24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  2. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

  5. "عودة ميتة إلى الحياة" تسائل تعشُّش الخوارق في عقول المغاربة (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تقرير برلماني يرصد ملامح اختلالات القنوات العمومية بالمغرب

تقرير برلماني يرصد ملامح اختلالات القنوات العمومية بالمغرب

تقرير برلماني يرصد ملامح اختلالات القنوات العمومية بالمغرب

رصد تقرير أعدته لجنة برلمانية، في إطار المهمة الاستطلاعية للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بعض ملامح "الاختلالات" التي تعاني منها قنوات القطب العمومي، مسجلا ما اعتبره "ارتجالا واضحا أثر بشكل سلبي على المنتوج الإعلامي المقدم".

وطالب التقرير، الذي قدم صباح الاثنين، بضرورة "إعادة هيكلة قنوات القطب العمومي، وخصوصا القناة الثانية"، مؤكدا أن "هناك تضخم في المدراء المركزيين ووجود مديريات بدون الحاجة إليها، الأمر الذي خلق نوعا من الضعف في مواكبة التطور الكمي لتطلعات المشاهد".

وسجل التقرير ما وصفه بالغموض في عمليات التوظيف، بالإضافة إلى غياب الوضوح في مساطر الترقية، لافتا أن "التعيينات التي شهدتها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في الآونة الأخيرة لم تخضع للتباري"، قبل أن يؤكد "أن أي نجاح للقنوات لابد أن يتم عبر الموارد البشرية التي ما زالت تسجل تأخرا في التكوين رغم وجود برامج في هذا الإطار".

وفي تشريحه لوضعية القناة الأولى، بناء على ما نقله الفرقاء الاجتماعيون، أوضح التقرير أن هناك "احتكار لبعض شركات الإنتاج لنصف البرامج والصفقات، في حين أن هناك غموض يلف الوضعية القانونية لعدد من المستخدمين، والتفاوت الكبيرة للأجور، والبالغ عددهم 2350 إطارا وعاملا".

وفي سياق آخر كشف التقرير ذاته عن ارتفاع عدد المسلسلات الأجنبية خاصة المدبلجة، مع محدودية البرامج السياسية والمسلسلات المغربية والبرامج الثقافية، هذا الأمر أنتج نسبة مشاهدة قليلة، حيث أشار أن 50 في المائة من المغاربة يتابعون القنوات الأخرى.

وبعدما أوضح مقرر التقرير، عبد الصمد حيكر، أن اللجنة "كانت صارمة في التقيد بما يمنحها إياه القانون من اختصاص"، سجل أن "هناك إجماعا بين أعضائها لنقل ما وصلت إليه وما سمعته".

واعتبر التقرير، بخصوص وضعية قناة العيون أن هناك غموضا في مسطرة الاستفادة من المنح المالية بالنسبة للعاملين، والبالغ عددهم 83، ناقلا على لسان عدد منهم أن هناك "معاناة يومية بالنسبة للمشتغلين في الميدان، وخصوصا عند التطرق للمواضيع السياسية"، وهو ما يعني تعرضهم للمضايقات من طرف العناصر الانفصالية، حسب ما أسر مصدر من داخل اللجنة لهسبريس.

ومن جهة أخرى كشف واضعو التقرير أن "التوظيفات في القناة ما تزال تخضع للمعنى القبلي في غياب للشفافية، في حين يتم تخصيص جزء مهم من الميزانية لبرامج دون أخرى، واستحواذ شركة بعينها على الإنتاجات، وهو ما أدى إلى تراجع الخط التحريري للقناة عما كان عليه عند انطلاقتها".

مدير القناة ذاتها، وفي رده على ما تم التطرق إليه، كشف للجنة أن "هناك احترام للقانون في تقديم المنح"، مبرزا بخصوص التوظيفات أن المسطرة المعتمدة فيها تتم بدعم من وزارة الداخلية، فيما نفى وجود أي عمليات للطرد في صفوف العاملين.

أما عن القناة الثانية فقد اعتبر التقرير أنها "لا تحافظ على مسافة الحياد اللازمة مع الفرقاء الاجتماعيين، خاصة مع تعدد الإطارات النقابية، في حين قال الفرقاء الاجتماعيون لأعضاء اللجنة إن الغموض يلف الوضعية القانونية للمتعاقدين، كما أن العاملين يؤكدون أن "المسؤوليات يغلب عليها الولاء والقرب من المسؤولين".

ومن جهة أخرى اعتبر التقرير أن القناة الثانية، التي تأتي 95 في المائة من مواردها من الإشهارات، تعاني من ضغوط المستشهرين"، داعيا إلى "إيجاد صيغ تضمن للقناة تمويلا قارا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - Rapasse Amazigh الاثنين 27 يناير 2014 - 18:31
ا لامازيغ لايشاهدون قنوات خارجة عن لغتهم وثقافتهم رغم دفعهم لفواترها الى ان ياتي من يفهم وضعيتهم المحزنة

ربمايشهدون 6ساعات من tv8وبعد ذلك يغيرون الاتجاه الى قنوات الحرية tv5 bbc...

لحسن ا لحظ لم يستعمر العرب كل العالم والا سيقمعون العالم بالتعريب

والمغرب مثال لذالك
2 - ريفي مغربي الاثنين 27 يناير 2014 - 18:36
لم اعد انا شخصيا قادرا ان اتفرج مع امي واخوتي تلك المسلسلات المدبلجة الفاسدة التي لم تلقنا ولاولادنا غير الشدود والجهل بالدين والغة والقيم كان كفاءات مغربنا الحبيب غير موجودة او كاننا لا نفهم العربية يترجمونها الى الدارجة الاجنبية
يجب ان يعاقبوا مسؤولوا هده الفضائح الدين خربوا منازلنل ويتكلمون على الفساد و التحرش و الاغتصاب وهم صانعوه
رب اليك اللمشتكى
3 - موحى الاثنين 27 يناير 2014 - 18:38
"مبرزا بخصوص التوظيفات أن المسطرة المعتمدة فيها تتم بدعم من وزارة الداخلية"،
ما العلاقة?
قنوات نمولها من جيوبنا واخرون يعبثون بعقول التافهين منا.
نحن مغاربة واعلامنا لقىط لا نعرف له اصلا للاسف الا فلتات هن او هناك مثل ابواب المدينة حديدان او امودو وما ادراك ما امودو
4 - متشرد ألميريا الاثنين 27 يناير 2014 - 18:42
تنقصنا قناة المهاجر،وقناة المقهور،وقناة الفلاح،وقناة ...،2350عامل وإطار بالقناة الأولى؟ إن صح الخبر فتجب محاسبتهم جميعا،على رداءة المنتوج وتبذير المال العام،التلافة المغربية وجه حقيقي لمتفرج تائه،الحاصول أينما تولوا وجوهكم في المغرب تجدوا الإنحطاط والفساد والإستبداد ؛بجميع القطاعات جيوب المقاومة.والشباب المعني يتم تيئيسه وتبخيسه،الدنيا بالوجوه ،لا كفاءة لا إستحقاق،تسيب يقود إلى السيبة لا محالة.فلوس اللبن
5 - salman towa الاثنين 27 يناير 2014 - 18:44
من نهار شفت داك الفيلم شبه إباحي فدوزيم غسلت يدي من قنوات الصرف الصحي المغربية. قلة الحياء موجهة للأسر المغربية+ أخبارهم فيها غ : استقبل ودع دشن
6 - ملاحظ الاثنين 27 يناير 2014 - 18:49
استسمح ان اقول للمسءوولين ان يهتموا كذلك بالاذاعات (الخاصة ) راه ما بقى فيها لا حشمة لا حيا لا احترام لا اخلاق .....فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا...
7 - abdou الاثنين 27 يناير 2014 - 18:50
Ton père est mon ami....!!! Prend toujours le dessus , à la direction des ressources humaines de 2M et pourtant ça se voit à l’œil nu , Arrêtons s'il vous plait cette mascarade
8 - أبقار عـــــــــــــلال الاثنين 27 يناير 2014 - 18:50
الاختلالات شملت قطاعات مهمة للغاية.كالتعليم والصحة والقضاء
وأداء الحكومة والبرلمان والمغارضة.
الى متى سيظل وطننا العزيز وطن الفرص الضائعة.متى نضع اليد على مكن الداء.ونبدأ بالعلاج للموعقات الموبقات المزمنة؟
متى ينطلق قطارنا الى بر الأمان والرقي والعدالة الاجتماعية؟
أتراها مطالب مشوشة؟
9 - warda الاثنين 27 يناير 2014 - 18:52
assalam ,pour moi ce sont des chaines étrangères, je ne me sens pas concernée, vu que ja participe dans le fincanement de 2M, je ferai le necessaire pour avoir des paneuax solairs et ne plus payer pour cette chaine française laique et anti-islam.
.
10 - citoyenne الاثنين 27 يناير 2014 - 18:53
pour la premiere fois un rapport qui va a l'encontre du slogan "goulou l3am zine" tout va bien. voila un bon debut pour un travail des commissions d'enquete parlementaires. la loi mes chers amis, dirigeants des chaines publiques est le meme pour tout le monde. finit le copinage et le clientelisme si on continue comme sa. pour une fois les representants de la nation avertissent les dirigeants des chaines @goulou l3am zine' qu'il faut qu'il fassent attention parce que les payeurs d'impots (marocains) veulent savoir ou va leur argent. on veut une tele de talents sur le merite mais pas des personnes qui font tout acteur, presentateur, chanteur comme si les marocains sont handicappes. alors

egalite des chances s'il vous plait et
transparence dans le nouveau maroc
ca sera comme sa le vrai maroc de l'exception
11 - fattah الاثنين 27 يناير 2014 - 18:57
عندنا في المغرب ليست قنوات إعلامية ولكن شركات قمار خاصة القناة التانية
12 - حريم الشيطان ... الاثنين 27 يناير 2014 - 19:01
بسم الله الرحمن الرحيم
على أي القنواة تتحدثون ؟ كل القنواة المغربية m2 لافرق معدا السادسة
حريم الشيطان فرضت مسلسلاتها الخبيثة على بيوت المغاربة رغم أنفهم بعد ما منعة جاءت من جديد لتلوث البيوت
وكلنا الله عليكم
--------------
الغيور على دينه وبلده / ميضار
13 - cheikh gogo الاثنين 27 يناير 2014 - 19:05
سدوهم را تاحد مابقا تيتفرج فيهم را كلشي عندو بارابول و انترنت
14 - جميلة الاثنين 27 يناير 2014 - 19:35
السلام علسكم

للاسف ليس انا قنوات.انا من الدين لا يشاهدون لا الاولى ولا الثانية ودلك من زمان. الحمد لله اننا وجدنا البديل .
ما احوج قنواتنا الى تجديد وتغيير وابداع ورقي. مهزلة ان قلنا ان لدينا فنوات. كفاية من اعادة البرامج ومن الاحتفاظ على نفس الطريقة لبدئ النشرة الاخبارية.اين هم التقنيون الاكفاء. كفاية من النوم.افيقوا افيقوووووا.
وما يحزننى ويضحكنى هي برامج رمضان خصوصا المسلسلات التافهة.لاالاهم فاطمة غوري في ستسن داهية.الحاجة التى تجلبنى في هدا الشهر هو السماع للطرب الاندلسي والدي احبه جدا او المدح.
عيب وعار اننا نريد ما هو افضل بكثييييييييييييير المشاهد ليس بليييييييييييييييييد.
حدثوا ولا حرج .
15 - مغربي يأمل أن.... الاثنين 27 يناير 2014 - 19:38
بعض ملامح "الاختلالات" التي تعاني منها قنوات القطب العمومي، مسجلا ما اعتبره "ارتجالا واضحا أثر بشكل سلبي على المنتوج الإعلامي المقدم".
هل ادركتم لتوكم انه يجب "إعادة هيكلة قنوات القطب العمومي، وخصوصا القناة الثانية"، هذا ادركه أغلب الشعب المغربي الواعي بمصلحة بلاده منذ سنوات .كل القنوات الوطنية المغربية (ماعدا قناة السادسة+ med1) تهين عقول المغاربة وتضرب بهم عرض الحائط ومن يشك في كلامي فل يشاهد تلك الاسئلة التي تجعل من الذكي غبيا ومن الغبي ذكيا واضف اليها تلك المسلسلات التي لاتحمل اي رسالة سوى "تخلو عن قيمكم" .هل لتوكم ادركتم اشياء ادركها الشعب المغربي من سنوات اذن متى ستدركون ما يدركه الان.!!!
16 - zorif souss الاثنين 27 يناير 2014 - 19:43
أما الأمازيغية فلا حديث عنها إنهم مطمئنون عليها. هل ينتمي الأمازيغ إلى هذا الوطن فعلا في حسابات هؤلاء؟ و أين حقهم في إعلام يؤدون أغلب ميزانته ؟
17 - أبو حفصة الاثنين 27 يناير 2014 - 20:07
أنا شخصيا دائما أتساءل : هل حقيقة عندما إعلام وقنوات إعلامية نفتخر بها ؟؟؟؟سؤال ما زلت لم أجد له جوابا إلا إذا اعتبرنا ما يسمى بقنوات القطب العمومي إعلاما!!!ما زال الجواب بعيدا. 
18 - ali rachidi الاثنين 27 يناير 2014 - 20:19
على سلامة البرلمان الذي اكتشف متاخرا أن قنواتنا الإعلامية أصبحت شوهة في عالم الإعلام ،لكن فات الأوان وأصبحت كالسرطانات في البيوت المغربية، تفسد فيها ولاتفيد ..........
19 - MDM الاثنين 27 يناير 2014 - 20:35
اختلالات لم تخلو اي مصلحة ادارية ومؤسساتية العامة والخاصة.
فيف البربول و الانترنت الذان مكنا لنا اختيارالقنوات التي نريد مشاهدتها فلسنا الان بحاجة الى قنوات مستغلة من اطراف معينة.
20 - lina الاثنين 27 يناير 2014 - 20:42
عندما يكون الإعلام متحكم فيه، لا تنتظر منه إلى هذا المستوى المتدني. ..الحمد الله انا المغاربة لا يعبرون اهتمام لذلك ما يسمى(اعلام)
21 - جلال الاثنين 27 يناير 2014 - 20:44
القنوات المغربية ضعيفة جدا و من كل النواحي مما جعل المغاربة يعزفون عن مشاهدة هده القنوات اقول ان 99 في المءة لا يشاهدون هده القنوات اموال طاءلة تصرف بدون اي نتيجة
22 - البوراوي الاثنين 27 يناير 2014 - 20:48
عبر الضرائب التي ندفعها نكون - و نحن في المغرب - قد أدينا :
- أجور الذين يقتلوننا أو يتجسسون علينا أو يقمعوننا (العسكر و المخابرات)
- ثمن السلاح الذي نقتل به أو الأجهزة التي يتجسس بها علينا
- أجور الذين يفسدون و يضللون أبناءنا و بناتنا و نساءنا و ضمائرنا (القنوات التلفزية و الإذاعية)
- أجور الذين يتبادلون الأدوار علينا في فن خداعنا و المكر بنا (الأحزاب السياسية و كثير من الأئمة المضلين)
- أموال المسؤولين الذين ينهبون ثرواتنا ليهربوها إلى الخارج
- الأموال المصروفة من أجل الدعاية لتزيين الوضع هذا و استمراره و من لم يبارك الوضع هذا بكل نتانته و فساده فمصيره المثول أمام القاضي الفاسد الذي استأجرناه بأموالنا
فأين نحن من التقدم الذي ننشده و هو عنا بعيد جدا فلا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم أصلح أمر هذه الأمة
23 - طالب جامعي الاثنين 27 يناير 2014 - 21:03
أنا شخضيا قلبتها راديو و بييييييييييييييخر .أنا مالي هبيل نتفرج فداك شي لا مواضيع بناءة لا برامج ترفيهية لا برامج للأطفال فقط الإباحية بطرق غير مباشرة
نهار كنبغي نتفرج فيلم أقوم بكراء قرص بخمسة دراهم و يعطني 2 لأنه ولد الدرب ههه و أتفرج فآخر ما حط في السينما العالمية
24 - hassan الاثنين 27 يناير 2014 - 21:20
الاعلام الهارف بدل الهادف اين البرامج التثقيفية اين البرامج التعليمية اين البرامج الوثائقية اين الدينية وهذه الاخيرة منعدمة اتقواالله في شعب مسلم وكفى من الميوعة الاعلامية والافلام الهجينة الرخيصة ( الخردة')
25 - الهواري الاثنين 27 يناير 2014 - 21:28
القنوات المغربية لا علاقة لها بالثقافة المغربية، الأفلام المدبلجة كانت على الأقل تُعلم العربية الفصحة تلقائيا، الآن صارت بالعامية زيادة على أنها تحمل أسوء المواضيع الرائجة في الثقافات المتدنية...أين أبي (الزنا) ... منها ما هو موجه للأطفال ... للمراهقين.. للراشدين... وحتى للشيوخ
لا حول ولا قوة إلا بالله
أما المسلسلات و السكيتشات المغربية فقد ضربت بالأخلاق عرض الحائط بدعوى أنها تكشف الواقع.... من منا لا يعرف الواقع؟ المطلوب: كيف السبيل لإصلاح الواقع...
ومن يدفع الثمن؟ المواطن من خلال مكس السمعي البصري في فواتير الكهرباء...
أين برامج المسابقات الثقافية؟ ( على الأقل كان "المسافر" ، "معجم لعرب" ، "انسجام" في التسعينات)
أين برامج تعليم اللغات... الكل يعلم أن التعليم المغربي يعاني على مستوى اللغة الفرنسية... و زيد عليها حتى العربية... بغينا برامج بحال برنامج تعليم الانجليزية اللي داز هادي 20 عام... يكون مفتوح على اللغات الحية التداولة..
ملاحظة غريبة: بعض البرامج المفيدة يتم بثها على الساعة الثالثة صباحا...
اللي فهمت أنا أنها موجهة للجالية المغربية في أستراليا...
26 - العيطوني الاثنين 27 يناير 2014 - 21:31
اصبحت استحيي من جميع الادارات المغربية اختلاسات واختلالات في جميع الصناديق فساد عارم يقابله سكوت . قنوات فاسقة فاسدة. افلام كأننا نعيش في فلوريدا الامريكية عري قبلات علانية زنا كارثة أصبحت استحيي ان ادخل البيت وتفتح قنوات مغربية حصريا الزنا والعري المهرجانات والرقص. والغريب اختلاسات.
27 - الــــــــريـــــفـــــي الاثنين 27 يناير 2014 - 21:31
هـــــــــــؤلاء لم يـفـهـمون بعد أن الإعلام أصبح قـــنابل ليست هيدروجنية و نووية حسب،بل يوجه المجتمعات و القرارات الإقليمية و الدولية ولهذا نـــــقول:إلى مـــــتى تخرج للوجود قـــناة إخـــباريــــة مستمرة 24/24 مـــغـــربــــية عـــــالـــميـــة ؟؟ على غرار FRANCE 24 ( بـعـدة لـغـات)بدل أن تنفقون الـمـال الـعاـم ضـرائب الشـعـب الـمـغـربـي عـلى مـسلسـلات الإنحـرفات الأخلاقية و بيع و ترويج لـــلأحــــلام....إلخ
لماذا بقي المغرب في ذيل الأمم؟ و ليس لـديـه قـــنـاة إخـــباريــــة مـــغـــربــــية عـــــالـــميـــة ؟؟ و هل المهرجانات مثل" موازين...إلخ، أفضل من قـنـاة إخبارية عالـمـيـة تخدم مصـالح و تـدافــع على قـضايا الـمـغـرب؟...ولمـاذا لـم تـرخـص الـحـكومـة و الـدولـة لإنـشـاء قـنـوات خـاصــة لإشـعـاع المـغـرب عالمياً في مـيدان الإعـلام الذي أصـبح حـيـويــاً؟ يجب الإستثمار و دخـول عـالـم الإعــلام بـقـوة،الدولة و المؤسسات الـمالـيـة الـعـامــة و الـخـاصــة، يـجـب أن تدعم المقاولين الصحافيين الذين يرغبون بإنشاء مؤسسات إعلامية " قـنـوات"...نحن في ذيل الأمم حتى الصغيرة حجما منا...
28 - said الاثنين 27 يناير 2014 - 21:33
فضيحة القناة التانية التي لم تقدم ربورطاج عن مضاهرة بتزنيت
29 - رشيد منير الاثنين 27 يناير 2014 - 21:43
للاعلام دور كبير في تربية اجيال الامة وتكوينها واعدادها لتحمل المسؤولية والارتقاء الى الامام والعيش بامان وسلام.قنوات اعلامنا وخاصة 2m لا تعبر الا على نفسها،اما غالبية مشاهديها فغير مقتنعين وغير راضين عما تبثه بل ساخطين على اغلب برامجها المخلة بالآذاب وبتعاليم الاسلام واعراف الناس.نتمنى من المسؤولين الاهتمام بروح الشباب قبل شهواتهم وبضمائرهم وعقولهم قبل عواطفهم حتى تتوازن حياتهم وتستقر امورهم وتصلح حالهم لان بصلاحهم تصلح حال العباد والبلاد وهذا ما نبغي لبلادنا وابنائنا.
30 - علال الاثنين 27 يناير 2014 - 21:45
الإدارة المركزية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تدبر الشأن الإعلامي بالمغرب بشكل مجحف في حق المواطن المغربي نتيجة عدم تلاؤمه مع الفضاء الإعلامي الدولي وتهضم حقوق العاملين الذي يخوله قانون الشغل لهم وتهدر حق الترقيةللفئة التابعة للمنظومة الوظيفة العمومية بواسطة مسطرة إدارية غامضة وتفقد الشفافية في إطار التدرج عبر الأسلاك الوظيفية وهدر المال العام بخلق له منافذ وهميةوهي حبر على الورق على سبيل المثال تحديث الأجهزة البثية والعكس ذلك وجمعيات تلبي مطالب إجتماعية للطبقة الشغيلةومدراء أشبأح وكل هذا يمر خارج التغطية البرلمانية الممثلة للشعب المغربي في تدبير شأنه العام واليوم الحمد لله رجع العقل البرلماني إلى الصواب لإنصاف العمال وتحدبث القطب الإعلامي يواكب العصر الحالي ويلبي السمع والبصري للمواطن المغربي بتسليط على القلعة الإعلامية البريهية الضوء الأخضر الحكومي لتفكيك هرم الفساد المستبد على رأسها الذي يعيقها في التقدم في الجودة الإعلامية
31 - mohamed boudraa tanjer الاثنين 27 يناير 2014 - 22:06
كان يجبوعلى الحكومة ان تحدت قنوات جديدة أخرى متخصصة متل قنات القرءان وقنات السنة قصد معرفة الناس بدينهم وقنات الاطفال وقنات الوتائقية .الحيونات.البحر.الغابة.الحضارة لاان تتضيع الوخة بإصلاح لانها لم تستطع ولن تستطع بخلاصة القصر والمخزن ومخبارات بلمرصاد لن يتنازلو على تلميع سورة للنظام بطقوصه وركوعهم وسجودهم وعبوديتهم...ماأنزل الله بها من سلطان
32 - مغربي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:09
الحمد لله وبفضل الكم الهائل من الفضائيات المتنوعة أصبح بإمكان أي فرد أن يشاهد ما يرضيه.أما أن يحاول أي مواطن فرض ذوقه على اﻵخرين فهذا هو التسلط.
فلماذا هذا التحامل على 2m? أم هو تأثير التشهير.؟
33 - said amraoui الثلاثاء 28 يناير 2014 - 00:26
افاذ التقرير بوجود عدة اختلالات جوهرية ومحسوبية وزبونية واجور خيالية وتدخلات فوقية,واختلاسات,وتفاهات تلفزيونية ومسؤولي (اباك صاحبي وصاني عليك) والتشدق بدولة القانون والشفافية؟؟ وسوف نعيد البحث لنخلص الى تقرير اخر, ومن بعد التقرير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟سوف تنتهي ولاية حكومتكم لتاتي اخرى, الى السيد الخلفي,فهذا التقرير والتحري والبحث والتقصي,دون محاسبة قانونية وتقويم الاختلالات وفضح الاختلاسات,وكم استرجعتم منها الى خزينة الدولة,وماهي الاجراءات ,وتحديدا الاجور والامتيازات,فلا تنشروا كلاما يبين انكم مسيرين لا مسيرين (بكسر الياء) مما يزيدنا فقصة اخرى على ملايين الفقصات التي قد تسبب في انهيار مجتمعي, فلا تكلمنا بلغة الطالب الباحث او التلميذ, فنحن ننتظر تطبيقات سياسية جريئة,وليس كشف الفساد,بل اصلاحه وانزاله على ارض الواقع الاني, فالجماهير المغربية تعرف الفساد والاستبداد ,ولكن نريد حكومة قوية وجريئة لاستئصال الفساد من جدوره والاعلان عن تقدم مادي ملموس,وليس على الورق, كما افعل انا كذلك حيث انتقذمك من على الورق دون القدرة على فعل اي شيئ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
34 - عبدالرحمان البيضاوي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 01:00
لم يسبق أن سمعنا أن قنوات القطب العمومي أن أعلنت عن تنظيم مباريات للتوظيف فكيف تتم عملية التوظيف بالإذاعات الوطنية وقنوات التلفزة وهل هناك معاييريعتمد عليها بدون مباريات وهل الذين يتخرجون من معاهد الصحافة يوظفون مباشرة أوعن طريق المباراة أم بوسائل أخرى لا يعرفها إلا من بيدهم الحل والعقد والطرد هذه أسئلة وغيرهاكثير ربما لم تناقشها اللجنة البرلمانية التي سيكون مصيرتقريرها نفس مصير تقاريرأعدتها لجان سابقة والملاحظ أنه كلما أرادواطي موضوع ونسيانه كونوا له لجنة للبحث والتقصي وتعد اللجنة تقريرها ويدفن التقرير في الرفوف وتدفن معه الحقيقة ملاحظة: ما وقع في نشرة التاسعة بالقناة الثانية ليوم الإثنين 2014/1/27 عندما قرأ المذيع خبرإجتماع رؤوس(الفتنة) أحزاب المعارضة لبحث خطة مواجهة الحكومة ومررتعاليق لشباط والزيدي والراضي وممثلة حزب الأصالة وأراد الإنتقال الى خبر ربمايتعلق بتزنيت اختلط عليه الأمرلأنه كان ينظرالى من أمامه فقطع الخبرعاد مرة أخرى الى إعادة تقديم خبرإجتماع المعارضة مرة ثانية وهو يتلعثم ألايحتاج ما وقع ليس الى لجنة للتقصي ولكن الى الشرطة القضائية للبحث لأن هناك إن
35 - biscotas الثلاثاء 28 يناير 2014 - 06:22
La snrt a 33Directeurs,meme BBC qui a des correspondants dans le monde entier n a pas autant de Directeurs .40 000DH pour chaque directeur ,faites le compte.et dire que le Maroc n a pas d argent . c est une honte.
36 - مدراء عدد المسلسلات المدبلجة الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:01
كثرة المدراء على أنفسهم فقط في دار لبريهي مثل المسلسلات ..هل يحق إعطاء صفة مدير لموظف عادي ليست له مسؤولية كبرى إلا عمل عادي ؟ كم من مدراء على أنفسهم ؟ بكثرة إذا دخلنا في الحساب نجد دار لبريهي تفوق وزراة الداخلية وهاذا بحث قد أنجزه إطار وجعله في كتاب عن المؤسسات والإدارة العمومية أوضح فيه أن مديري الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون مدرائها يفوق عدد مدراء الوزارات كالداخلية وأعطى التفاصيل والأرقام..إذن ماذا نعطيك للمشاهد هاته الشركة غير الإعادات المتكررة؟
37 - المنصف الثلاثاء 28 يناير 2014 - 08:33
قنواتنا رديئة, باستثناء السادسة, التي تشرفنا, وقد اظهرت لنا كراسي العلماء ان بالمغرب علماء حقا, كما نستمتع بالسيرة المبسطة في النور الخالد ,وبنخل ورمان ,وبالدكتور فائد, وبكثير من البرامج التي تتوالى احيانا ,حتى تكاد تمنعك عن رؤية الاخبار في قناة اخرى.
38 - مهاجر الثلاثاء 28 يناير 2014 - 10:22
ماذا في قنواتنا غير برامج بالفرنسية لا يفهمهااغلب المغاربة او ملك يصلي هنا او يتلقلى برقيةمن هناك او في احسن الاحوال يفرق الحريرة من ميزانية الشعب . ...وادا كان حضك جيدا و كنت وحيدا ستلقى مسلسلا مدبلجا يثير غرائزك الجنسية. ..كفى من هذه المهزلة. ???!!!!
39 - ولد الشعب الثلاثاء 28 يناير 2014 - 11:40
بالنسبة ليا ما كنتفرج فيهم أساسا محيدهم من نيميريك مع عدا ميدي1 لي مزال فيها واحد البصيص ديال مصداقية مخاليها أنصح الأباء و الأولياء إن كانو يشاهدو هد القنوات فليشاهدوها لوحدهم بدون مشاهدة مع الأبناء فقد تجدون نفسكم في موقف محرج او سؤال عجيب و مخل من إبنك و سلام
40 - moha الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:14
وفي سياق آخر كشف التقرير ذاته عن ارتفاع عدد المسلسلات الأجنبية خاصة المدبلجة، مع محدودية البرامج السياسية والمسلسلات المغربية والبرامج الثقافية، هذا الأمر أنتج نسبة مشاهدة قليلة، حيث أشار أن 50 في المائة من المغاربة يتابعون القنوات الأخرى.
وشهد شاهد من اهلها ..اذن استطلاعات الرأي الاخيرة ادعاء وبهتان //وعيق البريق //
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال