أحد مؤسسي "البوليساريو": المغرب لا يساوي شيئا من دون صحرائه

أحد مؤسسي "البوليساريو": المغرب لا يساوي شيئا من دون صحرائه
الأحد 2 فبراير 2014 - 14:10

قال البشير ادخيل، أحمد مؤسسي جبهة البوليساريو، إن على المغرب وضع استراتيجية وسياسة جديدة لتدبير ملف الصحراء بالمغرب.

ودعا ادخيل، خلال ندوة نظمها، مساء السبت بالرباط، مركز “محمد بنسعيد آيت إيدر للأبحاث والدراسات”، إلى إعادة النظر في السياسات التي تتخذ كل يوم في الأقاليم الجنوبية، وإلى “صحرنة” القضية، بحيث يكون النقاش “صحراوي صحراوي”.

وقال ادخيل، خلال ذات الندوة التي تم فيه تقديم كتاب “الموقف الوطني الثوري من مسألة الصحراء المغربية” إن “المغرب لا يساوي شيئا من دون صحرائه”، وأنه يعني بالصحراء، أناسها وليس الجغرافيا فحسب، موضحا أن “الصحراويين لم يكنوا قط انفصاليين؛ فالمغرب والصحراء كانا بلدا واحدا، والتاريخ يشهد على هذا”، حسب قوله.

واعتبر ادخيل، الذي عاد إلى المغرب في إطار المصالحة الوطنية عام 1992، أن “المركزية القاتلة بالمغرب أدت إلى تهميش العديد من المناطق، وجعل الجبهة فئران تجارب لدى العديد من الجهات التي لها مصالح في المنطقة، وعلى رأسهما: الجزائر وإسبانيا”، متابعا أن من بين أسباب استمرار مشكل الصحراء إلى اليوم هو “الممارسات السيئة، التي ما زالت مستمرة إلى اليوم في مدن العيون، والداخلة، والسمارة”.

ولم يفسر ادخيل ما يقصده بـ”الممارسات السيئة”، لكنه دعا إلى العمل على إجراء مصالحة وطنية حقيقية لا تعرف أي تمييز بين الناس، وتفتح الفرص أمام الجميع دون استثناء، معتبرا أن شعار “الصحراء المغربية” شعار فارغ، مادام الإقصاء والتهميش هو سيد الموقف في الجنوب.

من جانبه، وجه المؤرخ المغربي المساوي العجلاوي مجموعة من الانتقادات لكتاب “الموقف الوطني الثوري من مسألة الصحراء المغربية”، وما جاء فيه بخصوص “منظمة إلى الأمام” (اليسارية الراديكالية)، وبرأها من العديد من الأشياء الواردة في الكتاب بشأنها، وعلى رأسها الدعوة إلى الانفصال.

وقال المتحدث وهو باحث بمركز الدراسات الإفريقية بالرباط، إن منظمة “إلى الأمام” كانت لديها غيرة على الوطن، وكانت تدعو إلى الارتباط والحفاظ عليه، لافتا إلى أن رؤية اليسار المغربي للصحراء كانت رؤية اندماجية، ولم تكن لها أي نزوعات انفصالية.

ورأى العجلاوي أن مواد هذا الكتاب تشكل مادة للنقاش اليوم من أجل البحث عن حلول لقضية الصحراء، متسائلا: “هل نحن عاجزون اليوم في 2014 عن فتح نقاش وطني حول الصحراء؟”.

ودعا الباحث بمركز الدراسات الإفريقية، المغرب إلى تغيير مقاربته الأمنية والسياسية تجاه قضية الصحراء، مطالبا المسؤولين المهتمين بشكل رسمي بملف الصحراء إلى الانفتاح على الإعلام، والمساهمة في فتح نقاش وطني، حول القضية الأولى بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

78
  • sami
    الأحد 2 فبراير 2014 - 14:16

    و بيادق البوليزأريو لا يساوون اي شيء بدون الجزأئر

  • أبو خليل
    الأحد 2 فبراير 2014 - 14:27

    في اعتقادي أن العكس هو الصحيح : الصحراء لن تساوي شيئا بدون مغربها.

  • حميد
    الأحد 2 فبراير 2014 - 14:43

    كلام منطقي في ظل ما يسمع في أقاليمنا الصحراوية

  • كريم
    الأحد 2 فبراير 2014 - 14:48

    "ولم يفسر ادخيل ما يقصده بـ"الممارسات السيئة"،
    ربما ادخيل يعني بـ"الممارسات السيئة" إعطاء امتيازات لرؤساء القبائل الصحراوية والأشخاص النافذين فيها دون التطرق للمشاكل التي يتخبط فيها الصحراويون العاديون كالبطالة مثلا.

    هناك صحراويون يعيشون الغنى الفاحش لهم استثمارات في الأقاليم الجنوبية و في مناطق أخرى في المغرب و خارجه و آخرون يعيشون من بطائق الإنعاش التي بدورها تعرف تلاعبا في بعض الأحيان.

    على المغرب الاستمرار في دبلوماسية هجومية لصد أعدائه خصوصا الجزائر و خلق ديناميكية جديدة في الصحراء تحفز ساكنتها للمساهمة في تنميتها عوض تعرضها لوابل من الدعاية و التحريض من طرف الانفصاليين داخل و خارج الصحراء بدعم طبعا من حكام الجزائر التي أصبح شغلها الشاغل خلق عراقيل للمغرب ليغطوا عن فشلهم في تدبير شؤون الجزائر رغم الأموال الطائلة من البترودولار

  • أبقار عــــــــــــــلال
    الأحد 2 فبراير 2014 - 14:49

    اذا ذهبت الصحراء ذهب الوطن بكامله.وهو ما لايريده أي عاقل
    لن نسمح لمن فرط في موريطانيا بعد أن جاء الأعيان لتجديد البيعة
    لانسمح في الصحراء الشرقية وباقي الثغور المسلوبة
    يجب اشراك الجميع في الملفات المصيرية.والتحلي بالوطنية الصادقة
    الكاملة.ولن تتأتى "المناعة" الا بديمقراطية داخلية.واضعين أمام أعيننا التحديات الكبرى.الغرب يتوحد رغم اختلاف الأديان والعربان تجزأ المجزأ

  • ولد الشعب
    الأحد 2 فبراير 2014 - 14:53

    ليكن في علم الجميع أن الصحراء مغربية منذ الأزل و ستبقى مغربية إلى الأبد أما من يقطن فيها إن هو مغربي فمرحبا به وإن هو يدعي أنه ينتمي إلى تنظيم ما أو كيان ما فعليه أن يبحت له عن منطقة أخرى لأن الصحراء مغربية ولن يكن فيها إلا المغاربة.

  • عادل-ايطاليا-
    الأحد 2 فبراير 2014 - 14:58

    لقد حان الوقت للبحث عن مخرج نهائي لصحرائنا,فطريق ليونة مع جنرلات الجزائرلم تنفع ولن تنفع,فنحن دائما في خط الدفاعmيجب المعاملة بمثل-يجب مساندة الطوارق الجزائرية-وجمهورية مزاب الجزائرية-وجمهورية القبايل اي تقسيم الجزائر الي 4جمهوريات فهذه الارضية سهلة باستقبال زعمائها ومدهم بالعتاد.وخاصة الزعيم فرحات مهني واطالب باعطاء نبدة لهذه الشخصية للقراء.ومطالبة بحقوق الانسان لهذه الشعوب المقهورة…..كفانا ندائات لهذا العدو الغادر-كفانا من هؤلاء المذلولين ينادون بفتح الحدود لاءغراض تجارية.يجب اعادة النضر في السياسة الخارجية والتلاحم في الذاخل وهيكلة وفهم الخلل لسكان المغاربة في الجنوب,لكن نصطدم مع مسؤلين وخونة وجاهلون في السياسة لايهموهم سوي جمع الثرواث مدة حكمهم.لكن الي متي ياوطني.فطبول الحرب ستذق لامحال واين نحن…………..

  • Mido كشك
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:01

    المغرب يمتد جغرافيا ما بين طنجة شمالا و لكويرة جنوبا. لا مجال للتنازل ولو عن شبر من التراب المغربي الذي هو ملك لكل المغاربة الغيورين.
    متتبع من مدينة الضباب….

  • مواطن مغربي
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:02

    بسم الله الرحمان الرحيم:كلام معقول وصريح ومن وجهة نظري المتواضع .على السلطة في بلدنا الحبيب أن تغير من طريقة تعاملها مع المغاربة في جميع المناطق وليس في الجنوب فقط لأنه يجب ترسيخ مبدأ المواطنة واحترام حقوق هذا المواطن وتمكينه منهاحتى ينعكس ذلك إيجابا على حبه لبلده .لأنه لايعقل أن نحاسب مواطنا على حبه لبلده ونحن نهضم حقوقه لأنه هذا ماأفقد المغرب حب مواطنيه في الجنوب ودفعهم لطلب الإنفصال يجب تصحيح الوضع بنزاهة وتركيز لأنه إذا لم يحصل ذالك سوف نسمع يوما طلبا للإنفصال في المناطق الأخرى.شعارنا الدائم الله الوطن الملك.شكرا هسبريس

  • نيويورك
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:05

    مع احتراماتي للأخ المغرب بصحراءه أو بدون صحراءه يساوي الكثير ..المغرب بشبابه ورجالاته ونساءه وبارضه وخيراته التي انعم بها الله علينا ..هل تنكر ان كل خيرات المغرب استنزفت عل الصحراء لعقود ولم نجني حتا الان سوا المشاكل ..ثم عن اي مصالحة تتكلم ؟وبين من؟ عنا نحن المغاربة كما يسموننا مغاربة الداخل أيدينا كانت ولا زالت ممدودة لكل إخواننا الصحراويين لأننا نعتبر الصحراء جزء لا يتجزأ من بلدنا الاهتمام الذي حظيت به الأقاليم الصحراوية من المسيرة الخضراء ال الان لم تحظ به العديد من المدن الداخلية او السكان الداخليين
    المهم هو أن يعلم الجميع ان المغرب كان ولا زال بلد عريق بدينه بتقاليده بسكانه بتسامحه وبملكه

  • الهروشي التطواني
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:05

    والله ليس هناك أكبر معرقل ومفتعل لهذا المشكل أكبر من حكام الجزائر الجنرالات مخلفات الاستعمار الفرنسي ..لو فتحو حدود تندوف أمام من يرغب في الالتحاق بالمغرب لما بقي صحراوي واحد في مخيمات العار والمجاعة .. أكذوبة جنرالات الحركي انكشفت وأنها بلد قبلة الثوار لم تعد تخدع أحدا .. هاهي تطرد سوريين من أراضيها بحجة أنهم مناهضين للنظام السوري وهذا يدل على أن الجزائر لاتساند الا الطغاة فهي البلد الافريقي الوحيد الذي وقف مع بشار ومع القذافي وغيره…الجزائر قبلة الطغاة الى أن يفيق شعبها المخدر ويطرد عصابته العسكرية الفاسدة..أما مشكل الصحراء فالمغرب يلعب على عامل الوقت ونفاذ آخر قطؤة بترول فعندها سيكون مطالبا بالتدخل هناك لتصفية الحركيين ومخلفات فرنسا الذين أفقروا شعبهم وصرفوا ملاييره على قضية خاسرة…

  • الشمال والجنوب بحال بحال
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:07

    لمادا يعتقد بعض المغاربة المقيمين بالصحراء انهم مهمشون,والحقيقة يا اخواني ان اغلب المناطق المغربية مهمشة شمالا و جنوبا.الله اعون الجميع او مانتزايدوش على بلادنا . والله وخا والزلط و الحكرة و المحسوبية بلادنا منفرطوش فيها والله اعونا نغيروا العقليات باش هاد المفسدين ميلقاوهاش كيف بغاو .نرفعوا من المستوى ديالنا باش نحاسو كل من يعبت بخيرات البلاد ان شاء الله.

  • عبد الاه
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:14

    في الحقيقة طوي الامر وكل شيئ انتهى والان ما هي الا مسالة وقت. بالفعل فبعد سنين من تهميش الصحراويين حدث شرخ عميق بين الصحراويين والمغاربه والقضية الان قد دولت وهناك مفاوضات سريه بين المغرب والبوليزبل مما يعيدنا الى الاتاريخ حين استقلت الجزائر بعد مفاوضات سريه مع فرنسا في افيان.
    فالانفصال لامحال له والمغرب يبحث عن مخرج مشرف لااكثر ولااقل

  • Arhaal n ilmchane
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:17

    بل العكس الصحراء لا تساوي شيئا بدون المغرب. كل المدن و القري و الاماكن الصحراوية لا تزال تحمل اسمائها الامازيغية باستتناء الداخلة. الصحراء بلاد الامازيغ المغارة.

  • hassona
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:17

    و الشعب المغربي يعي جيدا ما تساوي اراضه الصحراوية و لا حتى ابليس يمكنه ابعادنا عن الصحراء و بعدها ان شاء الله سبتة و مليلية و الجزر المحتلة و الصحراء الشرقية فالمغرب ليس مجرد دولة او مملكة فهو من اسس اعضم الامبراطوريات من الاندلس الى السينغال

  • Le Rifain
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:18

    Ils exploitent la tolérance des Amazighs Marocains Autochtones au maximum

    Je crois qu'il est grand temps,que les académiciens,les intellectuels Amazighs autochtones marocains de réécrire l'histoire de l'arrivée des tribus BANU HASSANE et BANU MAAKIL…comme immigrés sur nos terres Amazighs Sanhaja autochtones du Sahara Marocain

    Le Sahara Marocain en 1975,il y avait que des tentes,quelques troupeaux de chameaux et chèvres,et du sable,en espace de 38 ans,il est le désert le plus développé de toute la planète,je dis bien et j'insiste de toute la terre,hormis l'Arizona,le Nevada…aux USA

    Cela a été réalisé au détriment d'autres régions comme le RIF,qui a sacrifié ses enfants par milliers dans une guerre du RIF dévastatrice,avec un bombardement chimique comme vengeance…etc

    La Mauritanie a choisi l’indépendance depuis 60 ans,et regardez comment elle ne peut même pas faire face aux Criquets pèlerins,le désert qui avance terriblement…etc

    LE CHANTAGE doit finir,le Sahara Marocain

  • ABD
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:21

    ا لحل في قضية الصحراء لا تجد الا عند الامازيغ فهم سكان الاصلين اما البلزاريوا هم رحل . لايعرفون حتى هويتهم.الصحراء ارض امازيغ.

  • Citizen
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:23

    و الصحراء بدون المغرب لا تساوي شيئا ، اكثر من هذا سيصبح الصحراويون عند الجزاءر مثل الفليبينيين عند الخليج….

  • hamdoun
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:30

    قال الدخيل:"… إعادة النظر في السياسات التي تتخذ كل يوم في الأقاليم الجنوبية، وإلى "صحرنة" القضية…"
    وهل يمكن صحرنة الاقتصاد؟؟
    يعني أعتاد الأقاليم الصحراوية على مواردها الذاتية دون حاجة الى موارد الجهات الأخرى؟؟لأن هذه الأقاليم لا موارد لها طالما أنها معفاة منذ 38سنة من الضرائب وينفق عليها القسم الأوفر من صندوق المقاصة الذي يمول من الضريبة؟؟ كما تستفيد من مداخيل tva مع أنها غير مطبقة هناك،بل توجد شركات في الجنوب تشارك في الصفقات دون أدائها لأنها في الصحراْ…

  • Mohamed Amine
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:30

    و انا كمغربي حر اقول لك ان الصحراء كانت مغربية و لا زالت مغربية و ستبقى مغربية حتى يرث الله الارض و من عليها.

  • said
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:31

    و الصحراء لا تساوي شيئا بدون المغرب

  • أمين
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:33

    السيد البشير يطالب المغرب بتغيير مقاربته الأمنية.فأنا متفق معك لكن نرجو منك أن تدلنا على طريقة للتعامل بها مع أميناتو حيضر التي التي ندرت نفسها لخذمة الأجندة الجزائرية فهي تتقاضى أموالا طائلة من الجزائر لتوزعها على المراهقين قصد الاعتداء على رجال الأمن وتخريب الممتلكات الخاصة والعامة.فلقد غير المغرب معها المقاربة الأمنية وعوضها ورد لها الأعتبار عن كل ما لحقها لكنها انقلبت وتركت حقوق الإنسان تهضر في تندوف وباسم هذه الحقوق هاهي تعيث في العيون فسادا.

  • Yassine
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:37

    وهذا ما يعرفه النظام العسكري الجزائري جيدا لذلك هو مستعد أن يضحي بلغالي و النفيس من أجل تقسيم المغرب

  • الأمة العربية ستتوحد
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:40

    النظام الجزائري العميل لفرنسا يدعم مرتزقة البولساريو لتفتيت المغرب ، هذا خزي و عار و خيانة للمسلمين ، الأمة العربية في أمس الحاجة للتوحد و أنتم تضعون يدكم تحت أيادي الصلبيين لتفتيت الأمة و تشتيت شملها ، اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ، الأمة العربية ستتوحد رغم أنف الصهاينة و أذنابهم

  • مغربي
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:46

    كان من الأجدر أن يقول المغرب لا يساوي شيئا من دون مغربه

  • chevalier
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:51

    الصحراء مغربية مند عهد المرابطين واموال كبرى صرفت هناك من اجل التنمية وعلى اي المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها

  • أنوار الذهبي
    الأحد 2 فبراير 2014 - 15:58

    لامغرب بلا صحراء….ولاصحراء بلا مغرب وليعلم أبناء الحركي وجنرالات فرنسا…….أنا 40 مليون مغربي مستعدون في كل لحظة لتلبية نداء الوطن ليفدوا صحرائهم الحبيبة بأرواحهم .

  • مغربي
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:04

    دائما السياسات التي تقوم على الغذر والكذب والتسلط على رقاب الشعوب لا تولد الا سياسات سطحية والاندفاع العاطفي الذي يولده الشعور بالهزيمة كالتخلي على المسؤوليات في وقت الحاجة اليها بحيث يتقزم دور دولة باكملها في اقل دور يمكن ان تلعبه ولكن مغزاه كبير وهو الجانب الانساني لو كانت الجزائر دولة عظيمة — وانا لا اقصد الشعب فالشعب عظيم —- ولكن السياسويين لو كانوا عظماء لما تخلوا عن الشعب السوري على الاقل اللاجئون في الحدود بالتعاطي مع القضية في جانبها الانساني ولكن دوختهم الصحراء فكل مشكل يصادفهم يربطونه بالصحراء لدرجة انهم سيصبحون مهووسوون بمرض فيروسي اسمه بوليساريو فحذاري ان يستفيق الشعب الجزائري على قانون يوما ما مفاذه انه اذا لم يقل الطفل يوما م لامه عاشت بوليساريو ستدفع به لاجئا نحو المغرب الحبيب الذي رغم اجتيازه مرحلة حساسة من مراحل البناء فقد تعامل بما تتعمل به الامبراطوريات العظيمة وضايف الاهالي السوريين بما يليق بشعب لاجئ شقيق لكن اقول للجزائريين انكم تعودتم فقط استضافة امثال الخونة من انصار القذاي وامثالهم

  • houri
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:05

    الصحراء المغربية تحررت بفضل كفاح ابناء المغاربة الفقراء من الجيش اكتسحوها ضولا وعرضا بدمائهم الزكية من اجلها عانوا الويلات من عطش وجوع وغربة وحرمان من ابسط الحقوق الانساية ورغم هذا كله كانوا اسياد المعارك حبا لوطنهم ولامتهم وهاهي الان في امن وامان واستقرار الدبلوماسية المغربية فشلت فشلا دريعا الى حد الان في مواجهة عصابة البوليزاريو امام المحافل الدولية مما ادى بهذه العصابة الى تحقيق اهذاف مربكة وجعلت من الدبلوماسية المغربية اضحوكة وغير موجودة على ارض الواقع لقد انهزمت شر انهزام افريقيا ودوليا وهاهي عصابة البوليزاريو تمرح داخل الوحدة الافريقية واصبح لها صوت مسموع داخل مجلس الامن ان مشكل الصحراء اصبح لعبة بين اثنين لعبة بين الدول الكبرى فيما بينها ولعبة بين السياسيين الانتهازيين المغاربة بعضهم يستفيد وينهب من خيراتها والبعض الاخر يستغل الاوضاع على ما عليه من اجل كسب المزيد اقول ان جل المسؤلين العائدين من مخيمات تندوف مجرمي حرب ومن كبار المجرمين عالميا وكل مايحز في انفسنا هو مكافاتهم بالمال والسلطة والتقدير من طرف اعلى سلطة على حساب المعدمين والمفقودين هؤلاء صنعوا الجيوب في لحم اخواننا

  • مباشرة من الحدث
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:08

    لعل كاتب المقال كان في حالة شرود أثناء مداخلة الدخيل ؛ فالمتدخل استلهم هذا التعبير من وزير الاتصال في الحكومة المغربية ؛ كما تطرق لذلك في عرض حديثه، ومن المفيد جدا أن الدخيل قد نفى جملة و تفصيلا كل التراتبات الاجتماعية في البنية الا جتماعية لبدو الصحراء و هذا يتعارض مطلقا مع الدراسات الأنتروبولوجية و السوسيولوجية التي تؤكد أن المجتمع الصحراوي متمايز بعدة فئات : الأسياد ؛ التابعين، ازناكة…..

  • عبد اللطيف
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:08

    تاريخيا،جغرافيا،وجدانيا الصحراء مغربية…. لكن اكبر غلط ارتكبه المغرب هو إعطاء الامتيازات المبالغ فيها لاخواننا الصحراويين حتى ظنوا ان الدولة المغربية تتملق لهم لجلب تعاطفهم…وكذلك إغراق زعماء البوليزاريوا العائدين لأرض الوطن بالامتيازات مما جعل هذا الامر يبدو كرشاوي لضمان مساندتهم للقضية الوطنية..الحل هول التنمية الشاملة لجل التراب الوطني… والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه التشكيك في مغربية الصحراء…

  • BOULMMANI
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:15

    Il est a noter qu a la recuperation du Sahara les habitants n etaient que de nomades qui parcouraient le desert avec seulement qlq maisons dispercees sur les cotes sous control espagnol Pour remedier a cette situation des villes modernes ont ete construites avec la participation de tous les marocains qui ont accepte une retenu de leur salaire au profit du Sahara Donc des efforts tres considerables ont ete faits dans ces provinces et qui ne doivent pas etre nies Si une pognee d opposans se sont refugies en Algerie pour assurer le trafic d armes et de drogue c est leur affaire LE MAROC ne doit tenir de dialogue avec qui que ce soit il n a pas de compte a rendre ni aux Nations Unies ni au voisins Nous avons recupere notre Sahara nous y sommes confortablement avec des projets de developpement en cours de realisation au meme titre que le nord du pays Un changement dans ce sens doit etre adopte quant a ce dossier qui a trp dure

  • jerome
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:16

    Hola sahra es de marruecos los polisario Qe son nada

  • ميمو
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:16

    سكان الصحراء المحليون هم المغاربة الحقيقيين حيث كل شيء مجانا من المواد الغدائية المدعمة، التوظيف المباشرة، بطائق الانعاش الوطني. و سيل من الموظفين الاشباح…. ان المغرب لا يستفيد شيئا من الصحراء حيث يصرف على سكانها أكثر مما سيستفيد منها على مر التاريخ… و قد كان يجدر بالمحلل أن يناقش مآل الميزانيات الضخمة التي تخصصها الدولة سنويا للمناطق الصحراوية والى اين تدهب، فيما الدولة في "دار غفلون" و اللوبيات أصبحت تسيطر على كل شيء. أما المواطن العادي بشمال المملكة فهو يبكر صباحا كي يضمن لقمة العيش ان وجد مكانه بين الاخرين فقط مقابل 75 درهم في اليوم أو أدنى. و المجتمع الصحراوي كسول تجدهم لا يستيقضون من النوم حتى الساعة الخامسة مساء لصرف أموال الدولة الباهضة.

  • Ahmed
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:21

    Je suis tout a fait d'accord avec Mr Dkhil les grandes dynasties du Maroc ont toujours émergé a partir de notre sahara comme les Mourabitines . je propose que le Maroc change sa capitale pour Laayoune ou Dakhla ce sera un message fort a tout nos ennemis et les ennemis de notre intégrité territoriale

  • amine
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:28

    …Il avoue donc que c'est 'SON' Sarhara..salinaa

  • khalil
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:40

    منظمة الى الامام والبوليزاريو وكوبا والجزائر وليبيا والباسك بجانب اديلوجية خيشيفارة متورطون في مشكل وحدتناالترابية,عندما اراد ملك افريقيا المغرور القذافي محاربة الشعب الليبي لم ينادي على البوليزاريو بل قال الثورة وإلى الأمام اي منظمة الى الامام نحن نتحارب مع معسكر اديولوجي حتى الجزائريين وانفصالي المغرب يتدربون في كوبا.

  • Ahmad ghar
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:41

    المغرب يساوي الكتير بصحراءه وريفه وسوسه
    واطلسه شرقه وغربه المغرب فسيفساءنفيسةغير قابلة للهش او التقسيم والصحراء لن تساوي شيءا بدون مغربيتها لان المرتزقة داءما همهم هو التشردم والاسترزاق ولو ببيع الدمة والملة ومن وراءهم لا يدفع لهم الان مجانا بل لاستعبادهم

  • Hicham UK
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:59

    و من بين الممارسات السيئة التي يجب أن يقطع معها المغرب في الأقاليم الجنوبية هي ترك كل من هب و دب يسب و يشتم في المغرب و يأكل من خيراته ثم يعود ليقول بأن المغرب لا يساوي شيئا بدون منطقة معينة. لن أنسى ما حييت زيارتي للداخلة سنة 1991 و ما عاينته من كره للمغرب و استغلال فاضح لخيراته بدون و جه حق من طرف أناس لا يعملون و لا يعرفون سوى الاسترزاق ممن يدفع أكثر. لا أنكر أن حسرتي كانت و لا زالت كبيرة و لو كان الأمر بيدي لعاملتهم بما يستحقون و ما كاين لا مفاوضات لا حكم ذاتي و لا يحزنون. العين بالعين و السن بالسن و البادئ أظلم و خلي ديك الساعة روس و لا عسكر الجزائر المذلولين ينفعوهم.

  • بوفوس مصطفى
    الأحد 2 فبراير 2014 - 17:01

    السلام عليكم
    الحمد الله لم يبقى في الجانب الاخر للبوليزاريو سوى ثلاثة لا اكثر من مؤسسي البوليزاريو بعدما كانو سبعة فاصبحو تسعة والقائد المؤسس-1الرجل الاول الراحل الوالى ولد الشيخ مصطفى السيد سمارة قتل من طرف المراكشي بتامرمع العسكرالجزائري لازاحته عن الرئاسة2-ولد الشيخ بيد الله السمارة 3عمرولد الشيخ حامد ال القاضي الرجل الثالث مزداد تفارتي4- أبراهيم غالي ولد الشيخ المصطفي الرجل الرابع سمارة 5المراكشي محمد عبد العزيز الرجل الخامس معارض مغربي -6البشير ولد عبد الله الدخيل مزداد في مدينة العيون.سياسي معروف بمواقفه الانسانية والحقوقية النبيلة 7-صدافة ولد امحمد باهية من مدينة الزويرات 8-محمد لمين احمد طانطان 9-المحفوظ على بيبا من مدينة طنطان المراكشي ازاح الكل وجعل ثقته في صحراويي الزويرات والتي فرضت عليه من قبل جنرلات الجزائر مقابل كرسي الرئاسة اما الصحراويين الحققيين المؤسسين من اطر وسفراء وحتى مغنيين فقد رجعوا الى بلدهم المغرب وابانوعن كفائات عالية في تسيير شؤون بلدهم سويلم سفير باسبانيا الحضرمي الان والي كلميم اسا سمارة جماني رجل اعمال خلي هنة ولد الرشيد الشيخ ماء العينين وزيد وزي

  • juba
    الأحد 2 فبراير 2014 - 17:01

    لا نعرف ماذايقصد الاخ بالتمييز الذي تعرفه المناطق الصحراوية الا يكفيه الامتيازات الضخمةالتي اعطيت لهؤلاء السكان شملت كل مناحي الحياة في حين ان اخوانهم في المناطق الاخرى في المغرب يكتوون بنار الاسعار وغلاء المعيشة والبطالة والفقر …. التمييزهو الذي يمارس علينا نحن في المناطق الداخلية حيث يواجه كل مطلب بالعنف والتهميش .

  • عبدالسلام
    الأحد 2 فبراير 2014 - 17:09

    يجب على المسؤولين على ملف الصحراء اي الحكومة او الملك الذي عهدنا منه مبادرات تبهج الشعب اعطاء الفرصة و الصلاحيات الكاملة لا مثال السيد محمد الدخيل و عمر العظمي الحضرمي و احمد السويلم و ابراهيم حكيم و اخرون من هؤلاء الذين خبروا جيدا اشكاليات اللصحراء المغربية من اجل و ضع خارطة طريق ناجعة للخروج من هذا المستنقع الذي صنعته الجزائر’ و الشعب اكيد انه رهن الاشارة لموازرة جهودهم بجميع الوسائل التي يرونهامناسبة . نعم يجب التفكير حتى في ملحمة اخرى مثل المسيرة الخضراء لنبرهن للعالم مرة اخرى اننا اصحاب حق وان الصحراء و الصحراويون جزء منا و طرف من جسمنا الذي لا يمكن بتره ابدا .
    الجزائر الان في حالة يأس و ضعف يجب ان نباغتها بضربات قاضية مثل المسيرة الخضراء (هذا مثل فقط )التي فاجأ بها المرحوم الحسن الثاني بومدين واربكه بشكل جعله يفقد صوابه بكل تأكيد وطردالمغاربة وهم ازواج وزوجات للجزائريين انفسهم و نسي ان انتقامه حينذاك عان منه الجزائريون و الجزائريات و بكى الاطفال هنا و هناك.

  • مغربنا واحد
    الأحد 2 فبراير 2014 - 17:13

    صحراء المغرب تركها الاستعمار خاوية الا من الجمال والخيام وقبائل متفرقة من المغاربة الصحراويين نحن المغاربة نكمل بعض فهم بدون الشمال لا يساويين شيئا

  • Hassan
    الأحد 2 فبراير 2014 - 17:13

    اذا كان المقصود من فتح الفرص ومحاربة التهميش هو المزيد من الامتيازات فسعيك غير مشكور.
    من بين الاسباب التي مددت امد مشكل الصحراء هو هذه الامتيازات.
    بعض الانفصاليين يرفعون شعار الانفصال لا لانهم انفصاليين بل للمزيد من هذه الامتيازات.
    اما الانفصال بالنسبة لهم فهو الانتحار الحقيقي وهذا مايؤمنون به.

  • تونسي من النهضة
    الأحد 2 فبراير 2014 - 17:36

    كان المغرب الأقصى الكبير منذ ايام الرسول(ص)
    أتحدى كل من له درايه بتاريخ ان يقول لي الشعب الموريتاني والمحتجزين في تندوف ومؤسسي البولزاريو ليسو مغاربه
    يا عرب كفانا كذب ونفاق
    الله يوفق المغاربه برشه .

  • Au N°: 35 - Ahmed
    الأحد 2 فبراير 2014 - 17:48

    Au N°: 35 – Ahmed

    Non,il faut déplacer le Maroc et le découper de l’Afrique du nord,et le faire naviguer à travers l'Atlantique et la Mer du Nord jusqu'en ALASKA pour rendre un bon service aux harkis,au régime maléfique d'à coté et leurs mercenaires polizariens terroristes qui tiennent boutique à Tindouf

    Tout d'abord LES ALMORAVIDES sont des Amazighs Maures(marocains) Sanhaja originaire du RIF ancestral,et bien avant l'arrivée de L'ISLAM,le berceau du SANHAJISME au Maroc c'est la Région de TAZA + AL-HOCEIMA+TAOUNATE et toute la vallée de MOULOYA…la région Rifaine dite Pre-Atlasienne,le terme Sanhaja veut dire en Tamazighte Rifaine Zenete " L'AVENTURIER " ou " LES AVENTURIERS",c'est une signification abandonnée en vocabulaire,vu l'influence de la langue arabe sur La Langue Rifaine…etc

    Youssef Ibn Tachfine originaire de la tribu LAMTOUNA ,dont les origines remontent au RIF,mais les Amazighs de SOUSS ont joué un rôle déterminant dans leur conversion à L'ISLAM…etc

  • اناس-ايطاليا-
    الأحد 2 فبراير 2014 - 17:52

    نحن مغاربة من الكويرة الي طنجة الشمال والجنوب الكل محتاج الي الاخر.لاتنجروا الي التفرقة والي كلام سفهاء شعارنا واحد الله-الوطن-الملك والعدو هي الجزائر التي تستفيد من هذه المفرقات,,,

  • mrarki
    الأحد 2 فبراير 2014 - 17:55

    اكبر معرقل فمشكلة الصحراء هم الصحىاويون من كلا الجانبين الذين لن يفرحو باي حل سوى ابقاء المشكل كما هو حفاضا على مصالحهم للاستفادة من الاموال حيث اصبح المشكل سوى لعبة في يد شيوخ القبائل وذوي ألنفوذ  لتراكم ترواثهم واستزاف خيرات البلاد.

  • younes
    الأحد 2 فبراير 2014 - 18:02

    الم.تروا تناقضا في الجملة ( المغرب بدون.صحراءه ) صحراءه ءه ءه ءه
    ممايعني ح
    معترفون.بالصحراء مغربية

  • جلال
    الأحد 2 فبراير 2014 - 18:04

    عند يتحدث احد المؤسيسي البوريساريوا احمد الدخيل ويقول هدا الكلام الهام ان المغرب لا يساوي شيئا بدون صحرائه يجب على القيادة الديكتاتورية الخائنة بيادق الجنيرلات الحركي في الربواني ان يتخلوا عن الاوهامهموعمالتهم للصالح عودة المغرب المساهمة في البناء الديمقراطية المحلية والجهوية في الصحراء وايجاء الحل النهائي والعادل لقضية الصحراء المفتعلة ولا تتم الا عن طريق الحكم الداتي الموسع تحت السيادة المغربية والوطن غفور رحيم كما قال الاب الامة الملك الحسن التاني رحمه الله الوطن متل الام يرحب بكل الابناءه حتى لو اخطاءوا في حقه او غرر بيهم من طرف النظام العسكري المجرم قتل 250الاف من ابناء شعبه مقابل الحفاظ على السلطة

  • المرتزق
    الأحد 2 فبراير 2014 - 18:56

    هدا الكلام ليس جديدا لقد سبق أن قال خالد الناصري وزير الا تصال المغربي السابق أن المغرب بدون الصحراء’ ماساوي حتى بصلا’والحديث مسجل ,وأقول للدين يسمون البوليساريو مرتزقة أن المرتزقة الحقيقيون هم أمثال البشير الدخيل الدين يرتزقون في المغرب ويبيعونه الوهم ويدعون أنهم من مؤسسي البوليساريو, لوكان هاؤلاء لهم وزن في البوليساريو لستطاعو التأثير فيها بعد أن تركوها لسبب بسيط هو أن أي تنظيم ينشق عنه عدد من قياداته لابد أن يتصدع ,أوتكون لديهم قواعد شعبية في المخيمات يستطعون تحريكها ,وكما نلاحظ البوليساريو لم تتصدع بعدهم لأنهم ليسو الا مجموعة من اللأصفار عن الشمال لا وزن لهم

  • بدر
    الأحد 2 فبراير 2014 - 19:10

    هل قال " دون صحرائه " يعني أنه يعترف بمغربية الصحراء ! الصحراء مغربية و ستظل مغربية

  • ولد ادخيل
    الأحد 2 فبراير 2014 - 19:17

    صدقت يا ولد ادخيل ان المغرب لا يساوي شيء جازاك الله خير.

  • مغربي حر
    الأحد 2 فبراير 2014 - 19:23

    الصحراء مغربية رغم الحاقدين عليكم بقراءة كتب التاريخ ستعرفون ان المغرب. كان ممتدا من المحيط الاطلسي حتى مصر التي كانت تحت حكم الدولة الايوبية و من البحر المتوسط حتى ادغال إفريقيا جنوبا ودلك في عهد الامبراطورية الموحدية وقبلها المرابطية لم تكن لا جزائر ولا موريتانيا ولا اية دولة اخرى بإسثتناء المغرب كانت كل هده المناطق خاضعة له والان تاتي الجزائر ومن ورائها صنيعتها البوليساريو وتريد تجزئة المغرب الصحراء ستظل مغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها

  • ابوسيف
    الأحد 2 فبراير 2014 - 20:03

    البوايزأريو بدون جزأئر لاشيء والمغرب بدون صحرائه لاشيء.

  • Sahraoui
    الأحد 2 فبراير 2014 - 20:25

    Il n'y a pas de Sahara Occidental, il y a que le Maroc

  • abbas
    الأحد 2 فبراير 2014 - 20:25

    et dire que c'etait un wali ou gouverneur
    regardez comment il raisonne ! 0

  • آل يوسف الإدريسي
    الأحد 2 فبراير 2014 - 20:35

    إلى الأمام كانت ممولة من طرف المعسكر الاشتراكي ، وكان هدفها خلق المشاكل والمتاعب للنظام الملكي المغربي، كما لاننسى التمويل من طرف القدافي والجزائر.
    واتخذوا من تحرير الصحراء كدولة قائمة شعارا لهم، واتحدت عدة تيارات ماركسية /لينينية/ تروتسكية من أجل مناصرة الانفصاليين في الجامعة في سنوات نهاية الستينيات وبداية السبعينيات :إلى الأمام و الجبهة والطليعة وغيرها ، وانتهجوا أسلوب العنف والهحوم بالسلاسل والعصي والأسلحة البيضاء ضد باقي الطلبة، وما الهجوم على مقر "ا و ط م" في مقر لافوازيي إلا مثال صارخ للعنف المرتكب من طرف هؤلاء، وانضم إليهم عدد من الصحراويين ، وكنموذج: مؤتمر السويسي في 72 والذي تراسه الوالي السيد
    وما تلاه .لاأذكرك بالأسماء فأنت تعرفها إن كنت فعلا تهتم بالتاريخ،أو البطيخ

  • ibra
    الأحد 2 فبراير 2014 - 20:44

    و انا كمغربي حر اقول لك ان الصحراء كانت مغربية و لا زالت مغربية و ستبقى مغربية حتى يرث الله الارض و من عليها.

  • Le POLIZARIONISME à EVACUER
    الأحد 2 فبراير 2014 - 21:06

    Il est contaminé par LE VIRUS du POLIZARIONISME,il n'est pas encore guéri,la cure de sa désinsectisation durera encore des années,on dirait qu'il est influencé par les médias des terroristes polizariens qui diffusent à travers les satellites du régime algérien,sa cervelle reçoit encore des flaches du polizarionisme,n'oubliez pas qu'il a été victime durant des années d'un processus de lavage du cerveau

    Si j'ai bien compris,il dit « qu'il faut un dialogue sahraoui/sahraoui» écoutez cher Mr Bachir Dakhil,on vous conseil une révision des cours de l'histoire de ces territoires,comment vos ancêtres sont arrivés là?quand est ce?qu'est ce qu'ils ont trouvé comme habitants autochtones de ces territoires sahariens marocains?…On est pas au moyen orient ici!on est au Maroc!!en Afrique du nord!!TAMAZGHA son nom d'origine,vous réduisez La puissante Nation Marocaine à une discussion entre individus

    Au niveau développement le Sahara Marocain a bénéficié d'un véritable plan MARSHALL économique

  • موريتاني وافتخر
    الأحد 2 فبراير 2014 - 22:06

    السلام عليكم أيها المغاربة الكرام من منكم يعرف التاريخ سيعرف أن موريتانيا كانت تحكم شمال إفريقيا كلها من ولاته إلى الأندلس وكانت تسمى المرابطون وكانت تسمى بلاد المغرب الأقصى وكانت تسمى بلاد شنقيط أرض المنارة والرباط موريتانيا ساهمت في إستقلال المغرب من خلال العديد من الشهداء الأبطال إين خرج محمد الهيبة أين خرج الشيخ ماء العينين …. والقائمة تطول هؤلاء كلهم خرجو من موريتانيا أما عن قبائل الصحراء كلهم موريتانيون ولا تكاد تجد أي عائله في العيون أو الداخله أو السماره وإلا أولاد عمهم في موريتانيا ويشغلون مناصب عليا في موريتانيا في جميع القطاعات المهم موريتانيا خرجت من حرب الصحراء وإن كان المرحوم المختار ولد داداه قدس الله روحه وقع مع المرحوم الحسن الثاني أكرم الله مثواه على تقسيم الصحراء ولكن المهم يا مغاربة يجب عليكم أن تعرفو التاريخ وتعرفو أن موريتانيا هي من بنت مدينة مراكش وساهمت في بناء الأندلس كل العرب يعرفون ذلك إلا أمازيغ المغرب ينكرون ذلك والحمدالله أن موريتانيا مسلمون الحمدالله بدأت تستعيدو تاريخها العظيم هاهي تترأس الاتحاد الأفريقي والآن أخذت منصب نائب الأمين العام للأمم المتحده

  • agram
    الأحد 2 فبراير 2014 - 22:26

    salam je suis toute a fait d acord avec le N 4 karim bien di

  • ياسين الزاكوري
    الأحد 2 فبراير 2014 - 22:57

    الى المغاربة المغلوب على أمرهم،الصحراء هي للشعب الصحراوي وكفانا من العاطفة وإذا كنتم تتبجحون ب"مغربية الصحراء" فالامم المتحدة لحد الان لم تحسم لمن الصحراء والشادس ديالنا راه داك النهار وقع على بيان مع الرئيس الامريكي مكتوب فيه بعبارة واضحة الصحــــــــــراء الغـــــربيــــــــــــــة
    وحنا كشعبوب (المغربي& الصحراوي)مقهورين من طرف السلطة الحاكمة بالمغرب والجزائر
    +راه الامم المتحدة فيها بند عريض وكبير الي هو حق الشعوب في تقرير مصيرها"

    انشري هسبريس مشكورة

  • yosf 1236
    الأحد 2 فبراير 2014 - 23:03

    على المغرب أن يتحلى بديبلوماسية محترفة وعليه أن يتفطن جيدا لمصالحه ،كما يجب عليه أن يتحلى بشخصية قوية معزولا عن أي تأثيرات خارجية ويجعل المسؤول فيه مصلحة الشعب فوق كل اعتبار .إن قضية الصحراء هي بمثابة سيناريو مفبرك على المغرب تجاهله والتيقن أن المنطقة في ملكه ولا أحد سينزعها منه ،لكن بالمقابل عليه أن يهتم بالتنمية وتوزيعها بشكل عادل بين مختلف المناطق لا التركيز على منطقة وجهل أخرى .وقد تزايدت وثيرة إنشاء البنيات التحتية والتجهيزات الضرورية حتى وصلت إلى أبعد النقط العميقة من المغرب ،ويبقى الأمل في تجاوز بعض المعضلات الاجتماعية كالرشوة والأمية والاهتمام بقضايا التربية والصحة بهدف خلق مواطن واع وسليم يعرف ما عليه من واجبات وما له من حقوق .كما لا يجب على الدولة الاستمرار في استبلاد الشعب وهضم حقوقه، وذلك باستغلال جهله وسذاجته في خضم معترك الحياة .فعليها توعيته ومنحه آليات جديدة تسير وروح العصر ،حتى نكسب مواطنا يحب بلده وله الجرأة التامة في انتقاد أي قصور في المهام أوسلوك ينم على الاستخفاف به أو يضر بمصلحته ككيان له وجود حتمي صفته الكرامة والعزة والإنسانية في بعد شمولي وعالمي وكوني .

  • rguibi
    الأحد 2 فبراير 2014 - 23:11

    ما أعرفه عن الصحراء و أنا واحد من أبنائها أنه أمثال البشير الدخيل كثيرون بمنطقتنا فهم يحبون الكراسي و يحبون السلطة و يحبون المال حبا جما فهم لا يهمهم سوى مصالح شخصية والتنظير الفارغ وقت اشتعال الفتنة فمنطقتنا تشهد أكبر نسبة مشاركة في الانتخابات على الصعيد الوطني و هذا يجب أن يعكس على أرض الواقع غياب التظاهر اللاسلمي و هو ما لم يتحقق و ذلك راجع لأمثال هذه الشرذة التي تطبق شعار جيوبنا مع المغرب و وجداننا و قلوبنا مع عصابة البوزبال .و على الدولة أن تعيد النظر في تسيير الصحراء و عليها العمل على إعداد نخبة وطنية تتقي الله في البلاد و العباد من أجل مجابهة المنافقين و تقوية الجبهة الداخلية لمحاصرة التيار الانفصالي الذي أصبح يتسع بسبب الديمقراطية التي انخرط فيها المغرب و غياب التأطير.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الأحد 2 فبراير 2014 - 23:16

    المشكلة لا تكمن بتاتا في ان صحرائنا اصبحت مرتعا لتجارب فئران الاعادء، بل تكمن القضية في افتقاد عرقنا لحماس تضحية الاجداد.

  • saaid
    الأحد 2 فبراير 2014 - 23:23

    ا لمغرب بدونن صحراءه كرجل بلا اعضاء والصحراء بلاد الامازيغ سكان المغرب الاصليون ومن لاا يعرف تاريخ بلاده فهو جاهل ويلزمه ان يخرس
    ويجب على الدولة ان تراقب الاموال التي تصرف على الصحراء ءمن اجل تنميتها

  • أبو أيوب
    الأحد 2 فبراير 2014 - 23:28

    قال الشاعر: إذا لم يكن إلا المطية مركب فما على المضطر إلا ركوبها
    لقد حانت ساعة الحسم لإظهار حجم أقزام حكام الجزائر وفضح كل ألاعيبهم الدنيئة ومخططاتهم الوضيعة التي جعلت العالم يتنبه إليها مما دفع بالعديد من الدول سحب اعترافها بالجمهورية المزعومة، وهكذا بدأت الجزائر نفسها تشعر بحجم الورطة التي وضعت فيها نفسها ، فما أصعب أن يعلن المرء عكس ما يؤمن به مدعيا انه الصواب ، إنه عذاب الضمير الأبدي الذي راهنت الجزائر على إبداع الخلاص منه بزرع كيان وهمي لا وجود له إلا في عقول القاصرين منهم وممن والاهم وهم قليل إلى زوال.
    لقد حانت ساعة الحقيقة التي يجب على الجزائر ان تعيها بشتى الطرق والوسائل ، فنحن لا نريد دق طبول الحرب ولكن نتمنى على المسؤولين المغاربة الذين أنيط بهم حل ملف الصحراء في المحافل الدولية ان يراجعوا سياساتهم الماضية الخاطئة وتدبيرهم الارتجالي وان يبتعدوا عن خطاب الاستسلام والاستكانة والديبلوماسية الرهيفة الذي أرسل إلى الجزائر والبوليزاريو رسائل خاطئة أو فهمت كذلك، وعليهم ان يعيدوا لهؤلاء الخونة كتابة الواقع باللغة التي يعرفون فك رموزها لا باللغة التي يعرفون قراءتها.

  • ابن المرابطين
    الأحد 2 فبراير 2014 - 23:28

    يا اخواني. الصحراوين في مخيمات تيندوف سلب منهم النظام الجزائري حرياتهم ووضعهم في سجون مخيمات تيندوف وعين عليهم مديرا للسجون عبد العزيز المراكشي واعوانه كل ذلك على حساب الوحدة الترابية للمغرب اما الصحراوين المغاربية هم احرار ويفتخرون بمغربيتهم وبالحرية التي يتمتعون بها لهذا فالصحراوين لا يساون شيئ بدون مغربيتهم وكذلك الصحراء جغرافيا لا تساوي شيئ بدن المغرب هذا من المسلمات

  • yand
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 00:09

    "وصيتي لمن هو أكبر مني سنا ولمن هو أصغر مني سنا أن لا تنسوا الصحراء ولا تنسوها فمن يعرف تاريخ المغرب يعلم أن الخير كله يأتي من الصحراء والشر كله يأتي من الصحراء". الملك الراحل الحسن الثاني.

  • محمد هدا
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 00:11

    المشكل في المغرب داخلي وليس خارجي يجب على المغرب من وجهة نظري المتواضع ان يستفيد من الاخطاء السابقة من صنع الانفصال المغرب بالطبع في الوقت التي كانت فيها مطالب اجتماعية بل بالتفصيل المطالبة بالانعاش الوطني من طرف مؤسس الجبهة وابت الدولة ان تلبي المطلب فاين وصلت الان الاوضاع وهاهو الشباب المعطل يطالب بالعمل لا زال يطالب ولكن ان لم يلبى له الطلب فسيلجا كذلك للانفصال والمتضرر الاكبر هي الدولة المغريبية ونترك الجزائر اذا عرفنا كيف نصل الى الى الشباب الصحراوي فنعمة اما الجزائر تقول ما تشاء ونقول ما نشاء ونستحدم السياسة كما تستخدمها على الوجه الصحيح واطرح سؤال لماذا الدولة لا تستفيد من الاخطاء التاريخية القاتلة?

  • الصحراء
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 01:16

    يجب وضع فاصل نهائي لمشكلة صحرائنا و تكميم جميع الأفواه سواء المعنيين المباشرين أو غير المباشرين. وذلك بسن استراتيجية ذات البعد الآني و المتوسط و البعيد، كمثال على ذلك الطلب من الشعب في استفتاء تاريخي تغيير عاصمة المغرب من الرباط الى العيون. النهوض بالبنية التحتية لجميع المناطق الصحراوية و تطوير المنشآت الحالية ما ينعكس بالإيجاب على المواطن الصحراوي و يكون هدف لباقي المواطنين من الشمال و الشرق للنزوح الى صحرائه للاستقرار و تكوين اجيال المستقبل .في انتظار ذلك، الله الموفق.

  • Nassim
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 08:12

    Désolé de répondre en Français, tous les marocains ne nient pas ce que vous dites, alhamdou lillah que vous Mauritaniens vous reconnaissez cette histoire de Youssef Iben Tachffine, vraiment un argument pour nous Marocains et Mauritaniens qu'on doit appatenir à un seul pays, et si le nom de pays pose problème, allez pour nous on a aucun problème d'etre Mauritaniens mais attention on est 40 millions et c'est la crainte des mauritaniens je pense.

  • berber rifian
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 09:38

    المغرب لا يساوي شيئا من دون صحرائه, نعم كما تقول, انها صحرائه

  • tangawi calle13
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 09:45

    وانا كمغربي اقول كفا مزايدات على الرجل فهو لم يقل الى الحقيقة يجب ان يكون النقاش "صحراوي صحراوي".
    فاهل مكة ادرى بشعابها .ويجب الابتعاد عن تفظيل بعد المناطق والقبائل عن اخرى في ميادين العمل والصحة والرياضة . لا تفرض علي لهجتك وعاداتك في التلفاز ……….. الكل يتحدت عن الصحراء هل عشتم في الصحراء? نعم لمغرب الغد مغرب يحترم جميع مكوناته واطيافه. الله لوطن الملك. انشر يا ناشر

  • عباس
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 10:14

    بل الصحراء هي التي لا تساوي شيئا من دون المغرب,الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه

  • salah-21
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 11:46

    ما أثارني في المقال أعلاه هو نفي المؤرخ المغربي المساوي العجلاوي لدور اليساريين في مسألة الإنفصال و هذا مخالف للتاريخ يا سيادة المؤرخ و مخالف لما وقع , منظمة (الى الأمام)اليسارية كان لأعضائها اليد الطولى في دعم الإنفصال و بالتالي حدث شرخ لدى اليساريين أيامها بعد تهديد الملك الحسن الثاني رحمه الله لليسار بتحديد موقفه من قضية الصحراء حيث كان لمنظمة الى الأمام موقف منحاز للإنفصاليين خلاف مكونات اليسار الأخرى و خاصة الإتحاد الإشتراكي الذي عارض الفكرة مرغما و خوفا على مصالحه و بالتالي ظهر ما سمي آنذاك ب ( بإخوان الشهداء) و هم من نددوا بتخلي رؤوس اليسار عن (الى الأمام) حيث رمي بمن أمسكته السلطة في غياهب السجون و خاصة (تزممارت) و اليكم دليلا واحدا يربط بين البوليزاريو و اليسار المغربي حيث كتب اليساري(بوريكات) كتابا يروي فيه معاناته و رفاقه داخل سجن تازممارت و كان اسم الكتاب (17 سنه من العزلة) . هذا الكتاب قرأ على أثير اذاعة البوليزاريو على حلقات في أوائل الثمانينات لذلك على اليساريين أن يستحوا من أنفسهم و أن يذكروا ما لهم و ما عليهم على الأقل إبراء للذمة

  • الصفريوي
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 15:28

    ما اريد قوله هوكالتالي :
    -الصحراء مغربية لا نقاش فيها (وهذا جاء في كل التعليقات السابقة)
    لكن ما اريد اضافته كشروط لطي هذا الملف الى الابد وباقل تكلفة وعلى المدى
    القصيرهو كالاتي :
    -تنمية شاملة للمناطق الصحراوية مع ترسيخ مفهوم دولة الحق والقانون.
    -تاهيل الجيش المغربي
    -وضع ترسانة قانونية صارمة تجرم كل من يتطاول على مغربية الصحراء

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج