24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي" (5.00)

  2. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  3. هكذا نجحت الدبلوماسية المغربية في الوساطة لحل الأزمة الليبية‬ (5.00)

  4. كتاب جديد يميط اللثام عن معالم النضال في حياة الراحل بلافريج (4.50)

  5. آيت الطالب يميط اللثام عن أسرار "صفقات كورونا" بوزارة الصحة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | " أنفلونزا الخنازير " يطرق أبواب المغرب

" أنفلونزا الخنازير " يطرق أبواب المغرب

بينما أصبحت إسبانيا أول دولة أوروبية تعلن رسميا تسجيل حالة إصابة بانفلونزا الخنازير الذي قتل 150 شخصا في المكسيك ، أعلنت وزار الصحة المغربية عزمها تعزيز تدابير المراقبة الصحية في نقاط الدخول المتمثلة في المطارات والموانئ والحدود البرية ، بما فيها استعمال جهاز الكشف عن الحمى المتاح في المطارات الدولية تحسبا لانتقال فيروس أنفلونزا الخنازير إلى المغرب .

وأكدت ياسمينة بادو وزيرة الصحة أمس الاثنين بالرباط ، أن خلية على مستوى وزارة الصحة عقدت اجتماعا لتتبع آخر تطورات هذا المرض على الصعيد العالمي، بتنسيق مع كافة القطاعات الوزارية المعنية.

وأضافت أن التدابير الاحترازية المتخذة تتعلق أساسا بتعزيز المراقبة الصحية على مستوى نقاط الدخول (المطارات ، الموانىء، الحدود البرية )، خاصة اعتماد أجهزة رصد الحمى المتوفرة على مستوى المطارات الدولية ، وإخضاع المسافرين القادمين من إسبانيا و أمريكا اللاتينية إلى فحوصات طبية.

وأشارت إلى أن التدابير تهم أيضا تعزيز المراقبة الوبائية و السريرية والبيولوجية ، خاصة اقتناء كميات كافية من اللقحات والواقيات، ووضع سيارات إسعاف مجهزة رهن إشارة مصالح الوقاية المدنية، وكذا تكوين أطر طبية وشبه طبية ، كما تم توزيع 3 ملايين قناع طبي في المراكز الصحية.

وكانت اسبانيا أول بلد أوروبي يعلن رسميا تسجيل حالة إصابة بانفلونزا الخنازير، حيث أكدت وزارة الصحة الاسبانية في وقت سابق أمس الاثنين أن الفيروس المسبب للمرض قد اكتشف في شخص عاد مؤخرا من زيارة للمكسيك ، كما أن 20 مريضا آخر أخضعوا للمراقبة مما لا يستبعد معه وصول الفيروس إلى المغرب بسبب القرب الجغرافي ووجود مئات الآلاف من المهاجرين المغاربة في إسبانيا .

إلى ذلك أفاد مصدر مسؤول من وزارة الفلاحة، أن المغرب يعتبر في منأى عن فيروس أنفلونزا الخنازير، وأكد أن تربية الخنازير تبقى منحصرة في ثلاث وحدات تتمركز في الدارالبيضاء وسطات ، مستبعدا وصول هذا الفيروس إلى المغرب، على اعتبار أنه لا يستورد لحوم الخنازير من الخارج.

وأوضح أن عدد قطيع الخنازير في المغرب لا يتجاوز 5 آلاف رأس، مشيرا إلى أن الضيعات المعنية، سبق وأن خضعت لمراقبة صحية صارمة، منذ ظهور وباء أنفلونزا الطيور بعدة مناطق في العالم، للعلاقة بين هذا الفيروس وتربية الخنازير.

وأبرز المصدر ذاته، أن المبادلات الفلاحية بين المغرب والمكسيك، التي تعرف انتشارا واسعا للفيروس، تعتبر ضعيفة، في حين لم ينف أهمية حجم حركة تنقل الأشخاص والبضائع، بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية وبعض الاتحاد الأوروبي، التي تتعرض حاليا لانتقال هذه العدوى.

أسئلة وأجوبة حول أنفلونزا الخنازير

أعلنت منظمة الصحة العالمية WHO أن انتشار فيروس "انفلونزا الخنازير" أمر يدعو للقلق العالمي فيما يخص الصحة العامة، مشيرة إلى أنه لا يوجد أيّ لقاح يحتوي على فيروس انفلونزا الخنازير الراهن الذي يصيب البشر.

وقالت المنظمة إنه لا يعرف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حالياً لمكافحة الانفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضد هذا المرض، ذلك أنّ فيروسات الانفلونزا تتغيّر بسرعة فائقة.

وحول الأدوية المتوافرة لعلاج هذا المرض، قالت المنظمة إن بعض البلدان تمتلك أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة الانفلونزا الموسمية وتلك الأدوية قادرة على الوقاية من ذلك المرض وعلاجه بفعالية.

وفيما يلي بعض الأسئلة والأجوبة حول مرض انفلونزا الخنازير:

- ما هو مرض انفلونزا الخنازير؟

هو مرض يصيب الجهاز التنفسي ويؤثر على الخنازير، وناجم عن النوع الأول من فيروس الانفلونزا، كما أن الانفلونزا تصيب الخنازير على مدار العام. والنوع الشائع منه هو الذي يطلق عليه اسم "إتش 1 إن 1" H1N1، والفيروس الجديد متطور عن هذا النوع، وهو الذي ينتقل للبشر.

وينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والمخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض العديمة الأعراض.

- هل ينتقل الفيروس إلى البشر؟

رغم أن الفيروس يصيب الخنازير في العادة وينتشر بينها، ونادراً ما ينتقل إلى البشر، إلا أن هناك حالات انتقال للفيروس من الخنازير إلى البشر، ومن ثم بين البشر أنفسهم.

والاختلاف الوحيد هو أن الانتقال في الماضي لم ينتشر إلى أكثر من ثلاثة أشخاص، كما يحدث حالياً.

- ما وراء انتشار الفيروس هذه المرة؟

لا يعرف الباحثون حتى الآن سبب انتشاره على هذا النحو. فغالباً ما كان الناس الذين يصابون به جراء انتقال العدوى من الخنازير إليهم. على سبيل المثال، المزارعون الذين يصابون بالمرض جراء انتقاله من الخنازير إنما يأتي نتيجة الاحتكاك المباشر معها.

- ما هي أعراض انفلونزا الخنازير؟

إن أعراض الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير هي نفسها أعراض الإصابة بالانفلونزا العادية، أي ارتفاع درجات الحرارة عند المصابين بالفيروس والإصابة بالنعاس والكسل وانعدام الشهية والكحة وسيلان الأنف واحتقان الحلق الغثيان والقيء والإسهال.

- كيف ينتشر الفيروس؟

ينتشر الفيروس بنفس الطريقة التي ينتشر فيروس الانفلونزا الموسمية، فعندما يكح شخص أو يعطس قرب آخرين، فإن الفيروس ينتقل إليهم. كذلك يمكن انتقال الفيروس عن طريق لمس أشياء تحتوي على الفيروس ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العينين. وقد ينقل الشخص المصاب بالفيروس المرض إلى الآخرين حتى قبل ظهور الأعراض.

- لماذا انتشار المرض يثير المشاكل؟

يشعر العلماء بالقلق دائماً عند ظهور فيروس جديد يكون بمقدوره الانتقال من الحيوان إلى الإنسان، ومن ثم من الإنسان إلى آخر. ففي هذه الحالة، قد تتطور طفرة لدى الفيروس، ما يجعل من الصعوبة بمكان معالجته.

- هل يمكن أن يصبح فيروس انفلونزا الخنازير قاتلاً؟

مثل الانفلونزا العادية، يعمل فيروس انفلونزا الخنازير على إضعاف الأوضاع الصحية للناس، ولذلك فإن الناس الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة قد يصبحوا عرضة للوفاة والموت أكثر من غيرهم.

- ولكن، ألم تُهلك ليست الانفلونزا العادية الكثير من الناس؟

بالفعل، فإن الانفلونزا العادية تودي بحياة ما بين 250 ألفاً إلى 500 ألف شخص سنوياً، إلا أن ما يثير قلق المسؤولين هو ظهور سلالة جديدة من الفيروس يمكن أن ينتشر بسرعة بين الناس، فيما لا تتوفر مناعة طبيعية لديهم، كما لا يتوافر علاج له، حيث يستغرق تطوير العلاج شهوراً عديدة.

- هل حدث أن اندلع المرض في وقت سابق؟

وقعت إصابات بالمرض بين عام 2005 ويناير2009، حيث أصيب 12 شخصاً بالفيروس في الولايات المتحدة، غير أنه لم تقع أي حالة وفاة بالمرض.

وفي عام 2007، وردت أنباء عن إصابات بالفيروس في كل من الولايات المتحدة وإسبانيا.

وفي عام 1988، أصيب سيدة أمريكية حامل بالفيروس، وتلقت العلاج، لكنها توفيت بعد أسبوع.

وفي عام 1976، تم الإعلان عن إصابة 200 شخص، وأعلن عن حالة وفاة واحدة.

- ماذا عن تفشي الانفلونزا وتحوله إلى وباء؟

في عام 1968، تفشى فيروس "انفلونزا هونغ كونغ" وأدى إلى وفاة مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، وفي عام 1918، تفشى فيروس "الانفلونزا الإسبانية" وأدى إلى وفاة 100 مليون إنسان.

- كيف يمكن التحصن ضد الإصابة بفيروس انفلونزا الخنازير؟

لا يوجد أيّ لقاح يحتوي على فيروس انفلونزا الخنازير الراهن الذي يصيب البشر. ولذلك للوقاية من الفيروسات والجراثيم، يمكن اتباع بعض الخطوات اليومية الاعتيادية مثل غسل اليدين مراراً وتكراراً، وتجنب الاتصال مع المرضى أو الاقتراب منهم، وتجنب لمس أشياء ملوثة.

- هل هناك علاج للفيروس؟

لا يوجد لقاح للفيروس، فيما قالت منظمة الصحة العالمية إنه لا يعرف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حالياً لمكافحة الانفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضد هذا المرض، ذلك أنّ فيروسات الانفلونزا تتغيّر بسرعة فائقة.

وحول الأدوية المتوافرة لعلاج هذا المرض، قالت المنظمة إن بعض البلدان تمتلك أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة الانفلونزا الموسمية وتلك الأدوية قادرة على الوقاية من ذلك المرض وعلاجه بفعالية.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن تلك الأدوية تنقسم إلى فئتين اثنتين هما: الأدمانتان (الأمانتادين والريمانتادين)، ومثبّطات نورامينيداز الإنفلونزا (الأوسيلتاميفير والزاناميفير).

أنفلوانزا الخنازير قد يتحول إلى وباء عالمي

تربية الخنازير في المغرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - متجول الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:04
بعض او اغلب المعلقين ربطو بين معتقداتهم الدينية (الاسلام) وبين هذا المرض
بطبيعة الحال سيهللون ويكبرون الموضوع اعتقادا منهم انهم انتصرو على شبح(الكفر) وان ربهم قد انقدهم من هذا الحيوان (الخانز) كما يصفنه وانا هذا عقلب للكفار على تحديهم لله واكلهم للحمه..
لكن المشكلة انهم نسو اوتناسو انه قبل سنة او اكثر من الان كان العالم يعيش كارثة اسمها انفلوانزا الطيور وكما جاء في المقال فان له تقريبا نفس الخصائص مع انفلونزا (الخانز) ولم يربط احد المرض بالدين...
(ربما هداك كان عقاب من اله الاغريق)
لكن المشكلة تكمن انم غضو الطرف عن شيء مهم وهو ان الديانة اليهودية حرمت اكل لحم هذا (الخانز) قبلهم بالاف السنين...
هل يعني هدا ان اليهودية دين حق وانها دين الله ....
كم هو مؤسف ان نرى العالم يسارع من اجل البحث وكتشاف مضاضات للاوبئة التي تصيب البشر وهؤلاء المتاسلمين ينتضرون اي اشارة خرقاء لبت سمومهم المتعفنة....
سؤال من هو هذا الاله المسؤول عن انفلونزا التخلف والفقر والامية التي تصيب العالم الاسلامي والعربي
2 - عالَم أوابد الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك من يريد فصل هذا الموضوع عن الدين وذلك بالقول ان هذا المرض ناتج عن اهمال اصحاب الخنازير للرعاية الصحية .وان هذا الامر ....ويسرد اشياء يبتعد بها شيئا فشيئا عن الدين وهذا النوع بالذات يصدق فيه دعاء الله على لسان سيدنا موسى: وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ
اي انهم لن يؤمنوا ابدا حتى يروا العذاب الاليم
3 - meknes الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:08
السياحة اصيبت في مقتل في اسبانيا بحيث كانت ترى في المجال السياحي نقطة ايجابية قادرة على انعاش اقتصادها ولكن للاقدار كلمة اخرى دون شك العديد من المقاولات ستضرر كالمطاعم والمزارع الفنادق شركات الطيران استهلاك اللحوم الحمراء انتشار المرض حالة مؤكدة المطلوب من المسؤولين المغاربة مراقبة كل داخل خصوصا من اسبانيا التي ستسعي تعميم الوباء في جنوبا امكانية انعاش السياحة المغربية ممكن في ضل الوضع الحالي بشرط بقاء المملكة المغربية خارج الاخبار التي تتداول اكتشاف حالات المرض
ثم البحث عن استهلاك اللحوم الغير مشتبه فيها وهي اللحوم العربية والاسلامية التي ستلقى اقبالا واسعا مصائب قوم عتد قوم فوائد ايها المغاربة استغلوا مصائب قوم الشمال
4 - فاطمة (المغرب) الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:10
انا لا اعلم حاليلا هل هذا المرض موجودا حقا ام لا فان كان موجودا فانا ارجو من الجميع ان يتخلو عن هذا اللحم الخانز و ان ياخذوا جميع الاحتياطات
5 - سعدية الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:12
pourquoi ne pas tuer tout les couchons j veux dire qui ont quatre patte je vois pas on quoi ça va nous servir ses animaux déjà a Atlas il y a 5000 un nombre pas mal pour transmettre la maladie à tout les marocains à part ceux qui ont déjà les vaccins et les médicaments chez eux
6 - خالد الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:14
(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)، فالحمد لله على نعمة الإسلام،
7 - bokhari الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:16
هكذا الله وصفنا هناك كفار وهناك مومنين، بل الكفار يكفرون حتى ولو رؤو المعجزات بأم عينيهم ، ولقد وصف الله الكثير منهم في القرآن والسنة ، وكذلك اصحاب موسى اللذين لم يومنو بالله رغم العديد من المعجزات التي ظهرت امامهم، وماذا ننتظر من البعض اليوم اللذين لم يرو لا نبيا ولا رسولا ولا معجزة ، يهدي الله الا من احبه.
8 - مغربي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:18
نشكر صاحب المقال على مساهمته في التوعية
زد على ذلك انني اول مرة اسمع بتربية الخنازير بالمغرب ....
وقيلا غادي اخافوا صاحب اللحم....
لك الحمد على نعمة الاسلام يا مسيحيي المغرب اعتبروا....
9 - محمدنو الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:20
اعتقد ان الحلوف يبقى حلوف ، ولا يصلح الا للدراس ،، لحمه لذيد في الحقيقة وتسمن بنو ادم ، هكذا يقولون ، ولكن فيه سر من عند الله جعله منبوذا دنية واخرة ، لو كان له فائذة ، لاكنا نحن الاولون في أكله وطحنه ، وساترككم لتسلية مع هذه النكتة في شأن الحلوف قاليك :هدا واحد الفرنسوي و واحد الألماني و واحد المغربي قالوليهم ليبق فلبيت ديال لحلوف أطول مدة و اللي غاي يربح بدا الفرنسوي دخل بقى ساعة هو يخرج دايخ تبعو الألماني بقى ساعة هو يخرج صفر جات نوبة المغربي وكان عاد جا من واحد الماتش ديال الكورة دخل هو ينشر التقاشر ونعس بقى 3 أيام شوي بداو تيسمعوا الصداع قالوا هدا صافي مات دخلوا لقاو الحلوف ساد نيفوا و تايغوت
10 - الجنرال ياسين الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:22
أنا متيقن ان هناك حالة لانفلونزا الخنازير في مراكش
لكن استغربت لما هذا الصمت
11 - عيساوي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:24
من يدري ان يكون احد الفيروسات التي تعدها المختبرات للحروب البيولوجيه؟وتتم تجربته ؟نحن كل شئ نربطه بالدين .الدجاج حتى هو حرام والطيور كلها حرام لان هناك انفلونسا الطيور.الابقار حتى هي حرام لان هناك جنون البقر.والخرفان لان هناك الحمى القلاعيه.والله لست ادري اين نحن مصنفين؟الله انجينا وصافي اما الى جات هاذ الحمى البلاد كين باش نداويوها .كين بويا عمر ,وسيدي رحال وزيد وزيدحتي سيدي بوزيد.......
12 - maryam الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:26
اللهم احفظ عبادك المؤمنين بك وبنبيك (ص)والمسلميين من شر البلايا يا رب اميييينننننن
13 - ayyour الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:28
ليت وزير الاعلام يحدو حدوك و يتصدى هو ايضا لانفلونزا المسسلات المكسيكية.ولكن نسيتي واحد الصفر راه حنا فايتين 30000نسمة
14 - عبد اللطيف الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:30
لا زلت لا اصدق هدا الخبر و تداعياته.انا متاكد ان انفلونزا الطيور و انفلونزا الخنازير هما مجرد اختراع من الدوائر العليا للعالم لترويج وازدهار تجارة الادوية التي عرفت تراجعا في السنين الاخيرة و تحقيق الربح المطلق بعد احتكار صنع لقاحات لهده الامراض المزعومة التي لا توجد الا في مخيلة من اخترعها و من صدقهامن ضعاف العقل...150 شخصا مات في المكسيك في 3 ايام ولم نرى اي ربورتاج حولهم في المستشفيات او اي حوار مع عائلاتهم..كما انه لم يتم تسليط الضوء او تقريب الناس من اي حالة مصابة عبر تقارير او حوارات مع الاشخاص المصابين كما هو الحال بالنسبة للمصابين بالسيدا و السرطان...الا تعتقدون معي ان ظهور هدا المرض المخترع في هده الظرفية بالدات و في عز هده الازمة الاقتصادية امر يدعو للشك..و الدليل هو ان انفلونزا الطيور ظهر لمدة طويلة في الفترة الماضية و الان توقفت اخباره لتظهر انفلونزا الخنازير ها ها ها....ايوا الفاهم ايفهم اوراه كولشي جائز في الراسمالية حتى و لو كان كدوب في كدوب..اتمنى ان تكون الفكرة و الشارة قد وصلت.....
15 - abdelmalek france الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:32
الله يسترهما كلاو الفول وحنا غد يتنفخ فينا الامكنيات علي قدالحال ادا تفشي هاد المرض وبحكم قربنا الي اسبانيا فلننتضر المصيبة العضمي وقد تزامن هاد المرض مع رجوع جاليتنا بالخارج الي ارض الوطن سيزيد الطين بلة فعلي الحكومة ان تتحمل مسؤلياتها
16 - american الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:34
و الله العضيمم لعبرة لؤلي الالباب
17 - Yidir الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:36
قودها علينا هاد الفيروس
عاد اشريت تذكرة الطائرة من اجل السفر الى طنجة اليسمانة الجايا
دابا غادي نشوفو هاد المعاملة للي غادي يدرو معانا في المطار ديال تماك
واش فحال شي مجدامين .
الله يخرج هاد لحلامة على خير
18 - فتحي الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:38
تحية طيبة الى كل المشرفين على هدا الموقع
نظرا لخطورة هدا الوباء يجب على دول العالم التضامن من اجل الحيلولة من الفتك بالبشرية خصوصا ونحن نعيش ازمة مالية واقتصادية و... الله يستر من هدا الوباء
19 - mmmm الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:40
les avides d'argents et de bonnes affaire avec au diable le devenir de notre pays
ça apporte trop d'argent à nos enfants prodigues ,dans un monde de liberté d'une minorité, au dessus des lois pour devenir les hors la lois
20 - مغربية الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:42
الاخ عبد اللطيف
ايعقل ان تنتشر مثل هذه الاشاعات كما تقول من اجل تحقيق ارباح لشركات الادوية وتخسر الدولة الاف الدولارات في السياحة والسفر وبيع لحوم هذا الحيوان العفن التي تنتشر لحومه في الدول الغربية وتنزل اسهم برصاتها وتنشر الدعر والخوف بين مواطنيها من اجل كذبة لا والف لا انه حقا مرض من الامراض تصاب به الحيوانات كما يصاب الانسان كل فترة ومع تقدم العلم اكتشفت هذه الامراض التي ربما كانت موجودة لكن لم تكتشف الا بعد دراسات مخبريةدقيقةومتقدمة
21 - اسراء الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:44
قد تتمني الحكومة لو يصيبنا هذا الوباء القاتل حتي ينقرض بوزبال الذي طلع ليها في الرأس.ولو حذت هذا فنجذ انفسنا لوحدنا في المغرب لأن الميسورين ستجدهم في مستشفيات باريس كيتذاواو واحنا منشورين حذا تاسبيطرات الحومة شاذين الصف كنتسنوا اللقاح لي قالت تافاسية راه موجوذ كون راه وزعوه بيناتهم.أما حنا باراكا علينا أسبروا وقرعة كوكاكولأ وتغطامزيان باش تهبط السخانة ولأ حفر قبرك وتسنا وازايذون أحنا ميتين أوحنا عايشين مادوهافينا .راحنا الله ليشافينا الله يرحمنا
22 - TANGERINO خالد الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:46
إنفلونزا الخنازير مرض تنفسي يتفشى في مزارع الخنازير سببه فيروس انفلونزا من النوع "ايه" (هذا النوع قابل للتحول الى جائحة خلافا لنوع "بي"). ويمكن لهذا الفيروس ان ينتشر بسرعة. ولم يسجل انتشار الوباء بين الحيوانات حالياً، بالتزامن مع انتشار انفلونزا الخنازير في اميركا الذي تأكد أنه أودى بحياة اكثر من 150 شخصاً في المكسيك، في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وإسبانيا
23 - لمْجَلْوَق الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:48
في مثل هذا الوقت من كل سنة يحتفل الغرب بالعطلة الربيعية spring breack و معظم الامريكين يذهبون للاحتفال بspring breack في المكسيك حيث يجتمع الالاف في الشواطئ و المنتجعات السياحية و يمضون اوقاتهم في السكر وممارسة الجنس العلني و الجماعي و يمارسون كل انواع الفساد و الموبقات طيلة هذه المدة.
فلا عجب اذن ان يصيبهم غضب الله المتجلي في هذا الداء الفتاك الذي سُلِّط عليهم.
24 - اسراء الثلاثاء 28 أبريل 2009 - 21:50
قد تتمني الحكومة لو يصيبنا هذا الوباء القاتل حتي ينقرض بوزبال الذي طلع ليها في الرأس.ولو حذت هذا فنجذ انفسنا لوحدنا في المغرب لأن الميسورين ستجدهم في مستشفيات باريس كيتذاواو واحنا منشورين حذا تاسبيطرات الحومة شاذين الصف كنتسنوا اللقاح لي قالت تافاسية راه موجوذ كون راه وزعوه بيناتهم.أما حنا باراكا علينا أسبروا وقرعة كوكاكولأ وتغطامزيان باش تهبط السخانة ولأ حفر قبرك وتسنا وازايذون أحنا ميتين أوحنا عايشين مادوهافينا .راحنا الله ليشافينا الله يرحمنا
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال