24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يرفع مستوى اليقظة في مواجهة أنفلونزا الخنازير

المغرب يرفع مستوى اليقظة في مواجهة أنفلونزا الخنازير

المغرب يرفع مستوى اليقظة في مواجهة أنفلونزا الخنازير

أكدت ياسمينة بادو وزيرة الصحة ، أمس الخميس بالرباط، أن المغرب رفع مستوى اليقظة والإنذار للتصدي لوباء انفلونزا الخنازير، وذلك بعد أن قررت منظمة الصحة العالمية يوم أمس رفع مستوى الإنذار من 4 إلى 5 درجات.

وذكرت ياسمينة بادو، أنه لم يتم لحد الآن تسجيل أية حالة إصابة بفيروس إنفلوانزا الخنازير في المغرب، مبرزة أن التدابير التي يتم اتخاذها في هذا المجال تسير في اتجاه توصيات منظمة الصحة العالمية، وكذا الاحتياطات المتخدة على الصعيد الدولي.

وأوضحت بادو، في تصريح للصحافة قبيل انعقاد مجلس الحكومة أنه تم تكثيف المراقبة في جميع نقط العبور (المطارات، الموانىء، الحدود البرية)، مشددة على أن اليقظة "ستبقى مستمرة إلى حين تقليص منظمة الصحة العالمية لدرجة اليقظة".

وذكرت الوزيرة بأن هذه المنظمة رفعت من مستوى اليقظة من 4 الى 5 درجات على سلم من 6 درجات كما أن مركز المراقبة التابع للدرك الملكي يجتمع بشكل يومي قصد مواكبة الوضع عن كثب، مشيرة الى أن خلية الأزمة على صعيد وزارة الصحة تظل معبئة على مدار ال 24 ساعة، كما أن وزارة الفلاحة والصيد البحري وضعت، من جهتها، ضيعات تربية الخنازير تحت المراقبة.

وأكدت أن هناك جهودا مكثفة تبذل بتنسيق مع جميع القطاعات المعنية; خاصة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، التي قامت بمعاينة الضيعات التي تربى فيها الخنازير بالمغرب، مضيفة أنه فضلا عن تعبئة الطاقات الطبية، فإن لجنة تابعة لوزارة الصحة تجتمع بشكل يومي لتتبع الوضع واتخاذ التدابير اللازمة.

من جهته أوضح خالد الناصري وزير الاتصال ، الناطق الرسمي باسم الحكومة أن المغرب تمكن من تفعيل مجموعة من الآليات الناجعة على الصعيد المركزي والمحلي في الأقاليم والعمالات وفي النقط الحدودية، التي تبقى مستعدة للتدخل الفوري، مشيرا الى أن المغرب يتوفر على مخزون مهم من الأدوية والأقنعة الواقية فيما تظل المختبرات الطبية معبئة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - علي السوسي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:12
قالت وزيرة الصحة ان وزارة الفلاحة وضعت كل الضيعات تحت المراقبة . ولكن لم تدكر السيدة:الوزيرة ماهوة الإجراء الدي اتخدته الحكومة بجميع اجهزتها ضد الخنازير المنتشرة في غابات المغرب وبالخصوص في الاطلس الكبير اوالصغير والمتوصط.ام ان سكان هده المناطق غير مهمين.ولمادا اطلقة وزارة الفلاحة هده الخنازير في هده المناطق ؟
2 - Dr Yassine الجمعة 01 ماي 2009 - 22:14
المغرب عرضة لهذا المرض الوبائي لانه مقبل على السياحخ الاجانب بكثرة و خصوصا في مدينة مراكش
لذا يجب الاحتياط
الوقاية خير من العلاج
3 - abdelmalek الجمعة 01 ماي 2009 - 22:16
بعد ما حجزنا تداكر السفر الي المغرب اصبحنا في حيرة من امرنا الداء اصبح ينتشر بسرعة حيث اصبح يعبر القارات في فرنسا مثلا تم ُرفع الانضار الي الدرجة الخا مسة من ُسّلم ستة درجات لحد السا عة ليس هناك لقاح ناجع تبقي الوقاية هي الحل فالعطلة الصيفة ستكون كا بوس في المغرب عندما ستتقاطر الجالية اد لم ُتتَخد جميع الوسا ئل الوقائية وادا بقية الداء ينتتشر بهاده الوثيرة
4 - Mou G الجمعة 01 ماي 2009 - 22:18
اننا لا نشك فى حسن نواياك
ولكن الشعب المغربى يريد و يسال على حلول للشعب المغربى المغيار
فمن فضل
تكلمى الى المغاربة
قبل التكلم الى الهياه الدولية
و هده الهياية وجب عليها التكلم لشعبها الدى انتخبها
م هو فاعل كما اضن
الصراحة راحة كما يقولون...
5 - ولد وجدة الجمعة 01 ماي 2009 - 22:20
ياسمينة و وزارتها و مستشفياتها
عاجزون حتى عن تشخيص المرض
فبالأحرى التصدي له
ان وصل الوباء الينا فاننا سنكون له لقمة سائغة
لهذا أنصح بعدم الاتكال على الدولة و اتخاد تدابير وقائية ذاتية
و الله يحفظ
6 - ahmedon الجمعة 01 ماي 2009 - 22:22
ان اكثر ما يشغل الناس هذه الايام ما يسمى بمرض "انفلونزا الخنازير". ولعل اخطر هذه الامراض توجد للاسف في حكومتنا الموقرة. حيث اقر مجموعة من التعديلات على مستوى النقل الطرقي والنتيجة اصابتهم بهذا المرض الدخيل....هههههههههههههه
7 - mourabit brahim الجمعة 01 ماي 2009 - 22:24
بصراحة الحقل الصحي في المغرب لا يعبر عن الارتياح، بالرغم من التطمينات التي تتحفنا بها السيدة الوزيرة في مثل هذه المناسبات الا أننا لازلنافي الحضيض. اما فيما يخص المرض يمكن القول أننا الاكثر عرضة من غيرنا لسبب بسيط هو ان المغرب من الدول المتخلفة في هذا الميدان. يؤسفني قول ذلك لكنها الحقيقة المرة.
8 - عبدالسلام الفحلي الجمعة 01 ماي 2009 - 22:26
نقول للسيدة الوزيرة بادو مادامت تخمم لصحة المغاربةوتخاف عليهم من انفلونزا الطيور والخنازير؟؟؟ان تزورالمستشفيات وتجدمرضى لاحول لهم ولا قوة.يموتون بالاهمال وقلة الدواء .فرايت بام عيني بمستشفى سيدي قاسم طبيب جازاه الله خيرا اعطى نقودا من جيبه لمريض لشراء الدواء.اما الغطاء والاكل لا حول ولا قوة الا بالله العظيم.فمادا نقول ايتها الوزيرة (اللهم انفلونزياالخنازير ولا الموت بالكعز)وشكرا على تفهمك؟؟؟؟
9 - marocain de france الجمعة 01 ماي 2009 - 22:28
ici en france tous les médias et les télévisions sont mobilisés pour informé les français 24h sur 24 sur l'évolution de la grippe H1N1et
les préventions apprendre .au maroc je vois pas de mobilisation des autorités pour faire face a cette épidémie au moins il faut informé les marocains sur les precautions
10 - عاشقة المغرب الجمعة 01 ماي 2009 - 22:30
وا ماكلين لا انفلونزا ولا انفلوخنزا را عاتايهدرو باغين يروجو للقاحات ديالهم راه مصدعينا بهاد المرض باش يدخلو فليسات
فن عمركم شفتو المغاربة جاهم شي مرض من هاد الامراض اللي كاتجي العالم إلى هاد بادو باغا داوي الناس بصح داوييهم من السرطان اللي جايهم من الفقسة .. و من السيدا الي جايا من السياحة اللي فرحانين بيها............
11 - نرجس الجمعة 01 ماي 2009 - 22:32
وباز اختي والله ما كتحشموا اش من مراقبة غي امس دخلوا الناس من ميناء طنجة ودازوا بلا مراقبة بلا والو ماكاين لا قياس حرارة لا والوا مع انهم زعما جايين من اسبانيا واسيري كدبي على راسك
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال