المغرب يتعهد بحماية السفن الأمريكية من القرصنة

المغرب يتعهد بحماية السفن الأمريكية من القرصنة
الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:15

ذكرت مصادر إعلامية مغربية أن المغرب تعهد بحماية السفن الأمريكية من القرصنة بمياهه الإقليمية.

وحسب ذات المصادر وجه المغرب رسالة إلى السلطات الأمريكية عبر سفارته في العاصمة واشنطن يؤكد فيها دعمه لجهود الولايات المتحدة في محاربة القرصنة البحرية عبر العالم.

وعبّر المغرب أيضا عن التزامه المشترك مع الولايات المتحدة لمواجهة أي قرصنة محتملة للسفن الأمريكية في المياه المغربية مستنكرا عمليات القرصنة التي تمت مؤخرا في السواحل الصومالية.


وأكذ المغرب بالمناسبة أنه” يعمل منذ سنوات مع الولايات المتحدة لوضع حد لهذا النوع من النشاط الاجرامي” مذكرا بمعاهدة السلام والصداقة التي وقعها مع الولايات المتحدة.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري  كلينتون قد عبرت عن قلقها وانزعاجها بشان اختطاف سفينة ترفع العلم الأمريكي قبالة سواحل الصومال لدى لقائها وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري قبل أسبوعين .

ودعت كلينتون إلى تحرك عالمي للقضاء على بلاء القرصنة ، مُشيرة ” أن المغرب من أول البلدان التي تعترف بنا وسنعمل معا ونتكاتف لوضع حد للقرصنة في أي مكان من العالم“.

 

وجاءت الطمأنة المغربية للسلطات الامريكية بعد ازدياد حدة القرصنة الصومالية التي تستهدف السفن الدولية والمخاوف من توسع رقعتها بشكل يمكن ان يشمل السفن العابرة للمحيط الاطلسي والبحر المتوسط خصوصا بعد تهديد القراصنة الصوماليين باستهداف السفن الامريكية في كل مكان في العالم.

‫تعليقات الزوار

29
  • السي كوريط
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:21

    كالكلب الوضيع يتمسح المخزن بأهذاب أميريكا فهل من ذل أكثر من هذا؟؟ المضحك في الأمر, هو ادعاء هذا المخزن البليد حماية السفن الأمريكية!!! من يحمي من؟ أمريكا قادرة على حماية نفسها في أي مكان, أقمارها الإصطناعية تملأ الفضاء و حاملات طائراتها و غواصاتها في كل مكان, هل “فرقاطة” حسن جوج هي التي ستحمي أمريكا؟ شر البلية ما يضحك, هذا المخزن الرعواني لم يقدر على حماية صخرة و يريد حماية القوة العسكرية رقم 1 في العالم, اللهم لا تشمت فينا الأعداء من جراء تصريحات هذا المخزن الأخرق, لست هنا أمدح أمريكا و أطبل لها, بل هي المعطيات و الأرقام و غياب المنطق عند قراءة الخبر أعلاه, قالوا زمان: عزها تعزك
    إستدحاش أمة

  • bekhoucha suedoise
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:55

    لنبدأ أولا بمحاربة قراصنة الرمال من الشواطئ والوديان وقراصنة الأسماك قبل نمد يد العون الى أمريكا التي هي أقوى منا مليون مرة.
    اللسان مافيه عظم،حسنوا شوية أوضاع إخوتناالمعزولين فيالجبال وإخوتنا الغارقين في الاوحال قبل أن تتدخلوا في أشياء ليست لكم القدرة على القيام بها،تفاكو مع البول…زايري والزوفري بوتلفيقة ومردة اللي دايرين بيه bonne chance a l armada du bekhouche

  • chafik IMM
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:17

    القراصنة لا يمكن محاربتهم إلا بواسطة قراصنة أمثالهم لأن لديهم نفس الهدف والتكتيك أي سلب ونهب، الكر والفر والمغرب مؤهل فوق العادة للقيام بهدا الدور ، أوليس جل مسؤولينا قراصنة بميزة ممتاز فهم بالإضافة إلى ممارسة قرصنتهم في البحر من نهب الرمال ورخص الصيد في أعالى البحار، يمارسون القرصة حتى في البر من نهب صناديق الشعب أو زيد أو زيد …… لدلك وجب تسميتهم بالقراصنة البرمائيون ومن هنا فالمغرب مؤهل أن يحمي السفن الأمريكية من القرصنة

  • مواطنة من الشعب
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:51

    وعبّر المغرب أيضا عن التزامه المشترك مع الولايات المتحدة لمواجهة أي قرصنة محتملة للسفن الأمريكية في المياه المغربية مستنكرا عمليات القرصنة التي تمت مؤخرا في السواحل الصومالية.
    ,,,,,
    ناري على ساستنا. نحرس السفن الأمريكية من القرصنة؟ يا ليت نحرس أنفسنا من اللصوص اولا. كل مواطن صار مشروع “مسروق” و “مقرصن” داخل خيار اللا واقع!
    ارحمونا من فضلكم و الله تعبنا من هذه الحالة!

  • عيق او فيق
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:53

    صافي دابا نحيدو الحصار على امريكا او نعطيو لاسرائيل شس شوية ديال عدس او لوبيا باش اقديو مساكن او غادي نجيبو شي 20000 الف فرنسي و انجليزي اخدمو في فلاحة ههههههههههههههههههه

  • Adam
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 03:13

    وجاءت الطمأنة المغربية للسلطات الامريكية …
    Well, that’s hilarious… lmao

  • قومي عربي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:25

    وصلنا الى مستوى متقدم من الذل،كنا فيما قبل نوفد اوامر الغرب و هذا بنفسه ذل عظيم ، الان اصبحنا نبحث عن ارضائها بكل الطرق كقطع العلاقات مع الدول المعادية لامريكا و تعدها بحماية قوافلها العسكرية من القرصنة الى غير ذلك من الافعال التي تطيح بكرامة المغرب و عزته ، و كن على يقين يا مخزن فامريكا لا تعول مساعدتكم لاستجاع الصحراء المغربية من البوليزاريوفهي من مصلحتها ان يبقو الدول العربية في شجار دائم…و بقاو تلحسو lkappa

  • ا لــبــوعــيـــا ش عـبـد رب
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:27

    السياس المغربية لا تتغير أبدا دائما من سوء إلى أسوء من يحمي من ،العملاق أم الدوم المتحركة المغرب ليسه بدولة مأسسات بل دول مجموعة الشفارة ما بين فاس والرباط وليس لهم إلا مئسـسـة واحد تعمل ،وهي البولسية القاتلة التي تزهق النفوس وتقمع الحريات والباقي دعايا بخيسة تهلل لغير الله

  • The Observer
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:23

    I think USA should fear the Moroccan pirates. and not the opposite

  • S.A.D
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:35

    للتوضيح: السفينة التي ثم السطو عليها مأخرا – دانماركية – ومالكها دانماركيا ألى وهو رجل الأعمال الثري المشهور – ماغسك مكانزي مولغ- الدي تجاوز سن التسعين سنة. إلا أن طاقمها أغلبيتهم أمريك.
    لكن كيف لبلدنا المغلوب على أمره، والدي يتخبط في الفقر والتهميش أن يتعهد بحماية سفن الدول الغنية؟ سبحان الله، هل لم تعرف حكومتنا حق قدرها؟ هل لم تتعب حكومة الكسكس بالطريقة الفاسية من سياسة -لحيس الكابة للأمريك-؟

  • مهاجر
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:29

    صراحة فالمغرب بلد سياسي احترافي, فهو يعلن تضامنه و إستعداده لمساعدة U.S.A القوة العظمى في العالم عبر وزيرتها الخارجية و صديقة القصر الملكي هيلاري كلينتون حتى يتسنى له و في الوقت المناسب القضاء على القراصنة المرتزقة الصحراويين ( البوليساريو) بمساعدة USA .
    المغرب مقدر على القراصنة ديال درب غلف في casa بقاليه غير ديال الصومال

  • حجيبة بكور
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:47

    المغرب في هدا المجال يدعم جهود الولايات المتحدة في محاربة القرصنة. الموضوع عموما مهم وجيد فقط يحتاج العالم الى بدل المزيد من المجهودات الجبارة لمقاومة هده الظاهرة الخطيرة .

  • جبيلو
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:31

    لاتحتقر كيد الضعيف……. فربما تموت الأفاعي بسموم العقارب

  • CASAWI212
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:33

    دبا بغيت نعرف واش هاد الحسنة لبغات ديرها حكومة فابور لوجه لله ووووواووووو والا عينيها فليكين من حماية حميني فالبر راه رجلينا معدناش معوقين أحنا ناحميوك فالبحر راه حنا عوامى حتاش عايمى علينا منخافش عليك أحكومة ركي عندك مع الأعماق بحار مدربا فالحفاري لفشوارع يمات شتاء ههههههه ونتي محميتي تبحار كل واحد غارق فجيها وباز لميحشم فداك شي لكين فوق.

  • مغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:41

    القرصنة في الصومال ترتبط بمؤامرة صهيونية امريكية لحصار الشعب الصومالي المقاوم وتجويعه وارتفاع اسعار المواد الغدائية العالمية بعد تامين السفن بمبالغ مرتفعة
    تدويل البحر الاحمر وهاهي ستة دول غربية وامريكا واسرائيل تقود حملة عسكرية على قراصنة الصومال المزعومين في اهم طرق الملاحة في العالم وهي البحر الاحمر ومحاصرة كل الدول النامية واهمها العربية والاسلامية المطلة عليه

  • faygos
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:45

    شديتو لي كيشفرو فلأرض عيني عينك بقاوليكوم غي شفارة ديال لبحر. ولله ماكاتحشمو بالله .دابا حنا غادي نحميو لباطويات د مييريكان آخررررررررر زمان هدا . و ديوها غي فمحاينكوم أو خليو ميريكان راها قاد براسها . لفضيحة هي ديالكوم نتوما أ شعب لمرقة

  • حميد
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 03:01

    المغرب،يجب ان يتعهد اولا بتوفير الشغل لعطالته،الامن في مدنه التي ترزخ تحت وطأة الجريمة،الصحة والسكن لمواطنيه، البنية التحتية لقُراه المعزولة…ام ان وزراء صاحب الجلابة لا تكفيهم ميزانيات وزاراتهم ليستَلِذوا ما طاب لهم من ليالي حمراء على قارعة مدن اوربا وتراهم يستعطفون امريكا لتُنيط اليهم مهمة تساعدهم على نفْخِ جيوبهم حتى يسُدوا هذا النقص الحاصل في ميزانية جيوبهم على غرار ما يفعلون مع الاتحاد الاوربي.باللغة الصريحة، ينشدون المساعدات امريكا

  • mostafa
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 03:03

    Ce qui dit pirate dit voleur méme temps ce sont des criminels s’attaquent aux personnels loin d’eux,leurs récompensent c’est de les battrent et de les liquider de ces lieux.

  • محمد المرابط
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:59

    تساءلت مع نفسي، هل مملكتنا السعيدة أصبحت أقوى دولة في العالم، وأنا ما جايب للدنيا خبار ؟؟؟ هل أصبح المغرب هو دركي العالم ؟؟
    ربما سيكون ذلك، عندما تهجر كل الدول العظمى الأرض لتستوطن المريخ، ونبقى مع الصومال قطع ليا نقطع ليك

  • adda
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 03:05

    ـ هناك مفردة يتداولها البعض من شعوب المغرب العربي وهي /الرفادة/ ومعناها لغة هي الإطراء والإكثار من شكر الآخر أو بالأحرى المبالغة ..هذا ماينطبق عليه موضوع المقال ويحضرني هنا تساؤل كيف لدولة تملك حاملة طائرات بحجم جورج واشنطن أو إبراهام لنكولن تحتاجلحماية من دويلة ومميلكة مثل المغرب ؟
    آية بركاونا من الزوخ والتبرنوخ وعشانا قرنينة …
    لتحمو أنفسكم فقط من مقاتلي البوليزاريو وبعدها يمكنكم حماية أسطول وبواخر أمريكا من القرصنة … ط………ز

  • عبدالاله عاوفي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:43

    ستنجو السفن الأمريكية من القرصنة بفضل حنكة وخبرة وبركة مشعودنا العالمي المكي، وبفضل خبرة خيرة طبالينا وغياطينا المرموقين، (نسبة إلى الطبالة والغياطة)، برآسة الميسترو المعروف بالبطل الشهير لذا كافة السهرات الفلكلورية المقامة مجانيا ومن أموال الكادحين، للسياح الأجانب، وللساسة الدخلاء والمتطفلين الجدد على الساحة النضالية الجماهيرية الحقيقية.
    الأخبار في راسكم اشكون هما…

  • Yandam
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:37

    بعد جرد للعديد من القرارات “الدولية” للمغرب سارع الخبراء للبحث في سبب هذا السفه السياسي لبلد عرف بالحكمة…
    وبان السبب و بطل العجب… المغرب يصدر قراراته تحت تأثير القرقوبي الجزائري و الشيشة المصرية إضافة لما حباه الله به من حشة…
    إيوا فتخوا ليكم شي جوان معلك أو غادي تفهموا سياسة الهاي-قرقوبي…

  • مغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 03:07

    أستغرب عندكا يتدخل المغرب قي شؤؤن أمنية بعيدة عن مرماه…فهل يصدق العالك أن المغرب قادر على محاربة القراصنة قي بلاد الصومال ؟أم أنه بشدة الخوف من أمريكا يلوح بهدا القرار….أنا أعتفد أن المغرب لا يستطيع محاربة حتى قراصنة كمطار محمد الحامس بالدار البيضاء حيث بعض مفتشي الجمارك حولوا عملهم الى قرصنة الباليزات الشانطات الحقائب…هم في الغالب يعترضون مسار الخقائب المتوجهة ترانزيت الى مطارات مغربية أخرى ويقرصنوها فأدا أشتكى صاحبها سوف يقوم المفتش بفتح محضر وادا تهاون صاحبها وسئم سوف تقرصن الحفيبة وتحول الى منزل المفتش
    الأجدر أن يحارب المغرب هده القرصنة القريبة بدل أن يدهب لبلد الغير ويحارب
    عاش المغرب عاش الملك
    ويل لكم يا مفتشي الأمن من عقاب الله

  • فاعل خير
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:57

    السلام عليكم .قال الشاعر =نرقع دنيانا بتمزيق ديننا لا ديننا يبقى و لا ترقيعنا مرقوع=بهدا البيت الشعري اخاطب المسؤولين المغاربة و انبههم على ان يتركوا هدا الامر و لا يناقشوه مع الامريكان لان امريكا لا تريد رؤوس القراصنة و انما تريد ان تدخل الى منازل القراصنة في الصومال فكما تعلمون الصومال بلد اسلامي و داهب الى تطبيق الشريعة الاسلامية. اما نحن المغاربة فلا أظن ان امريكا ستوقع معنا اتفاق يسرى على ساحل طوله 3500كلم .لهدا ما دمنا نستغل اسماك و رمال و و و..=فلا داعى لاستيقاض النحل= فلنأخدالدرس من جزيرة ليلى والسلام عليكم…

  • خنيفرة .
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:39

    أبن خالة الملك واسمه (مرشد)بمدينة خنيفرة قتل طفلا بسيارته مساءاليوم الأربعاء 22/04/09 . ونعلم أن خالة الملك منذ 5أيام هي في شجار مع المحامية فاطمة الصابري . من جهتها نفت حفصة أمحزون خالة الملك محمد السادس ، أن تكون اعتدت على المحامية فاطمة الصابري. ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.واليوم ابنها دهس بسيارته طفلا فقتله. حسبي الله ونعم الوكيل

  • سيفاو٣٣
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:49

    الله يا ربي الله المغرب غيحمي ميريكا باش! بالشيخات او المقدام!?
    اسير ديها فراسك راك عايش على زبل ديال اسرائيل او ميريكا باركا من سياسة حنا معاكوم الا لة ميريكا.
    زعما حميتي راسك او شعبك احوكومة الزلط كلشي منين بيك داير ها الجزائر ها سبانيا ها بوليزاريو….حتى تحيد لوسخ ديالك عاد مسح لوسخ ديال غيرك

  • خبر عاجل .
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 03:11

    ابن خالة الملك الذي قتل الطفل بسيارته مساء الأربعاء 22/04/09 لايملك رخصة السياقة .

  • عدنان
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 02:19

    الصومال فين واحنا فين
    لم افهن شيئا اللهم ان كان للامر علاقة بافريكوم وهم الان يحضرون الاسباب والدرائع ليكون المغرب مستقبلها

  • مروكي فالس
    الأربعاء 22 أبريل 2009 - 03:09

    بدل أن تنادي هيلاري بالقضاء على القرصنة الصومالية، يجب أن تخجل من مواقف بلادها الداعمة للصهاينة سرا وعلنا.
    ومقابل تملقنالدى الأمريكان لمحاربة القرصنة،لمادا لايتدخل الشيطان الأكبر ويقترح علينا بدوره المساعدة غلى تسوية ملف الصحراء نهائيا و…..
    ثم ماهو جدوى اتفاقية تم توقيعها مندأكثر من قرنين وربما نسيتها حتى الادارة الأمريكية؟ فكفانا من التطفل .

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال