24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | كأس المغرب وايران فاضت في البحرين

كأس المغرب وايران فاضت في البحرين

كأس المغرب وايران فاضت في البحرين

جاء الإعلان عن قطع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإيران كتحصيل حاصل لما اعترى علاقات البلدين من توتر وتجاذب، طفح على السطح مع مساندة المغرب العلنية لـ "سيادة" مملكة البحرين، التي هددتها تصريحات إيرانية. وكان المغرب عبر عن تضامنه التام مع "دولة شقيقة عضو في الأمم المتحدة والجامعة العربية". ومن جهتها اعتبرت إيران موقف المغرب من تصريحات إيرانية غير رسمية موقفا مقلقا. وأبلغت احتجاجها للقائم بأعمال السفارة المغربية بالوكالة في طهران.

تشنج من جانبين

وقررت المملكة المغربية يوم الجمعة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية إيران الإسلامية رسميا وأعلنت الرباط أن قرارها "سيادي" و "شرعي"، جاء نتيجة لما اعتبرته تدخلا في شئونها الداخلية. في حين رأى وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي، أن قرار الحكومة المغربية "يثير الدهشة والاستغراب"، كونه اتخذ في الوقت الذي ينعقد في طهران مؤتمر لدعم الشعب الفلسطيني.

في خط تصعيدي، استدعت الخارجية المغربية السفير الإيراني في الرباط أواخر الشهر الماضي، وطالبته بتقديم "إيضاحات" حول رد إيران "المتشنج ضد المغرب"، وأمهلته أسبوعا لتفسير التصرف الإيراني. وعندما مر أسبوع ولم يصل ما كان المغرب ينتظره، فكان الخطوة التالية قطع العلاقات.

قشة البحرين

وعلى إثر الإعلان المغربي، أدلى وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، بتصريحات أوضح فيها أن المغرب عبر عن تضامنه مع البحرين "بكيفية تلقائية شأنه في ذلك شأن عدد كبير من الدول العربية وغير العربية، غير أن إيران اتخذت موقفا يتسم بنوع من العداء ضد المغرب وحده، وهو ما أثار استغرابنا"، بحسب ما أوردته عنه وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية. وإذا كان الوزير المغربي لم يوضح طبيعة ذلك العداء، فإن المراقبين يعتقدون أن دعم البحرين كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر العلاقات المغربية الإيرانية التي لم تتعافى منذ سقوط الشاه.

صاحبنا الخميني

عبرت إيران عن استغرابها لتوقيت الإعلان المغربي الذي يتزامن مع عقد مؤتمر دعم الشعب الفلسطيني، دعيت إليه شخصيات مغربية أيضا. ولم ينظر المغرب بعين الرضا إلى المساعي الإيرانية في استقطاب وحشد المواقف لصالح حركة حماس، في الوقت الذي لم يخف دعمه للسلطة الفلسطينية في رام الله. وبصفته رئيسا للجنة القدس، عارض الملك محمد السادس استخدام ورقة "حماس" لخدمة أجندة سياسية ودينية خارجية. وقد شكل التأثير الديني الإيراني مصدر قلق للمغرب منذ انتصار الخميني في العام 1979.

وكان الراحل الملك الحسن الثاني اتهم إيران رسميا بوقوفها وراء القلاقل الاجتماعية التي سبقت انعقاد مؤتمر القمة الإسلامية في المغرب سنة 1984. وألقى الحسن الثاني آنذاك خطابا متلفزا، أشار فيه بأصابع الاتهام إلى إيران. ومما قاله الحسن الثاني حينئذ: "وهنا تظهر الأموال والأوراق المصقولة والصور الملونة، ويبدأ صاحبنا الخميني يقول: في هذه الأيام المصيرية التي يمر بها العالم الإسلامي حيث يعيش مخاضا صعبا، يجتمع أناس يدعون تمثيل الشعوب الإسلامية ويطلقون على جمعهم هذا مؤتمر القمة الإسلامي والأجدر أن يسمى قمة التآمر الجاهل". وكان الحسن الثاني يقرأ من منشور وزع في بعض المدن المغربية.

كان نجاح الخميني وفرار الشاه محمد رضا بهلوي إلى المغرب إيذانا بتدهور العلاقات المغربية الإيرانية. ومع أن الحسن الثاني اضطر إلى طرد صديقه الشاه خارج المغرب، إلا أن خشيته من تأثير الثورة الإيرانية على المغاربة ظلت قائمة، خاصة أن قادة إيران الجدد لم يخفوا رغبتهم في"تصديرها". وباعتباره أميرا للمؤمنين، استصدر الحسن الثاني فتوى تكفير الإمام الخميني، ووقف إلى جانب العراق، رغم كره الحسن الثاني للبعثيين وللنظام البعثي؛ وهو ما لم ينسه له الإيرانيون.

خطر التشيع

ترجع أسباب التوتر كذلك إلى ما يسميه المغاربة"خطر التشيع". وهذا ما أشار إليه بلاغ وزارة الخارجية المغربية بوضوح، حينما رأت في جهود إيران لنشر المذهب الشيعي "تهديدا" لوحدة المغرب المذهبية وكيانه الذي "بني على أساس المذهب السني المالكي المعتدل". واتهم بلاغ الخارجية المغربية إلى الهيئة الدبلوماسية الإيرانية في المغرب؛ الأمر الذي عد تدخلا سافرا في الشئون الداخلية للمملكة في المغرب، ويتعارض مع "قواعد وأخلاقيات العامل الدبلوماسي".

وسبق لجهات دينية رسمية في المغرب، وكذا منابر إعلامية أن "حذرت" مما أسمته "الغزو الشيعي" للمغرب، لاسيما مع بروز نجم "حزب الله" اللبناني وزعيمه حسن نصر الله. وإذا كان التشيع في المغرب قليل الأهمية من حيث العدد، إذ يتراوح ما بين بضع عشرات و خمسة آلاف كأعلى تقدير، بحسب تقارير غير رسمية، فإن السلطات المغربية ما تزال تعتقل، دون محاكمة، بعض القادة السياسيين من حزب البديل الحضاري، المحظور حاليا، ومراسل قناة المنار على خلفية تفكيك شبكة "بليرج" في العام الماضي، متهمة إياهم بتأسيس غطاء سياسي للشيعة في المغرب.

ليست مسألة اتهام إيران بمحاولة نشر التشيع في بلاد أهل السنة خافية على أحد. وكان الشيخ القرضاوي أحد الوجوه البارزة التي عبرت عن امتعاضها من السياسة الإيرانية الدينية. إلا أن المغرب أصبح يوليها أهمية كبرى، سيما أن بعض المغاربة لم يخفوا اعتناقهم لمذهب الشيعة "الإثنا عشرية".

قضية الصحراء

وبالإضافة إلى ما سبق، يرى المغرب أن إيران تتبنى الموقف الجزائري الرسمي في قضية النزاع مع جبهة البوليساريو حول الصحراء. ومع أن السفارة الإيرانية في المغرب عبرت، قبل الأزمة الحالية، عن دعمها للجهود الأممية في حل النزاع في الصحراء، وتجميد مكتب جبهة البوليساريو في طهران، إلا أن الحكومة المغربية لا ترتاح لسياسة إيران الخارجية.

وعلى كل فمنذ عودة العلاقات الثنائية إلى مستواها "العادي" مع بداية التسعينات، لم تتطور إلى درجة العلاقات "الطبيعية". وكان الحذر والتوجس هو طابعها. ويرى المراقبون أن إحجام الملك محمد السادس عن استقبال كبار المسئولين الإيرانيين دليلا على العلة التي أصابت جسد العلاقات المغربية الإيرانية في الصميم، ولم تكن الزوبعة البحرينية سوى النقطة التي أفاضت الكأس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Luis Sera الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:14
عجب لأمركم أيه المنافقون , كيف تهابون و تخشون بلدا مسلما و تتوقعون منه لشر , بنما تأتمنون النصارى و اليهود قتلة الأنبياء و مخالفوا العهود .
لا حول و لا قوة الا بالله ...
2 - أبــوشــامة الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:16
سحابة صيف عابرة العلاقة ستعود وإيران ستنتصر والسياسة لها دين والشعب الصحراوي سيحرر والشيعة ستنتصر بدعاية يوسف القرضــاوي ومن على منواله والمجلس العلمي لم يبق له إلا ركن دلفتي والســــلام
3 - ابو اسامة الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:18
ان خكورة الرافضة تكمن في التستر بالتقية .و الكدب عمود الدين بناء علي كتب العقيدة عندهم العقيدة الاثنا عشرية .يقون لهم اكدبو عليهم حتي يصدقوكم.انظر انضر اخي المسلم الى ناس هكدادينهم ..وتامل دنسو فراش النبي عليه الصلاة و السلامو من حملو عنه الدين اسقطوهم ليسقطو السلام الحق ليفتحو الباب على مصراعيه للقصص و الخرافات و الروايات المكدوبة عن آل البيت ليخدعو المغفلين و الاغبياء مثل هدا الحقير شكيب قسم الله ظهره عاجلا ام آجلا...آمين.الوهابية ايها القرد خطء لغة و تصطلاح امافي اللغة من الهبة و هي العطاء اي وهب يهب هبة اي اعطي هدية مثلا اما في الاصطلاح هي نسبة الى العالم المجدد محمدبن عبد الوهاب اما الشيخ باسمه محمد و عبد الوهاب ابو محمد و الواهاب اسم من لسماء الله الحسنا ايها الغبي القرد المقلد للخميني الهندي الاصل الدي قال الن الرسول عليه الصلاة و السلام لم ينجح في دعوته و ان لائمتهم مقام لا يبلغه ملك مقرب و لا نبي مرسل ايها الخسيس الحقيرلقد علمنا حقيقتكم تاريخيا القرامطة الدين ارادو هدم الكعبة و سرقو الحجر الاسود من الكعبة اكثر من خمسين سنة القرامطة و الان حزب الشيطان يرسل صاروخ في الركان الفارغة من الاراض المحتلة ويختبئ ليسوغ للعهود تدمير البنى و الابرياء و الاطفال و يقو انتصرنا نعم انتصرتم على اطفال السنة و العزل ياحزب الشيطان و دبح المسلمون في العراق و صرح قادة ايران انه لولا ايران ما تمكنت امريكا من العراق و افغانستان ...الحمد لله لقد عرفناكم يا مجوس..و سنفضح سركم في كل مكان و زمان انتم لستم مسلمين و المغرب بلد الاسلام و السنة ملك و شعبا و الخائنون لملكهم و شعبهم سوف يعلمون اي منقلب ينقلبون.
4 - هيسبريسي مواظب الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:20
لكي تتعرفوا عن قرب على هدا الرجل الشهم الدي يقود ايران هده شهادة قدمها الكاتب فهمي هويدي :
الذين خبروه في طهران يقولون إن الرجل البالغ من العمر 55 عاما أتعب من حوله، فهو يعمل ما بين 17 و20 ساعة يوميا، ويتابع وزراءه في أي وقت في الليل أو النهار. ومنذ تولى منصبه حرص على ثلاثة أمور، أولها: إلغاء مختلف مظاهر الترف في رئاسة الحكومة، الأمر الذي دفعه إلى التخلص بالبيع من السجاد والأثاث الفاخر والستائر الغالية في مقر الحكم.
ثانيها: أنه تمسك بأن يبقى مع الناس في الشارع أغلب الوقت. أما ثالثها: فإنه حول مقر رئاسة الحكومة إلى خلية نحل لا تهدأ فيها الحياة في النهار أو الليل، حتى أزعم أن سلوكه هذا سوف يسبب حرجا شديدا لمن سيجيء بعده، لأنه بجولاته المستمرة في المحافظات كل شهر سنّ سُنة يصعب على غيره احتمالها، أما زهده في الوجاهة ومباهج السلطة فهو مصدر آخر للحرج.
إذ ظل متمسكا بعد انتخابه بمظهره البسيط، وبأن يعيش مع زوجته وأولاده الثلاثة في بيته الصغير بحي «نارمك» في منطقة طهران بارس (شرقي العاصمة) الذي يسكنه منذ أن كان أستاذا لتخطيط المدن بجامعة العلوم والتكنولوجيا (علم وصنعت) وطوال انخراطه في حرس الثورة، لكنه اضطر إلى السكن في فيلا صغيرة بذات الحي استجابة لضغوط وزارة الأمن، وأبقى على عادته اليومية في أن يحمل غداءه -الذي تعده له زوجته كل صباح- معه إلى المكتب، واحتفظ بسيارته «البيجوبارس» السوداء التي اشتراها سنة 2000، وقبل على مضض بأن يرافقه حارسان فقط، أحدهما يجلس إلى جوار السائق، والثاني إلى جواره في الخلف. وفي بعض الأحيان يستقل سيارته ويقودها بنفسه لكي يقوم ببعض الالتزامات الاجتماعية الخاصة، حتى إنه اختفى من العاصمة ذات مساء، وظلوا يبحثون عنه بلا جدوى، حتى اكتشفوا لاحقا أنه أراد أن يعزي أسرة صديق عزيز في وفاة حلت بهم، فاصطحب زوجته وأولاده في السيارة لكي يقوم بالواجب. كان بيت الصديق على بعد 200 كيلو متر من طهران.
وطبعا لا مقارنة مع وجود الفارق بين السيد احمد نجاد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية المنتخب ديموقراطيا بشهادة الاعداء قبل الاصدقاء وبين فرعون زمانه الدي ورث البلاد و العباد كما تورث الانعام ولا زال يفسد في الارض و لا يصلح ونتذكر حديث الساحر و السفير و الاميرة لسي الصامتة ديال هيسبريس ....
5 - غيوانى كويتى الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:24
فاض الكاس من تجاوزات الجار الايرانى وعقبال هل الخليج ماتفيض كؤوسهم بحال المغرب العزيز
6 - الغيور على دينه وبلده الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:26
لمذا السياسة المخزنية ضد الشعب لمذاالمخزن دئما في اتجاه المعاكس مع الشعب لمذا المخزن دائما يحارب الشعب والدين واللغة العربية لغة القرآن لمذا المخزن لا يحرر ملييلية وسبتة والجزر ويقطع المعالقة مع العدو الإسبان الشعب غاضب الشعب غاضب غـــــــــاضــــــب الشعب لا يستطيع أن يصبر إلى أين بنا يا مخزن الأعمى
7 - moslim+ الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:28
من يهدد السنة في المغرب ؟؟؟ أليس النظام المخزني بفتح المخامر و إغلاق دور القرآن ؟؟ أليست حملات العلمانيين المغاربة وبمباركة سيدك محمد6 ؟ أليست حملات التنصير التي تمارس عملها أمام أعين السلطات ؟؟ أليست جمعيات الشواد التي يدافع عنها المخزن ويحميها ؟؟
8 - أبوزيد الزفاطي الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:30
الروافض خطر على الامة الاسلامية على أي حال
اقرؤوا ماكتبه الرافضي الخبيث الذي سمى نفسه شكيب يقول أن أمنا عائشة رضي الله عنها وانما نقول انها اجرمت بعد رسول الله وشاركت في قتل المؤمنين بغير حق وهذ هي الحقيقة التاريخية
بالله عليكم أليس هذا طعن في الرسول صلى الله عليه وسلم يقول هذا الرافضي الشيعي أن أمناعائشة الطاهرة العفيفة أجرمت و الله لأنت المجرم تطعن في فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم و تقولون هو جدنا و نحب آل البيت
أسأل الله العزيز الجبار أن ينتقم منك و من أمثالك
اللهم عليك بأعداء الدين أيا كانوا من الروافض الخبثاء و اليهود و النصارى و المجوس...
9 - ابو خولة الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:32
هاداالرجل ينطبق عليه المثل
القائل السفيه ينطق بما فيه
يريدونا ان يجعلوا من المغرب
بلد شيعي والله ما يقديرون وهم
يعرفون هادا الشيء سوف يموتون
على ابواب وجدة وطنجة الى
الكويرةامثال هادا الجاسوس
شكيب الرافضي يرفضك ربي من رحمت
امين امين انت ومن معك
10 - ابن الخمسين الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:34
كل ما قلته هو الشجرة التي تخبئ الغابة.. هذا الصحفي لم يتكلم عن عدد المدمنين على المخدرات الذي يزداد عددهم بالمئات كل يوم..
لم يتكلم عن الشذوذ الجنسي الذي ضرب الرقم القياسي..لم يتكلم عن الخيرات التي لا تتوزع بمساواة لدرجة ان الفقر المدقع انتشر في اكبر المدن... اما سكان المدن الصغيرة و القرى فلهم الله....
الحقيقة دائما ضائعة مع بعص صحفيي اخر الزمن....
11 - Mohamed Nadir الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:36
الشيخ المغراوي ودور القرآن التي أسسها كانوا من أشد المحاربين للشيعة الروافض المجوس, أما الآن وقد طردتموه وأغلقتم دور القرآن فحاربوا الشيعة باعبدات الرما والشيخة الداودية..
12 - أبوزيد الزفاطي الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:38
الروافض خطر على الامة الاسلامية على أي حال
اقرؤوا ماكتبه الرافضي الخبيث الذي سمى نفسه شكيب يقول أن أمنا عائشة رضي الله عنها وانما نقول انها اجرمت بعد رسول الله وشاركت في قتل المؤمنين بغير حق وهذ هي الحقيقة التاريخية
بالله عليكم أليس هذا طعن في الرسول صلى الله عليه وسلم يقول هذا الرافضي الشيعي أن أمناعائشة الطاهرة العفيفة أجرمت و الله لأنت المجرم تطعن في فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم و تقولون هو جدنا و نحب آل البيت
أسأل الله العزيز الجبار أن ينتقم منك و من أمثالك
اللهم عليك بأعداء الدين أيا كانوا من الروافض الخبثاء و اليهود و النصارى و المجوس...
زوروا هذا الموقع
13 - ABDELLAH الثلاثاء 10 مارس 2009 - 01:40
ايران اكثر خطرا على المسلمين من اسرائيل لانهم يسعون الى تدمير المجتمعات السنية تحت قناع الاسلام. والاخوة الذين يدافعون عن ايران هنا في تعاليقهم يجهلون حقيقتهم. ان ايران مثل اسرائيل تحلم بتحقيق الامبراطورية الفارسية على حساب العرب و تنتظر الوقت المناسب لذلك. الشعوب العربية الان يائسة وتظن ان ايران هي المنقذة لهم و هم في ذلك واهمون لانهم بذلك كالجريح الذي يستغيث بالطيورالجارحة التي تنتظر موته لتاكله..ايها العرب ابحثوا عن حقيقة ايران ستجدون انها ضد الاسلام وليست معه. هذه نصيحتي لكم قبل ان تدافعوا عنها, اقراوا حقيقة المذهب الشيعي قبل ان تكتبوا تعليقكم هنا. المغرب فعل خيرا بقطعه للعلاقات مع ايران و انا كمغربي افتخر بهذا الموقف.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال