24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العمال يحتفلون بفاتح ماي في مختلف المدن المغربية

العمال يحتفلون بفاتح ماي في مختلف المدن المغربية

العمال يحتفلون بفاتح ماي في مختلف المدن المغربية

نظمت الطبقة العاملة المغربية احتفاء بعيد الشغل، صباح اليوم الجمعة، مسيرات وتجمعات في مختلف مدن المملكة، وذلك للتأكيد على مطالبها المرتبطة بالأساس، بتحسين أوضاعها المادية والاجتماعية.

وتجري احتفالات العمال والعاملات هذه السنة في سياق يطبعه النقاش الدائر حول الحوار الاجتماعي بين الشركاء الاجتماعيين، الحكومة والمركزيات النقابية وأرباب العمل، وتعليق مناقشة مشروع مدونة السير بمجلس المستشارين، وكذا تداعيات الاضراب الذي خاضته مركزيات نقابية ومهنيو قطاع النقل الطرقي خلال شهر أبريل الماضي.

فمن الرباط إلى فاس مرورا بالدار البيضاء القلب النابض للاقتصاد الوطني، فوجدة ومراكش وأكادير وطنجة والعيون، جابت الطبقة العاملة المغربية أهم شوارع المدن الكبرى للتعبير عن مطالبها ودفاعا عن حقوقها وتحقيقا لمزيد من المكتسبات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مصطفى الجمعة 01 ماي 2009 - 23:12
أصبج المواطن المغربي يسمع ويرى أشباه النقابيين والسياسيين فقط في المناسبات وما لا نعلمه أن النقابات خلقت لتدافع على مدار السنة وأن لاتستغل في الدعاية الانتخابية ففي العيون هذا الصباح تم رفع شعار يمجد أحد المنتخبين المعروفين بنهبهم لأموال الوطن على مرأى ومسمع الكل وما يحز في النفس أن الواقفين يشمل موظفين من مختلف الادارات وأغلبهم مثقفين يرددون الشعار دون أن ترمش لهم عين. فلا حول ولا قوة إلا بالله
2 - ابراهيموفيتش الجمعة 01 ماي 2009 - 23:14
في ورزازات كان فاتح ماي يوم أزمة نقل بامتياز حيث أن كل سيارات الاجرة شاركت في تظاهرات 1/5 نظرا لعدم اغلان الحكومة بصراحة عن سحب المدونة المغلومة من على طاولة النقاش. أم نساء ورجال التعليم فقد "تعقل" جل من كانوا يساندون مثل هذه الانشطة ففضلوا المشاركة في رحلات ترفيهية او الجلوس في المقاهي على المشاركة في مهرجان "الدراري " الذي تم تحت عنوان مساندة القدس الشريف و بالنقد المباشر لحكومة عباس الفاسي. إن الخريطة السياسية النقابوية مرشحة للتغيير الجدري وخاصة في مجال التعليم الذي يتمتع فيه الكثير بنوع من الوعي المفرط وعدم قبول التلاعب الذي يسود في المقاولات النقابية المهترئة.
3 - zamzomi الجمعة 01 ماي 2009 - 23:16
احتفال هذا؟ مجموعة من دهاقنة النقابات الصفراء واصحاب الدكاكين السياسية وهم في نفس الوقت الباطرونا يرغمون العمال والعاملات على التظاهر واستعراض القوة فيما بينهم يكفي مثلا ان تنظر الى التظاهر في مدينة فاس حيث يجند شباط عن الاتحاد لعام للشغالين بامغرب وهو ايضاعمدة المدينة كل العمال اتابعين للبلدية من اجل الرفع من حجم التظاهرة وكذالك عمال شركاته واعيان حزب الاستقلال .وهكذا ينطلق شباط في تنديده بكل القوانين الجائرة التي تحول دون ان يحيا العمال حياة كريمة (فمن هو العمدة ومن هو لوزير الاول لذي اقترح هذه القوانين)وهكذا تعلو الهتافات يا شباط ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح ،فينتشي بذالك ويبدو مزهوا فيزداد حماسه لمواصلة النضال من اجل اسقاط كل القوانين الجائرة التي تحول دون تحقيق العدالة الاجتماعية وكاني به لينين يخطب في حشد من البلاشفة ولا ينس ان يهاجم كل الخصوم السياسين انطلاقا من لخوانجية الذين يستغلون الدين في حين ان حزب الاستقلال ظل ينافح عن الدين وان مؤسسه عالم بالشريعة ومؤلف كتاب مقاصد الشريعة تم ينتقل لخصومه اليساريين الرفاقجية وان عهدهم قد ولى بانهيار المنظومة الاشتراكية وينتقل للاحزاب الادارية....الخ فيستخلص ان حزب الاستقلال هو الافضل تم تنطلق التظاهرة . لايبرح شباط مكانه هاهو في راس التظاهرة هاهو في الوسط هاهو في التالي رسائل تتقاطر عليه من كل حدب وكانه الملك طلبات شغل, حل مشاكل سكن, او مع وكالات حراسه الشخصيين الذبن فاق عددهم عشرة لا يفارقونه يلوحون به في السماء تارة على اكتافهم كانه سجل هدف اذا اردت ان تاخذ صورة مع الزعيم عليك ان تطلب الاذن من حراسه........
وهكذا دواليك في كل حزب ونقابة....... كل حزب بما لديهم فرحون صدق الله العظيم.
4 - الحسين المعطوب الجمعة 01 ماي 2009 - 23:18
ان فاتح ماييعتبربحق محطة لعمال العالم للتعبيرعن انجازاتهم طيلة سنة كاملة وللتدكيربمطالبهم التي لم تجد حلا بعد،لكن احتفالات هده السنة بالعيون كان لها طعم اخر،فقد طبعها عزوف البعض نتيجة تماطل الحكومة في الدفع بايجاد حل لكافة الملفات العالقة مند سنوات جراء تماطل وتواطؤبعض النقابات مع الكومات السابقة والضغط عليها،لكن عندما ظهرتورط بعض الموالين لهده النقابات في امور تتعلق بالفساد المالي والاداري اصبحت النقابات المعنية تنقص من وثيرة اشتغالها وتطالب فقط التعادل مع الحكومةاو عللا الاقل ابرام صفقة بمقتضاها يتم غض الطرف عن ما وقع فيه المحسوبين على هده النقابة اوتلك،والحديث يجرنا هنا الى ما اقدمت عليه نقابة اكبرسيكليسي المغرب حيث تم حشد كل العاملين ببلدية العيون والمستفيدين من البقع الارضية التي وزعت اخيرا من طرف الزعيم المحلي دون سند قانوني ودون تدخل من الاجهزة المسؤولة،ومما زاد من فضيحة النقابة المدكورة هو استغلال نفود زعيمها عبراستعماله لوساءلالبلدية من عمال رغم عيدهم الاممي وشاحنات لنقل العتاد المستعمل في التظاهرة والمستقدمين من الاحياء نسوة واطفال ولعل الصورالتي تتناقلها وسائل الاعلام لهده الفضيحة غنية عن كل تعليق،لكن من سيتدخل ضد هؤلاء المفسدين والجبابرة بالمنطقة ؟
5 - محمدنو الجمعة 01 ماي 2009 - 23:20
اليوم هو يوم عطلة ، ماذا بعد سنة من الجهد والعطاء ؟؟و ماهي حصيلة العمل ؟؟ وماذا تحقق لك بعد هذا الجهد؟؟ مدين للبنكة . وكل عام وانا بخير..
6 - assauiry الجمعة 01 ماي 2009 - 23:22
احتفالات فاتح ماي بالصويرة تميزت بهزالة لم تعهد في السابق بانسحاب جميع المناضلين الوطنيين المعروفين بنزاهتهم وغيرتهم الوطنية, وتوظيف اقلية جلهم من المستفدين من اعانات شهررمضان وغيرهم من الميؤوسين والميؤوسات ترق لحالهم اثناء مرورهم ...فبتواجد هؤولاء يوضح ان المنادون للعزوف عن التصويت في الانتخابات لاجدوى منه مادام استغلال الفقروالوعود الكادبة حاضر في كل مناسبة سياسية .
نقابة غير متحزبة الاصل في كلمتها, انتهزت الظرف وتطرقت للوضع المزري المحلي الدي تعيشه مدينة الصويرة اهمها الصراع بين العامل السابق للمدينة والمجلس البلدي مرده سقوط " الاميرة الصامتة " بنت الميليارديرالمعروف (رئيسة المجلس ) في الانتخابات البرلمانية ...هدا الصراع ترك المدينة تتخبط في مشاكل عانى منها السكان الامرين منها تدهور البنية التحتية " طرقات وواد الحار "الثي تفاجئ السائح لاول مرة الدي يمتعض ويعلق عن الدعايات الكادبة الاشهارية...نقطة اخرى في الكلمة دكرت الحضور باليوم المشؤوم عندما امر العامل السابق بحدف وازالة السوق الاسبوعي رغم ان جل السكان فقراء لانعدام معامل للتشغيل وتعرضهم لمضاربين محتكرين للسوق البلدي يمنع عن الباعة للاقاليم الاخرى ...بعدها جشاعة المؤسسات المقاولة للتجهيز والبناء لتفويتات البقع الارضية باثمان خيالية حالت دون استفادة دوي الدخل المحدود رغم هشاشة البنية التحتية للمدينة السياحية .
7 - ندى الجمعة 01 ماي 2009 - 23:24
اما في اصيلة كلشي هاز ولادو و متاعو و ماكلاتو و الباراسول و الخيام و الطواجن و التاكرات و الدرابك و البنادر و مالشين لسيدي حمد بو قوجة اللي عايلعب و يشطح و يغني و اللي عايتحشش و يسكر و هدا ماشي فاتح ماي هدا فاتح الجهل
8 - مراقب الجمعة 01 ماي 2009 - 23:26
قريبا جدا سوف يحتفل الشعب المغربي كافة بالهزيمة لحزب الاستغلال في الانتخابات الجماعية المقبلة في جل المدن المغربية.
وبعدها الاطاحة بحكومة عباس الفاسى التى لم تزيد المغاربة الا تأزما
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال