24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

3.24

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران يصف شباط بـ"رمز الفساد" ويعتبر البّام "مولودا بعيوب خلقية"

بنكيران يصف شباط بـ"رمز الفساد" ويعتبر البّام "مولودا بعيوب خلقية"

بنكيران يصف شباط بـ"رمز الفساد" ويعتبر البّام "مولودا بعيوب خلقية"

اختار عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مناسبة افتتاح المجلس الوطني لمستشاري حزب "المصباح"، اليوم السبت بالرباط، ليصعد من لهجته في التعاطي مع خصومه السياسيين المنتمين للمعارضة، وعلى رأسهم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الأصالة والمعاصرة.

وشن بنكيران، في هذا اللقاء، هجوما غير مسبوق على حميد شباط، واصفا إياه بأنه "شخص من رموز الفساد، وأصبح أمينا عاما، وجاء لإسقاط الحكومة، لكنه فشل في ذلك"، مضيفا أنه "سيغلبنا في الكلام، لكن من أين له المصداقية لإقناع المواطنين"، قبل أن يعتبره "كيدخل ويخرج في الهضرة"، ليوجه بعدها الخطاب إلى جهات غير معلومة بالقول "عندما تأتي بمثل هؤلاء لا تؤاخذني إلى ماديتها فيك".

ومن جهة أخرى، عاد بنكيران ليكسر حالة الهدنة التي دشنها مع حزب الأصالة والمعاصرة منذ مدة، واصفا إياه بالحزب الذي "له عيوب خلقية منذ ولادته"، مذكرا إياه بأن "حركة 20 فبراير جاءت لتكشف أنه غير مبني على شيء وأصبح مطلوبا وغير مرغوب فيه".

بنكيران خاطب مستشاري حزبه بالقول "هؤلاء لا يمكن أن تخافوا منه يا أبناء العدالة والتنمية"، ليعود إلى مهاجمة الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، بالتأكيد أنه رغم "أن هناك أحزابا سياسية أصبحت متجاوزة بفعل التدخلات غير المقبولة التي أربكت عملها".

وطالب رئيس الحكومة الشعب المغربي بما أسماه "اجتياز الامتحان ومعرفة ما يريد"، لأنني كرئيس للحكومة متطوع فقط، وأشتغل بأجرة محدودة"، متابعا "إذا أرادوا بنكيران رئيساً للحكومة مرحباً، وإذا وجدوا أحسن مني أتمنى لهم التيسير".

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أكد أن حزبه ككل حزب يريد كسب الاستحقاقات الانتخابية، وسينجح في الجماعية منها والتشريعية، مخاطبا رؤساء الجماعات المنتمين للمصباح، "أنتم تتخوفون الخسارة ويمكن أن تكون، ليس بسبب تصرفاتكم أو أنكم أسأتم التسيير أو مددتم يدكم للمال العام، هذا لم يحصل لحدود الآن"، بل لأن "مستشارينا مراقبون وينظرون إليكم كما تنظر الطير إلى اللحم"، على حد تعبيره.

وجدد بنكيران التأكيد على "عزم حكومته القيام بالإصلاحات الهيكلية، لأن أي تأخير لها ستدفع الدولة ثمنها غاليا"، معترفا أنه "عطل جزءا منها خلال 2013 مضطرا، ليعلن أنه "سأحاول الإصلاح، وإذا هزمت الغالب الله".

وسجل نفس المتحدث في هذا السياق أنه "لا يمكن أن تكون بضاعتنا كلام في إصلاح المقاصة والتقاعد والضرائب،"، معتبرا أن "شعبية الحزب إذا تعارضت مع مصلحة الوطن "لهلا يسهل فيها إلى بقينا بدون إصلاحات التي جئنا من أجلها".

بنكيران عاد إلى ما تم تداوله حول تدخل وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، لنجل رئيس حركة التوحيد والإصلاح، محمد الحمداوي، معتبرا ما قام به الخلفي فسادا، "ومستعدون لنسجله في تاريخنا، لكن بعدها نقول لكم "راه لي يحصل يودي".

وفي هذا الاتجاه أكد الأمين العام لحزب المصباح "نحن ضد مخالفة القانون لأنه خلال سنتين لم يجدوا شيئا غير متابعتنا في مثل هذه القضايا"، مبرزا أن "معركة التشويش ضد الحكومة سينتهي لا محالة".

وعلاقة بموضوع ضبط السلطات المحلية بالرباط لمخالفة رئيس الحكومة خلال عملية بناء داخل بيته، قال رئيس الحكومة "كان خاصني قبل ما نبدا الإصلاحات نأخذ الرخصة"، موجها رسالة إلى البعض بالقول "لكن إلى كانت هذه الرجلة كلها ماشي غير على عبد الإله بنكيران، وأعترف أني غلطت" وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (161)

1 - البيضاوي السبت 01 فبراير 2014 - 18:29
أول مسؤول حكومي يتكلم بالواضح ولو بكلام ليس في صالحه و صالح حزبه.
2 - حسن السبت 01 فبراير 2014 - 18:31
من حزب الاستقلال الى العدالة والتنمية فصول من التحالف و التناحر و الضحك على كداح الشعب،في العلن تتبادلون الاتهامات و في الخفاء توزعون فيما بينكم الغنائم.
3 - علي السبت 01 فبراير 2014 - 18:36
كلكم في سلة واحدة بيّنتم على فشلكم السياسي كل الاحزاب جربها الشعب في الحكومة كلها فاشلة قدموا استقالاتكم بالجملة و اتركوا الشباب الصاعد سياسيا فرصة و سترون المغرب كيف سيصبح
4 - محمد.ب السبت 01 فبراير 2014 - 18:43
الحق يقال كل السياسين متشابهين في تقديم الوعود المعسولة، وجائت عفا الله عما سلف لتعري حقيقة هذه الحكومة. في الوقت الذي اسبشرنا خيرا وقلنا ربما pjd سيحارب الفساد صدمنا بواقع مرير. زيادات في اﻷسعار وإرهاق جيوب الضعفاء، ثم العفو عن المفسدين.إتقوا الله في عباده ولا تغرنكم الحياة الدنيا يا أولي اﻷلباب.
عوض الزيادات في أسعار المحروقات كان عليكم ترشيد آستعمال سيارات الدولة و منع استخدامها ﻷغراض شخصية
محاسبة الشركات المتهربة من أداء الضرائب عوض الخفض من النسبة اللتي ستؤديها
محاسبة كل من سولت له نفسه تهريب خيرات البلاد عوض العفو عنهم
والملاحظات كثيرة..............
5 - العدالة و التنمية السبت 01 فبراير 2014 - 18:43
سير يا بنكيران الله يرضي عليك فالدنيا و الاخرة ،انت و جميع البرلمانيين و المستشارين اللي تانشوهوم حاضرين بكثافة لاول مرة في تاريخ البرلمان ،
انتم الوحيدين في هذه الدولة الي باقي يديكم نقية و تتميزون بالكفاءة و روح المسؤولية ،و بفضلكم انتعشت السياسة في هذا البلد و بان اللي فور و اللي ديكور
6 - anwar السبت 01 فبراير 2014 - 18:45
لأني كرئيس للحكومة متطوع فقط وأشتغل بأجرة محدودة"، القول "إذا أرادوا بنكيران رئيساً للحكومة مرحباً وإذا وجدوا أحسن مني أتمنى لهم التيسير".

معتبرا ما قام به الخلفي فسادا

قال رئيس الحكومة "كان خاصني قبل ما نبدا الإصلاحات نأخذ الرخصة"، وأعترف أني غلط".
7 - م.العيساوي السبت 01 فبراير 2014 - 18:49
هم الأحزاب السياسية في المغرب هم مشترك ألا وهو من يقوى على الاّخر بالكلام
الفارغ والسب والشتم.....ما رأيت سياسيا من أي حزب كان إلا ولا يتكلم إلا في ما يهم حزبه أما مايهم المواطنين فلا يعنيه،لكن كلهم يتنافسون من يمدح الملك أكثر من الاّخر.................
8 - اعمار السبت 01 فبراير 2014 - 18:50
من غير المفيد ان نقدم للناس حزبا يحارب الفساد وفي نفس الوقت مستعد لترك الجمل وما حمل.ولهذا فان من ميزات القاىد المقدام ان لا يستشرف الهزيمة ابدا وحتى وان كانت واردة ، بل ان يعمل بثقة تامة دون اشارات قد يفهم منها الدخول في مغامرة. اذا كنتم مقتنعون ان الاصلاحات الهيكلية ضرورية لمصلحة البلد فمن سيصوت ضدكم، الشعب اذا احس بالمصلحة واستفاد الفقراء، وضمن الناس معيشتهم بعد التقاعد، فسيقولون هاذا ما نريد.
اما المعارضة والنقابات فهم لن يقبلوا باي اصلاح قد يصب في نجاحكم في الانتخابات وهذا شانهم.
لانجاح العملية التواصلية، لا يجب ربط الاصلاح بالهزيمة في الانتخابات، لان ذلك يعني انك غير مقتنع وكانك تقدم حزبك ككاميكاز اليابان في الحرب العالمية. في حين يجب على الحكومة ان تتواصل عبر الاعلام الوطني بكثافة وعبر البرلمان ولم لا عقد ندوة حوارية يستدعى فيها وزير المالية، وزير الحكامة، ورىيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي ورىيس مجلس المنافسة امام الشعب لتعريفه بجدوى الاصلاحات الكبرى.
9 - الحسين السبت 01 فبراير 2014 - 18:52
السي بنكيران لا يخجل ،ما زال يتوهم أنه المخلص للمغاربة من الفساد ،هذا في الوقت الذي استشرى فيه أكثر مما كان وأخطر لأن الفساد الآن لبس لبوسا دينيا . كفى ضحكا على الذقون الشعب يحترق بقراراتك اللاشعبية ، المواطنون عزلهم الثلج ،وحاصرهم الجوع ، مهما تقل لم يعد يجدي ، على الأقل خصومك مهما كانوا لا يمتطون الدين لنيل أصوات انتخابية ،والضحك عليهم بعد ذلك . يكفي أنك واعدت وخالفت ............ رجاء الصمت أحسن لم يعد تهريجك يطرب أحدا .فخير ما تقدمه لهذا الشعب أن تنهي ولايتك بصمت لتنصرف كما انصرف سابقوك ،فلقد أصبحت مزعجا بكلام لا جدوى منه.
10 - sifa السبت 01 فبراير 2014 - 18:55
ايها الرجل نحن كنا ولا زلنا نتوسم فيكم الخير ولكن ارجوك ان تعجل بحل ملف الاساتذة المجازين لانهم مظلومين والله على ذلك من الشاهدين وانزع فتيل حزنهم وشعورهم بالحيف خدمة لهذا الوطن
11 - Spectateur السبت 01 فبراير 2014 - 18:58
ارحل ، ايامكم معدودة بعد ان قضيتم علا القدرة الشراًًًية للمواطن و حاربتم المعطلين و الحركة النقابية
12 - الجنرال المغربي السبت 01 فبراير 2014 - 19:01
السلام عليكم
كفانا كلام في برلمان كفانا كلام بين الاحزاب كفانا اقوال و عبر ترددت من حين الى اخر من رئيس الحكومة منها الاشباح و العفاريت و في الخير لي يحصل يودي نريد تنمية و عدالة على ارض الواقع الشباب المغربي في ضياع و بطالة تحصد الاخضر و اليابس الشعب يريد تشييد مصانع عملاقة لحتضان الشباب الذي ينتضره مستقبل الشعب لا يكترس للفوضى و جدال بين الاحزاب يريد من ينهض بهده الدولة الى صف التنمية و التقدم و الازدهار
13 - مصطفى العلام السبت 01 فبراير 2014 - 19:01
اولا من العيب ان نكذب على المغا ربة حتى وان كنا لا نؤمن با النفا ق السيا سي
معنى ذلك ان الفاسد لا يمكن ان ينعت المفسد بالسوء اذا كان الكل مفسد .
14 - Mohamed السبت 01 فبراير 2014 - 19:03
ا لمشكل ليس هو بن كران ولا شباط بل المشكل يكمن في المواطن اللذي يصوت على اناس ليس له دراية دقيقة بهم.
انظروا الى المستشارة الالمانية كيف فازة وكيف صوت عليها الالمان
15 - Med Nador السبت 01 فبراير 2014 - 19:05
وفقكم الله الى ما يحبه ويرضاه اسي بنكيران
16 - عبد الحكيم لعليو السبت 01 فبراير 2014 - 19:05
أول مرة نجد رئيس حكومة يخاطب الشعب بالصراحة و بعيدا عن لغة الشعب بفضل هذه الحكومة أصبحنا نفهم مجموعة من المواضيع السياسية التي كنا نسمعها و لا نفهمها مزيدا من العطاء الشعب في جانب المعقول
17 - aziz السبت 01 فبراير 2014 - 19:06
اريد ان اقول لبنكيران اتق الله واعلم انك مسؤول بين يدي الله فمااعددت للجواب
18 - عبد الغني السبت 01 فبراير 2014 - 19:06
وقت كيضع سرعات خدمة مشفنا ربح حنا ا لكخلصو ثمن ديال سرعات الله يخلص كل وحد
19 - البليد السبت 01 فبراير 2014 - 19:08
تحية مناضلة و نضالية وتحية إجلال حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، وإدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إضافة إلى حزب الأصالة والمعاصرةعلى رأسها بن شماس المعارضة .

نحن الطبقة الكادحة وما دون المتوسطة نعيش تحت عتبة الفقرالمدقع ونعيش الحرمان في جميع مناحي الحياة ونفتقر ألى أبسط شروط العيش . أنت عدو الفقراء ، لك قلب جاف ، وعقلية بائدة متحجرة .
ّإذا كنت تظن على أنك محبوب عند الجماهير . وإذا كنت تتمنى أن تتولى رئاسة أخرى فتوقع انهيار وانهزام حكومتك قبل الأوان ، لقد سببت أزمات نفسانية واقتصادية للمغاربة و ارتفاع الضغط الدموي الى ما فوق العشرين ، و مرض السكري بحجم قوالب سكر في الانسان .
الشعب يريد اسقاط بن كيران وحكومته اللصوص الشفارة ، الشيكولا ، وتخريب صناديق الضمان الاجتماعي وصناديق التقاعد والخازن العام .
ماذا تركتم للشعب وعلى من تحكمون ، فمابالكم بالشعب الذي يعيش على الهامش ، ماذا هيأتم له ، لما اتخبتم و صعدتم كراسي الرئاسة
أفن لكم ، يخرب بيتكوم ، ياخونة .
نحن مع المعارضة قلبا وقالبا ....
20 - DODO السبت 01 فبراير 2014 - 19:08
نحن ننتضر مع المنتضرين الى نهاية ولايتكم الحكومية وبعد ذلك سنحكم على ولايتكم ومنجزاتكم , اما شباط فمعروف بفساده , فما برجل من الفقر المدقع ( سكليس ) الى الغنى والثراء الفاحش ( العمارات والضيعات ) كن كان المغرب يطبق فيه مبدا من اين لك هذا ? وكن شباط وامثاله دخلوا الى السجن من زمان .
21 - kachit السبت 01 فبراير 2014 - 19:08
اشيد بأعمال السيد بن كيران الشفافية و المصداقية في أعمال اﻻجابية في مصلحة الوطن والمواطن
22 - الشمعة السبت 01 فبراير 2014 - 19:09
لاشك أن سياسة فرق تسد لن يتركها أحد على الأقل إلى إشعار آخر، المخزن في البلاد يبتهج سرورا عندما تكون المسرحية التي يلعبها الفريق المسرحي الوطني :والذي هو كل متزعم لحزب صنع على عيني من تعرفون ، في أوجها ودفئها ! الجزائر من جهة والبولزاريو من الأخرى والقاعدة من الوسط والسجون مكتظة بالسلفية -الخطر في نظر المخزن - والمسرح في الجهة الأمامية ، ووو كل هؤلاء نقطة إيجابية في مد عمر الفساد الحقيقي الذي يتمثل في أكبر مافيات العالم لتهريب أموال المغاربة خارج المغرب ،لأن من يدافع عن المغاربة دخل في اللعبة المسرحية أو دجن
23 - البوعزيزي السبت 01 فبراير 2014 - 19:11
كلكم سواسية كاسنان المشط والله مابقيت كانتيق حتى فشي حزب كلهم يصبوا في واد واحد لاشيء في لا شيء بعدما قدمت 165 شكاية منذ 2004 الى المسؤولين بدون اي جدوى الكلام الواحد الذي اسمعه من احبابي واصدقائي هو خساك تتبع الملك وشكاية فجيبك ..مشالله حياتي كلها في اوربا منذ 35 سنة لم ولن رايت مثل هذه البهدلة التي رايتها هنا
الى بعض القضاة اصحاب البذلة السوداء الفاشلين والخائنين في المحكمة الادارية بالرباط اهل تعلمون هذا الحديث
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:اتقوا دعوة المظلوم فاءنها تحمل على الغمام يقول الله وعزتي وجلالي لاانصرنك ولو بعد حين
24 - abdelamin السبت 01 فبراير 2014 - 19:11
هذه احسن طريقة للتعامل مع العدو
الى الامام يا وطني نحن في الطريق للاصلاح ولو كانت الفرامل قوية.
25 - ذ. خالد السبت 01 فبراير 2014 - 19:14
بنكيران يصف شباط بـ"رمز الفساد" ويعتبر البّام "مولودا بعيوب خلقية"
صحيح أنني أخالفك الرأي في عدد من مواقفك وتصرفاتك، التي أراها تراجعات عن مكتسبات سابقة، لكن هذا الكلام لا يستحق مني إلا أن أبصم عليه بالعشرة (كما يقول المصريون). أن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا.
26 - وزار السبت 01 فبراير 2014 - 19:17
قربو الانتخابات ابد شفــاوي كالعادة
27 - sayeh السبت 01 فبراير 2014 - 19:17
ان ينصركم الله فلا غالب لكم. صدق الله العضيم
28 - maatar.A السبت 01 فبراير 2014 - 19:21
vous etes les seuls a pouvoir gerer la crise c est sur.le reste ce sont des mafieux.mais equilibrer les deficites au detriment de la classe pauvre et
moyenne n est pas la bonne solution car aussi ce sont eux qui ont vote pjd.alors que les autres vous rejettent.evitez les discours populistes vous meritez mieux.vous avez le beurre des marocains avec vous
29 - mostafa sbyo guelmim السبت 01 فبراير 2014 - 19:21
كذلك قلت عن مزوار أنه رمز الفساد ، لكن بمجرد دخوله معك في اللعبة حتى أصبح رمز الإصلاح، كل من خالف بن كيران في رأيه فهو مفسد، اذا لم تستحي ففعل ما شئت
30 - مغربي قد مل من ثرثرتكم!! السبت 01 فبراير 2014 - 19:25
أين هي أعمالك ومنجزاتك ووعودك الكثيرة أولا لأن الشعب ينتظر الأفعال وليس الأقوال؟؟؟؟

أنت ليس من حقك التصعيد بالكلام يا بن اكيران مثل المعارضة بالطبع، بل أنت مطلوب منك العمل على أرض الواقع و لا يقبل منك شيء آخر غير والعمل، وخصوا أنك تعلم جيدا كما يعلم حزبك ايضا كون المغاربة خلاص قد سإموا وملوا من شعبويتك وثرثرتك التي لم تعد تفيدك في شيء مع المغاربة بعدما فقدت تلك الشعبية البسيطة جدا التي كانت لحزبك قبل تسلمكم السلطة،وهاهي النتيجة بدأت تظهر بعدما أصبحنا نرى مقاعدكم وكراسيكم تتساقط كالخريف في العديد من جهات المغرب.
أما الضربة الكبيرة والقوية هي التي ستتلقونها في الإنتخابات المقبلة بالطبع من طرف الشعب إن شاء الله.
31 - حزين السبت 01 فبراير 2014 - 19:31
الى صاحب الرقم 5 --- هل يحكم العدالة و التنمية بما انزل الله ----- هل انت راض بالسكوت عن المنكر من جانبهم ----- لماذا لا يلتفت اعضاء هذه الحكومة الى الاغنياء و لا يكتفوا بالالتفات صوب الضعفاء ---- هل تظن ان المسؤولين الكبار بطونهم لا ذرة من الحرام فيها ---- الاكيد انهم ياكلون من المال العام -- هل انت راض عن مغرب اليوم
32 - karim السبت 01 فبراير 2014 - 19:32
A si benkirane arrete ce jeu tu es entrain de repondré a des provocation inutiles tu dois etre plus intelgent
33 - badr السبت 01 فبراير 2014 - 19:33
الكل فاسد اسي بنكيران نعاود ليكم هدا قيادي فالعدالة والتنمية ما عندو حتى شهادة مدرسية و اصبح مؤطرا للتربية غير النظامية و يتقاضى راتبا المكان عمالة الرحامنة جماعة عكرمة دوار الكواهي المدرسة بنفس الدوار اوا صيفطو شي لجنة باش تشوفو العدالة و التنمية او ما دايرا فالبلاد و العباد
34 - omar السبت 01 فبراير 2014 - 19:35
نحن الفقراء لم نر اي شيئ مما وعدتنا به ايام حملتك الانتخابية لم تقلص من البطالة لم تفتح ابواب التوضيف لم تحارب التماسيح والعفاريت لم تجرؤ على انتزاع ما نهبوا من الشعب المغربي كل ما ارى هو ان الفقير اصبح يعاني اكثر مما مضى منذ توليك لا نسمع سوى الزيادة في الكازوال والذي ترتب عنه الزيادة في كل المواد الغذائية وما عند الميت ما يدير قدام غسالو خففوا الضغط على المسكين راكوم قهرتوه
35 - منير السبت 01 فبراير 2014 - 19:37
اي كان هذا الكلام عندما كنتم في تحالف معا حزب شباط و هل كنت ستقول هذا الكلام لو بقيت معه في اﻹئتلاف الحكومي .... يا عجبي على السياسة الفاجرة التي تطبقها الاحزاب ذات المرجعية الاسلامية و التي تفتح حضنها لمن كان على هواها و عندما يتخلى عنها تبدأ في العويل و فضح اسرار ما قبل الخصام ... ماذا قدمت انت للمواطنين الذين ترجوا فيك التغيير ولو كنت رجلا كما تدعي فمن الاحرى ان تضع مفاتيح السلطة عندما وجدت كل تلك العراقيل و المطبات و تخرج بشرعيتك و تصدر بيانا تفضح لأتباعك عن تلك المخططات

تبا لك و لحزبك و لسياستك و لضميرك المستتر المتخفي على شاكلة الاه الاصلاح على ميزان صلح يصلح صلحا مع الفساد على وتر الدين.

سحقا لكم و لسياستكم و لدينكم الجديد ... دين باع يبيع بيعا لأيات الدجل و الشعوذة الدينية بطعم السياسة
36 - أمريبطي 77/السمارة السبت 01 فبراير 2014 - 19:38
وسير على من تضحك وانت اكبر طناز .وباركا من كلام التقرقاب .الفساد أشكال وانواع والأفظع فساد السياسة التي تشتغل بها انت وبلطجية جماعتك .جماعة وجيش من أبواق تدافع كل لحظة عن كبيرها ولو صنع الزبالة لأنهم مدفونون تحت رمال العبودية لفكر الخدج .المعلقون من الكائنات غير المفطومة ايديولوجيا أصحاب "العرق النقي " يدافعون باستماتة عن دجل عظيمهم صانع الصراخيات .تبيض الدجاجة بيضة واحدة رخيصة الثمن فتملأ الدنيا صراخاً...
بينما تضع السمكة آلاف من بيض الكافيار غالي الثمن وهي صامتة..
اذن دع انجازاتك تتحدث عنك ...
او بيض وانت ساكت
37 - بن ناصر السبت 01 فبراير 2014 - 19:40
" وقل اعملوا فسير الله عملكم و رسوله و المؤمنون"
" اللي فيه الفز كيقفز "
سيروا على درب الاصلاح ولن يخيب الله آمالكم ولا أمال من انتخبوكم
نحن واعون بكل ما تتخبطون فيه
- من حواجز وموانع بشرية ضاربة اطنابها في الفساد منذ القدم متيمنين برجالات قد تبرءوا حتى بمن سبقوهم
- أشواك وجسور لمخلفات حكومية خلت أنجبت الفقر و القهر
- ضماءر تباع وتشترى بأبخس الأثمان للأسترزاق...
اننا ساءرون و متتبعون لشاءن الحكومي داعين الله ان لا يخذلكم
ونقول للمعاضة " بارك من لعصا فرويد "
حنا ولد الشعب لي كنءدوا الثمن االثمن الباهض
فكوا الحصار تعالوا للعمل والتنسيق مع إخوانكم للمصلحة العامة لصالح البلاد والعباد
والله ان الارض لضاقت علينا بما رحبت
الى متى هذه النزاعات ؟؟؟
بالأمس القريب كانت اسبانيا أسوء حال منا انظروا اليوم كيف استطاع رجالتها السمو بالبلاد
" أنالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
باالمناسبة لا يسعني وبكل إجلال وتقدير ان أتوجه الى أمير المؤمنين ان يتدخل ليحرر الحكومة من التبعيات الحزبية المشءومة حتى يتسنى لها العمل في ضروف واجواء نقية
38 - Parti fachiste السبت 01 فبراير 2014 - 19:42
Tous les gens que je connais et qui ont vote pour le PJD ont regrete d'avoir vote pour eux.. Cette fois ci le PJD aura juste les votes des barbus au governements et leurs familles... un parti fachiste tres corrompu
39 - البوعزيزي السبت 01 فبراير 2014 - 19:46
الى المخبرين اصحاب او بما يسمى شبيبة العدالة والتنمية اقسم بالله الذي لااله الا سواه كنت من صفوفكم ولكن مالاحظته عليكم مؤخرا كلما تعلق الامر بحزبكم الا وقمتم بتزوير disc like لصالحكم اهكذا تريدون كسب الرهان
اليست هذه الافعال لا تتسم بالاسلام اي صلة ايها الديكتاتوريين والله حرام عليكم اتركوا الناس تتخذ راءيها بكل جراءة وحرية
والسلام عليكم
40 - معطل بشوارع الرباط السبت 01 فبراير 2014 - 19:47
إذا كان شباط رمز الفساد؟ فماذا نقول عنك انت؟ فأنت أب الفساد؟ إعطي للفقراء حقوقها وإعطي للمعطلين حقوقهم، وخاصة المشمولين بمرسوم وزاري، وخاصة خاصة المناضلين بشوارع الرباط ولأكتر من ثلات سنوات.
41 - ILكMOSTA السبت 01 فبراير 2014 - 19:51
قلت سيدي المحترم: من أين له المصداقية لإقناع المواطنين؟ لقد سبق ان قلتها من قبل لغيره لرجل من حزب غير حزبه , لكن تحالفت معه, انه الهراء .
42 - concorde السبت 01 فبراير 2014 - 19:52
كنت أنت أملنا الوحيد بالخروج بالمغرب من مستنقع الفساد لكن إتضح لنا في ما بعد أنك كنت فقط صمام الأمان لكبح الإنفجار و إخماد نار و غضب حركه 20 فبراير و من إلتف بها.
و هذا إتضح من عدة أشياء و منها على سبيل الحصر
عدم إفشاء بلائحه أسماء و ممتلكات و ملفات الفاسدين مهما كانوا
خطه إنقاد واضحه و تنقيه و تصفيه دهاليز الدوله من الفسده و سد منابعها
و ما زاد الطين بله هي الحكومه الثانيه الهجينه المشوه حكومه منغوليه لإرضاء الخواطر
لكن انا متعاطف معك فأنت على الأقل لا تسرق و كما يقول المثل العمش و لا العمى في إنتظار تصحيح البصر
43 - Raja السبت 01 فبراير 2014 - 19:54
Le problème n est pas benkirane, le problème est que le makhzen n a pas beaucoup de marges de manœuvres. Le makhzen au maroc est très fort
, comprend les équilibres fragiles. J ai peur du ko même si j habite pas au maroc mais j aime mon pays.
44 - mohamed boudraa tanjer السبت 01 فبراير 2014 - 19:55
انا مواطن مغربي أتسائل :أريدإخواني جواب مقنع 1لمادا كل هدا الحقد ادفين لاحزاب أامعارضة لحزب الحاكم :2هل لان الحكومة تسير بتبات نحوا الاصلاح:3مامعنا تشويش على الرئيس والحكومته:4الحكومة اداكانت مقصرت فهناك صنديق الانتخبات لاصقاطها:5هل تجرئ احد بمحاسبة ورفع دعوت ضد يوسفي اوجطو لمادا بنكران:6من يحكم المغرب النظام وليس الحكومة:7لمادا لم يتجرئ احد لاحتجاج أمام القصور الملكية:8لمادا نحنو المغاربة جزء جبناء:9نحن مغاربة صبرنا60سنة من القهر واقصاءوحكرى وظلم فلمادا يصر البعض على إصقاط الحكومة المنتخب اول مر بتريخ المغرب تمتل نبض الشعب:10هؤلا انقبات لمادا لا يلبون طلب الحكومة لحوار اليس تبعين لااقول المعارضة لان لايجد بمغرب شيئ اسمه المعارضة بل الوبي الفساد وتحكم:11 هل تعلمو إخواني المغاربة ان النقبات قد جمعوا الاموال اطائلة وأصبحو أترياء اكتر من اشركات انفسهم من وراء الشعب بدعوا إدفاع عن أشغيلة وهي مأمرة ضد الوطن
45 - moussa السبت 01 فبراير 2014 - 19:56
اذا اردت الاصلاح يجب ان لايكون من جيوب الشعب الذي صوت عليك ^.....
ان لم تستطع مقاومة التماسيح كما وصفتهم ولن تسطيع مسهم .........
فابتعد عن الشعب وقدم استقالتك .فسوف يحاسبك يوم الحساب ..
اما التنابز بلالقاب شباط مفسد ولشكر قاصر وووو.... لن ينفع الشعب في شيء....
كن مع الشعب ولا تكن ضده .اما كلامك عن شعبية الحزب التي سيفقدها نعم سيفقدها ان اتقلت كاهله .
السياسيون المحنكون يبحتون عن الشعبية وانت تقول العكس لالشيء سوى
لارضاء فءة التماسيح كما سميتها .اسمع ياحبيبي واسمعوا يابطانة بنكيران
انتم لستم مؤهلين لهذه الوظيفة .اخشوا غضب الله ولاتخشوا احد..........
46 - عبدالنبي العناية السبت 01 فبراير 2014 - 19:57
إلى صاحب التعليق رقم 4
لقد تفهمنا لماذا قال بنكيران عفا الله عما سلف...
هل تعرف أن المغرب و مند اﻹستقلال محكوم من طرف الرأسماليين؟ هل تعلم أخي أن الرأسماليين بدأوا فعلا في إخراج الأموال إلى البنوك الدولية حين تكلم بنكيران عن فرض 2% كضريبة على الثروة (الزكاة) ؟
أخي الكريم إن كلمة عفا الله عما سلف أنقدت المغرب من السكتة القلبية...
خلاصة: إذا أردت أسترجاع حقوق المغاربة المنهوبة من طرف الرأسماليين عليك أن تقربهم إليك و تشتغل كثيرا على إزالة الفوارق اﻹجتماعية... و هذا ما يقوم به بنكيران، ﻻ يجب أن تعلن الحرب على رأس المال ﻷنه أكبر جبان.... و السلام. أنشري يا هسبريس
47 - مر من هنا السبت 01 فبراير 2014 - 19:58
يحدث هذا لأول مرة في العالم رئيس حكومة منتخب له سلطة
يصف أو يقول أو يتهم أشخاص أو أمناء عامين أو أحزاب
بالفساد
يعني انك مجرد أن تنطق في وجه أحد بالفساد
يكالفك تحريك القضاء و بما أنك مسئول
قبل نطق يكون لك أدلة واضحة و ملموسة
أو يكلفك في الإنتخابات المقبلة معرفة المفسدين
دون تحريك المؤسسات تابعة
لحكومتك في القضاء على الفساد في عهد حكومتك
و للأمانة هذا الكلام مجرد تخليق السياسة في المغرب
لأننا نرى رئيس حكومة لا يفهم في القضاء
و يسخر افكروو كلامو في محاربتي حكومته
48 - driss السبت 01 فبراير 2014 - 19:59
تمثيل في تمثيل;; هذه البهرجة كلها لا تهمنا الذي يهمنا العمل الجاد القضاء علي الفساد بكل الشكاله تنمية المدن والقري الهامشية والعدالة الاجتماعية لكل مظلوم يا من يسمي نفسه عدالة وتنمية.
49 - ramah السبت 01 فبراير 2014 - 19:59
مزاال زايد فالكدوب أخجل من نفسك لأنك انت رمز الفساد أستغلت ضعاف العقول باسم الدين لكن عاقو بيك انت رمز الفساد لانك تقوم بالحملة الانتخابية لحزبك الفاشل من داخل قبة البرلمان عار عليك لو كان لذيك ذرة إيمان لقدمت أستقالتك لما انسحب سيدك شباط لكن حبك لسلطة و التجبر علي المغاربة جعلك تتشبت باالوزارة كيف توصف الناس بالفساد يا من يتشدق بترشيد النفقات ونت الي زدتي ‎39 حقيبة وزارية انت أحسن من اليابان لكن باش ترضي صحابك قسمت الوزارات إخل و الافضل إرحل
50 - talib السبت 01 فبراير 2014 - 19:59
bravoo monsieur benkiran continue vous etes notre ; éspoire
51 - gry grutier السبت 01 فبراير 2014 - 20:04
كلام واقيعي وصريح من أول رئيس حكومة مغربية يعترف بكل صعوبات التي تواجه بلادنا بكل صراحة ولا يستعمل كلام الخشب وكل ماقاله في حق شباط وأصالة والمعاصرة ولشكر صحيح والشعب المغربي على دراية به لشكر يريد أنقاد البلاد أقول له أنقد حزبك أول من تصدعات التي تنخره من تدعيات التوظيفات المشبوهة لشبيبته وأعضاء من حزبه في صندوق إيداع والتدبير ومجلس المستشرين
52 - سعيد السبت 01 فبراير 2014 - 20:12
ً ياايها الدين امنو لا تلهيكم أموالكم ولا أولادكم ً يا شباط خلي الناس يخدمو حتى تجي نوبتك او ورينا ما عندك
53 - Hamd ouboukal السبت 01 فبراير 2014 - 20:14
ردا على التعليق 17 ء عبد الحكيم لعليو؛ إذا كان هذا الخطاب ليس شعبويا ولغة الخشب بإمياز فماذا نسميه إذا !؟؟ هذا ليس بكلام يليق برجل دولة، هذا تسيب و قلة نضج سياسي. و وصف ماقام به الخلفي بالفساد يعني أنه فاسد و مفسد في حزب يحترم نفسة يجب إقالته، والسلام
54 - Bonjour السبت 01 فبراير 2014 - 20:14
بنكيران لا هو قادر أن يكون رئيس حكومة و لا هو قادر أن يمثل علينا انه رئيس حكومة
55 - Hassan السبت 01 فبراير 2014 - 20:18
مسيلمة الكذاب إنه بن كيران
كنت تكذب على هذا الشعب. لإنه. شعب. هشتك بشتك. وأنت. مستغل الفرصة فيه.
أقول لك. نعلة الله على الكذاب. إلى يوم الدين.
الأيام بيننا
56 - البليد السبت 01 فبراير 2014 - 20:18
المهرج رقم 1 واحد ضرب الرقم القياسي ، في الشعبوية الفارغة من محتواها كفاك ازدراء بالشعب وخاصة المواطنون العاديون والطبقات التي يغلب عليها طابع الفقر ، والشرائح الكادحة و المهمشة .
أين هو مبدأ
تخليق الحياة العامة الذي يقتضي ترسيخ قيم الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص والإخلاص في العمل مع محاربة الفساد والرشوة للعمل على تطوير الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.

الوزراء شفارة البرلمان غشاشة ، الأحزاب مخربة ، مجلس المستشارين هدر أموال الشعب ، النقابات سماسرة ...
57 - مواطن2 السبت 01 فبراير 2014 - 20:20
الاهم من كل شيء هو ان الحكومة الحالية والى حد الان لم تنعت بالنهب والفساد. وهدا مؤشر يبشر بالخير.قد تنجح الحكومة الحالية او تفشل ولكن على الاقل لم يسمع عنها انها مدت يدها للمال العام. خلافا لما يقال عن بعض المسؤولين في الحكومات السابقة. وهدا شيء اساسي. فالازمة الحالية التي يمر بها المغرب ليست وليدة اليوم بل هي نتاج لسوء تدبير المرفق العمومي على مدى عقود خلت.المؤسف في الامر هو انه ولا مرة واحدة حوكم احد هؤلاء وحتى ادا حوكم تكون النتائج هي البراءة او عدم المتابعة لانعدام الدليل. وحتى ان وجد الدليل يتابع من افشاه ومن سربه.ان عيب الحكومة الحالية هي انها بدات في نبش بعض الملفات الشائكة وتراجعت . وهدا التراجع يعد انهزاما صريحا امام قوى الفساد. يبقى ادن الحل هو اتخاد الاجراءات الجريئة مهما كان الثمن ولو للتاريخ. ومن عيبها كدلك انها توجهت بالاساس في اصلاحاتها لجيوب المواطنين البسطاء في حين انه كان عليها ان تبدا بالكبار وبعد دلك تفعل بالمواطن البسيط ما تشاء .والمواطن البسيط مستعد للتضحية ادا تمت متابعة المفسدسن قضائيا.
58 - ahmed السبت 01 فبراير 2014 - 20:20
Mr Benkirane vous avez souhaité que l´usfp vous rechauffe les épaules et vous aide pour gouverner et credibilise le travail que vous comptiez executer pendant le mandat de 5 ans, ce parti a constaté que les principes de ses membres ne marche pas avec vous pour gerer la politique et l´économie de notre cher pays le Maroc et a refusé cette offre en or : il faut pas maintenant les accuser de choses contradictoires car les marocains ont suivi toutes les étapes pour la constitution de votre gouvernement 1 et 2 et ont constaté que la crédibilité du jeune parti le PJD commence á s´effacer et c´est dommage , il ne suffit pas de checher á rester au gouvernement 5 ans á n´ímporte prix mais de réaliser des actions bénéfiques pour les masses populaires qui ont voté en 2011 pour des gens du pjd
59 - Vaudois السبت 01 فبراير 2014 - 20:21
Bonjour
Au moin avec monsieur ben kiran on a un peut de transparence mais avec son prédécesseur on connaît rien que des magouilles et monsieur chabate il faut qu'il s'occupe de ces affaire les marocains ils sont intelligent il ne faut plus les prendre pour des arriviste.
60 - العمراني السبت 01 فبراير 2014 - 20:22
واصل أيها الرجل المقدام فكلنا نتوسم فيكم الخير وننتظر منكم التقدم بهذا البلد إلى الامام...نعرف ان التحديات كثيرة ولكنكم في مستوى أي تحد مهما كان
61 - نرجس السبت 01 فبراير 2014 - 20:23
مول التعليق" - حسن
السبت 01 فبراير 2014 - 17:31
من حزب الاستقلال الى العدالة والتنمية فصول من التحالف و التناحر و الضحك على كداح الشعب،في العلن تتبادلون الاتهامات و في الخفاء توزعون فيما بينكم الغنائم."
ويالله أسدي أنت العالم والعارف ونحن الجحهلاء.. يالله جبنا شي حجة أن حزب العدالة والتنمية يقتسم الغنائم مع من تناحر معهم.. غتقول لي حزب الأحرار ؟؟ السيد مزوار ومن دخل معه الى الحكومة أصبح تحت مراقبة السيد بنكيران "دبانة ماتزهق"
مول التعليق الآخر "3 - علي
السبت 01 فبراير 2014 - 17:36
كلكم في سلة واحدة بيّنتم على فشلكم السياسي كل الاحزاب جربها الشعب في الحكومة كلها فاشلة قدموا استقالاتكم بالجملة و اتركوا الشباب الصاعد سياسيا فرصة و سترون المغرب كيف سيصبح"
واش العدالة والتنمية فازت بالأغلبية؟ واش العدالة والتنمية سبق لنا جربانها؟ آش هاد تخرميز؟؟؟؟؟
62 - السي بنكيران السبت 01 فبراير 2014 - 20:24
بنكيران خاسو يعتزل السياسة لأن الشعب فقد اتق فهدرتك. الشعب سيساعد شلاط من أجل ازالتك "كون هاني"
63 - متتبع السبت 01 فبراير 2014 - 20:25
....الدخول والخروج في الهضرة....تقول الى بقينا بدون اصلاحات التى جئتم من اجلها...ما هذا الكلام .لقداكتسبتم تقة المواطن بتلك الشعارات التي كانت تدعو للاصلاح.....اما مصلحة الوطن فكلنا مع مصلحة الوطن منذ ولادتنا قبل ان تتزعموا الحكومة.......انشر يا هسبريس من فضلك انها الحقيقة
64 - nisrine السبت 01 فبراير 2014 - 20:26
من يقول للوزير الأول المغربي في شخص سي بنكيران تقي الله فماذا يريد من قوله ، هل بنكيران يسرق الشعب كما سرقه البعض ، بنكيران أحسن رئيس حكومة في المغرب منذ الإستقلال ، أعانك الله يا بنكيران شرفتي بهذا الإسم كلامك معقول 100%
65 - القنفودي السبت 01 فبراير 2014 - 20:27
الاعلامي حميد برادة يدافع على ياسمينة بادوا،ابنة المغرب لنا لا لغيرنا،و امحاند العنصر يدافع على كروج الحكومة صاحب قضية الشوكولاطة،و بنكيران الفقيه اللي كانتسناو باراكتو ينفق مجهودا جبارا في الدفاع على اغلبيته الحكومية ظالمة و مظلومة,
اما الشعب فحسبه الله و نعم الوكيل
66 - aziz السبت 01 فبراير 2014 - 20:30
اقول لرئيس الحكومة اننا نشهد لك بالنزاهةو لكن تنقصك الشجاعة لمواجهة الملك وعفاريته حيث هناك يعشش الفساد وهناك منبعه و حاميه وبدلك اديت خدمة ربحها القصر بثمن بخس بل وقد انقدته حيث في الاخير سيمسح فيك كل اخفقاته مند الاستقلال وتكون بدلك قد ضيعت فرصة الشعب المغربي في الانعتاق من الفساد و العبودية وموهم من يعتقد ان ا لمشكل ا لحقيقي هي البطالة او الا سعار او الصحةاو او او ا لمشكل ا لحقيقي هو القضاء ادا استقل القضاء وصلح باقي القطاعات ستصلح اتوماتيكيا اما محاكمنا اليوم فاخجل من دكرها بل ولن الجا اليها ولو ضاع مني حقي ومرة اخرى يا رءيس الحكومة لازال لديك بعض الوقت لتدارك الخطاء الدي وقعت فيه و الشعب المغربي ليس مغفلا كن شجاعا فسترى ان الشعب معك فالافعى تقتل من الراس تحياتي امازيغي انا حر انا ولن اركع ولن اقبل الايدي
67 - نينو السبت 01 فبراير 2014 - 20:32
اسي بنكيران رئيس الحكومة المغربية راحنا عايقين معهم هذي شحال وادي نسمكوهوم في الوفت المناسب لنقضي على احزاب الكرتون والفساد والعداء وسنرشح احزاب جديدة لها رغبة حقيقية في خدمة البلاد والمواطنين شريطة ان تكون عقولهم وقلوبهم سليمة ونوايا حسنة في تحفيز الاقتصاد المغربي في جميع المجالات الطب الصحة التعليم الميدان العلمي التكوين المهني الصناعة الفلاحة البنيات التحتية محاربة التسول صرف تعويضات للفقراء ..المقوالات..جلب الشركات تطوير المواصلات البرية والجوية والبحرية االمتعلقة بالتجارة والصناعة والفلاحة,خلق مناصب شغل في جميع الميادين ,هذه هي البرامج ا لانتخايبة التي ننتظزها واما برامج السب والقذف والنقاشات البيزنطية المضيعة للوقت فنحن لسنا بحاجة لها ولا لاحزابها
68 - ملاحظ السبت 01 فبراير 2014 - 20:46
كفى ضحكا على الذقون الشعب ,المغربي عاق بكم اي مصداقية عندكم ؟ و انتم اعطيتم للمغربي طريطحة ديال الزيادات ,,,هذه الزيادات سوف لا تنتهي الا برحليكم اتقاو الله في المواطن البسيط,,, مائة حكومة بدون برامج و لا انتم مغطيين بالدين و الدين منكم براء براءة الذيب من قميص يوسف
69 - دقنا درعا بتهديد ولخرفات السبت 01 فبراير 2014 - 20:54
اقسم بالله العظيم انا وعائلتي لم اصوت لحزب ولاانتمي لاي حزب انا عمري 42سنة الحمد لله وشكر له مند 20سنة وانا عامل باحدى شركات تزوجت عملت سكن سيارة احببت وطني وملكي وصحراء لمغربية رزقت باطفال اتابع سياسة من صحف شاهدت اصلاحات مشارع سدود موانئ طرق سيارتطوير مدن زرته طنجة عروس شمال لفنيدق لحسيمة وجدة مراكش العيون داخلة صويرة اسفي جديدة لبيضاء الرباط الا مدينة سلا متفرقة 1- بطانة حي سلام سلا الجديدة ممتازة 2- لمدينة لقديمة مكنسية سيدي موسى باب سبتة شعفة لمعلقة رحمة لنبعات سكانه تعيش في مشاكل الانارة اشارت لمرورلازبال لحفرلاجرام تسيب لخطافة مشاكل تربرتور3عجلات وحوادت سير ولهروب شركاةاغلقت طردت الاف لعمال بدعوى لافلاس وكترة لمصاريف وغلاء لمحروقات في عهد حزب لمصباح مند سنتين تقلد تسير شؤون لبلاد وزيادات في تفقير شعب اقسم ان ادعم كل لاحزاب الا حزب لاعدالة لاتنمية ووزراه واتباعه الذين اراضولاصلاح بركوب على لبسطاء ولمستضعفين وابناهم تاركين اصحاب لاجور لعليا وسيارت دولة تنزف اموال شعب وخيرات لبلاد من ذهب وفسفاط وبحار وعائدات طرق سيار وسياحة والاستتمار وضرائب وضرب صندوق لمقاصة بي وجوده لمغرب مستقر
70 - بوعرفة الشرق السبت 01 فبراير 2014 - 20:56
اقول دعوا الPJD "يحكمون" و ينهون ولايتهم كما حكم السابقون(PI. USFP....)و اظن ان الطبخة السياسية المستقبلية ستفرز طبقا يسمى الPAM و ارجو ان ندعه يحكم كدلك الى ان يفرز لنا المطبخ السياسي شي "حريرة حامضة ".." و اللي دارتو المعفونة ياكلوه اولادها" . تحياتي
71 - Mohamed السبت 01 فبراير 2014 - 21:00
الله انصرك يالسيد بن كيران
اتمنا لحكومتك التوفيق أن شاا الله
أغلبية المغاربة معاك
ال الامام ال الامام
72 - drisanp السبت 01 فبراير 2014 - 21:01
لا نقبل
ان ندفع ثمن الإصلاح وحدنا
نريد ممن سرق الصناديق او قام بتبدير الاموال في المساريع الوهمية ان يكون عبرة بالقانون وان تنترع ممتلكاته و ترد للدولة هدا هو الإصلاح الاول دون دلك كلام استهلاكي
73 - ف.ح السبت 01 فبراير 2014 - 21:02
ارى العيون لم تر الا غيرها ونفسها عنها دوما نائية
ارى اليد لم تر الا اصبعا وقد عميت عن الاربع الموالية
فو عجبا كم تروي شفة جاهل اضحت ثيابه نجسا عاريا
وكيف يدرك الفضل يائس لم يزل بشهاب الذل لاهيا
بل كيف يرجى نفع من لم يعد يرى الا كراسيا
ان واقع الحال يغني عن السؤال في زمن اصبح كل شيء مكشوفا السيد بنكيران يقول انه متطوع فقط ويشتغل براتب محدود اذا كان ماتقوله با رئيس الحكومة فلماذا تطبا للانتخابات والاستحقاقات المقبلة ولماذا كل هذه الرغبة الجامحة منك لكسبها.
74 - سياسي ناجح السبت 01 فبراير 2014 - 21:04
هذه هي الديماغوجية أسي بنكيران ،ما قام به الخلفي فسادا أو من بعد اللي فرط إكرط إيوا لما لم يكرط الخلفي ياك فرط؟؟؟؟؟؟؟ أما الاتحاد الاشتراكي فهو حزب عتيد وعنيد ولم يتجاوز من تجاوزه ؟؟؟أنت؟؟؟ السي بنكيران حتى أنت تدخلت لك جهات وهي التي أوصلتك أمينا عاما للعدالة والتنمية ضدا على إرادة العثماني والرميد ومؤثمري العدالة معروف كيفاش وصلتي ، أما لشكر فقد انتخبه المؤثمرون الإتحاديون في دورتين أسي ... باراكاا من الكلام الفارغ ، لو شارك معك الاتحاديون لقلت إنهم رجال كما سبق لك أن طلبتهم ليسخنوا لك أكتافك ولما رفضوا التحالف معك على الشعب المسكين بدأت في الغمز واللمز ،تأخذ أجرتك كرئيس حكومة عليك أن تقوم بعملك وبالإصلاحات والأوراش وتوفير الشغل وترقية الأساتذة وتوفير السكن والصحة للمواطنين وتزيد في الأجور وتستخلص الضرائب من كبريات الشركات باراكا من الكلام الفارغ الوقت بغات الخدمة والسكات ، كفاك من الزيادة في اسعار الوقود فالمواطنين صابرين على وجه الملك محمد السادس فقط راه النقابات غادي تنزل ليك أو تشوف او تسمع إرحل يا بنكيران إلى غير رجعة ....
75 - نورالدين السويدي السبت 01 فبراير 2014 - 21:09
نثمن ما جاء على لسان رئيس الحكومة السيد بنكيران وندين ونشجب الحملة الاعلامية الشرسة والاولئ من نوعها في التاريخ السياسي المغربي التي تعرضت لها حكومته ونعلم ان الثورات العربية والغليان الشعبي شل اليات تزوير الارادة الشعبية ونعلم جيدا ان شباط انتخب امينا عاما من اجل اسقاط الحكومة ونعلم سبب تحالف قادة حزبه معه ضدا على ارادة ورغبة امينها السابق ونعلم ردة وكفر لشكر بدعوته مراجعة احكام الارث وتعدد الزوجات ونعلم عن حزب الاصالة والمعاصرة الشئ الكثير وخاصة عن نالياس العماري، وبغية الوقوف على صحة توجههك ورغبتك في اصلاح ما يمكن اصلاحه فلماذا لا تعمل على نشر لوائح المفسدين ومتابعتهم امام العدالة ولتخلص حزبك من حبل المشنقة ومن ضربة قاضية ستجعل النفور السياسي السمة التي ستؤثث الفضاء السياسي المغربي اسي بنكيران الى فيك ما تفضح غير فضح الشعب هو اللي قادر يحميك ولا احد غيره قبل ما يفوت القوت.
76 - hassan السبت 01 فبراير 2014 - 21:09
الى صاحب التعليق 62 نرجس ردك ردا جميلا ومعقولا وانا اتفق معك تماما فلا زالت الحكومة في بدايتها والطريق الذي تسلكه وعر وغير معبد وغير ءامن وهذانظري والله اعلم
77 - Abbassi السبت 01 فبراير 2014 - 21:09
monsieur le Premier ministre négliger l'opposition concentrez-vous sur l'essentiel il vous reste que 3 ans pour réaliser les objectifs promise pendant la campagne électorale tout est possible ne vous laissez pas déstabiliser
78 - محند السبت 01 فبراير 2014 - 21:11
رءيس الحكومة السيد بن كيران وحزبه اصبحوا من اكبر افاعي الكوبرا السامة التي تتوفر على ثلاثة رؤؤس. الغريب والعجيب في هذه الافعى السامة هو انها تلسع بسمها الا الطبقات الفقيرة والوسطى!!!!! وعندما نسءل العالم المقاصدي السيد الريسوني سوف يقول بان هذا الثعبان الغريب والعجيب "اية من ايات الله" الله اعلم ما في القلوب والصدور.
79 - Fatiazouzi السبت 01 فبراير 2014 - 21:14
لم ارى حكومة تامرا و تكالب عليها الكثيرون مثل حكومة بن كيران ، لأنهم يخافون ان ينجحوا في جعل البلد آمنا و مستقرا، و لان ايديهم نظيفة من الفساد و المحسوبية . جربنا الكل و حصدنا الفساد والرشوة والرجوع الى الوراء فلندعم حكومة بن كيران لنصل الى بر الأمان فالايدي النظيفة تنتج والأيدي الفاسدة تضيع البلد
80 - كزاوي السبت 01 فبراير 2014 - 21:22
بنكيران هو السوبرمان الذي انقذ المغرب من ال20 فبراير مسكين راه عاد جا من كوكب كريبتون مسقط راسه والان سوف يحارب الجنرال زود مسكين تيضرب تامارا منين طلع وهو تيحقق فالانجازات للمغاربة اصلح التعليم المدارس الحكومية كاينا الاساتذة زادهم فالخلصة المستشفيات كاينا امصاب غي تمرض والاسعار زاد رخاصت الحاصول سوبرمان ديالنا غادي يطير دابا لكوكب فليد غادي يظارب مع فيغا الكبير وبهاد المناسبة بغينا نقولو ان السي السوبرمان راك طلعتى فراس المغاربة وانك اكبر كابوس عرفه المغرب
81 - benzidane السبت 01 فبراير 2014 - 21:28
الشعب يريد اسقاط بن كيران وحكومته!كفى ضحكا على الذقون الشعب ,المغربي عاق بكم اي مصداقية عندكم ؟ و انتم اعطيتم للمغربي طريطحة ديال الزيادات ,,,هذه الزيادات سوف لا تنتهي الا برحليكم اتقاو الله في المواطن البسيط,,, مائة حكومة بدون برامج و لا انتم مغطيين بالدين و الدين منكم براء براءة الذيب من قميص يوسف.كفى ضحكا على الذقون الشعب ,المغربي عاق بكم اي مصداقية عندكم ؟ و انتم اعطيتم للمغربي طريطحة ديال الزيادات ,,,هذه الزيادات سوف لا تنتهي الا برحليكم اتقاو الله في المواطن البسيط,,, مائة حكومة بدون برامج و لا انتم مغطيين بالدين و الدين منكم براء براءة الذيب من قميص يوسف!
82 - الغيور السبت 01 فبراير 2014 - 21:30
كنت اتمنى منك ان تقيم عدالة الاسلام في المجرمين بجميع اصنافهم وتنمية للمواطنين لكن خيبت املي بالزيادات المتكررة في المحروقات اول ما بدات به ثم الزيادات في النسب المئوية الضريبية وضرب القدرة الشرائية من خلال صندوق الدعم عفوا المقاصة كما سميتها وليكن في علمك ان دول الخليج تدعم المواد الاساسية رغم ان لديهم بترول . فكان عليك ابان الانتخابات التي اوجدتك على هرم السلطة ان يكون شعارك هو (لاتغيرفي المغرب )
moi je prefere que tu degege une fois pour toute . ca sufit de tes conerie
83 - Boujemaaj السبت 01 فبراير 2014 - 21:32
Jusqu'à nos jours et je suis âgé de 56 ans ce gouvernement est le meilleur des gouvernances passaient au Maroc.j'aurai aimé que les membres de pce gouvernement seraient des PJDistes mais hèmas c'est impossible .
Et ce qui est malheureux est que malgrés les efforts de ce gouvernement pour affronter la crise economique ,d'autres leurs mettaient le baton dans les rous .(incroyable on dirait que la partie adverse n'est pas marocaine)
84 - عمر هناوي السبت 01 فبراير 2014 - 21:34
تحية لك يا بنكيران و نصرك الله على الاجلاف و الفاسدين , فأنت بت حقا كابوسا يقض مضجعهم و شوكة تمزق حلوقهم الخانزة
85 - sara sami السبت 01 فبراير 2014 - 21:34
على بنكيران تنظيف بيته قبل الحديث عن بيوت الناس
86 - zomorod السبت 01 فبراير 2014 - 21:36
الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية هي تسعى إلا للسلطة دون آن تفقعه شيئا في السياسة والاقتصاد وتتعامل مع أزمات الدولة بعقلية جامدة .أنا أعطيت صوتي لحزب العدالة والتنمية وندمت فقد خذلني وفشل في كل شيء ولو خرجت مسيرة في الشارع لعزله قبل انتهاء المدة المخولة له بالانتخابات لخرجت دون أدنى شك
ارحلوا
87 - said berada السبت 01 فبراير 2014 - 21:37
حكومة بن كيران انجازاتها 0على 40 وسيعطيها الشعب في الانتخابات المقبلة
0على 80 ادا وجد الشعب فعلا ظروفا حقيقية ليقول رأيه الحقيقي
88 - mounir maj السبت 01 فبراير 2014 - 21:38
إلى السي بنكيران
كم من مرة سمعناك تتكلم على التماسيح والعفاريت
كم من مرة سمعناك تتهم مزوار بالخيانة
كم من مرة طالبته بالمحاسبة المالية
فكيف سنثق بحكومة متكونة من الذئاب والغزال وأنت تعرف ماذا تفعل الذئاب
89 - مواطن كاعي السبت 01 فبراير 2014 - 22:00
حكومة فاشلة فرضت الضرائب وزادت في اسعار المحروقات حكومة سرقت من جيب المواطن الذي اهلكه غلاء المعيشة حكومة باعت الاوهام للمغاربة حتى السيارات القديمة التي يفوق عمرها 25 سنة اعدتم فرض الضريبة عليها,اصبح الكل يكرهكم ويصفكم بحكومة الظلم, حكومة عوض ان تجد حلولا للبطالة اصبحت تفكر في وسائل لسرقة المال من المواطن البسيط من زيادات في فاتورتي الماء والكهرباء الخ...حكومة النفاق.
90 - المصطفى السبت 01 فبراير 2014 - 22:04
انا حزين يا بن كيران مادا فعل لك المتقاعدون كي تقطع من معاشهم حتى الدين عملوا ٤٠سنة
91 - MoMo السبت 01 فبراير 2014 - 22:07
لم يسبق في تاريخ المغربي أن كان وزيرا أولا ( رئيس الحكومة حاليا ) بليدا مثل بلادة بنكيران .

طريقة الكلام والتحليل والاستنتاج مثل حلايقي في جامع الفنا ... غير أن الحلايقي يقنع مستمعيه بما يقول حتى وإن كان خرافة .. وبنكيران كل من سمعه إلا وازداد كرها له والعياذ بالله .

أشتاق إلى أيام الانتخابات لترى وجهك في البطاقات يا بنكيران الغزال .. ستعود من جديد إلى جحرك وتسدل لحيتك المتعفنة .
92 - اف 16 السبت 01 فبراير 2014 - 22:08
الى من يهمه الأمر لقد سالت لعاب بعض الشركات التي لها نفود قوية في البلاد لبتلاع آراضي سلالية الحنشة بأبوالقنادل بسلا وهية منطقة فلاحية بإمتياز بما تتمع بأمياه جوفية . وهي مكطضة بالسكان والذين يقتاتون من هذه الأراضي ولا يعرفون اي حرففة
93 - karim farhi السبت 01 فبراير 2014 - 22:12
اسي بنكيران أنا ضد الاصالة المعاصرة و الاستقلال والاتحاد الاشتراكي لكن من هو حزب العدالة والتنمية حزب مخزني اسسه البصري لضرب الحركات التقدمية إنه حزب القصر بامتياز ما لم يستطيع النظام تمريره في السابق لتفقير الشعب حققه في عهدكم بعدماخوصص كل شيئ في عهد اليوسفي كلكم وجه لعملة واحدة البام هو العدالة هو الاتحاد الاشتراكي خو الحركة . . .
94 - mouatine السبت 01 فبراير 2014 - 22:20
Chabate lachgar aassid sont la plus grande honte pour la politique au maroc comme pour le PAM c'est un groupe des ....etc
95 - le pauvre السبت 01 فبراير 2014 - 22:21
tu es un homme de bien mais vraiment tu es des ennemis tres tres graves,lah ia3nk
96 - zaio السبت 01 فبراير 2014 - 22:21
لأنني كرئيس للحكومة متطوع فقط، وأشتغل بأجرة محدودة . كم محدودة الا تستحي من كلامك
97 - mohamed alfasi السبت 01 فبراير 2014 - 22:22
السلام عليكم أيها الكرام نايدك يا بنكيران مزيدا من التألق انشاء الله
98 - انتمائي للحزب الكبير المغرب السبت 01 فبراير 2014 - 22:24
اكتفي بالقول التالي:
إذا كنا في المغرب قد وصلنا إلى أن "رئيسة الحكومة يحاسب لمجرد رخصة بناء" فهذا إما يعني أننا قد تقدمنا كثيرا
او فقط ان كبار المفسدين يبحثون عن كشف عورة حزب العدالة والتنمية لانهم لم يتركو لهم مجل للنهب والسرقة
99 - adel السبت 01 فبراير 2014 - 22:27
رئيس فاشل على راس حكومة فاشلة.منذ توليها المسؤولية وهي مشغولة بغيرها من لاحزاب انتقادا وسبا وشتما حتى ان المواطنون ملوا من هذه التصرفات.اكيد يا بنكيران بان الشعب المغربي الذي وضع ثقته فيكم وخذلتموه سوف يرمي بكم الى مزبلة التاريخ كما رمى بالذين من قبلكم.
100 - ملاحظ السبت 01 فبراير 2014 - 22:31
الواضح ان بنكيران جاء لينفذ اجندة محددة سلفا تتكون من اهداف لم يستطع احد من قبل ان يطبقها.فقد تقدم حزبه الى الانتخابات ببرنامج يختلف كليا مع ما يقدم عليه من قرارات وافعال .وما من حزب كان ليتولى السلطة في هذه المرحلة سيجد نفسه مرغما على القيام بنفس العمل.فالملفات التي تشتغل عليها هذه الحكومات هي من اخطر الملفات .والحكومة تدخلها ضمن خانة الاصلاح من اجل تمريرها .ويبدو من خلال ما يفهم من المناقشات الدائرة ومن تلميحات بعض المسؤولين انه لا يوجد من حل لتصفية هذه الملفات الا بهذه الطريقة ولو كان ذلك على حساب مصلحة الطبقة الوسطى والضعفاء ان لم يكن ذلك على حساب حزب بكامله ربما اخطا الحساب .وما هذه التشنجات حسب ما يفهم وهذه الاتهامات المتبادلة الا مشهد مفتعل يستخدم كمظلة لانجاز مايتوجب فعله ويهدف الى اعداد من يقود القافلة في اللحظة المقبلة وفق نفس القاعدة.والا لماذا اختارت الحكومة حل ملف التقاعد على حساب الطبقة الشغيلة ولم تبحث عن مخرج غيره رغم وعودها بالتوجه نحو الاسباب وليس نحو النتائج.فهل هذايعني ان العفاريت والتماسيح تفعل فعلها في الخفاء وتغير مسار القافلة ومتى نتحرر من جشعها وسيطرتها ?
101 - omar islam السبت 01 فبراير 2014 - 22:34
اتمنى ان يصبح عند اخواني المغاربة حس سياسي بحال لي عند هاد الرباعة ديال الخوانجية باش نقدرو نحاربوهم في الاستحقاقات المقبلة راه عرفوا كيف استقطبوا عقول الشعب لي عندو الثقة فكل من اتتتتاه باسم الدين!!!!!!حاربوا تجار الدين,و في الاخير راه الاحزاب كلها تتنافس من اجل تطبيق برنامج الملك!!!!!!!!!!اوااااا فهام نتاااااااا
102 - said amraoui السبت 01 فبراير 2014 - 22:40
صحيح ما قلته ايها الرئيس,فيما يخص منافسة بعض الاحزاب,التي تعارض من اجل المعارضة فقط,لانها لا ترضى بحزب دو (مرجعية اسلامية) متخلفة,حسب زعمهم ,وقد تكون كذلك,ولكن نعتقد انها قامت بمراجعة مرجعتها ,بعد الاحتكاك بالمجتمع واطيافه السياسية والفكرية, و(التقدمية),كما يجدر القول بان حزبي الميزان والوردة,لم تعد لهم شعبية ,ولا مصداقية, اللهم التشويش والبلطجة السياسية, وهوس السلطة ومنافعها, وهذا التهافت السياسي اصبح واضحا,لجل فئات المجتمع المتعلم, لكنكم تمارسون السياسة بعقلية الجماعة المرتكزة على الحرب والطاعة, وان كان الامر كذلك, فانتم ما زلتم لم تفهموا, عقلية العمل باسم القانون والديمقراطية, وهذا لا يعني ان حزب الميزان و الوردة, لهم تلك العقلية,بل لهم عقلية الانتفاع واللا مبالاة بمطالب الجماهير, وليس لهم مشروع مجتمعي متقدم؟ ولكن سيدي الرئيس, القول بان ترميم دواخل منزلكم,دون اخذ رخصة,يعتبر مجرد خطا,؟فهذا لايصح ,لانكم اذا كنتم تجهلون, رخصة البناء,التي يعرفها العوام احق المعرفة,فكيف بكم كمسير للبلاد ان تجهلوا هذا الجزيئ من القانون, مما يعني عدم احترام القانون,والديمقراطية, وربما تكفرون بها؟وهذا مخيف
103 - Mohnd السبت 01 فبراير 2014 - 22:43
Au Maroc y' a ni gouvrnement ni opposition, puisque y' a pas des services, pas des impots pas d' economie qui s' influent de type e gouvernement.
c' est comme une personne qui a le permis de conduire, mais n' a pas de vihicule.Comment un parti de gauche peut guverner avec l' extreme droite de Ben kirane.
L' estiqlal a meme ediologie de PJD, Le proverbe Amazigh dit que 2 coteaux ne peuvent pas etre dans le meme enveloppe.
Les partis faite de peuple et defendent ses interets n'existent pas encore.
104 - نورالدين ناجي السبت 01 فبراير 2014 - 22:45
بهلوان وكركوز يقدم للمخزن خدمات جليلة وبعد انتهاء صلاحيته سيرمى في مزبلة التاريخ مثله مثل كل الخونة ؛ انشروا إن كنتم محايدين كما تدعون
105 - YOURI. السبت 01 فبراير 2014 - 22:46
اذا كان شباط يمثل الفساد والاصالة والمعاصرة عيوبه خلقية متفقون معك الى حد ما يا سيادة الرئيس وماذا عن مزوار التجمع الوطني للاحرار الذي سبق وقلتم فيه نفس الشيء وعقدتم معه تحالف انه تناقض غريب برك من لكلام ديال لقهاوي الشعب فاق اعاق اسي بنكران سترى الانتخابات الهزيمة النكراء ، اريد جوابا انشري ياهسبريس
106 - hassan frigorist tawima nador السبت 01 فبراير 2014 - 23:00
تعليقي هذا أوجهه لكل مغربي تجنب تقديس الأحزاب والأشخاص عدا شخص الملك الذي يمثل وحدة المغرب وترابطه
وما دفعني لكتابة هذا بعد قرائتي التعاليق التي يتضح وكأن المسألة تمثل فريقين لكل واحد منهما مشجعه
ما يهمنا كشعب مصلحتنا التي تتجلى في الوقت الراهن بالقدرة الشرائية
وهنا أتساءل هل جل المغاربة يتمتعون بالقدرة الشرائية؟
أما قول بنكيران بأنه غلط وما قام به الوزير =فلان =فساد فهذا لا يعنينا في شيئ ويكشف عنهم أنهم غير ديمقراطيين
سؤال إلى رئيس الحكومة = أين مصير الشعب ورائ حديثك عن الأغلاط والفساد
إذا قام مدرب فريق بارتكاب أبسط غلط لن يستمر في التدريب ،هذا بالنسبة للعبة رياضية وترفيهية ،فكيف لمصير بلد واستقرارها؟
107 - fonctionnaire السبت 01 فبراير 2014 - 23:03
Mr Benkirane doit avant tout demander aux ministres d'excuter les tâches qui leur sont confiées par le Premier ministre. comment expliquer la non publication au BO du projet de decret concernant les modalités d'application de l'art 46 du Dahir n 1-58-007 portant statut general de la fonction pblique relatif à la mise à la disposition malgrés son adoption par le conseil du gouvernement le 28 mai 2013.
108 - midah السبت 01 فبراير 2014 - 23:09
كفانا كﻻما. لقد مللنا من كﻻمك الذي ﻻ يسمن وﻻ يغني من جوع. لقد برهنت لنا على سوء تدبيرك وفشلك.
109 - MOHAJER السبت 01 فبراير 2014 - 23:18
ادا كنت صادق استاقل الخلفي و تعترف امام البرلمان انك خالفتي القانون و الما و الشطابة حتال قاع البحر قال تعالى"لا خير في كثير من نجواهم"و الله نحن ننتضر فقط ان تكتمل الاية" فقطع دابر الدين ضلموا و الحمد لله رب العالمين"عمرني في حياتي انتاخبت و هده المر غادي ننتاخب غير باش مينجحوش المنافقين بحالك الدعوى بيك لله
110 - الياس السبت 01 فبراير 2014 - 23:26
الحكومة تقوم بمجهود كبير من اجل الخروج ببلدنا الى لر الامان ..وما يقوله رئيس الحكومة هو عين الصواب ..
إن أكبر خكئ إقترفه حزب الاسيتقلال هو ان جعل شباط على رأس قيادته ..ونحن نعلم جيدا من يكون ذاك الرجل ..
ليس لنا سوى ان نتمنى للسيد بن كيران كل التوفيق ..على الرغم من القرارات التي تتخذها الحكومة نحن معها ..صابرون ..صابرون ..صابرون ..
111 - elhassany السبت 01 فبراير 2014 - 23:30
لكن اسي بنكيران واش هاد الاصلاح غادي تحملوا غير الطبقة المغلوب على امرها؟اتقوا الله في هذا الشعب
112 - فريد السبت 01 فبراير 2014 - 23:31
كفاك من النفاق و ضحك على معاناة الشعب الم تكن تقول نفس الكلام على حزب الاحرار
113 - المازيني السبت 01 فبراير 2014 - 23:39
تحية للسيد بنكران كلامك مقنع جدا جدا لانه صادق ونابع من القلب واننا سنكون مع حزبك في الموعد اي في الانتخابات القادمة ان شاء الله ولا يوجد حزب مثل حزب العدالة والتنمية الى حد الان
114 - houri السبت 01 فبراير 2014 - 23:40
انا لا انتمي لاي حزب لكن متتبع ما يجري في البلد من معارك طاحنة بين الاصلاحيين واعداء الاصلاح انا كمواطن غيور اقول الحقيقة ان الاحزاب الهريمة تعد من اكبر اللصوص والقراصة وناهب المال العام ولها جيش محصن في مراكز القرار والسلطة لقد استحودت على البلد منذ نشاتها وحطمت اقتصاد البلد لصالحا حتى اصبحت من كبار الاثراء والمغاربة يعرفونهم باسماهم زرعوا الفتنة والبلبلة بين ابناء الشعب الواحد سياستهم اتجاه الشعب هي سياسة التجويع وهضم الحقوق والقمع والفتك والظلم والقهر والمحسوبية والزبونية هم كالاستعمار بدون سلاح سلاحهم هو السلطة والتحكم والسيطرة الكاملة على الشعب انتخاباتهم كانت كلها مزورة ومرتشية من مال الشعب بدون حسيب ولا رقيب نهبوا مزانية الصحة والتعليم والفلاحة والطرق وصندوق المقاصة لم ينج اي قطاع منهم انهم كالجراد اكلوا الاخضر واليابس ان الربيع العربي اعطي للجماهير المغربية حقها في العيش والكرامة وانقدها من الظلم والاستبداد بدون دم وتهجير وفتك ومنح للشعب دستورا جديدا غصبا عن المفسدين المفترسين وبفضله اختار الشعب من يمثله بدون رشوة وتزوير ويكفي الشعب ان هذه الحكومة لا تسرق اموال الشعب
115 - مكسور الجناح السبت 01 فبراير 2014 - 23:47
اللهم إننا مغلوبون فانتصر،
أسي بنكيران ما بقى لك غير المتقاعدين باش تنقص ليهم فالتقاعدات ذيالهم مع بداية سنة2014 ،هدية ملغومة ديال بداية السنة،راه تهلكت القدرة الشرائية ذيالهم حيث ملي خرجوا تقاعد ما بقى يتزادهم والو.إتق الله في هذا الشعب يارجل، نقص المتقاعدين وزد للقضاة مرحبا بهاذ الشياشة.
116 - مواطن غيور السبت 01 فبراير 2014 - 23:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.أرى أن العديد منا لا يتأمل جيدا في المشهد السياسي ولا يقوم بتحليل المعطيات بالشكل الموضوعي.فقط أرى أن البعض يحاول ايجاد حل لمشكلة ما يعاني منها،أما مصلحة الوطن لا تهمه.المرجو من العاطل أن يبحث له عن عمل وأن يترك الكسل والتكالية.الرزاق الله.سبب اعبدي وانا نعينك.البعض يمجد في شباط ويرفع من شأنه.سؤالي بسيط: هل شباط مثال يحتذى به؟لا أظن لأنه لم يقدم حتى على تربية أبنائه.زوروا فاس وستعرفون .لشكر يطعن في شريعة الله ويتدارى وراء النساء.أهؤلاء من تريدون؟ تناوب حزب الستقلال والاتحاد الاشتراكي على السلطة منذ الاستقلال.ماذا استفاد المغرب والمغاربة؟الريع،النهب، الظلم، الفساد، الرشوة، الوصولية...لاحول ولاقوة إلا بالله.استيقظواااااااااااااااااااايا شعب،يا مسلمين.مازال الوقت لم يحن لنقيم تجربة بنكيران،دعوه ومن معه يعمل وبإذن الله سيوفق ولكن بتظافر جهود المغاربة الاخياروالشرفاء الغيورين على أرض أجدادهم.
117 - فيلسوف السبت 01 فبراير 2014 - 23:59
...أُخرج من قمقمك و اصدع بالأمر...!!!...لا تخف و لا تحزن ، فالشعب سيجاريك إلى باب دارك...!!!...و سيتكلف الشعب بما ليس في حسبانك...!!!
118 - عبد المجيد الأحد 02 فبراير 2014 - 00:06
لا بد ان تعلم ان هناك فقراء يعيشون في الجبال ول يس لهم سوئ الله وانتم والبرد لا يرحم فلا تنساهم واللم معك يا سيد الرجار ومن السويد اتابع اخباركموبالله التوفيق اخوك فالله عبد المجيد السلبماني
119 - المسكيوي ياس.friends yes. الأحد 02 فبراير 2014 - 00:07
اتاسف.. لمتل هذه الخطب المسجدية، والتي لا ترقى ابدا في اسلوبها الى كل طموحاتنا، ولم تمسح ابدا دموع فداء وطننا، ولاقول بعدها ان كلمتنا لا تمثل فقط التهجم اوالمعارضة، ولاننا ضد خططكم ولسنا ابدا في حلبة للمصارعة، ومن قال اننا قريبا سنتلاشى فاني اضنه لا يعرف كيف يتمشى، كما اننا لسنا بشعب لله المختار وحتى نجدها جنة كما شئنا، ولان عيون القارئ شبعت من شتى الفضائح، فلا تستغرب يا'عمي' بعد التجول، بان لا ترى عقك طاروقدانصدم، ولان مرض'النفاق'وجد باب المستشفى قد..انغلق.
120 - مواطنة الأحد 02 فبراير 2014 - 00:10
‏‎ ‎المواطن يموت كل دقيقة تحسرا على وضعيته السيئة، وأنتم أخذين في اللهو أغلبية ومعارضة قضيتم بتصرفاتكم العشوائية على كل أجيال المغرب، لن أدعو عليكم،فاالله تعالى رقيب فاتقوه.
121 - وجدي الأحد 02 فبراير 2014 - 00:10
"بنكيران يصف شباط بـ"رمز الفساد"إذا ماذا تنتظرلمحاربة الفساد ؟ ويعتبر البّام "مولودا بعيوب خلقية" إذا لماذا لا تصبح طبيبا في التوليد لاصلاح العيوب الخلقية؟
122 - مغربي 1 الأحد 02 فبراير 2014 - 00:20
معتبرا ما قام به الخلفي فسادا،: كلام بن كيران. هذا مفسد يجب ان يقدم استقالته او يجب ا يقال من الحكومة احتراما للمغاربة الذين وضهوا فيكم ثقتهم,
قال رئيس الحكومة "ا، وأعترف أني غلطت كان خاصني قبل ما نبدا الإصلاحات نأخذ الرخصة"،" وفق تعبيره. اذن انت رئيس الكومة المغربية تخرق القانون متعمدا فكيف بنا ان نثق فيك من اجل حماية القانون, عليك ان تقدم استقالتك ان كنت تحترم نفسك,
123 - رشيد الأحد 02 فبراير 2014 - 00:21
كيسبهوم اليوم وملي يحصل تيبوس يديهم يفكوه بحال كيدار مع مزوار.
كال عليه مهزوز سياسيا وملي حصل عطاه وزارة الحارجية.
لقد فقد مصداقيته ،هو وشباط وجهان لعملة واحدة
124 - مواطن الأحد 02 فبراير 2014 - 00:22
أنا لست من العدالة والتنمية لكنني ألاحظ انه سوف لن نجد إلى الأبد حكومة إصلاحية مثل هذه الحكومة.لكن شباط وأصدقائه الشفارة يريدون أن نرجع إلى أيام باك صاحبي وصاني عليك وإفقار الفقير وإغناء الغني.ماذا فعل حزب الاستقلال بالأمس.Rien de rien
125 - samir الأحد 02 فبراير 2014 - 00:22
يؤكده اليوم بن كيران بعظمة لسانه بخصوص البناء غير المرخص في بيته، وكذا عندما تعلق الأمر بكشف تدخل الخلفي لصالح ابن الحمداوي، وهو ما تم إنكاره في الأول، قبل أن يخرج الخلفي في بيان له ويؤكد أن الامر يتعلق بمراسلة قانونية، وجهها الى ادارة مؤسسة القرض الفلاحي قصد مراجعة قرار الطرد الذي طال محمد الحمداوي، غير أن المراسلة وقعت بصفته الحكومية، وهو الأمر الذي امتثلت له إدارة المؤسسة البنكية وأعادته لمزاولة عمله. يؤكده اليوم بن كيران بعظمة لسانه بخصوص البناء غير المرخص في بيته، وكذا عندما تعلق الأمر بكشف تدخل الخلفي لصالح ابن الحمداوي، وهو ما تم إنكاره في الأول، قبل أن يخرج الخلفي في بيان له ويؤكد أن الامر يتعلق بمراسلة قانونية، وجهها الى ادارة مؤسسة القرض الفلاحي قصد مراجعة قرار الطرد الذي طال محمد الحمداوي، غير أن المراسلة وقعت بصفته الحكومية، وهو الأمر الذي امتثلت له إدارة المؤسسة البنكية وأعادته لمزاولة عمله.كذب حزب العدالة والتنمية
126 - خوخو مغربی الأحد 02 فبراير 2014 - 00:33
جوندظلام وظلم تهيج ظيظ راءس الحكوم مسندا لفساد والا ستبداد ولاكين لله غلب علا امريه انتقادت احلان لفم تكول حيزب لاستقلال منين كان فلحكم دفرها المغربا معاه حتا جهد الحزب احكم حيدليهوم دكشي لكيعطهوم يرحزب لاءستقلال الا حزب الاءتحاد الشتركي .سيروسيرو غير رسكوم لاغلابيا فيكوم مصطع.ولديه صهير بليل علا لخوا لخوي اشخير بنهار امنين انض تبرزت علا مو بش دور معه ولمعندهاش مسكين كتعش فلعداب
127 - جلال الأحد 02 فبراير 2014 - 00:38
انارئيس الحكومة المتطوع واشتغل بي الاجرة المحدودة 7 ملاين في الشهر الاجرة المحدودة الاجرة بن كيران تفوق الاجرة رئيس الحكومة تونس ومصر وتفوق الاجرة رئيس الحكومة اسبانيا الدي الاقتصادها يفوق الاقتصاد المغرب 10 مرات السيارة فخمة بي ام دبليوا في الانتظارها مع السائق الخاص الراتب التقاعد مريح طيلة حياته مع الامتيازات السكن والخدم والاشياء الاخرى تحت الطاولة الاعضاء الحزب بنكيران يريدون اعطاء الانطباح والخداع المغاربة بانه زهداء في السلطة والدنيا ويعيشون حياة الخلفاء الراشدين وحياة القناعة والزهد ومصطفى الخلفي اشترى فيلا بي 400 مليون في حي الهرهورة بالرباط في ضرف سنتين وعبد العظيم الكروج يشكلاط مع راسه شكلاط وكاكاوا بي ثلات الملايين على حساب الاموال الشعب توظيف ابن جلال الحمدواي في البنك توظيف ابنة الامين بوخبزة عضوا الامانة الحزب ماء العنيين الحبيب الشوباني يوظف زوج النائبة ماء العنيين والزواطة والزكاير على اولاد الشعب لا مباريات للتوظيف او كفاءة عندما تكون مناصب لي الاعضاء الحزب وابناءهم خرجب بقناعة مع بنزيدان حزبه ان ليس كل الشخص عنه لحية والسبحة في يد ه يمكن تصديقه
128 - سوسي الأحد 02 فبراير 2014 - 00:39
ايها الشعب هذا الرجل يريد الاصلاح ونحن نعلم من يعرقل الامور. الحزب الوحيد في المغرب الذي لا يبحث اعظائه عن سفقات ولا عن غنائم كي يتم اقتسامها فيما بينهم هو العدالة والتنمية. لقد قال بنكيران عند فوزهم في الانتخبات ( اذا كانت هناك عقلة لعمل الحكومة فسالم المفاتيح و ارحل ) فلو لا تشبث الملك به لفعلها. لو رحل هذا الرجل لدخل مصير البلاد في المجهول. الى الامام اسي بنكيران الشعب كله معك لما لا وهو يعرف انكم انظف سياسين يريدون خدمة شعبهم ووطنهم. لا تبالي باصحاب الموستجات واتباعهم فنحن نعرفهم وحدا وحدا لا يهم لا اصلاح و هم يحزنون همهم الوحيد هو نهب اموال هذا الشعب المغلوب على امره. وفقكم الله اسي بنكيران لما فيه خير ...


انشري يا هسبريس
129 - متتبع الأحد 02 فبراير 2014 - 00:40
مادار والو .... مادار والو......بنزيدان يمشي بحالو

فرعتيني راسنا بالتهريج
130 - salwa الأحد 02 فبراير 2014 - 00:44
عييتونا بالشعارات احنا هما الضحية........
131 - بنحمو الأحد 02 فبراير 2014 - 00:59
الفساد و المفسدين قلت عنهم "عفا الله عما سلف"
التماسيح و العفاريت بقيتي تحزن عليهم حتى أصبحوا يشاركونك الحكم
و الآن تتجه إلى المشوشين, آشنو زعما ؟موجد ليهم شي كراسة حتا هما باش إضربو طم ؟
و لكلام هو هذا, لكن الإصلاح بدون رخصة راه يعاقب عليها جل الناس فلما لا رئيس الحكومة ؟ ثم كيف أن رئيس الحكومة و يجهل القانون أو يضربه بعرض الحائط ؟ مالذي تركته للأميين ؟ و كيف لنا أن نساءل من يبني بيتا في منطقة عشوائية , قد يقول "وزيرنا الأول يقوم بتغيير بيته من دون أن يأخذ رخصة". أليس كذلك يا سيد بنكيران ؟
تتقول "لي حصل إيودي" و مند إجتماع الحكومة الأولى. لكن مالذي فعلته مع صاحب الشكولاطا ؟ و الآن مع صحبك الخلفي؟ و مع من تدخل في شأن إيطالي ؟...تتشبعونا هضرة, لكن الفعل الله إيجيب ؟
132 - وافي أكادير... الأحد 02 فبراير 2014 - 01:09
المنافقين في الدرك الاسفل من النار .. غريب أمر هدا الرجل ....شباط في التحالف رجل صالح والان رجل فاسد... لأول مرة في التاريخ و في العالم نسمع عن إصلاحات=زيادات .. يا رئيس الحكوكومة نقول لك إلى مزبلة التاريخ أنت و حزبك و حكومتك ..ولن يصوت عليكم غير بعض المنتفعين و بعض البؤساء من حزبك الذين لا زالوا ينخدعون بخطاباتكم البكائية الرجعية...
133 - متفرج الأحد 02 فبراير 2014 - 01:36
كانني ارى كتيبة عسكرية قوامها 1000 قناص منتشرة فوق مواقع التواصل الاجتماعية ترصد كل متشكك في انجازات الحكومة الموقرة ارجو ان تصيب هدا التعليق جميع الطلقات من مؤيدي الحكومة و بالتوفيق
134 - Assil الأحد 02 فبراير 2014 - 03:01
الأستاذ بن كيران وجد خصما قويا متمثلا بالأستاذ شباط !! الحزبان سيتناحران وينهك أحدها الاَخر والرابح الوحيد سيكون حزب أصدقاء الملك الذين سيتربعون على عرش المشهد السياسي إبتداءا من الإنتخابات المقبلة سنة 2015 !!
135 - بن المداني الأحد 02 فبراير 2014 - 05:23
قالت الأعراب يوما إن الجمل لا يرى حبيبته وإنما يرى فقط حبيبة الآخرين. لا أنت ولا غيرك قادرين على فعل شيئ لمحاربة الفساد لأنه المفسدون هم الذين أتوا بكم أولا إلمصرحالسياسي ثم الىً خدمة الحاكم القيقي. كفانا بهتانا وكفرا، يتغير الخطاب ويبتعد عن الممارسة كلما اقترب حفل الإنتخابات.
136 - abdelaziz الأحد 02 فبراير 2014 - 09:34
فقدتم مصداقيتكم وخيبتم آمال الشعب بقراراتكم الانفرادية واللاشعبية وتعترفون بفشلكم ولا داعي للتبرير المغلط.
137 - طارق الأحد 02 فبراير 2014 - 10:24
تتعرض الحكومات الاسلامية بعد الربيع الاسلامي لما يسمى ثورات مضادة من قبل الأنظمة الساقطة البائدة بأمانة المجرمين الاستقلاليين و كتابة الفاسقين الشعبيين ...
السي بنكيران الشعب فاهم و واع للظرفيات ثق في المغاربة واعمل وسنصوت لمن يخدمنا
لا لمن يسرقنا وينهب مقدرات هذا الوطن العزيز
ولن نرضى ان يحكمنا هؤلاء المنقرضون
138 - bafilal الأحد 02 فبراير 2014 - 11:37
زعما انت نقي صالح مصلح.الله افيقنا بعيوبنا.اقبح وافشل واكذب رئيس حكومة الى حد الساعة في المغرب بن كيران.لم ينضج بعد.كلكم في الهوى سوى.الانبخابات أتية يا بائعي الوهم.يقول:اذا كذبت على شخص واحد فانك محتال نصاب،واذا كذبت على شعب بأكمله تصبح رئيسالل...أملءالفراغ.حزب متجبرلاعدالة ولا تنمية بل غلاء وفساد ومديونية.يسقط بنكيران والزبانية.ما عندو علاش احشم البارح تحالف مع الشيطان واليوم مع ابليس سابقا.الى مزبلة التاريخ.الصنادق ستكشف المخبي.غادي ربما أطلعو الراس ل١٠٠٠٠درهم باش اربحو الانتخابات.
139 - Abou inas الأحد 02 فبراير 2014 - 11:40
Domage pour le Pjd j aurais bien souhaite Qu il ne se précipitait pas a gouverner rt attendre encore quelques années pour arriver a gouverner seul. Hélas le fait d' avoir a gouverner avec des partis dont certains ont contribuer a la situation que vit notre société actuelle .J ai exerce au sein de l un de ces partis pendant 39ans et je sais de quoi je parle.je suis déçu de voire mon ancien parti gouverner encore alors que sa cuisine interneest complètement désorganisée et déphasée de la réalité
140 - متفائل الأحد 02 فبراير 2014 - 11:41
صراعات السياسيين أيقضتنا و لن نرضخ بعد اليوم لظلم.
141 - RAMAH الأحد 02 فبراير 2014 - 12:21
لا إلاه إلا الله
هذا عيب بنكيرا و من معه و الإسلامين يتبجحون بانهم المنقدون هل يعتقدون انهم أنبياء او رسل ذلك يذل على ضعف الحنكة السياسية ان كانت حكومة بن كيران تريد محاربة الفساد كان حري بهافرض الضريبة على المدارس الخصوصية التي تستنزف دماء المغابة و المقابل تكوين منخور فاو عفريت و تمساح هم اصحاب المدرس الخصوصية و للاسف جلهم من العدالة لا تتهم الناس بالفساد و دق المثل الشعبي السفيه ينطق بما فيه و صدق سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ولا تزكوا انفسكم
142 - شندكورة الأحد 02 فبراير 2014 - 12:23
واش هدا الدي وصف اساتدة اجلاء يدافعون عن حق اخد منهم عنوة بالمتجولون في الرباط يستحق ان يكون مسؤولا ؟ فأحرى ان يكون رئيسا للحكومة
143 - فوزي الأحد 02 فبراير 2014 - 12:24
فقدت شرعيتك ايها الرئيس عندما لجأت الى الزيادات في الاسعار.عوظاتبحث عن جيوب الاثثرياء بحثت عن جيوب الفقراء.لنا الله ايها البسطاء
144 - Adil الأحد 02 فبراير 2014 - 13:27
المسؤلين عندنا وجهم قاصح ؛ لهدرا و لبلابلا بزاف و تبوريد لخاوي. لفساد و شفرا بلعلالي ألغوت وسط البرلمان ؛ و زيد أ زيد . واش لواحد ديرها كبر من راسو اتيكول( أغلبية اﻷحزاب ) : غادي نحاربو لفساد ؛ لا رشوة ؛ مصلحة المواطن .... أووووف . إتقوا الله فينا . حسبي الله ونعمة الوكيل فيكم
145 - عبد العزيز الأحد 02 فبراير 2014 - 13:37
من خلال تصفح تعليقات معارضي بنكيران لم أجد ولو واحد يصفه يالفساد او التزوير.واتحدى اي مطلع ان يثبت العكس .نعم هناك تعبيرات تنم عن حقد وكراهية مصنوعة داخل المقاهي وعبر مجموعة من وسائل الاعلام المأجورة والتي تتفنن في نقل كل هموم الشعب ومشاكله والصاقها بعبد الالاه بنكيران ظلما وعدوانا .اتحدى هؤلاء الدين يشتمون الرجل بان يأتوا بحالة واحدة وواحدة فقط تبرز انه زور او سرق اواستعمل المال الحرام في الانتخابات وهذا كافي بانه لايكذب كما صرح البعض .وحتى حزبه صفحته بيضاء .فمن اين لتعليقاتكم الفارغة ان تؤثر وتشوش على عمل الحكومة .نعم بنكيران ليس معصوم من الخطأ مثله مثل سائر العباد .ولنفترض ان خطأه كبير .ما البديل ومن هو الاقل خطأ الا ان يكون هذا البديل من الخطيرين المفسدين وهم ممن يتزعمون اليوم المعارضة ويركبون صهو معاناتكم وهمومكم ولنقرأ تارخهم وحاضرهم. اما الاشخاص الذين تدافعون عنهم فهناك آلاف الادلة والبراهين تثبت ما يصرح به بنكيران ضدهم ولا داعي لتغطية الشمس بالغربال وواهم من يظن انه قادر على تغيير الحقيقة والتاريخ .نعم للمعارضة البناءة والبرامج الطموحة....لا للاتهام الباطل
146 - mohamed bruxelles الأحد 02 فبراير 2014 - 13:37
استمر وفقك الله...........حكومة متميزة...........bravo
147 - الشرقاوي الأحد 02 فبراير 2014 - 13:42
مسلسل بنزيدان حقق ايرادات قياسية أفضل من المسلسلات التركية.
و كل هذا بفضل أداء نجوم المسلسل :
= السي بنزيدان
= السي شباط
= السي لشكر
إضافة إلى عدة ممثلين بارزين.
شكرا على هذه الفرجة الممتعة.
148 - #43 الأحد 02 فبراير 2014 - 15:17
قوله تعالى : إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له وما لهم من دونه من وال .
149 - OMAR.benzakraoui الأحد 02 فبراير 2014 - 15:21
ارجوع الله ادراري ، الرجل حملتوه ما لايحتمل ولصقتو فيه لليه ولي ما ليه .. الفقر ، البطالة ، تخلف التعليم ، تدهور الصحة ، تغول الفساد ... وتكايسو شوية وكونو تحشمو واش هو بالسلامة جا ولقاكوم في رفاهية 5/5 تنعمون في رغد العيش وفقركم .. كونو تحشمو وباراكا من التخربيق وادخال الشكلي في العكلي .. واش اسحابليكم هذا لعب الدراري .. هذي راه بلاد منخورة وسوس فيها الفساد وتغول .. بلاد كل شيء فيها منهار .. بالله عليكم كيفاش بغيتو الواحد يخرج بيها من الهوة السحيقة وطلبو منو انجاز مالم ينجز في سنين.. آلولاد: البلاد خاصها تخرج بعدا من الحفرة .. وهذا خاصو القصوحية وما فيهش العاطفة الا بغينا نبداو .. اما الى عينكم على العكر على الخنونة فلااسهل منه .. ولا كنتو فاهمين تقضيو على الفساد ورباعتو في ايام راكم واهمين.. هذي راه عصابة متمكنة ومنظمة وموجهة .. عنكبوت بيدها كل خيوط المال والاعمال ،الاعلام والصحافة ، الادارةودواليبها .. لوبيات راكمت مصالح وما يمكن تسلم فيها بالساهل .. يالله نحسبوها ونشوفو كيفاش يمكن انخرجو البلاد من هاذ الحفرة .. وحدة من جزج يااما الشارع ومايجيب ولا السياسة وطول النفس والتدرج
150 - أحبك يا وطني الأحد 02 فبراير 2014 - 15:43
و ماذا عن البيجيدي الذي خرج من رحم الداخلية أيام البصري ؟
لقد نفد صبر المغاربة نريد إصلاحات في الوقت الذي انتم تبحثون فيه عن صراعات و شد لي نقطع ليك
ضحتوا فينا العالم منين ولا رئيس الحكومة يتبورد و يتمازح في البرلمان فين أيام اليوسفي، كريم العمراني، و المرحوم عبد اللطيف الفيلالي اللذين تميزوا بالعمل و الوقار و كذلك الإحترام
151 - متتبع الأحد 02 فبراير 2014 - 16:16
هناك أحزاب سياسية تحملت المسؤولية لعشرات السنين ونجحت في بعض الميادين وفشلت في أخرى، لكن اليوم نحن ننتقد حكومة لم تنه ثلاث سنوات على تشكيلها ناهيك عن العراقيل التي تصادفها من جميع الأطراف. إن على جميع الأحزاب أ، تهتم بالمواطن ليس دائما الحديث كمدافعين عن الفقراء بل يجب الاجتهاد من أجل محاربة الفقر. لأن سبب الفقر هو الجهل بتكوين المواطن كان طالبا أو حرفيا أو موظفا تكوينا مهنيا وأخلاقيا وقانونيا. كم من حزب دافع عن طوابير الطلبة المغاربية الذين ينتظرون شهورا من أجل الحصول على التأشيرة من أجل استكمال دراستهم رغم توفرهم على كل الشروط، علينا أن نبني الإنسان الذي سيساهم حثما في النهوض باقتصاد البلاد وخلق الثروة ومستقلا ذاتيا دون أن يبقى عالة على المجتمع. أما أن تصبح مؤسساتنا مسرحا للتلاسن فهذا لن يفيد المواطن في شيء. كنا صغارا وكنا نسمع سنفعل سنفعل ولكن لافعل إلا ماشاء الله. علينا كمغاربة أن نتجرد من كل الإديولوجيات ونبني وطننا ونكون أبنائنا.
152 - محايد الأحد 02 فبراير 2014 - 16:27
السلام عليكم ورحمة الله
أنا لا أنتمي لا إلى حزب العدالة ولا إلى أي حزب آخر، لكني متتبع للمشهد السياسي ببلادنا كل يوم، بل كل لحظة، لذلك أود أن أقول كلاما من صميم قلبي وأرجو أن لا يفهم قصدي فهما سيئا.
لو تعاون الشعب المغربي برمته مع هذه الحكومة، وفطن إلى قصدها وحسن نيتها في تدبير شأن البلاد لحققت المعجزة التي كان يحلم بها المغاربة قاطبة، لكن جيوب الفساد وعدم وعي الطبقة الأمية في البلاد بهذا الأمر أدى إلى ما نحن عليه الآن.
وهذا لا يعني أن هذه الحكومة منزهة عن الأخطاء، بالعكس هناك هفوات تسجل لها سواء على مستوى التسيير أو على مستوى إيجاد حلول بديلة للتخلص البلاد من تدني المستوى المعيشي لدى الأفراد وكذلك وجود مناصب الشغل... لأن المواطن المغربي مغلوب على أمره ولا يهمه إلا توفر طروف العيش الكريم.
153 - عمر درب السلطان الأحد 02 فبراير 2014 - 16:49
ماأفهمه من سي بنكيران هو أنه يريد أن يشتغل في راحته وبسياسته الخاصة التي ألفها مع حزبه بمعنى أن يكون البرلمان بدون معارضة وهدا أصبح وبطريقة غير مباشرة مطلب لرئيس الحكومة وحزبه وياليث دافع على الشعب كما يدافع على حزبه وهاأنتم تلاحضون تدخل رئيس الحكومة في المجلس الوطني لمستشاري حزبه أنه يضرب الشعبوية عرض الحائط ناسيا أنها لها الفضل عليه وعلى حزبه وأنه كما يقول المثل قطع الواد ونشف رجليه وأنا كمواطن عادي أريد أن تصله رسالتي هذه إنك بسياستك والتي تضع لها عنوان الإصلاح وبطريقتك فلن تفقر الٱغنياء ولن تنال منهم ولكن ستغرق الفقراء أي النسبة الكبيرة من الشعب والشعب جزء كبير من هذه الدولة التي تتكلم عن مصلحتها فمالسر وراء هذا التناقض..؟
154 - الى OMAR.benzakraoui الأحد 02 فبراير 2014 - 17:49
ليكن في علمك ان كل الناخبين الذين انتخبوا ابن اكيران انتخبوه على تلك الوعود الكثيرة وليس على سواد عيونه؟؟؟؟
بحيث لولى دلك والله العظيم لما نجح حزبه الإسلاماوي.
إدن صاحبك اطلع اكبر كذاب! واضحك على الشعب، لكن لابأس من دلك لأن حسابه هده المرة سيكون عسير مع المغاربة إن شاء الله هو ومعه كل تجار الدين وسماسرته.
نحن الذين انتخبوه لم نر اي شيئ مما وعد به ايام حملته الانتخابية لم يقلص من البطالة لم يفتح ابواب التوظيف لم يحارب التماسيح والعفاريت لم يجرؤ على انتزاع ما نهبوا من الشعب المغربي كل ما ارى هو ان الفقير اصبح يعاني اكثر مما مضى !!!

لم يحقق حتى خمسة في المئة من وعوده رغم أنه أشرف على نهاية ولايته؟؟
مادار والو .... مادار والو......بنزيدان يمشي بحالو.
155 - abdou oujda الأحد 02 فبراير 2014 - 20:05
لقد تبين أن جميع الأحزاب السياسية و فلذات أكبادهو (النقابات) كلهم فاشلون و المغاربة ليسوا في حاجة الى من يمثلهم. فإذا كانت الديمقراطية هي تمثيل الشعب لنفسه، فنحن في زمن تمثيل الجماعات و البرلمان لنفسهم فقط دون سواهم. لذا أرى أن المغاربة في حاجة الى إدارة قوية تمثل الدولة و الدولة فقط.. و لاحاجة لنا لمن يمثلنا تحت قبة البرلمان او في بهو الجماعات. لتكن دولة قوية بأطرها و موظفيها و أعوانها. و لتذهب الأنتخابات و المنخبون و النواب الى الجحيم. لقد انهارت الثقافة و الإقتصاد و تفشت الأمراض الإجتماعية و الصحية و انتشر الفقر و تفاقمت الأنانية و الكبرياء .. و كثرت المغالطات . فانحط مجتمعنا بسبب هذه التمثيلية المستعارة. الشعب المغربي غير قاصر.فلماذا تبحثون عن وصي له. و لتكن الدولة فقط هي الوصية على هذا الشعب الراشد .لقد شلت الإدارات بسبب هذه الديمقراطية المستعارة مع العلم أن هذه الإدارات هي وحدها الكفيلة بإنقاذ البلاد من أزماتها. يكفي أن نوفر للموظفين و الأطر و الأعوان أجواء العمل و نرد لهم الإعتبار في عملهم و نحملهم مسؤولية انجاح مخططات الدولة و سترون. و لكن شريط تجريم العمل النقابي و السياسي...
156 - Aziza الأحد 02 فبراير 2014 - 21:19
Je comprends que c les autres partis que vous avez cite vont vous faire sortir de la pauvrete et vous rendre riches, c du n importe quoi, les partis que vous avez cite ont precede le pjd et ont vole toute la caisse.
157 - said r الأحد 02 فبراير 2014 - 21:59
لإ اتق في اي حزب لكني استبشر خيرا في بنكيران
1 العالم في ازمة خانقة بالارقام المغرب ينجو من السكتة القلبية
2 هاد الناس عاد جاو ما بالكم مادا دهاكم في اجيال ضاعت 40سنة
3 راهم خلاوها زبل سنتين عصا موسى
4 باش تحيد فيروس ماشى ساهل قيس بالاصحاب....
5 خاصنا بززززاف العدل التعليم الصحة
158 - السياسة الاثنين 03 فبراير 2014 - 01:20
كفى سياسة ...ساسوا قبلك فطاحل
السياسة ...ومهندسو السياسة
ولم يفلحوا....لا لشيء العصا في
الرويضة....صعب التخلي عن الكراسي
وامتيازاتها لا حصر لها...
فكفى استبلاد انهم نخبتك ولااظن مطلقاً
استحمارهم او الضحك على دقونهن
يعرفونك تمام المعرفة ....فلما لا يحاسب
كل فاسد او من ساهم في الفساد
وليحصل ايودي فمسؤولكم عن الاعلام
والناطق الرسمي به حصل فليودي
أأاأووووَدِي
....وبلا شفقة او رحمة فشعاركم المحاسبة ...
159 - تطوان الاثنين 03 فبراير 2014 - 14:38
القروض من البنك الدولي فهو يعتبر جوهر الفساد تساهمون في إغناء البنك الدولي ولاتساهمون في إغناء الشعب ..إذن رفعت الأقلام وجفت الصحف جميع الأحزاب السياسية وبدون استثناء كلهم فاسدين بامتياز وغير مرغوب فيهم لدى الشعب المغربي....
160 - هشام الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 12:18
ليس لديكم ما يفعلونه سوا تبادل الشتائم ولكلام الفارغ في مابينكم ،ونار الصحراء تشتعيل ولا تلقون لها بال الصحراء هي التي يجيب علينا وعليكم نبالي لئمرها ،وليس المنافسة من اجل المناصب العلياء )ولهادا فل يتنافس المنافسون .....من اجلي صحرائن العزيييييزة!
161 - jamal zidan الأربعاء 05 فبراير 2014 - 12:50
90 سنة و حزب الإستقلال و الإتحاد لإشتراكي يسيرون البلد و لم يصلو إلى ما وصل إليه حزب بنكيران في 3 سنوات(عيب أو عار خليو ناس تخدم أو عطيوهم لوقت لي خديتو نتوما أو ديك ساعا حاسبوهم)
المجموع: 161 | عرض: 1 - 161

التعليقات مغلقة على هذا المقال