"التمرد" على زعامات الأحزاب المغربية يستمر .. مطالب برحيل العنصر

"التمرد" على زعامات الأحزاب المغربية يستمر .. مطالب برحيل العنصر
الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 12:00

هل يعيش المشهد السياسي بالمغرب نزوعا نحو “التمرد” على زعامات الأحزاب الحالية من لدن جهات قيادية داخلها..سؤال يجد مشروعيته في تعبير مسؤولين حزبيين بارزين عن سخطهم من طريقة تسيير هيئاتهم، خاصة من حيث السلطوية والانفراد في اتخاذ القرارات التي ترهن مستقبل أحزابهم.

وبعد ظهور تيار “لا هوادة” في حزب الاستقلال، وبعد تصريحات عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، محمد كرين، التي أكد فيها “رفضه لنموذج القائد الذي قدمه نبيل بنعبد الله حيث تركزت كل سُلط الحزب بيده”، أتى الدور على البيت الداخلي لحزب الحركة الشعبية، إذ انبرت أصوات في انتقاد طريقة تدبير الحركة من طرف “نخبة تنفرد بالقرارات”.

وقال ميلود قنديل، منسق تيار “الشرعية الديمقراطية، في تصريحات هاتفية لهسبريس، إن “نشأة هذا التيار ليس انشقاقا في حزب “السنبلة”، بقدر ما هو مبادرة جادة لتصحيح الأوضاع المنحرفة في البيت الداخلي للحركة، خاصة النزوع نحو السيطرة والتحكم في دواليب الحزب من طرف نخبة قليلة”.

ويشرح قنديل بأن “التسلط تمارسه خصوصا السيدة الحديدية داخل الحركة الشعبية، حليمة العسالي، مستدلا بما جرى في المؤتمر الوطني للنساء الحركيات، قبل أن يردف أن “الأمين العام للحركة الشعبية، امحند العنصر، يبارك ويزكي ما تقوم به المرأة الحديدية دون أن يحرك ساكنا”.

وتابع قنديل بأن “التيار يناهض سياسة العنصر في الحركة الشعبية، وقراراته التي أثرت على صورة الحزب ومصداقيته”، مشيرا إلى أن “العنصر لم يعد صالحا لقيادة الحركة، حيث وجب ضخ دماء جديدة في البيت الحركي الذي لا يعدم من الطاقات والكفاءات الشابة” وفق تعبير قنديل.

وفي سياق ذي صلة، انتقد تيار يطلق على نفسه اسم “الشرعية الديمقراطية” داخل الحركة الشعبية، عبر بيان توصلت به هسبريس، ما وصفه بتردي الأوضاع داخل الحزب، حيث “غياب التنظيم المحكم وسيادة الرأي الأحادي وغياب الديمقراطية، وعودة التحكم والتسلط”.

وأفاد المصدر ذاته أن امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، ما فتئ يمارس “انتظارية قاتلة”، كما أن حرب الدسائس التي تقودها المرأة المتحكمة، جعلا من الحزب مرتعا للريع العائلي وفضاء لحزب الولاءات، حيث سادت ثقافة الكولسة وضرب العدو بالعدو والصديق بالصديق” وفق تعبير البيان.

وتضمن بيان التيار المناوئ لسياسة العنصر، والنخبة التي تقود الحركة الشعبية عشرة توصيات دعا إلى تطبيقها، منها “اعتماد الديمقراطية والشفافية والنزاهة في تأسيس الهياكل الموازية، النسوية والشبابية والمهنية”.

وطالب الواقفون وراء البيان، برلمانيون وأعضاء المجلس الوطني وأعضاء مكاتب محلية للحزب، بالتزام العنصر بوعده بعدم الترشح لولاية جديدة، باعتبار حصيلة تدبيره جعلت الحزب يتراجع، نظرا لعدم قدرته على اتخاذ القرارات الحاسمة، وعجزه عن مواجهة تغلغل الأخطبوط المتسلط” على حد تعبير البيان.

‫تعليقات الزوار

29
  • عمر
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 12:15

    في المغرب أجمل بلد في العالم كل الأحزاب فيه تتشابه ومسارها مرسوم وفق مخطط مخزني همه الوحيد هو البقاء في السلطة.

  • abdallah agadir
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 12:34

    إن ما يقع داخل الحركة الشعبية نتيجة تمركز أجهزة الحزب في الرباط أنا حركي منذ 1996وكنت مستشارا جماعيا باسم الحركة الشعبية لمرتين متتاليتين لم يعر الحزب أي اهتمام لملاحظاتي مما أدى إلى وفاةالحزب بجماعةأكادير فبعد أن كان عندهم9مستشارين في2003 أصبح عندهم 0 مستشارفي 2009 بالجماعة الحضرية لأكادير.

  • Boumakhloufi
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 12:45

    يقول نيتشه: إذا اكتشفت تفاهة الحياة مبكرا فالنتضر الرعد وان لم تكتشفها نهاءيا فانت دابة مسرورة تمشي على الءرض … أولاد عبد الواحد كلهم واحد. اعلموا أنه ليس في القنافذ أملس ..!!

  • أبقار عـــــــــــــلال
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 12:49

    من يعرف من سرق الاستقلال العرج(دون موريطانيا والصحراء الشرقية…)
    ومن يعرف من سرق تاريخنا.ومن يعرف من نكل بالوطنيين الأحرار من جيش التحرير…لا يتفاجىء بترهات "زعمامات" خلقت في مختبر خاص
    همها الوحيد الغناء الفاحش وتكوين أمبراطورية.مقابل تنفيذ ما طلب بالحرف ولا بأس ان كانت اجتهادات لصالح صاحب المختبر….
    هنالك من "منح" بطاقة المقاوم…هنالك من كان له جناح ملحق بالقصر.وتاجر بالدين واستغفل البسطاء.وآخر أشبع هو وأهله المقاومين تنكيلا وخدموا المعمر فاستحوذ على أخصب الأراضي ونصب نفسه "مدافعا عن الأمازيغية"
    ووالماس وأيت العبدي وأنفكو…..خير شاهد على "خدمتهم"
    زد على ذلك ماعرف بقضية الgــــــــــاميلة عند تسيير البريد والفلاحة والقائمة طويلاة
    هل فعلا نتوفر على أحزاب وطنية تقوم بدورها المنوط بها من تأطير وتوعية وخدمة الصالح العام؟
    أم لنا دكاكين انتخابية تستغفل البسطاء ليس الا؟

  • ياسين
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 12:58

    حضرت بالصدفة مؤثمر لحزب من الاحزاب والله مهزلة بكل المقاييس.اشغال المؤثمر باكمله مرت في نصف ساعة بعد توديع الضيوف. لاتقارير. لاورشات. لاتوصيات.لامجلس. لامكتب .لا بيان ختامي .لاترشيحات لا انتخاب لاتصويت.الا التعيينات.وبجرئة عالية ووقاحة. طلع امين الحزب وقال انا الامين وبدء في توزيع التعيينات داخل المكتب الجديد وانهى اشغال المؤثمر بثلاوة برقية الولاء في نصف ساعة بالتمام والكمال. بعدما اقصى نزهاء الحزب ومعارضيه خارج القاعة وحصنها بحراسة خاصة.وناتي اليوم ونعيب على القدافي وزين العابدين ومبارك وصالح والاسد وبوتفليقة وو و و و….هكدا نحن العرب لاتستغرب

  • oyaya
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 12:58

    en effet, au maroc il n y a pas reellment des partis poltiques mais il existe des lobbies qui se servent de la poltique pour defendre leurs interets personnels.tous les partis au maroc appartiennent a des familles ayant une relations etroite avec le regime makhzanite,mais le PJD n echappe pas a la regle. Donc les marocains ne doivent pas attendre rien de ces partis ou bien de ces foyers des familles aristocratiques et bourgeoisites.
    il est tout a fait clair que les formations dites poliltiques n'ont aucun pouvoir de changement. elles sont seulemenet, une facade pour montrer au monde exterieur que le maroc est un pays democrtique. on est donc devant une propagonde pour manipuler tout le monde. mais il faut pas prendre les marocains comme des idiots.car tout la majorite de la population devient conscient de ce jeu manipulatif.meme la communaute internationale connait bien la realite de ce pays mais elle prefere suivre de loin sans intervenir car ses interets ne sont pas touches.

  • line
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 13:04

    En fin vous avez decouvrer ce monsieur et j vous assure que ce qui est caché est pire

  • حسن
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 13:05

    هذا يعكس الإنقسام داخل هذه الكائنات السياسية التي بدلا من ان تسعى الى أن تتجمع في تلاث كثل لا أقل ولا اكثر حسب توجهات سياسية معينة كما هو الحال في العديد من الدول التي تحترم نفسها وتحترم مواطنيها,نراها تتفتت كالحصى وتتوالد بين الحين والاخر حتى اصبحت غير ذات معنى مما جعل المواطن المغربي يعزف عن الإنخراط فيها بالمرة."فزعماء" هذه الأحزاب كما هو الحال بالنسبة للنقابات يظلون ملتصقين بكراسيهم ولا تفارقهم معها سوى الشيخوخة المتقدمة او الوفاة تماما كما هو جار بالنسبة "لزعماء" الدول العربية.فعلى هؤلاء ترك دماء جديدة تسري في عروق هذه الأحزاب والنقابات لكي لايحكم عليها كذلك بالموت. !!!!!!!!!!!!!

  • محمد رشيد
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 13:06

    أمحمد أكرين ليس عضو بالديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بل هو عضو مجلس رئاسة الحزب وعضو اللجنة المركزية بالصفة
    هذا فقط للتوضيح وشكرا

  • ideeologue suede
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 14:00

    Je souhaite profondement que les membres de ce parti se reveillent de leur lethargie .Effectivement Mr Al ansar et les vieux responsables de ce parti doivent degager de la scene et proposer de nouvelles figures qui participeront mieux a l acceleration de notre transit demochratique.C est le moment opportun que ces vieux aillent passer leur temps prier dieu et lui demander son pardon dans les mosquees et profiter de leur fortune accumulee ou peut etre mieux de la repartir entre les demunis de ce parti par exemple par la Creation de projets productifs au lieu que cet argent soit entasse et plie´ dans des coffres dans leur Residence et Banques nationales et internationales et au meme temps eviter en premier lieu leur corps des brulures par dieu a cause de cet argent immobilise.la reussite de la demochracie repose sur le changement de ces figures.Nous esperons voir des nouveaux parlementaires comme en tunisie Mr Brahim AL KASSAS.Je recommande de le voir a youtube.´Stand for change

  • التميعات
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 14:03

    ما معنى أن نقول هذا رجل دولة في نظري أن رجل الدولة أي راجل المهمات الصعبة ورجل يفضل مصلحة البلاد على مصلحته الشخصية هذا اللقب لا أراه في الطبقة السياسية في المغرب أنا أعرف بعض الأشياء أنه ترى الكل في الغالب يتبسق بمنصبه كي يستفيد بخيرات هذا البلد وتراه يوجد أبناءه كي يحلو في حلب البقرة الحلوب وأتبنى أن ينتهي هذا الفساد العلني والحقير

  • Merlin
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 14:04

    Au commentaire nr1, ce que tu dis est complétement faux.
    Au maroc, il ya des partis de gauche et des partis islamistes qui sont financés par des mains étrangères afin de détruire la sage structure de la royauté au maroc.
    Si vous voulez vous pouvez continuer de rêver avec vos idées absurdes.
    Le maroc sans Roi et sans constitution royal est voué à l'éhec qu'on le veuille ou non.

  • حركي سابق
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 14:39

    أعدكم أنه إذا ما قرر العنصر عدم الترشح ، و أعلن عن تاريخ مؤتمر تحت شعار " مؤتمر الوحدة و جمع الشمل " قبل مؤتمر لانتخاب الأمين العام ، أعدكم أن حزب الحركة الشعبية سيضرب الآفاق ، و ستعود إليه كل الأعمدة التي غادرته مكرهة …. و لكن هل هناك من يريد لهذا الحزب أن يكون كذلك ؟؟؟ أن يعود ليلعب دوره كحزب التوازنات الكبرى ؟؟؟ حزب التيارات المتعددة بجذع واحد و أغصان متفرعة ؟؟؟ لا أعتقد ….

  • فكيك108
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 15:04

    حزب الحركة اسسه احرضان سنة 1958 اي منذ 56 سنة تماما . تعاقب على رئاسته (احرضان 1958-1987) العنصر 1987…….2014 هذا يعني انه خلال 56 سنة لم يسير الحزب سوى شخصين…. و لماذا نعيب على حسني مبارك و امعمر القذافي و بنعلي و صالح و………
    اية ديموقراطية يعشها هذا الحزب او اي فرد من المغاربة يتمنى الانتماء اليه
    والله الا عار على مثل هذه المشاهد السياسية في مغرب القرن الواحد و العشرين

  • مغربي
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 15:16

    ﻻ مخرج من أبدية زعامة اﻷحزاب والنقابات والجمعيات إﻻ بالتنصيص في قوانينها اﻷساسية على وﻻيتين فقط مع اﻻلتزام بعقد مؤتمراتها العامة في وقتها وإﻻ يعد غير قانوني وشرعي.
    إن الكراسي ملت من بعض الزعماء وعيوننا وآذاننا ضجرت منهم.
    الحياة قائمة على التحول والتغيير ﻻ الجمود.

  • عبدالرحمان ارزوزي
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 15:53

    إقتراح .. لماذا لا يصدر قرار ملكي بحل جميع مكاتب الأحزاب والنقابات والجمعيات والمنظمات السياسية وإجراء إنتخابات حرة ونزيهة لإختيار مكاتب جديدة لا يسمح بالترشح لها لأي أحد ممن كانوا في المكاتب القديمة ما معنى أن تستمر في المغرب وجوه لما قبل محمد السادس بل ماقبل الإستقلال لا يزحزحها عن الكراسي إلا الموت تسيرالأحزاب والنقابات المغرب يعيش فترة جديدة وإنتقالية بقدوم ملك شاب عرشه هوكرسي سيارته يبيت في مدينة ليصبح في أخرى يضع حجر الأساس هنا ويدشن هناك همه الوحيد إسعاد شعبه وإرساء المؤسسات لخدمة بلده فهوفي حاجة الى طاقات جديدة وشخصيات جديدة بأفكار جديدة بأحزاب ونقابات وجمعيات جديدة العالم يتجدد كل يوم وأحزاب المغرب ونقاباته تعيش على الماضي لوكنت من بنكيران لقدمت استقالتي من أمانة الحزب يوم أصبحت رئيسا للحكومة لو كنت من العنصر وبنعبدلله ومزوار لقدمت استقالتي يوم أصبحت وزيرا لأكون صادقا مع نفسي وحزبي وأتفرغ لمسؤولياتي لأنني لم أبق منتمي لحزب ولكن أصبحت في خدمة شعب بجانب ملك يحبه الشعب الشعب يحب الملك ولا يحب الإحزاب والنقابات إذن الحل أحزاب ونقابات جديدة يمكن أن يحبها الشعب كذلك والله الموفق

  • isam
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 15:56

    هل هناك احزاب ؟ وما هي الاحزاب وماهو دورها ؟؟؟في بلدنا العزيز لم تعد هناك احزاب بل مكاتب تنفيد ما يطلب فقط الدولة متغلغلة في الاحزاب حتا الغت روحها وتركتها شبه احزاب حتا اصبحت في الحضيض والفضل ايضا يعود الا من يسمون انفسهم سياسيين بل اسميهم انتهازيين متطفلين .السياسة تريد رجال بافكار وقناعات ومباذ٢ يفقهون الديبلوماسية لاكن ليس الا حد الرضوخ ليس الا. حد الركوع .الاحزاب اليوم في المغرب يجب علا المغاربة اعادة هيكلتها يجب وضع قوانين جديدة تنظم الاحزاب اذا كانت هذه الاحزاب غير قادرة علا تنظيم نفسها وهذا عيب .اما عن المكاتب السياسية لهذه الاحزاب فهي اليوم لا تستحق ان تمتل المغاربة وحتا ما يسما بشبيبة الاحزاب فهي صورة طبق الاصل

  • امبارك
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 19:48

    حزب السنبلة حزب الاعيان.امينان عامان خلال 56 سنة يوضح بجلاء الاستحواذ على الحزب. العنصر كعادته لا يقدم ولا يؤخر. المراة الحديدية التي نصبت زوج البنت وبنت الاخت لها رؤوس كبيرة وكثيرة ويصعب التغلب على فريقها اللهم اذا تجند الحركيون الحقيقيون والتاموا امثال: حسن الماعوني حسن بلقديد حسن ابو ايوب والائحة طويلة جدا جدا، في صف واحد متراص.اتمنى صادقا الا يكون الدافع وراء هذه التنسيقية هو ما يطبخ لخلق G8 في نسخته الثانية. قنديل رجل حوار ديمقراطي حداثي ورجل التوازنات. مهمته جد صعبة وليست مستحيلة. وفق الله الجميع لما فيه خير هذه الامة

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:17

    الذي يريد أن يعرف حقيقة هذه الشرذمة الأمناء ورأساء الأحزاب يجب عليه أن يعمل معهم في فترة الإنتخابات وأن يكون قريب من شرإهم الدمم لقد كنت قريب جدا من أحدهم ورأيت كيف ينجحون إنهم خونة بكل ما تحمله الكلمة من معنى خانو دينهم وبلدهم وشعبهم ينهبون ولا يخافون من يحاسبهم

  • oui
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:37

    Les partis politique seulement la poudre dans les eux, ils sont là comme des fonctionnaires, ils voix que leurs salaires à la fin du moins pas plus vive le Maroc

  • حركي
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:40

    كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو.
    و هاد قانديل واش كيطبق الشرعية الديمقراطية في نقابة CNT داخل السكك الحديدية . ملي شد الكرسي ديال أمين العام مبغى يطلقو. بنادم والله مكايحشم.

  • سعيد
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 21:58

    عجب أمر هذا الوطن! يدعون حبه و هم في اﻷصل يتخدونه مطية لتحقيق مصالحهم و غاياتهم التي تنسجم مع مصالح أسيادهم في تأبيد وجودهم و سيطرتهم على الشعب. إن اﻷحزاب في أشكالها الحالية ليست في حقيقتها سوى أجهزة في يد المخزن يستعملها كالمنديل الورقي الذي يفقد قيمته الوجودية عند أول استعمال ليتم رميه و الدوس عليه بعد ذلك. أفتعتقدون أنه بمثل هكذا نخب متداعية يستطيع الوطن أن يحقق الطفرة و السيادة و تحرير اﻷراضي المسلوبة؟؟؟ أعتقد أنه على الدولة العميقة إما اﻹستمرار في استمناء الوضع القائم حتى التخمة و من ثم البقاء خارج السياق أو أن تعيد حاباتها السياسية عبر رد اﻹعتبار للعمل الحزبي وذلك باﻹعتراف بحزبي اﻷمة و البديل و كذا عبر تفعيل آليات المراقبة و المحاسبة و دعم إعلام وطني حر و قضاء مستقل و تعليم شعبي لا نخبوي و صحة تحفظ الكرامة بأطباء وطنيين لا بمصاصي الدماء. إن شعب هذا الوطن قادر على إحداث الفارق و التمييز الجيد بين الغث و السمين. أعطوه الفرصة و لو مرة واحدة فقط.

  • MOHA OUMOUZOUN
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 22:25

    Mr Laensar homme calme et inactif il ne peux prendre aucune decision favorable Malgre qu il a occupe plusieurs postes de responsabilite il n a jamais pu faire quoi que ce soit dans sa region totalemment oubliee et delaissee et encore plus a l echelle nationale Donc il vaux mieux qu il laisse sa place a une autre personne

  • haraki
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 22:30

    Bravo il faut faire un chagement

  • كوبيال
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 23:32

    انا احترم جميع الاحزاب المغربية الا حزب الذي قاده شباط وحزب لشكر اعتقد كذلك ان رجال حركة بلاهوادة وكذا العنصر لاقدر الله اذازال من الامانة العامة وانضم الى هولاء وقاموا بتاسيس حزبا جديدا سيفوز بعدد كبير من المقاعد في الانتخابات المقبل

  • حمزة من القصر الكبير
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 19:56

    ( … يا أيها الذين امنو اذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبو قوما بجهالة فتصبحون على ما فعلتم نادمون ) صدق الله العظيم .

    لقد حافظ حزب الحركة على توازنه وهدوئه لمدة ليست بالهينة واهبا البلاد الغالي والنفيس الا ان ما يروجه البعض ممن في أ نفسهم حاجة يعقوب خصوصا في الفترة الاخيرة من تداعيات فارغة حول تأثر البيت الحركي حول ما سمي بغياب التنظيم المحكم وسيادة الرأي الأحادي وغياب الديمقراطية، وعودة التحكم والتسلط". ماهي محاولة لهدم الجدار الصلب للحركة ومحاولة لتكسير الحلقات المتماسكة والمتفانية في خدمة المجتمع والوطن الحبيب في شتى المجالات وعلى جميع الاصعدة والله يدير تاويل الخير .

  • ملاحظ
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:53

    ا لسياسة عندنا وسيلة ارتزاق .يتحول بها االذي يحترفها بفعل خذعة او كذبة او بالحظ وفي وقت وجيز من معدوم الى موجود.لا وجود لمعيار للتمييز بين العالم والجاهل للكفء والغفل.يمنح الكرسي بدون مقابل لكل من دب وهب عبثا.في الغرب حيث يوجد المثال والعقل لا يعطى الكرسي الا بعد تمحيص وطبقا لمبدا الكفاءة لكي تنتج وتثمر الافعال البناءة لاالفساد وخراب البيوت.هل الجهل والفقر يحسن الاختيار.ما وجدنا الجهل يصنع الرجال .فلماذا تسند المهام المصيرية لمن ينتجهم الجهل مع العلم بانهم يعانون من العقم ويخضعون لاهواء الجسد.يصاب الانسان بالدوار عندما يرى بشرا منساقا نحو الاوهام خلف ظلال عقيمة لاتفيده في شيء وتستفيد على حسابه.لماذا لا نختار طريقا اخر يكون اكثر ضمانا وامانا طريقا خاليا من الوجوه المتلهفة لمصالحها والمتطفلة على العمل السياسي فتعطى الاولوية للكفاءة الايجابية بعيدا عن صخب الصاخبين واوهام السوق الخاذعة والعقيمة.فهل من مخرج,?!!!

  • من جذور الأطلس
    الخميس 6 فبراير 2014 - 06:13

    بالفعل إن ميلود قنديل ساهم في خلق نقاش داخل الحركة وهل سيستمر النقاش الى ما بعد المؤتمر ليكون هذا الأخير فرصة لضخ دماء جديدة في الحزب الشعبي المغربي كل ما نتمى للحزب هو أن يتبوأ المكانة التي يستحقها في الساحة الوطنية بدون تحكم بعض العقليات في تسيير دواليبه رغم أنها كائنات الريع السياسي والسؤال المطروح من هم القادة الذين يساندون قنديل

  • MEZIANE Med
    الخميس 6 فبراير 2014 - 21:19

    استغربت كثيرا لخبر جاءت به بعض الجرائد و أعلنت عنه هسبرس كحدث سياسي مهم متعلق بإنشاء خلال هذا الاسبوع لتيار سياسي داخل الحركة تحت اسم "تيار المشروعية الديموقراطية".
    كم كانت دهشتي كبيرة و أنا أتحدث هنا كمؤسس (بمعية 60 إطارا ) للتيار المذكور سنة 2006 و أوكلت الي بداخله مهمة التنسيق ألى أن غادرنا صفوف الحركة الشعبية و قمنا بحل التيار المذكور سنة 2007 حتى لا يستغله البعض باسمنا لأغراض المساومة أو لأشياء خارج عن القانون.
    أتساءل: كيف تم إحياء هذا التيار ? من أحياه و مع من?
    لم يحدث قط أن انتمى المدعو قنديل إلى هذا التيار بل كان محسوبا هو و المعوني و من كان معهم على الضفة الاخرى.
    ملاحضة: -أنا لست معنيا اليوم بما يجري داخل الحركة الشعبية و لكن أعتبر ما حدث تزويرا للحقيقة و انتحالا للصفة
    – حتى البلاغ الذي نشره فنديل جاء في مجمله نسخة طبق الاصل للبلاغ الذي نشرناه وقت إنشاءنا للتيار(انظر جريدتى المغربية و الصباح المؤرختين في 19-7-2006)
    محمد مزيان عضو المكتب السياسي ل حوش سابفا.
    عضو سابق في اللجنة المركزية ل ح ش
    منسق التيار المشروعية المنحل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات