24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مسلسل تشكيل لجان دعم الحقوقي شكيب الخياري مستمرّ

مسلسل تشكيل لجان دعم الحقوقي شكيب الخياري مستمرّ

مسلسل تشكيل لجان دعم الحقوقي شكيب الخياري مستمرّ

عرف فضاء مقهى النادي البلدي بالناظور ميلاد لجنة الناظور لدعم المعتقل الحقوقي شكيب الخياري، وذلك مساء أمس الاثنين، بعدما كان مرتقبا أن يتمّ ذلك بقاعة الندوات التابعة لغرفة الصناعة والتجارة والخدمات، إلاّ أنّ منعا كتابيا مذيّلا بتوقيع باشا المدينة جعل مكان الميلاد يتغيّر.

وقد لبى نداء جمعية الريف لحقوق الإنسان تسعة عشر هيئة ما بين حقوقية ونقابية وسياسية وجمعوية وإعلامية، أجمعت تدخلاتها على إبراز مظاهر الدّعم والمساندة لأسرة الحقوقي المعتقل شكيب الخياري وكذا جمعية الريف لحقوق الإنسان، مطالبين بإطلاق السراح الفوري اللامشروط لشكيب الخياري، معتبرين إياه معتقل رأي.

وقد أبرز السيد محمّد الحموشي، نائب رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان، في كلمته مراحل القضية المعروضة على أنظار العدالة في ملفّ الخياري 1 /2009 منذ إلقاء القبض إلى اليوم، مؤكدا تشكيل لجن دعم بالدار البيضاء والرباط والحسيمة ومكناس وطنجة وتطوان، بمجهودات إخوان منهم رشيد نيني وأحمد السنوسي وعلي المرابط وفيصل أوسار وخالد الزيراري ولحبيب حاجي وآخرين، معلما بقرب تنظيم ندوة صحفية دولية بالعاصمة قصد التعريف الكامل بالقضية وأطوارها. كما نقل السيد الحموشي ما تعرفه لائحة هيئة الدفاع من تطوّر وتنامٍ بتواجد محامين كبار منهم محمّد الخطاب ومحمّد بلخضر ومصطفى الرميد وخالد السفياني والجامعي وآخرين، إلى جانب المحامين الشباب من مدينة الخميسات.

الدكتور محمّد الشَّامي، عن كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب، أكّد على أنّه في الوقت الذي يتمّ فيه تثمين الحركية الشبابية والمراهنة عليها، أتى اعتقال الحقوقي شكيب الخياري ليطعن صلب الارتكاز على العمل الشبابي وديناميته، مؤكدا أنّ فلسفة بناء دولة قويّة لا يتمّ إلاّ بالتوفّر على مجتمع مدني قويّ يلعب دور المعارضة في محاربة الآفات الاجتماعية، قبل أن يعرج على محاربة المخدرات والاتجار بها ليربطه بضرورة الكشف عن مساحة الأراضي المزروعة وربط الممارسة بضرورة الاستعمال الطبي والصناعي.

السيد عبد المنعم شوقي، تنسيقية فعاليات المجتمع المدني بشمال المغرب، أبرز في شهادة حول سيرة شكيب قائلا: "لو كان شكيب عميلا حقّان فهو عميل لوطنه، وكان يجب أن يجازي على عمله الحقوقي"، ساردا مواقف كان الحقوقي المعتقل يوثر فيها المصلحة العامّة على الخاصّة بل وحتى الواجبات والالتزامات الأسرية.

السيد رشيد احساين، عن منتدى حقوق الإنسان بشمال المغرب، أكّد على أنّ التهمة التي يتابع بها شكيب الخياري هي نفس ما تقوم به الدولة، خصوصا وأنّها تتهم الحقوقي بالتركيز على الناظور، رغم أنّ مصالحها الأمنية نفسها تركّز على الناظور، ويكفي التحقّق من لائحة المتابعين للتيقنّ بأنّ الأنظار كلّها تتجه نحو هذه المدينة الكائنة على بعد خمسمائة كيلومتر شمال شرق الرباط.

كلمة الأسرة، ألقاها السيد أمين الخياري، أخ شكيب، أحاط خلالها بمحطات القضية، مبرزا امتنان الأسرة لكلّ من ساند شكيب، مؤكّدا أن هذه المؤازرة والدعم هما اللذان جعلا دموع الأسرة تذرف فرحا لا حزنا، مؤكّدا غبطته من كبر أسرة شكيب لتطال القارّات الخمس بالعالم.

وعلى خلفية هذا الاجتماع، أعلن عن تأسيس "لجنة الناظور لدعم المعتقل الحقوقي شكيب الخياري، مكوّنة من أحد عشر هيئة، هي:

ـ محمّد الشامي رئيسا، عن كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب.

ـ عبد الكريم زوزاو نائبا للرئيس، عن المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف.

ـ محمّد الحموشي مقرّرا، عن تنسيقية أكراو.

ـ عبد المنعم شوقي أمينا للمال، عن تنسيقية فعاليات المجتمع المدني بشمال المغرب.

وعضوية كل من:

ـ رشيد احساين عن منتدى حقوق الإنسان بشمال المغرب.

ـ ابراهيم العبداللاوي عن المركز المغربي لحقوق الإنسان.

ـ بشرى الخلفيوي عن منتدى نوميديا للأسرة والتضامن.

ـ خالد القايدي عن شبكة الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب.

ـ زوليخة بوراس عن الحزب الاشتراكي الموحّد.

ـ طارق العاطفي عن ناظورسيتي.

ـ محمّد العلالي عن جمعية الريف لحقوق الإنسان.

ـ محمّد موزازي عن جمعية سائقي ومستخدمي النقل العمومي.

ـ رشيد الحدوشي عن منظمة الكشاف المغربي.

وقد توجّهت لجنة الناظور لدعم المعتقل الحقوقي شكيب الخياري فور تشكّلها لتقوم بوقفة رمزية أمام منزل آل الخياري، في حضور مكثّف االقوى الأمنية، قبل أن يلتقي مشكّلوها بوالدي شكيب معربين لهم عن عزمهم الصادق على النضال قدما للمطالبة بإطلاق سراح شكيب وفق ما يكفله القانون من فضاءات للتحرّك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - انور المغربي الثلاثاء 03 مارس 2009 - 16:50
الحقوقيين في المغرب كيفتشوا على مصلحتهم سيروا تبعوا مسيرتهم غتلقاوهم كيبيعوا روسهم مقابل اليورو و الريال السعودي واش بنيتكم يحسبلكم كيدخلوا للحبس باش يدافعوا على الشعب المغربي راه غير اللي عنده الزهر هو اللي كيدخل للحبس باش تنوض عليه مظاهرات ويبقى ياخد معونات من المنظمات الحقوقية حشومة عليكم راكم عارفين حنا فينا التشلهيب بزاف كل واحد كيصطم على التاني . قالك نتضامن ونندد ايوا خليكم هكدا حتى تلقاو روسكم بحال العراق وديك الساعة المناضل الحقوقي غياخد الجنسية الاوروبية ويحشيلكم القالب
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال