24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الهمة وأصدقاؤه يرفعون شعار " تمغرابيت "

الهمة وأصدقاؤه يرفعون شعار " تمغرابيت "

الهمة وأصدقاؤه يرفعون شعار

الهمة : حزبنا ملكي...وحتى الأحزاب الأخرى ملكية

بيد الله : إن الحزب ليست في فمه مِلعقة من ذهب بل أنا وٌلدت وفي فمي رمال الصحراء والهمة وٌلد وفي فمه غبار الرحامنة..

لم يكن اللقاءان التواصليان اللذان نظمهما حزب الأصالة والمعاصرة نهاية الأسبوع الماضي في أزيلال و دمنات بريئين بل  شابتهما  خصوصيات تجعل  المتتبع يعتقد أن الحملة الانتخابية انطلقت بشكل  رسمي .

 ففي دمنات وضع منظمو اللقاء التواصلي جرارات زرقاء في كل مكان أمام السوق الأسبوعي ووسط الساحة العمومية الوحيدة وأمام مكتب البريد وسط المدينة ، كما لوحظ مساندة السلطة لإنجاح اللقاء  التواصلي حيث أن موظفا بباشوية دمنات تكلف بإدخال الضيوف لمكان انعقاد الجمع  بالإضافة إلى مشاركة  موظفي الإنعاش الوطني في تنظيم  اللقاء والتعبئة، أما  الدعوة للحضور  فقد  كانت  بعبارات  مألوفة لدى  السلطة : "حضوركم  ضروي  و مؤكد".

"تشفارت" على مسمع من الهمة

ولم تكن العاصفة طبيعية في اللقاءين بل صنعها الحضور في البداية حيث هاجم بعض من الحاضرين ،البرلماني  الحركي  سابقا  ابن  منطقة  تاكلفت الذي  كان  أول  من ركب  التراكتور هناك ،و صبوا  جام  غضبهم عليه كما اتهموه "بتشفارْت"على مسمع من فؤاد عالي الهمة عضو المكتب الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة الذي أمر بإدخالهم تفاديا لما لا  تحمد  عقباه.

 أما في دمنات فقد تلقى الهمة وأنصاره وابلا من الانتقادات اللاذعة كان أبطالها رجال التعليم حيث استفسروه عن علاقته بالملك ووجهوا له اللوم في استقطابه لرموز الفساد بالمنطقة وسموه تناقض  الحزب  مع  مايردده  الأمين العام  الذي  قال  بأن  حزبه  جاء  لتخليق  الحياة السياسية .

ولم يسلم لسان الهمة وبيد الله من الزلات بل صرح الهمة بأن حزبه ملكي ليعود ليصحح :وحتى  الأحزاب  الأخرى ملكية ..، أما  الأمين العام محمد الشيخ بيد الله فقد قال بأن المغاربة عرب  وحسانيون وأمازيغ  وبربر ليعود ليحذف  الأخيرة "البربر" بعد  انتقادات  الحضور.

 وتكرر نفس المشهد حينما خاطب بيد الله الحضور بكلمة "أيها  المناضلون" حيث  أجابوه : لسنا  مناضلي  الحزب  وإنما  نحن  ساكنة  دمنات..

أعداء الأصالة والمعاصرة "جاهلون "

ولم تسلم الأحزاب من هجمات أصحاب الجرار حيث نعت الأمين العام محمد الشيخ بيد الله أعداء الحزب بالجاهلين دون أن يسميهم وقال بأن الأصالة والمعاصرة لا تريد أن تقول لهم قول الله تعالى في سورة الفرقان :" وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا " لكن وعد بقول ذلك في وقته المناسب .

وصنف بيد الله الأحزاب  إلى  ثلاثة وهي الأحزاب  التقليدية التي  مضى  عليها  الزمان ، و جٌربَت  ولم  تعط  شيئا ، علاوة عن حزب آخر  قال عنه بيد الله : كلنا  نعرف  مرجعيته  وإديولوجيته في  إشارة مبطنة لحزب  العدالة و التنمية دون  أن يسميه ، بالإضافة  لحزب  الأصالة والمعاصرة .

 ثم تطرق الهمة إلى الأهداف المرسومة للحزب والتي قال بأنها لا تخرج عن "تمغرابييت" و هي الإسلام والقيم والانفتاح و الإحترام وأكد أن شعار الحزب هو الكرامة وأن القرار سيكون بيد القواعد و ليس العكس، وهذا  ما أكده الهمة حيث عاتب  الأحزاب  الأخرى  إذ  قال: إن حزبه يعتبر الوحيد  الذي  يعطي  للحضور الحرية  في التعبير عن رأيه.

ملعقة من ذهب

وفي إشارة إلى محطة الولادة للحزب قال بيد  الله : إن الحزب ليست في فمه مِلعقة من ذهب بل أنا وٌلدت وفي فمي رمال الصحراء و الهمة وٌلد و في فمه غبار الرحامنة..

وفي  المقابل تلقى فؤاد عالي الهمة النصيب  الأوفر  من المدح حيث  قال وجه أحد الحاضرين الكلمة للهمة قائلا : الحمد لله أننا رأيناك مباشرة بعدما كنا نراك في التلفزة فقط...! وأضاف ﺁخر  ﺁمالنا  معقودة  عليكم بعد أن سئمنا  من  الجوطية  السياسية ..

إلا أن اللقاءين التواصليين لم يعرفا نهايتهما الطبيعية حيث توقفا بعد هبوب عاصفة رعدية جعلت الخيمتان في مهب الريح مما شكل خطرا كبيرا على الحضور.

 إثرها أوقف الهمة كلمته ووعد الحضور بلقاء مقبل ،وقد تهافت الكثيرون لمصافحته والتقاط صور تذكارية معه بينما لم يبد الحضور نفس الإهتمام تجاه الأمين العام للحزب بيد الله الشيخ.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - تصحيح الجمعة 08 ماي 2009 - 01:01
الحسانيون خليط من عرب معقل و قبائل صنهاجة الامازيغية و بينهم من ينحدر من افريقيا جنوب الصحراء . صحح معلوماتك و ادا كنت تجهل التاريخ فاسأل عن مكونات قبيلة الرقيبات مثلا . اما اولاد تيدراريين و ازركيين فانتماؤهم الى تكنة يؤكد اصلهمها الصنهاجي الامازيغي او البربري ان اردت ...
مشكلة الصحراويين انهم يعتقدون بنقاء عرقي لا يوجد الا في مخيالاتهم و ينسون ان 300 الف فقط من العرب : معقل ، بنو هلال بنو حسان من دخلوا الى افريقيا الشمالية كلها من ليبيا الى موريتانيا ، هده الاخيرة التي استعربت كل قبائل الزوايا دات الاصول الامازيغية منها و التي لم يحدث فيها اختلاط كبير بين الامازيغ و العرب تحت اسم قبلي موحد بشكل كبير كما بالصحراء و وسط المغرب
2 - ابراهيموفيتش الجمعة 08 ماي 2009 - 01:03
"تمغربيت" هي أهم مصطلح يعبر عن نضج الشخصية. والنقد أسهل وسيلة يلجأ إليها فاقد الحنكة .
إن نفور المغاربة من العمل السياسي وعدم تصويتهم خلال الانتخابات التشريعية السابقة (37 في المائة فقط) لمؤشر كبير وواضح يستدعي ظهور شخصيات ذات وزن وحنكة وحكمةومهارة بل وحكامة جيدة ومصداقية. إن المشوشين على مثل هذه الأحزاب الساعية إلى الانقادمعروفون وهم من اليائسين والمحبطين (بفتح الباء) فلا يحب الانصات إلى أرائهم بل يجب وضع مصلحة البلاد فوق كل اعتبار والعمل على كسب الرهان . إن هلى الهمة وبيد الله كما باقي رموز الأحزاب السياسية من صقور هذه الأمة وهم جميعا من يقودون قاطرة التنمية بالمغرب ،أما الأبواق الصغيرة المتشائمة فلا يمكن لها إلا أن تحاول السباحة ضد التيار ولن يكون مصيرها إلا مزبلة التاريخ.
3 - باراكا من التبعكيك الجمعة 08 ماي 2009 - 01:05
من يقرا المقالات يستغرب من بلابلا بدون عنوان المشهد الحزبي قي الواجهة ككل .الاحزاب قاشلة واذا استطاع حزب الاصالة اكتساح المشهد فليس لكم ايها الا عداء الا عود في اعينكم العوراء لانكم قشلتم في استقطابنا الى ما تسمونه احزاب .ادكر بالخصوص حزب التكدم والشركية بدمنات بزعامة الاعور ابو الشوك الدي يزرع اشواك سيخصد نتائجها قريبا
4 - إديــر أ. الجمعة 08 ماي 2009 - 01:07
وكما هومعروف عن كاتب المقال ، انه مراسل كفء ، ومعروف بذكائه واسلوبه وكذالك انه لا يخاف بل يخيف... والسيد لحسن أگرام نحترمه يا من سميت نفسك ب " محمد " !!! كان عليك ، من المفروض ، ام تناقش الموضوع ، او ان تحلل شخصية " الهمة " ومن معه ، بدل ان تحاسب صاحب المقال ... ومن هذا المنطلق يتضح لى انك ضعيف الشخصية ، ومتزمت العقيدة ، وفى قلبك مرض .
ومن هذا المنبر أتسأل ، من هو " محمد " ؟؟هل هو ذالك الأستاذ النزيه الذى يناضل من أجل التقرب من الذين نبدوه ؟؟ او ذاته الإستاذ المحترم الذي ظنّه الناس ، رسولا ينهيهم ويعلم لأطفالنا القراءة والكتابة ؟ أهو ذاته الصادق والنـزيه والنظيف والصديق الجليل ، من أهل الدار ، كما نراه ونعرفه ؟ أم هو ذالك الصحفي الغشاش المجنون الذي ما زال بالنسبة الى البعض مثلتما وحامل قناع ؟!
لا يهم .والأهم يا سيدى واستاذى لحسن أگرام ، انت فى مرتبة عالية تحسد عليها ، يحاولون تقزيم شخصيتك لأنك تقول الحقيقة بالقلم الذى لا ينكسر....فليعلم " محمد " هذا انه نصف رجل ، او انه رجل كامل مزيف
وعن موضوعك ، وكالعادة ، رائع ، ويحمل لنا ماحاول " مول التراكتور " الوصول اليه ، ضانا ان أزيلال ودمنات " سيحرثها " بسهولة ؟ لكن نسي اننا ما زلنا نحرث الأرض بالمحراث الخشبى ؟؟؟ والدواب التى تجرها هي التى تختلق عندنا !!!!

5 - فطواكي الجمعة 08 ماي 2009 - 01:09
اذا كانت تمغربيت تعني الفساد والافساد فانا اوافق الشعار اللماع الذي تتغنى به كتيبة الهمة ...اعطي مثا لا واحدا ويمكن تعميمه على كل البلاد ..فعلى مستوى ذمنات انضم البرلماني التابع سابقا الى حزب الغزالة سعيد الزعزاع,الى اصحاب التراكتور..والى كل من لم يعلم كيف نجح صاحبنا اقول وبصفتي احد ابنا فطواكة ان الاموال كانت الحاسمة في النجاح..فقد وزع ملايين على قبائل ايت تمليل وايت مكون وايت امديس واواريضن وايت بلال وانزو وايت شتاشن بتعاون مع الرلماني صاحب النفوذ السيد الفقيه بومزوغ العروف بالبصري....فهل تمغربيت تعني هذا السلوك؟ والامثلة كثيرة من اصحاب الفساد الملتحقين بحزب الفساد الاكبر...اياكم ان تصدقوا خطابهم الكاذب
6 - لغريب الجمعة 08 ماي 2009 - 01:11
نظرا للملتحقين بهذا الكائن . ونظرا للورود التي تفرش له في كل المهراجانات التي يقيمها في انحاء المغرب وكانه الفاتح ونظرا للحملات الاعلامية التي تواكبه في كل تحركاته بخلاف الاحواب الاخرى ونظرا الى سوابقه في الداخلية فان شعار هذا الحزبيجب ان يكون هو " تمخريبيت" تخريب الحياة السياسية والتجربة الديموقراطية. وسينتشر اليأس اكثر من المشاركة السياسية.
7 - مسفيوي من بريطانيا الجمعة 08 ماي 2009 - 01:13
أمثال هؤلاء هم الذين نهبوا خيرات اليلاد والعباد وأهلكوا الحرث والنسل وجعلوا المغرب مزرعة لهم يتوارثورنهاو الشعب المغربي قطيع غنم لا حول ولا قوة له...لكن غدا يوم القيامة سيقفون يومها لا ينفع لا جزب الهمة ولا حزب احرضان..
8 - العربي الحساني الجمعة 08 ماي 2009 - 01:15
الشيخ بيدالله
هذا الرجل يهرف بما لا يعرف
يقول عرب وحسانيون ؟؟
الا يعلم هذا الجاهل ان الحسانيون عرب أقحاح
مشكلة المغاربة الجهل في كل شيء
9 - assauiry الجمعة 08 ماي 2009 - 01:17
صدق احد السماسرة عندما سماهاالجوطية السياسية ,هده الجوطية ازدهرت باستقطاب حزب الاصالة والمعاصرة " الجهلة" جلهم من مفسدين العمل السياسي خلافا لوعوده ومبادئه الدي اصطاد بها من يؤمنون بالتغيير والاصلاح ,وانسحبوا بعد اكتاشفهم ان التعيينات اساس الحزب وليس انتخاب المنسقين والكتاب للحزب بالاختيارمن طرف المنخرطين ...بيد الله ادعى ان اعداء الحزب بالجاهلين :يبدوان الامين العام للحزب لايؤمن بالتعددية الحزبية والمعارضة الحزبية ويريد ان يطبق على المغاربة سياسة الحزب الوحيد وفرض الدات السياسية بالتعنت والبهرجة باطاروزارة الداخلية سابقا ...نتمنى من السلطات المحلية كمغاربة ,الحياد التام والعمل على تكافؤ الفرص بين جميع الاحزاب السياسية بتجنب الاستقبالات الشبيهة بالرسمية لحزب الاصالة والمعاصرة لعدم التاثير على السكان والتلميح باشارة انه هو الحزب المرغوب فيه والا فخطابته ومبادئه عن التغيير والنزاهة ماهم الا وسائل للكدب على المواطنين لكسب ثقته للتاييد والانخراط ...وليس الصبح ببعيد .
10 - محمد الجمعة 08 ماي 2009 - 01:19
عرفناك يا لحسن اكرام كاتبا متملقا لعامل اقليم ازيلال تنشر تغطياتك السمجة حول تحركاته بمدن الاقليم على موقع ازيلال اون لاين وعرفناك متعصبا لطروحات حزب العدالة والتنمية تعض باسنانك فى تلابيب مريديه والان نقرا لك على موقع هسبريس العالمي قرائتك غير البريئة لحزب الاصالة والمعاصرة فماذا تريد بالضبط وعن ماذا تبحث؟؟
11 - العلوي البلغيتي فؤاد الجمعة 08 ماي 2009 - 01:21
اسمه الحقيقي قبل تغيره عبد العالي اللحيمة وحتى ان لم تنشروا فالحقيقة تمضي كالنار في الهشيم بطرق متنوعة, سر تسميته الجددديدة كانت بأمر من طرف المغفور له الحسن الثاني فور اكتشاف كنز امبراطوري كبير يرجع الى فترة الموحدين في نواحي بن كرير مطلع الثانين من القرن الماضي, وحيث أن أب وجد وعائلة الهمة هدا كان لها ولا يزال نفود على المنطقة فقد استعان بهم المرحوم ادريس البصري كي يتم نقل الكنز في سرية تامة دون علم الساكنة لأن موقعه يتواجد في البادية وبعيد عن السكان ولا يقرب الى موقعه أحد نظرا لصعوبة المسلك وخطورته خصوصا في فصل الشتاء ولا شيء يجدب الناس اليه, فبعد الخدمة السرية الهامة التي قدمتها عائلة الهمة ((عبد العالي اللحيمة)), كان المرحوم البصري قد أوضح هدا للعديدي من صحف الأجنبية ولأسبوعيات مغربية, أمر المغفور له بتغيير اسم الولد هدا, وطبعه تتام و ليس بتلميد نابغة في شيء, ومع دلك فقد شاء رحمه الله على استقدامه الى المدرسة المولوية مطلع الثمانين,,,, هدا التعليق المراد منه توضيح حقائق سوف تظهر كيفما كان الحال, لأنها حقائق, وليس الغرض هنا اتنكيل بشخصية السيد زعيم حزب مخزني أغلب المغاربة لهم موقف منه, نظرا لطبعه الانتهازي ولقمعه للرأي و الاختلاف في اطار صيانة وحدة حزبية مشتركة, وخير مثال مؤتمره وكيفية تعيين أمينه الاعم بيد الله, لا لشيء سوى لدحر آل ماء العينين من العيون, ولد الشريد, ثم وضعه كمرشح في حالة عياء عباس الفاسي كي يستبدل به, نظرا لتطورات ملف الصحراء على مستوى التسوية ألأممية ولكون أخوين شقيقين لبيد الله يوجدان في قيادة البوليساريو... نرجوا هنا نشر التعليق, كي لا نحكم على المقوع أنه من اختلاق الهمة هدا,,, وشكرا
12 - خالد غساني الجمعة 08 ماي 2009 - 01:23
اني اتساءل هل بالشتائم نواجه الهمة هل بالتلاعب اللفظي و باسفاف نواجه الهمة هل نريد ان نعيد البصري الى الحياة السياسية هل نترك الغوغاء يحتكرون الكلام باسمنا واغلبهم يحلم بالامتيازات المخزنية نعم يجب انتقاد الهمة ولكن بالعمق و الدقة الهمة متسرع و محاصر من طرف من يناصرونه وبعضهم انتهازي وبعضهم ابتزازي وبعضهم امي سياسيا الهمة بنقصه التركيز والترتيب الحصيف لللاوليات الهمة يظن انه بمعطيات وزارة الداخلية سيعرف ماذا يريد المغاربة علما ان هذه الوزارة لا زالت تتحرك باوامر الديكتاتور ادريس البصري الهمة لايعلم ان هناك حرب استنزاف خطيرة ضد الملك لان انصار اوفقير والدليمي وتلميذهما ادريس البصري وصلوا الى لحظة الفرصة الاخيرة ومن يقيم في المدن الفوسفاطية يحس بهذا
13 - محمد أيوب الجمعة 08 ماي 2009 - 01:25
"الهمة في القمة" عبارة قلتهاوسبق غيري لقولها وسابقى قائلا ومرددلا لها، وهذا هو الدليل:"...كما لوحظ مساندة السلطة لإنجاح اللقاء التواصلي حيث أن موظفا بباشوية دمنات تكلف بإدخال الضيوف لمكان انعقاد الجمع بالإضافة إلى مشاركة موظفي الإنعاش الوطني في تنظيم اللقاء والتعبئة..."
نعم ان السلطة وراء حزب صديق الملك: احيانا بشكل مفضوح واخرى بشكل متستسر...كان الاستقلاليون يقولون في حاية المرحوم علال الفاسي:" علال الفاسي زعيمنا السياسي" والآن فان انصار حزب السي فؤاد يرددون عبارة:" الهمة في القمة" وشتان بين الرجلين طبعا...ان يدعي "زعماء" هذا الوافد الجديد على مشهد القبائل السياسية ببلدنابانه لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب فهو كذب صراح بواح لا يصدقه الا غافل او مستغفل...نبؤوني لماذا تبادر السلطة لتهييء الظروف المناسبة لاستقبال السي فؤاد وحوارييه عبر مختلف تراب الوطن؟ ولماذا لا يحصل نفس الشيء مع "زعماء" الاحزاب الاخرى؟ ما هو ياترى الجديد الذي جاء به حزب السي فؤاد هذا غير انه صديق للملك؟ انني واثق بانه لو لم تكتن له هذه الوضعية لما هرول اليه كثير من المفسدين وسماسرة الانتخابات من اقصى اليسار الى اقصى اليمين مرورا بالوسط والراغبون في اختصار المسافات للوصول الى تحقيق مصالحهم والتمتع بالامتيازات التي يوفرها القرب من المخزن ومن السي فؤاد ومجموعته...كل المؤشرات تؤكد على "اكتساح " حزب السي فؤاد ل"لانتخابات" القادمة، ليس لان هذا الحزب جاء بجديد ولكن لانه في وضعية "احتكارية" للمشهد السياسي بمساعدة وسائل الاعلام العمومية التي نمولها جميعا: المشاركون والمقاطعون ولكن لا تفتح الا في وجه المشاركين...فهل هذه هي الديموقراطية؟ اليست الديموقراطية هي حرية التعبير في اطار القانون طبعا؟ فهل القانون يمنع فتح هذه الوسائل العمومية في وجه الاحزاب الداعية للمقاطعة؟
"...،وقد تهافت الكثيرون لمصافحته والتقاط صور تذكارية معه بينما لم يبد الحضور نفس الإهتمام تجاه الأمين العام للحزب بيد الله الشيخ..." لهذا اقول عن حزب التراكتور بانه حزب"السي فؤاد" فهو ليس حزب المؤسسات، فلو كان كذلك فعلا لأخذ الامين العام للحزب موقعه الطبيعي، ولكن الواقع يؤكد بالملموس ان بيد الله واصدقاؤه في الحزب مجرد"كومبارس" للسي فؤاد الزعيم الحقيقي للحزب بحكم صداقته مع ملك البلاد لا اقل ولا اكثر، فلو ان هذه الوضعية تغيرت او شابها شيء من التباين لتفرق عن الهمة كثير من المهرولين...ماذا يجمع اليساريين القدماء بالمهرولين الجدد ،من اليمينيين والوصوليين والانتهازيين، نحو حزب السي فؤاد ؟ انها الرغبة في الانتفاع بريع المخزن...وانني ارى بان هيسبريس تقوم بنوع من الانتقائية في نشر كل ما يتعلق بحزب السي فؤاد ذلك انني كتبت اكثر من موضوع حوله ولم يتم نشر بعض منها خصوصا تلك التي تنتقد الحزب والمهرولين نحوه من مرتزقة الانتخابات وانتهازييها...فهل هذه هي حرية التعبير ياهيسبريس؟
وعلى اية حال فان رفع حزب السي فؤاد لشعار"تامغريبت" هو مؤشر على ان هذا الوافد الجديد لا يختلف عما سبقه من الاحزاب التي ولدت وتربت في احضان الادارة: من جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية الى التجمع الوطني للاحرار والاتحاد الدستوري والحزب الوطني الديموقراطي مرورا بحزب الحركة الشعبية...الهدف هو تمييع ما تبقى من المشهد السياسي...فالى المقاطعة اذن ولتكن بكثافة اكثر....
14 - الرايس الجمعة 08 ماي 2009 - 01:27
إن حزب الأصالة والمعاصرة حزب يدعي تمغربيت ولكنه في الحقيقة ليس كدلك بل هو حزب ملكي مئة في المئة
15 - igramn الجمعة 08 ماي 2009 - 01:29
قبل الحكم على فؤاد عالي الهمة ينبغي أولا معرفة حجمه الحقيقي ومكانته، هل هو فاعل لذاته أو مدفوع لفعل ما أمر به؟
قبله كان رضا كديرة، زميل الحسن الثاني في الدراسة أيضا، وفؤاد عالي الهمة لم يأت بجديد، وليس سوى "كديرة" جديد أو بصري جديد – قديم، بطبعة منقحة تستجيب لروح العصر، إنه مكلف بمهمة لخدمة نظام أفرزه، كما أفرز العديد من أشباهه في قطاعات ومجالات أخرى.
فلا كديرة ولا البصري عقدا صفقة بل قاما بخدمة، لأن النظام لا يسمح ببروز "رجال دولة " بالمفهوم المتعارف عليه في العصر الحديث.
أول أمس جلست مع أصدقاء سويديين لمشاهدة التلفزة المغربية وهي تقدم وزراء حكومة عباس الفاسي الجديدة وهم يستقبلون من طرف الملك، وقد أحرجني الأصدقاء بكثرة الأسئلة بخصوص جملة من الطقوس التي بدت لهم متجاوزة، لاسيما وأن الأمر يتعلق بـ "وزراء" و"حكومة".
ومهما يكن من أمر ففؤاد عالي الهمة لم يفرز المخزن بل أفرزه المخزن.
أوفقير اضطلع بنفس المهام التي يتولاها اليوم عالي الهمة، وأتذكر أنه قال يوما خلال اجتماع حضرته في بيته مع ضباط من الجيش: "إن المخزن يرى البلد بقرة حلوبا يراد منا أن نمسكها من قرونها بقوة حتى تتمكن طفيليات الداخل والخارج من حلبها في أمن وأمان".
من هنا يأتي مفهوم الأمن عند المخزن وخدامه من كديرة إلى الهمة، وفي جملتين بسيطتين يلخص أوفقير فيهما محنتنا من موقعه وفي زمنه، وهو يماثل في جزء منه موقع عالي الهمة اليوم.
ففي أحد الأيام سنة 1972، عندما كان أوفقير خارجا من بيته الكائن بالسويسي على متن سيارته، تبعته زوجته فاطمة تجري لتقول له إنه نسي أخذ مسدسه معه، فأجابها فورا: "لا تخافي.. لو كان هناك رجال في المغرب لقُتلت منذ مدة طويلة"!
ولتفسير مهزلة فوز فؤاد عالي الهمة خلال الانتخابات الأخيرة، أسرد ما سبق وأن قاله أوفقير في غضون فبراير 1972 عندما جلست معه في أحد مقاهي الرباط، وكان كل من يتعرف عليه يهرول نحوه ليسجد له ويقبّل يده، فنظر إليّ وقال: "ما دمت أستطيع أن أمشي في شوارع بلدي بحرية وأمن وأتمتع باحترام الناس كرمز للنظام المخزني، فإن المغاربة لا يستحقون بعد الحرية"!! (وكان الجنرال أوفقير تلك الفترة يحضر لعملية 16 غشت 1972).
إن فؤاد عالي الهمة تعلم بالمعهد الملكي المولوي وفاته أن يتعلم من دروس التاريخ. فهل مُقدّر على المغاربة أن يدوروا في حلقات مفرغة يعيد فيها التاريخ نفسه عبر تراجيديات مفزعة؟
لن يكون فؤاد عالي الهمة، إن حصل ذلك فعلا، أول من يؤسس حزبا أو جبهة تحت الطلب، فكل الأحزاب وقياداتها هي أصلا، مباشرة أو بشكل غير مباشر، صـنـيـعـة للأجهزة الأمنية ولوزارة الداخلية.
أما بخصوص المجال الإعلامي، فقد يخلق عالي الهمة منبرا أو قطبا إعلاميا، لكن ولو كانت الجرائد الحزبية هي الوحيدة الموجودة في المغرب لكان الوضع الإعلامي أكثر مأساوية، والظاهرة الإيجابية في هذا المجال في مغرب اليوم هي الصحافة الحرة المناضلة وثلة من الصحافيين الأحرار الذين تحاول جهات معلومة إسكاتهم.
لو كان المخزن وبيادقه أذكياء لاستفادوا من ذكاء وتجربة خوان كارلوس وحكمته، ونحن لا نطلب النجوم وإنما نسعى فقط لنكون مواطنين أحرارا في بلدنا.
نريد فقط أن نختار حكامنا ونحاسبهم، ونختار سياستنا الخارجية والداخلية ونغير القائمين على الأمور إن دعت الضرورة لذلك. لكن هؤلاء مازال يرعبهم الإصلاح والصحافة الحرة وصحوة المجتمع المدني.
ولا يسعني إلا أن أذكر ما سبق وأن قاله نزار قباني: "اسمحوا لي أن أبصق على مجتمعنا الحالي جملة وتفصيلا، عصر البغاء الذي يسمي نفسه شرفا، وعصر الانحدار الذي يسمى "استراتيجية"، وعصر الخنوع الذي يسمي نفسه حكمة، وعصر التنازلات والمساومات" حتى على شمس هذا الوطن وفروج نسائه.
16 - مغربي الجمعة 08 ماي 2009 - 01:31
كفانا من الضحك عن أذقان المغاربة، فهل أنت الوحيد مغربي لتنادي بتمغريبت كأننا في بلاد القاوقاو وجئن أنت لتدخلنا للمغرب، يكفينا ما نحن فيه من تعدد الأحزاب الفاشلة الإنتهازية، فقد كانت الجبهة وجاء الأحرار ومن والاهم، والآن جئت أنت بهذه الصفة تمغريبيت، هذا استهزاء بالمغاربة ومن لا يعرفون معنى كلمتك هذه، لقد ساهمنا جميعا في تحرير بلادنا واستقلالها وعودة الملك من منفاه بالدم والجهاد ودفع الغالي والنفيس من أجل استعادة حريتنا كمغاربة من قبل أن تولدأنت ومن يتبعك، واليوم جئت بهذه المقولة الجديدة ولكنك بالأسف لم تقدر ولم تستوعب معناها، لكنها مع رفقائك لها مغزى حيث أنك فهت بها واتخذتها شعارا لك، فنحن مغاربة وسنظل مغاربة شعارنا الله الوطن الملك رغم أنفك وسيظهر لك الزمان خبايا لا تعرفها ولا تقدر على حلها كما استعصبت على قادة أحزاب أخرى مروا قبللك من هذا الباب ونالوا جزاءهم من الخزي والعار وإن الصبح لقريب والسلام
17 - ياسر من تطوان الجمعة 08 ماي 2009 - 01:33
ردا على تعبير الهمة أن المغرب يتوفر على ثلاثة أصناف حزبية أحدها حزب الهمة المعتبر فوق الصنفين الأخريين الذان لا يجيبان على حاجيات المجتع حسب تصريحه، أقول إن المغرب يتوفر على صنف واحد من الأحزاب أو أشباح الأحزاب مرجعيتها الأوراش التنمويةالكبرى لصاحب الجلالة. إلا أنها تتباين في مدى قربها أو بعدها عن سلطة القرار التي تتجسد في المحيط الملكي. أما ما يسمونهابرامج الأحزاب التي يمكن أن تأخذ تسميات مختلفة منها اللبرالية أو الإسلامية أو التقدمية أو اليسارية أو غيرها فهي عقيمة بحكم أن الجميع يعلم أنه لا وجود لأرضية خصبة لتطبيقها
18 - محمد الجمعة 08 ماي 2009 - 01:35
السؤال وجهته الى لحسن اكرام كي يجيب عليه او يقدم توضيحا لكن بدل ان نقرا رد لحسن فوجئت بمرافعة الاخ ادير فهل اصبحت يا ادير محاميا للشيطان تأكل الثوم نيابة عن الاخرين؟قلت بان
لحسن اكرام يتملق لعامل ازيلال وهذا شيئ معروف ويمكن الاطلاع عليه بواسطة محرك غوغل وقلت بان لحسن اكرام يتعصب لحزب العدالة والتنمية وهذا تحصيل حاصل لانه واحد من اعضاء الحزب بازيلال وقلت بان قراءة لحسن اكرام لحزب الاصالة والمعاصرة قراءة غير بريئة يعني غير حيادية لان الحياد شرط من شروط العمل الصحافي النزيه .فهل بالغت فى النقذاو تهجمت على احد
ان انصاف الرجال والاقزام هم الذين يحشرون انوفهم في ما لا يعرفون ويدافعون عن السخافات التي لا تغني و لا تسمن من جوع.....
19 - aboukamil الجمعة 08 ماي 2009 - 01:37
1/لايهمني الموضوع بقدر الزائرين الكرام فلهم أكتب راجيا التوفبق.
2 /الحقيقة مرة تعرفونها: المخزن هو المخزن لايتبدل بتبدل الممثلين على المسرح سواء بالموت(السن الثاني,البصري) أو بانتهاء الصلاحيات(بعض اليساريين مثلا).
3/المغاربة الذين أنهكهم الظلم كالغريق الذي يتشبث بكل شيء طاف ولو كان تمساحا مفترسا(حكومة التناوب.محمد6 .الهمة...) والمأساة مستمرة.
4/العمل؟:طرد الأوهام مع طرد اليأس,يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين.
5/من هم الصادقون؟ اصدق واطلب الله وابحث عنهم في بيوت الله أو اقض عمرك في الخوض مع الخائضين فلن تجني إلا الخيبةفي الدنيا و...الله يحفظ في الآخرة.
6/سامحوني على النصيحة المرة .المحبة تملي ذلك.
20 - محمد س الجمعة 08 ماي 2009 - 01:39
المغاربة ملوا الخطابات الرنانة والمزايدات الانتخابية,والديماغوجية الحزبية ,وصناعة الأشخاص وتحويلهم الى ابطال وزعماء,وهم ليسوا الا زعماء من ورق,خطابهم لا يستهوي احدا,ولا يقنع ذبابة,خطاب مهترئ زائف مغلوط ,لا يصدقه احد ,وبالأحرى ان يقنع احدا.
تتحدث الأحزاب عن تخليق الحياة السياسية وعن الحداثة والديموقراطية والشفافية والمحاسبةوالحكامة وكلها مصطلحات وقيم افرغوها من محتواها,خطاب نسمعه في المهرجانات السياسية والبرامج الخاصة والتي يشارك فيها فياديوا هذه الأحزاب او تلك,لكن شتان بين الخيال والواقع,الواقع يفضح ممارساتهم جميعا
رجاء كونوا مرة واحدة صادقين مع انفسكم ,اتقوا الله في انفسكم, ان الله يراقبكم ويراقب افعالكم واقوالكم,كونوا واثقين ان المواطن لن يصدقكم مرة اخرى ,لأنه تعب من نفاقكم ومل كذبكم ومهاتراتكم السياسية.
الحمة او الغمة ليس الا واحدا من هؤلاء واولئك الذين استنزفوا خيرات البلاد ونهبواثرواتهواخروا الوطن وجعلوه في اخر الرتب في مجال التنمية والتعليم والامية في ادنى مستوياتها...
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال