24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4516:3018:5520:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تساقطات مطرية تُحول أزقة البيضاء إلى برك مائية‬ (5.00)

  2. تسجيل أول حالتين لفيروس "كورونا" الجديد بفرنسا (5.00)

  3. بوريطة: المغرب مستعد لحوار إسبانيا بشأن "ترسيم الحدود البحرية" (5.00)

  4. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب ينتج 35 مليون قنينة " روج " في السنة

المغرب ينتج 35 مليون قنينة " روج " في السنة

المغرب ينتج 35 مليون قنينة

كشفت وكالة الأنباء الأمريكية " أسوشيايتد بريس" أن المغرب أصبح من بين أكبر البلدان الإسلامية إنتاجا للخمر ، إذ تم تصنيع 35 مليون قنينة خمر في المغرب خلال سنة 2008 ، ومن أصل 27 مليون قنينة أنتجتها أكبر شركة للخمر في المغرب السنة الماضية ، تم تصدير مليوني قنينة فقط لأروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

المغربي يستهلك لترا واحدا من الخمور في السنة

وأوردت " أسوشيايتد بريس" أن متوسط استهلاك الخمر لكل مغربي يبلغ لترا واحدا في السنة ، وأوردت الوكالة في تحقيق أنجره الصحافي "ألفريد دي مونتسكيو" من مدينة مكناس أن الدولة المغربية هي أكبر مالك لحقول الكروم بما يقارب 12 ألف هكتار.

وذكر التحقيق أن شركة " سيليي دو مكناس" هي أكبر منتج للخمور في المغرب ، بنسبة 85 في المائة مما يعرض في الأسواق ، وتقوم المعصرة المغربية التي يقودها زنيبر اليوم بجني 2100 هكتار من الكروم سنويا ، كما أن الشركة هي من يقوم بإنجاز مختلف المراحل التي يتطلبها إنتاج قارورة "الروج" من الجني وصولا إلى التعليب من خلال آلات متطورة جدا وتكنولوجيا فرنسية.

إبراهيم زنيبر "امبراطور الخمور المغربية"

ووصف التحقيق الذي نقلته مختلف المواقع الأمريكية الشهيرة "إبراهيم زنيبر " بملك الخمور المغربية ، الذي يملك 2500 هكتار من الكروم ووحدتي إنتاج وتعليب متطورتين ، وذكرت الوكالة أن زنيبر يعتبر من أغنى أغنياء المغرب وثروته حصلها من الخمور ، حيث تشغل مجموعته 6500 شخص ، أغلبهم مسلمون ، وقد وصلت أرباحه إلى 225 مليون أورو ( ملياران ونصف مليار درهم) ، وجنى زنيبر كل هذه الأرباح من منتوج مجموعته الرئيسي وهو "الروج المغربي".

وتملأ خمور زنيبر الذي شغل لسنوات منصب مستشار للملك الراحل الحسن الثاني مختلف حانات المغرب ، حيث يعتبر "صانع الخمر" المغربي الأول الذي يكتسح السوق الوطنية ب85 في المائة من الانتاج الوطني من الخمر ، كما يصدر مليوني زجاجة (4 في المائة من الانتاج ) إلى اوروبا والولايات المتحدة واليابان.

ستون ألف نقط بيع للجعة في المغرب

من جهة اخرى ذكرت إحصائيات مستوردي الخمور بالمغرب أن استهلاك زجاجات خمر "الشامبانيا" يصل إلى 200 ألف وحدة، وأن ثمن الزجاجة الواحدة يتراوح بين 500 و1500 ، وهو سعر في متناول الفئات الميسورة.

أما الفقراء فيجدون ضالتهم في الجعة أو "البيرة" إذ يصل عدد نقاط البيع إلى 60 ألفا، بمعدل 4 نقاط لكل 1000 نسمة بالوسط الحضري، وللمقارنة فإن المعدل بفرنسا هو نقطة واحدة لكل 10 آلاف نسمة، حسب دراسة للمهندس المغربي نور الدين بلفلاح .

ارتفاع الاستهلاك

وعلى صعيد الاستهلاك، اعتبرت دراسة المهندس المغربي نور الدين بلفلاح أن نهاية الأسبوع وفترات الأعياد ونهاية السنة تشكل ذروة استهلاك الخمور، إذ تحقق الشركات العاملة في هذا الميدان من 35 إلى 40 % من رقم معاملاتها السنوية، ولهذا يلاحظ ارتفاع حوادث السير بشكل كبير يومي السبت والأحد وخلال الأعياد، إذ تعتبر الخمر ضمن الأسباب الرئيسة وراء حرب الطرق.


وينخفض الاستهلاك بما يقارب 20 % خلال شهري شعبان ورمضان، وحسب ''سيكوديب'' وهو مكتب أجنبي للدراسات فإن 30 % من مستهلكي الخمر يتناولونها أسبوعيا، و35 % سنويا، و35 % بطريقة مناسباتية.

وحسب المكتب نفسه فإن 100 % من مستهلكي النبيذ يتناولون أثناء الاحتفالات والحفلات والمهرجانات، سيما في أعياد نهاية السنة.

ويشكل الأجانب، سواء كانوا مقيمين أو سياح، فقط 20 % من الطلب عليه.

أما الجعة فإن مبيعاتها تصل أقصاها في شهري يونيو إلى غاية غشت، وحسب دراسة للمكتب السابق فإن الدافع الأساسي لتناولها هو البحث عن النشوة (84 %)، تليه الإحساس بالعطش (16 %).

الأسواق الممتازة والإعلانات لجذب الزبائن الجدد


وتعد الأسواق الممتازة من أبرز قنوات التوزيع المباشر للخمر، وهي تتنافس على اجتذاب زبناء جدد عن طريق تقديم عروض مخفضة ومتنوعة على مستوى الأثمان والأحجام، والترويج لذلك عن طريق الإشهار في بعض الجرائد والمجلات أو توزيع الإعلانات على نطاق واسع على المنازل والمحلات التجارية والسيارات وغيرها، لتعويض غياب الإشهار عن طريق التلفزيون والإذاعة ووسائل الاتصال الجماهيرية الذي تمنعه الدولة.

ويمنع القانون المغربي الإعلان عن الخمور في التلفزيون والإذاعة ووسائل الاتصال الجماهيرية، غير أن الأسواق الممتازة حيث ينتشر بيع الخمور، تسعى لاجتذاب زبناء جدد بتخفيض العروض، والإعلان في بعض الجرائد والمجلات أو توزيع الإعلانات على نطاق واسع على المنازل والمحلات التجارية والسيارات وغيرها.

هذا الواقع دفع حزب العدالة والتنمية إلى تقديم مقترح قانون بالبرلمان يهدف لمنع الإعلان عن الخمور.

وجاء في مشروع القانون ، أن "الدولة المغربية دولة إسلامية بمنطوق الدستور، فإن القانون يمنع بيع الخمر لمسلمين، وإشهارها بينهم لا مبرر له سوى المس بمقومات الدولة والتشجيع على خرق القانون".

واقترح حزب العدالة والتنمية معاقبة المخالفين بغرامات تتراوح بين 10 آلاف درهم و25 ألف درهم ،وكان الحزب قد اقترح في مناقشات الميزانية المالية للسنة الحالية زيادة في الضريبة على صناعات الخمور بدل الزيادة في الضريبة على المواد الأساسية.

أُنقر هنا لقراءة مقال وكالة " أسوشيايتد بريس"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - MAROCAIN الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 17:53
الروج صحي بزاف مزيان للقلب و الدورة الدموية
2 - الطنجاوي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 17:55
اضن ان 35 مليون قارورة خمر هدا العدد يوازي سكان المغرب اد كلمغربي يحصل على قاروراته الخاصة اي بالدارجة القرعة ويقعد عليها حتى القعر ليستفيق من سباته العميق وينهض من غفواته الحيوانية ويترك حياة الفجوروالموبيقات وللتدكير فان المغاربة هم اكتر البلدان الاسلامية اقل تدينا واقل تقوى من باقي الدول الاسلامية الاخرى
والله يعلم ماتصنعون
3 - ويوان الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 17:57
كم جميل ان ترى كل عبار لكل مواطن مغربي 35 مليون عبار كافية لاشباع البطون المغربية . الله اهديهم
4 - booomm الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 17:59
هذا يعني معدل قنينة لكل مواطن. ثم يقول ان المغربي يستهلك لتر في السنة . هذا غلط انااعرف ناس يشربون حاوية ماء--سيترنة--- في السنة . حسبنا الله ونعم الوكيل
5 - zizi الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:01
المغرب ينتج 35 مليون قنينةروج في السنة هدا فعلا أمر جد خطير أن نكون في دولة إسلامية و نحتل المراتب الأول في إنتاج الخمر. الله يعفو على هد البلاد أو صافي
و الله يهدي مخلق.
6 - ouahyabdel الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:03
قال الإمام أحمد : حدثنا خلف بن الوليد ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي ميسرة ، عن عمر أنه قال : لما نزل تحريم الخمر قال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا . فنزلت هذه الآية التي في البقرة : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير [ ومنافع للناس ] ) فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا . فنزلت الآية التي في النساء : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) [ النساء : 43 ] ، فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقام الصلاة نادى : ألا يقربن الصلاة سكران . فدعي عمر فقرئت عليه ، فقال : اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا . فنزلت الآية التي في المائدة . فدعي عمر ، فقرئت عليه ، فلما بلغ : ( فهل أنتم منتهون ) [ المائدة : 91 ] ؟ قال عمر : انتهينا ، انتهينا .
7 - سعدون الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:05
ونكذب على أنفسنا دون حياء ولا خوف ولا وجل من الله تعالى عندما نصف بلدنا بالمسلم، ماذا سيقول المسؤولون لله عز وجل يوم القيامة، وهم يسمعون ويتلون ويدرسون لأبنائهم في المدارس قوله عز وجل( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحونن إنما يريد الشسطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) وقول رسولنا صلى الله عليه وسلم(أتاني جبريل عليه السلام فقال: يامحمد إن الله لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومبتاعها وشاربها وآكل ثمنها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها ومستقيها) وقوله:(اجتنبوا الخمر فإنها أم الخبائث) ؟ حسبي الله ونعم الوكيل.
8 - جبل الريف الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:07
ههههههه بعدد السكان
9 - [email protected] الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:09
ستون ألف نقط بيع للجعة في المغرب تباع فيها الخمور للأجانب و الساكنة أيضا دون دكر النقاط السوداء للبيع نبكي حينما نرى الأطفال بنين و بنات سكارى و اعني ما اقول نبكي لحادتة سير سببها الخمرلرجل تبول في سرواله لارتفاع نسبة المطلقات لأغتصاب الأطفال ما تقيش دين الإسلام
10 - اجمل بلد في العالم الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:11
المغرب ينتج 28 مليون قنينة روج في السنة و لا يصدر سوى 2 مليون من هذه الخمور المنتجة
اي ان 26 مليون قنينة خمر تستهلك في المعرب.
يقول المغرب بان هذه الخمور تباع لغير المسلمين في المغرب
اذا قمنا بعملية بسيطة لحساب عدد السياح الذين يزورون المغرب كل سنة اظن انه لا يتعدى 3 مليون ساءح على ابعد تقدير اي انهم لا يسنهلكون اكثر من 3 مليون قنينة خمر
اذا اين البقية من هذه الكمية المتبقية
طبعا يستهلكها المغاربة
بالله عليكم يا اخواني هل نحن حقا في دولة دستورها يقول الاسلام هو الدين الرسمي للمملكة
11 - Mou G الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:13
Religion to Alchool and start claiming that this one is the solution and the other is the problem.
Like one comentator said
the mosqe is close to you if you want to go and the bar or alchool store is somewhere if you want to go too and the state is not closing mosqe the opposite is true.
it will make a great debat in this great country and all shall be in a civilzed way for positive outcome
i met people who drink and are great one
and i met people whi pray and they great too
i met some who do any of the above with excess and close mind and they were not that great.
My question is
why when Moroccan in general , not all of them of course, fight between them or with other when they drink a little or pray a little.
Any answer
12 - خودنجال الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:15
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة :"عاصـرها ومعتصرها وشـاربها وحاملها والمحمـولة إليه وساقيها وبائعها واَكل ثمنها والمشتري لها والمشتراة له"
13 - مغربي غيور1 الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:17
واحد جارنا في الدرب والله كيشرب 4 ديال القراعي دروج ف اليوم في السنة 1354 الله يعفو عليه ويهديه الطريق المستقيم .
14 - عياق الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:19
المهم انك تقر بأن الخمور تذر الملايير على اقتصادنا، وتشغل يدا عاملة مهمة، ويساهم في تنمية بلادنا. نشكرك على بحثك هذا، ونتمنى أن تبحث هذه المرة في أمور أخرىنافعة للبلاد كما هو شأن الخمور التي نرجو أن يتسع بيعها وتنخفض أثمنتها حتى نتمكن من اقتنائها. لأنها سلوتنا الوحيدة في هذه البلاد. أما عن حوادث السير، أرجوك أن تسحب أن الخمور سبب رئيسي فيها وأن تتحرى الموضوعية في بحثك هذا، فأسباب حوادث السير الرئيسية حسب ملاحظة جل المغاربة هي اهتراء الطرق المغربية، والاختلال الفاضح في علامات التشوير، وقلة مراقبة الطرق، وغيرها، أرجو تتحرى الموضوعية في هذا الباب. أما عن ذلك الحزب اللاهوتي السياسوي الذي ذكرته بمفرده، فأظن أنك فضحت نفسك وفضحته معك.إذ أن هناك أزيد من ثلاثين حزبا بالمغرب وليس واحدا، ونحمد الله على هذه التعددية. وأما عن مصادر بحثك هذا، فأرجو أن تتيقن من صدقية معلوماتها أولا.
كان الله في عونك وفي عون زملائك المصباحيين، وحفظ الله بلادنا من شر طويتكم.
15 - hamido الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:21
لا حول ولا قوة الا بالله سبقك يا زنيبر قارون و فرعون فهل ستصل لمال قارون و جاه فرعون و انضر ماذا كانت النهاية,واعلم انك ميت و أخرك حفرة فماذا أعددت لها قوارير الروج لاحول و لا قوة الا بالله
16 - *صحفية مراكشية* الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:23
ابراهيم زنيبر امبراطور الخمور المغربية شغل مستشار للملك الراحل الحسن الثاني.. تشغل خموره اغلب الحانات الليلية ...يعتبر من اغنى اغنياء المغرب وثروته حصل عليها من انتاج الخمور ...لا اريد ان اتحدث عن الخمر لان الخانة المشؤومة والملعونة التي توضع فيها يعرفها كل مدمن او غير مدمن او مبتلى ...فقط لدي سؤال اتمنى ان اطرحه على المسمى زنيبر وانت غارق في ثرواتك الباءسة وانت متسبب في عدة حالات الطلاق والقتل وتفكك الاسر وضياع مستقبل الشباب... هل فعلا حققت السعادة الروحية والمعنوية ...بتدميرك لامة بكاملها...لدي رغبة في الاجابة لان التافه زنيبر ليس لديه الوقت ليجيبني انا متاكدة انك تنخرك التعاسة والارق ...
17 - بوبوادر الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:25
وفين اللتر ديالي والو موصل؟؟؟
18 - حفيد ابن بطوطة من الصين الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:27
كشفت وكالة الأنباء الأمريكية " أسوشيايتد بريس" أن المغرب أصبح من بين أكبر البلدان الإسلامية إنتاجا للخمر
إذن اين هو الاسلام نحن بلد اسلامي صوريا فقط اما الاصل فهو معروف بلد الدعارة بامتياز و بلد الشدود الجنسي و الاعتقالات و وووو
19 - السماوي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:29
شكرا
وددت ان اصور لكم حال الخليفية يزيد و سلوكه بمقالة أمروء القيس
لكن أفضل تشبيه للذي لا يعلم ولا يرف شيء اقول له:
يزيد ابن معاوية مثل اللمث التركي الملقب بالعربية " مهند " ربما اوسم و لكن أكثر فجور
20 - somebody الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:31
الجعة أو "البيرة" إذ يصل عدد نقاط البيع إلى 60 ألفا، بمعدل 4 نقاط لكل 1000 نسمة بالوسط الحضري، وللمقارنة فإن المعدل بفرنسا هو نقطة واحدة لكل 10 آلاف نسمة، حسب دراسة للمهندس المغربي نور الدين بلفلاح .
wow France is more religious than Morocco what a shame
21 - Exit الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:33
ستسقى بماء العلقم في جهنم يا إبراهيم زنيبر ومن ورائك لا تنسى أن توصي بان تكفن بالروج
22 - السماوي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:35
شكرا
وددت ان اصور لكم حال الخليفية يزيد و سلوكه بمقالة أمروء القيس
لكن أفضل تشبيه للذي لا يعلم ولا يرف شيء اقول له:
يزيد ابن معاوية مثل اللمث التركي الملقب بالعربية " مهند " ربما اوسم و لكن أكثر فجور
23 - براوي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:37
هذا يدحل بلا اي شك ضمن سياسة *تقريب الخمرة من المواطنين*او ما يمكن تسميته العدالة الاجتماعية حتى ينال كل مواطن حقه من *الخمر* صدقوني فهذه الحالة لم يكن عليها المغاربة حتى في عهد الاستعمار :والارقام والاحصائيات موجودة : هذا هو البلد الاسلامي الذي يتبجح المسؤولون بوصفه دستوريا دولة دينها الاسلام.....والبقية لا شك انكم تعرفونها....
24 - blink الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:39
فلوس الحرام كتمشي غير فالحرام
25 - أهياوا الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:41
اللهم اغفر لحكامنا العرب الذين سمحو لمثل هذه الأشياء المحرمة أن تصنع وتستهلك في بلاد المسلمين
26 - brahim الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:43
إدا لم يكن الروج أظن أن الشيطان سيكون ربما في حالة بطالة وليغري عباد الله قليلي الإيمان متله الله في سي إبراهيم زنيبر وهكذا يلعب الشيطان الدور المنوط به في دفع العباد إلى المحرمات وبالتالي ملأ جهنم عادانا الله وإياكم هن نارها ٠الله سبحانه أعطى لكل شيء في هذه الدنيا دور يلعبه ٠ولو كان في الخر منفعة لما حرم
27 - assauiry الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:45
اقترح حزب العدالة والتنميةا في البرلمان الزيادة في ضرائب الخمورولم يطالب " بمنعهاشرعا " لانها تعد من بين المحرمات ...انه اعتراف ضمني يسمح بتسويقها لعدم معارضتهابالامتناع عن مناقشة النقطة الثي تتعلق بهاولو بالغياب من الدورة البرلمانية ,لمادا كل هدا التخوف وعدم الجراة للتشدد لمنعها ?هل الخوف من التهميش والاقصاء المخزني من الساحة السياسية ? ان لرب العالمين في خلقه شؤون
28 - الو شامة الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:47
مند ان اطلعت علي هسبرس لم اجد مقالا نافعا مثل هدا الكل سكران وادا لم تكن سكير لم تقضي حوائجك وبالاحري حوائج المجتمع وفي النهاية يكون الختم الاعدام , اضرب لكم مثل كان عندي صديق يعمل في الجمارك وكان سكير انتقل من البقرة الحلوب طنجة قهرا باع البيت الدي يسكن فيه من اجل دفعه رشوة ليعود ولما كان في الطريق كان في غاية السكر هو وصديقه دخل في شاحنة وقضيا نحبهما . جل الحوادث من الكحول والمغرب دولة اسلامية واه واه
29 - المغربي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:49
كم بقي لك من العمر يا زنيبر مدا حققت لك ارباحك من الخمر؟ مدا سيقول عنك احفادك عنما تموت امام زملائهم؟ هل ترضى لابنائك ام بناتك ام احفادك ان يكونوا سكارى وعرابيد.. اتدري كم من اسرة تدمر ودمرت اتدري حجم المعانات التي يعاني منها الاطفال عندما يعود اباهم للمنزل وهو سكران ؟اتدري حجم معانات الامهات عندما يعود او لا يعود ابنها المتعاطي للخمور ؟ لقد اعمت بصيرتك الاموال .هل تستطيع ان تاكل او تشرب او تلبس او تشتري او تعيش اكثر من الناس ؟ ان اسكافي يصلح الاحدية لهو اشرف منك مليون مرة انت ومن يشجعك على دلك . الاخمر ام الخبائث وانت بدلك ستصبح منطقيا ابوها .راجع نفك قليلا وطريق الثوبة الى الله ليس هنالك ما هو اقرب منه .قد تحتقر هده الدعوة الى الثوبة .لان المال يعمي البصيرة ويجعل الانسان طاغية ومتكبرا لدا اقول لك تدكر ايضا ما يجول بخاطرك عندما تكون في وحدتك الا تفكر في حتمية الموت ؟ الال تحاسب نفسك على عدد المصائب التي سببتها للناس .هل سيمنعك مالك ويبعد عنك شبح المرض والموت؟ ادعوك للتفكير انت ومن يحبون الروووووووووج الدي سيحول حياتهم الى نوار -سواد-
30 - ghizlane الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:51
إدا رأيت رب البيت للطبل ضاربا فلا تلومن الصغار على الرقص.
إوا فهم الفاهم الى بغيتي تفهم
31 - السماوي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:53
المغرب يشن حربا على آل بيت رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم
ومن يحاول الانضمام لقافلتهم
بينما يسمح بالفجور و الخمور و الدعارة - العتاب ليس على الحكومة - انما على المغفلين الذين يحاربوا أهل البيت و التشيع - هوا يحتسي الخمر و يقول لا لا للتشيع
كما قال يزيد لعنه الله حينما مات أبوه معاوية الملعون:
و كان سكرانا - قال:
اليوم خمرا --- و غدا أمرا
هنيا لكم بالروج 26 مليون قرعة
غير البيرة اكديد ازيد من 500 مليون و الوسكي و لوازمه
مبروك عليكم مرة تانية
32 - GAVA الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:55
تقدم ملموس نحو الهاوية ...
استمروا ياحكام لتنالوا رضا ماماكم اسرائيل.....
33 - walid الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:57
الى السي العياق سمع ما دعيش مع هذا البلاد باش يرخاص الشراب فيها و كتر الى بغيتيه الله اعومك فيه هنا ولهيه.ولكن الذنب ماشي ديالك الدنب على الي عطاوك فرصة حتى تفتح فمك انت و غيرك على حدد الله.مع الاسف منك بزاف فهذا البلاد الله يهديكم الى اكون منكم شي خير و لا مامكم حتى خير الله انقي هذا البلاد من وسخكم
34 - ادريس الحفياني الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 18:59
لقد كان المسلمون فديما يحرصون على ألا يختلط بأموالهم درهم حرام واحد و يفضلون الموت جوعا على أن يدخل في جوفهم ذرة حرام لكونهم يؤمنون أن كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به , لكن بعض الناس اليوم أصبحوا يتنافسون في جمع أموال الحرام دون خوف من الله بل لا يشعرون بالحرج في ذلك , و من هؤلاء نجد هذا الشخص المسمى زنيبر و الذي بنى ثروته كلها من الحرام فكيف سيكون موقفه حين يقف بين يدي الله عز و جل ؟ أعاذنا الله و إياكم من أكل الحرام
35 - عياق الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:01
الخمور، التي ينتقدها الظلاميون الذين لا يريدون لهذا الشعب إلا الغم والهم، تعتبر مواد تنموية تساهم في نمو الاقتصاد الوطني أفضل بآلاف المرات من " خدنجال " و "البخور " ديالهم.
الخمور، يا أحبابي، تعتمد على فلاحة الأعناب وغيرها من المواد الزراعية التي تدخل في صناعتها والتي تشغل يدا عاملة فلاحية مهمة في عدد من مناطق المغرب، وتدر أرباحا تفي بحاجة الفلاحين اليومية. هذه الفلاحة، يا أحبابي، تعتبر المادة الأولية لعدد من الصناعات التحويلية الفلاحية و من ضمنها صناعة الخمور، وتشغل هي الأخرى يدا عاملة هامة أيضا في مصانع و معامل إنتاج الخمور وغيرها.
الخمور، يا أحبابي، تشغل جيشا من المواطنين في تجارتها سواء داخل البلاد أو خارجها، ما يدر على البلاد أرباحا طائلة، وتستخلص الدولة منها مداخيل ضريبية هائلة تساهم في بناء تجهيزات البلاد في التربية والصحة و الطرق وغيرها من القطاعات الحيوية.
الخمور، يا أحبابي، تعتبر مادة غذائية مهمة إذا أنت أحسنت استعمالها، كما تستعمل في عدد من العلاجات من بعض الأمراض كالربو والعصاب والتوترات النفسية مثالا لا حصرا.
هذا علاوة على أنها، أي الخمور، تساعد على الارتخاء والتخلص من التعب بعد أسبوع من العمل المضني. زد على هذا أن الخمور تجلب النشوة والإحساس بالحيوية والنشاط والفرح والجرأة والتركيز في أداء بعض المهام.
والتفت جانبك، يا أخي، لتجد أن أغلب المخمرين هم أناس طيبون وجديون في عملهم، ومتضامنون مع الضعيف والمحتاج أكثر من غيرهم من المتظاهرين بالتقوى الممسرحة والذين تجد وراء تظاهرهم هذا أهدافا حقيرة و حيوانية.
ثم ما بكم، يا أحبابي، أليس هناك شريحة واسعة من المغاربة تشرب الخمور، وقد تتعدى نصفهم ؟ أليس من الواجب توفيرها لهم ودعمها حتى ؟
إننا نعيش في عالم الحرية والمساواة بين الناس، وفي دولة الحق والقانون. وكل المغاربة سواء في الحقوق والواجبات. فإذا كنت تتمتع بحرياتك في تحقيق سعادتك فلا تتدخل في حريات الآخرين إلا بالقدر الذي يهددون فيه حريتك.
وقانا الله شر أهل الغم والظلام.
36 - titrite الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:03
اللهم اني بريئة من قنينةالخمر كبراءة الدئب من دم يوسف.
37 - Abdelilah flanderen الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:05
ياسلام على العدالة الإجتماعية قنينة روج لكل مواطن....هكذا تكون العدالة ليكون كل مواطن فرحان وبنصيب...
38 - houssam الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:07
we have 4 ponit for 1000 moroccan but in france we find just one pint for 10000 france citizen so infortunately we find 1 hospital for 10 million morocan and 1 school for 3000 moroccan moreover 1 docteur for 10000 moroccan .realize and debate .
39 - عبدربه الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:09
=== أكبر البلدان الإسلامية إنتاجا للخمر ====
لماذا ننعت أنفسنا بالمسلمين ونحن من عباقرة السكر والفجور والزنى إن الذي اتانا بحجة أنه يصنع الخمر فقط للسياح فهذا شيطان رجيم من الدرجة الأولى وإني لأقول له تعال ==لتتفرج على الشباب وهم يجوبون الشوارع في منتصف الليل وهم سكارى يصيحون ويسبون ويقذفون بكلمات ساقطة والقنينة في يد والسكاكين والخناجر في اليد الأخرى ووجوههم وأدرعهم كلها=سيكاتريس= فأين السياح ياهذا ؟؟؟ !!!! إنها فعلا جريمة ضد الإنسانية يقترفها صانعوا الخمر وكذلك من شجعهم على ذلك
إن الذي يدعي أنه مسلم ويصنع الخمر ويروجه فقد إرتكب إثمين عظيمين الأول صنع شيئا حرام =قليله وكثيره حرام= والثانية إختبأ وراء حجاب الإسلام لينشر حرامه فيكون بذلك أساء لصورة الإسلام أمام الغرب فسيقولون= أنظر إلى المسلم يشرب الخمر=
وأخيرا أريد أن أنبه الجميع=إن العقل البشري وتفكيره وقدرته العضلية ووووو....محدودة كلها ومطوقة من جميع النواحي بخالقها الله عز وجل فلا يحسبن أن الذي قال بأنه يصنع الخمر فقط لأجل السياح قد خدع الله تعالى بحجته هاته !!! لا ومليوووون مليون لا ....الله تعالى يعرفه ويعرف ماذا سيفعل منذ أن كان هذا البشري الضعيف في بطن أمه فالله تعالى يعلم مانبدي وما نخفي وما نعلن ويعلم ماتخفي الصدور وما تحمله الارحام فلا تقارن يا مغفل أمورا بشرية بأخرى إلاهية فأنت فقط تخادع نفسك ومن إتبعك=
40 - عدو الجهلة الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:11

اذا كان الخمر يشغل عدد هام من اليد العاملة فكم عدد الاسر التي شردت بسبب هذا الرجس وكم عدد الامهات اللاتي فقدن ابنائهن وكم عدد الشباب الذين جزو في المستشفيات بسبب امراض الكبد والقصو الكلوي و تصلب الشرايين و تلف المخ و و...و...
اقترح عليك ان تقوم بزيارة لاي مستشفى لترى حقيقة ما اقول..
اما ان تعتبر ان الخمر يدر اموالا على الاقتصاد الوطني ..فهذا هو التخريف بعينه..لان اهم عنصري المساهمة في الاقتصاد الوطني مفقودين بصفة شبه كلية....اولا الربح الذي تجنيه شركة خاصة ثانيا التصدير الذي نسبته جد ضئيلة مقارنة مع الاستهلاك الداخلي
41 - booomm الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:13
هذا يعني معدل قنينة لكل مواطن. ثم يقول ان المغربي يستهلك لتر في السنة . هذا غلط انااعرف ناس يشربون حاوية ماء--سيترنة--- في السنة . حسبنا الله ونعم الوكيل
42 - ولد الحي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:15
قائل اليوم خمر وغذا أمر هو إمرؤ القيس وليس يزيد بن معاوية
وبه وجب التنبيه
43 - sadik الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:17
وما خفي كان اعظم زيادة على هدا
فان المغرب اكبر منتج للحشيش
بالاضافة الى صناعة ماء الحياة (الماحيا) و المعجون والقرقوبي....
نحن في المغرب شعارنا التبويقة للجميع كل حسب امكانياته
44 - marocain_pur الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:19
الجعة ليست شيعة و لم تأتي جذورها من ايران ؟؟؟ ما المشكل اذن؟؟ المهم لايهم!!!!!!!
45 - ولد الواحد والعشرين الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:21
اعتقد على ان الاحصائية خاطئة و تنقصها كتيرة من المعطيات فما يمر من الحدود الجزائرية و سبتة او مليلية يمكن ان نقدره بالملايين سنويا فاعتقد ان المستهلكين موجودين بكترة فعلى سبيل المتال فمدينة وجدة في كل حي تجد قنينات بالعشرات و لاحظتها تقريبا في جميع الشوارع
46 - walid الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:23
سمع ا سي sweden ديال ز..،الجاهل الى ا كنتيش عارف تاريخك انا نقريه ليك،سمع قبل ماي جيكم الاسلام راه كانو الرومان وغيرهم مستعبدينكم ا كنتوا كات ركعو تسجدو لعافية ا دجاج ا بزززاف.حتى جاكم الاسلام نور بيه الله طريقكم ابيه وليتوا اسياد ا حتى نتوما درتو امبراطوريات.عنداك اكدبو عليك و كولو ليك راه كانت عندك حضارة راه كنتي عايش ضلام فضلام.انا ما كان نعايرش لامازيغ لا اشا انا غي بغيت نفيفك حيت باين فيك جاهل بتاريخك الحقيقي.مرة اخرى قبل ما تحل فمك السي ز.. على الاسلام والمسلمين تفكر راسك اشنو كنتي.ياله روح ق..
47 - عمر من تازة الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:25
والدي أنفق 40 مليون سنتيم على الخمور في ظرف خمس سنوات أو أقل و هناك حالات أسوئ في سفاهتها منهم من غرقوا في الديون من الأبناك و منهم من باعوا بيوتهم و الجمل بما حمل و نماذج أخرى من الخراب الذي تتسبب فيه الخمور
المشكلة أن الحل الذي يعرضه بعض الاخوة غير معروف النتائج و العواقب - المنع - لو منعت الخمور فستزدهر خلايا انتاجها منزليا في كل احياء المغرب خارج المراقبة و بدون معايير صحية و من كان يسكر 3 ساعات بالروج ستتكفل الماحيا باذهاب عقله 3 أيام كاملة
أعتقد أن هناك حلولا أولية يجب اتخاذها في مشروع وطني ضخم للحد من خراب الخمور ببلدنا منها
1- نشاط جمعيات مدنية لمحاربة الادمان في صفوف المراهقين تتخذ من المدارس و الاحياء المهمشة و بؤر العفن أهم مجالات أنشطتها
2- وضع قوانين تراقب مسار القروض و استهلاكها خصوصا لدى فئة الموظفين
3- منح الزوجات و الأبناء الراشدين و حتى الجيران و الأفراد المقربين حق متابعة و مساندة من يتضرر من عائلة المدمن و تسهيل اجراءات الاقتطاع من مداخيل الزوج او الزوجة في حالة ثبوت الادمان
4- استنفار الأجهزة الامنية و توفير مهنة أمنية احتياطية خاصة بأيام العطل الأسبوعية أو المناسبات التي يكثر فيها استهلاك الخمر و تحقيق انتشار يكفل الحد من حوادث السير أو الاعتداءات الناجمة عن السكر
و كل هذا في انتظار اليوم الذي نتحضر فيه لنصبح في وعي شعوب أخرى غير مسلمة تستهلك الخمور دون "اللهطة" و "اللهفة" التي تميزنا معشر المغاربة و العرب عامة
48 - السماوي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:27
شكرا
وددت ان اصور لكم حال الخليفية يزيد و سلوكه بمقالة أمروء القيس
لكن أفضل تشبيه للذي لا يعلم ولا يرف شيء اقول له:
يزيد ابن معاوية مثل اللمث التركي الملقب بالعربية " مهند " ربما اوسم و لكن أكثر فجور
49 - chafik IMM الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:29
هذه إحصائية بنسبة للإنتاج المرخص به أما الكرابة صانعي الروج أو الماحيا أو المالْمسخْ فإنهم كراب لكل سِيكْتُورْ مكين غير عْصُرْ أو عطي لعْوَرْ تطبيقا للحكمة المغربية ''دماغ لي ما يصنع صوارخ عطي لبابه تباوق''
50 - ابوزيد الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:31
قال احد الحكماء زهدت في شرب الخمر لسبب واحد ، ابيت ان اكون في الصباح اعقل الناس وفي المساء اسفههم.
51 - محمد أفوريد الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:33
ورد في حديث نبوي شريف ما معناه ان الله لعن في الخمر عشلرا من هؤلاء العشرة: شاربها وبائعها وآكل ثمنها وحاملها والمحمولة اليه وعاصرها ومعتصرها...او كما قال عليه الصلاة والسلام لانني لا احفظ نص الحديث...وورد في الحديث ايضا ان كل مسكر حرام، وما اسكر كثيره فقليله حرام، او كما قال عليه الصلاة والسلام، وورد في الأثر ان الخمر ام الخبائثح وهناك قصة معروفة في التاريخ تقول ان احد الاشرار اغار على شاب مؤمن معه امه واخته فخيره بين ان يقتل امه اويزني مع اخته او ان يشرب الخمر...ففكر هذا الشاب مع نفسه فرآى بان شرب الخمر اهون هذه الشرور فبادر الى شربها حتى ثمل فوسوس له الشيطان ان يزني مع اخته وان يقتل امه والعياذ بالله، فلما افاق من سكره ورآى ما اقترف من جرائم ندم ندما شديدا ... فهل بعد هذه العبرة يمكن ان تكون لام الخبائث اية فائدة اقتصادية او اجتماعية او غيرها؟ كلا والف كلا...لو كانت في الخمر منفعة ما حرمها رب العزة ورسوله الكريم، وهؤلاء الذين يدعون الى الترخيص البواح بشربها لايقدرون بتاتا الخراب الذي ينتج عنها، في اوروبا نفسها بدأ المسؤولون يتشددون في امر تعاطي الخمر من طرف القاصرين او السياقة مخمورا...والدراسات العلمية الموضوعية ما فتئت تبين الاثار السلبية الكثيرة التي تنتج عن تعاطي هذه الآفة الخطيرة...واذا كان الداعون الى اباحتها يستندون الى الحرية الفردية فلماذا تتم محاربة اولائك الذين يختارون مذهبا فكريا او سياسيا او دينيا مخالفا لما عليه المغاربة؟ لماذا يتم التضييق على كل شخص له قناعات ما لا تتماشى مع تلك القناعات الرسمية في الميدان السياسي ولا ترى نفس التضييق او اقله على دعاة الاباحية وتعاطي المخدرات والمسكرات؟ السنا في دولة ينص دستورها على ان دينها هو الاسلام؟ فلماذا هذا التناقض الصارخ بين نص الدستور وبين واقع انتشار الخمر الملفت للنظر؟ هل كمية الانتاج هذه التي تستهلك في بلدنا توجه حقيقة الى غير المسلمين؟ طبعا لا...فالواقع يقول بان اغلب مستهلكي الخمولر في بلدنا هم مسلمون...انني لا اريد ان اعرض اي شخص اختار لنفسه ان يتعاطى للخمر...ولكنني فقط استغرب للعلنية الصارخة التي يتم بها هذا التعاطي الى درجة انك تجد محلات بيعها مكتظة بالمشترين من بني جلدتنا وكانهم لا يعرفون حكم الله في تعاطي الخمر...ان الجهر بارتكاب المعصية خطير وعظيم في شرع الاسلام...ورسول الله يقول ما معناه:اذا ابتليتم فتستروا...لا احد معصوم من الخطأ...لكن ان يرتكب الخطأ علنا جهارا ولا تقوم الجهات المسؤولة بواجبها فتلك لعمري هي الطامة الكبرى...السنا على مذهب الامام مالك رحمه الله؟ فماذا قال مالك في الخمر؟ ان امام دار الهجرة يقول فيها قولا ذهب مضرب المثل بحيث يقال لك بان فلانا قال فيك ما قال مالك في الخمر كدليل على خطورة ما قيل فيك...ام اننا نتشبث بمذهب مالك في القشور والشكليات فقط؟ لو اننا دولة لا ينص دستورها على ان دينها هو الاسلام لما كان هناك اي اعتراض على ترويج ام الخبائث، اما وان دستورنا ينص على اننا دولة مسلمة فان الواجب يفرض على مسؤولينا ان يبادروا بتفعيل هذا النص على ارض الواقع بشكل تدريجي لان اضرار الخمر اكثر من اية منفعة يمكن ان تاتي منها من الناحية الاقتصادية، واما الذين يقتاتون منها فان الله تعالى لن يضيعهم ابدا، وعلى الدولة ان تعمل على ايجادبدائل لتشغيلهم...ان من يقول بان من اسباب حوادث السير الرئيسية هو تعاطي الخمر فرايه صحيح جدا،وحالة الطرق او علامات التشوير او غيرهما لا تصل نسبة مساهمتها في هذا الحوادث الى نسبة مساهمة تعاطي الخمر والافراط في السرعة... ان الطرق كلما كانت حالتها غير جيدة فان كل سائق يحتاط لذلك بشكل جيد...وقبيلة "الشاربان والسكارى" الذين يدافعون عن استمرار انتشار هذه الآفة نطلب الله ان يهدينا واياهم الى سواء السبيل...اما التعلق بالحرية الفردية والارتكاز على حقوق الانسان ونبذ الفكر الذي يسمونه بالظلامي وغير ذلك فانها عوامل لا تجد لها اي سند منطقي وعلمي وعقلي وقانوني تجعلهم يتشبثون بالدفاع عن موقفهم...نحن بلد مسلم على راسه امير للمومنين وهذا كاف وحده لكي تتحرك الاجهزة المسؤولة من اجل الحد من انتشار تعاطي هذه الآفة التي خربت حياة الكثيرين وافلستهم دينيا واقتصاديا واجتماعيا...
52 - سنكوح الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:35
رغم هذا العدد إلا أنه للأسف ثمن الروج لازال مرتفعا ، فثمن قنينة روج من النوع العادي 35 درهما ، لكنني شخصيا لم أعد استهلك الروج بل استهلك الويسكي خصوصا تشافيز أو ابسيليوت أو سكوتش طبعا قبلها أفتتح شهيتي ببعض البيرات
53 - فاعل خير الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:37
اللهم اغفر للحكام العرب الذين سمحو بصنع ودخول هذه الخمور بالأراضي الإسلامية
اللهم اهدي كل حكام العرب إلى الحق واتباع الدين الإسلامي
54 - عياق الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 19:39
الخمور، التي ينتقدها الظلاميون الذين لا يريدون لهذا الشعب إلا الغم والهم، تعتبر مواد تنموية تساهم في نمو الاقتصاد الوطني أفضل بآلاف المرات من " خدنجال " و "البخور " ديالهم.
الخمور، يا أحبابي، تعتمد على فلاحة الأعناب وغيرها من المواد الزراعية التي تدخل في صناعتها والتي تشغل يدا عاملة فلاحية مهمة في عدد من مناطق المغرب، وتدر أرباحا تفي بحاجة الفلاحين اليومية. هذه الفلاحة، يا أحبابي، تعتبر المادة الأولية لعدد من الصناعات التحويلية الفلاحية و من ضمنها صناعة الخمور، وتشغل هي الأخرى يدا عاملة هامة أيضا في مصانع و معامل إنتاج الخمور وغيرها.
الخمور، يا أحبابي، تشغل جيشا من المواطنين في تجارتها سواء داخل البلاد أو خارجها، ما يدر على البلاد أرباحا طائلة تساهم في بناء تجهيزات البلاد في التربية والصحة و الطرق وغيرها من القطاعات الحيوية.
الخمور، يا أحبابي، تعتبر مادة غذائية مهمة إذا أنت أحسنت استعمالها، كما تستعمل في عدد من العلاجات من بعض الأمراض كالربو والعصاب والتوترات النفسية مثالا لا حصرا.
هذا علاوة على أنها، أي الخمور، تساعد الارتخاء والتخلص من التعب بعد أسبوع من العمل المضني. زد على هذا أن الخمور تجلب النشوة والإحساس بالحيوية والنشاط والفرح والجرأة والتركيز في أداء بعض المهام.
والتفت جانبك، يا أخي، لتجد أن أغلب المخمرين هم أناس طيبون وجديون في عملهم، ومتضامنون مع الضعيف والمحتاج أكثر منغيرهم من المتظاهرين بالتقوى الممسرحة والذين تجد وراء تظاهرهم هذا أهدافا حقيرة و حيوانية.
ثم ما بكم، يا أحبابي، أليس هناك شريحة واسعة من المغاربة تشرب الخمور، وقد تتعدى نصفهم ؟ أليس من الواجب توفيرها لهم ودعمها حتى ؟
إننا نعيش في عالم الحرية والمساواة بين الناس، وفي دولة الحق والقانون. وكل المغاربة سواء في الحقوق والواجبات. فإذا كنت تتمتع بحرياتك في تحقيق سعادتك فلا تتدخل في حريات الآخرين إلا بالقدر الذي يهددون فيه حريتك.
وقانا الله شر أهل الغم والظلام.
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

التعليقات مغلقة على هذا المقال