24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مجلس الأمن يدعو المغرب والبوليساريو إلى التحلي بالواقعية والرغبة في التسوية

مجلس الأمن يدعو المغرب والبوليساريو إلى التحلي بالواقعية والرغبة في التسوية

مجلس الأمن يدعو المغرب والبوليساريو إلى التحلي بالواقعية والرغبة في التسوية

جدد مجلس الأمن، أمس الخميس، دعوته للأطراف إلى مواصلة المفاوضات حول الصحراء "دون شروط مسبقة وبحسن نية" والتحلي بالواقعية وبروح التسوية" من أجل إحراز تقدم في هذه المحادثات.

وأهاب المجلس، الذي قرر تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة سنة "بالطرفين مواصلة المفاوضات تحت رعاية الأمين العام الأممي دون شروط مسبقة وبحسن نية مع أخذ الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة في الحسبان، من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين".

وفي قراره الجديد الذي صادق عليه المجلس بالإجماع، رحبت الدول الخمسة عشر أيضا، باتفاق الطرفين مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ا كريستوفر روس على إجراء محادثات "مصغرة وغير رسمية" تمهيدا لعقد جولة خامسة من المفاوضات.

ورحب مجلس الأمن بموافقة الطرفين على اقتراح المبعوث الشخصي إجراء محادثات مصغرة وغير رسمية تمهيدا لعقد جولة خامسة من المفاوضات، مشيرا إلى تأييده للتوصية التي وردت في التقرير السابق بأن تحلي الطرفين بالواقعية والرغبة في التسوية أمر ضروري لإحراز تقدم في المفاوضات.

وفي هذا السياق، أهاب المجلس "بالطرفين مواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في بيئة مواتية للحوار من أجل الانتقال بالعملية إلى طور المفاوضات الفنية الأكثر تعمقا بما يكفل تنفيذ القرارت 1754 (2007) و 1783 (2007) و1813 (2008) وكذا نجاج المفاوضات"، مؤكدا دعمه القوي لالتزام الأمين العام ومبعوثه الشخصي بهدف إيجاد حل لقضية الصحراء في هذا السياق.

وكرر القرار تأكيد دعوته الطرفين ودول المنطقة إلى مواصلة التعاون التام مع الأمم المتحدة ومع بعضها، لوضع حد للمأزق الراهن وإحراز تقدم نحو إيجاد حل سياسي، محيطا علما بالمقترح المغربي الذي قدم إلى الأمين العام في 11 أبريل 2007، ومرحبا بالجهود المغربية المتسمة بالجدية والمصداقية والرامية إلى المضي قدما بالعملية صوب التسوية".

وبعدما ذكروا بجولات المفاوضات الأربع التي عقدت بمنهاست قرب نيويورك، رحب أعضاء المجلس، بشكل إيجابي، بالتزام الطرفين بمواصلة عملية المفاوضات عن طريق محادثات ترعاها الأمم المتحدة.

وكان الأمين العام الأممي قد اعتبر في تقريره الأخير حول الصحراء أنه من الضروري أن يكون هناك "تحضير دقيق" لسلسلة مقبلة من المحادثات.

وكانت وفود تمثل المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا قد شاركت منذ يونيو 2007 بمانهاست قرب نيويورك، في أربع جولات من المفاوضات حول الصحراء.

وقد انطلق هذا المسلسل من المفاوضات بفضل المبادرة المغربية للحكم الذاتي لجهة الصحراء، التي تقدم بها المغرب، والتي حظيت بإشادة مجلس الأمن والمجتمع الدولي برمته، باعتبارها ثمرة مجهود جدي وذي مصداقية لوضع حد للنزاع الإقليمي حول الصحراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - زائر الجمعة 01 ماي 2009 - 20:35
///الصحراء مغربية الى يوم القيامة//// توضيح مهم حول عملية تحرير الصحراء المغربية في ما يسمى ب " المسيرة الخضراء "المسيرة الخضراء التي راى من اخضرارها الشعب الصحراوي المغربي النماء و الرخاء و البناء و الزج في التقدم والتحرير من الاستعمار الاسباني .. الذي لا تعرفونه عن المسيرة الخضراء كما يسميها الصحراويين المغاربة أعطوها اللون الأخضر و هو لون النماء ... لإنها لو ما كانت سلمية لسموها المسيرة الجزائرية .. و أيضاً هذه المسيرة توقفت في جوهنسبورغ أقصى نقطة في المغرب...... أما الذي دخل الصحراء المغربية هم المواطنون المغاربة من مختلف انحاء المغرب حيث بلغ عددهم 350 ألف مغربي ومغربية وذالك في يوم 16 أكتوبر من سنة 75 حيث أعلن المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه عن تنظيم أكبر مسيرة سلمية في التاريخ مكنت من تحرير الأقاليم الجنوبية للمملكة.وقد وضعت هذه المسيرة السلمية حدا لحوالي ثلاثة أرباع قرن من الاستعمار والاحتلال المرير لهذه الأقاليم ومكنت بلادنا من تحقيق واستكمال وحدتها الترابية فبعد أن بثت محكمة العدل الدولية بلاهاي في ملف المغرب وجاء رأيها الاستشاري معترفا للمغرب بحقه في صحرائه مؤكدا أن روابط قانونية وروابط بيعة متجدرة كانت دائما قائمة بين العرش المغربي وأبناء الصحراء المغربية، بعد ان افتعلت الجزائر المشكل طمعا في الوصول الى المحيط الاطلسي وردت بمسيرة سوداء وطردت المغاربة من الجزائر بشكل جائر .. .تحيا الصحراء المغربية .
2 - Ringo الجمعة 01 ماي 2009 - 20:37
La peste c'est celui qui occupe et oppresse les autres
3 - محمدنو الجمعة 01 ماي 2009 - 20:39
اعتقد ان الرسالة موجهة الى الطرف الاخر ، على اعتبار ان المغرب يؤيد قرار مجلس الامن والمجتمع الدولي ، لكن الجزائر تلعب على كل الواجهات وتريد باستعمالها لورقة النفط والذي اصبح بالمناسبة في خبر كان ، فهي من تعقد الامور وتزيد من توتر المنطقة وادخالها في متاهات سياسية بعيدة عن الواقعية والحقيقة ،، فالمشروع المغربي للحكم الذاتي يبقى خيارا استراتيجيا وواقعيا ومهما لاستقرار المنطقة والعيش بسلام وامن ، ماذا تريد الجزائر اكثر من هذا ؟؟ سوى انها تزيد من عزلتها واضافة اعباء اضافية على اقتصادها وتوتر الوضع الاجتماعي بها ..نتمنى ان تنضج السياسة الجزائرية وتعمل على تغليب العقل والمنطق خدمة لمصلحة العامة للبلدين ..
4 - صقر شمال المغرب الجمعة 01 ماي 2009 - 20:41
1المغرب يؤيد كل الحلول السلمية في إطار الشرعية الدولية و الدبلوماسية السياسية و الحوار.
3وجوب فضح المؤامرة الجزائرية أمام المجتمع الدولي.
4 ان قضية الصحراء المغربية بين المغرب و الجزائر.
5انه من المستحيلات تقسيم التراب المغربي إرضاء للجزائر مهما كانت الظروف .
6ان شعار المغاربة ملكا و شعبا " لا لتقسيم الأرض المغربية "
7 البوليساريو صنيعة الجزائر لأطماع توسعية.
8 أمام مطلب الجزائر بتقسيم الصحراء يضع "تقرير المصير" في خبر كان.
9التنديد بالممارسات اللاخلاقيةالتي تكرسها البوليساريو داخل المخيمات.
10ان سحب العديد من الدول اعترافاتها بالجمهورية الوهمية تأكيدا علي مغربية الصحراء.
11ا ن الشعب المغربي مستعد للاستماتة علي كل حبة رمل من الصحراء المغربية بكل تحدي و مقاومة.
12 ان المناورات المناوئة لن تنال من عزيمة الشعب المغربي لتحصين انجازاته الوحدوية.
13ان مغربية الصحراء لاجدال فيها
5 - TANGERINO خالد الجمعة 01 ماي 2009 - 20:43
الى ذالك الجزائري المختبئ وارء اسم الصحراوي ..سأتكلم معك على انك صحراوي
--اولا :الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه ايها المخبول ماذا في يدكم ؟؟؟ انتم مجرد لعبة في يد المخابرات الجزائرية ولا رأي لكم
اما قضية الاستفتاء فالمغرب أول من نادى بتطبيق الاستفتاء في نيروبي سنة 1981 بمناسبة انعقاد القمة الإفريقية ولازال متشبثا به و لكن اعتمادا على إحصاء كافة المواطنين الصحراويين دون استثناء او تمييز فالبوليساريو وهذه شهادة من جيمس بيكر و ديكولار و بطرس غالي و شيوخ القبائل الصحراوية أكدوا أن هذا التنظيم الانفصالي و حلفاءه أرادوا استفتاءا انتقائيا أي فقط تسجيل الصحراويين الذين يريدون الانفصال
اضافة الى ذالك أن مخيمات المحتجزين في تندوف تأوي أناسا آخرين جلبوا إليها من جنوب الجزائر و من مالي و النيجر و شمال موريتانيا مستغلين ظروفهم المأساوية بسبب الجفاف والمجاعة والحاجة بغية تضخيم الرقم أمام الرأي العام العالمي
ساطرح عليك بعض الاسئلة ربما تفهم يا صحراوي ..اقصد يا جزائري
اين يعيش البوليزاريو
من يدعمهم
من صنعهم
لمادا اسر الجيش المغربي مجموعة من الضباط الجزائريين في حرب الصحراء
-من يجوع الشعب الجزائري وينفق امواله على بعض الدول المتخلفة لاستمالتهم على الاعتراف بجمهورية الوهم
-كم تقاضت جنوب افريقيا من اموال الشعب الجزائري (مسكينة مقبلة على تنضيم كاس العالم وتحتاج) ومن الشعب الجزائري من يقطع قضيبه احتجاجا على الفقر و الجوع
-لمادا الجزائر لاتعترف بحق تقرير مصير الشعب الشيشابي المسلم و شعب كوسوفو المسلم
وفي اللا خير ضع علامات الاستفهام على الاسئلة...قالك صحراوي
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال