24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كورونا والطبقة الفقيرة (5.00)

  2. مقبولون في مباراة مشتركة ينتقدون تواريخ التعيين‬ (5.00)

  3. الحالات الخطيرة ترتفع إلى 132 .. و57 تحت التنفس الاصطناعي (3.50)

  4. مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء (3.00)

  5. التحرش والاغتصاب في السويد وأوروبا (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | أعضاء بالكونغرس يدعون أوباما لدعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية بالصحراء

أعضاء بالكونغرس يدعون أوباما لدعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية بالصحراء

أعضاء بالكونغرس يدعون أوباما لدعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية بالصحراء

وجهت أغلبية أعضاء الكونغرس الأمريكي رسالة إلى الرئيس باراك أوباما تعرب فيها عن انشغالها إزاء "تصاعد تهديدات تنظيم القاعدة ومجموعات إرهابية أخرى في إفريقيا الشمالية"، وتدعوه إلى تقديم دعم قوي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي من أجل حل نزاع الصحراء.

وأكد النواب الأمريكيون ال229 المنتمون للحزبين الديمقراطي والجمهوري داخل مجلس النواب، أن هذا المقترح "سيفتح الطريق أمام تعاون إقليمي أوسع لمواجهة التحديات الأمنية والإقتصادية المتنامية" في هذه المنطقة.

واعتبر النواب الأمريكيون أن النزاع حول الصحراء يشكل "عقبة كأداء أمام جهود الولايات المتحدة وشركائها في المنطقة"، مذكرين بأن المغرب تقدم سنة 2007 بمقترح توافقي من أجل إيجاد حل سلمي لهذا النزاع من خلال تأمين تقرير المصير عبر منح حكم ذاتي لسكان جهة الصحراء.

ومما جاء في هذه الرسالة التي نشرت في واشنطن: "في سنة 2007، واستجابة لإلحاح الولايات المتحدة والأمم المتحدة، تقدم المغرب، حليفنا القديم والشريك من أجل السلام في الشرق الأوسط، بمخطط ثوري للحكم الذاتي بغية تسوية النزاع الذي دام لأزيد من ثلاثين سنة في إطار تقرير المصير" للصحراء.

وأضافت الرسالة أن هذه المبادرة، التي وصفها مجلس الأمن الدولي ب"الجدية وذات المصداقية" مكنت من إجراء مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر. غير أن موقعي الوثيقة أعربوا عن الأسف إزاء التقدم الضئيل الذي تمخض عن أربع جولات من المفاوضات على الرغم من دعم المجموعة الدولية للمقترح المغربي.

وذكر الموقعون على الرسالة بالتقييم الذي قام به المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد فان فالسون، في أبريل 2008، والذي اعتبر فيه أن استقلال الصحراء "ليس خيارا قابلا للتحقيق"، وهو أمر جلي لكونه يكتسي راهنية في الوقت الحاضر.

وأضافت الرسالة: "سنظل مقتنعين بأن الموقف الأمريكي، الذي يؤيد الحكم الذاتي" للصحراء "تحت السيادة المغربية، هو الحل الوحيد القابل للحياة"، مؤكدة أن سياسة الولايات المتحدة إزاء هذه القضية "لم تتغير" في عهد إدارتي الرئيسين كلينتون وبوش.

وتابع موقعو الوثيقة مخاطبين الرئيس أوباما: "نشجعكم على مساندة هذه السياسة التي تعود إلى تاريخ بعيد، وعلى التوضيح، بالقول والفعل، أن الولايات المتحدة ستعمل من أجل ضمان استمرار المسلسل الأممي في دعم هذا الإطار من المفاوضات، باعتباره الخيار الواقعي الوحيد لحل توافقي بغية وضع حد لهذا النزاع المؤسف الذي طال أمده".

وقع هذه الرسالة، على الخصوص، زعيم حزب الأغلبية في مجلس النواب، ستيني هاور، وزعيم حزب الأقلية بنفس المجلس، جون بوهنر، ورئيس فريق الأغلبية بمجلس النواب، جيمس كليبورن، ورئيس فريق الأقلية بمجلس النواب، إريك كانتور، ورئيس هيئة النواب الديمقراطيين جون لارسن، ورئيس مؤتمر الجمهوريين مايك بانس.

وقد قام بهذا المسعى رئيس الهيئة المساندة لموقف المغرب، لينكولن دياز بالارت، ورئيس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وجنوب آسيا بمجلس النواب، غاري أكيرمان.

وتجدد هذه الرسالة التاريخية التأكيد على التأييد الواسع من قبل الحزبين الجمهوري والديمقراطي داخل الكونغرس الأمريكي للمقترح المغربي الذي سبق أن سانده 173 من اعضاء الكونغرس (بمن فيهم زعيما الديمقراطيين والجمهوريين)، في رسالة موجهة للرئيس بوش في سنة 2007.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - abdou السبت 18 أبريل 2009 - 23:08
louange à Allah,vive les marocains et leurs amis
2 - مغربي من البيضاء السبت 18 أبريل 2009 - 23:10
ماكاين لا حكم داتي ولا والو ، الصحراء مغربية وغادة تبقى مغربية ، وعلى الولايات المتحدة ألاّ تنسى أن المغرب أول دولة اعترفت باستقلالها (وعلى الجزائر أن تتكلف بمشاكلها الداخلية )
3 - meknes السبت 18 أبريل 2009 - 23:12
اعضاء الكونغرس الامريكي لهم نضرة ثاقبة في كل الامور على مستوى العالم خصوصا القضايا الامنية وبما ان منطقة المغرب العربي منطقة حساسة تلقى اهتمام كبير تنضيم القاعدة وجد موقع له ايران تبحث عن موقع الهجرة السرية لا تتوقف تجارة الاسلحة بشكل ضعيف لكنها موجودة
كما ان للمنطقة معبر ارضي وبحري للتجارة العالمية هدا ما يقصده الكونغرس جعل الصحراء في مغربها هو الحل الحل الوحيد القادر على تجنب العالم وخصوصا اوربا الكثير من المشاكل
4 - عبده/المغرب السبت 18 أبريل 2009 - 23:14
جمع عليه ذات يوم اعشار القبائل وطوارئهاو...., وقال لهم:
¨ انا اجعل لكم وطنا بديلا وهوية جديدة, فامضوا الى سبيلكم!... ¨
فلما مضوا !...
قال في نفسه:
¨ لعل الذي قلت من ذلك حق!... ¨
فمنفذ!... فموقع قدم!...
فمضى معهم جيلا ونيف ولم يجد له ولهم مخرج!...
ومضة للقاص عبده رشيد حصريا على هسبريس
فخاطر اقطاب المعارضة النيتية ابو طر والبوريكو وسي خريط ومشلم...
تحياتي
5 - محمدنو السبت 18 أبريل 2009 - 23:16
النواب الأمريكيون ال229 المنتمون للحزبين الديمقراطي والجمهوري ، مع المغرب ،، هل نسمي هذا ارتشاء مصالح طمع ؟؟ هل تعتقد ان الامريكي قادر ان تجره الى صفقة معينة ؟؟ لااضن ذلك ، اذن هم مع الحق والمغرب له كامل حقوقه على ارضه ، لا احد قادر ان ينتزعه منه ،،والخطوة القادمة لحزب التحرير الجزائري ليصوت لحق المغرب في صحرائه وايقاف المسرحية التي عمرت اكثر من ثلاثة عقود من الزمن ..شكراللامريكيين لدعمهم لقضيتنا العادلة..
6 - رئيس ج ش ماءال.لحوار الاجيال السبت 18 أبريل 2009 - 23:18
يبدو ان جدية الطرح المغربي حول قضية الصحراء جعل الجزائر في مازق يصعب الخروج منه وهذا ما دفع ايضا بجبهة البوليساريو لخلق مشاكل هامشية تريد ان تلفت نظر المراقبين عن جوهر القضية الاساسية الا وهي النزاع الذي تديره هياة الامم المتحدة مع اخرتطورات هذا الملف و الذي يصب في الدعم المتواصل للمقترح المغربي كالية للتفاوض..وهنا نطلب من الدبلوماسية المغربية ان تمضي في هذا الاتجاه بدل الخوض في المشاكل الهامشية من جهة.من جهة ثانية وتماشيا مع المقترحات التي اتى بها المبعوث الجديد وجب على الامم المتحدة ان تفرض على الاطراف نوع من الالتزام و الواقعية و انا مع الطرح الذي اقترحه روس حول مسالة اللقاءات الغير الرسمية لتقارب وجهات النظر لانه لا فائدة من المفاوضات و مواقف الاطراف لا زالت متباينة..و في حالة عدم تجاوب الطرف المتعنت يجب ان نبادر بحل حتى و لو كان احادي الجانب ..سواء ببدا تطبيق مقتضيات الطرح المغربي على الواقع او نقوم بمسيرة بيضاء سلمية كما تصورها الدكتور العبادلة ماءالعينين رئيس ملف الوحدة الترابية بحزب العدالة و التنمية لنزور و ناتي باهالينا من ذلك الوضع الماساوي...مع محاولة اقناع قادة جبهة البوليساريو للالتحاق بركب التنمية و البناء و نبني المغرب الكبير لان شعوب المنطقة تنتظر الكثير من قادتها.اما مسالة مراقبة المينورسو لوضعية حقوق الانسان هي من باب المزايدات السياسية كالتقرير السابق الذي سرب عن اللجنة الاوربية قبل توقيع رئاسة هذه اللجنة...المهم ان المراقبين الدوليين فهموا اللعبة..ونتمنى من اخوانيينا ان يبدوا مرونة في هذه اللقاءات الغير الرسمية لطي هذا الملف. و لعل الموقف الامريكي من خلال اعضاء الكونكرس و باسمائه الوازنة التي و جهت رسالة الى الرئيس الامريكي الجديد لاجل دعم الطرح المغربي وذلك بغية سد الطريق امام الانشطة الارهابية في هذه المنطقة المعروفة بامنهاخير دليل على الجهد الديبلوماسي الكبير للمغرب و كذا مع جدية وواقعية هذا المقترح.اذا مع وضوح الموقفين الامريكي و الفرنسي و اغلبية الدول سواء الاوربية او الافريقية و التي تعترف بديناميكية المقترح المغربي و الذي يعتبر احدى ارقى صور تقرير المصير و يحفذ ماء وجه جميع الاطراف م على اخواننا الا الالتحاق بركب التنمية في اطار مشروع جماعي يهدف الى بناء هذا البلد الحبيب.
7 - AH السبت 18 أبريل 2009 - 23:20
Nous avons le feu vert des grandes puissances je pense que les reponsables marocains doivent penser a comencer l'implantation et le prosses de l'autonomie dans notre territoire du sud ,les separatistes n'ont pas le choix que de joindre la patrie
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال