24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | صافرة القطار ستسمع قريبا في الناظور

صافرة القطار ستسمع قريبا في الناظور

صافرة القطار ستسمع قريبا في الناظور

يعمل المستخدمون بورش خط السكة الحديد الرابط بين تاوريرت والناظور، لذي طالما راود سكان الناظور حلم تحقيقه,،ليل نهار وعلى قدم وساق، بحيث أن الأشغال تجري بوتيرة سريعة، كما أن استعمال هذا الخط الاستراتيجي على جميع المستويات سيكون جاهزا في أقرب الآجال.

وجرت برمجة هذا الخط السككي، الذي يبلغ طوله 117 كيلومتر ، والذي كان يرتقب استخدامه خلال 2008 خلال الصيف المقبل، بعد أن جرى تأجيله عدة مرات ولأسباب متعددة من بينها الصعوبات المرتبطة بالفيضانات الأخيرة التي عرفتها المنطقة.

وعلم بعين المكان أنه باستثناء الجزء الذي يبلغ طوله ثلاثة كيلوميترات داخل مدينة الناظور، فإن عملية وضع السكة الحديدية الرابطة بين تاوريرت بالبوابة المتوسطية الثانية انتهت تقريبا ولم يتبق سوى إضفاء بعض اللمسات الأخيرة.

ويقوم العاملون جاهدين حاليا بإعداد هذا النفق التي سيكون جاهزا خلال شهر أبريل القادم على أبعد تقدير، حسب مسؤول بالورش.

وفيما يتعلق بالأشغال، فإنها تسير بشكل جيد، بحيث أن المباني التي ستحتضن محطات هذا الخط السككي الجديد، ومن بينها المحطة الأرضية للناظور توجد في مراحلها الأخيرة. وجرى تصميمها وفق هندسة معمارية خاصة وبشكل تستجيب من خلاله لحاجيات آلاف الزبناء الذين يستقلون القطار بشكل يومي.

ومن بين المحطات الثمانى المرتقب تشييدها في إطار هذا البرنامج، توجد محطتان اثنتان ببني عنصر وأخرى بازغنغن وسلوان وحاسي بركان واولاد رحو وملقى الويدان، في حين ستشكل المحطة الأرضية للناظور، علاوة على هندستها غير المسبوقة التي تمزج بين الأصيل والحديث، تحفة فنية على بعد حوالي أمتار من بحيرة مارشيكا.

ويشكل هذا الخط السككي، الذي يندرج في إطار برنامج فك العزلة عن الناظور، المدينة التي أثبتت على مر الأيام على أنها تضطلع بدور القاطرة الاقتصادية للجهة الشرقية، امتدادا لمسلسل تنموي تشهده المنطقة منذ سنوات قليلة.

ولا يخفي مواطنون من الناظور، التقت بهم وكالة المغرب العربي للأنباء، ارتياحهم لرؤية هذا الورش الذي يضفي قيمة اقتصادية وبعدا تنمويا كبيرا على المنطقة يتبلور على أرض الواقع.

وعبر العديد منهم عن رغبتهم الجامحة في امتطاء أول قطار والتواجد ضمن أوائل المسافرين الذين سيصعدون انطلاقا من محطة الناظور، وهي ذكرى "نرغب في الاحتفاظ بها ضمن المذكرات الشخصية في القيام بأسفار فريدة من نوعها".

وقال عادل (م)، (طالب من الناظور) إنه تابع باهتمام بالغ تحقيق هذا المشروع الذي "سيولد لدى الناظوريين الرغبة في استكشاف بلادهم عبر منحهم رغبة أكثر في السفر"، معتبرا أن "الأمر يتعلق بحلم يتحقق فعليا".

وأضاف أن"القطار يعد وسيلة نقل من بين الوسائل الأكثر رفاهية، خاصة في ما يتعلق بالرحلات الطويلة"، قبل أن يتابع أنه "لن أفوت لأي سبب فرصة التواجد بين مسافري الدرجة الأولى التي ستنطلق من الناظور".

من جهته، أشار حسين (ن)، (إطار) أن "القطار يعد وسيلة نقل مفضلة للمهنيين الذين يتنقلون بشكل يومي بين الناظور والرباط والدار البيضاء".

وأوضح هذا الإطار الشاب أن "العديد من الأشخاص سيختارون هذا العرض على اعتبار أن مهمة قصيرة تتطلب، للوصول في الوقت المحدد، في حالة نفسية وصحية جيدتين" معتبرا أن "برمجة قطارات مجهزة بأسرة سيكون النقطة التي ستحدث الفرق".

من جهة أخرى، لا تخفى للعيان المزايا الاقتصادية التي يقدمها هذا المشروع الواعد لمدينة الناظور خاصة والمنطقة الشرقية عامة.

وحسب محمد أوسار، صحافي ومدير الموقع الإخباري "أريفينو" فإن الخط السككي تاوريرت الناظور سيكون "مفيدا" للجهة على اعتبار أنه "سيعزز مجال الربط بين الناظور ومدن أخرى بالمملكة، وبذلك سيمكن من تسهيل المبادلات التجارية بين الجهات".

وقال إن "الأمر يتعلق بأرضية محورية ستساهم في تعزيز دور المدينة، باعتبارها قاطرة اقتصادية جهوية ووطنية أيضا"، مبرزا التأثير الملحوظ لهذا الخط الجديد على نقل البضائع والمنتجات المعدنية, خاصة (تقليص الآجال وتكلفة النقل).

ويرى أن السياحة الداخلية ستستفيد أيضا من هذا المشروع، بالنظر إلى أن المئات من السياح المغاربة الذين تسلحوا لحد الآن بالصبر بسبب المسافة الطويلة الفاصلة بين مدنهم والناظور سيتمكنون من التنقل واستكشاف المؤهلات الطبيعية والثقافية التي تزخر بها منطقة الريف.

بالفعل، وبفضل الوسيلة الجديدة للربط السككي راس الماء (بالقرب من الناظور)، فإن المحطة السياحية القادمة المبرمجة في إطار "مخطط بلادي" ستعرف إقبالا كبيرا من الزوار عندما تصبح جاهزة.

من جهة أخرى، أوضح محمد أوسار أن "أعدادا من سكان الناظور لم يتوجهوا من قبل إلى المدن الواقعة وسط البلاد أو جنوب المغرب، والتي سيمنح القطار فرصة زيارتها".

ومن المرتقب أن يصل الرواج خلال بدء استعمال الخط السككي تاوريرت الناظور 500 ألف مسافر في السنة بواقع 10 قطارات ذهابا وإيابا في اليوم و5 .1 مليون طن من البضائع.

وأخذ هذا المشروع، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفل التوقيع عليه يوم 20 يوليوز 2004 بالناظور، في الاعتبار المزايا العديدة والموارد التي تتوفر عليها المنطقة الشرقية.

وبالفعل، ومن خلال سكان هذه المنطقة، التي تناهز 2 مليون نسمة من بينهم 87 في المائة يتمركزون بالشمال، ما بين الناظور ووجدة وتاوريريت، فإن مواردها المعدنية الغنية التي بلغت 33 في المائة من حجم الإنتاج المعدني الوطني عدا الفوسفاط خلال سنة 2000 وبحجم بضائع بلغ نحو 5 .1 مليون طن التي تعبر سنويا ميناء الناظور، تشكل مركز استقطاب للنقل السككي.

وحسب المكتب الوطني للسكك الحديدية، فإن ربط ميناء الناظور بشبكة السكك الحديدية الوطنية يروم المساهمة في تثمين المنطقة الشرقية وتطوير مجال استغلال المنتجات المعدنية والفلاحية بهذه المنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - التطواني الأربعاء 04 مارس 2009 - 23:58
خريطة السكك الحديدية بالمغرب ضعيفة جدا
2 - عبد الرحمن أبو هاجر الخميس 05 مارس 2009 - 00:00
لم يشر صاحب المفال الى كلفة هذا المشروع و بالمناسبة وحسب اصحاب المشروع فقد وصلت تكلفة هذا الانجاز 220 مليار درهم..انه مبلغ ضخم وضخم جدا يرى كثير من الاقتصاديين والغاعلين من أبناء الاقليم أنه ببساطة هدر للمال العام .لماذا؟ بكل بساطة كان على وزارة النقل اقامة محطة قطار ترمينوس وحيدة في الاقليم بضاحية سلوان والتي لا تبعد عن الناضور سوى 12 كلم وتجنب مرور السكة الحديدية فوق تراب 6 جماعات وانشاء عدةقناطر وانشاء أكبر نفق في المغرب 3.6 كلم بحيث يمر القطار تحت وسط مدينة الناضور وتجنب عزل عائلات ومداشر والتسبب في تغيير مجرى المياه وكانت السبب في فياضانت بعض المناطق.. لماذا هذاكله؟ و لاننسى تشويه ساحل مارشيكا من جهة بني أنصار حيث يمر القطار على شاطيء البحيرة عوض اقامة مشاريع سياحية كباقي شواطيء الدنيا..فلوس كبيرة ذابت فأين الاستراتيجية با صاحب المقال؟كان من المفروض انجاز خط طرومواي من الناضور يصل باب مليليةو زغنغان.سلوان و القرية وتوفير مد السكة والنفق والقناطر وبناء المحطات لاصلاح البنية التحتية المتدنية بالاقليم.
3 - Homless الخميس 05 مارس 2009 - 00:02
هاد الجنوب هو ما يسمى بالمغرب غير النافع..ما كاينين حتى طوبيسات صحاح بقى غير الترااان
RATAG ZETRAP GAB الديشي و لافيراي
4 - youssef الخميس 05 مارس 2009 - 00:04
السلام عليكم ماذا يمكننا أن نقول عن مدينة أسفي ا لتي كانت تصدر الحضارة فوق أطباقق الفخار كيف أصبحت الآن بعد التهميش و اللصوص المنتخبون اللذين سلبوا المدينة من كل شئ. حيث الفقر و الجهل... أرجوا من ملكنا الهمام الذي مع زياراته المتكررة و المربكة للمسؤولين أن يحيي المدينة بإنشاء مصانع لتوفير مناصب للاشباب و عاش الملك و الله ولي التوفيق.
5 - أحمد الخميس 05 مارس 2009 - 00:06
هذا من بين أحسن الاخبار التي اسمع لم أكن أتوقع أن يضاف خط آخر بعد فرنسا الى الخطوط التي خطتها يد النصارى يعني بارك الله في الشركة وفي بلدنا المغرب نتمنى أن نجد صفارته في تارودانت وفي كليميم وغيره
6 - AHMED الخميس 05 مارس 2009 - 00:08
ربط مدينة أكادير بشبكة السكك الحديدية
ahmed
متى يتم ربط مدينة أكادير بشبكة السكك الحديدية الوطنية، أم أن المشروع قد أقبر؟؟. جهة سوس ماسة درعة والصحراء، تعاني كثيرًا من مشاكل النقل وهي منطقة سياحية ، والسيا ح سيتنقلون بكثرة لإستكشاف البلاد والجنوب الكبير Le Grand Sud والصحراء.الدولة برمجت وأضافت قطار جديد تي جي في T.G.V. في الشمال المتوفر أصلاً على شبكة للقطارات و زادت في تهميش الجنوب المحروم من شبكة السكة الحديدية بما يزيد في تعميق الفوارق بين الجهات والمدن ويكرس التفاوت التنموي .
7 - امازيغي الخميس 05 مارس 2009 - 00:10
و المزيد من العرب يعني : الجريمة + السرقة + القتل + اللواط + السفاح + كل الافات و الاخلاق السيئة التي يدين بها العروبيون
ستتلوث بلادكم يا اهالي الريف عليكم ان تتخدوا ما حدث لسكان الحسيمة درسا و عظة فالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتت
بعد الزلزال الدي حدث عنجهم ضربعم زلزال اخر لمن هدا الزلزال ابدي وهو استيطان الكثير من العرب من الدي يالخصوص نهبوا المساعدات التي بعثت للمنكوبين: لم يتمكن اهالي الحسيمة المسالمين ان يتخلصوا من هدا الفيروس الدي سمن مدينتهم الجميلة
لها انصحكم الا تقبلو و لا تفرحوا بهداالقطرفالدةلة و الحكومة وكما تعمون لا يحبونكم بل يريدو ان اتوا بالجراد ليلو و يعرب بفوضاه مدنكم الجميلة
8 - ابن المغرب الخميس 05 مارس 2009 - 00:12
يا اخي امزيغي.لا تسوء الضن باخوتك.الخير في امة محمد,ما دامة السموات والارض. قل خيرا او اسكت يا اخي. ولا طقنط وانا اخوك امزيغي واعتز بلغة القرءان. والسلام
9 - Abdelmalek de Rabat الخميس 05 مارس 2009 - 00:14
Je souhaite dans les cinq prochaines années voyager au dela de Marakech via le trrain et porqouoi pas avoir une ligne qui lie Marrakech à la Mauritanie.
Pour les réspensables de l'ONCF.
10 - ahmed الخميس 05 مارس 2009 - 00:16
متى يتم ربط مدينة أكادير بشبكة السكك الحديدية الوطنية، أم أن المشروع قد أقبر؟؟. جهة سوس ماسة درعة والصحراء، تعاني كثيرًا من مشاكل النقل وهي منطقة سياحية ، والسيا ح سيتنقلون بكثرة لإستكشاف البلاد والجنوب الكبير والصحراء.الدولة برمجت وأضافت قطار جديد تي جي في في الشمال المتوفر أصلاً على شبكة للقطارات و زادت في تهميش الجنوب المحروم من شبكة السكة الحديدية بما يزيد في تعميق الفوارق بين الجهات والمدن ويكرس التفاوت التنموي .
11 - عرائشي الخميس 05 مارس 2009 - 00:18
متى تربط مدينة العرائش بخط السكك الحديدية؟
12 - zoro الخميس 05 مارس 2009 - 00:20
وكأن لو لم يكن القطار لما تمكن احد بالوصول الى الريف!!! أسمعت يوما ما بشيئ اسمه الطرق! والسيارات??? او ربما مازلت تعيش فوق الزايلة لدرجة انها اترت على عقلك وصرت تفكر متلها.
13 - zoro الخميس 05 مارس 2009 - 00:22
البارانويا ماخطات حتى بلاد.الحاجة الي يتكلمو عليها ادخلو فيها الريف وامازيغ سبحان الله يعني بالنسبة ليك العيش منطوي على نفسه هو التقدم?? وتنعتون العرب بالرجعية التخلف والتاخر !!قول لي اش درت بديك الريفية ديالك صيفط شي قمر اصطناعي ركٌعت المجتمع الاروبي??? دارولكم السكة يا بوه خلاوكم منعزلين يا بوه!!!!الله يلعن لي مايحشم رأس اغيول
14 - ابن المغرب الخميس 05 مارس 2009 - 00:24
يا اخي امزيغي.لا تسوء الضن باخوتك.الخير في امة محمد,ما دامة السموات والارض. قل خيرا او اسكت يا اخي. ولا طقنط وانا اخوك امزيغي واعتز بلغة القرءان. والسلام
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال