24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أغماني: التشغيل يظل أولوية الأولويات الحكومية

أغماني: التشغيل يظل أولوية الأولويات الحكومية

أغماني: التشغيل يظل أولوية الأولويات الحكومية

أكد جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني أن ملف إنعاش التشغيل يظل أولوية الأولويات الحكومية.

وأوضح أغماني، مساء أمس الخميس في كلمة بمناسبة فاتح ماي بثتها القناة التلفزية الأولى ، أن إنعاش الشغل يشكل عاملا جوهريا في تعزيز كرامة الفرد، ورهانا أساسيا يدخل في صميم التنمية، "يتعين تكثيف كل الجهود لكسبه كل من موقعه: حكومة، فاعلين اقتصاديين واجتماعيين، مؤسسات منتخبة، منظومة التربية والتكوين..." .

وشدد على أنه يتعين أن يظل هذا الرهان " في مقدمة الاهتمامات للوصول إلى كسبه، خاصة بعد أن تمكنت بلادنا خلال العشر سنوات الأخيرة، من تسجيل خفض مضطرد لمعدل البطالة، والذي انتقل سنة 2008 إلى 6ر9 بالمائة مقابل 9ر13بالمائة خلال الموسم 1999 - 2000".

واستعرض الوزير مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى دعم مكونات السياسة الإرادية للتشغيل للتحسين من مردوديتها ونجاعتها، ومنها توسيع شبكة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وتعزيز مواردها البشرية للرقي بأدوارها، وإنجاز مجموعة من الدراسات الاستشرافية الجهوية حول سوق الشغل للتعرف بدقة على حاجياته المستقبلية من الكفاءات.

كما تم في السياق ذاته، يضيف الوزير، تقييم أولي لمختلف البرامج لتصحيح بعض آلياتها والرفع من نجاعتها، سواء تعلق الأمر ببرنامج "إدماج" أو "تأهيل" بما يستجيب لانتظارات الشباب الذي يبحث عن فرص الإدماج والمقاولات المشغلة.

وبالنسبة لبرنامج التشغيل الذاتي "مقاولتي"، أشار الوزير إلى أن عملية التقييم، أفضت إلى مراجعة هامة لمجموعة من المساطر، والزيادة في عدد الشبابيك المعتمدة، وضبط أكثر لحكامة البرنامج، وفتحه في وجه كل الشباب الحامل لفكرة مشروع، وهو ما مكن من إعطائه انطلاقة جديدة تجعله أكثر مرونة وأكثر قربا من كافة فئات الشباب الراغب في الانخراط فيه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - karim الجمعة 01 ماي 2009 - 18:34
يا معشر المغاربة هل تصدقون أن نسبة البطالة في اسبانيا تجاوزت هذا الشهر 17% و في المغرب وصلت 9% إن هذا صحيح أظن أن الإسبان سيتقاطرون على المغرب حاركين عندنا أطلب من الوزيرأن يبين كيفية حسا ب نسبة البطالة وهل مثلا بائع جافيل أو النعناع يعتبر عاطلا عن العمل أو لا حتى يفهم المغاربة هذا اللغز المحير .يبدو أن السادة الوزراء أغلبهم عاجز عن فهم أبسط العمليات الحسابية لتشغيل الشباب هناك حل وحيد هو جلب الاستثمارات و ذلك يتطلب محاربة الفساد و بنية تحتية قوية و الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي و محاولة خلق تحفيزات لرأس المال الأجنبي ولكن كل هذا لا أرى منه شيئا على المدى القريب باسثتناء بناء طرق سيارة تظل غير كافية أما الفساد مستشري ووو كان الله في عون الملك محمد 6 مع هؤلاء القوم المنتفعين من النظام و لا يريدون خيرا للبلاد و لا يفكرون إلا في مصالحهم الدنيئة
2 - عادل الجمعة 01 ماي 2009 - 18:36
نعم فالدين يشتغلون بالمغرب يقدرون بنسبة 9/ أما البطالة فهي 91/ حسب الوزير وهنا نصدقه. أماأن يكون العكس كما قال لوزيرفهدا من باب الحلم مادام أمثال هدا الأغماني في الوزارة.
3 - مناضل الجمعة 01 ماي 2009 - 18:38
عن أي تشغيل يتكلمون ,اذا كانت الشغيلة تعيش في الفقرالمدقع.
4 - fifi الجمعة 01 ماي 2009 - 18:40
لم نر شغلا و لا مشغلة يا سيدي أبناؤنا كبروا و منهم من دخل مرحلة الكهولة و لم يجد شغلا ...فالآباء ما زالوا يمدون ابناءهم بالمصروف اليومي و هم على ابواب الأربعين من العمر ...كفاكم ذر الرماد في العيون فالشغل تمنحونه للمقربين و الآخر يذهب للجحيـــــــم
5 - دودي الجمعة 01 ماي 2009 - 18:42
حرام عليك ياوزير القرن 21 داك شي لي قولتي كلو كذوب.
6 - Dr Yassine الجمعة 01 ماي 2009 - 18:44
فين هاد الخدمة يا سعادة الوزير
راك كتفلا على الشعب و على عباد الله
ما بقينا كنتيقوكم يا كحل الراس
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال