24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

  5. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | جوازات سفر لاجئين سوريين تؤكد تورط الجزائر في ترحيلهم

جوازات سفر لاجئين سوريين تؤكد تورط الجزائر في ترحيلهم

جوازات سفر لاجئين سوريين تؤكد تورط الجزائر في ترحيلهم

كشفت صور جوازات سفر للاجئين لسوريين حصلت عليها هسبريس، تورط السلطات الجزائرية في ترحيل أزيد من 70 مواطنا سوريا نحو التراب المغربي عبر الحدود الشرقية من خلال قريتي القْنَافْذَة وأولاد عَيَادْ، وهو الأمر الذي استدعت على إثره المملكة السفير الجزائري بالرباط لإبلاغه "استياء المغرب الشديد".

وتوضح نسخ الجوازات التي حصلت عليها هسبريس، طوابع رسمية للسلطات الجزائرية، تكشف دخول المرحلين مثل غازي الرمضون الحامل لجواز السفر السوري رقم 008452611 إلى مطار الهواري بومدين بالعاصمة الجزائر يوم 13 شتنبر 2013 مُرحّلاً من إيطاليا، وعائلة النعسان التي تضم يوسف وحكمية وفاتن والتي دخلت الجزائر عبر مطار الهواري بومدين يوم 24 يناير الجاري في طائرة قادمة من تركيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تقول فيه مصادر أمنية جزائرية إن "اللاجئين السوريين الذين نقلت وسائل إعلام مغربية ترحيلهم من الجزائر لم يكونوا أصلا على التراب الجزائري"، مضيفة أن "هؤلاء اللاجئين لم يكونوا أصلا على التراب الجزائري ليتم ترحيلهم نحو الجانب المغربي لأن الحدود بين البلدين مغلقة منذ العام 1994".

من جهة ثانية علمت هسبريس أن السلطات المغربية أفرجت عن 48 لاجئاً سورياً بعد التأكد من هوياتهم الشخصية، موفرة لهم تذاكر للسفر بالحافلات للتنقل عبر التراب المغربي، فيما لا يزال 29 منهم تحت رعاية جمعيات للمجتمع المدني في مدنية وجدة.

وكانت السلطات الجزائرية قد رحلت أزيد من 70 مواطنا سوريا نحو التراب المغربي، ما بين الأحد 26 والثلاثاء 28 يناير الجاري، حيث قدمت لهم السلطات المغربية المساعدة المطلوبة والعلاجات الضرورية في المنطقة الحدودية مع الجزائر.

وأفادت وزارة الداخلية، في بلاغ لها صدر يوم الثلاثاء، أن عمليات ترحيل اللاجئين السوريين إلى التراب الوطني تخالف "قواعد حسن الجوار التي ما فتئت تدعو إليها المملكة"، معبرة في الوقت نفسه عن "أسفها للوضعية المزرية لهؤلاء المهاجرين".

ولفت بلاغ وزارة الداخلية إلى أن "السلطات المغربية سجلت في الفترة الأخيرة تكرر عمليات ترحيل اللاجئين السوريين، كما كان الشأن في السابق بالنسبة للمنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء، من قبل السلطات الجزائرية نحو التراب المغربي عبر الحدود الشرقية للمملكة".

نسخ جوازات بعض اللاجئين السوريين الذين رحلتهم الجزائر وضمنهم أطفال:


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - مغربي الخميس 30 يناير 2014 - 01:31
والآن إنكشفت القصة وبالدليل ، عسكر الجزائر لم يرحم حتى شعبه فما بالك بالسوريين ، على العموم سأقول لكم معلومة ورسخوها في أذهانكم ، من المستحيل أن تتصالح الجزائر مع المغرب حتى ولو إنفجرت الكرة الأرضية ، الصراع المغربي الجزائري يشبه بنسبة كبيرة الصراع الموجود بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية والضحية طبعا هي الشعوب ، وشكرا.
2 - sami الخميس 30 يناير 2014 - 01:37
اقسم بالله ان الجزأئر ارجعت عذدا من السوريين من مطاراتها فكيف تدعي بانها ترحب باللاجئين فالبلد الدي يدعم الديكتاتوريين ينتقم من الشعوب
3 - debdoubi الخميس 30 يناير 2014 - 01:38
Tout est claire le régime algérien et le pire régime qui existe sur terre.
4 - franco الخميس 30 يناير 2014 - 01:41
les vrais preuves sans doutes merci HESSPRESS
5 - ميمون الوجدي الخميس 30 يناير 2014 - 01:47
فليتدكر السوريون جيدا ما فعله بهم الجزائريون،تدكروا انهم رموا بكم في الخلاء و بينكم اطفال و ظروفكم يعلمها الجميع،تدكروا هدا حينما سيتشدقون بانهم اشقائكم و انهم يقفون مع المظلوم و بقية الاكاديب الجزائرية الحقيرة،لا احد يشك في حقارتهم و نحن نعرف مادا يفعلون بالافارقة حينما يجدونهم في الصحراء و كيف قتلوا صحراويين قبل اسبوعين،شكرا هسبريس لفضحهم بالدليل اما نحن فلا نحتاج الى ادلة على اجرامهم
6 - ياسين الخميس 30 يناير 2014 - 01:50
ليس غريب عنهم هذا كله لالهاء الشعب الجزائري عن الكارثة التي تحاك ضده و فضيحة طيران ورقة الترشيح الى بوتقليقة رغما عن القانون الذي يلزمه بالذهاب لسحبها. بوتفليقة هو مسمار اخر مغربي لم يلقو له بال بعد.
7 - Hassan الخميس 30 يناير 2014 - 01:51
لا افهم لماذا يستمر المغرب في سياسة الدفاع عن النفس. انها سياسة اتبثت فشلها من زمن بعيد. وكما يقول المثل الحساني:
"من عضك ولم تعضه يقول ان ليس لك اسنان".
8 - MAROCAIN AU CANADA الخميس 30 يناير 2014 - 02:26
bien venue les frères syriens ,svp evitez de dire (refugies)ce sont des invites ou AABIR SABIL(Passagers),csi vous comprenez bien le systeme mondiale,vous allez pleurez,car le monde musulmans est considere comme la cible (facile a chaser) par les ennemis,et ces les signes de la 3eme guerre mondiale qui va se declencher sur la terre de l'islam .ACHAM est sous une tres grande menace .
reveillez vous .
reveillez vous
reveillez vous .
rabi hfadna kamlin
9 - Fahd الخميس 30 يناير 2014 - 02:53
ليس يوجد اي دليل لانه الترحيل يكون مفروض وهؤلاء السوريين سهل عليهم الدخول الى الجزائر و الدولة تمنح هؤلاء الرعاية عناية في مراكز خاصة وحاليا يوجد الكثير منهم يعمل وخاصتا اصحاب المهن الغريب انه يوجد كثير من المغاربة في الجزائر بدون وثائق والسلطة لا تتحرك ،والله احسن وقت لترحيلهم نحو المغرب
بسبب الاستفزاز الذي تنتجهه المملكة ،على الأقل الف في المرحلة الاولة لننظر كيف تعملون ،
اقل شي في من يريد الكذب ان يختار كذبة مقبولة ليس
ترحيل سوريين الى المغرب هل الجزائر تريد جلب صورة سيئة بغباء مركب ، سلام لكل مغربي لكن حقاً حقاً كذب طفولي
10 - المروكي الخميس 30 يناير 2014 - 02:58
ربما هؤلاء اللاجئين غير مرئيين لم يراهم الا حرس الحدود المغربي، طبعت جوازاتهم بالجزائر بالاثبات و اخواننا الجزائريين لايريدون الاعتراف بالخطاء لان ذلك فضيلة. المهم من كل هذا ان هؤلاء اللاجئين في صحة جيدة معززون مكرمون في بلدهم الثاني الى ان يفرج الله عنهم كربهم.
11 - يوسف ابن تاشفين الخميس 30 يناير 2014 - 03:15
هل الجزائر تشكل خطرا على المغرب؟ هل اسبانيا هو المشكل الحقيقي المهدد للمغرب؟ اسبانيا نسبيا بلدا ديموقراطيا بينما الجزائر بلدا مستبدا ديكتاتوريا قمعيا،يجب على الحكومة المغربية وضع شكاية وفتح ملف في محكمة العدل الدولية لمحاكمة النظام العسكري الجزائري وكذلك العناصر الإرهابية المتورطة في القتل والذبح والاختطاف اكثر من 500 الف من أبرياء الشعب الجزائري في التسعينات من القرن العشرين ،لابد للعدالة ان تتم وتتحقق ليرتاح ويرقد بسلام الضحايا الأبرياء للعشرية الدموية.
12 - Abdooo الخميس 30 يناير 2014 - 03:19
من قال على أن المغرب إحتل الصحراء وأنه احتل جزيرة إسبانية (جزيرة ليلى) وأنه يريد التوسع في الأراضي الجزائرية وأنه إنهزم في حرب الرمال فأية مصداقية لديه تاريخ كله كذب ونفاق فجل المنابر في الجزائر في خدمة الحركيين وبعض المعلقين لا مستوى لديهم ينجرفون كالقطيع وراء إيدولوجية الجنرالات العجزة، ملايير البترول والحليب لديهم مفقود والخضر والفواكه بأضعاف الاثمان لدينا في المغرب ويتهموننا بالفقر إسألو الجزائريين اللذين يزورون المغرب حتما ستخجلون عندما يحكون لكم عن الفوارق وعن خيرات المغرب حكام أغبياء تبنو كيان وهمي يستنزف من أموال الشعب في قضية خاسرة
13 - صحراوي مغربي مسلم الخميس 30 يناير 2014 - 04:30
مرحبا بكل لاجئ او عابر او ضيف على المغرب لطالما كان المغرب الاسلامي الكبير الجناح الغربي للعالم الاسلام.
المغرب كبير بشعبه المسلم وكبير بارضه المسلمة وكبير بتاريخه.
وهذا فضل الله.
اخواننا وهاجروا الينا مرحبا بهم ونرجوا من القائمين على الوضع ان يتفهموا ويسارعوا في فتح المغرب لكل من استنجد به او قصده.
نحن إخوة في الدين والدم.
14 - معلق الخميس 30 يناير 2014 - 04:46
مرحبا باخواننا السوريين فالمغرب لطالما اتسع للجميع ....نعلم ان الجزائر ترحلهم فعلا في اتجاه حدودنا الشرقية والسبب واضح طبعا فالجارة الشرقية لن يرهقها اعالة مئات او حتى آلاف اللاجئين السوريين المشكل يكمن في تلك العقيدة الشيعية التي يحملها البعض منهم في عقولهم الجزائر استشعرت دلك ونهجت في حقهم المقاربة الامنية .....السؤال الدي يحيرني هو ماذا حضر المغرب لمواجهة هدا الخطر الشيعي القادم
15 - Hamdoune الخميس 30 يناير 2014 - 05:20
و الله ان العين لتدعم و ان القلب ليحزن لحال إخواننا السوريين،لاحول ولا قوة الا بالله العظيم ،
16 - Ahmed الخميس 30 يناير 2014 - 05:32
Il n'y a pas besoin d'exposer les passeports des syriens, ils sont nombreux les syriens qui viennent en Algérie pour passer au Maroc, car tout simplement l'Algérie ne demande pas de visa aux syriens. Et pour les syriens, le seul moyen pour venir au Maroc et d'utiliser les frontières algériennes avec le Maroc. La diplomatie algérienne le sait aussi, alors arrêtons d'utiliser les syriens dans le conflit avec les traitres algériens
17 - jawad الخميس 30 يناير 2014 - 07:06
بغض النظر عن مشاكل الحدود السياسية مع الجارة الشرقية ... نقول لاخواننا السوريين مليون مرحبا على ارض المغرب الطاهرة وطاب مقامكم بين اخوتكم من شمال المغرب الى جنوبه ومن شرقه الى غربه .. أنتم في بلدكم ونسأل الله عز وجل ان يرفع البلاء عن سوريا وكافة بلاد المسلمين ...
18 - Oujda الخميس 30 يناير 2014 - 07:13
لو وجدوا في الجزائر خيرا ما أتوا الى المملكة المغربية
19 - Amrane الخميس 30 يناير 2014 - 07:19
LA Réelle version:
Personne n'a dit que ces gens ne sont pas passé par
l'algerie, mais ils sont partie par leur libre choix vers la frontière marocaine dans le but de passer ensuite vers l'espagne et puis vers la France afin de demander l'asile politique. la réel version, ces syriens et autres sont rentrées au maroc par piste venant d'algerie , une fois au maroc , les gardes frontières marocains les ont empêché de continuer vers l'ouest du maroc et ils l'ont conduit a la frontière algerienne d'ou les GGF algeriens ont refusé leur entrée vu la frontière qui est fermé et si ils rentré c'est une atteinte a la souveraineté nationale, d'ailleurs sur la vidéo les marocains fuient vers le maroc car ils veulent traverser vers l'espagne coute que coute, et les jours vont dire si j'ai raison ou pas, on les attendra en Espagne pour témoigner. voila ce n'est pas la peine d'enrager sur l'algerie qui a accueillie 20 milles syriens. merci de publier la verité
20 - نورالدين السويدي الخميس 30 يناير 2014 - 07:47
دائما وفي ظل سياسة حسن الحوار التي تنتجها الحكومات المتعاقبة على تدبير الشان الشان الخارجي او ما يصطلح على تسميتها الدبلوماسية الخارجية وخاصة مع العدو الجزائري الا ان سياستها المعادية وخاصة في قضية الصحراء واغراق المغرب بالمواطنين جنوب الصحراء يؤكد عدم تني الجزائر عن معادانه للمغرب فاذن ما جدوى سياسة حسن الجوار فعزة الدولة من عزة المواطن وذل الدولة من ذل المواطن جمعوا رايكم بهدلتونا
21 - mohamed الخميس 30 يناير 2014 - 08:16
الحكومة المؤقتة في الجزائر ومن يديرها من العسكر، لا يريدون عيشا هنيئا ولا جوارا آمنا، يريدون أن يروا المغرب بوجه يعرفه به الإسبان والبرتغال، يريدون أن يكشر عن أنيابه ،فالعالم أجمع يعلم أن المغرب قد بلغ في تحمل الأذى من الجزائر مبلغا صار معه كل محظور واجبا!!
22 - Abdou الخميس 30 يناير 2014 - 08:24
Certains comportements de certaines autorités algériennes sont des comportements de voyou. Espérons que ces agissements ne sont pas des consignes des plus hauts responsables algériens, autrement ce n'est ni plus ni moins que des actes belliqueux. Comme le Maroc a changé de politique envers l'Algérie et qu'il a décidé de rendre coup pour coup et que ses coups commencent à faire mal, ils ne cesseront pas de multiplier les provocations. Comme le régime est aux abois , cette fuite en avant pourrait le sortir de la piste et lui faire commettre de grosses bêtises.
23 - amagous الخميس 30 يناير 2014 - 08:28
Le maroc doit assumer ses responsabilités en saisissant les instances internationales.plus on est conciliant avec les algeriens plus ils nous manquent de respect.Il faut les remettre à leur place
24 - Said الخميس 30 يناير 2014 - 08:38
ﻻأعرف هل السلطات الجزائرية فقدت إنسانيتها إلى هذه الدرجة، ولكن لن نستغرب، هم لم يقدموا العون حتى لمواطنيهم فما بالك بالزائر،السلطات الحدودية تشد الخناق على مهربي المحروقات إلى المغرب وتسهل مرور المهاجرين،إنها قمة النفاق الجزائري الذي ألفناه من حكام الجزائر، لكن أقول ﻹخوتنا السوريين مرحبا بكم في وطنكم الثاني، نحن المغاربة ألفنا إكرام الضيف وكيفما كانت جنسيته فما بالك بإخواننا العرب.لو وجد الفنان الجزائري راحته في بلده لما طلب الجنسية المغربية والتي حصل عليها.
25 - جبل توبقال الخميس 30 يناير 2014 - 08:48
ليس غريبا على الجزائر أن تتنكر للعرب وأن تتنكر للشعب السوري الذي دافع عن الأمة العربية وكان حصنا منيعا في المشرق ، وفي تفاهات سياسية ضيقة يمكن للجزائر أن تعمل المستحيل من أجل ارضاء غريزة النظام الشمولي الذي لم يرأف حتى بشعبه وأذاقه الويلات وقتل منه ربع مليون شخص وفرح لتقسيم السودان كل هذا ليس غريب على النظام الدكتاتوري الذي شحن الشعب الجزائري بالحقد والضغينة لمن سانده في التحرر والإنعتاق من آلة البطش الفرنسية ، الجزائر نظام غريب لم ينتج سوى الدمار للشعب الجزائري.
26 - hassan الخميس 30 يناير 2014 - 08:59
لماذا المغرب يتساهل في متل هده الامور عليه معاملة هذه الشرذمة بالمتل ينبغي تذكيرهم بحرب الرمال ورسم الحدود الحقةexacte المغرب في الصحراي والجزاير تريد منفذ علي البحر حلموا كما ينبغي للمغرب تطويق الحدود ووضع حد لمتل هذه المناورات التي لا تخيفنا نحن اقويا بقوتنا وبذكاانا .
27 - المسلمة الخميس 30 يناير 2014 - 09:25
الجزائر لا تقبل بغير الجزائريين، تم ترحيل المغاربة من قبل، ولكن حال السوريين أفجع فهؤلاء لاوطن لهم حاليا، أين هي القيم الإسلامية تطردون من جاءكم لاجئا هاربا من الحرب؟ألا تخشون أن يبتليكم الله بحرب أكثر فجاعة من حرب سوريا؟
28 - bienvenue الخميس 30 يناير 2014 - 09:34
Il est sollicité de sa majaesté mohamed 6 d'intervenir dans ce cadre afin que nos frères syriens bénéficient de l'hospitalité
et valoir ce que de droit humain
29 - Assalamou alaikoum الخميس 30 يناير 2014 - 09:39
De'saveu de la part d'un Musulman
Frere Musulman Assalamou alaikoum
Sachez-vous que la bonne action et la
mauvaise ne sont pas Pareilles.
Repoussez [ le mal ] par ce qui est
meilleurs; Et si jamais le Diable t'incite
a' agir autrement alors cherche refuge
aupre's Allah [ swt ] Ceci est certs une
parole de'cisive [ qui tranche entre le vrai
et le faux] et non point une plaisanterie frivole
Frere: Assalamou alaikoum
Muslim
30 - adil الخميس 30 يناير 2014 - 10:04
و ماذا عن تصريحات السوريين
31 - البوصاصي الخميس 30 يناير 2014 - 10:29
على جميع الدول العربية والإسلامية ان ترحب وتقدم العون للأخوة السورين مهما كانت العلاقات . من العار ان تتعامل الجزائر بهذه الطريقة كم سيكلفها ايواء هؤلاء النازحين ؟ هل البلاد فقيرة؟ وان كان عليهم الاعتناء على قدر المستطاع.

وعلى المغرب ان لا يتردد بايوائهم دون تفكير او تقديم اتهامات للغير لان هذا واجب ومفروض .
ان كان الجار اساء نحن لا ، المسلم اخ المسلم
راجعوا التاريخ يامسلمين ( الانصار والمهاجرين)
اين هي الامة والأخوة  
32 - Selmani Ayoub الخميس 30 يناير 2014 - 11:00
البارحة الأربعاء 29 من الشهر الجاري وبينما اتابع الأخبار في تمام الحادية عشرة من توقيت غرينيتش تحولت من إحدى القنوات القطرية لأجد نفسي اتابع تقريرا خاصا عن الآجئين السوريين المبعذين عن الجزائر على قناة النهار الجزائرية، فآلمني ما استمعت اليه من مغالطات وتشويه إعلامي للحقيقة، زد على ذلك القذف والتشهير بحق بلدنا وسياستنا، حيث نعتنا المعلق والمعلقة باننا نفتعل الأزمات كلما احسسنا بضيق او احراج تجاه صحرائنا الحبيبة، كما حصل إثر انزال العلم الجزائري بالبيضاء، وخطاب ابوجا والائحة طويلة يندي جبين مستمعها قبل قائلها، ولقد اتهمتنا قناة النهار باننا نحن من اخرجنا السوريين من المغرب نحو الجزائر وان الفيذيو ليس لذركيي الجزائر بل للمغاربة، واننا اقمنا الخيام على بعذ 15 مترا منهم لكي ننال من علاقة سوريا والجزائر، واذعى صاحب التعليق بان العلاقة المغربية الجزائرية عادت الى منطقة الصفر، زد وزد على ذلك من هراءات وخزعبلات وغسيل ذماغ آمن به المواطن الجزائري والنظام العسكري، فلا حول ولا قوة الا بالله .....

à suivre
33 - Hicham UK الخميس 30 يناير 2014 - 11:10
في مثل هذه الحالات ليس لا للمغرب و لا الجزائر اي كلمة او راي بل القانون الدولي هو الذي يقرر. التاشيرات على الجوازت تفضح ادعاءات الجزائر. الطوابع تدل على ان العائلات مرت بكل من مصر و ليبيا و هما دولتان غير مستقرتان في الوقت الراهن ثم وصلوا الى الجزائر و هي دولة مستقرة و تتوفر فيها شروط و التزامات التكفل باللاجئين و حمايتهم اذا لماذا تقوم باقتيادهم الى الحدود المغربية. من جهة اخرى اذا ثبت بالوثائق ان طالب اللجوء مر بدولة لا يخشى فيها على امنه و حياته كالجزائر في هذه الحالة فمن حق الدولة التي عبر اليها ان ترجعه الى الدولة المستقرة التي عبر منها و على هذه الاخيرة الرضوخ لهذا الامر.
34 - rachid maroc الخميس 30 يناير 2014 - 11:57
يريد بعض المعلقون الجزائريون إخفاء الشمس في واضحة النهار الكل يعلم دعم المغرب للشعب السوري ملكا و حكومة و شعبا و التاريخ يشهد بهذا فلا مجال للكلام عن تنكر المغرب لقيمه الإسلامية و الوطنية الشعب كان وسيظل وفيا لهذه القيم و هي سبب و جوده و استمراريته و لن يحيد عن هذا النهج الذي ورثناه كابرا عن كابر الشعب السوري اليوم قضية وطنية بالنسبة للمغرب و المغاربة و الحكومة المغربية تضع هذا الملف على الطاولة و تقوم بما تستطيع للتخفيف عن الشعب السوري وفق مقاربة تشاركية مع المجتمع الدولي و الفعاليات المجتمعية داخل الوطن هذه هي حقيقتنا ومن أراد أن يزايد علينا فذاك شأنه لا يهمنا الناعقون ما دامت قافلتنا تسير لما نريده و نؤمن به
35 - مداني الجزائري الخميس 30 يناير 2014 - 12:04
اذا كانت جوازات السفر مؤشر عليها من طرف شرطة الحدود بمطار هواري بومدين فلماذا لم يتم ترحيلهم مباشرة عقب ةوصولهم والتأشير على جواز السفر معناه لا مشاكل مع الجزائر فلماذا تم انتظار كل هذا الوقت ثم يتم ترحيلهم عبر الحدود مع الشقيقة المغرب فهذه قمة الكذب الحقيقة ان هناك سوريين يريدون الذهاب الى أوروبا عبر سبتة والمليلية اي كحراقة انا أعرف بعضهم من قال لي هذا المشكل اللأكبر ان مأساة الشعب السوري يتم التلاعب بها فلو كنا في مستوى المسؤلية لكان الدرك المغربي والجزائري استقبلوهم ونقلوهم وتم حل مشاكلهم
36 - Eaglepace الخميس 30 يناير 2014 - 12:42
Comment un Pays qui a accelli deja plus de 25000 refugies Syriens refuserait d'accepter 77 autres.
Arrettez de vous ridiculiser , c'est comme si ces 70 personnes vont ruiner votre economie.. On sait tous qu'ils ont traverser la frontiere dans le but d'aller en europe.
37 - gramo الخميس 30 يناير 2014 - 12:55
Salamou alaikoum
Tout ça c'est de la politique politisée, pour évanouir les deux peuples frères de toute souche depuis plus de 15 siècles. Quoi qu'il arrive entre les deux états (Maroc et Algerie) sachez bien que les peuples resteront toujours frères donc essayez de trouver des solutions au citoyen que de faire allumer le feu du foin (tben) sui s'éteint facilement les deux peuples sont ont bien compris vos démagogies néopolitiques.
38 - Bite a dog الخميس 30 يناير 2014 - 13:07
8 - Hassan
الخميس 30 يناير 2014 - 01:51
لا افهم لماذا يستمر المغرب في سياسة الدفاع عن النفس. انها سياسة اتبثت فشلها من زمن بعيد. وكما يقول المثل الحساني:
"من عضك ولم تعضه يقول ان ليس لك اسنان".

I liked the comment of Hassan with number 8; however, I would like to add. Hassan, are you going to tell me that you have to bite a dog that has bitten you earlier
39 - JAMAL الخميس 30 يناير 2014 - 13:08
A CHAQUE FOIS NOUS EN PLEUR JE COMPREND PAS NOTRE ARMEE QSQ IL FAIT LABA IL FUME DU CHITE RENFORCER LA FRONTIER ET ARRETER DE PLEURER ET LAISER LE PEUPLE TRANQUIL AVEC VOS HISTOIRE ET VOTRE PROPAGANDE MERCI D AVANCE DE PUBLIER MON ARTICLE
40 - abou oumayma الخميس 30 يناير 2014 - 13:19
ا لان و قد حصحص الحق فماذا عساكم ان تردفوا يا اشرار خلق الله فوالله لن نسامحكم ولن يسامحكم اخواننا السوريون ولن يسامحكم التاريخ على ما اقترفتموه ولا زلتم من تمزيق للشعوب المسلمة ومن تعذيب و تهجير و ترحيل و اغتصاب ممن لا حول لهم و لا قوة الا بالله العلي العظيم
41 - من الحدود الشرقيةللمغرب الخميس 30 يناير 2014 - 14:20
هذا دليل على ان الجزائر تدعم نظام الاسد وتنتقم من المغرب لدعمه للشعب السوري و للحريةوباختصار اذا كانت الجزائر تطردهم فنحن نقول للاشقاء السوريون مرحبا بكم بالمغرب ارض الكرم و الجود . انشري يا هسبرس
42 - KARIM الخميس 30 يناير 2014 - 14:22
كفى نفاقا يا جنرالات الجزائر هؤلاء السوريين إخواننا ومرحبا بهم لكنهم لم يسقطوا من المريخ دخلوا من الجزائر وحتى إن لم يكن بمباركة العسكر الجزائري كما تدعون، كان عليكم إخبار الديبلماسية المغربية هذا فعلا إن كنتم تحرصون حدودكم الوهمية
وتطبقون المواثيق الدولية ،أم أنكم تشمون فقط رائحة الحشيش المغربي؟
43 - أمين الخميس 30 يناير 2014 - 14:33
لصاحب التعليق الذي شكر الجزائر و قال أنه له سجليين تجاريين و لماذا المغرب لا يستقبل السوريين اقول لك :
1) لم تكن لنا أبدا(نحن المغاربة),علاقة جيدة مع السوريين و سوريا و النظام في بلدكم هو السبب.و لا ننسى أننا نحن المغاربة سونيون في الدين في الذهب المالكي.
و أنتم يا إخوان علويون قريبون من الشيعة و هنا نرجع إلى السياسة و أقول لكم أن المغرب ليست له علاقة دبلوماسية مع إيران التي تُساند بشــــــــــــــــار الأسد.
2)أنتم خطر على بلادنا و لا نريد أن يتشيع المجتمع المغربي.و لا نريد حربا دينيا على أرض المغرب.و أنتم تعرفون هذا جيدا.ليست المشكلة لماذا لم يُمكِّنك المغرب التأشيرة؟و إنما ما تريده في المغرب ؟
نحـــــــن ضد الشيعة,كل من يسب الرسول و أهله و يزيد في الأذان (علي و لي الله),هو ضدنا و نحن لا نقبله.
و أنا كمغربي أعيش في بلد أوروبي أعرف جيدا أفكار السوريين و الليبيين و المصريين ضد المغرب.
المغرب دولة مستقلة ذو سيادة و له الحق في القبول و الرفض من يريد و دائما تكون أسباب مُبرّرة إما دينيا أو سياسيا و إذا قلتم الجزائر بلد مضيف لكم,الحجج واضحة على صفحات جوازات السفر(إفتح عينيك جيدا)
44 - ليس دليل قطعي الخميس 30 يناير 2014 - 14:47
الصور منشورة لا تثبت صحة اقوالكم ممكن تاخذ صورة لبعض الوافدين من المغاربة او حتى السورين و الذين دخلوا عبر مطار هواري بومدين وبعدها عادو للمغرب لكون مثل هذه اللعبة المكشوفة سهل المرواغة لكن الحقيقة ليست هناك صورة لجواز سف صاحبه سوري و صورة لجواز صفر فيه طابع المرور شرطة الحدود مطار هواري بومدين و كله عملية تلفيق و الفطو شوب آلان بامكانه ان يعمل كثير من الحيل الحقيقة غير هذه انتم معرفون بخداعكم لكون مستاشرين الملك يهود اكبر المتحايلين على العالم نحن لا نطرد كل من طلب مساعدتا منا ابدا شفوي حيلة غيرها انشر يا ديمقراطي
45 - said الخميس 30 يناير 2014 - 15:05
إخواني المغاربة والجزائرين لا ترضخوا للإعلام المزيف المغربي والجزائري فهو يزرع الفتنة بين الأمة الإسلامية .يجب أن نكون عقلاء فهاك لوبيات في كلتا الدولتين تسعى لتخريب العقول.فهذه القنوات عوض الحديث عن مشاكل الداخلية فهي تحاول الإختباء وراء القمامات.وكما يقول غانذي إذا حاربنا الإساءة بالإساءة فلن تذهب الإساءة.نحن أمة محمد صلوات الله عليه لذا يا أصحاب العقول النقية إرجعوا إلى كتاب الله والله المستعان على ما نقول.
46 - عبد الكريم الخميس 30 يناير 2014 - 16:06
و الله إنني سعيدٌ و متفاءِلٌ بِحدثِ قدومِ إخواننا من سوريا، هذا يعني أنًّ اللهَ تعالى جعل إخواننا يطرقون أبوابنا فإن فتَحْنا فتحَ الله علينا بِخيراته و بَركات. مجتمعنا، ولله الحمد، غني بمكوناته والتي تعطي مزيجاً متجانساً يزيد المغربَ قوتاً في ٱقتصادهِ و نُمُوِّهِ الإجتماعي، رُبَّ ضرةٍ نافعة !
47 - أبو أنس الخميس 30 يناير 2014 - 16:46
أقول لصاحب التعليق رقم 10 كيف تنكر أن المغرب لا يسمح للسوريين بالدخول الى أراضيه؟ بماذا تفسر وجود أعداد كبيرة من السوريين الذين يشحذون أمام المساجد المغربية؟ و بماذا تفسر وجود أعداد غفيرة من السوريين الذين يحفرون الآبار؟ إن هذا الذي تدعيه هراء و نكران لجميل المغرب.
48 - jamel alg الخميس 30 يناير 2014 - 17:07
70pauvres syrien veul venire au maroc et vous et vous faite toute un scondale,il ya + de 20000 syriens en algérie bien acceillez aucun souci,il ya des syriens qui veulent venire chez vous juste pour passer vers l'europe ,ici en algérie tout le monde au courant que ses syrien rentrés par l'earoport algerien mais il ya cetains qui veulent passer les frontier mais volontairement pas l'algérie qui impose leurs départ ils sont libre . svp laisse nos freres syriens vivre en paix.c'est la honte pour tout les arabe. publie
49 - المسكيوي ياس.friends yes. الخميس 30 يناير 2014 - 17:18
بعيداعن الاوراق وعن الترحييل وعن الازمة المغربية والجزائرية، اتاسف كثيرا عن وضعية هؤلاء المهاجرين وبالمثل لباقي ابناء الشعب السوري.
50 - Mohammed bachar الخميس 30 يناير 2014 - 17:19
لكي تعرفوا الحقيقة عليكم بالبحث في ممارسات ال سعود وارد غان وقطر فهم من أوصلوا الشعوب العربية الى ما فيه من تمزيق وفتنة ،فقد فعلوا بالفلسطينيين نفس الشيء وشردوهم في بقاع العالم بالتنسيق مع الموساد الصهيوني والآن ها هم يشتتون الشعب السوري لانه شعب مقاوم وعلى رئيسه رئيس مقاوم استطاع ان يغير وجه التاريخ والحقائق ستظهر قريبا والنصر لسوريا العظيمة
51 - عربي متابع الخميس 30 يناير 2014 - 17:30
الى قنات النهاروقنات الشروق تزرعون الفتن بين الأخوة وتكدبون وتضللون الحقائق ،تعقلون وتكدبون بدون شرف او ظمير،لاحول و لا قوه الا ب لله
الله هديكم ولا يديكم.
52 - lhafera الخميس 30 يناير 2014 - 17:31
كون كان الخوخ اداوي كون داوا راسو داكشي علاش راحلوهم للمغرب
53 - monsif الخميس 30 يناير 2014 - 17:47
طرد اللاجئيين السوريين من الجزائر الى المغرب دون استشارت من السلطات المغربية يعد اختراقا للقوانين الدولية المتعلقة بالحدود ومراقبتها وحقوق اللاجئين كذلك كما يعد هجوما عسكريا على المغرب كذلك , كان من المفروض على حراس الحدود المغربية ان يرفضوا دخولهم لكن لم يفعلوه ولن يفعلوه لان المغاربة رؤفاء وكرماء يعطفون ويحنون على الانسان كيفما كانت جنسيته وعقيدته , فهل يعقل ان تبعث الجزائر طائرة تحمل المساعدة لاية دولة محتاجة او تقيم مستشفى متنقل في بلد اجنبي للمساعدة او تقوم بحملة التبرع للمنكوبين اوان تقف بجانب الفلسطينيين في محنتهم ضد الطغيان ? لا ! بل بعملها الاجرامي هذا اظهرت للعالم انها تؤيد حكم بشار الاستبدادي.
54 - الى امير الشام الخميس 30 يناير 2014 - 17:59
بعدما ملئتم المواقع العربية كلها انتحالات لجنسيات الآخرين وسرقة لأسمائهم المسجلة حتى أصبح كل العرب يكرهونكم ويشتكون من خبثكم وفتنكم أصبحتم تفعلون نفس الشئ بالمواقع المغربية والمصيبة أنكم تعتقدون بأنكم أذكياء ولا أحد سيكتشف أمركم مع أنكم مفضوحين حتى وإن علقتم بالعبرية!!فبعدما لم تجد ما ترد به على فضائح نظامكم الكاذب الذي ادعى بالأمس بأن المغرب هو من طرد السوريين انتحلت جنسية السوري لتخبرنا عن المسكن الذي أمنوه لك في الوقت اللي كلنا يعلم بأنكم أنتم أنفسكم تعانون من أزمة سكن ولا تجدون مسكن يقيكم من الحر والبرد فكيف ستقدموه لغيركم؟؟وفعلا معاملتكم لهم كريمة والدليل بالصورة فوق فرغم كل ثرواتكم فللاسف لا رحمة ولا شفقة بقلوبكم لكن أكثر ما تتقنونه هو الكلام احنا الأقوى واحنا الأغنى واحنا الأعظم واحنا واحنا وبالواقع انتم عرة العالم وبالنسبة للفيزا وما فائدة فيزتكم التي تعطونها للسوريين وبعدها تقومون بطردهم؟؟نحن لا نعطيها بسبب نظامهم واحنا احرار ومن يطرد السوريين والأفارقة فهم أنتم ونظامكم الدموي لا نحن فليس المغرب من يطرد ضيوفه فنحن استقبلنا حتى اليهود قديما فكيف لا نستقبل المسلمين اليوم؟؟
55 - bob1400 الخميس 30 يناير 2014 - 18:48
تبا للجزائيرين ولمسؤليهم ونظامهم الديكتاتوري لم يرحمو حتى أطفال ونساء حرب .
فالشعب الجزائري هو اللذي تنطبق عليه مقولة ديكارت فهم لا يثقون حتى في أنفسهم ،يشكون في كل شيء , يريدون ترشيح رئيس لا يقدر حتى على إستبدال ملابسه فما بالك ب تسير أمور الدولة كما لو أن الرجال السياسين منعدمون في الجزائر .
56 - لمداني الجزائري الخميس 30 يناير 2014 - 18:54
الجزائريين كلما انكشفت فضائحهم إلا وهربو منها بالبحث عن مخرج آخر من جهة أخرى فبعد الكذبة المدوية التي أطلقها نظامكم بان هؤلاء السوريين طردهم المغرب والسلطات الجزائرية رفضتهم أصبحتم اليوم بعدما انكشفت فضيحتكم تحاولون التشكيك في هذه الأدلة الموجودة على جوازات سفرهم أو كما فعلت أنت بتكذيب هذه الحقيقة من خلال سؤالك الغبي الذي طرحته وقلت لماذا تم انتظار كل هذا الوقت؟؟نحن لا يهمنا لما كل هذا الوقت ولكن لماذا طردتموهم ثم أنكرتم وقلتم بأن المغرب هو من طردهم وأنتم من رفضهم فهذا هو مربط الفرس وليس سؤالك الذي لا طعم ولا لون له؟؟ولو كانو يريدون الذهاب لأروبا لذهبو من تركيا القريبة منهم ولما كلفو انفسهم عناء كل هذه المسافات الطويلة بل الحقيقة التي تخجلون من قولها وهو انهم لم يرتاحو ببلادكم ولم يجدو فيها ما كانو يصبون إليه ولذلك فضلو الرحيل عنها كما فعلت عائلة اميركم عبد القادر التي لازالت ليومنا هذا تعيش بالمغرب ولم تفكر بالذهاب إلى بلادها الأم أو ربما ذهبت ولم ترتح هناك كهؤلاء ففضلت المجيء للمغرب فهذه هي الحقيقة التي عليكم تقبلها
57 - AntiKalakh الخميس 30 يناير 2014 - 19:41
إلى 43 أمين

آش تتخربق؟ آش جاب موضوع الشيعة والسنة لناس لقو راسهم بولادهم فالخلاء بين جوج دول مضاربين؟

وأصلا آش عرفك أن هاد اللاجئين شيعة؟ نسبة الشيعة فسوريا لا تتعدى 10 في المئة .. هم أنصار بشار مستقرين فدمشق طرطوس ومدن الساحل وما عندهم أصلا سبب يخليهم يخرجو من سوريا .. ثم لنفرض أنهم شيعة .. آش غادي يجيبهم للجزائر؟ بإمكانهم يستقرو فلبنان فحماية حزب الله والسلام .. آش جاي بيهم للمغرب؟ وما شفشتيش استجوابات اللاجئين اللي كاي يقولو جينا من لبنان لان لبنان فيها مناطق شيعية أي ادا شدوك غادي يردوك للنظام ها علاش هربنا من لبنان؟

ثم لنفرض جدلا أنهم فعلا شيعة؟ ففقط لأنهم شيعة نخليوهم فالخلاء؟ هاد الدين اللي نتا كالدافع عليه وداير لينا فيه ابو زيد الهلالي ما آمركش أنك الدير الخير فالعدو ديالك؟ فما بالك بناس يقولون لا اله الا الله

آ سيدي باز ... تعيا ما تقول ما تعلقش .. ولكن كاين شي باشار كاي يمرض ..
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال