24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. "التزوير وانتحال هويّة" يورّطان شخصين في برشيد (5.00)

  4. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | طلبة " صحراويون " يهاجمون أحد معاهد مدينة العرفان

طلبة " صحراويون " يهاجمون أحد معاهد مدينة العرفان

طلبة

تعرض طلبة المعهد الوطني للإحصاء والإقتصاد التطبيقي أول أمس لهجوم همجي، و ذلك من طرف بعض "الطلبة" الصحراويين القاطنين بالحي الجامعي السويسي.

بدأ كل شيء حين طلب أحد رجال الأمن الخاص من ثلاثة عناصر، كانوا يودون مشاهدة مباراة كرة قدم بمرافق المعهد، الإدلاء ببطائق هويتهم، فرفضوا بدعوى أنهم ليسوا في مركز للأمن (كوميسرية)، ولما أصر رجل الأمن على موقفه ، انهالوا عليه بالضرب، فتدخل أحد طلبة المعهد لمساعدته، فأجبروهم على المغادرة.

لوم تمض سوى دقائق معدودة، قبل أن يفاجئ الطلبة باقتحام معهدهم من قبل ما يشبه عصابة إجرامية مدججة بالأسلحة البيضاء والهراوات.

حاول الطلبة تهدئة الأمور إلى حين قدوم رجال الشرطة، إلا أن تأخر هؤلاء أدى إلى اندلاع حرب استمرت لأزيد من ثلاث ساعات، وتسببت في جروح متفاوتة الخطورة لم يسلم منها لا طلبة ولا موظفو المعهد.

تبين فيما بعد، أن السلطة المحلية لم تكن لها نية التدخل، والدليل هو حضور بعض المسؤولين فقط، الذين أكدوا على أن رجال التدخل السريع سوف يلتحقون بعين المكان، لكن دون ذلك.

أمام هذا الوضع، اضطر الطلبة إلى المبيت بساحة الداخلية تحسبا لأي هجوم مفاجئ آخر مثلما حدث سنة 2005.

يذكر أن هذه الحادثة ليست الأولى من نوعها، فهي الثانية في ظرف أسبوع فقط بمدينة العرفان، مما يطرح علامة استفهام كبيرة حول السلوكات " المشينة" لبعض الطلبة الصحراويين، أمام سكوت واضح لرجال الأمن.

فيديو لمحاولة اقتحام المعهد


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - Sahraouia الخميس 16 أبريل 2009 - 13:38
السلام عليكم
قرأت ما كتبه الإخوة فأنا صحراوية وأعتزبها وبمغربيتي وأتمنى أن يكون الأسلوب راقي و موضعي وأن لانشمل جميع الصحراوين و من قال أننا أنتشلنا من الأمية و الرعي و الوسخ فأقول لا يا أخي و من قال أننا عندنا إمتيازات ومن قال أننا إستنزفنا الخيرات فأقول لا ورب الكعبة فالصحراء بخيرها من فوسفاط و الأسماك و مقالع الرمال وبثقافتها . لايجب شمل الصحراوين من أخطأ فليعاقب و لا داعي لتفرقة و من يريد و يرى الأمور بشكل محايد فليستمع لمحاضرة المقرء أبو زيد الإدريسي حول الصحراء.
أتمنى من المتدخلين عدم التجريح
2 - مغربية حرة الخميس 16 أبريل 2009 - 13:40
فكروني فايام الطفولة حومة هاجمة على حومة الصراحة هذ الشي كديروا الشبعة ديال الخبز بنادم ملاقي ميدير ملعبينش فصغره هاذ صحراوة داسرين يصحاب ليهم الصحرة ديالهم بوحدهم مساكن مراض فعقولهم الصحراء راها مغربية بيهم او لا بيهم
3 - حمادي برطال الخميس 16 أبريل 2009 - 13:42
المغرب انتشلهم من جحيم الصحراء والأمية والرعي والوسخ وهاهم يجحدون ويعتدون على المواطنين والمؤسسات
إذا لم يتحمل الأمن مسؤوليته فالمواطن ينبغي أن يتحمل مسؤوليته في الرد على هؤلاء الجاحدين اللقطاء
4 - صحراوي حر الخميس 16 أبريل 2009 - 13:44
السلام عليكم ورحمة الله ،
بداية تحية عطرة لكل افراد الشعب المغربي الاصيل واخص بالذكر كل مناضلي الشعب المغربي وشهدائه البررة من سعيدة المنبهي وعبد الكريم الخطابي وسعيد زروال وعلي المرابط و اللائحة تطول ..
حقيقة اصريت على قراءة كل الردود المشار اليها ، وقبل ان ابدي رايي فيها ، لابد ان انوه الى المقال الذي تلته كل هذه الردود حيث انني ارى فيه من التحليل للاحداث ما يدل على انحدام روح الحيادية والموضوعية في نقل الخبر ، حيث تم نقل المعلومة بشكل يوضح ان المرتكب للفعل اللااخلاقي هم الطلبة الصحراويين ، دون ان نعرف الاسباب الحقيقية وراء بروز هذا الصراع ، كما ان السؤال المطروح هو لماذا لم تتدخل قوات القمع لفض هذا الصراع ، وهنا مربط الفرس حيث يتضح ان للسلطات المخزنية ايادي خفية هذا ان صحت هذه الفرضية اما ان لم تصح فانه يؤكد انه من صالح هذه لسلطات تفاقم مثل هذه الصراعات بين ابناء الشعبين المغربي والصحراوي حتى تنشا اواصر الحقد والكراهية بين الطرفين ،
ان ما يجب ان نؤكده هو اننا جميعا كشعبين مجاورين يجب ان ننبذ الصراعات الافقية وان نعي جيدا اننا نقاسي من عصا نفس النظام ،
اما مسالة "ألقرعة" فحسب علمي ان هناك مناضلين شرفاء من فصيل الطلبة القاعديين اجلسوا على هذه الوسيلة المبتكرة للتعذيب من قبل الجلادين المغاربة فقط لانهم رفضوا ان يصرحوا بمغربية الصحراء .
كما انني اقول بان هؤلاء الذين يصفهم البعض بفلول كوبا وبوتفليقة اصحاب الجلود المتسخة هم من صعدوا الجبال ممتشقين البنادق لفضح من قال انهم مجرد رعاة غنم .
اما هذه الصراعات المجانية من داخل الجامعات المغربية فانني اجزم ان المتسبب الوحيد فيها هم الاجهزة المخابراتية المغربية ، والا ماذا نسمي تكرر نفس الماساة في كل الجامعات المغربية بدءا من اكادير ووصولا الى فاس .
واختم بان الذين ينعمون بالخيرات من داخل الصحراء هم اولئك الذين ارتضوا ان يكونوا اذيالا لاسيادهم من المجلس الانتحاري للشؤون الصحراوية ، اما المواطن والطالب الصحراوي العادي والحر فانه يخوض الان اضرابات مفتوحة عن الطعام من اجل ان يعرف فقط مصيره السياسي والاجتماعي ان يتجه .
وعذرا على الاطالة .
5 - الحر المتعلم الخميس 16 أبريل 2009 - 13:46
بادئ ذي بدء أقدم تحية اجلال وتقدير لكل حر متعلما كان أم أمي. فالغريب يا اخواني الكرام أنني بعد ما قرأت كل التعليقات لاحظت بكوني طالب باحث متعلم أن الذين يكتبون بعض الكلمات النابية التي لا تليق بالجمال التي يرعاها الصحراوي ما بالك بالانسان المتعلم، بل الأكثر من ذلك فهذا الذي لا يكتب حتى بلغة عربية سليمة فهو الذي يمكن القول عيه أنه "مكلخ".في حين اخواني رغم أني لست بصحراوي عندما قرات ردود الصحراويين وجدت بأنهم في مستوى عالي من الاحترام ولست متعجبا لأنها تلك هي خصال البدو التي أصبحنا نفتقدها نحن المغاربة.وفي الأخير أقدم تحياتي الحارة لكل شريف حر يدافع عن أي مبدأ وأينما كان.
6 - سليم الخميس 16 أبريل 2009 - 13:48
صراحة اتأسف للمستوى النقاش وأراء بعض الاخوة الدين يطلبون العلم ويدعون المعرفة....لازلنا نعيش زمن الفرقة و القبلية//كول واحد فيه حقو//
لوسخ فين ماحليت عينيك غادي تصيبو.قشوارع وادارات ومؤسسات...كاع مايبق فينا الحال هدا مغريبنا.
والرعي ماشي حاجة مشينة لان رسولنا الكريم كان كايرعى..
المهم اخواني المتقفين اريد القول مصيبة ادا كانت عباراتكم ونقاشاتكم مــــــــــرأة لفكركم.
7 - rachid_texas الخميس 16 أبريل 2009 - 13:50
المشكلة ديال هادوك هي الكراهية ضد ناس الداخل و ديما معقدين من سريح الجمال أنا كنت طالب في الرباط مللي حرقو الراية ديال المغرب و طلعو راية البوليزاريو واش هادو غيلقا فيهم المغرب الخير رغم الإمتيازات و حمدو الله ر الحي الجامعي فأيامنامثلا ملقناهش و شحال سلتنا هههه وصحراوة تفاطح و ديما المزلوط دافع التمن و ديما البردعة حتى الموت أو تخوي ولكن برافو بنات الصحراء المغربية و في الختام تحية نظالية لكل طالب و خاصة قاطني الحي الجامعي مولاي إسماعيل أخوكم رشيد الأمازغي من أمريكا
8 - سيمو البيضاوي الخميس 16 أبريل 2009 - 13:52
au nom de dieu المقال الذي يحسب على اداريي الموقع ومراسليهم لا يخلو من رائحة واسلوب طائفي... فعندما يقول كاتب المقال عبارة للتميز العرقي الطلبة الصحراويون مع العلم ان هناك طلبة ريفيون طلبة شياضما وعبدة والرحامنة...
ان هده التقافة الدغمائية التي اصبحت متداولةكتقافة قبلية بين المغاربة بعد ان كانت كحقبة تاريخية خبت ونمت من جديد.
لم يكن المغاربة كمزيج اقول تقافي تراتي ولااقل مزيج عرقي فالبشر بيولوجيا ينحدرون من سلالة عرق واحد كان هدا النوع التراتي يشكل لحمة حقيقية وصلبة اد كانت تشكل ضربة رجل واحدضد ا لمستعمرالغاشم والدي فطن لدلك واصدر ضهيرا يفرق بين هده اللحمة يسمى الضهير البربري الغاشم كوجه صاحبه ..ومع دلك طردالمغاربةاجمعين الغزات قتلة الاجداد ..و لكن المغاربة والعرب اجمعين يحسنون الموت ضد عدوهم ولا يحسنون الحياة فيما بينهم..
القبلية والعنصرية تعني التنافر اي لا شئ سوى الانغلاق اما التقارب والتعارف وتبادل التقافات كمبدا اساسي في اية علاقات تنائيةبعيدا عن اي توجهات اخرى ..هو الاريح
فالناس نفس واحدة اصل واحد كائن واحد..ولنرخي الحبل قليلا ولنعد الى الطريق السيار او السريع بلغة العصر وعجلته السريعة ..
وصدق notre prophete
اياكم والجاهلية فانها نتنة
وانا احمل كل التعاليق السلبيةلكاتب المقال الدي اتارهده النعرة ونطلب من جريدة هسبريس ان تعيد النضر في طريقة طرح مثل هده الاراء الععنصرية على مصراعيها
فالصحافة ليست كمعلومة بل هي تنوير وارشاد هناك منديات بها منخرطون متوازنون نفسيا وفكريا ويشرف عليها مشرفون حتى يكون هناك جوملائم للقرائة والكتابة معا وليس عمودا للمطاحنات البعيدة عن كل موضوع...
9 - مواطن غيور الخميس 16 أبريل 2009 - 13:54
برافو سيمو البيضاوي نعم الرأي المنطقي الواعي الخالي من التعصب والكلام الساقط.
10 - dima kac الخميس 16 أبريل 2009 - 13:56
جوابي الى الزائرالدي يريد جوابا من سمى الصحراويين المزورين هؤلاء فعلا صحراويون مزورون.ينعمون بالنعمة ويجحدون بالنقمة .لمادا لاتدهبون عند فيدل كاسترو وتحتجون على المخنث البوزبال بو تفريقة.ام لاشغل لكم سوى الاحتجاج على من ااواكم وامن مصيركم.بطونكم مليئة بالدرهم وانتم مستعبدون للدينار مزقوا بطاقاتكم الوطنية ان كنتم فعلا وطنيين .صحراويين مغاربة.ولاتقربوا الدرهم المغربي والمنح الجامعية التي امسيتم عليهاواصبحتم بفضلها.وبما الت عليكم من خيراتها.باسم الله الرحمان الرحيم. انما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاء ولا شكورا.صدق الله العظيم.
11 - walid الخميس 16 أبريل 2009 - 13:58
دولتي المحترمة أرجوك بل أتوسل اليك ان لا ترغمي من لا يريد التحضر ان يتحضر.اتركي رعاة الابل وشأنهم فهم قوم ترحال وبدو ولو بدلت الغالي و النفيس من اجل اخراجهم من الظلمات الى النور لجحدوا النعمة ولأنكرو الجميل.فانا خبرتهم جيدا هم قوم لا يعيرو ا اهتماما لا لدين ولا لقيم الا من رحم ربك منهم.فوالذي نفسي بيده لو كان الامر بيدي لكررت فيهم الهلوكست.فلا أحد منكم يعلم مقدار الحقد الذي في صدور غالبية رعاةالابل على المغاربة.دولتي الحبيبة أقول لك: ولو نارا نفخت فيها أضاءت ولكن تنفخ في رماد.
12 - بعثي مغربي الخميس 16 أبريل 2009 - 14:00
القانون يجب ان يطبق على الجميع لان من مبادئه العمومية والتجريد
سبنسر تشرتشل بالحرب العالمية الثانية تظلمت لديه ساكنة لندن من موقع القاعدة الجوية التي تقع بمحاداة الاحياء السكنية التى كانت بدورها تنال نصيبا من القصف الالماني الموجه للقاعدة لكن الجيش البريطاني رفض فتدخل تشرتشل وامر بتغيير موقع القاعدة قائلا عبارته الشهير (ان يقال خسرت انجلترا الحرب اهون من يقال انجلترا لم تحترم القانون) هنا ترى الفرق بيننا وبينهم قال هاته العبارة لما يقارب القرن ونحن اليوم بالقرن الواحد والعشرين ندوس على القانون بل حتى كرامتنا في بعض الاحيان مقابل ارضاء حفنة من الرعاع لا قيمة لهم
13 - الانسان الخميس 16 أبريل 2009 - 14:02
يوجد من الطلبة من يقوم باسلوب همجي لا يليق بانتمائه لهاده الفئة الا انني و نظرا لمعاشرتي لطلبة ينتمون الى الصحراء و هم يستحقون فعلا لهذا اللقب لتفوقهم في الدراسة و تخلقهم و احترامهم لاخوانهم الطلبةبغض النظر عن النزاعات السياسية فكلناننتمي الي المغرب لذا يجب احترامه
14 - almskhot الخميس 16 أبريل 2009 - 14:04
إدا كانت الدولة تعتبر جميع المطنين سواسية فيجب عليها الضرب بقوة على أيدي هؤلاء الهمج،الذي أخرجهم من غياهب الجاهلية،ليجعل منهم أناس حاملي شواهد،بعد أن كانوا رحل ،أرجعوا الإبل الى فيافي الصحراء القاحلة قبل أن ينفذ صبر الناس فيرسلونهم إلى جامعات تندوف،المغرب في صحرائه ومن لم يعجبه فليشرب رمال الصحراء
15 - abdo الخميس 16 أبريل 2009 - 14:06
هادوك غير بوليزاريو كادب عليهم راسهم و لاكن ر ا المغرب هدا ...مخليهم كيلعبو
إلا جاو على الهراوات ءجناوا
إلا مشاو ليهم غير ولاد دوار القرعةغادين يضايفوهم مزيان
16 - مريم الخميس 16 أبريل 2009 - 14:08
قرأت كلما كتب ففجئت بكره المغاربة للصحراويين وهدا عكس مانشهده في العيون ولكن اليوم أدركت أنني لايمكن أن أكون مغربية لانكم تنظرون لنا على أننا قطاع طرق وعلى أنكم ضحيتناوهدا ما يخالف الواقع وان كنتم تضنوننا جهلة فيكفي أن تنظروا إلى ماكتبتموه في هده التعاليق لتعرفوا من الجاهل
17 - أوطامي الخميس 16 أبريل 2009 - 14:10
لا حول ولا قوة إلا بالله أعتقد بأن ما أصبحت تعرفه الجامعة المغربية من مظاهر للعنف والعنف المضاد أمر لا ينبغي السكوت عنه فقد بلغ السيل الزبى واتسع الرقع على الراقع أن يحمل الطالب السيف بدل القلم فلعمري إنه مؤشر الإنحطاط والجهل والضعف فالإختلاف مسألة طبيعية، أن نختلف في الرأي ولكن لا تحسم الأمور بالعنف، وأعتقد والله أعلم أن هناك أطرافا داخل الجامعة تريد أن تشرعن للبوليس تدخلته الهمجية ضد الطلبة بهذه الأشكال الصبيانية كما وقع مؤخرا حينما إستهدف بقايا القاعديين البلاداء منتدى وطني لمنظمة التجديد الطلابي ، والتي رغم اختلافي معها أصبحت الصوت الوحيد داخل الجامعة الذي ينادي بالحوار ونبذ العنف عبر مبادرتها الوطنية لمناهضة العنف والتي أطلقتها قبل سنوات بعد مقتل طالبين بجامعة مكناس، ولا ينبغي للإخوان المعلقين تجريح كل الصحراويين لأن منهم الشرفاء المتعقلون وهم كثر ولله الحمد وهناك بطبيعة الحال أقلية بئيسة بليدة تعتقد بأن بالعبف ستحقق غرضا في نفسها نقول لها بعدا بعدا سحقا سحقا
18 - معطى الله الخميس 16 أبريل 2009 - 14:12
بصفتي شاب صحراوي ولدت وترعرعت بالداخل أعرف الصحراويين أكثر من غيري أناس أبطال يطلبون العز ولو كان في الجحيم ويرفضون الذل ولو كان في جنات النعيم أناس يتميزون بالثقافة البديهية التي تنعدم في غيرهم المشكل من من؟ من ذالك الشخص الذي يقال له حاس الامن الذي أصبحت الشركات تستقطب أمثاله من الشوارع دون تكوين كل مايهمها هو قوتهم البدنية مع احترامي لهم.
19 - اخوكم في الله الخميس 16 أبريل 2009 - 14:14
السلام عليكم..بعد قرائتي لتعليقات المتطرفة لبعض الاخوة ادركت مساهمتهم السلبية في نشر الصور النمطية حول ابناء الصحراء من قبيل رعاة الابل,الهمجيون...فالمجتمع الصحروي يتغير كما باقي المجتمعات ويستفيد من التطورات الحديثة.وما يضهر من بعض السلوات الطاءشةالتي راينا منها الكثير داخل الحرم الجامعي يجب الا توقعنا في فخ تكريس التفرقة(بالمناسبة الرسول صلى الله عليه و سلم كان يرع الغنم )
20 - صحراوي قح الخميس 16 أبريل 2009 - 14:16
أولا أوجه تحية تقدير واحترام لجميع أساتذتي الشرفاء في المدرسة والاعدادية والثانوية والجامعة وأغلبهم من غير الصحراويين الذين يكنون لي أنا الصحراوي المكلخ المسخ راعي الغنم كل تقدير واحترام.
أوجه تحية مماثلة لجميع معارفي واصدقائي غير الصحراويين من دكاترة ورؤسائي في العمل وموظفين محترمين الذين يكنون لي أنا الصحراوي المكلخ المسخ راعي الغنم كل تقدير واحترام.
أوجه تحية مماثلة لجيراني وجيران أسرتي غير الصحراويين ممن أزورهم ويزورونني واحترهم ويحترمونني أنا الصحراوي المكلخ المسخ راعي الغنم
أوجه تحية مماثلة لباقي أصدقائي الشرفاء غير الصحراويين الذين يفتحون لي قلوبهم وبيوتهم في الرباط ومراكش واكادير بعدأن فتحت أيضا لهم بيتي في العيون انا الصحراوي المكلخ المسخ راعي الغنم.
أوجه التحية لهؤلاء لأنهم مواطنون شرفاء لا يخدعهم الاعلام ولا تنطلي عليهم الشعارات ويعرفون أن الناس طوب وحجر فكما في الصحراء خونةو وفوضويين فإن تاريخ المغرب عرف الخونة والفوضويين والبياعين وجاحدي النعم الذين حاولوا قتل ملك البلاد وولي العهدفاجلسهم المخزن على القرعة، فكما في الصحراء مكلخين فإن في الشمال من يزور الشهادة الابتدائية ليصبح رئيس جماعة، فكما في الصحراء من لا يعرف الدين والملة فإن في شمال المغرب من يلعن الرب والدين ويشرب الخمر في رمضان فكما في الصحراء من يسب الملك فإن في شمال المغرب من كتب الله - الوطن - البرصا.
أمافي هيسبريس فإن قلة قليلة هي من قالت الحقيقة مثل أوطامي-شخص محايد-الانسان-صالح، أما الباقي فكلهم من الجاهلين الحقودين المكلخين المندفعين من غير وعي خصوصا المدعو وليد النازي الحقود والكذاب مغريبي مفقوس الذي كذب عندما قال أنه عاش في الصحراء 26 سنة ففضح نفسه في بقية المقال حيث تبين أنه لا يعرف شيئا عن الصحراء.
ختاما أقولها صراحة أنا الصحراوي المغربي القح المعتز بمغربيتي رغم أنف الجميع هو أن البوليساريو الحقيقي هو جماعة توجد عندنافي المغرب من كبار مسؤولي الداخلية وكبار ضباط الجيش وبعض أعيان الصحراء وبعض الولاة والعمال وكبارمسؤولي الأمن ممن يخدعوننا جميعا بالعمل بكل الوسائل على استمرار القضية بدون حل لينهبوا ويسرقوا خيرات البلاد باسم الصحراء بل ويشعلون فتيل الفوضى هنا وهناك ويتركوننا نحن نتبادل الشتائم أنت صحراوي خانز أنت مغربي شلح اللهم إني بلغت أللهم فأشهد.
21 - مغربي قح الخميس 16 أبريل 2009 - 14:18
رغن أنن لست صحراويا لكن تبين لي أن ردود أغلب الصحراويين كانت على مستوى عالي من النضج والواقعية وأنهم بعيدون كل البعد عن الأوصاف التي ذكرها بعض المتعصبين منا أقول هذا وأنا أقرب الناس إليهم فأنا أقاسمهم غرفة بالحي الجامعي السويسي فعلا هناك منهم المتعصب مثلنا ولكنهم فقط يختلفون عنا في اعتزازهم بكرامتهم وخصوصيتهم الصحراوية وعدم رضاهم بالظلم والهوان وتقبيل الأيادي
22 - mjid الخميس 16 أبريل 2009 - 14:20
السحالي والعقارب والثعابين و الجمال مكانها المناسب هوالصحاري القاحلة أ ما الجامعات والحضارة والدراسة في المعاهد فهي كمن يصب الماء في الرمال،لذلك على حكامنا إرجاعهم إلى بيئتهم ،مع العصا لمن يعصى،فالقانون يجب أن يحكم جميع المواطنين،ومن لا يعجبه الحال فالجزائر مستعدة لإقباره في مخيامات تندوف،هناك أحسن الجامعات لإوائهم،الصحراء مغربية وستبقى مغربية حتى يرث الله الأرض و من عليها
23 - شاب من شباب الساقية الخميس 16 أبريل 2009 - 14:22
صراحة انا من اب صحراوي و ام صحراوية.صحيح اننا كنا رحلا و كنا بدوا لكن هدا لا ينتقص من قيمة الانسان.لن اتحدث عن من يريدون اشعال نار الفتنة بيننا.و اقول في النهاية انا صحراوي مغربي اعتز بانتمائي لهدا الوطن.
و الله ان المغرب وطني وطني وطني
احب من احب و كره من كره.
24 - زائر الخميس 16 أبريل 2009 - 14:24
مادا تقصد بصحراوةالمزورين
25 - الطوسي الخميس 16 أبريل 2009 - 14:26
الفيديو يبين مواجهات بين الطرفين باستعمال الحجارة ، و لا اثر للهراوات و الاسلحة البيضاء . ادن كفى من تزوير الحقائق و تهويل الاحداث فهده اشياء متعود عليها بسبب انتشار الفكر الشوفيني و النزعات الاقليمية وسط الطلاب ..و الدي يزكي هده النزعات الرجعية و يروج لاخلاق الاستعلاء القومي هم النظام القائم و الرجعيون من عملائه في الصحراء و غيرهم من التيارات الشوفينية التي تتغدى من الفكر القبلي و الاقليمي المتعفن ...اما القاعديون فسيبقون اوفياء للمبادئ التي توجه رؤيتهم الى المسائل السياسية وطنيا و امميا ..انه الخط السليم الثابت و الواضح الى جانب الشعوب و نضالاتها و قضاياها و المنسجم مع منطلقاتهم التاريخية العلمية و لتموتوا بغيضكم يا اعداء الحرية اينما كنتم .
و عاشت وحدة الجماهير
26 - chafik IMM الخميس 16 أبريل 2009 - 14:28
هاد الأوباش ماتصلاح ليهم غير لقرعة ديال لحسن التاني ولات السيبة فالبلاد هدو هما وجوه تازمامارة أنا أقول لهؤلاء الشردمة لديكم خياران لا تالت لهما إما إحترام سيادة القانون أو القرعة
27 - L29 الخميس 16 أبريل 2009 - 14:30
يبدو ان حمل الاسلحة أصبح أول و أسهل حل لفض النزاع، خصوصا من طرف المرتزقة الصحراويين الذين أصبحوا يأكلون غلة البلاد و يسبون ملتها. ناهيك عن كونهم يعتون في أرض المغرب فسادا و يمرون على الأخضر و اليابس بدعوى الدفاع عن انتمائهم، و قد نسوا أنهم اختلقوا الكذبة و صدقوها.
28 - CHEFNAJ الخميس 16 أبريل 2009 - 14:32
شتي مشكل الصحراء المغربية إلى أين أوصلنا، دُلٌ ما بعده دُلْ،.يجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء الإقطاعيين الخونة.
29 - زكرياء الخميس 16 أبريل 2009 - 14:34
طالب من فاس.الصحراء مغر بية وستبقى مغربية.ادا كان صحراو يين.يهددون بالتحاق بالمرتزقة البوليساريو.كلما قا موابمثل هده الافعال البشعة.فليدهبوا ءالى الجحيم.ما فيكم خير.كل ماتريده يحققه لكم صاحب الجلالة.لكن لمافيه خير ما فيه خير.عاشت الصحراءالمغربية.
30 - la barbarie الخميس 16 أبريل 2009 - 14:36
il faut leur donner l'indépendance. ils vont pratiquer ses méthodes pour se gouverner. c'est à dire la barbarie. j'étais à irfane ville pendant les années 90 et j'ai vu ces comportements c'est tout simplement l'homme primitif
31 - غيورة الخميس 16 أبريل 2009 - 14:38
الصحراوي والبهيمة توام ومازال تهضر مع البهيمة تفهمك اما الصحراوي موحالش حيت مازال عايشين في العصر الحجري والحياة البدائية والله انا شفت بعيني المعيشة ديالهم في مدينة العيون بحال الى عايش في الزريبة لاحضارة لا وعي لا ثقافة والصورة اللي شفنا اكبر دليل على التخلف ديالهم والانحطاط الاخلاقي ياععععععععع شحال تنكرههم
32 - شخص محايد الخميس 16 أبريل 2009 - 14:40
بداية ادين اي سلوك غير حضاري كماادين بعض التعليقات الشوفينية العنصرية التي تنم عن حقد دفين لأبناء المنطقة الجنوبية حيث انه من غيرالمعقول ان نعمم وننعت الطلبة الصحراويين كلهم بهذه الصفات هذا لأيخدم اى وحدة بل يظهر مدى الحقد الدفين والمحبة المزيفة التي يكنهااخوانهم المغاربة لهم ...
33 - السالك الخميس 16 أبريل 2009 - 14:42
والله ما دسروهم غير الداخلية ، الابتزاز عاين باين ،دير ليا خاطري ولا نمشي عند البوزبال ، الامل في الطلبة يربيوهم هم و مناصريهم الكلاكلية والقاعديين عملاء المخابرات .ربيو الزمر واش غلبوكم والله الا عيب وعار .
34 - عباس صادق الخميس 16 أبريل 2009 - 14:44
السباب العلني والاعتداء اللفظي ،الضرب والجرح ،حمل اي نوع من السلاح اواشهاره كلها جرائم يعاقب عليها القانون ، التحرش برجال الامن والحراس ، وعدم الامتثال لاوامرهم جرائم يعاقب عليها القانون وكل المغاربة سواسية امام القانون مهما كانوا وكيفما كانوا ولايهم من اي قبيلة هم او من اي منطقة هم في المغرب والصحراءالمغربية ارض مغربية ولن نسمح لشردمة من المشاغبين الحالمين باحلام اليقضة ان يلعبوا بمصير بلد بكامله فقط لانهم جاءوا من منطقة من المغرب تسمى صحراء وليست جبال او هضاب او سهول.
اتمنى على السلطات المغربية ان توقف هذه الشردمة الغاوية عند حدها حسب القانون المعمول به وعلى السلطات المغربية ان لا تهتم بادعاتهم المبنية على الابتزاز السياسي الصبياني واستغفال الاخر والقول بانهم مضطهدين ومظلومين كالمتل المغربي القائل ضربني وبكى اوسبقني وشكا. فالعالم يعرف مدى احترام المغرب لحقوق الانسان وحرية التعبير اذا كانت الاحتجاجات تتم بشكل سلمي وكل شرطة العالم تتذخل بعنف اذا استعمل الطرف المقابل العنف ولايهم ماهو موضوع التعبير العنف يقابل بالعنف ولا مغربي احسن من مغربي ومن هنا اقول لصحراوي عاجبو راسو ستلقى عقابك اذا ضبطت متورطافي الجريمة اخلال بالامن تخريب الممتلكات العمومية والخاصة الضرب والجرح الى اخره من الجرائم والجنح التي يعلقب عليها القانون
35 - عبد الله الخميس 16 أبريل 2009 - 14:46
هذا الملف يتحمل مسؤوليته الملك وحده تقريبا المصيبة أنه يترك الصحراويين يفعلون ما شاؤوا من أجل ما يسمى ب " الحكم الذاتي الموسع " دون الانتباه إلى مناطق أخرى تململ من أجل الاستقلال الذاتي كالريف
36 - مواطن الخميس 16 أبريل 2009 - 14:48
المغرب ينتشل غير راسو وينتشلكم معاه وحنا يعطينا غير تيساع .
انتما ايلى كنتو ترضاو بالذل والاهانة ويلى بقيتو بهاد لفكار ديالكم الخامرة غادي تبقاو ديما تحت السباط وداك الشي لي مالفين مال صحراوة بزاف عليكم احرار شرفاء لايقبلون بالذل وسنعيش كذلك
37 - rachel الخميس 16 أبريل 2009 - 14:50
si c etait des étudiants originaire d'une autre ville, les autorités auraient fait le déplacement, mais là c des sahraouis, ils ont qlqch de plus que les autres marocains, ce ke le gouvernement doit savoir que c les sahraouis, c comme les autres la loi s'applique à tous.
38 - مغربي صحراوي حر الخميس 16 أبريل 2009 - 14:52
الله يهديهم او صافي،الصحراء مغربية بلا بهم،الغرب الا كعا غادي يكلسهوم على القرعة هوما او بوزبال او ديك وكر الحقد د الجزائر
39 - تطواني الخميس 16 أبريل 2009 - 14:54
صحراوة حتى هوما مغاربة ما تطيحوش في الفخ هادوك المراهقين كيحرشهم البوليزاريو ولكن طبعا ما كيمثلوش صحراوة لان صحراوة مغاربة وكيعتزوا بوطنيتهم انا كيقراو معايا صحراوة الله يعمرها دار الناس فيهم وفيهم وحتى انتوا اللي عاملين فيها عنترة مللي كيكون شي موضوع على المغرب كتبقاو تستهزؤوا ببلادكم وكتقولوا بانكم كتحشموا تقولوا انتوا مغاربة سيروا الله يطيح عليكم الدل كاملين تعجبونا في الشفاوي
40 - aigle الخميس 16 أبريل 2009 - 14:56
En 2 mots :
الصحراء مغربية
41 - Sahraouia الخميس 16 أبريل 2009 - 14:58
السلام عليكم
ماذا أقول عن من قال أننا و البهيمة بحال بحال حاش ولله يأختي الغيورة أما الأخ الحسين الذي قال من القطون الى الحضارة وغيرهم، الذي أعرف عن سكان المغرب في البوادي هم راعاة و الوسخ ليس حكرا على صحراوي دون أخيه من ربوع المملكة الحبيبة وزيادة على ذلك فأنساب المغاربة مختلطة ومنصهرة.
أما الحرية وحقوق الأنسان فتولد مع الأنسان فتتجلى في حياته اليومية. أما الحصيرة على ما أظن لا يخلو بيت مغربي منها فالشمال والجنوب و الشرق و الغرب.
أما القمل مبقش، وفي كل دولة حتى العظمى فهناك أحياءفقيرة، أ ولا يوجد في المدن الكبرى أحياء الصفيح و و و.......
المهم أن لا نشمل عناصر قليلة على ثقافة شعب من هذا البد الحبيب ومن لم يطلع ويعاشر الصحراويين فلا ينطق بما ليس له به علم كمن يحكم على كتاب لم يقرأه.
ففي كل شخص فيه ما هو صالح وغير ذلك فقيس على ذلك الأسرو المجتمع.
تقولون إمتيازات أنا صحراوية و يشهد أنني لم أستفيد من إمتيازات فهناك القا طنين بالأقاليم الجنوبية و يستفيدون منها رغم أنهم غير صحراويين.
نحن شعب مثقف و أتحدى كل من يقول العكس.
تصورا معي أن لا توجد جامعة في الجنوب و أقرب جامعة توجد في مدنية أكادير، و أترك لكم أن تحسبوا المسافات التي يقطعها الطلبة، لأنتم في نعمة فالجامعات و المعاهد متمركزة في المغرب النافع.
أريد أن أوضح أنني لست مع العنف ولا التفرقة لكن أرد على يجرح في أي مغربي .
مع الأسف الشعب المغربي لا يحب و يغير على بلده إلا من رحم الله فلا تتهموا ألاخرين.
و أستسمحكم عذرا على الإطالة.
42 - مطلع الخميس 16 أبريل 2009 - 15:00
التعاليق الساقطة هي للانفصاليين و المخابرات الجزائرية لبث التفرقة،فعليه وجب التحذير.
43 - عبدو البيضاوي الخميس 16 أبريل 2009 - 15:02
في البداية أحيي الأخت الصحراوية المغربية Sahraouia لأن أخلاقها كما يبدو من تعليقهاعاليةوأنا أتفق معها في بعض ما كتبت عن كون هؤلاء الطلبة لا يمثلون كل الصحراويين وما هذا إلا نتيجةللسلوك المخزي الذي ينهجه المخزن فمغربية الصحراء لا جدال فيها ولكن السياسةالمتبعةلا يمكن وصفها إلا بالدنيئة و الخسيسة (توظيف بعض الصحراويين عن طريق التوظيف المباشر بغض النظر عن الكفاءة، التغاضي عن اي خرق إذا كان صاحبه صحراويا....)هل هكذا ندافع عن قضيتنا والله لا يزيدنا هذا إلا احتقارا في اعينهم،ناهيك عن انتشار و تفشي المحسوبية و الزبونية، أبهذا نحببهم في هذا البلد والله لو لم أكن مغربيا لما تمنيت ان أكون كذلك في ظل هذا الوضع، وفي النهاية أقول لكل من يطالب بانفصال الصحراء لا ترى السياسة المخزية التي تحكم المغرب فقد تزول الغمة يوما وتنجلي الغمامة بل انظر لمصير الإسلام إذا تشتت دوله إلى دويلات لا تخدم إلا مصالح العدو الصهيوني و الانتهازيين الإقطاعيين، و المرجو من الإخوان عدم التجريح والتحلي بادب الحوار فأسلوبك المتدني لا يعبرعن رأيك بقدر ما يعبر عن شخصيتك.
44 - صحراوية مغربية 100% الخميس 16 أبريل 2009 - 15:04
السلام عليكم انا صحراوية مغربية و والله اني اعتز بها لكن ما قاله عنا الاخوة ليس صحيح نحن كدلك لنا اصولنا واعرافنا وحضارتنا نحن بشر كاي بشر منا المتحضر ومنا المتخلف منا المثقف ومنا الجاهل.انا شخصيا اتفق معكم في موقفكم من هؤلاء الطلبة المتوحشين لكني ادعوكم لتغيير فكركم عنا وكوننا اناس اميين لا نعرف سوى الرعي ونعيش في الوسخ وفي الاخير اقول بانا امة واحدة نعيش تحت راية الاسلام
45 - abdou الخميس 16 أبريل 2009 - 15:06
هاد صحراوة لمزورين زادوا فيه بزاف و الدولة ضسراتهم بلا قياس..
46 - صالح الخميس 16 أبريل 2009 - 15:08
الصحراوييين رجال دافعوا عن الصحراء والدولة المغربية بارواح ملايين اشهداء ولم يحصوا الا على الفتات وما دلك فلا شي يرهبوهم عن الدفاع عن مصالحهم في العيش الكريم رغم زابنية المخزن وكدا المتعفيين الحقديين على الصحراوييين "الموت بالكرامةولا دلل والمهانة"
47 - حسين الخميس 16 أبريل 2009 - 15:10
اولا وقبل الحديث والتعميم
اقول شهادة لله
ان هناك بعض الصحرويين من وصلو الى مستوى راق من الفكر يرفعهم عن مستوى هؤلاء الدين اتو من سوؤ التربية الى حضارة لم يروها الى في التلفاز ويسمعو عنها الى من المدياع فوجدو ما لم يروه يوما في قراهم والمشكل ان اغلبهم لم يحصل بعد على الاجازة وهناك من سكن في الحي الجامعي ومستوه الدراسي السنة الاولى جامعي منذ 10 سنوات فهو حثالة وكسول والمشكل والطامة الكبرى انه يزعج المتفوقين عنه وعن اهله اجمعين اما الطلبة الصحرويين المتفوقين فقسم انك لن تراهم في اي ماكن خالي من الاهمية فان اعتبرو نفسهم مناضلين اتخدو اشكال حضارية من النضال فمن لم يستحيي فل يفعل ماشاء
48 - simohammed الخميس 16 أبريل 2009 - 15:12
دسر الكلب يلحسليك شواربك المغاربة لدسروهم اما من اللول كموت المش.
49 - tifad d glaimim الخميس 16 أبريل 2009 - 15:14
اختي نعلم جيدا ما تحسيــن به من غيرة وحقد دفين من أسيادك في الصحراء ولهذا نحن متفهمين و ’’ عاذرينك‘‘
أما وصفك لنا بالتخلف الإنحطاط الأخلاقي؛ نطلب منك أيتها الأخت أن تحدثينا عن حداثتك و أخلاقك... !!!
أتعلمين أيتها الأخت أن جل عائلاتكم منها من حل عندنا هربا من قهركم{..}فوالله لولا أأسيادك الصحراويين لا عاشوا عيشة البهائم, نعم هذا هو جزاؤنا أنقدناأهالكم ولازلنا فأصبحتم تتشمتون فينا لكن الحمدلله كلشي في سبيل الله ومولانا اللي يخلص ماشي العبد !!!
50 - agricultor الخميس 16 أبريل 2009 - 15:16
السلام عليكم
لا داعي للإستغراب ففاقد الشيء لا يعطيه(الادب ورد الجميل). من يعرف الصحراويون لا يتعجب من تصرفاتهم. فهم ليسو سوى رحل ساكني المناطق الخالية رحل و يعيشون في الصحراء في بيوت من طين(ما بينهم او بين الحضارة غير الخير). من حظهم ظهر عندهم ما يسمى بالبوليزبال اعزكم الله فانقلب حالهم. انظروا لو اجتمع الجهل بالضصارة كيف يكون الحال؟
51 - rababe الخميس 16 أبريل 2009 - 15:18
شكرا على قدحكم لنا ونعتكم لنا بالهمج نحن همج ولكنا لاناتي النساء من دبرهن ولايضاجع الرجل منا الرجل ولانغتصب العجائزولا نعتنق المسيحية ولانعتنق لاالسحاق ولا اللوط ولسنا لقطاء لان ابناء الزنا هم الذين لا اصل لهم ولا فصل اما الهمجي الصحراوي فليست امه بغيا .بل صحراويا .ونسبه قحا عربيا اتحدى اي مغربي ان يبرهن على ان امه لم تخن اباه مع صحراوي في الحي الجامعي السويسي .او تسبون اباءكم .اذا فليقم كل مغربي كانت امه طالبة بالحي الجامعي 2بالبحث عن ابيه الصحراوي فلا تخفن فنحن رجال ولا نترك النساء حبلاى .
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال