24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اليازغي: اتهامات شباط للمهدي بنبركة لن تؤثر على علاقتنا بحزب الاستقلال

اليازغي: اتهامات شباط للمهدي بنبركة لن تؤثر على علاقتنا بحزب الاستقلال

اليازغي: اتهامات شباط للمهدي بنبركة لن تؤثر على علاقتنا بحزب الاستقلال

قلل محمد اليازغي من أهمية الانتقادات التي فتحها عمدة فاس حميد شباط ضد القيادي الاشتراكي الراحل المهدي بن بركة، واعتبرها هروبا من مواجهة الحقيقة ومحاولة للضغط على الحكومة لإعادة محماد الفراع لرئاسة تعاضدية الموظفين.

ونفى الكاتب العام السابق للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ووزير الدولة محمد اليازغي في تصريحات خاصة لـ"قدس برس" أن تكون تصريحات الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وعضو المكتب التنفيذي لحزب الاستقلال وعمدة فاس حميد شباط التي اتهم فيها المهدي بنبركة المختطف في باريس عام 1965 بالوقوف خلف الاغتيالات والاختطافات التي جرت في المغرب بين عامي 1955 و1979، تعكس موقف حزب الاستقلال، وقال: "هذه تصريحات تخص حميد شباط وحده، بدليل أنها لم تنشر في صحافة حزب الاستقلال، وقد تبرأ منها رئيس حزب الاستقلال الوزير الأول عباس الفاسي، حين قال بنها لا تمثل موقف حزبه، وبالتالي نحن نميز بين تصريحاته وموقف حزب الاستقلال الذي نشترك معه في حكومة واحدة ونحن معا أعضاء في الكتلة الحاكمة، ولن تتأثر علاقتنا بسبب هذه التصريحات".

وأعرب اليازغي عن استغرابه الشديد لحديث حميد شباط عن اعتزامه اللجوء إلى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة المهدي بنبركة عن الجرائم التي حدثت بسببه، وقال: "هذا كلام لا يستحق الرد حقيقة، وهو قفز على تحمل المسؤولية في القضايا المرفوعة ضد الرئيس السابق لتعاضدية الموظفين، الذي يرتبط حميد شباط بعلاقات وثيقة معه، وإلا كيف يمكن المطالبة بمحاكمة المهدي بنبركة المتوفي منذ أكثر من أربعة عقود!"، على حد تعبيره.

وكانت صحيفة "المساء" قد نشرت في عددها الثلاثاء الماضي تصريحات لعمدة فاس حميد شباط أعلن فيها اعتزامه تدويل صراعه مع الاتحاد الاشتراكي، وذلك باللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية لفتح ملف الاغتيالات والاختطافات التي حصلت في المغرب خلال الفترة ما بين 1955 و1979، والتي يتهم المهدي بنبركة، الذي اختطف عام 1965 في باريس، بالوقوف وراءها.

وقال شباط "إن القانون المحدث للمحكمة الجنائية الدولية يعطيه الحق في رفع ملف تلك الأحداث باعتبارها جرائم ضد الإنسانية أمام المحكمة حتى ننهي هذا الموضوع مع هؤلاء الناس".

وأشارت الصحيفة إلى أن شباط وضع شكاية ضد وزير التشغيل والتكوين المهني، الاتحادي جمال أغماني، أمام المكتب الدولي للشغل، متهما إياه بخرق القانون بقراره تأجيل الانتخابات التي كان مزمعا أن تجرى في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ما بين 13 و20 أبريل الجاري. وقال إنه وجه إلى المكتب الدولي للشغل رسالة بهذا الشأن قبيل اجتماعه المقرر يوم 6 يونيو المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - روخيص لوبيز الجمعة 01 ماي 2009 - 15:10
طبعا لن تؤثر ، واش اليازغي كيأثر فيه شي حاجة . الساكادو الخاوي الى الابد .
2 - امين الجمعة 01 ماي 2009 - 15:12
شباط انسان لايؤمن بالدمقراطية ولخير دليل هو المؤتمر الاخير للاتحاد العام للشغالين بالمغرب .ام فيما يتعلق بقضية المهدى بن بركة فمن الافضل لشباط ان يقدم اعتدار لجميع المناضلين الا وفياء لهدا البلد كما عليه تقديم استقالته من حزب الاستقلال والنقابة والعودة لحرفته الاولى .
3 - اتحادي مخزز الجمعة 01 ماي 2009 - 15:14
على العكس هذه التصريحات ستوطد العلاقة بين الحزبين بالنسبة إلى اليازغي، مادام الأخير على رأس من خانوا دم الشهيد بن بركة وتنكروا للمبادئ التي استشهد من أجلها، في الوقت الذي ربح من ورائها اليازغي "خنشة خاوية" كا يتخلص عليها، السيد ما عندو نفس والله واخا يسبو هو يبوس ليه على راسو وكلشي في إطار الكتلة ما دامت تحقق كتلة المصالح
4 - مغربي الجمعة 01 ماي 2009 - 15:16
لماذا ينكر الاتحاد الاشتراكي هذه الاتهامات، و هي موجودة أصلا و كتب عليها من طرف مؤرخين مغاربة و أجانب و كدلك صحافيين مغاربة و أجانب، على سبيل المثال لا الحصر معتقل دار بريشة قرب تطوان، حزب الاستقلال بزعامة المهدي بن بركة هو من أنشأ هذا المعتقل، الذي عدب و قتل فيه كل معارض للحزب و خاصة الريفيين و بني جلدتهم المنشقين عنهم = حزب الشورى والاستقلال بقيادة الحسن الوزاني= في الوقت الذي يريدون أن يٌلَبسوا كل سنوات الرصاص للمخزن أو لافقير أنداك. أمااغتيال عباس المساعدي فكل المؤشرات والدلائل تدل على تورط حزب الاستقلال بزعامة المهدي بن بركة، و خاصة أن لهم مصلحة في قتله، فلماذا يتنكرون لكل ذلك إذن؟ أنا لا ألوم الاتحاديين وحدهم حتى الاستقلاليين، كلاهما كان مسؤولا أنذاك، ومتفقين على كل شيء، ما عادا زمرة الحسن الوزاني التي انشقت من الحزب وتعرضت للتعديب و القتل. هما الذين تسببوا في احتقان سياسي دام 40 سنة ضيعنا فيها الكثير من فرص التقدم وفي الأخير تبين للشعب المغربي، بأن همهم الوحيد هو السلطة و المصالح الشخصية ليس إلا....
فلا يحق لهم التحدث عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان و هم من ابتدأ و اخترع هذه الانتهاكات مند فجر الاستقلال، بل هم من دفع النظام إلى تلك الانتهاكات.
المشكل ليس هنا بل في توقيت نشر هذه الفضائح، التي لا يرغبون في معرفة الشعب الحقيقة بقدر ما تهمهم مصالح انتخابوية ضيقة و ظرفية. حتى لو ادى ذلك هلاك الشعب بكامله في سبيل أن يظفر هذا الحزب أو ذاك بالمقاعد عن طريق التشويه و الفضائح، و على سبيل المثال قضية النجاة التي وظفت من طرف الحزبين في الانتخابات، إن كان عباس يتحمل قسطا كبيرا في هذه الفضيحة و لكن هذا لا يعفي إخوانهم الاشتراكيين من المسؤولية و خاصة و أنهم يقودون الحكومة أنداك.
فكفى ضحكا على الدقون لقد مل الشعب الاكاديب و التزوير في كل عشية انتخابات.
5 - احمد حميد الجمعة 01 ماي 2009 - 15:18
لماذا هذا الجدال الفضفاض يا ساسة المغرب .اذكروا موتاكم بخير و خذوا العبرة.
6 - المالكي الجمعة 01 ماي 2009 - 15:20
طبعا لاتؤثر عليكما لانكما المسؤولان على تخريب المغرب ماضيا وحاضرا ( ودعيناكم لله سبحانه وتعالى ) ولا يهمكم مستقبل المغرب .
7 - chafik IMM الجمعة 01 ماي 2009 - 15:22
طبيعي من له أجر 6 ملايين سنتيم وسيارات الوزارة الفارهة وفيلا بلا ريال بلا جوج والتعويضات السمينة والسلطة على لمزاليط أُومْنْ الفُوقْ ساكادو خاوي رابحُ من عند سيدنا هده االإمتيازات تجعل اليازغي يتنكر حتى لأمه
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال