24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. مكاوي: العالم يحتاج ريادة العُقلاء .. وزراعة الأعضاء تفيد المجتمع (5.00)

  2. "أمنستي" ترصد "عيوبا جسيمة" في محاكمة معتقلي حراك الريف (5.00)

  3. "المغرب الأخضر" يؤمّن التغطية الصحية لآلاف صغار الفلاحين (5.00)

  4. الجواهري: الدَين والدخل يحرمان المغرب خط ائتمان "النقد الدولي" (5.00)

  5. حميش يدعو إلى الدفاع عن العربية ضد حملات "التهجين والتبخيس" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الخريجون العاطلون يهددون بالانتحار في المغرب

الخريجون العاطلون يهددون بالانتحار في المغرب

الخريجون العاطلون يهددون بالانتحار في المغرب

خلال الأسابيع الأخيرة، نظم عشرات الخريجين في المغرب سلسلة من الاحتجاجات خارج البرلمان المغربي والمقرات الوزارية بالرباط مطالبين بـ "حقهم في العمل في الوظيفة العمومية". وذهب بعضهم إلى حد التهديد بالانتحار.

دخلت الاحتجاجات المتواصلة لأشهر الآن مرحلة مكثفة خلال الأسابيع القليلة الماضية عندما حصل المحتجون من بعض المجموعات على مناصب عمل في القطاع العمومية.

ويعتزم الخريجون العاطلون مواصلة محاولاتهم للضغط على الحكومة رغم أن الحكومة عادة ما تلجأ إلى العنف لتفريق المحتجين باستخدام عصي الشرطة.

سمية باحميدة التي تخرجت سنة 1999 قالت لمغاربية إنه تم اتخاذ قرار لاعتماد إستراتيجية منسقة للانتحار لكن لم يتم بعد تحديد التاريخ.

وقالت "في يوليو من السنة الماضية، قمنا بنفس الشيء. لكنهم قاموا بغسيل أمعائنا. ومنذ ذلك الوقت، لم يكن هناك أي رد فعل من الحكومة، فلا خيار أمامنا. المحاثات مع مستشار الوزير الأول لم تحرز أي نتيجة".

أستاذ العلوم السياسية مهدي بركات أوضح أن هؤلاء الشباب هم ضحايا النظام التعليمي الفاشل الذي لم يسمح لهم بإيجاد عمل في القطاع الخاص.

"هذه الاحتجاجات التي تعود لسنوات مكنت آلاف الشباب من إيجاد عمل في القطاع العام، وهذا يفسر عزيمة الشباب الذي لم يحصل بعد على وظائف".

وبحسب سليمة نجيمي الحاصلة على إجازة في الأدب الفرنسي، فإن أول احتجاج كبير نظم هذه السنة في فبراير عندما تظاهر مئات الشباب العاطلين سلميا في معرض الكتاب بالدار البيضاء. ونظم الاحتجاج الثاني يوم 3 مارس عندما أوقف المتظاهرون قطارا للركاب قادما من الدار البيضاء بالوقوف في السكة بمحطة القطار بالرباط.

وأضافت "منذ ذلك الحين، لم تتوقف الاحتجاجات، ونعتزم استعمال وسائل أخرى للضغط".

وقال حسن ب. دكتور في الفيزياء والكيمياء "نحن نواصل نضالنا على كافة الجبهات إلى أن يعترف المسؤولون بحقنا في العمل. لن نقبل منذ اليوم أن نعيش عالة على أسرنا".

وتواصل الحكومة قولها إنها تعمل بجد على حل مشكلة الخريجين العاطلين عن العمل. وتقوم حاليا لجنة بدراسة حالات الخريجين الذين لم يستفيدوا بعد من الوظيفة العمومية. وتم تشغيل أزيد من 750 منهم في 2008.

ويتم تصنيف الشباب حسب الشواهد التي بحوزتهم.

وأشار نجيمي "يجب أن يتمتع كافة الشباب بنفس الحقوق مثل غيرهم في العمل في الإدارة".

وفي فبراير، أرسل الوزير الأول عباس الفاسي دورية تشجع الوزارات على تخصيص 10% من مناصبها الجديدة للخريجين العاطلين عن العمل. وكانت وزارة التربية الوطنية أول من بدأ بهذه العملية بتشغيل 280 خريج هذه السنة.

وبحسب وزارة التشغيل، فقد تم حجز 10% من الوظائف لتشغيل حوالي 1134 شابا بشواهد عليا لسنة 2009.

وخلال اجتماع لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، شدد الفاسي على أن الحكومة تأمل أن يغير الشباب نظرتهم لطبيعة سوق العمل. وتشجع السلطات الشباب وخاصة حاملي الشواهد لتأسيس مقاولاتهم الخاصة والبحث عن العمل في القطاع الخاص.

وزير التشغيل جمال أغماني قال لمغاربية إن وزارته وضعت لنفسها هدفا يتمثل في تشجيع التكوين المهني بهدف الاستجابة لمتطلبات سوق العمل.

وأضاف أغماني أن الأسر المغربية تحن كثيرا للأيام الخالية التي كان فيها القطاع العام يشغل 120 ألف إلى 130 ألف موظفا في السنة.

"يجب أن تعترف أن الوقت تغير. فالدولة لم تعد تملك الموارد أو الإستراتيجيات مثلما كانت في السابق. مستقبل الخريجين الشباب رهين بالقطاع الخاص".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - ahmed الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:03
الحكومة المغربية من اكبر الحكومات في العالم تضليلا لشعبها خاصة على شاشة التلفزيون المذلول وهم يحاولون تلميع صورة المغرب الغارق في مشاكل عديدة ادخلت الشعب الاعزل الى غارة مظلمة.....أما الواقع شيء آخر ....هذا ما يقوله لي اصدقائي الاسبان في العمل فقد مللت من تكرار هذه الكلمات يوميا وانا اسمعها....وقد قال لي احدهم انه اثناء زيارته الى المغرب على متن سيارته الى المغرب ارتكب في اليوم الواحد اربع مخالفات وذلك لانعدام الاشارات وعندما استوقفته الشرطة طلبت منه الرشوة بدل تطبيق القانون ، فتعجب الصديق بانه بلد بدون قانون ويضيف قائلا لا اعود الى المغرب...ومواضيع عديدة ناقشها معي وفي النهاية صراحة تأسفت كثيرا، لكن ماذا افعل العين بصيرة واليد قصيرة....آهٍ...ثم....آهٍ...على هذه الحكومة المجنونة.....
أنا عاطل حاصل على الاجازة من كلية الشريعة بفاس سنة 2005 بميزتين أقيم باسبانيا منذ ثلاث سنوات أعمل بصفة رسمية مع احدى شركات الصباغة، ومع ذلك مازلت اتشبت بمبدئي الرامي الى انتزاع حقي في العمل القار في موطني ومسقط رأسي من هذه الحكومة الطاغية المنافقة الرائشة والمرتشية والذي يمشي بينهما.....
المعطل في المغرب والعامل في اسبانيا ( ع.ي ).
2 - الصنهاجي الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:05
السلام عليكم
الانتحار هو عمل مرفوض دينيا واخلاقياويرجع سببه الى قلة الايمان والبعد عن الله...رغم تنوع الاسباب الدنيوية والمادية...لان الله تبارك وتعالى خلقنا لعبادته(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون)...فلم نخلق لنبقى في هذه الدنيا الكئيبةوالمحزنة...بل العكس هي امتحان الصبر والمجاهدةضد اللذات المادية الشيطانية.
الدول الاسكندنافية تعتبر الدول اكثر دخلا للفرد رغم ذالك فانهاالمرتبة الاولى اننحارا...
3 - Bouabid الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:07
على الدولة المغربية الاهتمام بهؤلاء المعطلين و العمل اي شئ حتى تجد لهم موردا للعيش الكريم. لا يعقل ان يضيع شباب المغرب زهرة عمره في الصراخ و التجمهر و الاعتصام امام البرلمان. لقد عملوا ما طلب منهم و كابدوا و جاهدوا من اجل الحصول على شواهد عليا. فمن العار ان يفقدوا الامل في وطنهم و ان يفتحوا قلوبهم على كره دولتهم و ابناء جلدتهم . يجب الالتفاف اليهم و هناك حلول كثيرة لادماجهم في سوق الشغل و انقادهم. ليس بالضرورة في الوظيفة المومية بل في مجال ما يضمن الكرامة و يقيهم الضياع و الفقر و الانحراف. انهم اخواننا، ابناء حينا او مدينتنا او جهتنا؛ انهم ابناء المغرب الذي ننتمي اليه جميعا. و فيهم اذكياء و ذوي معارف و خصال عالية و تواضع يخجل المتحدث اليهم. رجاء ايها القائمين على الشأن العمومي في المغرب، ان تستدعوا هؤلاء الاخيار للحوار و تطلبوا منهم مطالبهم و توضحوا لهم الاكراهات و المعيقات و تنصتوا الى تصوراتهم للحلول....الخ. كلما انتشلتم واحدا من براثين البطالة و الحاجةكلما انشرحت الصدور وزالت الغمة و انبلج الصبح؛ كلما حلت مشكلة ولو لبضعة افراد كلما ارحتم الضمير الاخلاقي و الوطني. فلا يعقل ان يعيش البعض في بحبوحة، و له سيارات فخمة؛ و يعيش البعض الآخر و لا درهما في الجيب، لا يعقل مطلقا؛
4 - بعثي مغربي الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:09
على الاقل تخصيص منح شهرية ولو 1000 درهم للتخفيف من معناة الشباب العاطل
ميزانية الدولة ضعيفة على ابناء الشعب وسخية على كبار الموظفين والمدراء
5 - مغامر الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:11

نحن هنا بكندا بدورنا عاطلون عن العمل بعدما أوهمونا بوفرة مناصب الشغل، لذا قررنا نحن مجموعة من المغرر بهم العودة إلى المغرب لإنتزاع حقنا في الشغل والإعتصام بجانبكم ٠ عاءدون عاءدون فانتظرونا
6 - بلال الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:13
المسؤولون أسخياء مع الأجانب مثلا روجي لومير هنري ميشيل دون أن نستفيد منهم شيئا أما أبناء الشعب كان الله في عونهم ,أما اعتماد الإنتحار كحل فلا أتفق معهم
7 - سعدية طاطا الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:15
الدولة لاتملك ميزانية لتشغيل المعطلين وتملك ميزانية من أجل المهرجانات كمهرجان موازين الدي كلف الدولة السنة الماضية 5ملايير والزيادة في أجور الوزاراء ومن ولاهم..........
8 - ih almaghrib الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:17
وبماذا تفسر الدولة توظيف الآف من أولاد الشعب في مختلف تلاوين الشرطة لقمع أبائهم في الشوارع.... وإخوانهم أمام البرلمان
9 - فضولي الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:19
الشواهد المسلمة من المؤسسات العمومية لا تسمن و لا تغني من جوع.
القطاع الخاص يريد مواصفات معينة لا تتوفر لدى خريجي جامعات و معاهد الدولة.
يجب تغيير المنظومة التعليمية من أساسها لتواكب العصر.
10 - عبد الكريم الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:21
انا مواطن مغربي في كتاب الحالة المدنية.ولكنني في الواقع لست مغربيا. ابلغ من العمر 48 سنة .اعزب. حاصل على دبلوم في الدراسات الاسلامية من جامعة الحسن الثاني منذ 1989 اي منذ 20 سنة وكدالك شهادة دراسات علمية في احدى تخصصات الفيزياء التطبيقية 1996.لم تبق لدي فرصة للعمل في القطاع العام ولا الخاص . بعد شعوري بالياس والاحباط .امنيتي هي ان اغادر المغرب لكي اعيش ما تبقى من حياتي .واموت وادفن على تراب اجنبي . حالتي الشخصية مجرد نمودج من مئات او الاف الاشخاص الدين يعانون في المغرب معانات خطيرة .حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا حكومة المغرب. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا حكومة المغرب .حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا حكومة المغرب.
11 - مغربي حر الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:23
السلام عليكم .
اسمحوا لي، قضية نمشي ندير اضراب امام البرلمان اعتبرها قلة عقل.
وغالبية المضربين اما جايب ذك الشهادة بالستارتير او عندو توجه سياسي . وانا متافق معكم ان الدولة مفرطة ولكن هذا لايعني انني نزير السمطة ونجمع راسي براسي.
اسمحوا لي الا طولت عليكم.
12 - mohamed rahou. الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:25
you the people who finished university and planing to suicide,you will never do that!only because you do not have the ability and courage of suiciding.all of you must know that we all have finished university,and we didnt think of kiling our selves.we didnt get jobs we didnt get any chance.and its not the end of the world.the smart one is the person who is trying to do any thing he/she can as a shelter from jobless instead of waiting for the state to give you a job which is not available.every body must know that the state can never find direct solutions for every one,we all must try and do whatever we can without waiting for a gift from the sky,the time of miracles has gone.and you are not the only smarter in that land.get it or do i have to explain ?
13 - mohammed الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:27
صراحة لم تعد هناك أي مصداقية، لم تقبل ترشيحات أي معطل يحمل شهادة تخصص رياضيات في حين هناك 84 منصب لهذه المادة، و سمحوا للحاصلين على شهادة في الفيزياء بالحصول على هذه المناصب، فعن أي حق يتحدثون و عن أي مخطط استعجالي لإصلاح المنضومة التربوية إذا كانوا هم أول من يدمر هذه المنضومة، حسبنا الله و نعم الوكيل
14 - zaina goulhcen الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:29
الانتحار من كبائر الذنوب ، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ومسلم .
15 - المتمرد الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:31
يجب أن يعام المجتمع المغربي على أن شركات الوسيطة هي من دمرت شبابنا و عوض الانتحار علينا أن نضع استراتيجة كبرى للنضال ضد هده الشركات المجرمة التي صنعتها الدولة و أتمنى من هيسبريس أن تهتم بهدا الموضوع
16 - mohamed الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:33
انتحر او لا تنتحر اعمل او لا تعمل لن تفعل شيئا انا عملت مند عشرين سنة ولا املك قرشا اشتري به رغيفا لا ادخن ولا اشرب ورغم دلك لا املك اي سنتيم فلا تحلم ياصديقي حتى وان عنلت فانك ستبقى ابنا بروليتاريا الى الابد فالاموال بيد اللصوص والخونة والمتعاملين مع الاستعمار الجديد
17 - مهتمة الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:35
غير كا تسبو فولاد بلادنا وفمستواهم كون شفتو الي شدين البلايص فبلدان اخرى كون بستو ليهم ريوسهم سنين طويلة وهم ايهرسو فريوسهم وعائلاتهم كتدفع دم جوفها باش يقراو و يعوضوهم حتى شوية فآخر المطاف يلقاو راسهوم مزالين كيصرفو عليهم اللهم ان هذا منكر فصبر جميل وما من ضائقة الا بعدها فرجا و الانتحار ليس حلا بل العكس سيرتاحون من شيء اسمه تجمهر وبحث عن حلول قلوبنا مع كل معطل فبلادنا والله ولينا كنكرهو هاد الاخبار المزرية وكانتمناو نسمعو خبار زوين على البلاد و العباد ولكن لينا الله و حسبنا الله ونعم الوكيل.
18 - driss usa الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:37
شهادة ؟ سير لوحها في الزبل.أش بغيت هذا الناس يفيدونا إلا مقدروش يعيشوا حتى راسهم و أنتما بغيتهم يسيروا البلاد. حنا بغينا ليدير فايدة شي مقزطر ماشي لبغى ينتحر.أسيدي هذي مدة طويلة عربوا كلشي و فهم راسك. ضيعتي 16سنة في الدراسة كون غير تعلمتي طالوري أو ميكانيسيان كون راك لباس عليك16عام ديال الحرفة تصنع ferrari
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال