24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنخطاب: العقلية العسكرية الحاكمة بالجزائر تتعمد استفزاز المغرب

بنخطاب: العقلية العسكرية الحاكمة بالجزائر تتعمد استفزاز المغرب

بنخطاب: العقلية العسكرية الحاكمة بالجزائر تتعمد استفزاز المغرب

بعد مرور زهاء ثلاثة أشهر على التصعيد الأخير في العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجزائر، عقب سحب الرباط لسفيرها بالجزائر قبل عودته لمهامه جراء تداعيات رسالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى اجتماع "أبوجا" النيجيرية بخصوص قضية الصحراء، عاد التصعيد السياسي في هذه العلاقات ليسود السماء الغائمة بين البلدين الجارين من جديد.

المغرب لم يستسغ أن تُغرق السلطات الجزائرية حدوده بلاجئين سوريين قامت بترحيلهم وطردهم عنوة إلى داخل التراب الوطني، فاستدعى سفير الجزائر بالرباط من أجل إبلاغه احتجاج المغرب بشكل رسمي على ترحيل السوريين إلى أراضيه، بيد أن الجزائر عوض أن تقدم تبريرات منطقية لما حدث، اختارت أسلوب "الهجوم خير وسيلة للدفاع"، حيث اتهمت المغرب بأنه من طرد اللاجئين السوريين إلى ترابها، كما استدعت السفير المغربي بالجزائر كمعاملة بالمثل.

ويتساءل كثيرون عن الدلالات السياسية التي تقف وراء استعداء الجزائر للمغرب في كل مرة، أو استفزازه بخطوات أو مواقف تدفعه لردود فعل سياسية سرعان ما يتلقفها الحاكمون في قصر "المرادية" لتحويلها إلى مبررات ومسوغات يدعون بها ظلم النظام المغربي للجزائر.

الدكتور عبد الحميد بن خطاب، أستاذ العلوم السيساية بكلية الحقوق بفاس، قال إن الأزمة الجديدة التي اندلعت بين المغرب والجزائر على إثر ترحيل لاجئين سوريين إلى البلاد تدخل في سياق "اللا حرب واللا سلم" بين البلدين الجارين، وذلك منذ 1994 التي تم خلالها إغلاق الحدود الترابية".

وأكد بن خطاب، في تصريحات لهسبريس، أن "النظام الجزائري يتحين الفرص تلو الفرص من أجل استفزاز المغرب"، مشيرا إلى أن "العقلية العسكرية للنخب الحاكمة بالجزائر ترفض دائما مد يد المصالحة مع المغرب، أو تدشين علاقات سياسية ودبلوماسية هادئة معه".

وأردف المحلل ذاته أن النخبة التي تحكم الجزائر تتجه دائما نحو اختيار التصعيد في علاقاتها مع المغرب، وأينما كان هناك موقف أو سبب يفضي إلى التصعيد إلا قامت به"، مؤكدا أن "هذا المنحى يعد محورا رئيسيا لا مندوحة عنه في الثقافة السياسية للنخب الحاكمة بالجزائر".

وعاد الأستاذ الجامعي إلى موضوع اللاجئين السوريين، حيث قال إن "ما قامت به الجزائر يعد طردا تعسفيا في حق هؤلاء المهاجرين، كما أنه من ناحية القانون الدولي يعد أمرا غير مقبول"، مضيفا أن "السلطات الجزائرية هي المسؤولة عن البث في طلبات اللجوء، كما أنها مطالبة بتقديم المساعدات لهم من مأوى وشروط إقامة سليمة".

وتابع بن خطاب بأن السلطات الجزائرية لم تتخذ مبدأ حماية اللاجئين السوريين إلى أرضها، بل عمدت إلى ترحيلهم إلى المغرب رغم أن عمليبة الترحيل تكون في اتجاه البلد الذي قدم منه المهاجرون، وفي الحالة الجزائرية يكون البلد هو ليبيا أو التشاد..، وليس المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - ياسين السبت 01 فبراير 2014 - 16:08
الذي يعرف كيف هي الحياة في الجزائر اليوم و طبيعة هذه الدولة و نفاذ البترول و الغاز بحلول 2025 نهائيا، لا يتعب نفسه في تتبع هذه الاستفزازات الصبيانية.

الان الحرب في الجزائر على الحليب ، اللهم لا شماتة.
غذا الحرب في الجزائر على القمح المسوس من الخارج ، اللهم لا شماتةذ
و بعد غذ الارهاب في القبائل و مشكلة الغرداسة و و و و اللهم لا شماتة.

جدي توفي في الجزائر ليناصر اخواته هناك، اذا كان يعرف نعدن هؤلاء لما ضحى بكل شيئ من اجل حريتهم، لكن كما يقال الجينات الفرنسية هي التي غلبت على الجينات العربية و الاخوية.
2 - Mohamed السبت 01 فبراير 2014 - 16:16
هسبريس من الرباط

الجمعة 31 يناير 2014 -
18:22
وقال المواطن السنغالي، محمد دياي 22 سنة، إنه "عندما حاول رفقة شقيقه عبور الأراضي المغربية في اتجاه الجزائر، لاستخلاص أجرتيهما من فلاح جزائري كانا قد اشتغلا لديه، تعرض لمعاملة لا إنسانية، واعتداء شنيع من قبل حرس الحدود الجزائري".
ماهذا الهراء ااااا
3 - جوال السبت 01 فبراير 2014 - 16:22
الا تكفوا عن النباح ! كل يوم موضوع عن الجزائر !ما هذا التحرش الإعلامي الرخيص ! أبواق الفتن يستشرون أساتذة جامعات درجة بنفس مستوى لمول الدلاعة او مول نواظر ! تعتقدون ان العسكر يحكم الا في الجزائر ولا يحكم في المغرب ؟
4 - ولدالسالك السبت 01 فبراير 2014 - 16:25
ا لشعب المغربي لايبقى مكتوف الايدي في وقت تنهب ثروات صحرائنا الشرقية
5 - marrocain السبت 01 فبراير 2014 - 16:25
صحيح ادا كان هناك من ترحيل فكان يجب الى البلد الدي اتو منه وليس الى المغرب لدالك هدا يعتبر تهربا من المسؤولية وخرقا سافرا للمساطر الدولية وكما جرت العادة بالجزائر فانه لا مبداء لسياستها فما معنى ايضا ان تدج بجحافل من الافارقة جنوب الصحراء الى تخوم الحدود المغربية وتسهيل المرور لهم فهدا السلوك المتهور نابع من الحقد ومن سلوك ارهابي لا مسؤول اريد به خلق قلاقل للمغرب الاخوان السوريون يستحقون العناية من اي طرف كان لكن ان يقادوا بهده الطريقة المهانة فدالك يعد جريمة وتهورا في اناس يطلبون النجدة من اناس يعتقدون انهم اخوانهم في الدين والدم وعلى الجزائر ان تراعي هده الاعراف
6 - الهروشي التطواني السبت 01 فبراير 2014 - 16:26
المغرب لا يتكلم من فراغ بل هناك حجج ..فالأسر السورية المرحلة طبع على جوازات سفرها طابع الطرد من السلطات الجزائرية وتم أخذهم الى الحدود مع المغرب وطردهم وهناك فيديوات تصور لحظة طرد العسكر الجزائري الفاسد لهذه الأسر واستقبالها من طرد الجيش المغربي....يعني من الآن فصاعدا لا نريد سماع أكاذيب الجزائر مع الشعوب المظلومة ومع فلسطين ظالمة أو مظلومة وأنها قبلة الأحرار.... الآن انكشفت هذه الخزعبلات والعسكر الجزائري الفاسد هو صديق للنظام الدموي السوري .....لو كان الخير في حكام الجزائرين الفاسدين مخلفات فرنسا لرحموا شعبهم أولا ...الذي ذبحوه عشر سنوات حتى يجعلوه يخرس...
7 - Younes Toledo السبت 01 فبراير 2014 - 16:30
سياسة الإستحمار ،نطالب بإلغاء ديبلوماسية معهم إلى يوم الدين نظام متخلف ليس من شيم المغاربة العنصرية شعب مضياف ليس مثلهم ٠باركة ليفيهم شكارة ديال لحليب تزعزع النظام الكاهل
8 - شيزوفرنيا عميقة السبت 01 فبراير 2014 - 16:30
يجب انتظار كل شيء من هذا الجار. الجزائر شعب و دولة نشاءت على اركان خريطة رسمها,,un geometre,, من الجيش الفرنسى. اذن اب الامة الجزائرية هو هذا الجنرال الفرنسى. يجب كذالك ان نعرف ان 68% من الجزائريين ليسوا مغاربيون حقيقيون. 47% من الجزائريون اليوم هم من اصل عثمانى (الاتراك) و 21% منهم هم من ابناء الاغتصاب الجماعى الذى قام به الجنود الفرنسيون على اكثر من مليون و نصف مليون امراءة و فتاة جزائرية بين 1954 و1961. اليوم الملايين من الجزائريين لا يعرفون ابائهم. لهذا نحن يجب ان نعى هذا الوضع جيدا و نعرف باءن الجزائريون شعب,,Traumatise',, لا قاعدة تاريخية له و لا يعرف اي اركان حضارية او هوياتية. لهذا نجدهم يعيشون شيزوفرنيا عميقة.
9 - Said السبت 01 فبراير 2014 - 16:34
On n'ouvre pas nos frontières de l'ouest alors arrêtez de nous provoquez. Par contre les frontières de l'est sont grandes ouvertes. Nous passerons nchallah les vacances d'été dans des complexes touristiques tunisiens moins chers, plus attractifs et sans passeport.
10 - مرجان عبد الرحيم السبت 01 فبراير 2014 - 16:35
مللنا من هذه المواضيع التي لا تغني ولا تسمن من جوع. انا اتمنى من هؤلاء الاساتذ او الدكاترة الجامعيين ان يحللوا ويناقشوا الاوضاع الهشة و المشاكل الحقيقية التي تعاني منها البلاد و العباد بخرجات ميدانية على ارض الواقع بجرد شامل لحالة التظهور التى تطبع المجال الجغرافي المغربي عوض دروس الشفوي التي لا تتعدى عتبة الجامعة وبهذا سيقدمون خدمات مهمة للبلد.
11 - عبد السبت 01 فبراير 2014 - 16:36
يا عالم متخلف اتروكوا هؤلاء السوريين يدخلوا الى المغرب خليهم يعيشوا مع اخوتهم المغاربة ويقتسموا شظف العيش. قوة الدول في تنوع اجناسها يا ليتكم تعطوهم الجنسية المغربية.
12 - mounir السبت 01 فبراير 2014 - 16:38
حدار من ان يكون من بينهم البوليزاريو و جواسيس الجزائر, يجب على المغرب رفع دعوى قضائية بمجلس الا من, او محكمة لاهاي لتدقيق البحث في القضية
13 - Nawaf السبت 01 فبراير 2014 - 16:42
السوريون قاصدين المغرب من بداية الامر ولا علاقة للجزائر بالموضوع.على المخزن ان يكون في مستوى التحدي اللدي رفعه ونصب نفسه بلد استقبال للمهاجرين.نحن في عصر العولمة لقد بث التلفزيون المغربي جنسيات مختلفة وهي تعلن حصولها إقامة عشرة سنوات بالمغرب والدستور الغرب يضمن لها المسواة مع المغربي التري اما المسحوق يبغاله جنسية.هده الدعاية الرخيصة ستأتيكم بالملايين من أشقياء العالم وقد وضع قصر نضركم المغرب في ورطة كان في غنى عنها.تحملو مسؤوليتكم الجزائر لاتجازف بكرامة شعبهاولن ترضخ لتملق اي جنسية دخلت بلادها بطريقة غير قانونية.
14 - الصحراوي السبت 01 فبراير 2014 - 16:45
النظام الجزائري أصيب بهستيريا دائمة من طرف المغرب خصوصا بعد الهزات التي تعرض لها وصنيعته البولزاريو من جهة والمشاكل التي تعرفها الانتخابات الرئاسية .حتى يغيرون مشاكلهم الى العدو التاريخي الا وهو المغرب .بالمناسبة شاهدت أمس في قناة جزائرية غير تابعة للمخابرات الجزائرية .الاستقبال الذي خص به بوتفليقة الرئيس الفرنسي حيث قبلهم وفي الأحضان .الرئيس والوفد المرافق له الواحد تلوى الاخر .ليشعر الجزائريين ان هؤلاء هم احبابنا اما المغاربة فهم أعداء "استعمروا الجزائر وطردوا الآلاف من المغرب واستولوا على ممتلكاتهم وقتلوا الجزائريين ووو" اذن الجزائري لا تستطيع ان تتنفس دون المغرب وهؤلاء الشيوخ لا يمكن لهم ترك السلطة للشباب .في حالة واحدة لما تحترق المنطقة .وهي في الطريق الى الاحتراق .اذن الحل هو قطع العلاقة مع هؤلاء الشيوخ الذين لا يعرفون التقاعد
15 - zora السبت 01 فبراير 2014 - 16:48
او داك بوقطاية جا ال فرانس 24 على وعدو او سعدوا مني حل فموا قال لبنعتيق انت سابغ شعرك....إيوا ضربات لهم فالخوا . الحق يتقال انا ما شفتش شي شعب كيموت على المغاربة بحال الشعب الجزايري ...غير هاديك الرباعة ديال الشفارة آذت المغرب و من قبل منه آذت الجزايريين هما الاولين. حكام الخليج بعدا عيشوا ولادهم في النخوة و عيشوا معاهم ملايين الهنديين و الباكستانيين و المصريين و السوريين و الفلسطنيين و المغاربيين و دابا كيعيشوا حتى الاوربيين....و هاد الرباعة عيشات الجزايريين في الضنك و هم اصحاب الخيرات و ندكات على جيرانها....يا ربي سترها و صافي.
الدنيا كلها كتكتل باش تخرج السربيس بخير هادوا مازال كيقلبوا على الريادة ...و سيروا كولوا هاديك الريادة...الميز أ جور ناقصة عندكم ا حكام الجزاير ..عاش الشعب المغربي عاش الشعب الجزايري.
16 - زيدان السبت 01 فبراير 2014 - 16:52
اعزاء القراء لا يخفى عليكم ان الشعب الجزائري يحبنا اشد الحب هذا ليس تخمينا ولكنه واقع اعيشه مع هذا الشعب هنا في اوربا كرماء ولكن ليس بيدهم حيلة هم ايضا يعنون منىجبروت الجنرالات المتشددون للحزب الشيوعي هم لن ينسوا جميل المغرب اباه الاحتلال الفرنسي ولكن ستتسائلون عن سبب ظغينة الجينرلات لشعب المغربي كل ما في الامر هو تذكارهم للمجزرة التي قام بها الجيش الفرنسي جنوب الغربي للجزائر وغلق الباب الوحيد على المقاومة من طرف المغاربة لان الجنوب الغربي هو ممر السلاح وذخول وخروج المقاومين الجزائرين لهذا ساومة فرنسا المغرب ابان حكم محمد الخامس ان هو قام بغلق هذا الممر سيعطى للمغرب حماية الاستقلال هذا ما جرى فعلا انذاك استطاعت فرنسا ان تقديى شيئا ما على المقاومة وسهل عليها استعمارها ازيد من قرن ونصف وكان ضحيتها مليون شهيد التاريخ دائما يعيد بنفسه
17 - الغيور السبت 01 فبراير 2014 - 16:54
انهم كسلاء ومعروفون في اوروپا كلها هم يرددون شعارات الياس . والحقد علي بلد جار ويريدون اضعافه مهما كلف الامر ولكن الله مع الشعب المغربي ولاتمم تعليقي هذا يجب علي المغرب ان يعلن الحرب علي هولاء المرضي المتخلفين .مادا تنتظرون من اناس مثل القدافي ؟
18 - عبدالفتاح اسماعلي السبت 01 فبراير 2014 - 16:56
هذا هو حال السلطة الحاكمة في الجارة الجزائر اذ يصح ان ننعتها بالرجل المريض على عهد الدولة العتمانية عند انحلالها وتدهورها فكلما اشتد الحال وضاق الخناق نتيجة الازمات الذاخلية الا وحاولت السلطة العسكرية في الجزائر على افتعال المشاكل مع المغرب لصرف الانضار عما يدور في الذاخل ولتعلم الحكومة الجزائرية ان المغرب بلد الخير والضيافة فمرحبا باخواننا السوريين في بلاد الانسانية والضيافة والكرم
19 - MOHAMED ASSAD السبت 01 فبراير 2014 - 16:59
متى ينتهي هذا الشرخ في جدارالمغرب الكبير بعدما اراحنا الله بمقتل القذافي هل اقتربت ساعة انتهاء هذا النظام بالجزائر اين هم الجزائريون الاحرار الذين قدموا المليون شهيد في سبيل الحرية
20 - ا للا سياسي السبت 01 فبراير 2014 - 17:00
بيناتكم ابيضاوا نحن كشعب نصلح وانتم كسياسيون تفسدون .....
21 - ahmed lmojahid fi sabil lwatan السبت 01 فبراير 2014 - 17:00
مادا ننتضر من بلد يحكمه اغبياء مصنفين في خانة الدكاء الثالث. لان الدكاء الاول فهو للانسان و الدكاء الثاني فهو للحيوان اما الدكاء الثالث و الاخير فهو لكابرانات الجزائر.لو كان لهم قليل من الفطنة و الدكاء لاصبحت الجزائر اقوى من فرنسا اقتصاديا و اجتماعيا و في كل المجالات.لكن غبائهم جعلهم يسبحون عكس التيار.فمادا ستجنيه الجزائر من دعمها للبوليساريو بملايير الدولارات و تحمل كل مصاريف المكاتب الدبلوماسية و التنقلات و الاقامة في افخر الفنادق زد الى دالك الرشى المقدمة لزعماء بعض الدول و المنظمات.و هل سينسحب المغرب من الصحراء و يترك الجزائر تدخلها و تقيم قواعد عسكرية برية و بحرية.سيحدث هادا شريطة ان تبيد الجزائر قرابة 40مليون مغربي.عندما لم يبقى اي مغربي على قيد الحيات.انداك مرحبا بالكابرنات.
22 - abdelkader el wahrani السبت 01 فبراير 2014 - 17:00
و الله العظيم ثلاث,احب واعشق وافتخر جيدا جيدا بالمغرب ,لانه بلدي الثاني والاول في نفس الوقت,,كجزائري,,,ولكن لماذا هذا ه المعلومات الخاطئة ,ارجوكم ارجوكم اتركنا من الفتن ...باش نبنو ونعلو ونثقفو اولادنا,لا بالعكس نحطمو عقولهم نجيبولهم خرافات,,,خلاص زمن خرافات لونجة بنت السلطان و بقرة ليتمة والغولة انتهى,,
23 - karim holanda السبت 01 فبراير 2014 - 17:04
نحن ندعوا الى قطع العلاقات مع الجزائر. نحن ندعوا الى طرد سفيرها لانهم لايحترمون مشاعر اخوانهم المغاربة والصحراء مغربية وسثبقى مغربية الى الابد ثحية من الكمار هولاندا
24 - W- 67547 Deutschland السبت 01 فبراير 2014 - 17:05
المشكل ليس حرب او سلم,
المشكل يكمن في نوع النظام السائد لدى الجارة الذي لم يعد مقبولا منذ سقوط جدار برلين.
لذا هذا النظام يعيش انتحارا بطيئا ويحاول ان يجر كل ما يحيط به الى الانتحار وارباك المنطقة الى بؤرة التوتر.
اتمنى ضبط النفس من جهتنا وضبط الحدود والتحلي باليقظة مع النازحين السوريين وغير السوريين, لان امن الوطن فوق كل اعتبار وحتى اذا ارتبط ذلك بالخدمات الانسانية.
25 - sami السبت 01 فبراير 2014 - 17:13
ادا كانت عندهم العقلية العسكرية فنحن عندنا عقلية من يلعب بالنار يكتوي بها
26 - مغربي السبت 01 فبراير 2014 - 17:16
سيرحل الطغاة وسيبقى الشعبين الشقيقين أبد الدهر.كما ستبق الجزائر جارة للمغرب أحب من أحب وكره من كره.والخﻻفات السياسية عابرة فاتقوا الله.
27 - عاشقة هيسبريس السبت 01 فبراير 2014 - 17:18
كيف لدويلة الجزائر الفرنسية ان تستقبل اللاجئين السوريين وجنرالات المرادية الحركي ازلام فرنسا يساندون الطاغية بشار على قتل الشعب السوري....وكيف للكيان الجزائري شبه المستقل ذو 50 سنة من عمره ان يساعد اللاجئين السوريين والشعب الجزائري المغلوب على امره هو نفسه لا يجد حتى قطرة حليب ونصف كيلو بطاطا الخنازير الكندية والناس تموت من برد الثلوج في جبال خنشلة وجيجل واخرون يبحثون عن قطرة ماء في الجنوب المحتل ????? سبحان الله...والله قوم مشهور بالنفاق والكذب خوفا من ماما فرنسا ....اصبحتم اضحوكة العالم يا بواسين يد هولاند.....حتى مستشفى لعلاج رئيسهم المشلول لا يملكونه...فكيف يعالجون السوريين?????????
28 - الجزائر تحتضر سياسيا السبت 01 فبراير 2014 - 17:20
الجزائر تصدر ازمتها السياسية نحو المغرب...بكل بساطة
على المغرب ان يحتضن ثوار القبائل الجزائرية حتى يحققوا يوما
استقلالهم ودولتهم
29 - ثمار ونتائج دعم مرتزقة الناتو السبت 01 فبراير 2014 - 17:30
المغرب الان يجني ثمار موقفه الداعم لما يسمى "بالثورة" في سوريا..وايضا دعمه لمرتزقة الناتو في حربهم القذرة على سوريا البعث و الممانعة والممانعة..لدى على المغرب تحمل نتائج مواقفه الرجعية هاته حتى الرمق الاخير وحربه المجانية ضد سوريا الشقيقة وضد جيشها الجيش العربي السوري والقائد بشار الاسد الرئيس الشرعي.. وعليه الان ايواء هؤلاء اللاجئين حتى ايجاد حد للحرب المجنونة والحملة المسعورة على وطنهم وانتهاء ازمته وعتدئد يمكن ترحيلهم الى بلادهم..
30 - ابن شهيد السبت 01 فبراير 2014 - 17:33
بعد أن فقدنا قامة طويلة من ارواح اجدادنا للدفاع عن حرية هذا الشعب الجار, فما قامت به السلطاته غير طردا تعسفيا في حق اسرنا, اهكذا يرد الجميل عندكم ؟
و اليوم اللاجئين السوريين، فكيف يا بوتقليقة يحق لك ان تتكلم عن حقوق لأنسان؟؟؟؟؟
اظف الي ذلك ترحيلا لمهاجرين بلدان الجنوب الصحراء
31 - نينو السبت 01 فبراير 2014 - 17:39
ا لله يهديهم و يهدينا قبل فواة الاوان ونحن على حافة قيام الساعة وزوال هذه الدنيا والرحيل الى عالم القيامة والخلد لا تغركم هذء الدنيا فنعيمها زائلة ولكن الله لايهدي قوم حتى يهتدوا ما بانفسهم
32 - المغـرب عز الأوطان السبت 01 فبراير 2014 - 17:45
انها سياسة الجنرالات يقولون ان السوريين مكرمين في الخسائر دولة الجنرالات لا تستقبل الا شبيحة النظام الاسدي المجرم دولة الجنرالات لازالت عندها علاقة مع بشار وزبانيته وتدعمه كما دعمت نظام المقبور القذافي الجزائر لايوجد فيها الا المساندين للمجرم بشار اللعين والسوريين الثوار والاحرار غير مرحب بهم في القارة القاحلة لذالك السوريين الذين طردوا من الجزائر هم ثوار وبامر من سفارة بشار الشبيح في الجزائر تم طردهم الى بلاد المغرب الحبيب بلاد الامن والخيرات واقول والله انا مواطن مغربي ارحب بالسورين الاحرار في بيتي واتقاسم معهم كل شيء الا شبيحة بشار فهم مغضوب عليهم إلى يوم الدين .
33 - الـريــفي الأمازيــغي الصنهاجي السبت 01 فبراير 2014 - 17:55
عــــلى الرسميين المغاربـة،أن يـتـحـركـون بـسـرعـة و بـقـوة بمـطالـبة آنعقاد مـجـلس الأمــن الدولي،يـخـص قضية قــتل العمد للاجـئـيـن الـمـغـاربـة الصحراويون في مخيمات " هيتلير " الجديد في تيندوف الصـحـراء الـشـرقـيـة الـمـحـتـلـة،الجيش نظام الشــريــر الخسـائري أعـــــدم مواطنين مغاربة لاجئين رغـما عنهم عـلـى الـحـدود " الموريتانية " كانوا في مهمة تجارية نبيلة من أجل التحرر من "مؤن الذل و التحقير " التي تقدم لهم من حين و آخر من طرف البولزبال الإرهابي،الذي يتلق المساعدات الدولية و ويحولها إلى تجارة ذاتية من أجل الثراء هو و زمرة من جيش النظام الجزائري الـشـريـر،يختلسون المساعدات الدولية ويظخمون أرقام المستفدين الخياليين،من أجل سرقة تلك المُؤَنْ و يحولها البولساريو الإرهابي لذي أصبح من أصدقاء المقربين "لتنظيم القاعدة في الساحل و الصحراء"..

يجب على الدولة و الشعب المغربيين بكل مؤسساتها العريقة، أن تــعـطي إشارة واضـحـة للاجئين الصحراويون المغاربة المسجونين و المحاصرين بالنار و القتل و الموت،أن هـــنا شعب و أمة تسمى المـــغرب التي تحميهم و قادرة عن دفع الــثــمن مهما كان باهظا من أجلهم..
34 - magharibi السبت 01 فبراير 2014 - 18:03
Au N10 nous n'avons pas besoin des salles CHAMKARA nafha et alkarkoubi tu pourra passer ton congé dans un centre pour que tu soit bien éduqué pour que tu viens au maroc nous somme plus développé que la tienne
35 - MARROQUI السبت 01 فبراير 2014 - 18:04
Cet article n'est pas objectif. C'est vrai que le régime algérien a toujours pratiqué la fuite en avant, mais la gestion du dossier algérien, coté marocain, est catastrophique. Le fait que des syriens ont transité par l'aéroport Haouari Boumediene n'est pas une preuve qu'ils ont été expulsés par les autorités algériennes vers le Maroc. Quiconque connait les frontières entre les deux pays savent qu'elles facilement perméables des deux cotés Alors qu'on cesse de nous prendre de part et d'autre, pour des imbéciles
36 - Zemmouri السبت 01 فبراير 2014 - 18:10
لماذا لم يحتجو على أمريكا حينما استدعت السفير الجزائري للاحتجاج على الطريقة التي تم التعامل بها مع الإرهابيين الدين استولو على عين أمناس أنذاك التي كانو فيها أمريكيين من بين المحتجزين ؟؟؟؟؟
37 - خالد السبت 01 فبراير 2014 - 18:20
أكثر من 350 ألف مغربي يعيشون في الجزائر بطريقة سرية*
عيب و عااااااااااار 350 الف الله اكبر ...نداء الى العالم العربي و الجزائر خاصة انقدوا اخوانكم في المغرب فهم يعيشون معيشة ضنكاء ....يبدو ان الازمة الاقتصادية في اسبانيا ضربت المغرب ايضا و الان يتوجهون الى الجزائر لطلب لقمة العيش و الجزائر لا ترفض بشرط اجراء استفتاء في الصحراء الغربية ....العقوبات الجزائرية على المغرب بدات تتضح يوما بعد يوم
38 - karim السبت 01 فبراير 2014 - 18:23
و اين الانسانية في المغرب لمادا لم نستقبلم في بلدنا بكل فرح عوظ ان نلوم الجزائر ما دومنا نحن مع الشعب السوري سوائ كانو مطرودين من ليبيا اومن الجزائر ياللعار لا المغرب ولاالجزائر يريدان هؤلائ الاجئين
اقمتم القيامة على عدم الكرم
39 - MAU السبت 01 فبراير 2014 - 18:37
3 - نادية النخلي"صدق من قال توجد بين المغرب وتونس حديقة للحيوانات"
Hachek si on est des animaux , moi je dirais juste qu'on a un Bordel à ciel ouvert de notre coté ouest !! ce qui me rends dingue c'est que vous n'avez pas honte de parler alors que des pauvres mineurs garçons et filles se font présenter aux touristes sur vos places publics et personnes ne réagit , juste Franchement on s'en bat les C**de votre polisario on a juste marre juste de vos insultes pauvres ignares
40 - jalal السبت 01 فبراير 2014 - 18:45
je voudrais répondre à l’algérien commentaire 10 qui dis qu'il préfèrent allez faire le tourisme en Tunisie mieux que le Maroc je lui réponds qu'il vaut mieux qu'ils aillent ailleurs et ne pas venir au Maroc parce que moi j''habite à oujda et en 1988 quand la frontière était ouverte avec le Maroc les algériens ont envahi oujda et n'ont pas cessé se prendre des photos avec les pastèques et les bananes et aussi ils sont des insolents qui croient qu'ils sont les mieux au monde et je vais dire à l’algérien tu sais que moi je suis né en Algérie et j'ai passé 20 ans en Algérie et mes parents y sont nés las bas et à la fin ils ont expulsé 45000 familles alors messiers les algériens sont comme ça même avec les pauvres syriens n'ont pas échappé en sachant que leur président bouteflika était né au Maroc et boukharouba à été aidé par les oujdis au moment ou la France ecrasait ces crapules
41 - رستم باشا السبت 01 فبراير 2014 - 18:47
النظام الجزائري يشبه الى حد كبير النظام الاجرامي السوري والسيسي .. هذه الأنظمة لازالت تعيش في ايام السبعينات والثمانينات (سنوات الرصاص ) ايام الدكتاتورية العسكرية الفاشية .. عقلية متحجرة غير قابلة للتطور حيث العسكر هو كل شيء .. واكثر ما يجمعهم هو الاجرام في حق الشعب ويجرون بلدانهم الى حروب أهلية دموية
42 - ashraoui السبت 01 فبراير 2014 - 18:47
المشكل ليس في جنس هاؤلا هل هم خليط ام مذا .يوجد في اماكن اخرة ابناء السبيل وهم كرماء ويستحقون كل التقدير.اما جراننا فان المرض الخبيث الذي اصابهم واسري في دمائهم اصابهم مباشرة من بعد الاستقلال وهو لايزال ينخر في جسمهم الى يومنا هذا .احذروا من هو المرض الذي اصابهم انه مرض عدم الرضا بالمملكة لكن رغم محاولتهم الاضرار بجذور المملكة ولم يفلحوا منذ ستينيات القرن الماضي المملكة تقوات اكثر ونحن الان نتعرف اكثر فاكثر لماذا كان اجاددانا ينبذونهم جنرلاتهم في الحقيقة خبثهم تجاوز كل الحدود ...منذ ادخال الاسلحة في سنة 1973 الى مؤامرات متكررة الى اغراق بلدنا بالمهاجرين الافارقة وعندما ادمجهم المغرب احس الخبثة بضربة كادت ان تسكت قلب بوتفليقة هاهم هذه المرة يغرقون ارضنا بالجئين السوريين المقهورين والمغلوب على امرهم نحن والحمد اللة شعب مضياف هي فرصة حتى يعرف اخواننا السوريين من هو الشعب المغربي المضياف ومن هي الشرذمة الفاسدة التي تقيم علقات غير عادية مع بشار.هتاين المرتاين الاخرتان اباضوها في الهواء الطلق اعبروا اللجئين السوريين للحدود ولم يشفا غليلهم فقاموا بقتل مغاربة بضواحي تندوف هذه لن تمر لهم سهلة
43 - Karim السبت 01 فبراير 2014 - 18:48
ماذا يمكن ان ننتظر من حكام اكل عليهم الدهر وشرب الشعب الجزايري شعب عظيم نتقاسم معهم جملة من الاشيا ٌ لكن مشكلتهم تكمن في من يحكمهم .عمري 50 سنة ومنذ ان عرفت في خريطة المدرسة ان الجزاير جارتنا وانا صبي يافع اري نفس الوجوه من ذلك الزمان تحكم الشقيقة الجزاير فقط يغيرون المناصب في مابينهم كلعبة الشطرنج وكاُن شباب الجزاير غيراكفياٌ ّ بالمرة والعكس هو الصحيح . زرت احدي المستشفيات بالعاصمة الفرنسية واكتشفت ان من بين الاطبا ٌ المرموقين هناك مغاربة وجزايريون يعملون هناك ومشهود لهم بكفاٌ ٌتهم لكن اهل هناك من شيوخ وعسكر من يترك لهوٌلا ٌ الشباب فرصة تقلد مناسب بالجزاير عكس المغرب الذي هو مفتوح لمن له الكفاٌ ٌة ان يتقدم ونستفيد من كفا ٌته لنتقدم الي الامام لان كل حقبة لها جيلها وتصوراتها. وهذا في ظني ما يحرج حكام المرادية ويجعلهم يغيضون من تفتح المغرب علي الكفا ٌات الشبابية واعطا ٌها الفرصة .حكام الجزاير يضنون من ورا ٌ المغرب طلب فتح الحدود وتوطيد العلاقات بين الشعبين الشقيقين اقتصادنا متوقف علي ذلك لا ثم لا . فقط للتعاون وحسن الجوار والتقدم الي الامام . والسلام  
44 - casaoui السبت 01 فبراير 2014 - 18:54
ان سبب حقد حكام الجزائر على المغرب معروف منذ حادثه اختطاف الطائره و الهجوم عليهم في سنه 1963 فهم لن ينسوا هذا الحوادث و الجزائريون ذوو طباع قاسيه لذلك نجد منهم كل هذا الحقد على مغربنا اما الذي قال عن الجزريين انهم حديقه حيوانات اقول له اتق الله انك لم تعرفهم فانا اعرفهم بحكم الدراسه معهم هنا في فرنسا انهم و الله رجال باتم معنى الكلمه وفي الاخير نحن اخوه فالتصريحات الجارحه لا تزيد الا الحقد
45 - casaoui السبت 01 فبراير 2014 - 19:16
ا لى رقم 9 كيف تسمي التاريخ وانت تركع لطفل لم ينزع الحفضات و كيف تتكلم عن اصول ودنيال يخرج من دون اذنك يا صاحب العفه كيف تتكلم عن المجد وانت مازلت عبدا لطفل بالحفاضات امثالك هم من بسسببهم انتفض وسينتفض جيران الشرق لا اريد ان اذكر لك اسم بلدي لانك اعتدت ان تسمع كل ما يرمز للعبوديه واسم بلدي قد يحدث لك صدمه و انت غير متعود نم يا مغفل نم
46 - Chnigri Ayyad السبت 01 فبراير 2014 - 19:26
اللهم فك أسر شعب الجزائر من الطغمة الحاكمة -صنيعة الاستعمار-و وريثة هموم الحرب الباردة البائدة.لقد أثبت هذا النظام الهرم و في عدة مواقف أنه لا يريد لمنطقتنا -شمال إفريقيا-الخير و التقدم لأنه يعاني من مرض الغرور و العظمة الفارغة.و بما أن وريث هواري بومدين و عسكره يهيمنون على المشهد السياسي و العسكري للبلاد فلا أمل يرجى من صلح قريب أو هدنة نفسية رغم كل الجهود التي يبدلها ساسة المغرب مشكورين حيث وعد المقبور بومدين أن يضع حجرا تحت قدم المغرب و قد فعل. و وريثه لا يزال على العهد إلى أن يشاء الله رغم أنه على حافة القبر و الفناء و بعدها مزبلة التاريخ.و عزاءنا و عزاء الشعب الجزائري الشقيق واحد
47 - bichri mohammed السبت 01 فبراير 2014 - 19:33
au n10 Chez vous dans votre pays qu'est ce que vous avez de particier Aucun étranger ne prends le risque de visiter ce pays insécurisé et pLein de poux
48 - الـريــفي الأمازيــغي الصنهاجي السبت 01 فبراير 2014 - 19:50
Au N°:37-MARROQUI

Je crois que Tu abordes un sujet qui te dépasse,le fait que la police de l’Aéroport de Houari BouMdiane a posé Les Tampons,les Signatures de l’Algérie officielle sur les passeports des réfugiés syriens,ils deviennent automatiquement sous l'administration de ce pays appelé l’Algérie,en les autorisant légalement à séjourner en Algérie...C'est ça le droit international compatriote,concitoyen...Le Maroc n'a fait que suivre les procédures que toutes les démocraties appliquent!les autorités marocaines ont la preuve tangible de la provenance de ces réfugiés ayant transité effectivement par l’Aéroport international d’Alger

Si le régime algérien été juste,avait suivi les procédures conformément au droit international,ils les auraient pas fait rentrer sur les territoires algériens,pire encore avoir l'audace de maintenir une version qui ne tient pas la route,vu les preuves sur les passeports..Il faut être Un super MENTEUR comme AMAR BELANI porte Mensonge du régime algérien
49 - مغرب سباع السبت 01 فبراير 2014 - 19:56
جاء في كلام الدكتور بنخطاب ان النخب الحاكمة في الجزائر .لا اضن ان في الجزائر نخب النخب هم الموجودون في الدول المتقدمة او سائرة في طريق النمو الدين لا يدخرون جهدا بسمو بشعوبهم نحو التقدم والازدهار .اما في الجزائر توجد فقط صعاليك اولهم بوتفليقة والعمامرة وبوقضاية وغيرهم ممن يتطاولون على المغرب صدق من قال ان بيننا وبين تونس حديقة الحيونات وليس كل الحيونات بل موجود فيها فقط الضباع .
50 - الطاهر السبت 01 فبراير 2014 - 20:17
لماذا العقلية العسكرية الحاكمة بالجزائر تتعمد استفزاز المغرب,??????
1-عقدة حرب الرمال.
2-الرغبة بمنفذ قي الأطلسي
3-الرغبة في الزعامة العسكرية
4-ازمات سياسية اقتصادية و اجتماعية خانقة
5-التمويه ل الانتخابات المقبلة وديكتاتورية الحزب( FLN)
6-التخلف و الاديولوجيا.والهروب بدل الحوار.
51 - وجدي السبت 01 فبراير 2014 - 20:42
نحن اهل وجدة نعرف جيدا كيف يفكر العسكر الحاكم بالجزائر ,قضية فتح الحدود العسكر الجزائري يتعمد عدم فتحها لان الفوارق صارخة بين ما هو في المغرب وما يعيشه اخواننا الجزائريين وبهدا الطغمة العسكرية الحاكمة لا تريد فتح جهنم عليها بفتح الحدود ,اما قضية طرد السوريين والافارقة فان النضام الجزائري نضام عسكري وليس نضام دمقراطي قح يشبه نضام كوريا الشمالية ونضام القدافي سابقا والسيسي حاليا فلا تنتضروا من العسكري ان يتصرف تصرفات انسانية هده الانسانية التي يحرم منها حتى شعبه فالجزائر دولة فتية حديثة العهد اسسها اناس اميين حاربوا في الجبال ديكول وهم من يسير الجزائر حاليا فلا تنتضروا رزانة من قاصر ولا تنتضروا دمقراطية من حاكم عسكري وما على المغرب الا الصبر والتصرف بحكمة اتجاه جارها القاصر
52 - الواقع سوء اخر السبت 01 فبراير 2014 - 21:01
زار أمس بعض السوريين مكاتب الشروق الجزائرية في العديد من المدن، واتصل آخرون هاتفيا ليُعبروا بالقول بأن ما قامت به المملكة المغربية من مزاعم، شوّهت المخزن أكثر، لأن السوريين يُعتبرون في الجزائر أهل الدار ولا يختلفون عن الجزائريين أنفسهم، بسبب العلاقات القديمة بين البلدين والتي تعود إلى زمن الأمير عبد القادر عندما استقبلته وكرمته سوريا وصارت
الكثير من اللاجئين منذ الصيف الماضي بدخول القرى والبلديات الصغيرة النائية، حيث تكفل بهم الأهالي، والكثير من العائلات الجزائرية صارت تتقدم لمختلف الصحف من أجل نشر إعلانات لأجل التكفل بالأطفال السوريين الذين يُعاملون مثل أهل البلد في مختلف المؤسسات التعليمية أو إعلانات طلبات الزواج من سوريين أو من سوريات، ولم يحدث وأن طالهم أي أذى كما أقروا دائما.
وقالت السيدة صافيناز القاطنة بعنابة، بأنها لم تشعر أبدا بالغربة، وروت حكاية لاجئين سوريين وصلوا إلى المغرب، فانضموا لطابور المتسوّلين وغادروا البلاد بعد أن عرفوا بأن مصيرهم لن يتجاوز أبواب الجوامع، وأجمع غالبية السوريين الذين تحدثوا للشروق، على أن الجزائر كانت منذ زمن بعيد هي الأقرب إلى سوريا.
53 - OUBACHOU السبت 01 فبراير 2014 - 21:06
تذكرت نكة مفاذها أن أحدهم كان ينغص العيش على زوجتة. ما دفعها لتشكوه الى القاضي. استفسره هذا الأخير فأقر الضنين بالمنسوب اليه. امام اعترافه، حاول القاضى اقناعه بعدم اتيان هذا السلوك لتعم السكينة علاقتهما. رفض الضنين رفضا باتا. ما حدا بالقاضي أن يبيح له أن يسخر يوما ويكف آخر. نفذ الضنين الحكم غير أنه لا ينفك يذكر زوجته في اليوم الذي يكون ممنوعا فيه أن موعد السخرية سيكون في اليوم الموالي.
هكذا حال المغرب والجزائر منذ 1963 ، فاستعداء الجزائر للمغرب هو التابث وما عدا ذلك فهو من قبيل الوهم. لأن الجزائرلا تعدم وسيلة لافتعال أزمة لسبب أو بدونه. ومن يعتقد أن يؤتمن جانبها فهو معتوه. حتى وإن رفعنا القلم عن الناسي أو الساهي، فموقفها العدواني التابث من وحدتنا الترابية يحتم علينا مراجعة أوراقنا كل حين.اما عن فعلتها باللاجئين السوريين ، فلا غرابة. فموقفها المؤيد للنظام السوري معلن. كما أن موقف المغرب الموالي للشعب معلن كذلك. تباين في كل شيء. فشرعية النظام المغربي ضاربة بقدمها في جدور التاريخ اما الطغمة الحاكمة في الجزائرفلا شرعية لها. وقضيتها مسألة وقت ليس الا لتلتحق بمثيلاتها في مزبلة التاريخ.
54 - حاشاكم السبت 01 فبراير 2014 - 21:06
لا اريد قطع العلاقات مع جار السوء فقط و انما اعلانها جهرا حربا لاسترجاع كل شبر تم بتره من الاراضي المغربية ...اما سياسة الايدي البيضاء الممدودة لعدو يخسر ملايير الدولارات لخلق دويلة وهمية يعاد فيها النظر و الى الابد.....لن تهدا الاوضاع و لن يتركوننا لحالنا لان عقدة 1963 لن ينسوها ...و حان الوقت لاعطائهم الدرس الثاني و كسر شوكتهم ...
55 - bourass hmad السبت 01 فبراير 2014 - 21:08
كل البشر فيه عيوب و فيه محاسن لكن (عيوب ومحاسن الحكام الجزائريين تختلف جوهريا) عيوبهم هم ( مافباmafia) بكل ماتحمل لكلمة من معنى تجار في كل شيء حتى في البشر.محاسنهم الزور المبطن الواضح للعيان ثم يحولون تغطيته بالعنف او بالرشوة شكرا
56 - تونسي عيش الوقائع السبت 01 فبراير 2014 - 21:23
تونس لعبت دور من الحدود الشرقية والمغرب كذلك من الحدود الغربيه دخلنا بالعتاد والعباد وظحينى بكل شيء لنحرر الجزاىر
فحررنا الجزاىر من فرنسا،أنا كمتتبع الأحداث تعودنا خروج حكام الجزاءر العسكر يشتمون من حررهم من فرنسا ،استعمرتهم فرنسا 150سنه عندما اتحدت تونس والمغرب حررنا الجزاىر في 5سنوات من فرنسا التاريخ يشهد ذلك.
57 - الصاخت عن الواقع السبت 01 فبراير 2014 - 21:26
تاجروا باعراض ودماء السوريين ،كما فعلتم بالفلسطينيين منذ سنة 1947 وانتم تتاجرون بتلك القضية وما زلتم تحررون فلسطين واتنتم ترتمون في احضان اليهود حفاضا عل عرش هزيل وكرسي ذليل،لاتضحكوا ولاتستهزؤوا بشعوبكم المنحطة حتى النخاع ،وحتى الانحطاط نفسه كشف مؤامراتكم ،والشعوب لم تفيق من سباتها تبادل للشتم والسب ،افتحوا الحدود للشعوب وسترون العجب ،ولا حاجة لنا بجيوشكم ،وتستمر في حمايتكم ،وغير مرغوب فيها ، افتحوا الحدود وتتوحد القلوب وترجم الشياطين ،وتعود العزة (كل المؤمن على المؤمن حرام دمه وماله وعرضه )عدوكم يا شعوب الاسلام مشترك
الجزائري اخو الغربي ،الرابطة الثمينة والقوية هي رابطة العقيدة الاسلامية ،وليست الحدود المصطنعة مخلفات الاستعمار (فرق تسد )الحدود كبيت العنكبوت تزيل او تزال بعد ايمانكم بغقيدة محمد(ص) لان الايمان هو ما وقر في القلب وصدقه العمل،
مشهد لايرضي الله نساء واطفال في العراء وشعبين مسلمين يتبادلان الشتم والسب ،وامعتصام انطلقت ملأت افواه النساء لمست غسماع الجزائر والغرب ولكنها لم تلمس نخوة المعتصم
58 - الى Nawaf السبت 01 فبراير 2014 - 21:34
أنت أليس لك الجديد غير ذاك التعليق الذي يتكرر كل مرة وبأن السوريين قصدو المغرب وأن الجزائر لا علاقة لها بالموضوع !! ولماذا المغرب دوناَ عن باقي الدول العربية الأخرى وخاصة الخليجية منها ؟؟ أنت تحاول أن تبرئ نظامك وفضيحته بكذبة أن المغرب نصب نفسه بلد استقبال المهاجرين !! صحيح المغرب نصب نفسه بلد استقبال لمهاجرين عاشو به لسنوات طويلة بدون حقوق ومن مصلحتهم ومصلحة المغرب أن تُسوٌى وضعياتهم كي نعرف من يعيش فوق أرضنا أما عن موضوع بلادك التي لا تتملق لأي جنسية دخلت بلادكم !!! يعني أن ترمو بهم كالكلاب بالقرب من الحدود المغربية هو الحل من وجهة نظركم ؟؟ بل قولو بأنكم شعب بخيل انطوائي لا يقبل باستضافة الضيف ببيته حتى وإن كان من عائلته وليس لأنكم لا تتملقون بل التملق هو من أهم سماتكم / وجزائرك جازفت بكرامة شعبها منذ زماااان عندما سلمت نفسها لفرنسا وجنيرالاتها يفعلون بكم وبثرواتكم ما يشاءون
59 - لرقم54 الواقع سوء اخر السبت 01 فبراير 2014 - 22:02
هل هناك عاقل بكامل قواه العقلية يصدق ما تقوله شروركم؟أو كل وسيلة من وسائلكم الإعلامية الأخرى؟بل وما يقوله كل مسؤول ببلادكم؟المصيبة أنكم شعب مغسول دماغه نهائيا وتعوٌد أن لا يصدق إلا ما يحشُوه به إعلام النظام وإن وَجدتم خبر بصحيفة أو موقع دولي يخالف من نُشر عندكم محليا يصبح تكذيب الخبر هو الحلٌ لإبعاد الشبهة عن إعلامكم النزيه!أليست شروركم هي من نشرت صور لقتلى جزائريين بمصر خلال مقابلة منتخبكم بمنتخب مصر؟؟والغريب كل شعبكم صدٌق الكذبة رغم أنه لا وجود لجتث القتلى لكنهم بصورة واحدة مفبركة ضحكو على شعب بكامله!فهل صحيفة مثل هذه تتعامل معكم بهذه الطريقة المخجلة وكأنكم قاصرين يُأخذ يرأيها؟نحن بالمغرب لا نلجأ لمثل تلك الألاعيب الملتوية التي يتبعها نظامكم وإعلامه لنثبت نزاهتنا مع أنه كان بإمكان هسبريس أو أي موقع مغربي آخر أو قنواتنا أن تدفع دريهمات للسوريين ويُملو عليهم ما يجب عليهم قوله وهكذا نٌُخرج لكم مسرحية محبوكة لن تغير الحقيقة وهي أنكم قمتم بطرد السوريين ولما كشف المغرب أمركم اتهمتوه بأنه هو من طردهم ولما انكشفت الحقيقة من خلال جوازات السوريين لم تجدو غير تلك المسرحية بإخراج الشرور والنظام
60 - ممحمد السبت 01 فبراير 2014 - 22:07
ان لاتواسي الاطفال والنساء الفارين من جحيم ألأسد و تستقبل وتأوي وتأجر بائعي الدمم و و و
على هؤلاء العودة عن غيهم انظروا حقيقة العسكر .... استغلالكم والمتاجرة بكم ليس إلا
61 - احمد السطاتي السبت 01 فبراير 2014 - 22:37
الجنرالات بالجزائر ناهبي أموال الشعب الجزائري الغني البئيس يحاولون بشتى الوسائل الهاء شعبهم باختلاق مجموعة من المشاكل لتغيير اتجاهه وتفكيره عما يدور حقيقة ببلاده.
لذا نقول لهم كفاكم يا ناهبي البترول الجزائري من اﻹستفزازات . اهتموا بشعبكم. حاربوا البطالة التي تقض مضاجع شبابكم. وزعوا خيرات البلاد على الشعب. ببناء مساكن تأويهم. ورغيف يشبع بطونهم. إن قافلة المغرب سائرة أحببتم يا جنرالات الجزائر أم كرهتم.
أما إذا سولت لكم نفسكم سوءا فنحن مستعدون بالغالي والنفيس لحماية عرش بلادنا وملكنا وأرضنا وحدودنا من طنجة الى الكويرة. ومن وجدة مرورا بتندوف وصحرائنا الشرقية المغتصبة. وإن على ذلك لقادرون. ولكم في حرب الرمال عبرة أيها الغافلون.
نحن حماة الوطن وملك هذا الوطن وشعب هذا الوطن.
أنتم ببترولكم ونحن بعزيمتنا وعزتنا وإرادتنا.
الفتنة نائمة لعن الله موقضها.
62 - لرقم47-46 casaoui السبت 01 فبراير 2014 - 22:37
والله العظيم لم أرى أنذل من لجزائريين بحياتي كلها فبالاضافة لانتحالهم لجنسيات غيرهم كما فعلت أنت فمعروف أنه إذا واجهت لخرائري بحقيقته وحقيقة بلده يصبح السب والشتم بأبشع الألفاظ والطعن في الأعراض هو الحل الوحيد للهروب من المواجهة التي حتما ستكونون أنتم الخاسرون فيها وإلا لاخترتم طريق الحوار عوض طريق السب والشتم لكن وبما انكم تعلمون بأن الحوار لن يكون لصالحكم فأكيد لايوجد أحسن من التطاول على أسيادكم بالتعليق رقم46 ادعيت بانك مغربي وتدافع عن المغرب كي نصدق بانك مغربي لكن رجعت وكشفت نفسك بنفسك عندما دافعت عن بني جلدتك وبانهم [رجال] هذه الكلمة التي تعتبر نقظة ضعفكم فمن كثر ماتعانون من نقص في الرجولة فدائما نجدكم تؤكدون على وجودها عكس كل رجال العالم لأنهم واثقين بأنفسهم ورجعت بالتعليق47 للتطاول على أسيادكم المغاربة وبأنهم يركعون لطفل لكن هذا الطفل مغربي ليس كمن ركع ليقبل يد فرنسي جلاد الأمس الذي قتل منهم مليون ونصف!!وهنا يكمن لفرق الكبير بيننا وبينكم أما عن دانيال ففي بلادكم يغتصب 10.000طفل سنويا والجاني حر طليق أما دانيال فمع الأقل مسجون وحكم عليه ب28سنة لكن كم حكمتم أنتم على مغتصب أطفالكم
63 - لرقم 41 - MAU السبت 01 فبراير 2014 - 23:00
البرديل هو المكان الذي تعيشون فيه فيكفي أن تعلم أن بعاصمتكم لوحدها يوجد أكثر من 8000 بيت للدعارة بإذن الدولة دون ذكر باقي مدنكم بل وأصبحتم تنقلون فتياتكم بالحافلات لجنوبكم حيث تتواجد شركات نفط أجنبية ليقومو بتسلية الأجانب الموجودين بها خلال السهرات التي تقام هناك كرأس السنة مثلا وغيرها !! أما الشذوذ فوصل عندكم لأشده حتى اصبحتم تحتلون المرتبة الثانية عالميا !! كل هذا وبلادكم ليس ببلد سياحي وإعلامكم لا يتطرق إلا نادرا للفساد المستشري ببلادكم ورغم ذلك لا تخجلون من ذلك بل وتتطاولون على أعراض المسلمين وأنتم أسوئهم !!
64 - SAADA السبت 01 فبراير 2014 - 23:23
avec tous mes respects aux algériens achorafa2 qui nous aiment et que nous aimons fi lah wa fi al okhowa,je dis aux harkis et les alge rien qui contrarient l’intégrité territoriale de notre chère patrie mêlez vous de vos problèmes fal badi adlam , tout le monde sait que le sahara est marocain depuis la nuit des temps et il le restera ila an yarita laho al arda wa man 3alayha....on ne peut pas comparer une histoire datant de plus de 12 siècles a une histoire de 50 ans et ayant comme personnalités historiques al amir abdelkader et cheb khaled....
65 - لرقم 39 و 40 السبت 01 فبراير 2014 - 23:31
لرقم40 Karim //وهل المغرب يحتاج لأمثالك كي يعترفو له بإنسانيته؟المغاربة معروفين بالشهامة والكرم منذ القدم ولم نغلق أبوابنا يوما في وجه من أحد وأيا كانت ديانته لكن ياجزائري يا من تريد أن تنتحل جنسيتنا لتسيء لنا نحن مشكلتنا ليست مع الإخوة السوريين اللي واجب علينا إكرامهم بل مشكلتنا معكم ومع نظامكم الكاذب الذي بعدما طردهم ادعى بأن المغرب من طردهم وبعدما انشكفت الحقيقة بجواز سفرهم أصبحتم تحاولون درء الفضيحة بانتحال جنسيتنا ولوم المغرب أيضا!!المغرب ليس حاوية نفايات لنظامكم كي ترمو لنا بكل شئ لم يعد مقبولا ببلادكم وكلامي هذا لا أقصد به إخوانا السوريين بل أقصد به الارهابيين وقطاع الطرق والنصابين بإفريقيا الذين رماهم بحدودنا فإما تحملو مسؤولياتكم كاملة أو إن كنتم لستم أهلا لتحملها فلا تفتحو أبواب بلادكم لأحد كي لا ترجعو ترمو بهم بحدودنا
ولرقم39 خالد//قولو شئ يصدقه العقل أما خزعبلات نظامك وإعلامه فلا يصدقها أحد غيركم تقول بأن الاف المغاربة يعيشون بطريقة سرية!!ومادمو يعيشون بسرية كيف قمتم بعدهم؟العيب والعار هو أن نكون بالقرن21 وأنتم لازلتم تفكرون بأنفكم!ومن بحاجة للانقاد هو شعب الحركي عشرة بعقل
66 - karim السبت 01 فبراير 2014 - 23:44
Moi j’espère qu'on donne un nouveau leçon a ces genéreaux du gaz;et on arrête cette mauvaise histoire de bouzeppal en même temps ;on a beaucoup de DRISS BEN OMAR qui n'attendent que le moment pour rendre la monnaie a ces rats du gaz.
67 - mohamed السبت 01 فبراير 2014 - 23:47
و من وجهة نظري ان على المغرب ان يتخد الاجراء المناسب : قطع العلاقات الديبلوماسية مع هذا الجار الجاحد ,ووقف كل الاتصالات مهما كان شكلها مع هذا النظام الذي لا يحترم ما يربط بين الشعبين من اواصر متعددة. فمن خلال تتبع لما يشوب علاقتنا معهم اتضح لي ان الجزائر تكن العداء الدفين للمغرب مقابل ذلك المغرب يمد يد الصفح و يعتقدون ان المغرب في امس الحاجة اليهم في الوقت ان الواقع عكس ذلك فلم يرى المغرب منهم الا البلاء و السموم و محاولة منهم تصريف ازمتهم تجاه المغرب
68 - 90% من التعليقات للجزائريين الأحد 02 فبراير 2014 - 00:00
يبدو أن الفضيحة المدوية التي أسقطت القناع عن نظامهم وكشفت حقيقتهم بالعالم جعلتهم يحاولون استعمال كل الأسلحة لحفظ ماء وجههم فبعدما ملئو المواقع العربية كلها ضجيجا وصراخا وبجنسيات مختلفة لتلميع صورتهم وصورة نظامهم نراهم يفعلون نفس الشئ حتى بالمواقع المغربية بلا حياء ! فتقريبا 90% من التعليقات هنا هي لهم وردا على كلام واحد منهم صاحب التعليق MARROQUI أريد أن أقول لك أن الحمق هو عندما تنتحلون جنسيات غيركم وتعتقدون بأنكم أذكياء ولا أحد سيكشف أمركم مع أنكم مكشوفين من خلال ما تكتبونه من خزعبلات إذن لما الاختباء وراء جنسيات غيركم يا جبناء ؟؟ أم أنكم تحاولون أن تخفو فضيحتكم بجنسيتنا ؟؟ وصحيح كما قلت بأن إدارة المشكل من طرف الجانب المغربي كارثي لأنه كشف حقيقتكم التي تحاولون إخفائها دائما بالشعارات الفارغة لكن الفعل لا شئ تقولون بأنكم مع فلسطين ظالمة ومظلومة ولم ترى منكم فلسطين شئ غير الكلام وبأنكم قلعة الثوار وأليسو السوريين الذين قمتم بطردهم ثوار ؟؟ وبأنكم مع تقرير الشعوب لمصيرها وأنتم لم تقررو مصيركم بعد ! بلادكم كلها مبنية على الزيف والكذب ولذلك لن نتفاجئ منكم ومن تصرفاتكم الغريبة
69 - شوقي الأحد 02 فبراير 2014 - 01:18
الى كل المعلقين انا أنصحكم ان تراجعو تعاليقكم و تستغفرون
الله سوف يعاقب اي شخص كذب و شتم وزورا الحقيقة ومنافق
و نشر الفتنة لماذا لا تعويدون أنفسكم لما تريدون كتب تعليق
ان تستغفرو الله و تقولو العلم للله انا لست متأكد من الحقيقة
و هل السوريين تعاونو مع المهربين و ليس العسكر الذي تردهم
و هل كل السوريين المتواجدين كان في جوازاتهم الطابع الجزائري
ام الى البعض منهم من (الرجال) الذي تسلل عبر الحدود مع المهربين و أرادو الالتحاق بعائلتهم و ادخالها الى الجزاير لأنهم
يتواجدون بكثرة و حراس الحدود ارجعوهم الى الوراء و المخزن
أستغل الفرصة ليتهم الجزائر انتقاما منه على رسالة الريّس الجزائري الى أبوجا الكل منا لا يعلم الحقيقة الا المتواجدين
على الحدود الله هم نزل على قلوبنا الرحمة و المحبة يا رب و انتقم
من كل الفتانين
انشر من فظلك
70 - حكيم الأحد 02 فبراير 2014 - 02:22
نحن لا يستفزنا أحد على وجه ألكرة ألأرضية نحن شعب واعي من كبيرهم ألى صغيرهم .أما ألعقلية نعم سيدي عشرة في عقل هم دائما يبحثون من أين يدخلو ولكن بحمد ألله كل ألابواب مقفلة بحكامة ورزانة نحن لانهلل .وبيتنا ليست من زجاج باش تقول نرمي حجارة ونكسر ألزجاج هيهات هيهات هدا يسمونه ألمغرب.ألاخضر أخضر بي خيراته وبي شعبه و ملكه ويحي ألمغرب وعاش ألملك لي عجبو عجبو لي موش عجابو يطلع لي ألمريخ أو يشرب من ألمحيط ألاطلسي ‏‎ ‎
71 - في مغرب الشعوب الأحد 02 فبراير 2014 - 04:17
على حسب ما قراته في التعاليق, من الاحسن ان تنتهي العلاقات الديبلوماسية بين البلدين و الدليل في الامر ان بعض المغاربة حتى لا اجمل بعيدين عن الاخلاق و مستواهم الثقفي لا يبشر بخير.
الشعب الجزائري و الشعب المغربي شعب واحد و سياسة الحكام هي مصالح لا اكثر. الشعبين يشتما بعضهم, لفائدة من? تمنيت لو كان عكس ذالك حتى تنكشف عورة حكام العرب. نحن نتسارع للتجريح و الشتم و اخيرا ندعي باننا مسلمون و الله عجب كاننا لا نحاسب. ماذا نستنتج في النهاية? هل نحن شعب نستطيع ان نقدم شئ يفيد البشرية كما يفعله الغرب? والله لا, نحن العرب نتطاول على بعضنا و امام الاخرين و الله انعام. نحن في الصحف مكتفحين و من يتطاول بالكلام على الاخر هو الاحسن, لان الشعوب بالنسبة لهم شبه مجموعة غنم. اتقوا الله يا صحف هذا الزمان و الله ستحاسبون, لانكم تعطون للمسألة اكثر من حجمها اضعاف الاضعاف و ما تحصدون منها الا الغضب و الحقد و العياذو بالله.
الله يهديكم...
72 - Ouel hassen الأحد 02 فبراير 2014 - 10:36
Je n'es jamais vu un peuple aussi bete que les marocains ,ils gobes n'importe quoi de son roi arabe bedouin et de maghzen.un peuple ficondait par les espagnoles et occupés par les bedouins arabes et espagnoles depuis plus de 4 siècles.Ce peuple gouvernait par les sionistes et les mercenaires francais ont fais du maroc le genese du sex et du sodomites du monde.vos filles et vos garçons se vendent pour moins d'un euros dans les palaces du roi et les caves des maisons vétuste.
alors voilà votre réel quotidien.Pour répondre à la personne qui dit que la mauritanie est marocaine alors il n'a qu'a se raprocher pour voir ce que les mauritaniens peuvent faire pour vottre obselette armé.
publier si vos etes libre.
73 - صاحب موعظة الأحد 02 فبراير 2014 - 10:56
أقول لرقم 3( جوال) نعم نحن في المغرب كذلك لدينا عسكر ولكنهم يخضعون لسلطة مدنية شرعية اسمها "الملك" لم تأت من فراغ عمرها أكثر من 14 قرنا و لم تغتصب السلطة عبر انقلاب على الديقراطية كما فعل الجنرالات عندكم سنة 1991.
إننا في المغرب نحب الشعب الجزائري ونحترم عقلائه وأحراره و ردود فعلنا تكون ضد ثلة من المسؤولين فقط الذين يكرهون المغرب ويستفزوننا بتصريحاتهم و تصرفاتهم الهوجاء.
تذكروا صبر الحسن الثاني وحكمته حينما كان يكبح جماح جنرالاته في المواجاهات الحامية السابقة بين البلدين لان دماء الجزائريين كانت غالية عنده بنفس قدر دماء المغاربة.
و نحن كمدنيين في المغرب نسعى إلى الإقناع بالفكر و الحوار لملإ الفراغ والحيلولة دون مواجهة جنرالاتنا مع جنرالاتكم حتى نتجنب الكارثة التي يبدو أن بعض المسؤولين عندكم لا يقدرون عواقبها أو لم تصلهم أخبار صولات و جوالات جنرالاتنا على جنرالاتكم في وقائع معلومة سابقة إسألوا عنها أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.
74 - marocain tazarini الأحد 02 فبراير 2014 - 11:25
bonjour nos frères Algériens, j'ai une simple question à vous poser et à vous de répondre avec toute objectivité .
la question est la suivante : l'Algérie est parmi les pays les plus riches du monde par son pétrole et son gaz naturel, mais est ce que notre peuple frère bénéficie de ses ressources sur tous les domaines : chomage ? lhrig vers l'Europe ?le niveau de vie ?
les infrastructures routieres, portières, sportives etc......
?
cependant que le Maroc a des ressources très limitées , son peuple vie dans des conditions mieux que les votres et je vous parle en toute objectivité et neutralité , et pour avoir une idée venez visiter les marchés marocains, exepmles des prix: mandarines: 1 à 2DHS le kilos, tomates: 2,5DHS , viandes : 65dh le kilos
infrastructures: plus de 6 stades de normes internationales, environ 2000 km d'autoroute, des ports de haut niveau, des aéroports o zid o zid etc.......
donc il est temps de juger vos responsables sur le sort de l'argent du peuple Algérien
75 - sidkom mohammed الأحد 02 فبراير 2014 - 23:39
salam tout le monde
Walhalla j'ai fréquenté les algériens partout
dans le monde
que des soucis en Angleterre je reviens du boulot
mes affaires et mon colocataire algerien sont disparus
en France deux jours avant mon départ au bled
ma voiture et un voisin algerien de l'immeuble sont disparus
voiture retrouvée en Espagne par la guardia civil
il m'a demande pardon devant les espagnols pour ne pas aller en tol
tbahdila
bref les algeriens ne sert a rien
il faut les eviter
ils ne sont pas nos frere
comme ils pretend
si j'avais le pouvoir au lieu d'ouvrir la frontiere
je fais construire un mur de berlin
ciao
76 - mzafzaf الاثنين 03 فبراير 2014 - 06:24
Je m'adresse a cet individu du commentaire no 72 et je lui dis qu'il doit revenir sur les bancs de l'ecole pour reapprendre le francais car sont des gens comme lui qui m'enervent de par leur impolitesse et leurs obscenites.Linsultes vulgaires proferees contre tout un peuple montrent qu'elles ne peuvent emaner que d'un malade mental qui doit chercher a se soigner d'abord'
77 - Ali الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 22:08
Le commentaire 72 est un mauritanien et je vois que les Mauritaniens vous aime aussi fort que les Algériens
78 - Adebayo Akinfenwa الأربعاء 05 فبراير 2014 - 14:04
On n'ouvre pas nos frontières de l'ouest alors arrêtez de nous provoquez. Par contre les frontières de l'est sont grandes ouvertes. Nous passerons nchallah les vacances d'été dans des complexes touristiques tunisiens moins chers, plus attractifs et sans passeport
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

التعليقات مغلقة على هذا المقال