24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  4. حزب "الأحرار" يشترط الحصول على وزارة الصحة في الحكومة المقبلة (3.33)

  5. قانون الانتخابات يلامس الأزمة الدستورية في تونس (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بلعيرج : جردوني من ثيابي وضربوني حتى الإغماء

بلعيرج : جردوني من ثيابي وضربوني حتى الإغماء

بلعيرج : جردوني من ثيابي وضربوني حتى الإغماء

بلعيرج يقول للمحكمة إنه تعرض للتعذيب أثناء استجوابه

كشف عبد القادر بلعيرج  الذي تتهمه السلطات المغربية بالتآمر على نظام الحكم والتخطيط لاغتيال مسؤولين كبار في الدولة ويهود مغاربة أمس الثلاثاء انه تعرض للتعذيب أثناء استجوابه على مدى ما يقارب الشهرين ونصف الشهر.

وقال عبدالقادر بلعيرج أمام هيئة المحكمة الابتدائية بمدينة سلا المجاورة للرباط والمختصة بالنظر في قضايا الارهاب "تعرضت للتعذيب منذ توقيفي في 18 يناير (2008) بمدينة مراكش من طرف عشرة عناصر أمنية."

وأضاف أن التعذيب "استمر قرابة الشهرين ونصف."

وقال انهم اقتادوه الى وجهة غير معلومة زاعما انهم أودعوه في معتقل سري.

ووصف مشاهد تعذيبه قائلا "جردوني من ثيابي وضربوني بعصا فيها شوك وأجلسوني على رجلي وضربوني حتى أغمى علي عشر مرات."

وسأله القاضي محمد بن شقرون ان كان تعرض للتعذيب أثناء الاستجواب فقال "كنت اقول لهم أثناء الاستنطاق انني لن أتكلم الا بحضور محام فيبدأ الضرب والصفع."

وذكر بالاسم شخصا قال انه رجل أمن "عذبه" وتمكن من التعرف عليه أثناء مثوله أمام قاضي التحقيق وطلب من القاضي أن يحرر له محضرا لتعذيبه فرفض.

وأجلت المحكمة النظر في القضية الى يوم الخميس.

وترجع قضية ما بات يعرف "بخلية بلعيرج" نسبة الى بلعيرج المشتبه به الرئيسي فيها الى فبراير العام الماضي عندما أعلنت السلطات المغربية عن تفكيك خلية تضم 35 شخصا اثنان منهما هاربان واصفة اياها بأنها "خلية ارهابية خطيرة".

ويلاحق "أفراد الخلية" بتهمة "المس بسلامة أمن الدولة الداخلي وتكوين عصابة اجرامية لاعداد وارتكاب أعمال ارهابية في اطار مشروع جماعي يهدف الى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف والقتل العمد ومحاولة القتل بواسطة أسلحة نارية مع سبق الاصرار والترصد".

كما يتابعون بتهمة "نقل وحيازة أسلحة نارية وذخيرة بغرض استعمالها في تنفيذ مخططات ارهابية وتزييف وتزوير وثائق رسمية وانتحال هوية وتقديم وجمع أموال وممتلكات وقيم منقولة بنية استغلالها في تنفيذ مشاريع ارهابية وتعدد السرقات وتبييض الاموال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - آدم بن آدم الأربعاء 08 أبريل 2009 - 22:01
أجمل شيء في هذا المقال هو التهمة، و لا أدري أ لفقت تهم للخلوص إلى هذه التهمة أم أنها تهمة واحدة منصوص عليها في القانون الجنائي المغربي (العجيب).
2 - ام نوح الأربعاء 08 أبريل 2009 - 22:03
ما اشبه الأمس باليوم لقد ذهلت وان استمع لسيد المرزوقي وهو يتكلم على قناة الجزيرة عن ما تعرض له وزملائه من تعذيب واهانة وبكيت واحسست بحرقة في قليي والآن نسمع بكيفية تعذيب بعيرج وغيره واقول لم يتغير فيك شيئا يا مغرب ولن يتغير يجب ان تعلم الحكومة اننا ضد الإرهاب ونرفض ان يمس بأمننا ولكن ايضا نرفض هذا الأسلوب في التعامل مع المتهمين في هذه القضاية نحن ضد ان نسلم المغاربة لأي دولة اخرى لتعذبهم وتحاكمهم لأن المغربة ليس مستعمرة وإنما دولة مستقلة وكذا نرفض ونقول لا لأي شكل من اشكال التعذيب في السجون المغربية وكفانا سجون سرية ومعتقلات يا محمد السادس يامن وعدنا بعهد جديد ومصالحة وطنية لماذا تريدون تكرار الماضي ومادام الشرطة بهذه القوة لماذا كثرت الجرائم وانعدم الأمن وضهرت انواع وانواع من المواد المخدرة وانتشرت الدعارة بكل اواعها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3 - ابو شامة الأربعاء 08 أبريل 2009 - 22:05
دات يوم خرج دئب يصداد فريسة لم يجد امامه الا كلب سمين ساله مدا تفعل اجابه اعمل مع صاحب البيت اهل الدار ارحب بهم والغرباء انبح عليهم قال اصحبني معك في الطريق رءا الدئب علامة الحبل علي عنك الكلب وقف وقال له ماهدا . اجابه لما يسافر اهل البيت يربطونني . رجع الدءب وهو يقول جيعان حر افضل من شبعان مربوط هدا مثل لك يابلبرج ولمن علي نهجك لما كنت تهرب الاموال من دولة ديمقراطية الي دولة اللصوص وكنت تستدعي الدزيم مدعيا انك مخلص لوطنك مدا كنت تنتطر جزاؤك من جنس عملك
4 - boudchiche mohamed taoufik الأربعاء 08 أبريل 2009 - 22:07
السلام عليكم
المستوجبون ليس لهم حق تعذيبه كما يحق له عدم التواصل معهم في غياب محاموه وهاذ حق مشروع يجب أن يتمتع به أي سجين لكن في قرارت نفسي لي اليقين أنه سوف يجعلونه يتفوه بأي كلام لعل الله يفرج عليه ويتركونه وشأنه للأسف الشديد لسنا بدولة قوية بما فيه الكفاية حتى نتمتع نحن الأحرار بالطعم الحقيقي للحرية فكيف يتمتع به سجناء السجون المغربية
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال