24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الانتخابات القادمة ستطيح بحزب الاستقلال

الانتخابات القادمة ستطيح بحزب الاستقلال

الانتخابات القادمة ستطيح بحزب الاستقلال

أسابيع فقط تفصل المغرب عن الانتخابات الجماعية التي سيرشح فيها عمدة ورؤساء سيتخذون على عاتقهم تسيير المجال الحضري والقروي، فقد سبق وحدد الملك محمد السادس تاريخ إجراء هذه الانتخابات في الثاني عشر من شهر يونيو القادم، إلا أن الحملات الانتخابية للأحزاب المشاركة في هذا السباق بدأت قبل أوانها، وحملت معها بوادر الصراع من أجل السلطة.

منذ أن تولى عباس الفاسي الأمين العام لحزب الاستقلال مهمة الوزير الأول في الحكومة الحالية لم ينعم بمنصبه وانهالت عليه الانتقادات من كل حدب وصوب إلى درجة أنه وصف بكونه أضعف رئيس حكومة عرفه المغرب.

ومع قرب الانتخابات الجماعية اشتدت حدة الانتقادات والاتهامات ليس في حق الوزير الأول فقط بل أيضا في حق حزب الاستقلال ككل، والذي احتل المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية مما جعله يحظى بحصة الأسد وبرئاسة الحكومة وهذا ما أثار حفيظة فئة عريضة من المغاربة تتهم أهل فاس بمراكمة الثروات وتفقير الشعب.

ومما زاد من حدة هذا الغيظ تجاه حزب الفاسيين ضعف الوزير الأول وإخفاقه في تحقيق إنجاز ما والعمل على إصلاح ذات البين مع المغاربة خاصة أولئك الذين راحوا ضحية لما يعرف بقضية النجاة والتي نصب فيها على الوزير وذهب ضحية غفلته مال وآمال العديد من شباب المغرب.

الدكتور عبد الإله الكوشي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة فاس، يتوقع سقوط حزب الاستقلال في هذه الانتخابات، مؤكدا أن "الانتخابات الجماعية المقبلة لا تحمل أي أمل لحزب الاستقلال بحفظ ماء وجهه، وعدد من الأحداث وقعت لن تخدم مصالح الحزب في الحصول على نسبة جيدة، أولها ضعف الوزير الأول أمام متطلبات الشعب المغربي، وتماطله في تلبيتها وهنا اذكر إخفاقات الحوار الاجتماعي الذي لم يسفر عن إنجاز يذكر".

ويتابع الكوشي "ثانيا، مشروع مدونة السير الذي قدمه وزير النقل والتجهيز كريم غلاب والذي ينتمي لحزب الاستقلال وخلف استياء عارما في الوسط المغربي، نجم عنه إضراب أرباب النقل مما أحرج الوزير الشاب ورئيسه في الحكومة، لدرجة ان الأصوات تعالت مطالبة برأس كريم غلاب وبتقديمه استقالته، وهذا حدث لن يمحى من ذاكرة المغاربة الذين سيتجهون إلى مراكز الترشيح".

ثالثا، كما يضيف الكوشي، "حادثة اتهام مسؤولين في الحزب بالتغرير بطفل قاصر واغتصابه في مقر للحزب بمدينة العرائش ستزيد بالتأكيد في التأثير سلبا على حظوظ حزب الاستقلال في تحقيق مطامحه، مما سيفتح باب المنافسة بحدة أمام حزبين هما العدالة والتنمية المحسوب على التيار الإسلامي، وحزب الأصالة والمعاصرة الذي أنشأه صديق الملك فؤاد عالي الهمة".

أما رابعا، ودائما حسب قول الكوشي، "إن عمدة فاس المحسوب على حزب الاستقلال ارتكب خطأين فظيعين ينذران بالإطاحة به، أولهما عندما اتهم المعارض الراحل المهدي بنبركة بكونه مجرم قاتل جر عليه وابلا من الانتقادات لم تأت من التيار اليساري فقط بل أيضا من داخل حزب الاستقلال، وثانيهما حين ادعى وجود حديث نبوي نوه فيه نبي الإسلام بمدينة فاس وأهل فاس وادعى على لسان النبي محمد بأنه وصف أهلها بالصلاح والتقوى، الشيء الذي أثار سخرية المغاربة، وجر عليه غضب علماء الدين في المملكة".

أسباب كثيرة يرى فيها الأستاذ عبد الإله الكوشي نذير شؤم على الاستقلاليين في معركة الانتخابات الجماعية القادمة، وتنبئ بالإطاحة بالحزب المحافظ كما سبق وأطيح بحزب الاتحاد الاشتراكي في الانتخابات التشريعية السابقة، بعد أن كان يملك فئة عريضة من المناصرين سرعان ما تبخرت في الهواء عقب تولي الحزب الحكم وتبين أن "القول ليس كالفعل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - ابو صهيب / اسبانيا الجمعة 01 ماي 2009 - 04:03
كل الاحداث التي توالت كانت مدبرة من المخابرات و بعض عرابيها من الاحزاب المجهرية في محاولة يائسة لخلق نوع من الشك بين حزب الاستقلال و مناضليه و من تمت تقزيم سيطرة و نجاح حزب الاستقلال في جميع انواع الانتخابات بمافيها الجزئية الاخيرة
لكن هيهيات هيهيات على الذئاب الضعيفة ان تاكل الخربف القوي على حد قول المولى اسماعيل فهذا الكلام من نسج الخيال و هو في الحقيقة حلم فقد سوقوا لاكتساح باهر للعدالة و التنمية في الانتخابات التشريعية الاخيرة لكن النتيحة تعرفونها و ها هم اليوم اضافوا حزب الهمة في المعادلة الانتخابية الذي بدا في توزيع التزكيات لكل من هب و دب حتى يظهر ان هناك نسبة تغطية كبيرة
لقد ترشح كريم غلاب في دائرة الموت بالدار البيضاء التي يسكنها الكثير من السائقين و ذلك مباشرة بعد الاضراب الاول و مع ذلك فاز و بنسبة مهمة فلا تحلموا فالواقع يقول العكس فحزب الاستقلال و العدالة و التنمية هما الاولان كما جرت العادة و لا تغيير و هما الحزبان الوحيدان اللذان يفوزان بالثنائي
فحبدت لو تحالفا للقضاء نهائيا على الاشتراكيين و الليبيراليين صنيعة البصري
2 - محمد الغرناطي الجمعة 01 ماي 2009 - 04:05
احزاب المخزن لا تهزم بل تتبادل الادوار فيما بينها مع استمرار اقتسامها لريع المخزن... الامس مع الاتحاد الاشتراكي وبعده جاء حزب الفاسيين والآن ربما جاء دور حزب السي فؤاد...اما الشعب المسكين فليشرب من ماء البحر... لو كانت هناك ديموقراطية حقة لما كان عباس في الوزارة الاولى، بل كان يجب ان تتم محاسبته على ما اقترف فيما اصبح يعرف بقضية او فضيحة النجاة هو ومن كان معه من المسؤولين عنها...لماذا لم يتحرك الجهاز القضائي لتعرية حقيقة هذه الفضيحة؟ الجواب عند احزاب المخزن التي تتبادل الادوار فيما بينها: اليوم لك وغدا لي...واذا اردت ان تخدعني وتستفيد من ريع المخزن لوحدك فسياتي اليوم الذي اقوم بنفس الشيء معك...هكذا هي الامور في اجمل بلد في العالم:لا ديموقراطية ولا هم يحزنزن...كذب ىفي كذب على الشعب المسكين... من الذي يتقدم في الانتخابات وينجح؟ انهم الاعيان اصحاب المال والنفوذ...وهؤلاء الاعيان موجودون في كل قبائل السياسيين: من اقصى اليمين الى اقصى اليسار، لافرق بينهم اطلاقا... وحزب الاستقلال ليس استثناء بينهم...ووزيرنا الاول المسكين اضعف من ان توجه اليه اية انتقادات حول تدبيره لمسؤولياته...لانه لا يملك اي قرار بين يديه، بل لا يريد ان يملكه حتى يتعرب من اية مسؤولية....وكل ما هو بارز فيه هو: قال الملك ...فعل الملك...اخبرني الملك...اذا كان ملك البلاد يقوم بكل شيء كما يدعي عباس فماذا يفعل هو وحكومته؟ تنفيذ ما يقرره الملك؟؟؟ ان تنفيذ قرارت ملك البلاد يمكن ان يقوم به آخرون من غير حاجة الى مثل هذه الحكومة التي تعتبر اضعف حكومة عرفتها بلادنا...وضعفها ياتي من وزيرها الاول المسكين: اذ لا شخصية له...وهو ضعيف حتى في خرجاته الاعلامية رغم محدوديتها...واغلب وزرائه لا حول لهم ولا قوة، ولم تبرز بين اغلبهم الا كفاءات معدودة جدا...وكم اتمنى ان يقوم ملك البلاد بتغيير هذه الحكومة راسا على عقب...
3 - أبو أمين الجمعة 01 ماي 2009 - 04:07
ومتى كان المغاربة يصوتون على برامج ونصورات أحزاب ؛المغاربة بصوتون أولا على الأشخاص ، ثانيا عمن يعرف كيف يستقطب الناخبين، ثالثا عمن يدفع أكثر ، رابعا عمن هو أقرب إليهم من منطوق الحساسيات اللغوية والإقليمية أو ما يسمى les affinités culturelles وأخيرا وليس آخرا التصويت لمرشح لمجرد النكاية في آخر....لذا لا أرى أن حزب الاستقلال سيأخذ تلك { الطريحة} التي يبشر بها كاتب المقال اللهم إلا إذا كانت عملية استهدافه منظمة وعميقة ومنسق بشأنها على صعيد الدوائر الانتخابية كالإحجام عن تقديم عدد كبير من المرشحين والالتفاف على أوفر المرشحين الذي يمكنه هزم كل مرشح استقلالي وهذا من سابع المستحيلات ومادام الاقتراع الأحادي الاسمي ذي دورة واحدة هو المعتمد في الجماعات أقل من 35 ألف ساكن فتوقعوا ألا تكون الخسارة للحزب المذمور بالشكل الذي أثاره كاتب المقال.
4 - عبدالسلام الفحلي الجمعة 01 ماي 2009 - 04:09
بسم الله الرحمان الرحيم نشكر هسبرس على الموضوع.ونشكر الاستادعبدالاله الكوشي على تنبؤاته؟فالماء والشطابة حتى لقاع البحر.لا نريدحزبايدفع البلاد الى التهلكة.ونقول بالصراحة لمسيرين الحزب اين وصلت البلادمند50 سنة؟اكلوا خيرات المغرب وبدؤوا بالتحرش الجنسي على اولاد الشعب فاينك ياعلال الفاسي.ولكن (العافية تتولد الرماد)والسلام./.
5 - الجنرال ياسين الجمعة 01 ماي 2009 - 04:11
ههههههههه هذا شعار ارباب النقل
غلاب هو العدو اللذوذ الحالي
6 - كريم الجمعة 01 ماي 2009 - 04:13
في الأمس القريب كان بما يسما بالتقدمين يسمون حزب الإستقلال بالحزب
الرجعي مع العلم هو الحزب الوحيد الدي كان واضحا في مواقفه حتي الآن
كما شائت الأقدارأن يزيد الله في عمرنا حتى رأينا فيها بما يسمون أمسا
بالتقدمية أصبحو هم أصحاب الرجعية والدين كانو يتشدقون بالدموقراطية وحقوق الإنسان هم الدين الآن الدين يقصون الشعب المغربي و الفاهم يفهم
7 - بوالطاكسي الجمعة 01 ماي 2009 - 04:15
نحن المغاربة لا نشارك في هذه المهزلة الآنتخابية و لا نتقدم الى صناديق الأقتراع الا اذا ترشح محمد السادس ملك المغرب آنذاك سنفكر في الذهاب للتصويت أم لا .
لانه كما يقول المثل ليس في القنافذ أملس , فما دام كل شيء في يد الملك فلا داعي من تضييع الوقت وأهدار المال العام فسنترك الأمر للمسؤولين على هذا البلد لتسييره .
8 - essouiri الجمعة 01 ماي 2009 - 04:17
c est faux il faut que nous tous participent aux elections communals pour faire face aux ambitions d almofsidine
9 - granza youssef الجمعة 01 ماي 2009 - 04:21
الى كل المغاربة الاحرار الشرفاء الغيورين على الوطن
حداري من حزب الاستغلال فقد ورثه ال الفاسي وتحكموا في المؤسسات من الكرة الى الصحة الى الخارجية الى الماء ... ولم يبقى للشعب الا الفتات فانظروا الى الحكومة ترو عباس وصهره نزار وابن عمه وزوجة ابن اخيه فيا ترى هل لم تعد المغربيات يلدن من يقدر على هده المناصب الا عائلة عباس فاين 30 مليون مغربي
10 - دان دورمة الجمعة 01 ماي 2009 - 04:23
تحولت جريدة هسبريس المعطاءة إلى شوكة في حلق الاستقلاليين ، الذين أصبحوا يدخلون الموقع أحيانا في ثوب البصاصين الذي يكتشفون حقيقة حزبهم الخسيس وأحيانا أخرى في ثوب القراصنة الذين يسطون على الأخبار من هذا الموقع لنشرها بدون خجل في صفحتهم الأولى .
حتى أن أشباه صحافيي حزب الاستقلال لا يهتمون بما تنشره تلك "الخرقة" المتخسة التي تدعى "العلم" ...

تساهم هسبريس بالإضافة إلى منابر أخرى في دق مسامير نعش حزب الاستقلال بعد لفته الفضائح المتتالية في كفن نتن

-حزب الاستقلال سيوارى الثرى في 12 يونيو القادم وبعد يوم من ذلك سنتشر خرقة "العلم" النتنة نعي حزب الاستقلال...تحياتي وموعدنا في 12 يونيو
11 - المهتدي الجمعة 01 ماي 2009 - 04:25
منذ ان تولى حزب الاستقلال اول حكومة بعد الاستقلال بقيادة احمد بلافريج سنة1958 وهو يتعرض للهجوم والانتقادات والافتراءات الكاذبة التي طالت مناضليه ظلما وعدوانا خوفا من انتشاره وسيادته لأنه يتوفر على كل مقومات الدولة الحديثةفاعداء الخارج جندوا ذيولهم بالداخل لتحجيم هذا الحزب الوطني الغيور وتعطيله وافراغ مساعيه من نبلها الحقيقي وفعلا تحقق لخصوم الديموقراطية والوطنية الحقة الاهداف الدنيئة المخطط لهامن طرف العدو الخارجي بتقسيم الحزب وخلق تيار مناوئ وبعد ذلك توالت الانشقاقات تباعا الى ان وصلنا الى دولة الأحزاب منها الادارية ومنها المكلفة مهمة من طرف الشرق والغرب والكل يعمل من اجل الاطاحة بهذه الشجرة المثمرة التي تغذى المغاربة منها ومازالوا الى ان تسلم الأرواح الى خالقها فالي المصابين بفقدان الذاكرة نقول هذا فكفى من مغالطات الشعب المغربي وكلنا نعرف الحقيقة وحذاري من اللعب بالنار فكما قلت ان حزب الاستقلال هو الحزب الوحيد المؤهل لقيادة البلاد نظرا لما يتوفر عليه من كفاءات واطر وهياكل تعمل على تكوين المناضلين الشرفاء الذين لا هم لهم سوى مصلحة البلاد وما تشبته بتوابته الراسخة من اعتماد الشريعة كأسمى قانون للتشريع وبسسب هذا كان الحزب ينعت بالرجعية اضافة الى تبنيه الملكية الدستورية وتشبته بالوحدة الترابية واستقلال المغرب التام شرقا وشمالا وجنوبا اقول هذا لتذكير الناقمين الذين يتلونون بالألوان الحربائية ولا يهمهم شيئ من هذا الوطن سوى الحصول على الفتاة وارضاء ببواتهم واولياء نعمهم فكلنا نعرف ان مهما فعل حزب الاستقلال ومهما قدم من خدمات وانجازات فلن يرضى عنه خصومه لأنه شوكة في حلقهم ينغص عليهم حياتهم ويققل من فرصة استغفالهم للمغاربة اما صاحب المال الذي ادعوا له الهداية وافول له انك من المفروض ان تعمل على توعية قراء هسبريس الأشاوس وتذكيرهم بالأحداث المجيدة لهذا الحزب حتى لاتنقرض الوطنية وتموت في نفوس شبابنا الذي اختلطت عليه الأمور وأصبح لا يفرق بين الوطني المناضل والعميل الأفاق فصونا لشجرتنا المثمرة ووقاها الله من جشع الحطاب والفحام
12 - ابوفردوس الجمعة 01 ماي 2009 - 04:27
مع انهاءالانتخابات البرلمانية2007بالمقاطعةالواسعة.كان الراي العام ينتظراعادة ترتيب االبيت السياسي المغربي.من تجديدللنخب والاحزا ب والقوانين المنظمةلها لكن العكس هوالدى حصل؟..فماداننتظر؟..هل نريد تفقيس بيض فاسد؟
13 - روخيص لوبيز الجمعة 01 ماي 2009 - 04:29
الكوشي كيهدر بحال الا المغرب السويد ونسبة الامية منعدمة والرأي العام مؤثر ، حزب الاستقلال لن ينهزم لانه عراب منطق استقطاب الاعيان ولا يهمه برنامج ولا ستة فول وحمص ، هاته لعبة المال والاعيان المتلازمتان الابديتان في السياسة المغربية.
14 - Youssef الجمعة 01 ماي 2009 - 04:31
الانتخابات ستزور ويبقى الشعب مدلول. مقاطعة الانتخابات واجب وطني
15 - مرافب الجمعة 01 ماي 2009 - 04:33
أمل كل المغاربة في الاطاحة بالحكومة الاستقلالية في القريب العاجل خصوص بعد الفضائح المتتالية للحزب
16 - سهام الجمعة 01 ماي 2009 - 04:35
زعما مبان ليكم غير حزب الاستقلال هو لي كيرتاكب الاخطاء
هدي غير سياسة بعض الاحزاب باش تشوه سمعة ديال الحزب مع اقتراب موعد الانتخابات ولكن حنا كنشوفهوم حسن من شوحدين كما كان الحل لهم العمش اولا العمى
17 - مواطن الجمعة 01 ماي 2009 - 04:37
هل تعرفون لماذا احتل هذا الحزب المشؤوم المرتية الاأولي في الانتخابات التشريعية لظانه يتوفر على 250 ألف منخرط وذلك راجع اسياسة كول و وكلة بينما يتوفر الاتحاد على 70 ألف منخرط و العدالة على أقل من ذالك. إذا استثنينا المنخلرطين من عدد الاصوات المحصل عايهل فالإختيار الشعبي معروفة لكن السلطة تحارب الاختيار الشعبي بتنشجيع عدم المشاركة و ذلك بتحقير العمل ااسياسي و و تشجيع ا ستعمال المال في الانتخابات و محاربة المرشحين الذين لا يركعون
18 - حزبي منذ سنين ولكن الجمعة 01 ماي 2009 - 04:39
كان حلما جميلا عندما أسندت رئاسة الحكومة للأمين اللعام لحزب الإستقلال، وقلنا إن الحزب سيعيد سلطته ونفوده وسيقدم للمغاربة أعمالا اجتماعية واقتصادية وسياسية، لكن خاب الأمل وأصبحنا منذ أن تولى رئاسة الحكومة وهو يتلقى ضربات متتالية وانتقادات لاذعة في حق التسيير الإداري والحكومي، وجاءت المشاكل الإجتماعية والإقتصادية والغلاء وارتفاع الأسعار والبطالة وطغت الرشوة والمحسوبية جميع الأعمال، وجاءت الأمطار والفيضانات وهدمت البيوت وماتت المواشي، وجاءت الفضائح من كل مكان وتعاقبت المشاكل تلو المشاكل، وجاءت مدونة السير وجرت معها العديد من الخسارات المادية والإضرابات التي تسببت في العديد من الخسارات المادية، وجاءت فضيحة العرائش وجاء شباط بحديث نبوي مكذوب وبكلامه المنبوذ ونعته أسياده بالقتلة والخونة، وتزعم الدفاع عن الأموات ولا ندري بأية صفة يتبنى مقاضات أسياده الوطنيين النزهاء الذين أبلو البلاء الحسن في سبيل استقلال المغرب ووحدة ترابه، وتحدى الجميع بأنه زعيم نقابي ويتحدث باسم النقابة لا باسم حزب الإستقلال وهو عضو بلجنته التنفيذية، وبث انشقاقا في صفوف الحزب، كما حصد عداوة ظاهرة للإتحاديين، زد على هذا السرقة والإختلاس والرشوة التي يعرفها أهل فاس والتي لم يسبق لها مثيل في تاريخ فاس، فكل شئ بثمنه كما يقول، إذا أردت شيئا فعليك بأداء الثمن وطلبك ملبى بدون تأخير مدعيا بأنه يفتح المجال للتنمية الإقتصادية والتخفيف من حدة البطالة، وكم من رخصة سلمت لأصحابها دون مطابقة القوانين المعمول بها، وكم من اجتماعات نعت فيها أهل فاس بأوصاف ونعوت هم برءاء منها، ناسيا أصله وفصله ومسقط رأسه فأصبح زعيما يحسب له حزب الإستقلال ألف حساب ولاسيما عباس البركاني،
إننا نندد بما قام به شباط وما قام به عباس البركاني وندعوا جميع الحزبيين الأحرار بتوقيف نشاطهم الحزبي وعدم تزكية قوائم الحزب الإنتخابية جزاء له على ما قام به وما يقوم به في حق الشعب المغربي قاطبة وفي حق أهل فاس حاصة،
لقد آن الأوان لإعطاء درس نفرج لحزب الإستقلال الذي لم يحسن التصرف ولم يصرح بعزل شباط من صفوفه، شباط الذي تطاول على الحزب وعلى السياسة وأصبح من المرموقين ومن الزعماء ومن قادة الحزب، إن مناضلي الحزب وهم متأسفون على ما اقترفه عباس البركاني وشباط يعلنون صراحة بأنهم لن يصوتوا على لوائح الحزب حتى يتم إصلاح الوضاع التي ساءت للحزب ومناضليه،
أما شباط فبقول له بأنك طغيت وتجبرت ونسيت من أنت وعاش من عرف قدره,
19 - granza12 الجمعة 01 ماي 2009 - 04:41
الى سرحان الدي يفتخر بحزب الرشوة والاستغلال
انت يا اخي من اقاويلك تنتمي الى هذا الحزب الدي ملكته ال الفاسي وخربوا من خلاله المؤسسات الدستورية بالمغرب
فانت تنظر سوى الى هدا الموقف الا تنظر مادا فعلت حكومة الفاسي ومادا فعل زعيم حزبكم بضحايا النجاة ومادا فعل شادكم الجنسي بطفل العرائش في مقر هدا الحزب
ومادا يقول مفتيكم الجديد السكليس القديم في حق المرحوم المهدي المناضل الشريف رحمه الله
انا اصيك لا تفتخر بحزبك فهو حزب اكبر الشلاهبية
20 - مصطفى البشيري الجمعة 01 ماي 2009 - 04:43
في الحقيقة من ضيع حزب الاستقلال هو ضعف شخصية عباس الفاسي وأتباعه.
لن يصلح لا وزير اول ولا أي وزارة ثم كذلك لن يصلح أمينا عاما لحزب مثل حزب الاستقلال أو غيره، شخصية ضعيفة جدا جدا...وقس على ذلك..
من جهتي أطلب من المواطنين أن يفكروا مليون مرة قبل التصويت.
21 - الشرقي الجمعة 01 ماي 2009 - 04:45
لقد سئمنا اهل فاس فهم يحكموننا مند زمن طوبل حتى في مدينتي يستحودون على كل المناصب العليا و صرنا اغرابا في مدينتي
22 - المهتدي الجمعة 01 ماي 2009 - 04:47
اخي سرحان لقد باتت الشبكة العنكبوتيةاخطر شيئ يهدد الانسان اذا لم يتم التعامل معها بعقلانية ووضع خطة استراتيجية لمواجهة قراصنة عقول الشباب البريئ والمتعطش للحقيقة لكنني لازلت لم افهم بعد تقاعس المناضلين والمسؤولين الاستقلاليين عن ادائهم لواجب الانتماء شئنا ام ابينا فلا بد لنا من مواجهة الخصوم بنفس السلاح وحان لوقت لتخصيص حيز من الوقت بالنسبة لكل مناضل غيور حتى تعمم الحقيقة ليس الا اخي سرحان ادرك انا وانت وباقي الشرفاء ما يتهددنا لأننا نعرف قيمة هذا التنظيم وما يخطط له من مؤامرات لابعاده عن الساحة السياسية وكذلك فعلوا منذ الاستقلال ولم يفلحوا لأن نوره شاع وتمكن من النفوس فما ذكرت من مواقف للأخ المجاهد محمد بوستة أبقاه الله ذخرا وملاذا لكل الوطنييين ولا أقول الاستقلاليين فقط لأن الوطن فوق كل اعتبار لا يعرفها عموم الشباب المغربي لأنه حينها لم يكن يعي ماحوله وكثير من رواد الشبكة لم يكونوا قد ازدادوا بعدولهذا يحاربون حزب الاستقلال نعم اخي سرحان ادعو كل المناضلين الشرفاء المنتمين لمدرسة السي علال كما كان ينادونه عموم الشعب الذي بقي وفيا له حتى مماته وورث الاستقلا ليون عنه نجله المحترم السيد عبد الواحد الفاسي الذي يحترمه الجميع في حزب الشهداء الحقيقيين. كان لابد من هذا الكلام فكم مرة عزمت على مقاطعة جريدة هسريس وصرحت بها مرارا لكن عقلي لم يطاوعني رغم كثرة الانشغالات فكثرة التعليقات الساقطة والتي تخدش الحياء وتتطاول على الشرفاء بضرب عرض الحائط خصوصيات الأفراد والجماعات واغتيال حرية التعبير بالدفع الى استصدار قرارات تمنع البوح بجوهر الأشياء وكل هذه الأساليب تعرفها انت وباقي المتتبعين للشان السياسي فهذه التعليقات موجهة من جهة تعرف من أين يؤكل الكتف وتعمل على تسفيه المجهودات الجبارة المبذولة من طرف كل غيور وصدق الأخ المناضل الناصري عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية حينما صرح في اجتماع تأطيري له بان هناك جهات تعمل على تحقيري العمل السياسي الجاد وتفتح الباب على مصراعيه لكل افاق وعميل ومنافق ومحتال للوصول الى مراكز القرار وهذا ما يحدث في بعض ان لم اقل كل الجهات كيف يفسرون لنا استقطاب اشخاص محكوم عليهم بعدم الترشيح ويتبجحون انهم قاموا بالغاء الأحكام اليس هذا الأسلوب وسيلة لاستقطاب كل الانتهازييين الخارجين عن دائرة النفوذ اخي آن الأوان ان نتجند جميعا للتصدي لمخربي العقول والجاهزين على المكتسبات التي تحققت فعل عقود من الزمن تلبت بتضحيات جسام لاداعي لذكرها وكفانا تعاملا بااسلوب النعامة فلنزأرفي وجه اعداء الديموقراطية والبقاء للشرفاء وعمت مساء اخي سرحان المنسي كما يحلو لي منادتك رغم عدم معرفة بك الا عير جريدتنا الغراء هسبريس
23 - متتبع الجمعة 01 ماي 2009 - 04:49
اضافة الى ما جاء في تعليق الاخ محمد الغرناطي, كل المعطيات تاكد ان النظام وبتواطؤ ضمني مع قياديي الاحزاب الانتهازيين, يهيئ الساحة لحزب التراكتور.لان ما يهمه هو الاستاثار بالشرعية والسلطة ضدا على مصالح ا لشعب.فبعدما شوه الاتحاد اتى الدور على الاستقلال وهلما جر.
24 - rajae الجمعة 01 ماي 2009 - 04:51
في البداية أنالن أدافع على أحد وإنما فضح بعض مايجري من تسفيهالمجتمع بإسم حرية الصحافة وهي متواطئة بكل مايجري من تضليل و ألاعيب مكشوفة للعيان وتصور الهجمات على الأحزاب وعلى رأسها الإستقلال تكون حضارية وليست ملفقةجنسيا فعوض أن نتكلم على البنية التحتية المترهلة و الفساد في كل القطاعات صرنا نتكلم على شادين معروفين في المدينة أحدهما في الكشفية والتاني شاد والكل يعرفه في العرائش فالقضية بكل بساطة مفتعلة القصد منها إسائة إلى الأحزاب ورموزه مبتعدين عن القضية الرئيسية وهي التنمية ومحاربة الفساد ومعالجةالبطالةوتحقيق العدالة الإجتماعية
25 - علال العائق الجمعة 01 ماي 2009 - 04:53
وهل هو واقف حتى يطاح به؟ من زمان والشعب يمقت هذا الفيصل ونده اللااشتركي. ولو كان المغاربة يصوتون ما وجدت لهذا أو ذاك صيت. وكثر الله خير السي ادريس البصر الذي كان يرعي المعادلة فيضع مرة حزب الاستغلال في المرتبة 1 واللااشتركي في2 وأخرى العكس.فمن كان يصوت؟ زمرة الحزبين وهي جد قليلة مع عدد الساكنة وربما لا تصل 2°/° من المجموع. ولا أحد ينكر أنه لما كانت الأمور بيد المخزن كل شئ كان يمشي على مايرام ولما آلت إلى هذاين الراقصين تدهورت رأسا على عقب منهم من باع أملاك الدولة لنفسه بدون منافس ومنهم من يجزء أرض البلاد ويبيعها للمواطن أنفا عنه وإذا ما رفض جرف مسكنه بما فيه تحت دريعة محاربة السكن غير اللائق.وهي حيلة لم يلجأ إليها حتى الشيطان.وبهذا بدل أن يفكر الشخص في قوت يومه عليه أن يفكر أين يقضي ليله وهو في أمان من زوار الليل الكثر ولاسيما في عهد حكومة الاستغلاليين.
فكيف تريدني أن أختار من يتقن الرقص ومن يشبهنا بالحيوانات ومن يرانا "بخوش" ومن يلقننا حديثا زائفاومن يريد تغريمنا ألوف الدراهيم وإلا السجن، وأخبث من هذا كله اغتصاب فلذات أكبادنا.
أنا لن أصافح هؤلاء ولا أرد عليهم سلام لأني لم أجد فيهم وطنية حقة ولا حس بالإنتماء لهذا الوطن كلهم مخادعون همهم الوحيد ترحيل ماتبقي خارج الحدود.
26 - reda الجمعة 01 ماي 2009 - 04:55
يأسفني و يحزنني قي آن واحد مايكتب يبدو كأن حزب الإستقلال هو سبب كل ما يجري من أزمات كأن ليس لهدا الحزب ولو حسنة واحدة مع العلم قي هده الحكومة حصلت على أعلى أعللئ نسبة في التشغيل مند 8سموات والمشاريع أرقئ من الماضي ولوبموضوعية أن الحزب له أكتر المنخرطين علئ الأقل نحترمهم رغم الأضاليل الملفقة والكل يعرف أن الخاسر هو المواطن وعزوفه وسيادة السلطةفي كل شيء وسوف نرئ أدنابها مدا سوف يفعلون ولو أن ال‘نتخابات الجماعية بينة دلك
27 - krim الجمعة 01 ماي 2009 - 04:57
سرحان
on n'en a marre de votre comédies , on doit tous balayer ce parti vers la poubelle
ils ne sont que des voyous avides d'argent
28 - ع ناضر الجمعة 01 ماي 2009 - 04:59
سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر
فاقصفي يارياح واهطلي بالمطر
هذا هو حزب الاستقلال حزب علال الفاسي واحمد بلافريج حزب جرب معه الاستعمار كل اصناف التنكيل من ابعاد ونفي وسجن لزعمائه ومناضليه ولم يفلح لسبب وحيد هو ان هذا الحزب خرج من رحم الشعب باختلاف طبقاته فلاحين وعمال تجار وطلبة نساء ورجالا في المداشر والحواضر فذهب الاستعماروبقي حزب الاستقلال ماضيا في نفس النهج الذي رسمه الرواد. وبنفس العزم والحزم سار وسيظل لن يزيده كيد الكائدين الا قوة وتباتا ولن يزيد حسد الحاسدين مناضليه الا تشبتا بحزبهم لانهم عاهدوا الله على الاستمرار في حمل الرسالة رسالة اللذود عن الوطن والدفاع عن المواطنين.
سيتقدم حزب الاستقلال الى الانتخابات القادمة وسيكتسح كعادته اغلب الدوائر الانتخابية.( اُو َلَلْوَصلْ لَْوَذِنيهْ اِعَضْها).
فسقف بيتي حديد
وركن بيتي حجر
والنصر للحزب العتيد
والقبر لمن مكر
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال