24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب مستعد للقاءات تمهيدية مع البوليساريو

المغرب مستعد للقاءات تمهيدية مع البوليساريو

المغرب مستعد للقاءات تمهيدية مع البوليساريو

أعرب المغرب عن استعداده لإجراء لقاءات غير رسمية مع جبهة البوليساريو تمهيدا للجولة الخامسة من مفاوضات منهاسيت في نيويورك حول مستقبل الصحراء.

وقال خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة إن المهم بالنسبة للمغرب هو أن تحقق المفاوضات نتائج ملموسة بغض النظر عن الشكليات.

ولم يؤكد أو ينفي الناصري وجود ترتيبات لعقد لقاءات تمهيدية مع جبهة البوليساريو في النمسا.

وأضاف" كل ما من شأنه أن يجعل المفاوضات تصل إلى نتيجة فنحن منفتحون عليه". وأشار إلى انه إذا رأي الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه أن المصلحة تقتضي بأن يتم التحضير لمفاوضات منهاسيت بلقاءات تمهيدية" فنحن لانرى مانعا في ذلك طالما أننا نريد فعلا الوصول إلى نتيجة وطالما أن الأطراف الأخرى تحركها نفس الرغبة في تجاوز الحلقة المفرغة".

وكانت أربع جولات من المباحثات بين المغرب والبوليساريو في ضاحية مانهاسيت بنيويورك منذ عام 2007 فشلت في التوصل إلى حل النزاع الذي طال أمده. وقد أوصى الأمين العام الأممي بان كي مون في تقرير وجهه الثلاثاء الماضي إلى مجلس الأمن بضرورة التحضير الجيد للجولة القادمة من المفاوضات.

وأكد تقرير الأمين العام أن المغرب وجبهة البوليساريو لا يزالان أبعد ما يكونان فيما يخص تسوية نزاع الصحراء. واقترح بان كي مون تكرار دعوة الطرفين إلى الانخراط في مباحثات "تجري في أجواء تتسم بحسن نية دون أي شروط مسبقة وإظهار الإرادة السياسية الكفيلة بضمان إجراء مباحثات جوهرية تفضي إلى نجاح المفاوضات".

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى الصحراء، كريستوفر روس، قال في شهر فبراير الماضي بعد زيارة المنطقة إن الطرفين " يظلان بعيدين بشأن طرق تحقيق حل سياسي عادل ودائم يقبلان به على نحو مشترك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - lmaz3out الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:09
farid de
la holland
برك من تخربق
المغرب الى بغى يتهنى من مشكل بوليزاريو خاصو يدير اولا السلام مع الجزاءر ويكون تعاون وتحرك دبلماسي جدي وخا بوتفلقا راسو قاسح شوفو يا عباد الله الاتحاد الاروبي وحنا مازال كندابزو علىالصحراء .حلو الحدود راه شعب المغربي والجزايري شعب واحد .
حنا لغدي نحرو فلسطين بهاد نزاع ديالنا الى بقينا على ها د الحال مزال ترجع فرنسا تستعمرن وترجعن بحال ااتيوبيا.
2 - haron الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:11
الحق معك يا أخ رامي.عن ماذا نتفاوض نحن في صحرإنا والصحراء صحراؤنا.فالجزائر هي اللتي عندها مشكل الاجئين الصحراويين.وأقامت دولة في دولة .دولتين في دولة واحدة إذن المشكل في الجزائر.هؤلاء الحمقى يتعمدون إذلالنا بفكرة التفاوض .فالجزائر طلبت في السنتين الماضيتين بوجه مفضوح ممر أ و معبر الي المحيط الاطلسي حينها رفضها المغرب رفضا باتا.فالمغرب ليس له في نضري البليد والمتخلف أي مشكل.فالجزائر هي اللتي لها مشكل.
3 - رئيس جمعية ش.م. لحوار الاجيال الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:13
يبدو ان جدية الطرح المغربي حول قضية الصحراء جعل الجزائر في مازق يصعب الخروج منه وهذا ما دفع ايضا بجبهة البوليساريو لخلق مشاكل هامشية تريد ان تلفت نظر المراقبين عن جوهر القضية الاساسية الا وهي النزاع الذي تديره هياة الامم المتحدة مع اخرتطورات هذا الملف و الذي يصب في الدعم المتواصل للمقترح المغربي كالية للتفاوض..وهنا نطلب من الدبلوماسية المغربية ان تمضي في هذا الاتجاه بدل الخوض في المشاكل الهامشية من جهة.من جهة ثانية وتماشيا مع المقترحات التي اتى بها المبعوث الجديد وجب على الامم المتحدة ان تفرض على الاطراف نوع من الالتزام و الواقعية و انا مع الطرح الذي اقترحه روس حول مسالة اللقاءات الغير الرسمية لتقارب وجهات النظر لانه لا فائدة من المفاوضات و مواقف الاطراف لا زالت متباينة..و في حالة عدم تجاوب الطرف المتعنت يجب ان نبادر بحل حتى و لو كان احادي الجانب ..سواء ببدا تطبيق مقتضيات الطرح المغربي على الواقع او نقوم بمسيرة بيضاء سلمية كما تصورها الدكتور العبادلة ماءالعينين رئيس ملف الوحدة الترابية بحزب العدالة و التنمية لنزور و ناتي باهالينا من ذلك الوضع الماساوي...مع محاولة اقناع قادة جبهة البوليساريو للالتحاق بركب التنمية و البناء و نبني المغرب الكبير لان شعوب المنطقة تنتظر الكثير من قادتها.اما مسالة مراقبة المينورسو لوضعية حقوق الانسان هي من باب المزايدات السياسية كالتقرير السابق الذي سرب عن اللجنة الاوربية قبل توقيع رئاسة هذه اللجنة...المهم ان المراقبين الدوليين فهموا اللعبة..ونتمنى من اخوانيينا ان يبدوا مرونة في هذه اللقاءات الغير الرسمية لطي هذا الملف.
4 - أدهم الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:15
أنظروا الى صورة هذا العبد لعزيز المراكشي مسخوط الوالدين بحيث أن أباه يدعوه صباحا مساء للعودة الى بلده الأم، رفقة اخوته الذين يعيشون مع أبيهم في مدينة بني ملال المغربية ، لكنه يأبى - هذا المسخوط- إلا أن يكون دمية في يد الجزائر ضد بلده و إخوته و والده ... فكيف تعتقدون أن تكون ملامحه القبيحة !!!
5 - الحسن الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:17
لا يجب ان ننضر الى المشكل من هده الزاوية فلن تجدي لقاءات صغيرة او تمهيدية نفعا مادامت الجزاير تتحكم في قيادة البوليزاريو.
فتح خط بري بين تندوف والعيون لزيرات حرة للعاءلات من دون ان يحتجز البوليزاريو اولادها رهاءن هو الحل وعند اءدن سترون من سيبقى متشبتا بالانفصال. اما وان الدين يدعون الانفصال تحت سيطرة حكام الجزاير فلا تنتضروا حلا.
6 - boudriss الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:19
٠اعتقد ان العقبة الوحيدة بين جبهة البوليساريو والقصر هم آل الفاسي فهم من طردوا الطلبة الصحرويون النواة الأولى للجبهة ٠عندما كانو يريدون محاورة الملك حول التشغيل والجهوية ، وهاهم لآن لم يقبلو حكم داتي تحت السيادة المغربية لمادا ٠يرون دائما آل الفاسي في دائرة الملك والبقية في الهامش وابواب القصر مغلقة في وجه الا فاسيين٠ فهم اللدين يستفيدون من هده الازمة بين مكونات الشعب المغربي بين الشعب وملكه ٠فمحمد عبدالعزيز في شكله وداخله يريد معانقة وطه وملكه لكن العائق هو اللوبي الفاسي اليهودي
7 - صحراوي الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:21
اسمعوني يا إخوتي، واش بغيتو المعقول، ره كاينة واحد الطبقة عاشية وكتجمع الأموال الطائلة وتكدس فالثروات على ظهر الشعبين المغربي والجزائري وكتضحك علينا كاملين صحراويين وغير صحراويين وألي واكل الدق هو المواطن البسيط من طنجة إلى لكويرة والمحتجزين في المخيمات وهاد العصابة هي عسكر الجزائر وقادة البوليساريو وعندنا حتى فالمغرب لأنهم مستافدين من استمرار القضية بدون حل شبعانين فلوس ودوران في أوربا وامريكا باسم المفوضات مأمنين مستقبل ولادهم اوماشي بعيد في المفاوضات يضحكو بيناتهم ويقصرو أولهلا يقلب صدقوني هذه هي الحقيقة
8 - driss usa الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 23:23
مغربي كريم آ يسي لمراكشي دخل شرب شي كاس تاتي را ه البرُّاد مشحر. ها عارجورة لما دخال عدنا.
مراكشي ;لالالا انا زربان مرة اخرى. غادي مشي نشوف عائلتي في مراكش.
مغربي كريم; مرة اخري اجي تعاشا معنا
مراكشي ; انشاء الله غادي نجي مع عائلتي و اصحابي
مغربي كريم; و احنا نتسناوا بكم. تمشي تجي بصحة
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال