24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

  4. رصيف الصحافة: صفحات تشوه قاصرات بدعوى "محاربة الفاحشة" (2.33)

  5. قاضي التحقيق يقرر اعتقال الصحافي الريسوني (1.80)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | برنار كوشنير: مقترح الحكم الذاتي المغربي جدير بأن يناقش بجدية

برنار كوشنير: مقترح الحكم الذاتي المغربي جدير بأن يناقش بجدية

برنار كوشنير: مقترح الحكم الذاتي المغربي جدير بأن يناقش بجدية

أكد وزير الشؤون الخارجية الفرنسي، برنار كوشنير، أن مقترح الحكم ذاتي في الصحراء الذي تقدم به المغرب "جدير بأن يناقش بجدية"، معتبرا أن خيار الاستفتاء "أثبت فشله لحد الآن".

وذكر كوشنير، في حديث نشر في آخر عدد للأسبوعية الدولية (جون أفريك)، بأن فرنسا، مثل مجلس الأمن، ترى أن المقترح المغربي "مثير للإهتمام"، و"جدير بأن يناقش بجدية".

وأضاف أن فرنسا تأمل أن تصل الوساطة التي تقوم بها الأمم المتحدة إلى غايتها، وأن يتحقق "أخيرا اتفاق بين المغرب والجزائر"، بغية وضع نهاية لهذا الملف الذي "يسمم العلاقات بينهما".

يذكر أن وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية كانت قد جددت التأكيد على أن مخطط الحكم الذاتي يعد "أساسا للمفاوضات من أجل التوصل إلى حل معقول متفاوض بشأنه بين الأطراف في إطار الأمم المتحدة"، وذلك بمناسبة زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، كريستوفر روس إلى باريس، شهر فبراير الماضي.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية ذكرت بأنه بتبني القرار 1813 في شهر أبريل من سنة 2008، فإن "مجلس الأمن دعا الأطراف إلى التحلي بالواقعية وروح التوافق، من أجل السماح للمفاوضات بالدخول في مرحلة مركزة وجوهرية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - بوجمع خرج الاثنين 23 مارس 2009 - 11:30
الآن تيقنت لماذ لا تنشرون المقالات التي ابعثها لكم.
انتم كما يقال عنكم متواطئين مع ... جيوب مقاومة التغيير وطبعامع من لا يريدون حلا لقضية الصحراء
وبالتاكيد كمدير جريدة يؤسفني هذا بحكم اني اعتقدتكم خطا نضاليا يساند المشروع الحداثي الملكي... سيتبع
2 - محمدنو الاثنين 23 مارس 2009 - 11:32
برنار كوشنير: مقترح الحكم الذاتي المغربي جدير بأن يناقش بجدية..ياتي هذاالكلام من رجل لا تجمعنا به لا ملة ولا دين ، بينما كان الاولى ان ياتي من الاخ الجار الصديق والذي يجمعنا معه الدم والعرق والدين والملة، وكل قوانين السماء ، متى ستنتهي اللعبهة ؟؟؟
3 - رئيس جمعية حوار الاجيال الاثنين 23 مارس 2009 - 11:34
تاريخيا فرنسا تعد مهد الحريات و الاعلان العالمي لحقوق الانسان..وموقفها في ملف الصحراء قديما و الان من خلال مبادرة الحكم الذاتي يجسد مدى مكانة هذه الدولة حقوقيا .و اطلب من الخوة الجزائريين و قيادة حبهة البوليزاريو الانخراط الجاد في هذا المسلسل لانه يتضمن ارقى صور تقرير المصير بل و مفهومه الحديث و كذا المفهوم الاكاديمي..فالمغرب ماض في البناء و الديمقراطية و من تخلف عن الركب يمكن ان يلتحق و المغرب مسامح و يريد طي معاناة عمرت طويلا...فمرحبا باهلنا و ذوينا في اي وقت لنبني جميعا مغربنا الحبيب.
4 - mohamed الاثنين 23 مارس 2009 - 11:36
صراحة بدون فرنسا لكان المغرب من زمان خسر صحرائه للجزائر ، فأنا أفتخر بدولة فرنسا وبموقفها ، فرنسا تعرف كل ما يدور في رئوس الجنرالات في الجزائر عل قضية الصحراء ،لأن فرنسا هل التي ربَتهم و علمتهم كل شيء ، أما إسبانيا فهي تتلاعب مع المغرب كما تريد ، مرة لصالح المغرب ومرة أخرى لصالح الجزائر ، أما البولساريو فهم فقط بضاعة تباع و تشتري في أيدي أعداء المغرب وفي مقدمتهم جارتنا الجزائر ، وعندما تفسد هده البضاعة من أيدي الجنرالات في الجزائر سيكون مصير البوليساريو مثل ما حصل لحزب الجبهة الإسلامية للإنقاد عام 1991 القتل و التهجير خارج الجزائر ، هاكذا سيكون مصيرالبولساريو الخونة ،
5 - السي كوريط الاثنين 23 مارس 2009 - 11:38
لمن لا يعرف, هذا العلج يهودي صهيوني قح تماما كساركوزي و بطبيعة الحال هم ضد المسلمين و ضد حماس و حزب الله و إيران, لهذا لا تنخدعوا بكلامهم المعسول المخادع, عشمهم اقتياد العربان واحدا تلو الآخر كالشياه و ذبحهم وراء الستار.
إستدحاش أمة
6 - بوجمع خرج الاثنين 23 مارس 2009 - 11:40
إلى الأخوة بهاسبريس
بصراحة: لقد أثر في نفسي نشركم للرد السابق تحت عنوان "هسبريس متواطئة مع غير المخزن النظيف"
أرجو ان تفهموه من داخل الغيرة على هذا البلد.
إن هذا ليس ردا ولكني فقط لأني متيقن من أن المراسلة عبر هذه النافذة ستصلكم
لذلك أرجو أن تعطوا هذه الكلمات عناية بنشرها منفصلة تحت عنوان " هل نترك الملك يشتغل لوحده"
لقد كنت أتمنى من خلال موقع هسبريس أن أصل إلى المجتمع المغربي والمغاربي المتعاطف مع خطكم الذي اعتبرته مناضلا وفي الحقيقة لا أنكر على أنكم تمتعوننا جديدا ولكن حيرني أمر عدم نشركم لمقالات بعثتها لكم في شأن قضية من أكبرهم.
إنها قضية مقدسة هي أولوية الأولويات : إنهاالصحراء.
وفي هذا الصدد كاتبتكم بمقالات أتحدث فيها عن بديل وحل مشرف للمغرب وللجميع المغاربي والدولي.
هذا البديل يعلم عن وجوده السيد والي جهة كلميم السمارة والسيد فؤاد علي الهمة وكان أول من علم هو السيد ايخليهنا ولد الرشيد وطبعا المخابرات وكل السلط بالمدينة والبرلمانيون... ولكنهم كلهم تكتموا ولم يقوموا بواجبهم في هذا الصدد.
فالسيد ايخليهنا ولد الرشيد مطالب بأن يعطيني الكلمة بقوة القانون المؤسس للكوركاس لكنه لم يفعل وقد واجهته مرتين وكانت آخرهم عبر قناة الجزيرة وقد وعد بتصحيح خطاه عبر الجزيرة مباشر و لم يفعل للمرة الثانية. فأما الأولى فكانت خلال زيارته لمدينة كلميم في حضرت القبائل الصحراوية وطبعا ممثلي الدولة
ماذا يعني التكتم عن هذه الحقيقة؟
الا تنظرون معي على أن المسالة تحتاج إلى انتفاضة جماهيرية مغربية؟
الا تلاحظون معي على أن الجميع عليه أن يساندني وخصوصا أن النظرية ستكون مرجعية أممية
لقد حاولت الاتصال بالملك خلال زيارتيه لمدينة كلميم كرمز للمجتمع المدني : من جمعويين ومثقفين وأناس فاعلين منهم حزبيون ومنهم منتخبون ومنهم تجار ومنهم عمال ومحامون وأطباء وصيادلة وفقراء وقرويين...
إني معروف بمدينة كلميم وبالجهة الصحراوية كلية بمواقفي وتواجدي في الساحة
أعددت له صورة زيتية من أجمل وأنبل الهدايا إطلاقا لأقدمها له باسم النخب طولها متران وعرضها متر و35 سنتمتر وقماشها من نوع ممتاز وإطارها كذلك كنت سأرصعه ذهبا عند صانع تقليدي متمرن ولكن كانت المؤامرة أقوى منا علما أني اتصلت بالسيد الحاجب الملكي عبر كاتبته التي أمرني من خلالها بالتنسيق مع الولاية وفعلت ولكن جيوب مقاومة الإصلاح تكتموا وإلى الآن هم يجتهدون ليل نهار في هذه وهم يعلمون
ألا ترون فيها نوعا من خيانة الأمانة؟
C’est une sorte de trahison prémiditée
الا ترون على أن المسالة تحتاج إلى وقفة وطنية؟
لماذا خلي هنا ولد الرشيد لم يقم بواجبه وماذا عن السيد الهمة الذي وقفت أمامه بمدينة العيون في حضرت كل الصحراويين لأخبره بهذا رغم أنه من أصدقاء الملك وماذا عن المخابرات؟ لا اخفي أني استغربت للسيد فؤاد علي الهمة ومعه كل مكتب الحركة لكل الديمقراطيين وقد وجهت لهم الدعوة لزيارة مدينة كلميم خلال اللقاء التواصلي بمدينة العيون علما انهم استجابوا مبدئيا وقد دعوني ليلتقطوا معي صورة متواعدا معهم بشيء استحقوه مني لو لم يؤسسوا حزب الصالة والمعاصرة
وطبعا لا أريد أن يفهم مني أني استصغر الحزب أو ما شابه ذلك ولكن فقط لأقول على أني جمعوي في غياب شروط سليمة لممارسة فعل حزبي وفق الوضعية المشكلة القائمة بالمغرب والمتمثلة في ديمقراطية معاقة بسبب عدم التأهيل المجتمعي نظرا لحيثيات تعود إلى سنوات الرصاص... جعلت جيوب المقاومة يزدادون تقوية باستغلالهم الهفوات لتهاجر المؤسسات من طرف المجتمع الذي عرفت نسبة انقطاعه عن الانتخابات بالفضيحة الحكاماتية.
اعتذر مرة أخرى وارجوا ان تتفهموا هذا من داخل المواطنة
7 - الشلح الاثنين 23 مارس 2009 - 11:42
اخواني الصحراويون الأبطال والشجعان والأحرار،لاتقبلوا أبدا أن تعيــــــــــــــشوا تحت أقدام الفاسيين، والعلويين،نحن معكم ونساندكم و انتم كذالك ساندوا نحن الأمازيغ كي نحصل ولو على الحكم الداتي،لكي ننعم ولو بقليل من الحريةونسير أقاليمنا بأنفسناولغتنا وبتقاليدنا فعرب الفاسيين لا يرضو أبدا عناولا بلغتنا،فهم استعمرونا واستغلونا في كل شئ،في السيادةوالاعلام و التعليم،اللهم انصرنا فلا حول ولا قوة لنا.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال