24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | تقرير يصنف المغرب ضمن الأنظمة السلطوية

تقرير يصنف المغرب ضمن الأنظمة السلطوية

تقرير يصنف المغرب ضمن الأنظمة السلطوية

المغرب يحتل الرتبة 120 على قائمة مؤشر الديمقراطية في العالم

وضع تقرير أعدته مؤخرا وحدة "الايكونوميست" البريطانية للمعلومات، المغرب في الرتبة ال 120 حسب مؤشر الديمقراطية. وجاء تصنيف المغرب ضمن خانة البلدان ذات النظام السلطوي، مسبوقا بالأردن 117 وموريطانيا 118 ومصر 119 ومتبوعا بالجزائر 133 وتونس 141.


وحصل المغرب على تنقيط ضعيف جدا في خانة المشاركة السياسية، حيث لم يسجل سوى 2.22 من 10 ونفس الضعف سجله المغرب في مادة الانتخابات والتعددية السياسية 3.50 من 10. أما في ما يخص الأداء الحكومي، فحاز المغرب على تنقيط دون المستوى 3.93 من 10 ونفس الضعف أبان عنه كذلك في مسألة الحريات المدنية. وكانت نقطة الضوء الوحيدة التي نال فيها المغرب تنقيطا متوسطا هي نقطة الثقافة السياسية، حيث حصل على 5.63 من 10، وهو مايعني أن المغاربة عموما يعرفون مايدور في الحقل السياسي .

وتبعا لهذا التنقيط الضعيف، كان المعدل العام الذي طمر المغرب في الدرك الأسفل من لائحة تصنيف البلدان ديمقراطيا، هو 3.88. واضعو التقرير قسموا الدول إ لى أربعة أصناف : صنف البلدان الديموقراطية حقا ، ويضم 30 دولة وتأتي على رأسها السويد والنرويج وإيسلاندا ، متبوعة بصنف البلدان الديمقراطية التي يشوب نظامها بعض النواقص وهي 50 دولة على رأسها جنوب إفريقيا والتايوان وإسرائيل، ثم الدول ذات الأنظمة الديمقراطية المختلطة وعلى رأسها ألبانيا، سنغفورة ومالي . وأخيرا صنف الأنظمة السلطوية أو الاستبدادية ويضم جميع الدول العربية باستثناء لبنان والعراق.


ومن خلال مقارنة نتائج 2008 مع تلك الخاصة بـ 2006، يتضح أن الركود كان هو السمة البارزة لمسار الدمقرطة، رغم عدم تسجيل أي شكل من أشكال التراجع في هذا الصدد. ويعزى السبب في هاته الحالة إلى الأزمة المالية العالمية، التي أثرت سلبا على تطور الديمقراطيات، بل تهدد مستقبلها في العديد من مناطق العالم.


وتعتبر هاته هي النسخة الثانية من هذا التقرير الذي تعده مجلة "ذي إيكونومست" البريطانية.

ويشمل التقرير مؤشرات وضعية الديمقراطية في 167 بلدا، اعتمادا على خمسة معايير أساسية تنحصر في المسار الانتخابي والتعددية، الأداء الحكومي، المشاركة السياسية، الثقافة السياسية، الحريات المدنية.


وبناء على نتائج احترام كل واحدة من الدول التي شملها التقرير لتلك المعايير، تم تصنيف البلدان إلى أربعة أنظمة متفاوتة من حيث الديمقراطية: أنظمة تتمتع بديمقراطية كاملة، أنظمة تعاني من قصور ديمقراطي، أنظمة مختلطة ثم أنظمة سلطوية.

(الاتحاد الاشتراكي)


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - abdelghani الجمعة 01 ماي 2009 - 21:35
انه حفا تصنبف عادل جدا لا غبار عليه...الانظمة العربية كلها ديكتاتورية خاصة النظام المصري و التونسي و المغربي....برافو عليهم
2 - زرياب الجمعة 01 ماي 2009 - 21:37
سبجان الله.اسرائبل سنغافورة ومالي اْكثر ديموقراطية منا.
في الحقيقة هدا الثقرير لم يظلم اْحدا فهده المرتبة نسثحقها.
أْين نحن (لا اْقول من كرامة الانسان في اْوروبا) ولكن من كرامة الحيوان عندهم.
3 - sharky الجمعة 01 ماي 2009 - 21:39
سيطل علينا أحد "الحلاقم" الحكومية ويبدأ في التكذيب والطنز على التقرير..وأن أصحابه متحاملين على المغرب..هذا في أحسن الاحوال.وأسوأها هوأنهم غاديين يديرو عين ميكة!!
أقول للأخ الملالي..نحن حقا لا نحتاج لمنظمة او جريدة او هيئة لكي تصنفنا..لكننا نعرف ما يجري في بلدنا و هو ان "القردة طلعت للسطح شحال هاذي" والامور تنذر بازمة وربما انفجار..لا ننتظر ان نصل لما وصلت إليه الارجنتين أو الصومال حتى ننفجر
والله يعفو علينا
4 - المغربي الاطلسي الحر الجمعة 01 ماي 2009 - 21:41
قناة الحرية والراي والراي الآخر التي يطبل لها بعض المغاربة ضربتها بسكتة تامة في ما يخص هدا الموضوع.هل تعلمون لمادا؟لان قطر جاء ترتيبها متخلفا جدا في ميدان الديموقراطية :المرتبة 144 وحبيبتها إيران المرتبة145 وحبيبتها الاخرى سوريا156 اما دولة الزعيم ليبيا التي تجمل قناة الجزيرة وجهه يوميا فقد جائت في المرتبة 159.
افبعد هدا لا زلتم تؤمنون بصدقية هاته القناة.
اما جيراننا الشرقيين فصحفهم كلها صمتت صمت القبور بشان هدا الترتيب(باستتناء صحيفة واحدة معارضة) هل تعلمون لمادا ؟لان من احرم المحرمات في الجزائر نشر اي تقرير يظهر ترتيب المغرب افضل من ترتيب الجزائر في اي ميدان رغم ان ترتيب البلدين معا غير مفرح.
على الاقل نحن في المغرب اغلب الصحف تنشر التقارير الدولية رغم ان كثيرا منها يسيء لصورة البلد.
5 - خالد سيدي افني الجمعة 01 ماي 2009 - 21:43
لبغ يعرف ديمقراطية ايجي اسيدي افني باش ايشوف تطيقيا الديمقرطية المغربية (كالك الديمقراطية)
6 - مجاز عاطل الجمعة 01 ماي 2009 - 21:45
هذا التصنيف منصف جدا وهي رسالة الى الشركة الوطنية الفاسية لانتاج الوزراء والمدراء
7 - يوسف ماليزيا الجمعة 01 ماي 2009 - 21:47
المغرب ليس سلطويا غير انه يعذب المشاغبين بالكهرباء. لقد باعوا لنا الاوهام ومازلنا نشتري. عدو للشعب كل من اوهم الناس ان هناك انتقال ديمقراطي او ساهم في مسرحية الانتخابات. و الى ان يقل الخونة اعداء الوطن فلا امل بل ألام و اوهام.
8 - ولد الواحد والعشرين الجمعة 01 ماي 2009 - 21:49
لو كان الخبر يمدح المغرب في هدا المجال لسمعتم في بدايةاخبار القناتين و جعله الخبر الرئيسي
9 - عبدالسلام الفحلي الجمعة 01 ماي 2009 - 21:51
البرطانيون لا يعرفون حق المعرفة شعاب المغرب كمايعرفونهاالمغاربة.لو تركوا المغاربة يصنفون بلادهم لوضعوها تحت (0)لان كل الحقوق ضائعة ؟؟؟ومادام التزوير في الانتخابات ؟نبقوا على حال الظلم الدي عاشرناه مند الاستقلال ؟ فاتركوا ايها المصنفون الامر لاهله.والله يقول في كتابه العزيز(لا تقفوا ما ليس لك به علم)صدق الله العظيم
10 - amine الجمعة 01 ماي 2009 - 21:53
هل تشكون في أن المملكة المغربية بلد متخلف ونظامه نظام ديكتاتوري قمعي . ألا تعلمون أن الملك في إحدى فصول الدستور هو شخص مقدس . أي لايجب الطعن في قراراته . ولايجب سبه أو إنتقاده بأي حال من الأحوال .
فهو بذلك يكون في نفس مرتبة الله عز وجل في القدسية.
وبالتالي فالديكتاتورية ملموسة بشكل كبيرفي مملكة تحكمها مافيا تعيش زهدها وأبهتها على حساب الشعب.
أمين
11 - انيطوا يوسف الجمعة 01 ماي 2009 - 21:55
اظن ان التقرير غير عادل فصحيح و مؤكد اننا بلد غير ديموقراطي و ان هناك تجاوزات لكن ليس لهذه الدرجة فهل مصر احسن حالا منا حتى المصريون يعترفون بهذا و في المظاهرات عبرة و ...
الكل يتفق ان كل الدول العربية ديكتاتورية لكن المغرب اقلها ديكتاتوريو.
12 - عزيزة الجمعة 01 ماي 2009 - 21:57
ان التقرير الاخير الذي صدر عن الاكنوميست يصنف المغرب ضمن الدول الاكثر سلطوية وديكتاتورية وهذا التصبيف منطقي لما يعيشه هذا الشعب المغلوب على امره من "حكرة" واقصاء.
13 - سعيدة المغرب الجمعة 01 ماي 2009 - 21:59
ها هي حقيقة الانتقال الديمقراطي و الحداثة المخزنية تهوي الى الارض هي الاخرى . لا غرابة في هدا الترتيب و لا في تصنيف النظام القائم كنظام حكم فردي استبدادي و قمعي ... لاعجب ايها المغاربة مادامت تحكمكم عصابة تطور كل الاساليب من اجل مزيد من نهب و قهر و سحق الشعب .
14 - فضولي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:01
الحكومة المغربية تسوق (بضم التاء) للديمقراطية المغربية من أجل الحصول على رضى الغربيين ، و لم تفكر أبدا في إرضاء المغاربة، و يستمر الغربيون عن طريق صحفهم و جمعياتهم و منطماتهم في جلد المغرب عبر التفارير التي تضعه في أدنى و أحط المراتب.
رغم ذلك يستمر مسلسل التقرب و التزلف لمسؤوليناتجاه تلك الأنطمة، دون اعارة المواطن المغربي (صاحب القضية) أدنى اعتبار.....
15 - ingénieur d'implication الجمعة 01 ماي 2009 - 22:03
هههههههه ومن الجهل ما قتل...... مالك أصاحبي دغيا دغيا حللتي الاسم وطرتي لاستنتاجات خاوية وعرضتها بكل ثقة كأنها حقائق ؟؟؟؟؟ من الصباح وأنا كنضحك أضحك الله سنك....
يجب أن تضع مثل عينيك أن زمن التخويف بالبعابيع الخيالية انتهى وولى...قديما خوفتونا من الشيوعية والآن تخوفوننا من الشيعة وغدا من المحتمل أن تخوفوننا من أشعة الشمس
16 - رابعة العدوية الجمعة 01 ماي 2009 - 22:05
الانظمة العربية كلها ديكتاتوريةهذا التصنيف منصف جدا وهي رسالة الى الشركة الوطنية الفاسية لانتاج الوزراء .برافو عليهم
17 - وغير فهموني الجمعة 01 ماي 2009 - 22:07
وغير فهموني وما تعطوني : آشمن ديموقراطية بغيتو؟ ديموقراطية سبعين في المائة ديال الامية؟ ولا ديموقراطية مائة درهم للصوت؟ ولا ديموقراطية الاتحاد الاشتراكي في حكومة التسعينيات؟ ولا ديموقراطية عبيبيس في الالفية الثانية؟ ولا يمكن ديموقراطية نادية ياسين والعدل والاحسان؟ لا انا فهمت الديموقراطية اللي بغيتو واقيلا ديموقراطية الطاي باص والهيب هوب والبيغ؟ لاا انا عاد واقيلا فهمت باغيين ديموقراطية بن لادن وتطيار الريوس؟ أووف عييت ما نفهم ما فهمت تا قلية. وجدتها انها ديموقراطية الحبز الحافي. وفيقو يا المغاربة الديموقراطية مجرد وسيلة للرفاهية وليست غاية في حد داتها. لبنان والعراق الم تلاحظوا شيئا؟ لبنان السنيورة وعراق المالكي. والفاهم يفهم. وغير فهموني ولا تعطوني. شكرا مسبقا على النشر.
18 - Asafou N dads الجمعة 01 ماي 2009 - 22:09
without doubt,all images and actions that we have seen for along time till now reflect that Morocco is one of countries that can't bring any benefit to its citizen and it is the one in which a dictatoriat law.Actually it is a revolution that we need as a solution to make our country better as ather countries that had done a revolution and they look now better with suitable laws and dimocraty
19 - عزيزة الجمعة 01 ماي 2009 - 22:11
ان التقرير الاخير الذي صدر عن الاكنوميست يصنف المغرب ضمن الدول الاكثر سلطوية وديكتاتورية وهذا التصبيف منطقي لما يعيشه هذا الشعب المغلوب على امره من "حكرة" واقصاء.
20 - عبد الرحيم الملالي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:13
أول وقبل كل شيئ,فموقع الايكونوميست تابع لاإتجاه اليساري في أروبا ,بمعنى فكر اليسار الأروبي ,ذو الأذولوجية الشيوعية الماركسية ,يعرف بمعادته للأنظمة الملكية بشكل عام وبكره لكل ماهو أمريكي,وبالثالي ليهمنا في شيئ ,المغاربة يحبون بلدهم ,ولا يريدون التباع لا لليسار ولا لليمين ,لا للمشرق ولا للغرب ,كل ماهو في مصلحة المغرب الحبيب نحن معه ,فطز في جريدة الايكونوميست و تقريرها,نريد بلدا ديمقراطيا و بخصوصية مغربية تعكس مغربنا الحبيب
21 - عبدالاله عاوفي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:15
أهل مكة أدرى بشعابها، فنحن بمغربنا المعاق الراهن لسنا في حاجة لتقرير تمويهي أو شعارات فارغة من أحد ومهما كان شأنه، أكان وطنيا أو دوليا، حتى نستفيق من غفلتنا للكشف عن هول وحجم تفاقم معضلة تخلفنا وورطتنا المجتمعية المزمنة، منذ بداية عهد وفجر الاستقلال إلى غاية الآن، أفهل يستوي اللذين عانوا من ويلات تطاحنات الماضي ولازالوا يعانون حاليا ويعاينون حتى الآن كشهود عيان، من أحياء وموتى، مع أولئك اللذين لم يعانوا ولم يعاينوا ولا يعانون إطلاقا إلا مجرد ما يعاينون شكلا وسطحا؟
ما حاس بالضربة غير المزلوط.
إننا معشر المغاربة لازلنا نتباكي اليوم بحاضرنا المحرق من حدة فضاعت الانتهاكات الجسيمة لحقوقنا المغتصبة والعالقة عبر كل مسار تاريخ وشسلعة جغرافيا هذا الوطن المسلوب، ونتابكى على الأطلال، من دون إبداءنا لأي استيعاب حقيقي للأسباب الحقيقة الكامن وراء إعاقة بناء تحولناوخلاصنا من هذا الانحطاط المزمن والمستمر.... ومن دون إبداءنا لأية جرأة عملية تصحيحيية وتقويمية تفضي إلى تصحيح اعوجاج الوضع الفاسد والقائم، فبالأحرى الحديث عن قطيعة نوعية أو جذرية مع مخلفات هذا الماضي السائد بمؤسسته لكل هذا الحاضر المتردي لواقعنا الهش باستمرارية عبثية ازدرائية بوجودنا ووجداننا...
لن يكفي فينا ما أصبحنا نعيشه من تدني وتأزم وخناق مجتمعي واجتماعي حاد حتى في تحقيق أبسط حقوقنا الدنيوية الخاصة بالعيش الكريم...
ولن يكفي فينا ما أصبحنا نسمعه علانية وبكل جرأة قل نظيرها اليوم في هذا العصر التخاذلي المشؤوم، من حقائق صادمة عن حقيقة ماهية وطبيعة سياسات واختيارات مزاجية تستمد جذورها من عقلية حكامنا الساديين والخنوعين بالعالم العربي الذي استباح به وفيه استعباد وسحق كافة شرائح شعوبه المنهزمة، إلا من اهتدى من هذه الشرائح المبلترة للعصيان والمقاومة والمواجهة بالعنف المضاد سبيلا...
لقد اختلت كافة الموازين والتقاليد بحظيرة هذا الوطن الذي حولوه إلى سجن بلاقضبان، وعشائره إلى قطيع من عبيد، وعشائر تتناحر فيما بينها للظفر باحتضانهم إلى جنبات قصورهم العاجية.
أما الشعب فهو في محنة مسرحية تراجيدية مستمرة ودرامية سيزيفية، هائما دائما أبدا في البحث يوميا عن بقايا فتات الطاولة، من بقايا الخبز الحافي...
فما العمل وما البديل؟
وهل من أذن صاغية؟ وعقول دارية للقيام بما تقتضيه وتستوجبه الأوضاع المتردية الراهنة من تضحيات جسام لازمة؟
22 - الزغبي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:17
والله اسيدي لا حرك فيهم التقرير شعرة ، نخبنا مقتنعة بانها تعيش عهد الانتقال الديمقراطي و ازهى عصور التغيير ، التقرير طبعا حاقد مثله مثل تقارير امنستي و هيومان راي واتش .
23 - عبدالرحيم المغربي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:19
حبيبي أنت جاهل بكل معنى الكلمة، فالسويد و النرويج و حتى الدنمارك و انجلترا و اسبانيا كلهم مماليك، و لديهم ملك أو ملكة. فلا تخلط بين هاته الدول العريقة بالديمقراطية و التي جائت على رأس الائحة بالمغرب، فالفرق شاسع جدا.
24 - أبو المقداد محمد مبارك الجمعة 01 ماي 2009 - 22:21
سحقالمجلة العهر ذي إيكونومست التي راحت تروج بتقريرها السخيف لدعاية تتغيا منها تضليل الرأي العام ونفث الأكاذيب غاية في حجب واقع المغرب الذي تجرد منذ سنوات سمان من أطمار الدكتاتورية لينتعل خفين للانتقال بهماالى عوالم الحداثة والديمقراطية، تحية للمغرب الحبيب وسحقا لابناء الرخص والعهر وأحفاد الوطاويط والخنازير
25 - أغـــــــــــــواغ الجمعة 01 ماي 2009 - 22:23
اخواني الــــــكرام
اود بداية ان اعترف لكم اني ضعيف جدا في اللغة العربية.
لكن في المقابل لا اجد حرجا في السؤال و الاستفسار عندما يعجز عقلي المتواضع في فهم بعض الامور .
ومن هدا المنطلق التجئ اليكم اليوم بسؤالين علني اجد ردا او تفسيرا من احد العارفين منكم بخبايا الامور .
السؤال الاول....مادة اللغة.
ماهو الفرق بين
نــــــظام ســــلطوي
و نظام ديــــكتاتوري ؟؟
ثانيا مادة السياسة التي لا افقه فيها شيئا
ان كان النظام السلطوي هو النظام الديكتاتوري كما سيرد عليا بعضكم ساخرا من جهلي !!!
فلمادا استعمل مصطلح
سلطوي بدل ديكتاتوري
هل استعمل هدا المصطلح تجنبا لاحراج امريكا؟؟
الم تدخل امريكا الى العراق بحجة محاربة
الديـــكتاتوية ؟
و افغانستان بحجة محاربة الارهاب ؟
لمادا هي مستمرة في الحرب على الارهاب ؟
لكنها توقفت عن محاربة الديكتاتورية!!!
والحجة ان هناك انظمة ديكتاتورية و امريكا لا تحرك ساكنا .
المغرب يحتل مرتبة متقدمة في السلــــــطوية تجنبا لاستعمال
الديــــكتــــاتــــورية .
و نحن المغاربة نلمس هدا في كل مناحي حياتنا اليومية .
ولا نحتاج الى تقرير
الايكونوميست او غيرها للتاكد من دلك .
الى متى نبقى صامــــتين
خانعين و مستسلمين ننتظر المعزجة و نحن من يعلم علم اليقين ان عهد المعجزات قد ولى .
احكي لابني و بفخر عن البطولات و الانجازات و الانتصارات التي حققها اجدادي ضد الاستعمار .
لكن تصوروا لو سألني دات يوم عن مادا حققته اجيال ما بعد الاستعمار ؟؟؟
ساجد نفسي واضعا ديلي بين فخدي كالكلب المهزوم مستسلما.
سيعلو الاحمرار وجهي خجلا.
ستصبب جبيني عرقــــــا.
لاننا ياللاسف لم نحقق لهم شيئا!!!
عفوا بل حققنا بطولات باحتلالنا مراتب متقدمة في كل ما هو سلبي.......
لقد حان الوقت لنستيقض .
علينا ان نعلم جميعا ان الحل هو الثورة .
الثورة ضد الاوضاع المتردية في بلدنا الحبيب .
الثورة ضد هده الشردمة الحاكمة التي تعمل كل ما بوسعها لحماية مصالحها الشخصية على حساب قوت و كرامة البسطاء..
الثورة ضد كل كل مظاهر الرشوة و الفساد الدي ينخر جسد المغرب ...
الثورة ضد كل ما هو سلبي في المغرب .
مغربنا الحبيب الدي هو امانة في اعناقنا لكننا لم نستطع الحفاظ عليها...
اكتفي بهدا القدر متمنيا لتلك النسبة القيلة التي تشتغل منكم
un bon weekend
و الدي حتما ستقضونه في بيوتكم او في الشوارع مع السيرورا و الشحادين و المجانين
لان الاجور التي تمنحها لكم حكومتنا الموقرة هزيلة بالكاد تكفي لتغطية فاتورة الخبز والشاي عند البقال
اما الترفيه فهو من سابع المستحيلات لديكم
26 - أبو ذر المغربي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:25
الرتبة 120 لأجمل زاوية في العالم، يا سلام ..!
و الرتبة الأولى في الأكاذيب الرسمية و المعالم التاريخية كتازمامرت.
بقي لنا أن تتفضّل منظمة اليونسكو و الإسسكو،لإعلاننا ضيعة محمية عالميا، كي يزورنا السّياح.
أبو ذر المغربي
27 - نصر الله الجمعة 01 ماي 2009 - 22:27
التقرير يقول ان اسرائيل ديمقراطية يشوب نظامها بعض النواقص على من يكدبون هل قتل الاطفال وتشريد شعب بكامله دمقراطية هل استخدام الفسفور الابيض وجميع الاسلحة المحرمة يسمونها دمقراطية عالم غريب ة اما المغرب حنا عرفين اش كاين
28 - ثائر الجمعة 01 ماي 2009 - 22:29
اين الشعب من كل هاته التقارير فالشعب لا يولي اهمية لاي شئ يقول انا اريد ان اعيش فقط شي مضحك على الرغم من اننا نملك امولا طائلة وثروة هائلة الا اننا نحس اننا لا نملك شئ فبلدان قد اخدت المبادرة وانتقلت الى الدول النامية اما هؤلاء اللصوص فلا يريدون تنمية او شئ من هدا كل ما يريدونه هو ارسال الاموال المنهوبة الى بلدان سويسرا واوروبا وهونك كونغ
29 - زير معانا الصاحيب الجمعة 01 ماي 2009 - 22:31
اقرأ مزيان ليكونوميست وتعني الاقتصادي ماشي كومنيست وتعني الشيوعي ، تعلم تقرأ قبل ما تبلز راك تتضحك فيك عباد الله المثقفين من امثالي .
ناري اخويا كتطير مع المقلة بسم الله الرحمن الرحيم .
30 - بومعزة الجمعة 01 ماي 2009 - 22:33
إلى الأخوة المدافعين عن النظام ويقولون بأن هناك حرية أقرأوا هذه الأسطر"أما بالنسبة للدول الخاضعة لأنظمة استبدادية، فقد جاءت كوريا الشمالية في المركز الأول يليها تشاد، وجاءت الدول الإفريقية والعربية في مراكز متقدمة وفق هذا المؤشر، وهي مرتبة من أعلي إلى أدنى الدرجات كالأتي: موريتانيا، مصر، المغرب، رواندا، بوركينا فاسو، جزر القمر، والجزائر، وكوت ديفوار، والجابون، وتونس، والسودان، وزيمبابوي، وليبيا، وغينيا بيساو، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وتشاد.
ووفق المؤِشر المعتمد في تصنيف هذه الأنظمة الاستبدادية، فإن تلك الدول غالبا ما تقوم بعمليات انتخابية ليست حرة ولا نزيهة، كما أن أداء هذه الأنظمة يثير الكآبة بالنسبة لهذا المؤشر وغيره من المؤشرات، مثل الديمقراطية والمشاركة السياسية، وأداء الحكومة، والثقافة السياسية والحريات المدنية. "

أم أن النظام السعودي بقهره لشعبه وإنفاقه على تمويل الإرهاب والتطرف ونشره في ربوع العالم العربي والاسلامي أكثر من ثمانين مليار دوار امريكي في السنوات العشر الماضية!!..؟؟ أم أنهم لم يجدوا له تصنيفا مناسبا حتى الآن !!
31 - Sara/Maroc الجمعة 01 ماي 2009 - 22:35
eh bien il ne suffit pas d'importer la moudawana de Suède (qu'une bonne partie ne va pas respecter s'estimant au dessus de la loi ou utilisant la corruption...) qu'on va être au même niveau que les pays scandinaves
32 - محمد المغربي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:37
تقرير عادل جدا المغرب رغم الزواق الإعلامي والخطابات الديماغوجية لكل من الحكومة و الملك لكن الواقع المعاش يبين أن المغرب يعيش في عهد الإضطهاد و لولا الضغط الدولي لبقينا في الستينات و السبعينات إلى الأن رغم أننا فعلا نعيش هذا الإضطهاد و "الحكرة" بطريقة لبقة مع كثير من مساحيق الديموقراطية في الختام أريد أن أقول أن الديموقراطية أفعال و أشياء ملموسة ليس فقط خطاب "لأكل دماغ المغاربة "
33 - محمد طنجوي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:39
صحيح ان المغرب بلد في بداية الدمقرطة هدا من جهة و من جهة اخرى لا يمكن السير في هدا الطريق في ظل و جود الامية و الفقر ... المهم ان المغرب يسير ببطىء و تقرير المجلة هو هواقرب الي الواقع.
34 - Abdelilah Ben Zekri الجمعة 01 ماي 2009 - 22:41
L'harcellement du Mekhzen recement envers les chiites marocains a jouer un role dans ce rapport. Il y avait une couple de plainte chez amnesty pas grave. mais l augmentation de la tention ignorante avec les chiites marocains belges á donné un . resultat a l'enverse. il y avait plus que 2000 plainte chez des organismes de diffrentes natures european et international. je penses que les chiites ont ete bien organisés et savent tres bien quoi faire. cela est appart les rumeures qui disent que les chiites marocains cherchent une fatwa d un ayatollah qui interdit les vacances au maroc et le renvois d argent. mais la derniere reste rumeure.
35 - saabber الجمعة 01 ماي 2009 - 22:43
إلى كل المغاربة وكل الأحرار في العالم أرجوكم وأسألكم بالله أن تفعلوا كل ما تستطيعون لرفع الظلم والمعاناة عن مجموعة من المغاربة اللذين لا يقل عذابهم عما سمعتموه من المرزوقي،لم يرو الشمس مند 25
عاما ،تكنس لحاهم الأرض،وتعيش عائلاتهم الجحيم في البحث عنهم...إنهم موجودون حتى الآن في معتقل تمارة وسط غابة تمارة تحت الأرض.لقد تلقيت هذا الكلام من أشخاص لم أجرب عنهم الكذب أبدا
تلقوه بدورهم من أفراد عائلاتهم اللذين يشتغلون بالمخابرات المغربية.أرجوكم أرجوكم.أنا في الغربة راسلت مجموعة من الفاعلين لكن المهتمين لازالوا قلة .إشارة بسيطة هناك إثيوبي بريطاني جيئ به
إلى معتقل تمارة حيث عذب بسادية لا توصف ونقل بعدها إلى غوانتانامو بعد أن آحتفظ زبانية
تمارة بدكره/استأصلوا عضوه التناسلي/ إذن صدقوا أو لا تصدقوا.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال