24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اليازغي : مشكلة الصحراء قد تستمر قرنا آخر

اليازغي : مشكلة الصحراء قد تستمر قرنا آخر

اليازغي : مشكلة الصحراء قد تستمر قرنا آخر

قال وزير الدولة محمد اليازغي إن التوصل إلى حل لقضية الصحراء بين المغرب وجبهة البوليساريو قد يستغرق قرنا آخر، واعتبر أن الدول الكبرى لا تريد الذهاب بعيدا في مساندة موقف المغرب في هذه القضية لأن لها مصالح مع الجزائر تريد أن تحافظ عليها.

وأضاف اليازغي أن الجزائر أوقفت مفاوضات إمداد إسبانيا بالغاز الطبيعي لأنها "انحازت للموقف المغربي الداعي إلى حكم ذاتي للصحراء"، مشيرا إلى أن فرنسا بدورها تتعرض لضغوط في هذه القضية.

ولم يستبعد الوزير المغربي، في مقابلة أجرتها معه الجزيرة نت في العاصمة القطرية الدوحة، أن تكون للمخابرات المغربية يد في اختطاف واغتيال المعارض الاشتراكي المغربي المهدي بنبركة عام 1965.

وقال اليازغي، القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن حقيقة ما جرى لبنبركة "يملكها طرفان، الأول هو الحكومة الفرنسية التي مازالت ترفض الكشف عن وثائق تعدها من أسرار الدولة، والثاني هم المغاربة الذين شاركوا في اختطاف المهدي واغتياله، ومنهم من لايزالون على قيد الحياة".

وأوضح أن السلطات المغربية لم تستجب لطلب قاض فرنسي باستجواب مسؤولين مغاربة في هذه القضية لأنه لم يحترم –في نظره- الإجراءات القانونية التي تتبع في مثل هذه الحالات، وأكد أن المغرب لم يتوصل بأي طلب رسمي من فرنسا لاستجواب مسؤولين مغاربة.

وفي موضوع الانتخابات البلدية المقبلة، توقع اليازغي أن تكون لحزبه تحالفات محلية محدودة مع حزب العدالة والتنمية ذي التوجهات الإسلامية، لكنه استبعد أن يكون بين الطرفين أي تحالف على المستوى الوطني.

وقال إن التحالف الواسع مع الإسلاميين "معناه أنه يجب علينا أن نتخلى عن خطنا السياسي وبرنامجنا الحكومي، أو أن العدالة والتنمية عليه أن يساند عملنا الحكومي"، مؤكدا أنه لا يتصور تحالفا بين حزبين أحدهما في المعارضة والآخر في الحكومة.

(الجزيرة نت)


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - بالعربي الخميس 07 ماي 2009 - 14:53
هدا وزير الدولة دافعها لخطبة ولاش؟ باش ياسوا المغاربة من حقهوم وم يطلبوشه لو قمت اسي اليازعي باستطلاع راي في جريدتك العوراء وسولت المغاربة على الحكم الداتي ديال الصحراء يكولوليك لالالا وكون درت شي دورة في المغرب غادي توجد لي باغيين يبيعو الوطن هم اصحاب المال الحرام لي كايبيعوا القرد وكايضحكوا على من شراه وسير تكمش اسي الزعايتي
2 - بويا عمر الخميس 07 ماي 2009 - 14:55
فليعلم اليازغي وامثاله ان الجزائر كونت اجيالا من السياسين والصحافيين يحملون حقدا وكرها اتجاه المغرب .لاتخلو تظاهرة او مناسبة في اوروبا الا وتجد هذه النوعية من البشر مستعدة للنيل من سمعة المغرب ورموزه.على اليازغي وامثاله ان يعلموا ان الصراعات اللتي مر منها المغرب مند استقلاله افرزت نخبة من السياسيين والصحافيين لايفرقون بين معارضة النظام ومعارضة الوطن.على اليازغي وامثاله ان يعلموا جيدا ان مع العدو الجزائري يستلزم تعاملا اخر.كبرها تصغار مع الخنازير.نحن مع معرفة حقيقة ماجرى خصوصا قضية المهدي لكن في المقابل يجب التصدي لاعداء الوطن بدون هوادة انهم يحملون كل انواع الشر اتجاه بلدنا الحبيب.على الاحزاب الوطنية مساندة ضحايا همجية بومدين .يجب فضحهم امام العالم حتى تنمحي تلك الصورة النمطية اللتي تصرف عليها الجزائر اموال النفط والغاز.صورة البلد اللدي يدافع عن الشعوب .
3 - مغربي الخميس 07 ماي 2009 - 14:57
أتم وأصدقاؤكم الاشتراكيين وأقصد الهواري بومديين أنداك الرئيس الجزائري في إيطار ما يسمى الحرب الباردة من أوصلتم هذا الملف إلى التعقيد وتحالفتم مع الاجنبي ضدبلدكم في أكدوبة ما يسمى تقرير المصير الذي هو حق أريد به باطل... و الآن تتحدثون عن وحدتنا الترابية ...
4 - راضي الخميس 07 ماي 2009 - 14:59
هذا كلام مجاني لا معنى له. من هنا لقرن ستكون بدايل جديدة للطاقة قد ظهرت. على من هذه المزايدة أو التخويف / التخريف بالأحرى؟
أنصحك بإعطاء قسط للراجة لنفسك يا عم وترك حقيبتك الوزارية التي لا ينتفع بها سوى جيبك لبيت مال المغاربة.
5 - labib الخميس 07 ماي 2009 - 15:03
بالله عليك ماهو اسم وزارتك,,?و ما دورك في هذه الوزارة و فيما تصلح؟علئ اي بالّصحَة الحقيبة الوزارية وما ادراك ما الحقيبة....
6 - haron الخميس 07 ماي 2009 - 15:05
فما دمت أنت متسلط على ملف الصحراء فلن ينتضر خيرا من هذا الملف.
فقد تتبعنا مجموعة من النقاشات والحوارات المباشرة في التلفاز مع مرتزقة الصحراء ،فقد كان هؤلاء الشباب (أيها اليازغي المتسلط )متفوقون عليك في تبيان وتوضيح قضيتهم المفتعلة للرأي العالمي.
ففي المغرب الحبيب من الرجالات الشباب اللذين يتقنون اللغة العربية أحسن منك ويعرفون مشكل الصحراء معرفة دقيقة وجيدة.
لو كنت في مكانك لقدمت استقالتي وذهبت لابحث عن عمل أخر يناسب مؤهلاتك الفكرية.
فقد عفى الزمن عن تلك المعلومات وعن تلك الثقافة البالية والراشية اللتي أصبحت من مخلفات القرن الماضي.
فليس كل المغاربة مختزلين في شخصكم انتم أو في أولائك المتسلطين من أمثالك.
إرحلوا عنا ودعوا المغرب للجيل الجديد.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال