أغماني: التشغيل يظل أولوية الأولويات الحكومية

أغماني: التشغيل يظل أولوية الأولويات الحكومية
الجمعة 1 ماي 2009 - 18:32

أكد جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني أن ملف إنعاش التشغيل يظل أولوية الأولويات الحكومية.



وأوضح أغماني، مساء أمس الخميس في كلمة بمناسبة فاتح ماي بثتها القناة التلفزية الأولى ، أن إنعاش الشغل يشكل عاملا جوهريا في تعزيز كرامة الفرد، ورهانا أساسيا يدخل في صميم التنمية، “يتعين تكثيف كل الجهود لكسبه كل من موقعه: حكومة، فاعلين اقتصاديين واجتماعيين، مؤسسات منتخبة، منظومة التربية والتكوين…” .



وشدد على أنه يتعين أن يظل هذا الرهان ” في مقدمة الاهتمامات للوصول إلى كسبه، خاصة بعد أن تمكنت بلادنا خلال العشر سنوات الأخيرة، من تسجيل خفض مضطرد لمعدل البطالة، والذي انتقل سنة 2008 إلى 6ر9 بالمائة مقابل 9ر13بالمائة خلال الموسم 1999 – 2000″.



واستعرض الوزير مجموعة من المبادرات التي تهدف إلى دعم مكونات السياسة الإرادية للتشغيل للتحسين من مردوديتها ونجاعتها، ومنها توسيع شبكة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وتعزيز مواردها البشرية للرقي بأدوارها، وإنجاز مجموعة من الدراسات الاستشرافية الجهوية حول سوق الشغل للتعرف بدقة على حاجياته المستقبلية من الكفاءات.



كما تم في السياق ذاته، يضيف الوزير، تقييم أولي لمختلف البرامج لتصحيح بعض آلياتها والرفع من نجاعتها، سواء تعلق الأمر ببرنامج “إدماج” أو “تأهيل” بما يستجيب لانتظارات الشباب الذي يبحث عن فرص الإدماج والمقاولات المشغلة.



وبالنسبة لبرنامج التشغيل الذاتي “مقاولتي”، أشار الوزير إلى أن عملية التقييم، أفضت إلى مراجعة هامة لمجموعة من المساطر، والزيادة في عدد الشبابيك المعتمدة، وضبط أكثر لحكامة البرنامج، وفتحه في وجه كل الشباب الحامل لفكرة مشروع، وهو ما مكن من إعطائه انطلاقة جديدة تجعله أكثر مرونة وأكثر قربا من كافة فئات الشباب الراغب في الانخراط فيه.

‫تعليقات الزوار

6
  • karim
    الجمعة 1 ماي 2009 - 18:34

    يا معشر المغاربة هل تصدقون أن نسبة البطالة في اسبانيا تجاوزت هذا الشهر 17% و في المغرب وصلت 9% إن هذا صحيح أظن أن الإسبان سيتقاطرون على المغرب حاركين عندنا أطلب من الوزيرأن يبين كيفية حسا ب نسبة البطالة وهل مثلا بائع جافيل أو النعناع يعتبر عاطلا عن العمل أو لا حتى يفهم المغاربة هذا اللغز المحير .يبدو أن السادة الوزراء أغلبهم عاجز عن فهم أبسط العمليات الحسابية لتشغيل الشباب هناك حل وحيد هو جلب الاستثمارات و ذلك يتطلب محاربة الفساد و بنية تحتية قوية و الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي و محاولة خلق تحفيزات لرأس المال الأجنبي ولكن كل هذا لا أرى منه شيئا على المدى القريب باسثتناء بناء طرق سيارة تظل غير كافية أما الفساد مستشري ووو كان الله في عون الملك محمد 6 مع هؤلاء القوم المنتفعين من النظام و لا يريدون خيرا للبلاد و لا يفكرون إلا في مصالحهم الدنيئة

  • Dr Yassine
    الجمعة 1 ماي 2009 - 18:44

    فين هاد الخدمة يا سعادة الوزير
    راك كتفلا على الشعب و على عباد الله
    ما بقينا كنتيقوكم يا كحل الراس

  • مناضل
    الجمعة 1 ماي 2009 - 18:38

    عن أي تشغيل يتكلمون ,اذا كانت الشغيلة تعيش في الفقرالمدقع.

  • عادل
    الجمعة 1 ماي 2009 - 18:36

    نعم فالدين يشتغلون بالمغرب يقدرون بنسبة 9/ أما البطالة فهي 91/ حسب الوزير وهنا نصدقه. أماأن يكون العكس كما قال لوزيرفهدا من باب الحلم مادام أمثال هدا الأغماني في الوزارة.

  • fifi
    الجمعة 1 ماي 2009 - 18:40

    لم نر شغلا و لا مشغلة يا سيدي أبناؤنا كبروا و منهم من دخل مرحلة الكهولة و لم يجد شغلا …فالآباء ما زالوا يمدون ابناءهم بالمصروف اليومي و هم على ابواب الأربعين من العمر …كفاكم ذر الرماد في العيون فالشغل تمنحونه للمقربين و الآخر يذهب للجحيـــــــم

  • دودي
    الجمعة 1 ماي 2009 - 18:42

    حرام عليك ياوزير القرن 21 داك شي لي قولتي كلو كذوب.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين