24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "نقط نظام" بمجلس النواب تثير غضب بنكيران وحفيظة غلاب

"نقط نظام" بمجلس النواب تثير غضب بنكيران وحفيظة غلاب

"نقط نظام" بمجلس النواب تثير غضب بنكيران وحفيظة غلاب

بدأت الجلسة الشهرية للأسئلة الشفهية المتعلقة بالسياسة العامة، التي انعقدت صباح اليوم بمجلس النواب، ساخنة بعد أن بادر نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، إلى أخذ الكلمة في إطار نقطة نظام، شدد فيها على ضرورة أن "لا تتحول الجلسة إلى مسارات أخرى بعيدا عن أهدافها".

مضيان استغل نقطة نظامه في بداية الجلسة ذاتها ليشير إلى أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنيكران، سبق له في جلسة سابقة أن حولها إلى موضوع آخر اتهم من خلاله قيادات حزبية، وذلك في إشارة إلى اتهامات بنكيران لقيادات في حزب الاستقلال بتهريب الملايير إلى خراج البلاد بطريقة غير شرعية.

نقطة نظام مضيان أثارت حفيظة عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، الذي أبدى استغرابه من نقطة نظام وقائية، على حد تعبيره، تنبه إلى ما يمكن أن يحدث في الجلسة الشهرية من نقاشات داخل مجلس النواب".

بنكيران استشاط غضبا من نقطة نظام الفريق الاستقلالي، حيث أكد أن رئيس الحكومة يمثل الحكومة، ويقول ما يعتبره صوابا"، متابعا بأن سلطة رئيس مجلس النواب هي على نواب البرلمان وليس على الحكومة"، قبل أن يصرخ بالقول "هذا غير معقول".

عبد الله البقالي، عن حزب الاستقلال، طلب الكلمة بدوره ليسجل أنه لأول مرة في تاريخ نجلس النواب انتقلت نقط النظام من حق النواب إلى حق للحكومة، مضيفا أنه "يتمنى أن لا يتابع طلبة سنة أول قانون دستور هذه الجلسة، لأن مسألة نقط النظام من حق النواب فقط".

وأمام كل هذه المداخلات، تناول رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، كلمته ليؤكد أنه منح الكلمة لرئيس الحكومة استثناء، وإلا فإن نقط النظام حق مكفول فقط للنواب"، مؤكدا أنه لا يقوم سوى بتطبيق النظام الداخلي لمجلس النواب"، في رد على مطالب أحد الوزراء لأخذ الكلمة بدوره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - salman towa الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:18
جلسات البرلمان أصبحت كحلقة يتبورد فيها بنكران ويغوت وخصومه يسبون. والمواطن مسكين حتى واحد متداها فيه كايعرفونا غ فالحملات الانتخابية ومن بعد يديرو هما لاباس وحنايا نخلصو الزيادات
2 - حسام المكناسي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:22
بالفعل : هذا غير معقول ان تبقى رئيس الحكومة اكبر خطا في تاريخ المغرب ول ن يتكرر
3 - motabii الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:23
ما بقاش مجلس النواب ولا مجلس المسرح
كاي فكروني في أبام الإبتدائي
4 - KAMAL TEMARA الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:24
اعتقد ان الشعب المغربي لا تهمه نقطة نظام بل كرامته و حياته اليومية فلعبتك انكشفت ورصيدك انتهى اس بنكيران فهل انتهت مهمتك ام مازالت
5 - brahim الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:25
عبرو عليه حيت السيد الوزير الاول كيدير مأدار داك التلميد ملي قاليه الاستاد وصف لي رحلة على مثن الطائر. بدا الدري في وصف ركوب الطائرة والاقلاع لكن سرعان ما نزلت الطائرة فوق حديقة وأطال في وصف الحديقة ونسي الموضوع الاصلي. لكن لما الخوف من خروج السيد رئيس الوزراء عن الموضوع......كيخرج الواد. مأ كيبقاو خمامات. ما كايبقاو فرانات.......اللهم آصلح أحوالنا
6 - basma الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:26
ما دمنا نسمع عن الفساد و التهريب فنحن لم نرقى بعد للحديث عن وجود مؤسسة حكومية
7 - مسرحيات عفى عنها الزمن الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:29
هؤلاء الاستقلاليين يحاولون ألانتقام من الشعب والحكومة.
- من الشعب لأنهم عرقلوا مسيرة الحكومة لمدة سنتين وشوشوا على البلاد بخرجات شباط الذي قام بمسيرات في جميع ارجاء الوطن ختمها بمسيرة الحمير بالرباط.
- من الحكومة لأنهم لم يكونوا يظنون أن مآلهم هو خارج الحكومة وكذلك استجابة بنكيران لجميع طلبات مزوار من نسبة النساء وتمثيل الأقاليم الجنوبية
في النهاية هي ملهاة ومضيعة للوقت ومحاولة لعرض مسرحيات عفى عنها الزمن.
8 - maya الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:36
اضافة الى الهرج و الشعبوية حتى اصبح البرلمان سوقا.
9 - رشيد القنيطرة الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:39
لا أحب هذا الشخص مذ تطاول على جيبي وحرمني وأولادي كثيرا من النعم بزياداته التي لا تعرف الحدود. كم من الأكف الفقيرة تدعو الله وأنت نائم في فراشك الوثير أو سائر في سيارتك المصفحة أو على كرسي مكتبك الفخم. لك الله أيها الفقير المغربي وهو خير الوارثين.
10 - @@[email protected]@ الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:42
وهكذا تحول مجلس النواب الى حلبة المصارعة لتصفية الحساب بين الاحزاب المدافعة عن مصالحها لا عن مصالح الشعب. لتبين لنا أن الاحزاب لاتتوفر على برامج تقدمها لاخراج المجتمع من الازمة التي يتخبط فيها او استراتيجية تمكن من تغيير حال المواطن المنهك بالزيادات لهذا تعمل الفرق البرلمانية على تحويل النقاشات الى صراعات شخصية الهدف منها هو الوصول الى القيادة وتكريس الواقع. وهذا ما لاحظناه من خلال الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال.
11 - zoom الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:44
كما قال ان طبيعة بنكيران الحادة ستكون نتيجتها حكومة ديكتاتورية وحزب ستاليني جامد ...
هدا درس لكل من يصفق لبنكيران سواء دارها مزيانة أو عورها ...
12 - zomorod الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:51
حكومة ترضية الخواطر؛ ما بغاوش يفهمو باللي راه المغرب هذا، ماشي مسلسل تلفزي.
13 - jouhari الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:52
الحكومة تتبورد في البرلمان

و الشعب يشم الدخان ديال البارود و يسكت.

الله يلطف بينا
14 - mounir maj الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:52
حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشوائي.
15 - بنت الريش الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:54
لا اعلم الى متى ستدوم حالة الشد والجدب بين الحكومة (العدالة والتنمية)وحزب الاستقلال والاصالة والمعاصرة ان الشعب تعب من هذه المسرحيات الهزلية البرلمانية اعلموا انكم ممثلوا الشعب .احترموا انفسكم نحن نعلم جيدا ان عدم مشاركتكم في الحكومة يسبب لكم صداع الراس ولكن على الاقل تعاملوا باحترافية ولا تظهروا حسدكم وغيضكم من الحزب الفائز.
16 - dwiba الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:56
....يا حزبا ضحكت من انبطاحه الأحزاب...
17 - mounir الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:05
هذه مهزلة تاريخية وليس سياسة.لم نعد نفرق بين الأغلبية والمعارضة. بين الحكومة والبرلمان. بين الفساد والنزاهة.
18 - samra الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:06
هده الحكومة أو "المحكومة" بتعبير أصح, ميتة سريريا بانتظار إعلان وفاتها في الانتخابات القادمة, المهم بالنسبة لبنكيران و جماعته أنهم وصلوا لمبتغاهم فهنيأ لهم بالكراسي الوثيرة و التقاعدات المريحة...
19 - ranya الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:08
اي خير سيجنيه هذا البلد من ورائكم ياحزب المصباح الذي انطفئ نوره ياصناع الاوهام ويا محبطون لامال شعب كامل كان يتوق من خلال تصويته عليكم للعيش في ظروف احسن
20 - mowatin الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:10
سدنا نصره الله يدشن ويهتم بالمشاريع وانتم تهرجون في قبة الشعب باموال الشعب.هلا اقفلتم القبة وخرجتم لعملكم وارحتموانا والخزينة من استنفاذكم لها عدوانا وباطلا!?لازلتم قابعون في نقطة نظام ;سبحان الله;الا تستحيون?
21 - souha الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:10
حسبي الله ونعم الوكيل في حزب المصباح الدي انطفئ نوره فان اعطيناهم المزيد من الفرص سيذهبون بالمغرب الى الهاوية
فهبوا يا ابطال المغرب للصمود ضد هؤلاء المفسدين للحد من مشاريعهم الهدامة هبوا يا ابناء الوطن الحبيب للضرب على ايدي كل مفسد يريد العبث بمصالح الوطن والمواطنين
22 - berkani الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:10
واش شفتو كريم غلاب من كان يهدر بنكران خلاه غي شوف تلفتلو
23 - سهام الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:12
تنتقدون و تنتقدون لأنكم لا ترون بأن السيد بن كيران هومن يعمل بصدق أما الإستقلاليون يحاولون استفزازه بكل السبل و يحاولون تشويه صورته لكن المواطن الواعي يرى الحق مع من و يرى من هم الذين يودون الفساد في البلاد
اتركوه يعمل بهدوء
و نحن كمواطنين يجب أن نكون واعيين و لا نتبع أي ريح مرت
تحية كبيرة لرئيس الحكومة بإذن الله ستتوفق في مهامك
24 - oumzayd81 الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:13
il faut faire attention,les istiklalistes veulent faire du mal au peuple.arreter de mentir.
25 - عابر سبيل الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:16
اصبح مجلس النواب مثل مقهى يجتمعون بها اصحاب الحقائب
26 - said الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:19
Benkirane n e fait que taxer les marocains avec lui pas question de voir l avenir c'est au gré de son ego qu'il decide

BARAKA
27 - معاد البهجة الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:20
حالة المعارضة تبعث على الشفقة فعلا ، جربت كل الأساليب في الاعلام و البرلمان بغرفتيه ، فقاطعوا و شوشوا و عددوا اسءلة الجلسة الشهرية أملا في تشتيت انتباه بنكيران و ...، لكن الرجل يخرج في كل مرة منتصرا
خلاص ، خلي والراجل يخدم و حاسبوه في الأخير ، اما أوراق كم فقد انكشفت .
ملحوظة : أنا لست متحزبا
28 - مغربي و الحمد لله الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:21
المغربة كلهم الان أمام التلفاز ليس تأهبا لقرار سياسي سيحسن وضعياتهم الإجتماعية و الإقتصادية لاكن فانتظار الكوميديا المضمون أثناء حظور السيد بن كيران و التي صارت فرصة للترويح عن المغاربة في زمن الهم و الغم الذي كانت هذه الحكومة و البرلمان سبب رئيسيا فيه.
29 - said berkani الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:21
il est temps d'arreter ces mensonges flagrants qu'on nous sert toujours!! y en a marre de marre!!!jusqu'à quand allons nous vivre de mensonges?tous ces bla bla bla ne servent à rien!!ce qu'on veut c'est des décisions fructueuses pour ce peuple!!
30 - Rachid الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:23
والله اني لاتحسر على حال حكومتنا و برلماننا، وزارء يتطاحنون فيما بينهم على المناصب، و نواب برلمانيون همهم تشغيل اقربائهم في مكاتب مجلس النواب، ودكاترة وخريجوا معاهد عليا ينكل بهم يوميا، و ملايين الدراهم تصرف على حكومة و مجلس لم يرقيا بعد الى مستوى يليق بنا كمغاربة احرار.ان كان البرلمان قد احتفل بمرور خمسين سنة على تاسيسه دون ان يقدم اية اصافة للمشهد السياسي المغربي، فالاجدر اقفاله الى اجل غير مسمى وتوفير كل تلك الاموال الطائلة التي تسرق من جيوبنا.
31 - مغربي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:37
بعد اﻹحاطة علما التي ﻻ تعلم بشيئ جاء دور نقطة نظام التي تستغل في إثارة الفوضى وتغيير مسار جدول اﻷعمال.
ليت اﻷستاذ البرلماني الذي يتهم رئيس الحكومة بجهله ﻷبجديات القانون أن ينورنا بمفهوم.( نقطة نظام ) مع الشكر !؟
32 - NORA الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:39
LAISSEZ LE CHEF DU GOUVERNEMENT FAIRE SON TRAVAIL ON LE JUGERA APRÈS ...IL EST LÀ PAR LE CHOIX DU PEUPLE ET DOIT QUESTIONNER, INTERPELLER, DÉNONCER Y COMPRIS LE PASSÉ ON LUI REPROCHE AFA ALLAH AMMA SALAF PUIS ON LE CRITIQUE QUAND IL DÉNONCE LES ÉCARTS DU PASSÉ LAISSEZ LE TRAVAILLER SINON VOUS ALLEZ REVOIR LA BOURGEOISIE RE EMBARQUER ....C EST LE CHOIX DU PEUPLE
33 - العزيزي يوسف الثلاثاء 28 يناير 2014 - 13:45
انتم تتكلمون عن نقطة نظام وكأن النظام عندنا في كل مكان ألم تنظروا الي قنواتنا الفاسدة حشا تكون قنواتنا التي فسدة اخلاق شبابنا ام ان دوزيم والمغربية جاءت على هواكم و ابن كيران عندما كلمة حق في ناهبي المال لومتوه فانتم لا تعرفون مع من يتقاتل لأجل اخد حقكم متى كنا نعرف ماذا يقولون و ماذا يناقشون إلا في عهد ابن كيران ....في عهد الفاسي كُنا لا نعرف عن ماذا يتكلم كانوا يستخدون لغة ارقام وووووو.... وكذلك هل في عهد الحكومات التي لم يكن فيها ابن كيران كان المغرب جنة .......فإصلاح 40 سنة من النهب والفساد بكل راحة لا يكفيه 5 سنوات للإصلاح مع أعداء يوقيفون عجلته زائد شعب لا يتحمل نتائج الاصلاح يريد اصلاح بدون لمس اقتصاده...
34 - rachid الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:08
c est vrai que ce gouvernement est mieux que les précédents il a fait pas mal de choses seulement l'opposition veut s'opposer.
35 - عابرة سبيل الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:13
خاص هاد البرلمان يتسد ونتهناو مجبونا والو غير الهادرة الخاوية الشعب عيا منكم خاصنا شي ثورة على البرلمان منين عقلت على راسي وانا كنشوف نفس الوجوه في البرلمان وكيعطيوها غير النعاس والى عفا الله على شيواحد وهدار على شيحاجة كتكون عندو فيها مصلحة الله يعفو علينا ونديرو يد في يد ونقلب على باباهم طبلى شكون معايا
36 - mouslima الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:46
شيء متطابق ومضحك، المرأة تكون مضطربة اثناء العادة الشهرية و بن كيران يكون مفتريا اثناء الجلسة الشهرية .
37 - ysf الثلاثاء 28 يناير 2014 - 15:18
لم يسبق لي في حياتي أن أعرت إهتماما للسياسة إلا في ظل هذه الحكومة نظرا لمل تقدمه لنا من مسرحيات برلمانية و لاسيما بحضور السيد بن كيران الذي يتقن فن المسرح.
... و بدأت استمتع و الله العظيم كنت أتابع كل ما يدور في البرلمان إلا و هم أطفال صغار عندما يبكون على نصيبهم من الكعك.
لا هذا الحزب و لا ذاك سيوفر العيش الكريم للمواطن المغربي.

نحن مستعدون لنخدم أنفسنا بأنفسنا فقط إعفونا من الضرائب و أرجعوا ما تقتطعونه لنا من اقتطاعات. و اتركونا نعيش بسلام.
الشعب قد أصبح واعيا يا........
38 - حسن العلوي الثلاثاء 28 يناير 2014 - 17:28
تثير الاشمئزاز غير مقبولة بهذه الطريقة الفجة من رجل دولة.اللهم إن هذا منكر.اللهم إن هذا منكر. اللهم إن هذا منكر.
هذا أقل ما يقال عنها
39 - مغربية حرة الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:05
هذه الحكومة الجديدة تخدم ليلا و نهارا لكن لأحد يعترف بما تفعل اشنو دار الحزب ديال الشفارة الاستقلالي ملي كان كيحكم ولا حزب الاشتراكي طبعا لاشيء سوى السرقة شكون حاسبهم حتى شي واحد داب كلشي كيهضر على هذا الحزب خليو الناس تخدم راه الشفارة لي دازو ماخلو ولو، تحية نضالية لسي بنكيران،
40 - mohammed madix الثلاثاء 28 يناير 2014 - 19:43
حكومة المغربية لا تساوي شيء ... و الشعب هو لب كالييها مازال مازال ...
41 - كريمان عمري الثلاثاء 28 يناير 2014 - 20:40
نحن المواطنون بغض النظر عن الانتماءات الحزبية او النقابية نقول لرئيس الحكومة اما ان تعطينا حصيلة عمل الحكومة او اعتذر لانك تحول جلسة المواطن لصالحك ضد معارضيك وليست للمواطن الذي ينتظر منكم جوابا عن الاسئلة الضرورية والتي تخدم مصلحة الشعب بعيدا عن الردود الفارغة والسباب وغير ذلك.فمصلحة الشعب هي الاولى والاخيرة.اما عن معارضيك واعدائك فاصرف عنهم النظر لقوله تعالى '(واعرض عن الجاهلين) وقول الشاعر العربي.اذا نطق السفيه فلا تجبه= وخير من اجابته السكوت
42 - ضحايا رقية المصدق الثلاثاء 28 يناير 2014 - 22:00
نحن طلبة ماستر قانون دستوري نستنجد برئيس الحكومة ووزيره في التعليم العالي أن يتدخلا لتخليصنا من قبضة رقية المصدق التي قالت أنها تتحدى الحكومة بأكملها
43 - superbouga الأربعاء 29 يناير 2014 - 00:37
ا واش. كاين شي صح و لا غير المزايدات الخاوية كلكم كتكلمو باسم الشعب واش مازال معقتوش بلي الشعب عاق او فات لعياقة و براكة من الديماغوجية فهمتوني و لا. لا
44 - abou الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:54
يوجد مرسيان في العالم مرسي مصر و مرسي المغرب
مرسي مصر القي به في السجن ومرسي المغرب سجن الشعب المغربي كله بالزيادات الظاهرة و الباطنة في جميع المواد و بالاقتطاعات المنتظرة والغير المتوقعة من الاجور والمعاشات و بتفقير الشعب والتبوريدا عليه كما اراد انه الطاغية رقم 1 بالنسبة للفقراء و كل الاحرار المغاربة وهو كذلك البطل رقم 1 بالنسبة للمفسدين في هذا البلد لانه يحمي مصالحم اي فسادهم
اللهم ان هذا لمنكر......حسبنا الله و نعم الوكيل فيك يا مرسي المغرب
45 - farid الأربعاء 29 يناير 2014 - 11:10
عن أي زيادة تتحدث ؟ بنكيران رغم الأزمة كاتن بإمكانه الرفع من الضرائب لكنه أعفى الشعب من الغرامات بدل الإبقاء عليها و الزيادة بنكيران زاد في التقاعد و منح الطلبة و أنشأ صندوق التكافل العائلي.... أبقى على أجور الموظفين بدل تخفيضها كما فعلت بعض الدجول المتقدمية و أمريكا سرحت مليون موظف. زاد في البترول لأنه مسألة دولية و ليست وطنية المغرب لا ينتج البترول. الحكومة السابقة استخلصت الغرامات الإضافية و زادت في المواد الغذائية و قامت تنسيقية الأسعار الخ هل نسيت ؟ بنكيران لا ينام يحمك في النهار و يتعبد في الليل اتصل به في جوف الليل و سيجيبك في الحال بصوت عادي و ليس بصوت النائم.
46 - ملاحظ الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:08
السلام عليكم.
أعتقد أن المغاربة على اختلاف مشاربهم الثقافية والسياسية أصبحوا متأكدين أن البرلمان أصبح مكانا للمزايدات السياسية أكثر من أي شيء آخر, وهذا في أحسن الأحوال, وهو يعرف كل الأطراف قبل أن تهم بالكلام, ومن العار أن يكذب الكثيرون ويصدقوا كذباتهم, كما أنه من المخزي أن يطلب آخرون اللعب بعد الأشواط الإضافية, بل بعد ضربات الجزاء.
من أبسط القواعد المنطقية أن التجربة تكون فاشلةً إذاا اعتمدت فرضيات سبق للمجرب استنفاذها, كما أنه من المنطقي أن نقوم بكل التجارب الجديدة ولو فشلنا.
كفى من استغباء المغاربة.
47 - غالي أبو التفائل الأربعاء 29 يناير 2014 - 20:43
أيتها الأحزاب بكل أطيافها أيتها الحكومة ... النقابات ...الباطرونة ...يا عباد الله واش الجمال تتمازح و الجران تيكل العصا ....المواطن واكل العصا مسكين كلشي تيضرب على مصلحتو و المواطن يسحق اتقوا الله في المواطن
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

التعليقات مغلقة على هذا المقال