صحيفة أمريكية تشيد بالإصلاحات التي باشرها الملك محمد السادس

صحيفة أمريكية تشيد بالإصلاحات التي باشرها الملك محمد السادس
الثلاثاء 5 ماي 2009 - 18:56

أكدت صحيفة (التايمز ديسباتش) الأمريكية أن الإصلاحات التي باشرها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس “واضحة ولا جدال فيها” وتتجسد من خلال المشاريع الكبرى التي تم إطلاقها في جميع أنحاء البلاد بما فيها الأقاليم الجنوبية.



وأوضحت الصحيفة، أول أمس الأحد في مقال صدر بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها مؤخرا للمملكة حاكم فرجينيا ثيموتي كاين، أن المغرب بلد ذي “تاريخ استثنائي صنعته التحولات والخطوات التقدمية”.



وبعد أن أبرزت “البراغماتية والإرادة الواضحتين” للملك محمد السادس في النهوض “بمستقبل مزدهر لبلاده بفضل التبادل الحر وشراكة منفتحة مع فرجينيا وباقي الولايات الأمريكية”، سجلت اليومية أن الملك محمد السادس “يواصل الحفاظ على تقليد أسلافه المنعمين الذين كانت تربطهم بأصدقائهم الأمريكيين علاقات متميزة”.



وأعربت الصحيفة عن ارتياحها لعلاقات التعاون والتنسيق بين البلدين التي بلغت خلال السنوات الأخيرة مستوى “رائعا ومتميزا”، وتم توسيعها لتشمل مجالات مهمة، مذكرة بأن إدارة بوش منحت المملكة سنة 2004 وضع حليف أساسي خارج بلدان الحلف الأطلسي.



وتابعت صحيفة (التايمز ديسباتش) أن البلدين وقعا سنة 2005 اتفاقية “ثورية” للتبادل الحر، وفي سنة 2008 أعطت مؤسسة تحدي الألفية الانطلاقة بالمغرب لأحد أهم برامجها التنموية في العالم”.



وتوقفت الصحيفة أيضا عند التعاون “الاستثنائي” بين البلدين في مجال محاربة الإرهاب الدولي، مستعرضة التقارير التي تظهر “المساعدة المهمة التي قدمها المغرب في إطار تفكيك شبكات تنظيم القاعدة بأوربا وشمال إفريقيا”.



وبالنسبة للصحيفة، فإن التحولات في المغرب تتجسد بجلاء في الإصلاحات الكبرى التي شملت عددا من الميادين والمشاريع الاستثمارية الهامة التي أطلقها المغرب خلال السنوات الماضية.



وأوضح المصدر ذاته أن هذه التحولات بارزة للعيان لأن المغرب يواصل استمتاعه بالاستقرار السياسي في منطقة تشهد العديد من النزاعات.



وبعد أن سجلت أن التباطؤ الحالي للاقتصاد العالمي لم يؤثر على عزم المملكة على “التحديث والتحرير والدمقرطة”، أشارت الصحيفة إلى أن المغرب أضحى وجهة هامة للمستثمرين الأجانب خاصة من منطقة الخليج والاتحاد الأوروبي ب 20 مليار دولار كاستثمارات أجنبية مباشرة منذ 2004 .



وأضافت أنه “خلال ما يقرب من عشر سنوات، قام المغرب ببرنامج إصلاحات مؤسساتية واقتصادية “جد طموح” في مجال التنمية الاجتماعية والبشرية.



وأبرزت الصحيفة أنه تم “تعديل قوانين الأحوال الشخصية لتعزيز المساواة بين النساء والرجال، وتم إحداث هيأة للإنصاف والمصالحة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في الماضي وإنشاء المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان من أجل تفعيل توصيات الهيئة وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان”.



وعلى صعيد آخر، أشارت الجريدة إلى أن الزيارة “التاريخية التي قام بها حاكم فرجينيا السيد ثيموتي كاين إلى المغرب تندرج في إطار العلاقات المتجذرة بين المملكة والولايات المتحدة، وتضيف معنى جديدا إلى الروابط المتميزة القائمة بين المغرب وولاية فيرجينيا”.



وذكرت في هذا الصدد بأن المغرب يعد ثالث أكبر مستورد للمنتوجات الفلاحية من ولاية فيرجينيا، معتبرة أن اتفاقية التبادل الحر الحالية المبرمة بين الولايات المتحدة والمغرب من شأنها أن تساهم أكثر في تعزيز التعاون وتنويع التبادل في مجالات التعليم والطب والتكنولوجيات الدقيقة.



وبعدما سجلت بأن “المغرب اضطلع بدور مهم في وقت مبكر من تاريخ الولايات المتحدة”، توقفت الصحيفة عند العلاقات العريقة والاستثنائية التي تربط بين الولايات المتحدة والمغرب، خاصة خلال فترة حكم السلطان سيدي محمد بن عبد الله والرئيس جورج واشنطن.



وأضاف كاتب المقال أنه “بعد عام واحد من تنصيب جورج واشنطن، أصدر السلطان سيدي محمد بن عبد الله قرارا ملكيا في 20 دجنبر 1777 يقضي بمنح السفن التي تحمل العلم الأمريكي حق الدخول بحرية إلى جميع موانئ المغرب”، مسجلا أن قرار السلطان كان بمثابة اعتراف بسيادة واستقلال الولايات المتحدة.



“ومن ثمة بدأت”، يضيف المقال، “واحدة من أعرق العلاقات التي ربطت ديبلوماسيا الولايات المتحدة بأحد البلدان، وأيضا من أكثر صداقاتها ديمومة”، مضيفة أن السلطان سليمان كان قد جدد التأكيد سنة 1821 على التزام المغرب بصداقته الخاصة مع الولايات المتحدة.



وتابعت الصحيفة أنه خلال سنة 1942 ، وفي وقت كانت فيه الولايات المتحدة قد انخرطت في الحرب العالمية الثانية، أكد الملك الراحل محمد الخامس للرئيس روزفلت صداقة المغرب ودعمه للولايات الأمريكية المتحدة.

‫تعليقات الزوار

4
  • computer
    الثلاثاء 5 ماي 2009 - 18:58

    اين هي الاصلاحات التي تتحدتون عليهاواش كطحكو على ريوسكم هاد (التايمز ديسباتش) غي كاتزيد فيخرات الله انعل ليها الطصيلة مازال المغاربة يتنفسون الصعداءمن الاسعارالفتاكة المشاكل المعيشية التي لا تعد و لا تحصى ها الي بغا ايبع كلية ديالو باش يعالج بنتو ها اللي عايش غالمراحيظ و القائمة طويلة بان ليا الهاد الايام المغرب كيتعرى قدام العالم الشهادات ديال شاهد على العصر داكشي علاش بغاو اخفو مادارو اللوالا معروف لدى المغاربة الغميق و الطميس اللع اعفو علينا من هاد البلاد

  • سعيد
    الثلاثاء 5 ماي 2009 - 19:00

    هههههههه بالله عليكم اين هي الاصلاحات ربما محمد السادس له طموح لكن الحكومة مريضة ضعيفة فيها غير الشلاهبية والبراهش وزير الاول له سوابق تزكم الانوف داروه ضد فينا لو كان الملك بغا الخير لشعب كو اقصاه من اي وزارة حيث الشعب كلو ماتحملوش سي جطو الله يدكرو بالخير كان بعد مقبول ايوا عبيبيس الله ينكيهالك الله يعطيك سي سكتة قلبية المغاربة ماغاديش ينساوك انت والحزب ديالك غير بدل الميزان راه عوج اخر فرحة هي الانتخابات 2007والله عمرك ماتفرح بها ف لي جايا مادرتي فيها مايتشاف فلستي كلشي اتمنى من النقابات ان ينسحبوا من الحوار الالاجتماعي فورا راه عباس غير تيتفلا عليكم وديروا شي مسيرة وهدي هي الفرصة ايوا علاش المسيرة لغيتوها واش عباس مازال ثيقوا فيه اش عطاكم النبك ياك غير ضحك عليكم اجيوا نتحاوروا المغرب لااصلاح لهم يحزنون غير لغلا على المساكين وزروطة على المعطلين وتكلاخ والحشيش والدعارة واغلاق دور القران وفتح الحانات البيران اللهم هذا منكر

  • somebody
    الثلاثاء 5 ماي 2009 - 19:04

    the newspaper forget to say that is the marocan gouvernement who pay all the visit expenc of the verginia gouvernoer to morocco just smal rachwa

  • مناهض الصهيونية
    الثلاثاء 5 ماي 2009 - 19:02

    طبعا!!! وكيف لجورج بوش الا يعتبر المغرب الحليف الاساسي، لان اي حاكم منبطح للولايات الامريكية ديموقراطيا بنظرهم، وإن كان يقطع شعبه بالمنشار الكهربائي، اما لو كان الملك السادس ضد سياسة امريكا الإستعمارية وطرد السفراء الصهيون من البلاد لاصبح في نظرهم الشيطان الاكبر كما يصفون الرئيس المناضل احمدي نجاد

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين