شعب أو على الأقل شريحة داخل هذا الشعب ترفض الاستكانة والإذلال وقادرة على الدفاع عن حقوقها
هناك اقتراح بتوقيع عريضة ويمكن لهذه العريضة أن تجول عبر العالم
من يوجد بالخارج يمررها لأحرار العالم كي يتضامنوا معنا ضد هذا الاستعمار من طرف محظوطي النظام اللاعادل
يمكن ايضا تنظيم وقفة احتجاجية امام مبنى دار لببريهي من طرف حاملي الشواهد العليا خصوصا في مجال الصحافة والإعلام مدعومين بزملائهم
على جمعيات حقوق الإنسان أن تتبنى المطالب الاجتماعية للمواطنين وتدعم اي نضال ضد المحسوبية وعدم تكافؤ الفرص
ولم لا وقفة امام الوزارة الأولى تطالب بالعدالة وسحب التوظيفات المشبوهة
والله المعين
39 - مغربي حتى الموت الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:17
المغرب دولة لا يعرف مسؤلوها الا التشدق بالمفردات و العبارات الرنانة اينما حلوا و ارتحلوا همهم الوحيد استغباء شعب بأكمله بينما هم غارقون في تأمين مستقبلهم و مستقبل أبنائهم و أحفادهم و حتى زوجاتهم من أموال دافعي الضرائب المغلوبين على أمرهم و الحائرين بين أمرين أحلاهما مر يازرواطة المخزن و النعرض للمسائلة القانونية تحت تهم بمسميات جديدة ظهرت مع العهد الجديد أو السكوت و تظاهر بالموت بينماالفاسيين منهمكون في التكويش على المناصب بينما أولاد الشعب بين خيارين يا اما ركوب قوارب الموت أو الأكل من أثدائهن
استعهار أمة
40 - الريان الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:19
أسي الوافي نتا راه ضمنتي وقيلة مستقبلك في الميريكان، اهربتي من هاد البلاد السعيدة، وادخل سوق راسك...
قل خيرا أو اصمت...
أنا بدوري شاب على أبواب البطالة، لست هنا أدافع عن عباس وارباعتو، ولكن في ظل الوضعية الصعبة التي نعيشها لسنا بحاجة لمن يزيد الطين بلة، لسنا بحاجة لمن يذكرنا مرة تلو المرة ببشاعة صورتنا أمام مرآة المستقبل،
ما نحن بحاجة إليه هو نور من الأمل يرد إلينا روح حب الحياة المنطفئة، ما نحن بحاجة إليه هي كلمة مساواة وتحفيز توقد الهمم و تشعلها لنفض الغبار عن عقلية التواكل الانهزاميةن إذا كنت فعلا تغير على إخوانك الضائعين في هذا البلد فارجع وناضل إلى جانبهم، و إلا فإنه ليس مخول لك الحديث إليهم بهذه اللهجة السوداوية التي تطفئ شموعهم قبل الأوان،
أنا بعد شدني اكتئاب ملي قريت هاد المقال دياك أصاحبي وغير بشوية علينا، ومدزيدش فيهم راه اصطاجات فابور عطا الله غير لي ما بغاش
41 - marouane الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:21
المحسوبية بدات في المغرب مند 1953 اي ابان حصول المغرب على الاستقلال فعندما كان رجال المقاومة منهمكون مع الجيش الفرنسي قام زعماء حزب الاستقلال بارسال اولادهم الى فرنسا لطلب العلم وفي حقيقة الامر الدهاب لشراء الشواهد العليا وبعد الحصول على الاستقلال تضاربة الانباء حول الاجدر بحمل الحقائب الوزارية هل مناضلوا الحركة الوطنية ام ابناء زعماء حزب الاستقلال وبطبيعة الحال نفود الزعماء السياسيين اقوى من تم اصبحت المراكز العليا في الدولة محصورة في يد الاقطاعيين الفاسيين
42 - مغربي مقيم في المغرب الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:23
باركا من لخوى الخاوي
و الجهاد فلقهاوي
ادخل لبلادك تناضل و تعبر على رايك ماشي كالس فميريكان و منين تحفالك تطلع علينا بجوج حروف عاود ليهوم
43 - من السويد الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:25
بعد انتهاء حصاد القمح اختلف الرجال الأربعه على توزيع المنتوج من القمح ..الاول صاحب الأرض ..الثانى صاحب قمح البذار ...الثالث الفلاح الذى تعب فى الزراعه والاهتمام لحين الحصاد...الرابع صاحب ماكينه الحصاد ....واحتار الربعه حول توزيع الغله .. واخيرا قررواســؤال اول شخص يمر بهم بهذه القسمه وانهم ملزمون بالموافقه على ما يقرره الشخص .....بعدفترة زمنيه مر بهم احد الاشخاص ومعروف عنه الحكمه والدهاء ....وفرح الجميع به ...فسالوا عن رايه بكيفية توزيع الغله بينهم ....فســالهم (( هل تريديون قسمة الله ام قسمه العبد )) فاجوبوه دفعه واحده وكانه صوت واحد ..... نحن نريد قسمة الله )) فقال لهم اذن قسموا الغله على عشرة اقسام ...فكان له ذلك فقال لهم (( اربعة اقسام لصاحب الأرض وثلاث افسام لصاحب البذار وقسمين لصاحب الماكنه ..اما القسم الأخير وهو العشر للفلاح ..فتعجبوا وســالوه يا رجل هل هذه هى قسمة الله .. فاجابهم (( نعم هذه هى قسمة الله ...الم تجد هنالك غنى لا يجد مكان لوضع دراهمه لكثرتها وهونائم ..او الأخر الذى يتعب ويشقى الليل والنهار و لم يجد الدرهم او اجزاءه )) واضاف وعليكم الموافقه لانه كان قراركم منذ البدايه .....((اين وجدت الأسلام وجدت الأستغلال باسمه ))
44 - Salamo الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:27
قسموا ثروات البلاد بينهم وشردو العباد . اللهم عليك بهم
45 - OTPOR الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:29
السفهاء يتولون أمور العامة.
46 - اوحديدو الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:31
ان يبدا نجل عباس الفاسي تمرينه باجر 20000 درهم ليس بغريب عن بلدنا الضاربة حدوره في الفساد الاداري و في الزبونبة والمحسوبية بل الاخطر هو اختيار ابن عباس هدا لقطاع الاعلام الدي يعتبر السلطة الرابعة و حتى يتمكن من منصب يخول له التاثير على الراي العام بشكل مباشر حيث يستطيع تجريم ما شاء ومن شاء و اباحة و تبرءة ما شاء و من شاء ان الغريب الحقيقي هو ان ينضم ابن عباس الى الجيش الاحتياطي من المعطلين على كل حال ما فسد اصله فسد فرعه حتما
47 - rachid الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:33
الحق يؤخد ولا يعطى اصحوا من النوم حان الوقت
48 - فاطمة الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:35
عبيبيس وظف ابنه من سيحاسبه هده بلد الكبار اما الشعب فليدهب الى الجحيم.قطع ارزاق رجال التعليم بلجوئه الى اقتطاع اكثر من نصف رواتبهم التي انهكتها القروض وبدون سابق اشعار وتتساءلون لمادا انهار التعليم ببلادنا.كيف يمكن لاستاد له عدة التزامات لمادية لايسطيع تيديدها ان يعمل.هده خطة مدروسة الحكومة لا تريد ان يرتقي ابناء ىلشعب لكي تبقى المناصب مقتصرة على ابناء الوزراء.نتمتى كما قطعوا ارزاقنا ان يقطع الله ارزاقهم و يسلط عليهم الكوارث.اللهم استجب.
49 - الشاعر المغربي الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:37
ما قلته صحيح لكن كما قال الشاعر:
قد أسمعت لو ناديت حيا لكن لا حياة لمن تنادي ولو نفخت في الجمر لأضاء لكن هيهات تنفخ في الرماد
في هاد البلاد ما كين غير خوك انا أو باك صاحبي و ختك صاحبتي وزيد أو زيد
الله يصوب
50 - slaypeur الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:39
أنا شاب 25سنة أو بحالي بزاف مقود عليهم ولكن نحن قادمون بغيتو أول كرهتو ولدك شد لبلاص بصحتو ولكن إلى كان راجل يجيبها بدراعو
ياك كلشي على لفلوس أو تولي وزير إيو ساهل غير تسنوني أ خوتي لمغاربة أو تحته 10أسطر
51 - takadilok الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:41
لا يختلف اثنان على ان المغرب بلد الزبونية والمحسوبية والفرص.في كل ميدان تجد الضلم بعينه.والاعلام يتشدق بعبارات المساوات وتكافؤ الفرص واللامركزيةو دولة الحق والقانون. هدا كله كلام في كلام وضحك على الدقون ودر الرماد فى العيون .اننا نشجعامثال الصحفي المغربي المقيم في امريكا لفضح واقعنا بكل صراحة.
52 - mohamed الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:43
tan y como es tan sabido en marruecos hay una falsedad suelta, cuando escuchamos es tipo de noticias no nos extranamos tanto, puesto excluyendo el rey que es una persona bastante trabajadora, los demas en el gobierno son hijos de mierda que merezcan la calle y no estar en su puesto como ministro, porqque en todos los sectores reina las preferencias entre la gente del pueblo marroqui, esperemos que esto se acabe ya; pedimos a Dios la muerte de esa gente tan falsa.
53 - ضد الحكومة الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:45
الله الله هادشي كنا عارفينو اسي الكاتب وايلي زيد الما زيد الدقيق
وراه اللي عندو جداه فالعرس عندو اللحمة المخيرة
وكيتنا حنا الكادحين
ولاكن دابا يفرج ربي
54 - Hammou الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:47
Juste du bla bla, on est tous pareil, chacun pour soi et après moi le déluge.
55 - Abdelatif الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:49
أعطوا الحكـــــــام حقـــــهم واطلبوا الله حقكم.
56 - ahmed الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:51
1إبن عباس درس في جامعة الأخوين ،الإنجليزية هي لغة التدريس والتحصيل العلمي في هذه الجامعة . حزب الإسـتقلال الذي دعا وكان وراءقرار وتطبيق و تعريب المدرسة المغربية والتعليم، عندما كان الوزير الإستقلالي السيء الذكر عزالدين العراقي في التعليم ثم الوزاراة الأولى.التعليم المعرب للمغاربة ا لمؤدي مبا شارة إلى ا لبطالة والتشوميروالموت البطيء والتعليم في المدارس الأجنبية في المغرب للعائلات الفاسية و "لإسـتقلالية "' التي يتم التدريس فيها باللغات الأجنبية طبعا والتي تضمن تعليما جيدً ووضيفة مضمونة بعد التخرج مباشارة وهذ حال " أخونا" ابن عباس سليل حزب الإستقلال الذي يظهر أنه ألف وحلا ليـه الضحك على المغاربة .
57 - youness الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:53
voilà la vrai plume de la presse qu'on estime et non pas le cache cahe
58 - nabil de frankfurt الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:55
اى من العداله تختار
من السويد ومن قال لك انها قسمة الله!!!!!!!!! بحال افكارك هما لي خرجوا علينا ،لو طبقنا الاسلام كما هو لكنا احسن حالا هل الاسلام امر بالمحسوبية و الظلم و السرقة وعدم المسؤولية...هاهي العلمانية جايبا لينا غير الفساد و الشذوذ والربى .......خليناها ليك
------------------
كلام منطقي جدا ........لكن اين هو دور المعارضة ؟اعني معارضة الحكومة ؟لماذا لاتحول مثل هذا الامر الى قضية رأي عام حتى يكون الظغط على من بيده القرار ام انهم كومبارس لتزيين الوجه الديمقراطي للمملكة ...... حرام والله
59 - AZZZRZAR الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:57
نسيتس عبارة
الفقراء لهم الجنة
و بغيت نكول للتلفزة المغربية : ديك لفلوس اللي كتاخدوها من عندي و المدمجة مع فاتورة الضو .بغيتها تبرك ليكم في الركابي و الله العضيم ما كنشد قناتكم و علاش انا كنخلص
لحرام في حرام يا اولاد لحرام
60 - شرحبيل بن حسنة الأربعاء 04 مارس 2009 - 02:59

اخنوش ديالكم مشي خريج "جامعة الاخوين"!!!!!!pourtant

61 - جاد الرباط الأربعاء 04 مارس 2009 - 03:01
السسي اللي فميريكان نتا من حقك أن تقول ما تريد فيد الطغيان لن تصلك لكن أنظر إلى المدونين و الصحفيين و المراهق و قناص تاركيست ماذا أصابهم و كل من سولت له نفسه تعكير نوم الجبابرة و السلام
62 - العرايشى الأربعاء 04 مارس 2009 - 03:03
انتخب عباس الفاسى بمجلس النواب عن دائرة العرائش بعدما زورت له السلطات الانتخابات الفائزالحقيقى هو محمد بوكير عن حزب الاتحاد الدستورى فكيف لبرلمانى مزور أن يصير وزيرا أولا فى حكومة قيل عنها ديمقراطية وان يوظف صهره فى حكومته وابنه والله اعلم مادا ياتى اللهم هدا منكر عرايشى وطنى
63 - assauiry الأربعاء 04 مارس 2009 - 03:05
تحية للاستاد محمد سعيد الوافي .
ان جرثومة المحسوبية والقرابة لتفويت مصالح الشعب الى دوى النفود, اشتدت حدتها في السنوات الاخيرة لتنصيب وترئيس ابناء من هم يمسكون بمركز ,لانه كل مابني على استحقاقات مزورة دون ارادة الشعب ورضاه ما يتخده من قرار فهو مزور ...ان المغربي اصبح يعلم ان المباريات للولوج الى مؤسسات الدولة قصد التوظيف في جميع القطاعات تشوبها خروقات بالوساطة والرشوة, وهدا افرز نخبة تحمل شهادات بدون كفائات افرزت نخبة جديدة مسؤولة ساهمت في تعطيل العمل الاداري وفساد التسيير الاداري والتعليمي .
ان ما دكرته يااستاد من اقوال وحكم سربت الياس مند زمن بعيد ,ولازالت حاليا تتداول بين المواطنين المغاربة والثي زرعت وتزرع فيهم الياس والضعف والحقد على وطنهم ...اما التضامن والتكافل الاجتماعي كثقافة حورمفهومهاو معناها وتمخضت عنها سنة الاتكال ,فهل يحق لاب متقاعد ان يعول ابنا له يشرف على 40سنة مثلا حامل لشهادة عليا? ان الدولة تحت مسؤولية حكومات " المناضلين التقدميين " خلت بواجبها نحو الخريجين ولم توازي بين سرعة التوظيف واهمية البنية التحتية الثي نحن بصددها,هده السياسة انثجت جيشا من العاطلين المثقفين عددهم فى تزايد مهول ...
64 - moro الأربعاء 04 مارس 2009 - 03:07
عندك الحق ولكن الصبر مفتاح الفرج حديث نبوي آآآسيمحمد
65 - c tres bon الأربعاء 04 مارس 2009 - 03:09
maghribi
كاتب هذا المقال هو كذلك يدخل في خانة ـ الحقد ـ من فضلكم كفانا كلام في هذا الفاسي او تلك الفاسية ،المهم أنهم مغاربة.ويا اخي يجب عليك ان تدري بما يقع في باقي البلدان سواء منها العربية او الافريقية وحتى الدول الغربية بما فيهاUSA خد مثلا فرنسا وتشكيلتها الحكومية ،ما علاقة وزيرة العدل برئيس الدولة...لنعد إلى أمثالك أيها الحقود،فمثلا إذا أصبحت في يوم من الأيام وزيرا او جنرالا فماذا ستفعل بأفراد عائلتك...سيطبق علك آنذاك المثل المغربي ـالله إنجيك من المشتاق الى فاق...
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

التعليقات مغلقة على هذا المقال