24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  2. سكري الحمل يعرّض المواليد لأمراض القلب المبكرة (5.00)

  3. محاربة الفساد (5.00)

  4. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إضراب السائقين يشل الحركة في مدن مغربية عدة

إضراب السائقين يشل الحركة في مدن مغربية عدة

إضراب السائقين يشل الحركة في مدن مغربية عدة

 شل إضراب سائقي سيارات الأجرة المغاربة الحركة في مدن عدة، فيما استغربت الجامعة المغربية للنقل العمومي قرار الإضراب في قطاع النقل، الذي دعت إليه بعض المركزيات النقابية، تزامنا مع النقاش الدائر حول مشروع مدونة السير، واعتبرت أن ظروف الإضراب غير مناسبة، لأنه “يتزامن مع آخر أيام العطلة المدرسية وعودة الموظفين إلى مقار سكناهم وعملهم”. وأكدت أن “التنقلات ستبقى مضمونة عبر وسائل النقل العمومي بسائر المحطات ومدن المملكة”.

ونجحت نقابات وجمعيات مهنيي النقل في تعبئة السائقين لتنفيذ الإضراب وخاضته 39 هيأة مهنية. ونجح الإضراب خاصة في قطاع سيارات الأجرة الكبيرة، وبنسبة أقل في سيارات الأجرة الصغيرة، وتوقف السائقون بميناء الدار البيضاء عن العمل، في ما كانت الحركة عادية بمحطات الحافلات لنقل المسافرين.

وشلت حركة النقل بمدينة الدار البيضاء، نتيجة الإضراب، إذ اختفت سيارات الأجرة الكبيرة، في أغلب أحياء المدينة، ولم تستطع حافلات النقل الحضري حل أزمة النقل صباح أمس.

ونجح الإضراب 90% في مدينة مراكش وضواحيها، على مستوى سائقي سيارات الأجرة الكبيرة. غير أن مصدرا من وزارة النقل قال إن الذين قرروا خوض الإضراب ضد بناء القطاع وانتهاج الشفافية، مشيرا إلى أن مشروع مدونة السير سيضع الأسس للنهوض بقطاع ومهن النقل.

وتطالب النقابات الحكومة بتفعيل الملفات المطلبية للمهنيين، وفتح حوار جاد ومسؤول، بإشراك جميع ممثلي الهيئات، داخل لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهوية في مجلس المستشارين.

وعلى سبيل المقارنة، فإنه إذا كان القانون الحالي ينص على حبس الشخص من أجل القتل غير العمدي الناتج من حادثة سير، من ثلاثة أشهر إلى خمس سنوات، وغرامة 1200 درهم، فإن مشروع مدونة السير ترفع العقوبة إلى الحبس من سنة واحدة إلى خمس سنوات وغرامة من 10.000 إلى 40.000 درهم. وإذا كان القانون الحالي يعاقب بالحبس من شهر إلى سنتين وغرامة مالية قيمتها 1200 درهم بالنسبة إلى الجروح غير العمدية الناتجة من حادثة سير ترتبت عنها عاهة دائمة، فإن مشروع مدونة السير ترفع هذه العقوبة إلى الحبس لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وأربع سنوات مع أداء غرامة تتراوح قيمتها ما بين 2000 و10.000 درهم.

وترفع مدونة السير قيمة الغرامة المؤداة عند ارتكاب مخالفة تتعلق بتجاوز السرعة ب50 كلم في الساعة عن السرعة القصوى المحددة إلى ما بين 7500 و10.000 درهم، في حين أن القانون الحالي ينص على أداء غرامة تقدر ب400 درهم. وتنص مدونة السير بحبس الشخص لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وسنة واحدة وبأداء غرامة مالية قدرها ما بين 10.000 و20.000 درهم، وتوقيف رخصة السياقة لفترة تتراوح ما بين ستة أشهر وسنة واحدة، في حالة السياقة تحت تأثير الكحول أو مواد مخدرة، في حين أن القانون المطبق حاليا يعاني فراغا في هذا الشأن.

وتجيز مدونة السير على الطرق فرض قياس نسبة الكحول على كل من يفترض أنه ارتكب حادثة سير أو اشترك في حدوثها، حتى لوكان هو الضحية، وعلى كل من يسوق سيارة ويرتكب مخالفة لهذا القانون.

وكان مجلس النواب صادق، في يناير الماضي، على مشروع مدونة السير وقبلت الحكومة عددا من التعديلات كانت أهمها تعديل يتم بموجبه سحب العقوبات السالبة للحرية من المشروع حيث تم التوافق على الإبقاء على العقوبات الجاري بها في القانون الجنائي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - زكرياء من المغرب الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 21:56
وتوقيف رخصة السياقة لفترة تتراوح ما بين ستة أشهر وسنة واحدة، في حالة السياقة تحت تأثير الكحول أو مواد مخدرة، في حين أن القانون المطبق حاليا يعاني فراغا في هذا الشأن
وا عجباه
القتل الخطأ يؤدي الى السجن أليس هذا قاسيا.ماذا لو تفاجأت بشخص في وسط الطريق ودهسته؟هل يجب معاقبتك بالسجن. أما السياقة في حالة سكر فهي تؤدي فقط الى سحب الرخصة لفترة بسيطة.وا عجباه
لماذا لا يكون هذا القانون صارما مع السكارى. ألا يجب نزع الرخصة منهم نهائيا واعطاؤهم اشد العقوبات.
2 - أجحير الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 21:58
أخي الحبيب منير ربما أنت تظلم سائقي الطاكسيات بما قلته في حقهم من جهة أنك عممت الحكم عليهم ومن جهة أخرى أنك لا تعرف معاناتهم أنصحك أن تسأل قريبا لك في الميدان وبالتأكيد لك ذلك أو تجرب بنفسك مهنة(سائق طاكسي) لترى المرارة التي يتجرعها هؤلاء ثم ستعرف حتما" لم هؤلاء يرفضون هذه المدونة الظالمة المجحفة
3 - افريكات الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 22:00
السلام عليكم. نحن مع اي مبادرة تحمي المواطن من افة حوادث السير واطلب من السيد الوزير ان يشكل خلية تفكير تسند لها مهمة البحث عن الاسباب الحقيقية في ارتفاع الحوادث في بلدنا. واظن ان وسائل النقل البدائية مثل العربات المجروة والات الفلاحية والحيوانات والدراجات تكون سببا مباشر او غير مباشر في وقوع ماسي كبيرة على الطرق . مدونة السير يجب ان تشمل الراجلين ومستعملي الطريق جميعا وليس على السائقين فقط.وبالعزم والجدية والصرامة نكون قد اغلقنا نافدة تاتينا منها عواصف تدخل الحزن والخسارة علينا.
4 - fgsg الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 22:02
c est les chauffeur de taxis qui doit faire la reglementation parce que c est eux les specialistes dans le domaine pas un monsieur installe dans son bureau climatise. le taxi roule toute la journee pour 100 dirhamse par jour dans les meilleurs cas 150dh. .
5 - مغربى الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 22:04
والله عجب هذا ....
عندى سؤال بسيط للوزير محترم
وهو من سيتكلف بمصروف عائلة سائق الذي يدخل لسجن مدة 6 سنوات ؟؟؟
اكيد زوجة سائق سوف تخرج لدعارة ام اولاده الى تشمكير
لقد ضاع مغرب بهذه سياسات حمقاء
6 - غيور البلاد الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 22:06
لأأجد حقيقة ما أفوله لهاؤلاء السائقين الأبطال الذين وقفوا بكل شجاغة وتضحية أمام هذا الشكل السافر من الظلم الذي يمكن أن تؤدي ممارسته إلى نتائج لاتحمد عقباها.فإلى ألأمام أيهاالرجال فالتاريخ لاينسى صنيعكم.وأقول لكم ولكل المغاربة أن يأخدوا درسا من هذه الممارسة في الإستحفافات المقبلة.
7 - الفاطمي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 22:08
إن ما يحز في قلبي يوم الاضراب هو ما مصير رجال الدرك الملكي على الطرقات المغربية ورجال الأمن . من أين سيحصلون على مصروفهم اليومي ؟ المرجوا من الإخوة السائقين العدول عن الاضراب والرجوع إلى عملهم لأن هناك من سيضيع مدخوله اليومي.
فقانون السير الجديد يرفع من قيمة الرشوة فعوض 100 درهم ستصبح 1000 درهم . فطوبا لرجال الدرك والأمن .
8 - منير الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 22:10
لا افهم سبب هده الاضرابات
أعتقد أن العقوبات أصلا خفيفة
نتمنى رفع عقوبة القتل العمد مع شرب الكحول الى تهمة التقل العمد مع سبق الاصرار و الترصد
مراقبة نسبكة الكحول نريدها دائمة.
صراحة لا افهم سبب رفض اصحاب التاكسيات لهده المدونة علما انها في مصلحة المواطن
اصحاب تاكسيات بغاو يقتلو في بنادم و يمشيو فحالهم بدون حساب
جمعو راسكم راه ولات عدنا مجازر
9 - مغربي الجنسية الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 22:12
حرام راه بقينا بلا خدمة 9 ايام مبقاتش الاسمنت فالسوق انا غير بناي واش بغيتونا نسرقوا هادشي بزاف اغلاب او لي معاه
10 - علي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 22:14
بالنسبة لهذه المدونة فما هي إلا ضرب الشعب بالشعب فاليوم هذا سار علي وغدا سار عليك وأما المخمورين فهذا القانون معفون منه وثق بي بأن المدونة لا تطبق على المخمورين لأن القانون الأساسي للبلاد هو تشجيع ذلك (السكر) رغم أن 90 في المأئة من الحوادث سببها السكر فإن المدونة لا تدكره إلا باستحياء وبصيغة الغموض، والسبب راجع لكون تجار الكحول هم من أكبر وزير في الحكومة إلى أصغر طرف فيها وهذه المدونة كثمن بطاطة لنهب جيوب المواطنين التي يتخوفون منها وهذا ياأخي المواطن هو سر تلك المدونة، لا يهمهم من مات أو من يموت هذا هراء هم يقتلون الشعب بالجملة هل تتق بكلامهم مرة أخرى ولا تطبل وراءهم
11 - علي الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 22:16
بالنسبة لهذه المدونة فما هي إلا ضرب الشعب بالشعب فاليوم هذا سار علي وغدا سار عليك وأما المخمورين فهذا القانون معفون منه وثق بي بأن المدونة لا تطبق على المخمورين لأن القانون الأساسي للبلاد هو تشجيع ذلك (السكر) رغم أن 90 في المأئة من الحوادث سببها السكر فإن المدونة لا تدكره إلا باستحياء وبصيغة الغموض، والسبب راجع لكون تجار الكحول هم من أكبر وزير في الحكومة إلى أصغر طرف فيها وهذه المدونة كثمن بطاطة لنهب جيوب المواطنين التي يتخوفون منها وهذا ياأخي المواطن هو سر تلك المدونة، لا يهمهم من مات أو من يموت هذا هراء هم يقتلون الشعب بالجملة هل تتق بكلامهم مرة أخرى ولا تطبل وراءهم
12 - omar الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 22:18
ولكن ليس في هذا القانون لا غرامة ولا السجن على المسولين عن الطروق المحفرة والضيقة وهناك طرق ليست صالحة للسياقة بتاتأ والمواطنين يسوقون فيها لأن ليس هناك بديل.
13 - عاشقة المغرب الثلاثاء 07 أبريل 2009 - 22:20
إلى منير
دير طاكسي باش تفهم علاش...
هاداك غلاب اللي باغي يطبق علينا مدونة ديال السويد !! وش حنا عندنا طرقان السويد ولا حديد السويد ولا حتى عقلية السويد... يمشي يتكمش في زغبو حسن ليه و لينا ..
كون كنتو كاتخمو كون درتو إضرابات فجميع المجالات باش تهدرو على حقوقكم را ماتايدير الإضراب غير الناس الواعين... وخدو العبرة من الاوروبيين
التخربييييييييييق
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال