24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كورونا والطبقة الفقيرة (5.00)

  2. مقبولون في مباراة مشتركة ينتقدون تواريخ التعيين‬ (5.00)

  3. الحالات الخطيرة ترتفع إلى 132 .. و57 تحت التنفس الاصطناعي (3.50)

  4. مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء (3.00)

  5. التحرش والاغتصاب في السويد وأوروبا (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | النقابات تُعلّق الإضراب وتعود لطاولة الحوار

النقابات تُعلّق الإضراب وتعود لطاولة الحوار

النقابات تُعلّق الإضراب وتعود لطاولة الحوار

تعليق الإضراب مدة 15 يوما

قررت المركزيات النقابية الخمس وقف الإضراب الوطني في قطاع النقل والذي كان قد دخل يومه التاسع، وأدى إلى عزل المدن والجهات المغربية، والى ندرة حرجة للمواد الغذائية والطاقية، خاصة بعد مشاركة الشاحنات في الحركة الاحتجاجية، وتصاعد الغليان في أوساط المهنيين، وتسجيل حالات اعتقال في صفوفهم.

وقرر كل من الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وقف إضراب مهنيي قطاع النقل، وذلك عقب اجتماع عقدته، مساء أمس الأربعاء بالرباط، مع الوزير الأول عباس الفاسي بحضور عدد من أعضاء الحكومة.

كما قررت لجنة تنسيق إضراب قطاع النقل في المغرب، التي تضم نحو 30 جمعية ونقابة، خلال اجتماع لها، أمس، بمقر الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، تعليق الإضراب مدة 15 يوما، لإفساح المجال للحوار مع الحكومة.

وكانت النقابات قد دعت إلى خوض إضراب في قطاع النقل منذ السادس من أبريل الجاري احتجاجا على مشروع مدونة السير.

وطالبت النقابات الحكومة بتفعيل الملفات المطلبية للمهنيين، وفتح حوار جاد ومسئول، بإشراك جميع ممثلي الهيئات، داخل لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهوية في مجلس المستشارين.

وعلى سبيل المقارنة، فإنه إذا كان القانون الحالي ينص على حبس الشخص من أجل القتل غير العمدي الناتج من حادثة سير، من ثلاثة أشهر إلى خمس سنوات، وغرامة 1200 درهم، فإن مشروع مدونة السير ترفع العقوبة إلى الحبس من سنة واحدة إلى خمس سنوات وغرامة من 10.000 إلى 40.000 درهم.

وإذا كان القانون الحالي يعاقب بالحبس من شهر إلى سنتين وغرامة مالية قيمتها 1200 درهم بالنسبة إلى الجروح غير العمدية الناتجة من حادثة سير ترتبت عنها عاهة دائمة، فإن مشروع مدونة السير ترفع هذه العقوبة إلى الحبس لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وأربع سنوات مع أداء غرامة تتراوح قيمتها ما بين 2000 و10.000 درهم.

وسبق للنقابات أن خاضت سلسلة إضرابات متتالية للتعبير عن رفضها لمشروع المدونة، كان أشهرها إضراب دجنبر 2007 الذي أصاب المغرب بشلل شبه تام، والذي يعد أكبر إضراب من نوعه يقوم به المغاربة منذ 1990 والذي انتهى بعد تدخل أمني عنيف خلف عشرات القتلى والجرحى خاصة بمدينة فاس ، كما استجابت الحكومة وقتها للمطلب الأساسي للإضراب المرتبط بخفض الأسعار وحماية الحقوق النقابية والحريات العامة.

وقبل أن يتم وقف الإضراب مساء أمس تدخلت مروحية تابعة للدرك الملكي لتحرير محتجزين من زملائهم بعد أن حاصر مضربون في قطاع النقل أكثر من 150 شاحنة لنقل البضائع، في الطريق بين الجديدة والدار البيضاء، بعد أن قام المتظاهرون بحجز 5 شاحنات لنقل الوقود والبنزين، وحاصروا رجال درك كان عددهم قليلا، ما اضطر السلطات إلى التدخل عبر المروحية لتحرير المحتجزين، وقد تم إلقاء القبض على 8 أشخاص.

من جهة ثانية، اعتقلت أجهزة الأمن في الدار البيضاء 8 سائقين وحجزت اكثر من 60 سيارة أجرة، وتعددت الحوادث الخارجة عن منطق الإضراب بعد أن اعترضت سيارتا شحن “بيك أب” طريق حافلتين للمسافرين في الطريق بين مراكش وايت وريرن بدعوى إرغام سائقي الحافلتين التابعتين لشركة وطنية على الإضراب، وأنزلوا الركاب وسلبوهم هواتفهم المحمولة وأموالهم وحليهم.

وذكر مصدر من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في مدينة تارودانت -التي تبعد ألف كيلومتر عن الدار البيضاء- أن السلطات اعتقلت 4 سائقين، وأغلقت جميع الطرق والمنافذ المؤدية إلى ساحة اعتصام سائقي الشاحنات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - توفيق الخميس 16 أبريل 2009 - 17:14
لماذا لا يتضمن هذا المشروع تعديلا في تعويضات التأمين عن الضرر و تبسيط المسطرة القضائية؟
2 - عاشقة المغرب الخميس 16 أبريل 2009 - 17:16
الانتخاباات هي الحل صوتو صوتو لتنزاح عنا هاته الغمة صوتو لغير هؤلاء الحثالة صوتوووووو
3 - abdellah guelmim الخميس 16 أبريل 2009 - 17:18
اريد ان اشير الى نقطة مهمة جدا هل سيطبق هذا القانون على السادة الوزراء ومنهم وزير النقل
4 - سعيد الخميس 16 أبريل 2009 - 17:20
جرت العادة أن يتم في كل الإضرابات التسويق السلبي لبعض السلوكيات المرافقة للاحتجاج والتي يمكن أن تحدث في أغلب الديمقراطيات الحقيقية: من تكسير زجاج ومارافقه.. بشكل يكون الهدف منه تشويه صورة الإضراب المشروع وإفراغ محتواه من أي عمق قيمي ومطلبي.
ولأنني أملك عينين فقط، وعقلا واحدا –هذا ما أظنه- تداعت إلى مخيلتي التساؤلات التالية:
أين كان إعلامنا الوطني "البصري تحديدا والسمعي" ضمن هذا الزخم الاحتجاجي؟؟ لماذا يخصص ورقة شافية كافية لرجل تعليم –مثلا- أصيب أحد تلاميذه بجرح من قبل أحد زملائه لأن الأستاذ كان يصلي..؟؟ ويكتفي بإشارة خجولة إلى إضراب النقل لا ترقى إلى مستوى الحدث الحقيقي والاجتماعي؟؟
أين هو قلم مثقفينا الأشاوس الذين يتشدقون بالفكر الحر، وترتعد فرائصهم بمجرد أن يرغب كاتب بسيط نشر مقال عن حجاب الحب –ويتمنى هذا البسيط لو تخصص له بضع كلمات حتى أسفل صورة صدر عار لبعض مغنياتنا (يسيل لعاب عاطل) في أحد الصفحات الأخيرة لبعض الجرائد التي تنشر صورا ماجنة. عفوا أقصد وازنة؟؟
لماذا لا تسارع حكومتنا المبجلة إلى وضع قوانين تؤكد حسن نيتها في التغيير الراشد والإصلاح العميق لكل المستويات الضامنة للعيش الكريم والمستقر للمواطن: مشروع قانون الضرائب- مشروع قانون حماية المستهلك- مشروع قانون محاربة الفساد- مشروع قانون الانتخابات- مشروع قانون التعويض عن العطالة- مشروع قانون تأهيل الطرق والأرصفة.. عوض التباهي بإصدار مشاريع قوانين "تشدد الخناق على المواطن البسيط": مشروع قانون مدونة السير؛ دليل تقييم أداء الموظفين؟؟
لماذا يتم بالضبط يتم استحضار هذه المدونة، وهذا الدليل في الوقت الذي باتت فيه الأوساط المتتبعة تسجل عزوفا واضحا عن صناديق الاقتراع؟؟
فقبل أن تفاجئنا تَغْلِب في ما سيلي من الأيام.. لي كلمة أخيرة للمسؤولين الحَنُونين الذين قرروا الجلوس مع النقابات حتى يتم تزويد الأسواق بالمواد الغدائية وتخفيف حدة الأزمة:
لا تقلقوا علينا..
فحتى لو طال إضراب النوق حَوْلا،
فلن نسأم تكاليف الأزمة
ولن نُحِسها:
أغلبنا في أزمة..
فكفانا مشاعر نبيلة
ولا تفسدوا صبرنا..
5 - مراكش الخميس 16 أبريل 2009 - 17:22
كلما اقتربت الانتخابات يطلع علينا عضو من أعضاء حزب الاستقلال بمسرحية محبوكة ومدعمة من طرف الدولة.. والذي يحز في نفسي هو صمت ملك البلاد..للأسف كان عليه التدخل في مثل هذه المسائل..مع العلم أن المتضرر الأول من هذه الإضرابات ألخيرة هو لمواطن بالدرجة الأولى، فكيف يعقل لوزير أن يمرر هكذا قانون مع العلم أن العالم كله في أزمة وعدم استقرار اقتصادي... هذا الوزير لم ينتبه إلى أنه يقطن بالمغرب، هل جاب شوارع المملكة وطرقاتها، هل يعلم أن الأغلبية من السائقين أميون؟ إنه لا يعلم لا هو ولا الآخرون مما عليه المغرب.. إنهم يأتون من بلدان أخرى منبهرين بثقافة تلك البلدان ويريدون تطبيقها.. أليس حري بهذا الوزير ومن معه أن يصدروا مدونة تحاسب كل مسؤول لم يقم بمهمته؟ أليس حري بهم أن يصدروا مدونة لحل مشكل البطالة؟ أليس......
ولكن هذا حال بلادي...
6 - فضولي الخميس 16 أبريل 2009 - 17:24
ليتعظ المسؤولون ، حكوميون كانوا أو نقابيون، سيأتي يوم تطلب النقابات وقف الإضراب و لن تجد آذانا صاغية.
عندما نسمع بتعليق إضراب من طرف نقابة فهذا يعني مزيدا من الإمتيازات لمسؤولي تلك النقابات ، أما من ضحوا بقوت أبنائهم من أجل تحسين أوضاعهم فيعودون لما كانوا عليه و ربما أسوأ.
7 - assauiry الخميس 16 أبريل 2009 - 17:26
...وانزلواالركاب وسلبوهم هواتفهم المحمولة واموالهم وحليهم .. من المقصود ?هل من يضرب للدفاع عن حقوقه ام عصابة من اللصوص استغلوا الاضراب للسرقة? ...انه في مثل هده المحطات النظالية غالباما تلفق اتهامات لطالبي الحقوق انتقاما منهم لتشويه سمعتهم وافشال مخططهم كمطالبين بحقوقهم ...ان الفرق شاسع بين اللص والمناضل الحر .
8 - سارطر الخميس 16 أبريل 2009 - 17:28
غريب امرالمغرب. يتسائل المتتبع لاحوال رعاياه,ايعقل ان يضرب المغاربة ضد مدونة سير في الغالب لن تحقق لاسلاما ولا امنا. ولن تزيد تسلطااكثر مما هو عليه الحال اليوم.والشيئ المضحك المبكي, هو مامدى قابلية المغاربة للاصلاح؟ ان كانت المدونة تهدف الى تحسين مستوى السير على الطرقات ,فما الدافع اذن للرفض ؟الا اذكانت هاته المدونة معتلة.وفي هاته الحال يجب اعادة من سهر على اخراجها, للمدرسة ويشترط ان يمر عبر المسيد كذلك. اما ان كانت مكتملة واضحة المعالم, فهذا مايفسر الغرابة في هذا الوطن البئيس بمواطنيه, الذين اصبحوا مجرد بيادق بيد اشخاص يحملون جنسيات مختلفة.وحتى ان كان احد منهم لا زال يحمل الجنسية المغربية ,فمن الناذر ان لاتجد له رفيقة اجنبية.
9 - عبد المجيد الخميس 16 أبريل 2009 - 17:30
المشكل ماشي فالمدونةاسي غلاب المشكل فالارضية يجب اعادة النظر في كل شيءيجب اصلاح القضاء حتى لايفلت احد من العقاب وخاصنا التربية بمعنى خاصنا نصلحوقطاع التربية والتعليم .
حتى حاجة ما صحيحة شوفوا المستشفيات اش واقع فيهم كل شيء خاصوا اتربا .
مزيد من النظال على جميع المستويات وفي جميع القطاعات.
10 - فكري الخميس 16 أبريل 2009 - 17:32
نعم يا سيدي ان المدونة ستطبق على جميع المواطنين بما فيهم الوزراء والولاة باستثناء أبنائهم الذين لهم الحق في دوس كل من سولت له نفسه الوقوف أمامهم بسيارتهم الفارهة..
وما من مرة نسمع عن دوس ابن والي جهة ما لأحد المواطنين...
ولكنهم لهم الحق في ذلك لأنهم مجانين ولهم شواهد تؤكد ذلك،
11 - dogadoga الخميس 16 أبريل 2009 - 17:34
ان ما قام به هؤلاء السائقون المضربون ليعطي الامل في المستقبل و هدا الشعب مازال ينبض بالحياة واقول الى كل الدين ينلعبون بمصير هده الامة ان ياخدوا حدرهم . هد المرة دازت على خير اوا المرة الجاية حظيوا ق.......
تحية اكبار و اجلال الى كل ابناء هدا الوطن الشرفاء
12 - omar الخميس 16 أبريل 2009 - 17:36
moudawana de la route est inacceptable c vrai, mais certains politiciens l'utilisent pour regler leur compte:PS & ISTIGHLAL(ISTIKLAL....
he he he
13 - خالي تاتي الخميس 16 أبريل 2009 - 17:38
فليعذرني أحد الهسبريسيين لأنني أخدت جملة من تعليقه كعنوان لمساهمتي , تقديري أن ما قام به اهبيبيس هو تكتيتك انتخابي محض المراد كمنه أن يبرد الطرح تحت ضغط الشارع و أمتاع حزبه حتى لا يتأثروا بالإنتخابات الجماعية المقبلة , لأن الأمر تكرر للمرة الثانية فقبل سنتين حاول ابن غلاب أن يمرر نفس القانون لكنه تراجع بعد الضغط لكنه ودون تقدير منه لعواقب الأمر حاول الكرة و أعتقد أنه سيحاول مرة ثالثة مستفيدا من دوخة ما ستصاب بها النقابات حتى يخلو له الجو للقيام بتنفيذ قانونه السيء الذكر , و بالمناسبة أتساءل كيف أمكن لمن نعتبرهم نواب الأمة كيف قبلوا هذا القانون بعلاته و للأسف المجلس الذي نسميه مجلس المشترين كان أكثر صدقا و أكثر دفاعا عن مصالح الأمة رغم أن الجميع يعلم كيف انتخبت أغلبيته إن لم نقل كله ,
للأسف الشديد أحزابنا صارت تبتعد أكثر فأكثر عن المجتمع و ولد ليدها المشاركة في الحكومة عقدة انفصام شخصية لا تستطيع حتى الهجمات العنية للشفار الكبير السيكليس المتربع على عمادة فاس أن توقظها ,
14 - مشاركة الخميس 16 أبريل 2009 - 17:40
أحياني اعليكم ملي جاكم الاضراب اكبير وليتو طالبين السلاكة وتطالبون بالحوار واجتمعوا كل الوزراء ، تحية وتقدير للشعب المغربي الي وقف وقفة وحدة كيطالب بحقوقه ،ايوة اتحدوا باش يدير ربي تاويل لهاد البلاد في الاتحاد قوة.
15 - بنكرارة الخميس 16 أبريل 2009 - 17:42
الايجابي في هذا الإضراب هو انه كشف عدة اقنعة ، و بين للمغاربة انه لنا قنوات تلفزية لا تجيد الا لغة الكدب و الضحك على المغاربة من خلال نشر المغالطات و ان العام زين و كل شيء على ما يرام من خلال استقدام مستجوبين مأجورين لتمرير أشياء لا علاقة لها بالواقع. كما كشف لنا انه ليس لنا مسؤولين يجيدون ادارة الازمات حيث تم ترك المواطن يجابه قدره من خلال نفاد مخزون المواد الغدائية و الطاقية
16 - ادريس الحفياني الخميس 16 أبريل 2009 - 17:44
الهدف ديال غلاب من هاد المدونة هو أنه يغلب المواطنين بالدراع لأنه كايحتقرهوم و كيعتبر المدونة وسيلة لتركيع المغاربة بمدونة تعجيزية . حيت لو أنه فكر ف مصلحة الشعب كان عليه أولا يصلح الطرقان لي ما بقاتش صالحة للإستعمال
17 - فيصل الخميس 16 أبريل 2009 - 17:46

بغيتي الموافقة على المدونة زيد فالراتب الشهري للمواطنين بحيت إكسب كل شخص ما يفوق 10000 درهم.
18 - OTPOR الخميس 16 أبريل 2009 - 17:48
إنتخبو إنتخبو ...!!
19 - Toufik A l oujdi الخميس 16 أبريل 2009 - 17:50
من هم سكان المغرب الحقيقيون ؟ هم الفاسيون . لحد الان لم تلد بعد امراة حرة من ابني مسكين .او من فجيج او من دكالة او عبدة رجلا مثل الفاسيين حتى يتسنى له ان يكون وزيرا.. ايام الاستعمار كان علال الفاسي يحث المغاربة على الكفاح بينما كان في نفس الوقت يحث الفاسيين على الدراسة .. ويوم حصولنا على الاستقلال ويا ليتنا ما حصلنا عليه ..شوفوا اش واقع لينا..على الاقل فرنسا كانت تاكل وكانت تخدم لبلاد ..خصوصا البنيات التحتية من قناطر ومن طرق معبدة لازالت الى اليوم..يوم كانت فرنسا انجزت خط السكك الحديدية من وجدة حتى مراكش..ومنذ الاستقلال اي بعد ثلاثة وخمسون سنة لم يستطع المغرب العزيز ان ينجز حتى خطا سككيا من مراكش الى اكادير. شفتو هاذ الثور اللي غادي ينطح هاد لبلاد راه باقي كيرجع الى الوراء مازال مدارش بروميي premier
20 - إبن آدم المخبوء تحت لسانه الخميس 16 أبريل 2009 - 17:52
يا له من حب يا له من تقدير عظيم يكنه لنا وزير كان يجب عليه أن يكون وزيرا على الدراجات الهوائية فقط بغينا نعرفوا أولا واش السي الوزير تشاور معانا ومع سيدنا ؟ راه فالحقيقة أحمق لي بغا يدير شي مدونة ما نقبلوها وحتى نطولوا الهضرة عليها باركة علينا هادشي لي احنا فيه يكفينا والهسبريس تبقى لينا صلة بيننا وبين ملكنا
21 - الهواري الخميس 16 أبريل 2009 - 17:54
الناس داكلوها عشرة ايام والناس صابين السلعة خسرة قاليك الديمقراطية والله وكون شتوالسيمي اش دار لعباد الله فليلة الثلاتاء فتارودانت الزروات والقنابل المسيلة لدموع تقول راه حنا فلسطين المحتلة ماشى فالمغرب ماعزلو حد لجابتو الطريق هديك الساعة دخلها
22 - محب للمغرب الخميس 16 أبريل 2009 - 17:56
النقل ....الاستقلال...المشاركة...المقاعد ....الانتخابات
كلمات و مفردات لا يعيها كثير من المغاربة...و هم الذين اوصلوا حزب الاستقلال الى الحكومة عبر عدم مشاركتهم بقوة في الانتخابات فتركوا المقاعد البرلمانية لهؤلاء الوزراء الاستقلاليين....و ها هي نتيجة عزوف الكثير عن المشاركة : مدونة ستغرق الكثير في السجون و الديون.
الجدير بالذكر ان 11مليون مغربي لم يصوتوا و ان فقط 4 مليون هم من ادلوا باصواتهم.
متى نترك الحكومة و البرلمان لمن لا نرغب فيه .
صوتوا في الانتخابات المقبلة لكي لا تتركوا لاشخاص معينين و احزاب غير مرغوب فيها بالتسلل الى مناصب القرار و تهلك البلاد والعباد .
23 - asmaà الخميس 16 أبريل 2009 - 17:58
نطالب بان تكون هناك مدونة حقيقية تهم الشعب المغربي اتجا٥ مايحصل من تشفارت و قتل في عباد الله انا كنترجاكم ديرو شي حل ؤ طبقوا القانون اللدي شرعه الله من سرق تقطع يدا٥ و من قتل يقتل رحنا اصبحنا نعاني ما نسمع و نرى اليس هناك وزارة و وزير يهتم لهدا
اريد جوابا و حلا من فضلكم وردا من جميع المشاركين و اللدين يهمهم الامر ويارب ادير لفها الخير!!!حقوق الانسان يا أخي و إعطاء الحق للامن بالتدخل بكل ما يمكن لخلق الطمأنينة و محو كل ماهو إجرام و سرقة
24 - أبو أيمن الخميس 16 أبريل 2009 - 18:00
هذه المدونة ممكن تطبيقها في بلد كالسويد حيث الديمقراطية والعدالة واستقلال القضاء وانعدام الرشوة وحيث توفر الطرق المجهزة في القرى والمدن وحيث لا يمكن ان يبتزك احد من دركي او شرطي المرور وحيث كذلك الاجرة الشهرية للعمال والموظفين تكون في المستوى المطلوب..
أما أن يأتي وزير من حزب الاستقلال عاش معظم حياته خارج البلاد ويفرض علينا قانونا لا يتماشى مع واقعنا فهذا مرفوض..
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال