24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.30

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل يتحول الغضب الشعبي بتندوف إلى "ثورة" تعصِف بجبهة البوليساريو؟

هل يتحول الغضب الشعبي بتندوف إلى "ثورة" تعصِف بجبهة البوليساريو؟

هل يتحول الغضب الشعبي بتندوف إلى "ثورة" تعصِف بجبهة البوليساريو؟

تعيش مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري على وقع احتجاجات ومظاهرات حاشدة، لم تكد تبدأ حتى انتَقلت كالنَّار في الهشيم بقيادة الساكنة بشكل مباشر، "انتفاضا" على قيادة البوليساريو وطلبا لتحقيق عدد من المطالب.

الأحداث التي طالت مخيمات أوسرد والسمارة وبعدها بوجدور عرفت خروجا جماعيا للساكنة وإعلانا عن حالة التمرد إلى حين تحقيق المطالب وتحمل المفوضية السامية لغوث اللاجئين مسؤوليتها في حماية اللاجئين الصحراويين، وتمكينهم من كامل حقوقهم التي انتهكتها البوليساريو عبر ميليشياتها العسكرية وقواتها التي أصبحت مسلَّطة على رقاب وأرزاق الصحراويين بالمخيمات.

في غضون ذلك، سجل منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف المعروف اختصارا بـ " فورساتين "، تدخل قوات الشرطة التابعة للبوليساريو في حق المحتجين بمخيم السمارة نتج عنه إصابات متفرقة في صفوف المواطنين قبل أن يلتحق سكان المخيم بمكان الاحتجاج، ليتم "طرد قوات الشرطة بشكل كامل من المخيم وتسجيل 5 إصابات بين عناصر الشرطة، وتكسير عدد من سياراتها، إضافة إلى إحراق مقرها الذي يديره مدير الشرطة المقرب من محمد عبد العزيز".

وإلى الآن، لا زالت قيادة البوليساريو تبحث عن سبل إرساء تعزيزات من الدرك والجيش لإخماد "ثورة" وغضب الشعب الصحراوي الذي قد بعصف بجبهة البوليساريو وقياداتها.

الفاتحي: المخيمات تعيش ثورة شعبية وقودها الشباب

عبد الفتاح الفاتحي، الخبير في قضايا الصحراء والشأن المغاربي، أكد أن انهيار نظام جبهة البوليساريو بات قاب قوسين أو أدنى بعد ارتفاع حِدَّة المظاهرات بشكل غير مسبوق خلال الآونة الأخيرة؛ مضيفا أن حالة الغليان الشعبي داخل المخيمات انطلقت منذ مدة ضد التمييز القبلي التي تجعل منه جبهة البوليساريو شرعة سياسية لها، في حين يقبع الباقي تحت وطأة الفقر الشديد والممارسات المُحطة من كرامتهم الإنسانية.

وأوضح المتحدث في تصريح لهسبريس، أن بنية النظام السياسي لجبهة البوليساريو شاخت دون أن تتطور من الناحية السياسية والتدبيرية، مخلِّفة ظروف عيش قاسية تعيشها غالبية محتجزي مخيمات تندوف، حتى اضطروا إلى امتهان التهريب على الحدود الجزائرية والمتاجرة في الأنشطة المخالفة للقانون.

وتابع الفاتحي، أن مؤشرات عديدة تؤكد بما لا يَدع مجالا للشك أن المخيمات تعيش ثورة شعبية وقودُها الشباب اليائس ضد حفنة من شيوخ قيادة جبهة البوليساريو، ولا بديل عن التظاهرات الشعبية بالمخيمات غير تغيير النظام الفاسد لجبهة البوليساريو وتجاوز ديكتاتورية عبد العزيز المراكشي الذي يعد أخر نظام عمر في قيادة مخيمات تندوف.

وزاد الفاتحي، أن التظاهرات المستمرة اليوم بالمخيمات تبعث برسائل قوية إلى العالم هي الإسراع بحل نزاع الصحراء والعودة إلى أرض الوطن وتجاوز حالة الحصار التي تقيمها مليشيات البوليساريو والجيش الجزائر لا سيما بعد مقتل عدد من صحراوي المخيمات لاتهامهم بتهريب البنزين إلى خارج الحدود.

وخلُص الخبير إلى أن شباب المخيمات أمام طريق اللاعودة عن مظاهراتهم إلى حين القضاء على فساد نظام الجبهة، ذلك أن قيادتها باتت تسترزق بمآسي ساكنة المخيمات فيما أن أبناءها يترفلون في نعيم المساعدات الدولية التي توظف لتعليم أبنائهم في الدول الأوربية وشراء القصور في عدد الدول الأوربي فيما تعيش غالبية سكان المخيمات في الحرمان والبؤس وانتهاكات كرامتهم الإنسانية.

الشكراوي: انتفاضة وحراك يتطلبان دعما دوليا

المتخصص في الدراسات الإفريقية، خالد الشكراوي، كان أكثر تحفظا على قيام ثورة بالمخيمات، معتبرا الأمر بعيد المنال، كما وأن الثورة لا بد لها من ترتيبات على مستوى إيديولوجي وثقافي، خاصة وأن الشباب في المخيمات انقطعوا تماما عن المحيط الدولي والسياسي، موضحا أن الأمر يشكل بوادر انتفاضة وحراك يتطلب الدعم المادي والمعنوي على الصعيد الدولي، "أضحى جليا أن يرفع المغرب راية حقوق الإنسان وأن يطالب بالتدخل العاجل للأمم المتحدة من أجل تلكم الساكنة".

وعزا أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس في تصريح لهسبريس، ما يحصل حاليا من انتفاضات في مخيمات تندوف، إلى سوء التسيير بالمخيمات من جهة عن طريق المراقبة العسكرية التي تقوم بها السلطات العسكرية الجزائرية ومن جهة ثانية إلى السلطة والتحكم المباشر الذي تمارسه البوليساريو على هؤلاء الأشخاص في المأكل والملبس والسفر، وتجعلهم محاصرين وممنوعين من التَّواصل مع العالم الخارجي.

وأورد الشكراوي، أن الشباب الصحراوي لديه تذمر كبير بعد عشرات السنين من الحصار والانقطاع مع المجالات الصحراوية الأصلية إضافة إلى كونهم في مجال غريب والباب مسدود أمامهم، خصوصا مع عدم تغير قيادات البوليساريو منذ سنة 1975 إلى الآن.

وطالب المتحدث، بضرورة تقديم يد المساعدة لهؤلاء الشباب بكافة الأشكال حتى بما فيها المساعدة الإنسانية، "من واجبنا كمغاربة مساعدتهم والتواصل معهم والبحث عن حلول مشرِّفة للجميع بغض النظر عن قيادات البوليساريو لأنهم مواطنون مغاربة ويستحقون كل الرعاية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - ناقد الجمعة 31 يناير 2014 - 00:07
بعد القذافي اقتربت ساعة المراكشي ...وستطوي شعوب المنطقة مأساة دامت شهورا طويلة جاعت فيها البطون وقتل فيها الرجال ..ارحل يا مراكشي
2 - إبراهيم الوجدي الفكيكي الجمعة 31 يناير 2014 - 00:12
ان غدا لناظره لقريب وربما قد انت ساعة الزوال للجماعة الارهابية المسماة البوليزاريو
وربما الضربة القاضية اللتي ستدك المسمار الاخير في نعش هذا الكيان المزعوم في طور الاعداد من طرف السياسة المغربية العريقة بقيادة الملك محمد السادس نصره الله ولعل الضربات الأخيرة اللتي تلقتها خير دليل على كلامي
3 - احمد الجمعة 31 يناير 2014 - 00:23
الملثمون فكرة البوليزاريو طبقها الارهابيون في مجمع الغأز و استعملها سكان غرداية
4 - موحــــــى الشلح الجمعة 31 يناير 2014 - 00:28
التلاعب بدهن التلميذ وحشو دماغه بثقافة المظاهرات هو تعدي واضح على القاصرين واغتصاب لخياراتهم المستقبلية وتلاعب بدهنه وتدخل في صناعة قناعاتهم. وهذا يعتبر جريمة شنعاء في القانون الدولي الذي يجرم ويمنع استعمال الأطفال في الصراعات السياسة والحروب والتلاعب بعقولهم. ومن يحرض التلميذ ويستعمله لأغراض سياسية يستوجب معاقبته والزج به في السجن.

وحتى وإن افترضنا بأن هناك حقوق ضائعة ومطالبهم مشروعة فالتلميذ قاصر ولا يملك قرار نفسه للخروج إلى الشارع ليتظاهر، وإنما أباءهم وأوليائهم هم من لهم الحق أن يتظاهروا للدفاع عن مصالح أبناءهم.

للأسف نحن في بلد المتخلفين لا يعطون أية قيمة للطفل وما يهم يعض الجماعات البئيسة وكمشه من الجبناء هو فقط تسخير هؤلاء التلاميذ بهدف التشويش على الحكومة وتحريك الشارع المغربي بعدما جربوا كل شيئ لمحاولة إحياء المرحومة 20 فيفي.
5 - النظام الجـزائـري الشـــرير الجمعة 31 يناير 2014 - 00:37
Les Militaires Algériens ont exécuté 5 Réfugiés Sahraouis Marocains récemment,les tensions montent dans les camps de la honte,il parait que les saharaouis marocains séquestrés à Tindouf sont victimes de répression systématique avec assistance des militaires algériens,qui ne veulent autoriser la liberté d'expression et de circulation à des réfugiés saharaouis marocains qui cherchent à fuir l'enfer des geôles de l'organisation terroriste polizarienne soutenue par le régime algérien qui a dépêché un contingent militaire pour encercler et réprimer LA RÉVOLUTION SAHARAOUI MAROCAIN contre les exploiteurs algériens de leur détresse,LE MAROC doit saisir les instances internationales pour mettre en lumière les TRÈS GRAVES manquement qu'inflige LE RÉGIME ALGÉRIEN à ses citoyens détenus de force à rester dans des camps concentrés comme des animaux gardés par les militaires algériens chargés de torturer de tuer tout ce qui s'opposerait au statu-quo imposé par la mafia du régime algérien
...
6 - Plombier الجمعة 31 يناير 2014 - 00:41
A tout les Sahraouis Marocains de Tindouf: vous avez une nation, un peuple Marocain qui vous aime, venez, vous serez chez vous au Maroc
7 - Mohamed Aboq الجمعة 31 يناير 2014 - 00:49
Just send them pure experienced sahraoui to save them @ night while the Polisario are having a good time,& we will burn the candle at both sides! Everyday should be a surprise until they surrender,& we finish with this hide& seek play. Pression,& oppression is the only means of victory! Just do it! Send some courageous people like ghoujdami,& you will see the results! Without waiting anyone from USA: might is right! That's it!
Mohamed aboq
8 - د.ع الجمعة 31 يناير 2014 - 00:52
يجب على الدولة المغربية التدخل العاجل ,والضغط على الدول الديموقراطية لحماية اخواننا الصحراويين المحتجزين في مخيمات العار واكبر سجن جماعي في التاريخ المعاصر بعد غزة.يجب فتح الحدود لهم للرجوع الى حضيرة الوطن.يجب فرض حصار اقتصادي على الجزاءر المساند الرسمي للجبهة المتهمة بالارهاب.
9 - المغرب وافتخر الجمعة 31 يناير 2014 - 00:53
لقد اصبح العالم يتطور كل يوم ولازال المحتجزين المغاربة في تندوف يعشون في القرون الوسطى جراء طوق الامني التي تفرضه الجزائر عليهم يجب القيام بمسيرة اخرى لتحريرهم من الضلم والعبودية التي فرضت عليهم كيف لعصابات البولساريو الدين يركبون الطائرات ويسكنون الفنادق وارقى العمارات في الجزائر واسبانيا وابنائهم يسيرون العقرات واطفال المخيمات ينتضرون المساعدات الدولية لسد رمق ان نبقى هكدا صامتين تجاههم .
10 - berkanimarocainetfierdeletre الجمعة 31 يناير 2014 - 00:56
كل ما قيل جميل، لكن أين المغرب من كل هذا؟، أين مسؤولونا؟، وزارة الخارجية؟،ألا يجدر بنا الإتصال بمختلف الهيئات الدولية الحقوقية منها و الرسمية؟ لماذا لا نراسل بانكي مون،؟ مجلس الامن لفظح الجزائر و دميتها في إنتهاكات حقوق الإنسان، لماذا لا نتصل بجمعية كينيدي و نظعها أمام الامر الواقع؟، لماذا لا نفظح الوظع بالمخيمات؟لماذا نقف موقف المتفرج؟ لو كان العكس لاقامت الخراخر الدنيا و لم تقعدها.هذه فرصة تاريخية،تحركوا بالله عليكم.
11 - el fakiri الجمعة 31 يناير 2014 - 00:56
قل هل يتحول الغضب الشعبي بالرباط إلى "ثورة" تعصِف بالمغرب؟
12 - جلال الجمعة 31 يناير 2014 - 01:13
المخيمات اوسرد السمارة بوجدور هده الجمهورية المخيمات الوهمية الارهابية الصحراوين المغاربة الحقيقيون واصليون يعيشون مع بكرامة والشرف والنخوة تحت السيادة المغريبة والدولة توفر لهم كل ما يحتاجونه من المواد المدعمة والمسؤولين من الصحراء اصبحوا يعينون في مناصب السامية على الراس الدولة والمرتزقة في تندوف بيادق الجينيرلات يتسولون المساعدات الانسانية ويسترزقون على حساب لاجئين الصحرويين المغاربة الدين يبعون لهم الاوهام ويسوقون لهم الاكاديب التي حشوها في المدارس الجزيرة كوبا الستالينية والمخابرات الحركي المجرمة هل يعرف المحتجزون الصحراويين والمغرر بيهم الارصدة البنكية التي تملكها زوجة عبد العزيز المراكشي بملاين دولارات على حسابهم والمتجرة بماسهيم
13 - Amine الجمعة 31 يناير 2014 - 01:24
...اذا الشعب يوما اراد الحياة ...فلابد ان يستجيب القدر.
14 - بوعو الجمعة 31 يناير 2014 - 01:33
أستاذة ماجدة هؤلاء محتجزون وليسو "شعبا صحراويا" وحتى لو توخيت الحياد سميهم : ساكنة المخيمات ، فلكل كلمة وزن وهدا ما لا يخفى عليك .
15 - jalal الجمعة 31 يناير 2014 - 01:54
احتجاجات عادية كالتي تقع في اي بلد بالعالم لمادا هدا التضخيم الاعلامي الدي تنهجه وسائل الاعلام المغربية !! الا بالحرى بكم ان تسلطو الضوء على المشاكل التي يتخبط فيها المواطن المغربي "اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة" >_<
16 - مغربي الجمعة 31 يناير 2014 - 02:25
هؤلاء الذين جلب معظهم من بين رحال جنوب الجزائر و مالي تم غسل دماغهم منذ صغرهم على كره المغرب ، فمعلمات دون أي تكوين و ذات ذكاء ضئيل يدرسنهم بكتب مطبوعة في الجزائرحتى أنهم أصبحوا يظنون أن حقا كانت دولة صحراوية ، العالم الثالث و استغلال الأطفال ، إن كانوا لاجئين لما لا يسكنون مدن مثل وهران و الجزائر بدل وضعهم عمدا في خيام وسط الصحراء حتىيعانوا و يكرهوا المغرب بينما حقد بومديين من وضعهم هناك
17 - محمد سالم الونات الجمعة 31 يناير 2014 - 02:56
طبعا من هذا المنبر اهنيء المخابرات المغربية التي اقتربت ان تفجر مخيم تندوف من الداخل بعد ان اصبح المغرب يعرف قواعد اللعبة جيدا مع الجزائر المخيم برميل بارود بسب القبلية وسيطرة الرقيبات على كل دواليب السلطة والباقون محشورون كالبهائم وسط فقر مدقع وكل من فر من المخيمات ياتي بقصص لا يصدقها العقل من المعانات والبؤس وقود الثورة هو الشباب الذي تبنى حل الحكم الذاتي وانسلخ من جلباب الجزائر التي تحرك قيادة البوليزاريو حسب اهوائها ومصالحها واهملت القاعدة العريضة من ساكنة المخيمات .كلمة اخيرة للانفصالي الداخل القمل والبراغيث ستستقبلكم بالاحضان ادا قررتم مغادرة المغرب غير ماسوف عليكم نحو مخيمات الجوع والقمع ....
18 - سموني انفصالي مجرم.. الجمعة 31 يناير 2014 - 02:58
كيفما كان الحال فالمطالب اجتماعية يطالبون بـتحسين وضع الاجئين في المخيمات وليس الانظمام الى المغرب كما تروج لها قناة (ارحيبة)
انشرو او لا تنشرو
19 - سعيد المسبل الجمعة 31 يناير 2014 - 03:00
نامل اﻻ تشهر جبهة البوليساريو الحرب على المغرب لصرف النظر عما يقع داخل المخيمات.
20 - mohamed boudraa tanjer الجمعة 31 يناير 2014 - 03:03
ان النظام المغربي لايحسن تصرف بالقضية اصحراء فهومستفدبسفريات وفنادق الفخما ورحلات مصلحته ان تبقى هده القضية معلقة لكي يستفيد بالحكم والمال هم وابنائه يسمون نفسهم بوطنيين والرجال الدولة ومخلصين هم لوحدهم الحق بالدفاع عني المغرب والمغاربة وان باقي الشعب قاصر لايفهم ألعبة ولاكن نقول لنظام المغربي اقول أنظام المغربي وليست الحكومة لان من يحكم المغرب هوالنظام أما الحكومة غيردكور بأن المغاربة عيقن بكم بتبدير التروات لمصلحةلخاصة ٠الحل تفاوض الصحراويين مع بعضهم البعض وانزال قونين الحكم الدتي اما الدولة المغربية تجلس مع نضيرها الجزائر حول اصحراء اشرقية والحدود والمغاربة مطرودي1975واملاكهم المفقودة ولاكن انظام يسوق لنفسه إنتصرات وهمية وزائفة ويهرب إلاأمام أقول أشعب بريئ منكم كبرائت الدئب من دم يوسف
21 - سامي الجمعة 31 يناير 2014 - 03:46
مهما وقع في تندوف فالجزأئر مثل الحرباء لانها ستدعي بان البوليزأريو شريك فعلي في محاربة الارهاب بمنطقة الساحل و يعتمد عليه
22 - Tunisian /expert الجمعة 31 يناير 2014 - 06:02
Because I'm expert, boulizariyou =terrorist group and Algerian army support them ,all the top boulizariyou leaders and top Algerian army have big bank account in Swiss ,they all live like kings and them kids too ,and people moroc sahrawi in tindouf live worse humanity like poors ,no shelters ,hungry ss ,no health,no clean water ,I'm sure it's going to be the end the boulizariyou .
23 - ali meknes الجمعة 31 يناير 2014 - 06:12
بل فوق التراب المغربي المحتل من طرف مدينة الجزائر و ليست دولة الجزائر
24 - سام الجمعة 31 يناير 2014 - 06:34
الملف المفتعل لقضية الصحراء المغربية سيزول في القريب العاجل بزوال احد اكبر صانعيه
25 - RIFI الجمعة 31 يناير 2014 - 06:47
les choses changeraient peut-être , et j'espère de tout coeur que cela se produira.
26 - hicham amsterdam الجمعة 31 يناير 2014 - 07:07
Nos frere sahraoui libre c est la fin des generaux mafias de l algerie. ..algeriens votez pour les jeunes libre votez rachid mekaaz. .c est la solution de vos probleme. ..vous avez des milliards cache en suisse.le grand maghreb avec amazigh arabes sahraoui et tous ses minorite on vas changer cette vage de al hoqra wa sallam vos freres marocains
27 - بن ناصر الجمعة 31 يناير 2014 - 07:45
الحق يعلوا ولا يعلى عليه
بات القدافي في خبر كان لما كان يحصد من خيرات بلاده ويجود بها على المليشيات وهم في أشد الحاجة اليها وستعصف الايام القليلة باالقادة الجزائريين الى نفس المال وعلى كل من سولت له نفسه باالمساس بتراب هذا البلد
هنا يكمن دور الحكومة و "المعارضة"بطرق جميع أبواب المنتظمات الدولية و الحقوقية للحيلولة دون المزيد من القتل والتنكيل باالساكنة المحتجزة منذ عقود
براك الله لكم في انتفاضتكم أيها الشباب الباسل وسيروا على درب أسلافكم واباءكم والنصر قريب ان شاء الله
28 - مغربي صحراوي وافتخر الجمعة 31 يناير 2014 - 08:13
لا زالت قيادة البوليساريو تبحث عن سبل إرساء تعزيزات من الدرك والجيش ؟؟؟
متى كان للمرتزقة جيش ودرك لكنهم عصابات ومرتزقة بمساعدة اشباه الجنرالات المنتهية الصلاحية على مايبدو ان 2014 مازالت تحمل لكم المزيد المزيد >>>المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها ولاعزاء للحاقدين
29 - صالح الصالح الجمعة 31 يناير 2014 - 08:18
الاءهتمام يتطلب ان يعطي لشعب الصحراوي المحتجز والمحاصر في تندوف ان الامم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان العالمية يتطلب لها ان تتدخل في تيندوف وتزيل الحصار وتسلم الحرية لصحراويين لكي يعملون بأنفسهم ما يشاؤون وينتقلون الي اين شاؤون وان لا يتحكم فيهم لا البوليزاريو ولا الشرطة ولا السلطة الجزائرية وكل التبرعات من الأموال آن تصرف علي الصحراويين لتحسين حياتهم اليومية ويصرف علي تزويد الغداء والأكل اليومي علي الأطفال والشباب وتقدم لهم احسن تعليم وتقافة وسكني وعلاج صحي هدا ما يتطلب ان تقوم به منضمة حقوق الإنسان وهو وأول شيئ قبل ان يتوجهون الي الصحراء المغربية ان خروقات حقوق الإنسان توجد بمخيمات تيندوف ليس داخل الصحراء المغربية هدا ما يتطلب شرحه للأمم المتحدة وحكومات دول العالم والدول العضمي متل الولايات المتحدة وفرنسا وإنكلترا وغيرهم من الدول الأوروبية ان سياسيون المغرب وممتلون المغرب لدي دول الخارج لن يقيمون بخدمتهم الإخبارية محاضرات لشرح ما يحدت في مخيمات تيندوف لحكومات مختلف الدول العالمية هده خدمة سفراء المغرب ووزراء الخارجية ياخدون مأمورية ومهمة سفيرا كعطلة في دولة المعينون إليها .
30 - بن علي مصطفى الجمعة 31 يناير 2014 - 08:19
بالإضافة إلى ما جاء في المقال يجب أن لا ننسى إنشغال المخابرات الجزائرية بالوضع الداخلي وبالخصوص العسكر الذي يبحث قادته عن الامتيازات خاصة لما بعد بوتفليقة وهو ما يبين أكثر أن المخيمات في تندوف ليس من أولويات المخابرات العسكر وهذه فرصة اللاجئين للإفلات من الطغمة الحاكمة على أنفاس الحزائريين .هل رأيتم يوما مريضا بحالة بوتفليقة يترشح للرئاسيات إنها قمة المهزلة بالأحرى حفنة من الصحراويين في مخيمات فمن رضي بالذل في مخيمات لابد أنه سيتحمل تقبيل الحذاء لسيده إنها فرصة االلاجئين لانشغال العسكر بالوضع في الداخل وإلا فإن العسكر لن يغفر هذا التحرك في المخيمات في ما بعد بوتفليقة،ولن يكون مكلف باللاجئين إلا مغضوب عليه من الطغمة الحاكمة وبالتالي سينتقم من أبناءالمخيمات التي سوف يعتبرها سببا في إبعاده
31 - walid الجمعة 31 يناير 2014 - 08:23
بالله عليكم ماذا تنتظر الدبلوماسية المغربية ؟ وماذا ينتظرون مسؤولوا عن حقوق الإنسان في الصحراء وفي المغرب بأكمله؟ أين هم البرلمانيون؟ والأحزاب السياسية التي تظل تطربنا بشعاراتها الرنانة؟
32 - abdo الجمعة 31 يناير 2014 - 08:43
مسؤلي المغرب نائمون هم مسؤوليتهم منحصرة في التراشق واتهامات التافهة داخل البرلمان و ترك مصلحة الوطن في خبر كان اليست هذه فرصة من ذهب لتوجيه انظار العالم حول ما يقع اين منظمات حقوق الانسان التي تطبل و تزمر على طول السنة ام ان هذه الحقوق مفروضة الا على المغرب واسفاه يا مغرب فبهذا السكوت اقسم بالله لن تفرحوا بتلك الصحراء العالم ينتظر منكم تحرك قوي جدا التنديد داخل منظمة الامم المتحدة ماذا ينتظر ممثل لمغرب الملك اعطى الضوء الاخضر للجميع للدفاع والهجوم لا حل ولا قوة الابالله
33 - أحمد الغرضاف الجمعة 31 يناير 2014 - 08:45
إوا هدي فرصة ﻻ تعوض نوضو ياشباب تعاونو مع الشباب الصحراوي بالقليل والكثير حتى يتحقق المبتغى
34 - مواطن مغربي الجمعة 31 يناير 2014 - 08:50
وجب على المغرب التذخل عاجلا وبقوة لإنجاد الشعب المغربي المحتجز بتندوف فهادا واجب علينا
35 - "عبد العزبز هرب" الجمعة 31 يناير 2014 - 08:59
بداية ان شاء الله لتشتيت قادة البوليزاريو وعودة المحتجزين الى وطنهم الحبيب المغرب.
36 - طالب الجمعة 31 يناير 2014 - 09:11
لا يمكن تنبؤ بماذا ستسفر عنه هذه الانتفاضة لاكن التندوفيون يراقبون الفرق الشاسع بين العيش في اقليم الصحراء وتندوف . فمرحبا باخواننا اولاد الساقية وواد الذهب في بلدهم المغرب.
37 - amzil الجمعة 31 يناير 2014 - 09:21
ا ولا تندوف هي اراضي مغربية وهي جزء لايتجزء من التراب المغربي ويشهد على دلك اسم tin douff بالامازغية المغربية
38 - mohammed الجمعة 31 يناير 2014 - 09:24
condevido n11.hai ragione .e ora che la nostra diplomazia se mouve .come fanno gli altre diplomazie .cosa state aspetando i nostre fratelli innocente li stanno amssacrando e voui vi state la a guardare.viva il marocco .
39 - هم ليسوا بمغاربة الجمعة 31 يناير 2014 - 09:35
كل مايوجد فوق تينذوف هم ليسوا بمغاربة هم ميليشيات من موريتانيا و الطوارق والماليين و النيجر لماذا اساعد الخونة يستاهلوا اكثر من هذا و حتى ان كانوا صحراويين مغاربة من قال لهم او اجبرهم على ترك بلدهم و اتباع خزعبلات عبد العزيز المراكشي نحن كمغاربة نعترف فقط بالصحراويين الموجودين في جنوب المغرب و باقي انحاء المملكة اما هؤلائي الصعاليك لايمتوا لنا باي صلة المرجوا من الحكومة المغربية القبض على كل صحراوي تيندوفي دخل المملكة بطريقة او باخرى الحكم عليه بالاعدام المغرب و المغاربة في ارضهم و صحرائهم و من سولت له نفسه فاليتقدم حينها تكون الفرصة مواتية للنسف تيندوف عن بكرة ابيها ثم يليها برميل البارود الا وهي الخراير بضربات خاطفة في اماكن حساسة لترى بعد ذالك هول الكارثة (يقول المثل الذي منزله من غاز و بنزين و غازوال لا يرجم الناس بالنار ) الفاهم يفهم تحية تقدير و اجلال الى المخابرات المغربية و الجيش المغربي الابي الشجاع بكل رتبه دمتم لنا يا حمات الوطن
40 - moha الجمعة 31 يناير 2014 - 09:40
يجب علي المغرب التحرك لفضح مايقع من انتهاكات لحقوق الانسان
41 - Révolution الجمعة 31 يناير 2014 - 09:57
Appel à la révolution
Nous sollicitons de nos frères détenus en otage dans les camps de Tindouf par la mafia algérienne de révolter contre la junte militaire algérienne
et son mafia composé de quelques personnes sous la direction de Ould Abdelaziz

Et nous leur rappelons que le but pricipal de la junte militaire algérienne c'est d'avoir un port sur l'océan atlantique

Cette population qui vit dans des conditions inhumains et cette jeunesse qui ne sait pas son avenir et son destin et ces enfants enlevés à leur mère et expatriés vers Cuba pour recevoir des entrainements militaires au lieu de bénéficier de leur droit à la scolarité et de la famille

Révolution contre l'esclavage
Mieux révolter que vivre sous l'esclavage

Nous sollicitons de :ONU Communauté Européenne USA
Organisation Unité Africainne
de bien vouloir ces témoignages et faire le nécessaire

Aussi mr lem inistre des affaires étrangères marocain doit faire le nécessaire

Révolution
42 - nahla الجمعة 31 يناير 2014 - 10:25
ces pauvres souffrent depuis bien longtemps , mnt qu'ils se revoltent c'est qu'ils n'ont plus rien à perdre, ils veulent etre libres et ne plus etre exploités comme du betail, que Dieu leur viennent en aide , la justice finira par gagner , vous pouvez les tuer , les massacrer, les arreter mais le mot liberté vous ne pourrez pas le supprimer vous n'avez qu'avoir ce que s''est passé dans le monde, quand on a plus rien à perdre peu importe de mourir pour etre libre
43 - saad الجمعة 31 يناير 2014 - 10:26
على الملك ان يخاطب رعاياه الصحراويين المغرر بهم في تندوف و يشكو الامر الى مجلس الامن ويحد ر من قتلهم و ملاحقتهم لانهم مغاربة وو ضعهم الصحيح في وطنهم المغرب و في صحرائهم . الوطن غفور رحيم . لقد دقت ساعة الحسم و اقتربت ساعتهم و العاقبة للمتقين و اني لاتصور الوضع نفسه سيحصل للخرائر جارة السوء .اللهم احفظ بلدنا و ابناء و طننا و ملكنا رمز الوحدة و النماء و ادم نعمة الاستقرار على كل المغاربة . نعم اخواني مشاكلنا الداخلية نحلها بيننا بالسبل الديمقراطية وما يخص الوطن يد واحدة في وجه الحاقدين
44 - مغربي الجمعة 31 يناير 2014 - 10:31
الللسان الطويل دليل على اليد القصيرة.....مغربي يحلم بعودة الصحراء لحضن الوطن.
لكن دائما أتساءل: في مرات عديدة يقول الاعلام الوطني أن سكان تندوف لا يكادون يتعدون60000 بمعنى أنه لو حضر كل هذا الشعب لمباراة الديربي لما امتلء مركب محمد الخامس..جميل،لكن الان عندما أسمع بمخيم أوسرد،مخيم السمارة مخيم كذا ...أليس من حقي أن طرح مجموعة من الاسئلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اما أن المغرب يقزم من شأن الكتافة السكانية لتندوف عندما يكون من مصلحته ذالك و يضخم منها عندما يريد هو ذالك كما فعل كاتب المقال؟؟؟؟ هل الاعلام يستغل سداجتنا كل ما أراد ذالك لعلمه المسبق أن المغاربة لا يجدون شيئ يفعلوه ولذالك صار لازما عليهم استهلاك الوقت بتصفح مواقع السخافة الوطنية؟؟؟
لو سلمنا بكون الاحدات التي وقعت بتندوف تورة ماذا نسمي الاحدات التي وقعت بالمغرب ؟؟؟؟؟؟؟
الا يجدر بنا البحت عن طريقة أخرى فعالة في سبيل ايجاد حل لمشكلة تمثل حاجزا أما تنمية هذا الوطن؟؟
45 - amine الجمعة 31 يناير 2014 - 10:46
وإلى الآن، لا زالت قيادة البوليساريو تبحث عن سبل إرساء تعزيزات من الدرك والجيش لإخماد "ثورة" وغضب الشعب الصحراوي الذي قد بعصف بجبهة البوليساريو وقياداتها.
attention!! ce n'est pas le peuple sahraoui mais nos freres sequestres
46 - سيف الدين الجمعة 31 يناير 2014 - 11:08
على كل مغربي و مغربية المشاركة في نشر تاريخ و حقيقة البوليس اري وعبر التعريف بتاريخ المغرب ، وليس التعليق الغير المجدي أترك هم ينبحون ، وإعملوا في صمت ، والى الشعب الجزائري گونوا مع الوحدة العربية الإسلامية وليس مفرقين فوالله هي قضية شعب بأكمله .
إبعتوا بفيدوهات راغب السرجاني إلى المنظمات الدولية . الحكومة المغربية انشري تاريخ المغرب عبر الأوراق النقدية أحسن طريقة ولا تحددو حدود الصحراء الشرقية ١٠ مليون سائح كل سائح سوف يأخذ ورقة نقديةًإلى بلده ..... افلام وثائقية قصيرة عن تاريخ المغرب بطريقة سهلة ،مثلا فاس عاصمة الولة الموحدية مع فيديو قصير مراكش ....و بذلك يتم التعريف ب هذا البلد الحبيب ،
47 - ouazzani الجمعة 31 يناير 2014 - 11:08
دوام الحال...من المحال...
و عاش الملك وعاشت الصحراء المغربية تحت الشعار الخالد الله الوطن الملك
48 - مغربي الجمعة 31 يناير 2014 - 11:11
اين قناة الجزيرة في هذه اللحظة ام هي متخصصة في ادكاء الفتن.
اين الاعلام المغربي ام هو متخصص فقط في نقل تفاهات بين شباط و بنكران واكلات هنا وهناك.
يجب استثمار الفر ص بل يجب فك الحصار على تندوف بجميع الطرق
بدءا بالاعلام.
ساكنة العيون و مدن الصحراء وعائلات المقتولين قرب حدود مريتانيا يجب ان ينتفضوا في الشوارع بالالاف .
وزارة الخارجية يجب ان تحتج لدى مجلس الامن و الامم المتحدة و المفوضية العليا لللاجئين و جمعيات حقوقية " كينيدي _ ريس وتش _ فرنسا الحرية _
49 - ka ba الجمعة 31 يناير 2014 - 11:20
la révolution dans les camps de tindouf approche les sahraoui sécéstrès a tindouf ont compris après le rapport des organisations internationales pour considérer le polisario comme organisa
50 - zoulouzoulou الجمعة 31 يناير 2014 - 11:45
Oui l'esclave patiente mais parfois il se révolte contre son maitre allez chers freres et chères sœurs c'est le moment ou jamais de vous libérer de ce ghetto algerien pour rejoindre votre pays et vivre avec honneur quand a ce monsieur El méchoui le n°3 vraiment vous avez un cerveau brulé par vos dictateurs il vaut mieux " Tadiha fi jiha addarak" parce que tu n'est qu'un verus qui ignore l'histoire du problème du sahara et l'histoire de ces mercenaires qui travaillent pour vos gebneraux qui noublieront jamais "attriha dial 63 ".Soyez sur que le jour J s'approche et comme il l'a declaré dans un discours feu Hassan II nous nous régalerons avec du méchoui sur le dos du polysbal avec notre frère le peuple algérien et je conseille ce petit abruti de Abdelaziz doit chercher un Kadouss en Algerie des maintenant car sa fin s'approche et avant qu’il ne soit trop tard car si Kaddafi s’est caché dans un « Kadouss » A Lahmada il n’y a que du sable
51 - الى تعليق رقم 13 الجمعة 31 يناير 2014 - 12:03
الى صاحب تعليق رقم 13 الدي يقول ان هناك من المغاربة الاحرار الدين يريدون ان يتخلصو من الطاغية .انا اقول لك ان الملك دائما يجنح نحو السلم ولو كان في الحكم عساكر الدين لا يعرفون سوى لغة السلاح لكانت النار اكلت نصف البلدين ومات مئات الالاف بين المغرب والجزائر واصبح سكانهم بدون ماوى وارامل وايتام عدد لا يحصى .ولا تنسى ان الجزائر لا تريد مواجهة مع المغرب من اجل البولساريو الجزائر تدرك ان بعد المسيرة الخضراء ناجحة ادركت ان المغرب لامحال سيتجه نحو الصحراء الشرقية ولهادا الغرض هية توضف البولساريو في الصحراء حثى لاتبقى للمغرب قدرة على المطالبة بصحراء الشرقية وبدخولك انت بجانب الجزائر قد دخلت نفقا مضلما مملوء بالخيانة ولن تجد خيرا عند بوتفليقة والعمامرة ومحرز وسلال وبوقطاية واللدي تبدي لهم انت طاعة طاعة الخائن .
52 - قيربا الجمعة 31 يناير 2014 - 12:21
لقد حان الوقت ليحررو الصحراوين انفسهم من سجون النظام الجزائري في مخيمات تيندوف ومن المشرفين عليه كالمركشي واعونه
53 - samira الجمعة 31 يناير 2014 - 12:32
à monsieur l'algérien chaoui savez vous que nous marocain l'histoire du sahara est un dossier clos...notre carte géographique vous le démontrera de tanger à l'guira c'est le MAROC point à la ligne ...si vous avez des suggetions à faire voyez plutot avec votre gouvernement qui ne fait rien pour améliorer votre situation qui reste douteuse... quand à nous marocain est honnetement on est le peuple le plus ouvert au monde qui ne cherche qu'à vivre en paix .... et ouvrir ses frontière à l'autre.... nous vous aimons vous peuple algérien voisin.... pourquoi vous chercher à nous nuire... savez-vous que vous etes entrain de gacher les meilleures opportunités que nous vous offrons venez à nous on vous accueillera à bras ouvert vous n'avez rien à perdre au contraire vous aurez tout à y gagner
54 - mounir الجمعة 31 يناير 2014 - 12:40
بشرى لاهل الجنوب المغربي.يجب على المسؤوليين المغاربة ان يدهبوا الى الامم المتحدة ومجلس الامن لفك ااحصار على ابناء الشعب المغربي المحاصرين في تندوف بواسطة عصابة ارهابية.وبمباركة جنرالات ااجزائر.هؤلاء هم مغاربة ويجب الدفاع عليهم.فهم لا حول لهم ولا قوة.الدولة تتحمل مسؤؤلية معاناتهم.افتحوا باب الجهاد لتحريرهم وسوف ترون مالم تحققه السباسة مند سننين.حرام عليكم هؤلاء مغاربة محاصرين.
55 - SAID الجمعة 31 يناير 2014 - 14:02
تصوروا معي ، ولو على سبيل التخيل ، أن مجموعة من الإنفصاليين قررت منازعة الدولة الجزائرية حول جزائرية منطقة القبايل، وبادرت الدولة المغربية إلى احتضانها وانشأت لها مخيمات بمنطقة درعة ومولتها من عائدات الفوسفاط وأمنت لها الغطاء الدبلوماسي واشترت لها سلاحا واعترافا دوليا لمعاكسة الدولة الجزائرية وصرفت لها مجهودات وأموال على حساب تنمية وتطور الشعب المغربي ، كيف كنتم سترون حالة انتفاضة الشعب المغربي ودرجة غليان شوارعنا بشكل يومي على هده السياسة الخرقاء المنتهجة ضد شعب شقيق ،لاتبحثوا وتمحصوا كثيرا فالجواب بكل بساطة لدى انفة وشهامة ونخوة كل جزائري حرررررررر؛؛؛؛؛؛......
56 - marocain الجمعة 31 يناير 2014 - 14:12
marocains et algériens sont des frères,si hier des responsables avaient cherchés des ennuies a leur voisin,c'est grand temps de cesser toutes les hostilités et de revenir a la raison! nos frères sahraouis ont bien sur le droit de vivre libre loin de la séquestration et de la répression .fini les coups des otages ,les gens sont libres de choisir !
57 - كازاوي الجمعة 31 يناير 2014 - 14:19
بسم الله الرحمان الرحيم,انني احيي الشباب الصحراوي الذي مل الخنوع مثل ابائهم الذين عاشووا حياتهم منبودين,خائفين,محاصرين و مسلوبي الحرية و ضروريات العيش الكريم بمخيمات العار.لقد حان الاوان للمجتمع الدولي و المملكة المغربية لكي يتحركووا بحزم لانقاذ اخواننا الصحراويين من قبضة المجرمين الذين لا يهمهم سوى خلق الازمة بين المغرب و ابنائه و رعاياه من الصحراء الذين عانووا بما فيه الكفاية ,وقد حان الاوان للالتحاق بالوطن و النعم بالعيش الكريم مثل كافة البشر.ان زعماء البوليزاريو قد ضمنوا لابناهم على مر السنين الظروف المواتية للعيش في رفاهية,اما باقي سكان الصحراء فهم البقرة الحلوب التي تدر عليهم المزيد من الثروات,لذلك هم محاصرون من جميع الجهات,فواجب عينا تحريرهم من الطاغوت ان شاء الله.و شكرا
58 - combattant sahraoui الجمعة 31 يناير 2014 - 15:09
الضباط الجزائريين الذين اشرفوا على تهريب الصحراويين.من ارض وطنهم الام هم ضالعين في فن التهريب والترعيب ...انتهات فرصتهم من دخول الاراضي المغربية الطاهرة منذ سنة 1986 عندما تم انشاء اخير حزام وربط فيه الجنود المغاربة من لكويرة الى وادي درعة حزام اقانا شر الجنرلات الفاسدين الخبثة.فضحوا اليوم امام المغرر بيهم وجيشهم الدنيء يقتل مغربي حر كان يسترزق قوت اسرته قتلوه قتلتا باشعة افرغوا فيه وابل من الذخيرة الحية ولعلهم قتلوا الكثيرن سرا وماهي الى تعبير عن كراهيتهم للمواطنين المغاربة المحاصرين في مخيمات تندوف نتمنى من اخواتنا واشقائنا ان لايتركوا هذه الفرصة تمر بدون تحقيق عودتهم الى وطنهم الام .قبل ان يفعل فيهم الجيش الشماتى مجزرة فلجيش الجزائري هو قادر ان يرتكب اي مذلا
59 - monsif الجمعة 31 يناير 2014 - 15:19
لو كانت الديبلوماسية المغربية ومعها الصحافة تقوم يوميا بحملة ضد انتهاكات البولزاريو وصنيعتها الجزائر لحقوق الانسان في تندوف وفضح معاملاتهم التعسفية اللانسانية ضد المنحصرين من الشعب الصحراي المغربي لكان ذلك التاييد سيرفع من معنويتهم ويهزم اخلاقيات العدو.
60 - xxxx الجمعة 31 يناير 2014 - 15:59
الى الاخ رقم ''41 - هم ليسوا بمغاربة '' عين الصواب مقالك والله جميل ومتفق معك والى الاخ رقم 32 - بن علي مصطفى متفق معك وعندك الحق والله المغاربة تا واعرين
61 - Ahmad ghar الجمعة 31 يناير 2014 - 16:23
اين ممثل الامم المتحدة من كل هذا واين المرتشية كيري لتدافع على الحقوق بكل شفافية العالم قرية صغيرة لكن النوايا و المصالح جبال يصعب تحريكها ففي عالم النفاق
62 - المسكيوي ياس.friends yes. الجمعة 31 يناير 2014 - 16:37
مزيدا من المظاهرات والاضطرابات ضد الحكومة الوهمية.. بالتوفيق.
63 - Badreddine Rahib الجمعة 31 يناير 2014 - 17:26
إلى صاحب التعليق 3 أقول لك بأن هناك 000 000 45 مليون مغربي لن يدخروا جهدا في سبيل الدفاع عن وحدة الوطن و أن وراء الصحراء المغربية ملك و جيش عربي أسطوري لا ينام أعينه مصوبة إلى أمثالكم و إلى كل من تسول له نفسه أن يمس ذرة تراب واحدة من أرضنا الغالية أمانة الشهداء اللذين ضحوا بالغالي و النفيس من أجل تحريرها ، عاش الملك و عاشت المملكة الشريفة حرة أبية ، القافلة تسير و كلاب الخرائز تنبح
64 - انبيل الجمعة 31 يناير 2014 - 18:38
المغرب كبير برجاله دهات في السياسة و الديبلوماسية
65 - admindirect3 الجمعة 31 يناير 2014 - 18:57
الى الاخوان الذين يقولون ان المحتجزين في تندوف ليسوا مغاربة.
لا تنسوا أن جبهة البوليزاريو المنظمة الارهابية المسلحة، قد اختطفت الآلاف من المغاربة من أقاليم الصحراء في سنوات النزاع المسلح و قبل تشييد الجدار الأمني و زجت بهم قسرا في مخيمات تندوف حتى تملأها و تقول لدينا "شعب" و حتى تتمكن من التسول بهم.
و لهذا يسمون محتجزين لأنهم موجودون في المخيمات رغم إرادتهم و توفرت لهم طريقة للهرب لألتحقوا بوطنهم المغرب.
أما البقية فهي فعلا خليط غير متجانس من المرتزقة الموريتانيين و الماليين و السنغاليين و عديمي الانتماء.
نسأل الله أن يعجل بفرجهم جميعا و أن تنتهي هذه القضية بسلام و المغرب قد أحسن باقتراح الحكم الذاتي الحل الذي يضمن للجميع كرامته و حيث لا غالب و لا مغلوب.
أما المرتزقة فليس في مصلحتهم أن تحل هذه القضية لأنها مصدر عيشهم و ثرواتهم.
66 - houdarani الجمعة 31 يناير 2014 - 21:25
le temps a sonné pour la liberation des camps de tindouf du jougde la bande mercenaire du polisario qui reve depuis presque 40ans d'un etat communiste au saharaet tient en otage une population de presque 90000 soit disant une ville comme kenitra cette bande de crétins finance par l’Algérie dans le bute de mettre a genoux le maroc puissant par son histoire et son génie sans gaz sans pétrole jusqu’alors et et toujours en marche prospère et confiant les hommes et femmes de tindouf doivent etre conscient que vivre au sein des leurs au maroc et bcp mieux que vivre dans l'attente d'un etat sahraoui qui ne verra jamais le jour et je souffle ds l'oreilles de la marionnete des generaux le fameux abdelaziz de tadla pour lui dire simplement casse toi pauvre con
67 - asafu amazigh الجمعة 31 يناير 2014 - 21:56
Apres Kaddafi vient le tour de Abdelaziz Elmerrakchi
68 - Neutre الجمعة 31 يناير 2014 - 22:02
Il n'y aura pas d'élection en avril en algérie. Auparavant, il va y voir deux problèmes : Polisaro contre les Généraux d'alger et les Amazighs...quant au n° 3 et compagnie vous allez subir comme d'habitude.
69 - saloua الأحد 02 فبراير 2014 - 05:35
a chaque fois je pense au probléme du sahaha je ne trouve qu'une solution imaginaire ( avoir un bon voisin) mais il parait que le mauvais voisinage dont le maroc soufre ne laisse aucun des deux pays yrabi rich les etats avancent et (jouj bghal) comme la colinalisation francaise les a appeler ytradhou!!!1
felicitation vous étes dans la bonne voix vous affronter les défis du 21eme siecle comme il faut!
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

التعليقات مغلقة على هذا المقال