توقيع اتفاق اندماج مؤسستي البنك الشعبي وزكورة للقروض الصغرى

توقيع اتفاق اندماج مؤسستي البنك الشعبي وزكورة للقروض الصغرى
الأربعاء 6 ماي 2009 - 17:15

وقعت مؤسستا زكورة والبنك الشعبي للقروض الصغرى، أمس الثلاثاء بالرباط، على بروتوكول اتفاق يحدد اجراءات الاندماج بينهما بغرض توسيع دائرة المستفيدين من القروض الصغرى بالنسبة لمن لا يتوفرون على حسابات بنكية، أي لفائدة أكثر من 500 ألف زبون.


ومن شأن عملية الاندماج هذه أن تفضي إلى تحويل نشاط مؤسسة زكورة للقروض الصغرى برمته إلى مؤسسة البنك الشعبي للقروض الصغرى التي ستحمل إسم “مؤسسة زكورة الشعبي للقروض الصغرى“.


وانسجاما مع توجيهات السلطات العمومية والمتدخلين في قطاع القروض الصغرى، سيعمل هذا الاندماج على تعزيز تنمية هذا القطاع ونشأة فاعل مرجعي في مجال القروض الصغرى يتوفر على قاعدة واسعة من الزبناء ومؤهلات تنموية مهمة.


ووصف صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية، بهذه المناسبة، هذا الاندماج ب”المبادرة القوية والتاريخية”، وبأنها تجسيد لمستوى النضج العالي الذي بلغته المؤسستان، مشيرا إلى أن خطوة كهذه من شأنها أن تشكل دون أدنى شك منعطفا هاما في تطوير نشاط القروض الصغرى والاقتصاد الاجتماعي بالمغرب.


وبالنسبة لمزوار، تضيف المؤسستان عبر هذا التقارب دينامية جديدة لمسلسل تطوير القروض الصغرى ولعمليات توسيع دائرة المستفيدين من خدمات القروض بالنسبة لمن لا يتوفرون على حسابات بنكية.


ومن جانبه، ركز نورالدين عيوش رئيس مؤسسة زكورة للقروض الصغرى على المهام النبيلة التي تضطلع بها القروض الصغرى والانعكاسات الإيجابية المنتظرة من هذه العملية، التي تروم ضمان استمرارية المؤسستين وفتح آفاق جديدة في وجه تطوير أنشطة هذا القطاع الذي مكن المغرب من المرتبة الثانية على مستوى إفريقيا.


ومن جهته، أشار محمد بنشعبون رئيس مؤسسة البنك الشعبي للقروض الصغرى إلى أن هذه العملية ستسمح بتعزيز الركائز المالية للمؤسستين برأسمال خاص يبلغ 490 مليون درهم من قبل مؤسسة البنك الشعبي للقروض الصغرى، وتمكين المؤسستين من التكامل والتنسيق الصناعي وأيضا الاستفادة من تجربة مجموعة البنك الشعبي، خاصة في مجال الحكامة وتدبير مخاطر الإقراض والتنظيم.


ومن جانبه أشاد رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى طارق السجلماسي بالجهود المبذولة من قبل مؤسسة زكورة من أجل النهوض بالقروض الصغرى والحد من الفقر بالمغرب.


يشار إلى أن مؤسسة البنك الشعبي للقروض الصغرى جمعية لا تهدف إلى توزيع الأرباح، وتضم إلى غاية 31 دجنبر 2008 في محفظتها للزبناء النشيطين ما يزيد عن 180 ألف مستفيد، وبلغ الجاري الإجمالي للقروض الصغرى 1050 مليون درهم، فضلا عن توفر المؤسسة على شبكة قوامها 211 فرعا وتشغيلها ل949 مستخدما.


أما مؤسسة زكورة للقروض الصغرى فجمعية مختصة في التمويلات الصغرى، لا تهدف هي الأخرى إلى توزيع الأرباح، وترتكز إلى غاية 31 دجنبر 2008 على شبكة قوامها 607 وحدة من بينها 179 فرعا رئيسيا ومحفظة للزبناء النشيطين تزيد عن 354 ألف مستفيد، مع تسجيلها لجاري إجمالي للقروض الصغرى بما يناهز 023ر1 مليون درهم، وتشغيلها 1744 مستخدما.

‫تعليقات الزوار

4
  • عالَم أوابد
    الأربعاء 6 ماي 2009 - 17:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه الاموال الربوية لا بركة فيها . للتاكد اسألوا الحاصلين على هذه القروض وسيجيبونكم . يقول المسؤولون عن هذه القروض انهم يساعدون الناس!! هل تعلمون انهم يحصلون على ارباح تقدر ب %12 ثم يتبجحون بمساعدة الفقراء!!!
    اليكم الان شهادة شخص كان موظفا في احدى المؤسسات للقروض الصغرى:”بالنسبة للأشخاص المسؤولين، فإن الذي يهم هو الحصول على المزيد من العملاء، الذي يساوي المزيد من الأرباح. إن ما يبحث عنه هؤلاء الأوغاد هو زيادة رأس مالهم. أنا آسف، لكني عندما أرى ما يحدث، أشعر بالذنب. لماذا عملت في مثل هذه المؤسسة المتخصصة في القروض؟ أنا الآن أرى الناس يبيعون أجهزة التلفاز. أرى النساء وهن يتعرضن للتحرش الجنسي، بينما يفوز هؤلاء الرجال بأشياء لا يعلمها إلا الله!! أشعر بالعار والخزي!! يلزم أن تشعر كل مؤسسات القروض الصغيرة بالخزي والعار أيضاً، لأنها تجعل الناس يفعلون أي شيء لازم من أجل سداد ديونهم، مع علمها بأن الأموال ورؤوس الأموال في قلب هذه المؤسسات هي عبارة عن تبرعات!!! هذا عار!!!”
    وهذه شهادة لمستفيدة من القروض الصغرى :” انا فتاة من الشعب المغربي المتضررة من القروض الصغرى التي جلبت لشعب المغربي الفقر والحزن والكرب على عكس ما تسمعه من الاستفادات التي حققتها الجمعيات انه كدب واستهزاء.انها عبارة عن كوارت وازمات يقع فيها الانسان البسيط اناشد كل الناس على ان لا يلجؤوا الى هده القروض لانها عبارة عن سموم تدخل الى المنزل لتخرب كل شيء كما اتمنى من الله ان يسحق الله من نشر هده القروض وكل من يدعمها.
    عن عبد الله بن حنظلة رضي الله عنهما قال:” : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ستة وثلاثين زنية» [رواه أحمد] .
    عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :«الربا ثلاث وسبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه» [رواه الحاكم] ؟!
    قال النبي صلى الله عليه وسلم :«إِذَا ظَهَرَ الزِّنَا وَالرِّبَا فِي قَرْيَةٍ فَقَدْ أَحَلُّوا بِأَنْفُسِهِمْ كِتَابَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ» [الطبراني] .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «اجتنبوا السبع الموبقات» ، قالوا : يا رسول الله وما هن ؟ قال :«الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات» [رواه البخاري ومسلم]
    لا خير ولا كرامة الا في ما شرعه الله

  • ابو زيد
    الأربعاء 6 ماي 2009 - 17:17

    انا عملت كدلك في احد ى المؤسسات هاته لمدة ستة اشهر٠ انها تساهم في تفقير الناس بل هناك اناس هاجروا مداشرهم و قراهم هربا من هده الجميعات التي ترفع شعارا لها القضاء على الفقر. ويحكي لي احد العاملين في الميدان وكان يقوم بتوزيع و استخلاص القروض, قد ياتي احد البدويين لتادية مابدمته وقد ترك اهله جياعا ولاحول لهم ولا قوة. فهو خيار واحد يا تموت بالجوع ياتادي ماعليك تحت طائلة الفوائد المضاعفة. في المقابل تجد في مجلس ادارة بعض هده الجمعيات اناس يدعون انهم متطوعون ولكن لايفوتون فرصة الظهور امام الكاميرات والاطناب في الكلام عن محاربة الفقراو الحضور الى اللقاءات دات المستوى الرفيع والتي يحضرها علية القوم والاستفادة من السفريات خارج المغرب والكل على حساب الجمعية التي تتغدى على شقاء الفقراء والمعوزين.وقد اصاب الابناك السعرودخلت على الخط واسست لها جمعياتها لما تدره من ارباح طاءلة فالفوائد تصل الى 24%سنويا.
    باختصار ان القروض الصغرى تعد سرطانا ينخر جسد المغرب الغير النافع.

  • ouvreir
    الأربعاء 6 ماي 2009 - 17:19

    في الحقيقة ثمن هدا الاندماج سيؤديه المستخدم بمؤسسة زاكورةوهم يعدون بالمئات 1700 تقريبا التي بدات تشعر أن سياستها الاقتراضية بدات تواجه الباب المسدود تزكيها التقارير الدولية خلال بداية سنة الجارية و دلك فيما يتعلق بارتفاع نسبة عدم استرجاع القروض الممنوحة للفقراء والأهم بالنسبة لمسيري مؤسسة زاكورة في هده الفترة استباق مرحلة الافلاس التام الدي تتخبط فيه هده التجربة. وإدا كان الرهان على تنمية الفئات الفقيرة من خلال هدا النوع من القروض البسيطة هو الشعار والهدف الرئيسي لهدا النوع من الجميعات فإن واقع الحال يشير إلى كون نسبة كبيرة من هده القروض لاتجد طريقها إلى المشاريع المدرة للدخل مادامت الفئات التي تستفيد منها فئات فقيرة معدمة تلجألاستلاف هده المبالغ البسيطة لتسديد ديوناو اقتناء الدواء واجراء العلمليات الجراحية في بلد لايعترف بالفقراء ويمنحهم فقط الفتات. هروب زاكورة إلى حل الاندماج ليس مرده النجاح – احسن مؤسسة للقتراض في العالم حسب إحدى المؤسسات الأجنبية. في رأيي شكون هاد المؤسسة- أو القوة التي يدعيها مسيروها ولكن لشرعنة السرقات المنتشرة طولا وعرضا من المبالغ الخيالية التي تسلم للمؤسسة كهبات أو ديون بدون فوائد من لدن المؤسسات الدولية. كما ان هده الديون هي ديون طويلة الأمد بمعنى ان الاستفادة منها تكون مضاعفة مرات عديدة بالنسبة للمؤسسات التي تستفيد منها. الغريب أن حجم سرقات أموال هده الجمعية ظاهر للعيان مسؤولون في هرم المؤسسة يختلسون الملايين ويتم مجازاتهم وحالة عدد من المسؤولين الجهويين الدين اشترو الشقق والسيارات بزاكورة من أموال الفقراء أكبر دليل على المنحى الخطير الدي بدأت تنحوه هده المؤسسة خاصة في السنوات الأخيرة.
    المهم أن الاندماج في آخر المطاف ليس سوى قناع لتبرير هده السرقات لأن المحاسبة في مثل هده الحالة شبه مستحيلة والانتقال يتم على اساس التغاضي عن سرقات الماضي وبالتالي ” لي دا شي الله ايسامح” والمثال في عدد من المؤسسات المالية التي اندمجت أكبر مثال على دلك. يبقى الخاسر الكبير في “هاد البيعة” هو المستخدم الدي يكتوي بنار التعليمات اليومية لمسؤوليين يحصلون على اجور منفوخة كل شهر ويعتقدون أن مجرد إصدار التعليمات عبر المدكرات اليثيمة أو الهاتف كفيل بانقاد فئات فقيرة تكتوي بالحرمان والاستثناء من كل شئ من الفقر وتحويلهم إلى أصحاب الشكارة وهو منطف مفلس في مغرب الرشوة والمحسوبية والعراقيل الادارية التي تقف أمام الاستثمارات الحقيقية فكيف لبائع تجول حصل على “قرض” لاقتناء سلع بسيطة أن يقاوم بطش القياد والمرود وجني أرباح ودفع ما بدمته من حصص الاقتراض الشهري. من امثلة معاناة المستخدمين الدين تحولوا في زمن هده الجمعيات إلى اشخاص يستجدون الفقراء لاسترداد الدين ومواجهة تحرشات واستقواءالمجرمين الدين يرفضون الأداء . إلى درجة ان بعض المستخدين يحكون عن التهديدات الباشرة التي يتلقوها من لدن بعض دوي السوابق الدين لايترددون في إشهار السلاح الأبيض في وجوههم ” سير ولا نسيكاتريسيك ماباغيش نخلص..” هل يعلم رؤوساء هده الجمعيات هده الأشياء ام أنهم في دار غفلون يبيعون الوهم الدي لن يزيد سوى في تفقير الفئات المهضومةمن المجتمع. والاندماج مع مؤسسة من هدا الحجمالشعبي هو رسالة واضحة بعد ان اختفت الطبقة الوسطى وازداد شريحة الفقراء وتراجعت نسبة المقترضن من الأغنياء. ولاعجب أن نتابع في يوم من الأيام الفقراء يملكون بطاقات الشباك الاتوماتيكي ويتوهكمون انهم اصبحوا من أصحاب الأموال. حيث سيساقون إلى السجون نتيجة قرض لن يسددوه ابدا. وعلى دكر خطاب المؤسسات والاستبناك يحضرني مثال ساطع عن مشهد معبر من احد الاحساء الشعبية التي عرفت افتتاح اسواق مرجان بالقرب منها . حيث هب المئاة من سكان هددا الحي وأمام دهشة عدد منهم لوفرة السلع ولمشاهد زبناء يملؤون عربة الشراء بكل انواع السلع. فقام احد” الحزاق” بدوره بدفع عربة ثم شرع في ملئها بكل مايتمناه من سلع. وكان يتجول ويبستم للآخررين ” شوفو خوكم مقدي حتى هو من مرجان” غير ان هدا الأخير وبعد أن تعب من التجول وأمامه عربة المملوءة انسل عندما اقترب من صندوق الأداء فانسل مخلفا العربة المملوءة بالسلع قبل أن يبادر احد مستخدمي المتجر بدفعها بعيدا لاعادتها إلى الرفوف. الرسالة واضحة إدن .. والفاهم افهم ..

  • manager
    الأربعاء 6 ماي 2009 - 17:23

    Bon là je suis tout à fait d’accord avec vous Monsieur !!!
    c’est sympa de votre part de faire l’effort de repondre …
    MErci
    voila mon Email : [email protected]

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال